دورات هندسية

 

 

التدخين & خطورته & اضراره الصحيه & طرق الوقايه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. [1]
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924

    التدخين & خطورته & اضراره الصحيه & طرق الوقايه

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    وجد هذا الموضوع الوافي عن التدخين واضراره وطرق الوقايه منه

    نبذه عن التدخين


    ليس من عصر كثرت فيه التجارب كعصرنا هذا وكأن الإنسان قد أصيب بهوس التجارب وعدواها في كل ما يمت إلى حياته بصلة. وقد تكون هذه التجارب مجرد واجهه أو مدخل شرعي لممارسة كافة الرغبات والأهواء على اختلاف أنواعها وشذوذها حتى تتحول تلك التجارب أخيرا إلى عادة مستحكمة ظالمة تقود الإنسان حسب هواها ورغباتها. وأكثر ما ينطبق ذلك على عادة التدخين التي تحكمت بعقول الناس على اختلاف مللهم وعلمهم ومشاربهم.


    عادة التدخين آفة حضارية كريهة أنزلت بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرها السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وتأثيرها الضار على القلب وضغط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين الخ ...

    إنها تجارة العالم الرابحة ولكنه ربح حرام قائم على إتلاف الحياة وتدمير الإنسان عقلا وقلبا وإرادة وروحا. والغريب أن الإنسان يقبل على شراء هذه السموم الفتاكة بلهفة وشوق لما تحدثه في كيانهم من تفاعل غريب تجعله يلح في طلبها إلى أن تقضي عليه.

    لا شك أن إغراءات الأصدقاء الواقعين تحت تأثير هذه العادة هي التي تعمل على إدخال البسطاء إلى عالمها الزائف الخادع حيث لا يتمكن أي منهم من التخلص منها إلا بعد شق النفس هذا إذا قدر له الخروج. وكأن الإنسان يظن انه يجد في هذه السموم ملاذا من همومه الكثيرة يهرب إليها في الشدائد والملمات. وهو لا يدري أن من يهرب إلى سم التبغ هو كمن يستجير من الرمضاء بالنار، لأنه بذلك يستنزف قواه ويقضي على البقية الباقية من عافيته.

    كأنك أيها الإنسان لا تعلم انك بذلك تسير إلى طريق التهلكة والخراب وأن السعادة لا تكون في الركض وراء أوهام خادعة، إنها لا تكون بتغييب العقل وحجبه عن أن يكون قوة فاعلة يهديك سواء السبيل، إن السعادة هي في تحاشي الأخطار ومجابهة التحديات وتنبيه القوى الخيرة في الإنسان. إنها في الإرادة الصلبة والتنزه عن المطالب الخسيسة والانتصار على الضعف والوهم، إنها في الحفاظ على الصحة وعلى القوة العقلية والبدنية لإبقائها صالحة لمواجهة الملمات عوضا عن هدرها سدا وتبديدها فيما لا طائل ورائه.

    إن العاقل يسهر على إصلاح نفسه وليس من يتبع سبيل الخطأ بحجة أن الأكثرية تسير في هذا الاتجاه. والجاهل هو من لا يملك التفكير الصائب للحكم على الأمور فتهون عليه نفسه وصحته. إن من يبيح لنفسه إتلافها بكل وسيلة رخيصة لمجرد أن فيها لذة مزعومة هو إنسان فقد مقومات الإنسانية، انه إنسان يستحق الرثاء.

    بعد أن ازداد خطر عادة التدخين لا سيما في صفوف الشباب والمراهقين وطلاب المدارس والجامعات واستفحال خطره على الصحة فقد خصصت هذه الصفحة عن كل ذلك مظهرين بالحقائق والأرقام - لا بالعواطف والانفعالات - الخطر الكامن وراءه ووجوب محاربته على كل مستوى عن طريق التوعية الصحية والحذر من جعل الصحة مطية للشهوات وأداة للمقامرة. فالصحة هي الرصيد الحقيقي لكل دولة يحق لها أن تفتخر بنفسها وبمنجزاتها.

    نبذة عن تاريخ التدخين
    في أوائل القرن السادس عشر ادخل مكتشفوا أمريكا عادة التدخين إلى الحضارة الأوروبية، ومصطلح نيكوتين الذي يتداوله الناس عند التحدث عن التدخين أخذ من اسم جون نيكوت سفير فرنسا في لشبونة والذي دافع عن التبغ وكان يؤكد أن للتدخين فوائد مثل إعادة الوعي وعلاج الكثير من الأمراض.

    وحتى منذ هذه البداية لم يترك الموضوع دون مقاومة فقد قام كثيرون بمعارضته وخصوصا (جيمس الأول) في كتابه "مقاومة التبغ" حيث اعتبر التدخين وسيلة هدامة للصحة. أما السيجارة التي يعرفها الناس بشكلها الحالي فقد ظهرت في البرازيل عام 1870م.

    من الغريب أن أول إحصائية عن التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت في عام 1880 وكان تعداد السكان خمسين مليون فقط ثبت أنهم يدخنون 1,3 بليون سيجارة سنويا وحينما ارتفع عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية إلى 204 مليون ارتفع عدد السجائر المدخنة إلى 536 بليون سيجارة سنويا.

    من هذا يتضح أن السكان زادوا بنسبة 300% أي أن زيادة السجائر أكثر من زيادة السكان 133 مرة


    خطورة التدخين على المجتمع


    خطورته على الطفل:
    وُجد أن الأطفال المدخنين،يصبحون في وضع حرج بالنسبة لصحتهم وحياتهم . فالتدخين حول أطفالك يمكنهم إستنشاق ما يعادل 102علبة سجائر حتي سن الخامسة .لأن الرضع والأطفال المعرضين للتدخين ،مازالوا في طور النمو الجسماني ولاسيما وأنهم يتنفسون بمعدل أسر ع.فالأطفال الذين يتعرضون دائما للتدخين يصابون بصفة مستمرة بمشاكل طبية قد تدخلهم غرف العناية المركزة .ومعظم الحالات المرضية هي أمراض تنفسية وربو .والأطفال الرضع الذين يتعرضون لرائحة بقايا التبغ المحترق ، قد يتعرضون للموت نتيجة لمتلازمة الموت الفجائي . ويمثلون نسبة أكبر من الذين يعيشون في بيوت خالية من آثار التدخين. و المراهقون نجدهم أكثر عرضة للإدمان بسبب النيكوتين. لأن أدمغتهم لا تزال في طور النمو. ونجدهم يكتسبون عادة التدخين من المدرسين والزملاء الذين يدخنون. وتفيد دراسة بريطانية، أن 40 %من 332 طفلا شملتهم هذه الدراسة ، قد ظهر عليهم بعض مظاهر الإدمان بمجرد تجريب التدخين. و 237 طفلا استنشقوا الدخان فظهر عليهم مظاهر الإدمان. وتوصل الباحثون إلى أن البنات يدمنّ بسرعة أكبر من الأولاد. ووجدوا أنهن قد أدمن خلال ثلاثة أسابيع ، بينما الأولاد قد أدمنوا خلال ستة اشهر. وأضاف الدكتور جوزيف ديفرانزا رئيس الدراسة قائلا : إن بعض هؤلاء الأطفال أدمنوا على التدخين في غضون عدة أيام. وكان يعتقد قبل الدراسة أن الأطفال يدمنون التدخين عندما يدخنون عشر سجائر في اليوم. والنيكوتين في التبغ ، له تأثير قوي على أدمغة الأطفال. وهو مخدر قوي يسبب الإدمان. ولا ينظر إليه حاليا على انه من المواد المخدرة الممنوعة أو المحظورة بسبب تغاضي الحكومات سعيا وراء حصيلة الضرائب علي التبغ حيث يحقق دخلا كبيرا لها. لهذا الأطفال يستخفون بخطورة النيكوتين لأنه غير ممنوع . ويعتبرونه ليس بخطورة المواد المخدرة الأخرى. فنصف الاولاد يدمنون خلال ستة أشهر ولاسيما الأطفال الذين يدمنون التدخين بسرعة كبيرة. وفي بعض الحالات يكفي تدخين سيجارة واحدة ليدمن الطفل

    خطورته على الحامل:
    تدخين المرأة أثناء الحمل يمكن أن يؤثر علي الحد من نمو رئة الجنين ويقلل سعتها . مما يجعل المولود أضعف في وظائف الرئة ، مقارنة بالمواليد الذين ولدتهم أمهات لم يدخن . وهذا التأثير يسبب مشاكل في التنفس والعدوي في سن مبكرة .وطوال العدة عقود الماضية من الحملة التي بينت أضرار التدخين خلال الحمل ، إكتشفت ولادة أطفال ناقصي الوزن . مما يؤكد تأثير تدخين الأم أو تعرضها لدخان التبغ أثناء الحمل، علي قلة وزن الجنين بالنسبة للأجنة العادية . وفي دراسات عديدة ثبت فيها أن إمتناع الحامل مبكرا عن التدخين يمنع تأثيره علي قلة وزن الجنين . والأجنة التي إمتنعت أمهاتها عن التدخين من الشهر السابع أو الثامن من مرحلة الحمل تصبح أوزانها أقل من أجنة الأمهات اللائي لم يدخن طوال الحمل . كما وجدت الدراسة أن أجنة الأمهات اللائي يدخن خلال الثلاث شهور الأولي من الحمل ، يتعرض30% منها لقلة الوزن. .وأجنة الأمهات الحوامل اللائي يدخن طوال فترة الحمل 90%منها معرض لهذه الظاهرة .وهذا التأثير يعتمد علي كمية التدخين.كما أن شرب الخمر والكافيين في الشاي والقهوة والمياه الغازية يزيد هذه النسبة . وسبب قلة الوزن وجود بعض المواد بالتبغ كالنيكوتين وأول أكسيد الكربون ومواد عطرية كربونية كالقطران تعبر المشيمة لدم الجنين . وأسفرت الأبحاث علي وجود هذه المواد بدم أجنة المدخنات أو المعرضات لإستنشاق دخان التبغ .لأن غاز أول أكسيد الكربون بدم الحامل يصل للجنين ويمنع وصول الأكسجين إليه . كما أن النيكوتين يقلص شرايين الحبل الصري مما يقلل وصول دم الأم للجنين ويقلل من نموه. لهذا نجد أن موت الأجنة في أرحام الحوامل المدخنات نسبته عالية مقارنة باللائي لايدخن أو لايتعرضن لدخان التبغ. كما وجد أن ظاهرة موت الرضع الفجائي sudden infant death syndrome بسبب التنفس، سببها تعرضه للتدخين السلبي حوله . والتدخين يمكن أن يتسبب في ظهور حالة مزمنة من قلة تنفس الرضيع ويتلف النمو العادي لجهازه العصبي المركزي . لأن النيكوتين يسبب تلف الخلايا في جذع المخ .


    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه جبريل في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن؛ فلرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة متفق عَلَيهِ.
    وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر متفق عَلَيهِ
    عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
    "ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
    ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر

  2. [2]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924

    اضراره الصحيه

    اضراره الصحيه


    سرطان المريء والتدخين
    تدخين وسرطان المرىء:
    - إن سرطان المرئ فى مراحله الأولى لا تظهر له أية أعراض ولكنها تشتمل على:

    - صعوبة فى البلع أو الإحساس بآلام.
    - فقد للوزن حاد.
    - آلام فى الحلق أو الظهر، أو خلف عظمة الثدى أو بين الكتفين.
    - سعال مزمن أو خشونة بالصوت.
    - قئ.
    - سعال به دم.
    وقد تكون هذه الأعراض لسرطان المرئ أو لأى حالات أخرى, وهنا تأتى أهمية الكشف الطبى المتخصص.

    * ولمنع حدوث الإصابة بسرطان المرئ بقدر الإمكان هو تحديد وتصنيف العوامل التى تؤدى إليه ومنها:

    - الامتناع الفورى عن التدخين، وعدم التدخين منذ البداية.

    - شرب الكحوليات.

    - أما العوامل التى تقى من الإصابة به كما ظهر فى نتائج الأبحاث والتى ما زال العلماء يقومون باجرائه، هو زيادة معدل ما يتناوله الفرد من فاكهة وخضراوات وخاصة غير المطهى منها.



    * ينقسم سرطان المرئ نوعين رئيسين حسب نوع الخلايا التى يحدث بها الورم الخبيث:

    - "Squamous Cell Carcinoma"

    - "Adenocarcinoma"


    يحدث السرطان فى النوع الأول فى الخلايا الحرشفية (Squamous Cell) التى توجد بالمرئ وينتشر الورم غالباً فى الجزء العلوى والوسط منه. أما النوع الثانى فينتشر فى الأنسجة الغدية فى الجزء الأسفل من المرئ والعلاج لكلا النوعين واحد. أما إذا انتشر الورم خارج المرئ فهو يمتد إلى العقد الليمفاوية أولاً (والعقد الليمفاوية صغيرة فى حجمها وتشبه حبة الفول وتعتبر جزءاً من جهاز المناعة جسم الانسان). ومن الممكن أن يصل إلى أى عضو من الأعضاء فى جسم الإنسان مثل الكبد والرئتين والمخ والعظام.



    التدخين والاضطرابات العقلية



    * الاضطرابات العقلية والتدخين:
    - يستهلك الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية نصف كمية السجائر التى تدخن بشكل عام وذلك وفقاً لدراسة تم نشرها فى نوفمبر 22/29 عام 2000 فى إصدار جريدة المؤسسة الأمريكية الطبية.



    حيث قام العالم "كارين ليسير" وزملائه بتقييم معدلات التدخين والإقلاع عن التبغ سوياً بين حوالى 4000 شخصاً من البالغين ما بين 15 – 54 عاماً سواء فى غياب أو وجود الاضطرابات العقلية على مدار عامى سبتمبر 1991 وحتى فبراير 1992. وتم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى أن الذين يعانون من اضطرابات عقلية يدخنون بشكل مضاعف عن الأشخاص الأصحاء وهو الشئ الذى تؤكده الدراسات السابقة. واكتشف الباحثون أن المرضى الذين تم شفاؤهم حديثاً كان معدل استهلاكهم للسجائر وصل لحوالى 44.3 % .وقدموا تعريف لنوعية المرض العقلى:



    "نحن نعرف المرض العقلى على أنه هو الاكتئاب – اضطرابات ثنائية القطب – الخوف الاجتماعى – القلق المرضى – إساءة استخدام الكحوليات – الشيزوفرنيا.."



    أما نسبة التدخين عند الأصحاء فكانت 22.5%، أما للذين يعانون من الأمراض المزمنة طيلة الحياة وصلت النسبة إلى 38.5%.



    وعن نسب الإقلاع عن التدخين بين المرضى والأصحاء كانت بالنسب الآتية على نحو متوالٍ = 37.1% - 42.5 %.



    أما الأشخاص التى تعانى من أكثر من مرض نفسى واحد ومزمن فترتفع نسبة التدخين بينهم أكثر بكثير من الذين يعانون من مرض واحد, بل أنهم يوصفون بالمدخنين الشرهين (تدخين أكثر من 24 سيجارة فى اليوم الواحد)، ونسبة 10% يمثلها غير المرضى لظاهرة التدخين الشره. وربما يرجع السبب فى ذلك إلى غياب الحكم العقلانى الصحيح لهؤلاء المرضى وبالتالى اللجوء إلى اتباع العادات السيئة ومنها التدخين على نحو غير واعٍ.

    الأمراض الجلدية والتدخين


    * الأمراض الجلدية والتدخين:
    - التدخين ليس له علاقة بالأمراض الداخلية فقط غير الظاهرة لنا ... لكن يمكننا رؤية هذه الأمراض بالعين المجردة وليس باستخدام وسائل الفحوصات والتشخيص ويظهر هذا التأثير السلبى بوضوح فى الأمراض الجلدية المتعددة التى قد يصاب بها الشخص المدخن.



    *الأمراض الجلدية المرتبطة بالتدخين:

    1- عدم التئام الجروح:

    أظهرت معظم الدراسات أن التدخين له تأثير سلبى على التئام الجروح وخاصة بعد إجراء العمليات الجراحية .. ليس هذا فحسب وإنما يعمل على موت الأنسجة الحية بالجلد فتدخين علبة من السجائر فى اليوم تزيد من مخاطر موت هذه الأنسجة بنسبة ثلاث مرات للشخص المدخن بالنسبة لغير المدخن، وتزيد لتصل إلى ست مرات إذا تم تدخين علبتين فى اليوم الواحد. ويرجع السبب فى ذلك إلى أن النيكوتين الذى يوجد داخل السيجارة يعمل على تمدد نسيج الأوعية الدموية وبالتالى كمية أكسجين أقل. ويساعد التدخين أيضاً على زيادة أول أكسيد الكربون فى الهيموجلوبين ومن تجمع الصفائح الدموية ولزوجة الدم. كما يقلل من ترسيب الكولاجين ومن تكون مادة البروستاسيكلين وكل ذلك مجتمعاً يؤثر على التئام الجروح بشكل سريع.

    بالإضافة إلى أن تمدد الأوعية المرتبطة بالعملية التدخينية ليست حالة مؤقتة. فيكفى القول بأن تدخين سيجارة واحدة تكفى لحدوث هذا التمدد لمدة تستمر فوق التسعين دقيقة، ومن ثم فإن العلبة الكاملة يستمر تأثيرها السام لباقى اليوم. ولذا يعلل السبب من نصيحة جراحى الجلد لمرضاهم بالتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن الأسبوع قبل إجراء الجراحات الترقيعية بوجه خاص.



    2- التجاعيد المبكرة:

    صحيح أنه لا يوجد أحد يموت بسبب التجاعيد التى تحدث فى جلده، لكنها تعنى المدخن وغير المدخن بدرجة كبيرة أكثر من تفكيره فى الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطانات.

    وهناك اصطلاحات ضمنية يستخدمها المتخصصون للإشارة للتجاعيد مثل وجه المدخن "أو جلد السجائر" .. وهو وجه أو جلد يكون لونه رمادياً شاحب مجعد. ولا يتوقف الأمر على ذلك فحسب وإنما يصل إلى تكون بثرات فى الوجه سوداء الرأس، والمرأة المدخنة أكثر تأثراً بتجاعيد الوجه من الرجل هذا بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى عديدة تساعد على ظهور التجاعيد ومنها التعرض المستمر لأشعة الشمس الحارقة.


    - وعن كيفية حدوث التجاعيد بسبب التدخين غير مفهوم أسبابها، ولكن عن احتمالات التحليل الصحيح نسبياً فمن الممكن إرجاعه إلى الأسباب التالية:

    1- سمك طبقة بروتين (الإلستين - Elastin ) وهو البروتين الذى يشكل المادة الأساسية للألياف المرنة- عند المدخنين مع عدم تعرض الجلد لأشعة الشمس، بالإضافة إلى قابلية هذا البروتين إلى الانقسام بدرجة أكبر عند المدخنين.

    2- فقر الدم المزمن (Chronic ischemia) وعدم وصول الدم للجلد لاعتراض تدفقه فى الشرايين بسبب تمدد الأوعية الناتج عن التدخين .. قد يكون سبباً آخراً.

    3- نقص مادة الكولاجين (Collagen) المرتبط بفقر الدم.

    4- تأثيرات الأكسدة المرتبطة بالتدخين قد تؤدى إلى ظهور هذه التجاعيد المبكرة.

    5- أسباب تتعلق بالجينات قد يكون لها دخل فى حدوث هذه التجاعيد لأنه يوجد مدخنون وجوههم طبيعية .. أى ليس لديهم "وجه المدخن".



    3- التهاب الغدد العرقية:

    ينتشر هذا الاضطراب بين المدخنين من السيدات بنسبة 84% والرجال بنسبة 85%. ويظهر فى صورة إفراز عرق به صديد، وعن كيفية حدوث هذا الاضطراب فهوغير واضحاً إلا أن المتخصصين أسندوها إلى تغير فى وظائف (Neutrophil) إحدى خلايا كرات الدم البيضاء أو فى وظائف الغدد العرقية عن طريق إفراز المكونات السامة لمادة التبغ فى العرق .. والتى تحول دون التئام الجروح بسهولة أيضاً.



    4- داء البثور "palmoplantar pustulosis":

    ربطت الكثير من الدراسات بين التدخين وداء البثور وإن كانت هذه العلاقة لم يتم التوصل إلى إثباتها بشكل واضح .. لكنه على الأقل – والهاء هنا عائدة عن التدخين ومشكلاته التى يسببها – يحدث تغيير فى وظائف ""neutrophil والتى ستكون بدورها عامل فعال فى الإصابة بهذا النوع من الاضطراب.

    وكانت من نتائج بعض الدراسات التى تم أجراؤها لإثبات هذه العلاقة النسب التالية:

    - تم ملاحظة 216 مريضاً بهذا الداء وكان حوالى 80% من هذا العدد يدخنون، وتصل النسبة فى بعض الأحيان إلى 100 %.

    - تفوق نسبة الإصابة بداء البثور بين المدخنين بحوالى 7.2 مرة عن غير المدخنين.

    - التوقف عن التدخين لا يشفى من هذا الداء أو يحسن من حالة المدخن المصاب به .. ولكن يمكن أن يكون جزءاً من العلاج.



    5- الصدفية:

    إن كانت العلاقة أقوى بين التدخين وداء البثور عن تلك الموجودة بينه وبين الإصابة بالصدفية إلا أن الثانية ثبت إيجابيتها ووجودها بالفعل وهو تزايد نسبة الإصابة بالصدفية بين الأشخاص المدخنين.



    6- سرطان خلايا الجلد "Squamous":

    وهذا المرض السرطانى تم التوصل إليه بعد دراسات أجريت على مدار 35 عاماً والذى ثبت انتشاره بدرجة أكبر بين المدخنين .. وتزداد مخاطر الإصابة بازدياد علب السجائر التى يدخنها الشخص يومياً واستمراره فى عادة التدخين. ويكون غالباً نتيجة لتأثير التدخين على الخلايا المناعية بجسم الإنسان.



    7- سرطان خلايا الجلد "Basal":

    لم تتوصل غالبية الدراسات إلى وجود علاقة بين التدخين وبين الاصابة بسرطان خلايا الجلد القاعدية Basal .. كما أنه فى دراسة حديثة تم أجراؤها بواسطة العالمين "سميث" و"راندال" لم يتوصلا إلى هذه العلاقة أيضاً .. لكنهما توصلا فى الوقت ذاته إلى علاقة من نوع آخر والتى تبعد عن سبب الاصابة وإنما وجود علاقة بين التدخين ومساحة انتشار الورم السرطانى والذى يصل فيه الحجم إلى أكثر من 1 سم وليس أقل عن هذا الحجم فى كافة الأحوال .



    8- الميلانوما:

    إحدى الأنواع السرطانية الخطيرة .. والتى عند ذكرها تعقد المقارنة بين غير المدخن والمدخن لتجد أن:

    1- المدخن، مخاطر الإصابة لديه تزداد بنسب كبيرة.

    2- المدخن، فرص الشفاء من هذا الورم الخبيث قليلة جداً بعد التشخيص.

    3- المدخن، انتشار الورم فى الأمعاء وارد.

    4- المدخن، تعرضه للموت من الإصابة بالميلانوما أكبر بكثير عن غير المدخنين.



    ويصعب على الأطباء التكهن للمدخن إصابته بالميلانوما وذلك للتأثير العكسى للتدخين على الجهاز المناعى والذى يتمثل فى عدم القدرة على تتبع القدرات المناعية فى جسم الشخص المدخن واستجابة الجهاز المناعى عند بداية تكون مثل هذه الأورام.



    9- أورام الأعضاء التناسلية:

    وهو ما يطلق عليها أيضاً باسم أورام الخمس أعضاء حيث تنتشر فى خمس أماكن تناسلية: المهبل – القضيب – عنق الرحم – الفرج – فتحة الشرج, وأكثرهم نسبة لانتشارها ثلاثة وهى الفرج والقضيب وفتحة الشرج.



    10- أورام الفم:

    - تأخذ أورام الفم أشكالاً عديدة:

    - أولها: سرطان الشفاه وهو من أكثر الأورام انتشاراً بين المدخنين وخاصة إذا كان الشخص يتعرض للشمس بشكل مستمر.

    - ثانيها: "leukoplakia" والذى يسمى أيضاً "leukokeratosis nicotina "palate وتترجم باللغة المعروفة للعامة "سقف فم المدخن" وينتشر شكل هذا السقف بين مدخنى البايب (الغليون) بوجه خاص، ويظهر فى صورة سقف جامد تنتشر به بثرات حمراء سرية الشكل والتى تؤدى أيضاً إلى التهاب الغدد اللعابية.

    - ثالثها:"leukokeratosis nicotina glossi" والذى يعرف "بلسان المدخن" ويظهر مع حالة سقف المدخن السابقة.

    - رابعها: التهاب اللثة المتقرح الحاد وتشتمل أعراض هذا الالتهاب على أورام فى اللثة ما بين الأسنان وتكون عادة مؤلمة يصاحبها نزيف ورائحة فم كريهة، وتزداد نسبة الإصابة بازدياد معدل استهلاك السجائر اليومى.

    - خامسها: إساءة استخدام العقاقير من الكحوليات وكافة أنواع التبغ حتى الذى يمضغ فيه يزيد من مخاطر الإصابة بأنواع سرطانات الفم المتعددة.



    11- إصابات الجلد المتنوعة:

    أ – البقع الصفراء والبنية على جلد الأصابع والأظافر.

    ب- اصفرار شارب المدخن أو ميله إلى اللون البنى وخاصة عند نهاية الشعر عند الشفاه العلوية.

    ج – تحول لون شعر الرأس إلى اللون الرمادى وهو ما يسمى "بشيب الرأس المبكر".

    د – ظهور الحساسية من استخدام بعض منتجات الإقلاع عن التدخين مثل لاصقة النيكوتين والتى تسبب نوعاً من الهرش واحمرار الجلد وتهيجه.



    فالجلد لا مفر من أن يعرضه صاحبه إلى الضرر إذا كان مدخناً .. بالرغم من إمكانية الإصابة بالأورام الحميدة وليست الخبيثة مع بعض المدخنين ... يوجد احتمال آخر بتهديد الحياة وإنهائها مع البعض الآخر. وطالما أنه هناك احتمال بوجود جانب سلبى .. فالابتعاد هو الوسيلة المثلى.

    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  3. [3]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924

    تابع اضراره الصحيه

    كم سيجارة تكفى للإدمان؟


    * السجائر والإدمان:
    - حتى الآن وبالرغم من الدراسات العديدة التي تم إجراؤها فمازالت النتائج موجودة والتي تقر بأن الإدمان لا يأتي إلا بعد سنوات وإن كانت قليلة، لكن أحدث بحث يوضح أن الإدمان لا يستغرق إلا أيام.


    أكد بعض العلماء في لندن، مقولة بعض المدخنين وإن لم يتم إثباتها علمياً بأنه تكفي سيجارة واحدة فقط لكي يصبح الشخص مدمناً.

    وقد حاول الخبراء لأعوام عديدة تحديد المدة التي يستغرقها المدخن لكي يصل إلي حالة الإدمان، وقد قال دكتور (ريكارد هيرت) مدير وحدة إدمان النيكوتين بمايو كلينك بالولايات المتحدة: "أفضل إجابة هو ما بين سنة لسنتين .. كما يوجد شك بأن هناك العديد من الأشخاص عرضة للإدمان بشكل سريع ..".

    وقد أظهرت نتائج بحث تم نشره في جريدة المؤسسة البريطانية الطبية للحد من استخدام التبغ، أنه العديد من الصغار ما بين سن 12 – 13 سنة قدموا دليلاً علي الإدمان السريع للسجائر في خلال أيام قليلة من تدخين أول سيجارة.

    كما يقول دكتور (هيرت) بأن هذه النتائج قد تمكن العلماء من فهم طبيعة تركيب النيكوتين الإدمانية بل وتعطي إيماءاً بوجود تدخل كبير لعامل الجينات في هذه العملية الإدمانية.

    وتم إجراء دراسة أخرى في جامعة ماساتشوسيتس عام 1998، حيث قام الخبراء بتتبع حوالي 681 مراهقاً ما بين 12 – 13 عاماً في سبعة مدارس علي مدار عاماً كاملاً ومراقبة عاداتهم الإدمانية ولم يضعهم الباحثين ضمن قائمة المدمنين لأنهم خضعوا للتعريف القياسي لإدمان النيكوتين وهو أن الإدمان لا يحدث بدون مدة طويلة من التدخين وبشراهة. وصنف العلماء الأعراض التي تشير إلي الإدمان إلي الآتي:
    - الاحتياج الدائم للامساك بالسيجارة.
    - الشعور بأعراض الإنسحاب أثناء عدم التدخين.
    - فقد السيطرة علي النفس.
    - عدم السيطرة علي كم السجائر التي يدخنها الشخص والتي تكون في تزايد مستمر وعلي فترات بين كل سيجارة وأخرى.

    وحوالي 95 من هؤلاء المراهقين أوضحوا بأن البداية كانت بالتدخين غير المنتظم لحوالي سيجارة واحدة في الفم أثناء الاستذكار. وقد لاحظ العلماء أن حوالي 63% من هؤلاء المراهقين يعانون من عرض أو أكثر من أعراض الإدمان، وأن حوالي ربع النسبة منهم أصبحت تعاني من أعراض الإدمان في خلال أسبوعين، والنسبة المتبقية في خلال أيام قليلة.

    أما عن ظهور الأعراض فقد أوضح 62% من هؤلاء المراهقين أن أول أعراض الإدمان ظهرت عليهم قبل تدخينهم للسجائر يومياً أو بمعنى آخر أن بداية هذه الأعراض جعلتهم يدخنون يومياً.

    والنتيجة النهائية لهذه الدراسة يمكن أن تلخص في التالي:
    "المحاولة لأيام وإن كانت قليلة، تصبح واقع أبدي طويل".

    وجوه المدخنين


    * ما هي وجوه المدخنين؟
    - في عام 1985 قام الطبيب "دوجلاس موديل" بإضافة مصطلح جديد باسم "وجه المدخن" إلي القاموس الطبي بعد دراسة أجراها نشرت في جريدة طبية إنجليزية.

    والذي توصل فيها إلي تعريف شكل وجه المدخن وتحديده بعد فترة تدخين تصل إلي عشرة أعوام أو أكثر.
    وهي صفات مميزة جداً للمدخن تجعله يبدو أكبر من سنه ولهذا أطلق مصطلح خاص وجديد باسم "وجه المدخن" ليكون له الخصوصية، وقد وجد أن معظم المدخنين يرتدون هذا الوجه فوق وجوههم الحقيقية بغض النظر عن السن أو الطبقة الاجتماعية، أو التعرض لأشعة الشمس، أو التغير في الوزن، أو كم السجائر التي تم استهلاكها طيلة الحياة ... لأن كل هذه العوامل تؤثر تأثيراً سلبياً علي الجلد، لكنه فصل بين عامل التدخين وباقي العوامل الأخرى ليكن الأول هو الحد الفاصل والمسئول الأول عن التغيرات التي قد تلحق بوجه المدخن وجلده بصفة عامة.

    * تعريف وجه المدخن:
    أ – وجه مجعد مليء بالخطوط حول العينين والشفتين، وعلي الوجنتين.
    ب- وجه جلده سميك وغليظ "مكرمش" مثل الجلود الصناعية.
    ج- وجه شاحب والعظام بارزة به.
    د- وجه يميل لونه إلي اللون الرمادي أو الأزرق لنقص الأكسجين.
    هـ- وجه مشبع بالعديد من السموم.

    * ما الذي تفعله السموم التي توجد فى السجائر بالجلد؟
    كما هو معروف للجميع أن دخان السجائر يحتوي علي أكثر من 400 مادة سامة ، يتم امتصاص معظمها بشكل مباشر في مجرى الدم ومنها إلي خلايا الجلد.
    تقلل السجائر من كفاءة وظيفة الجلد في تجديد خلاياه تلقائياً، فالتدخين يعمل علي انقباض (تضييق) الأوعية الدموية في الطبقة العلوية من الجلد والتي بدورها تقلل من كمية الدم التي تصل إلي الجلد، والنقص في كمية الدم يؤدي إلي نقص في كمية الأكسجين اللآزمة لكافة الخلايا الحية وتجديد الميتة والتخلص من الفاسد منها.
    ويترتب شيء آخر علي نقص كمية الدم والأكسجين إلي سمك الدم وغلظ قوامه وبالتالي قلة معدلات الكولاجين في الجلد، والذي يؤدي إلي نتيجة حتمية أخرى تتصل بالتئام الجروح بشكل أبطأ أو غير تام.
    ويكفي تدخين سيجارة واحدة فقط لحدوث انقباض في الأوعية الدموية التي توجد تحت سطح الجلد مباشرة يستمر لحوالي 90 دقيقة. وقد أوضحت إحدى الدراسات أن تدفق الدم في إصبع الإبهام يقل إلي حوالي 24% بعد السيجارة الأولي، 29% بعد الثانية. وأثبتت دراسة أخرى عن طريق القياس الرقمي للتدفق الدموي في نفس الإصبع أنه النسبة تقل لأكثر من ذلك لتصل إلي حوالي 42% لنفس السيجارة الواحدة. أما بالنسبة لنقص معدلات الأكسجين فهناك نتائج دراسة نشرتها "سميث وفينسكي" بجريدة الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد ، أن التدخين لمدة عشر دقائق يحدث نقص في كم الأكسجين الذي يصل للأنسجة لمدة ساعة تقريباً، وتدخين علبة كاملة يعني نقص الأكسجين طوال اليوم .

    * التدخين يجعل جلدك أقل سمكاً (دراسة للتوائم):
    قامت دراسة بريطانية حديثة بإجراء دراسة علي حوالي 25 توأماً متشابهاً إحداهما مدخناً منذ فترة طويلة والآخر لم يدخن مطلقاً. وقد استخدم الأطباء الموجات الصوتية لقياس سمك طبقات الجلد الداخلية بالذراع. وتم التوصل إلي أن طبقات المدخن أقل سمكاً بحوالي الربع عن طبقة جلد غير المدخن، وفي بعض الحالات هناك اختلافات قد تصل إلي 40%

    إحراج مدخن


    * المدخن:
    - لا يستطيع أحد أن ينكر أن التبغ مادة فريدة ومتفردة فيما تفعله ... أجل هذه حقيقة ويأتى تفردها في كونها مادة قاتلة.



    لا يمكن أن يتصدى لها أى شخص أو أية عقاقير .... فالتبغ يدمر صحة الإنسان، إلا أن مفعوله لا يظهر إلا على المدى الطويل ... أى أنه ليس سريع المفعول.

    والتدخين في بدايته له شعار معروف للجميع " أنا كبرت" فلماذا يقترن النصح دائماً بالتصرفات والسلوك الخاطئ لا بالسلوك الحميد. أعرف أنك نضجت الآن وعرفت قيمة السجائر وأهميتها في حياتك إلى جانب أهمية حياتك وقيمتها ... وقد نما إلى علمى أنك تفكر مراراً في ترك السيجارة وحتى وأنت تدخنها ... وأرجو أن تحرج هذه المرة وتحاول أن تقرأ هذه السطور حتى وإن بدت سخيفة لك .... فهذه هى إحدى المحاولات المضنية للاقتناع بأهمية صحتك وليس بالنصيحة.

    1- لا تدخن أى عدد ولا أى نوع من السجائر:
    اتركها نهائيـــــــاً !!!

    2- أعثر على أسباب تقنعك بتركها:
    - من أجل صحتك.
    - من أجل نقودك.
    - لكى تكون قدوة لغيرك.
    - من أجل أسرتك.
    - من أجل مظهرك.
    - من أجل حريتك.
    - من أجل نفسك أنت!.

    3- كن غيوراً:
    أى يوجد الكثير حولك تركوا التدخين من أجل صحتهم، فلماذا يكونوا أفضل منك!

    4- إبلع كبريائك:
    لا عيب أن تطلب المساعدة من غيرك إذا أردت الإقلاع عن التدخين، فلا كبرياء فى عمل الصحيح.

    5- تحمل وثابر:
    لا يوجد مفر من التعب الذى ستقابله، لأن النيكوتين مادة تؤدى إلى الإدمان، فالتحمل هى الضريبة التى ستدفعها نتيجة لانغماسك في هذه العادة اللذيذة جداً ..

    مواد السجائر السامة


    * المواد التى تتركب منها السيجارة:
    - تتكون السيجارة التى يدخنها الشخص من مواد عديدة سامة ولها مفعول قاتل تصل اإلى حوالى 4000 مادة أو مايزيد على ذلك عند تدخينها.




    - ما رأيك إذا وصفت لك طريقة عمل صينية لذيذة وشهية من هذه المكونات؟

    * طريقة عمل صينية السجائر:
    - المقادير:

    - الأمونيا (Ammonia)، التى تستخدم في أغراض التنظيف في المنزل.

    - مستخلص نبات حشيشة الملاك (Anglica Root Extract)، ومعروف عنه أنه يسبب السرطان للحيوان …. فما بال الإنسان!.

    - الزرنيخ (Arsenic)، إحدي السموم.

    - البنزين (Benzene)، يستخدم في صنع اللدائن والسكرين والأسبرين.

    - بيوتان (Butane)، مركب غازي ملتهب يكون في البترول.

    - أول أكسيد الكربون (Carbon Monoxide)، غاز سام.

    - الكادميوم (Cadmium)، عنصر فلزي أبيض يشبه القصدير.

    - دى . دى . تى . (D.D.T.)، مبيد حشري محظور الاستخدام.

    - الرصاص (Lead)، يسبب التسمم إذا تم استخدامه بجرعات كبيرة.

    - النفتالين (Naphtalene)، أحد مكونات كرة العث (كرة صغيرة تصنع من النفتالين لصيانة الملابس من العث).

    - بولونيوم (Polonium)، عنصر فلزي إشعاعي النشاط يسبب السرطان.

    - وغيرها من المكونات الأخري.

    * طريقة الإعداد:

    - طريقة الإعداد بسيطة تخلط جميع هذه المكونات جيداً حتى تمام الامتزاج، ولزيادة المفعول عليك بإضافة مواد سامة وقاتلة أكثر من ذلك (حسب الطلب).

    - تلف من الخارج لتصبح السيجارة منمقة.

    - توضع في فم الشخص، وتوقد بعود الثقاب أو الولاعة لتضمن نضجها.

    - تدخن وهى موقدة.

    * القيمة الغذائية:
    جميع الأمراض التى من الممكن أن تتخيلها!
    مفعول قاتل….. لا تقلق من ذلك!

    و... سيجارة هنية للتدخين !!!!!!!


    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  4. [4]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924

    تابع اضراره

    التدخين والسرطان


    * التدخين والسرطان:
    - التدخين هو أكثر الأسباب المسببة للسرطان وخاصة الأنواع الآتية:

    - سرطان الرئة:
    أثبتت الإحصائيات أن 80% من حالات سرطان الرئة سببها التدخين، وقد اكتشفت العلاقة بين سرطان الرئة والتدخين منذ خمسين عام بواسطة "سير ريتشرد دول" وهو كان عضو شرف في منظمة لأبحاث السرطان في أكسفورد.

    - سرطان المثانة:
    هناك مادة تسمى (Carcinogens) وهى مادة كيميائية مولدة للسرطان وتوجد في التبغ. يقوم المدخن باستنشاق هذه المادة عبر الرئة إلى مضخات الدم، يتم تنقية هذه المادة بواسطة الكلى وتركز في البول حيث تسبب إصابة في جدار المثانة. وبالطبع هذا التركيز يزيد فرصة الإصابة بسرطان المثانة.
    المدخنين معرضون للإصابة بسرطان المثانة بنسبة تفوق مرتين أو ثلاثة بالمقارنة مع غير المدخنين.

    - سرطان الكلى:
    تصل فرص إصابة المدخنين بسرطان الكلى إلى ضعف النسبة التى يمكن أن يصاب بها غير المدخنين.

    - سرطان عنق الرحم:
    وجد الباحثين ارتباط وثيق بين سرطان عنق الرحم والتدخين والسبب في ذلك هو أن التدخين يضعف جهاز المناعة ويصبح غير قادر على مواجهة (HPV) وهو فيروس حاد يسبب السنط أو الزوائد الجلدية.
    فيروس (HPV) له علاقة كبيرة بسرطان عنق الرحم والاحتمال الآخر هو أن المواد الضارة الموجودة في التبغ تقوم بتدمير (DNA) في خلايا عنق الرحم وهذا يمكن أن يكون له علاقة بتكوين سرطان عنق الرحم.

    - سرطان الفم:
    تصل فرص إصابة المدخن بسرطان الفم إلى ستة أضعاف بالمقارنة بغير المدخن.

    - سرطان البلعوم:
    أكدت الإحصائيات أن 40% من سرطان البلعوم له علاقة كبيرة بالتدخين.

    - سرطان المعدة:
    يزيد التدخين أيضاً من فرصة الإصابة بسرطان المعدة.

    - سرطان الدم (لوكيميا):
    وجد العلماء أن أكثر من ربع حالات اللوكيميا بسبب التدخين.

    - مميزات الإقلاع عن التدخين:
    بمجرد الإقلاع عن التدخين تقل نسبة فرصة إصابتك بالسرطان.
    على سبيل المثال، البحث الذي قام به البروفيسير "ريتشرد بيتو" وهو عضو في منظمة لأبحاث السرطان على عينة من الرجال المدخنين، وجد أن 16% منهم سيموتون من سرطان الرئة قبل سن 75 سنة (إلا إذا ماتوا بسبب شئ آخر).
    ولكن هؤلاء الذين يتوقفون عن التدخين في سن الخمسين، فنسبة الخطورة تنخفض إلى 6% فقط. وإذا أقلعوا في سن الثلاثين، فالنسبة تنخفض إلى 2% بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يسبب أمراض أخرى غير السرطان (أمراض القلب التاجية، وأمراض الرئة المزمنة).
    نصف أعداد المدخنين سيموتون حتمياً بسبب التبغ إذا لم يقلعوا عن التدخين، أما المدخنين الذين يقلعون عن التدخين في منتصف العمر سيتفادون معظم مخاطر وأمراض التدخين التي تؤدى إلى الموت.
    وهؤلاء الذين يقلعون قبل منتصف العمر يتفادون كل هذه المخاطر تقريباً.

    - كيف تقلع عن التدخين:
    حاجة الجسم إلى التدخين تنتهى بعد أسبوع من التدخين، ولكن الحاجة النفسية يمكن أن تستمر لفترة أطول، لذلك من المهم أن تخطط لنفسك كيف ستقوم بالإقلاع عن التدخين وكيف ستتعامل مع رغبتك فى الرجوع للتدخين مرة أخرى، هناك أشياء كثيرة يمكن أن تساعدك مثل:
    - بدائل النيكوتين .. المزيد عن أنواع بدائل النيكوتين
    - وهناك أيضاً منظمات أو أماكن متخصصة يمكن أن تساعدك على الإقلاع وإيجاد الطريق السليم للاستمرار



    التدخين السلبي



    * الدخان السلبى للسجائر:
    - لا يوجد في مجتمع يتم تدخين السجائر فيه غير مدخنين على الإطلاق ... فالكل يدخن في هذه البيئة المشبعة بالسحابة الرمادية.

    فأين ياتُرى يذهب الدخان المتصاعد من سيجارة المدخن؟! والذى يطلق عليه الاسم العلمى"دخان البيئة المتصاعد من التبغ" (إبى. تى. إس)، يذهب لمن يطلق عليهم: "المدخنون السلبيون"، هذا الدخان يملأ كل مكان محيط بنا .. وهأنت في منزلك تجده يطرق بابك لكى تستضيفه طيلة عمرك ... أو في مكان عملك ترحب به لأنه إحدى قواعد اجتذاب العملاء ... أو في أى مكان عام من أجل الاستمتاع والمتعة.

    * ما هو الدخان السلبى؟
    وعلي وجه أدق دخان البيئة الناتج عن السجائر هو مزيج من الدخان المتصاعد من السجائر (الدخان الثانوى)، ودخان الزفير الذى يخرجه المدخن عند أخذ "أنفاس" من السيجارة (الدخان الرئيسي).

    * تضاد في نتائج الأبحاث:
    وبالرغم من أن هناك حملات مكثفة لمكافحة التدخين من أجل الإقلاع عن السجائر وجميع منتجات التبغ، إلا أن الأبحاث التى أجراها العلماء يوجد فيها بعض التضارب ما بين ضرر الدخان السلبى من عدمه على غير المدخنين الأمر الذى يدعو إلى تجنب هذا التضارب بالابتعاد عن التدخين على الفور:
    1- في دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية "دبليو. إتش. أو" WHO علي تأثير"إبى. تى. إس"والإصابة بسرطان الرئة"، أثبتت أنه لا توجد نسب كبيرة في الإصابة بهذا النوع من السرطانات بين غير المدخنين (المدخنون السلبيون). والغريب في هذه النتائج أنها لا تتوافق مع النسبة المتزايدة للإصابة بهذا المرض بين غير المدخنين ... !!!
    وفي عام 1993، أصدرت الوكالة الأمريكية لحماية البيئة تقريراً يوضح بأن "إبى. تى. إس" هو أحد الأسباب الرئيسية في إصابة المدخنين السلبيين بسرطان الرئة، وفى نفس الوقت وجهت الانتقادات الحادة لهذا التقرير من قبل القاضى الفيدرالى الأمريكى والذي أعلن عدم صحتها!!!

    2- أما الدراسات الأخرى التى أجريت عن مدى ارتباط التدخين السلبى بأمراض القلب، فقد توصلت كلا من قاعدتى بيانات الجمعية الأمريكية للوقاية من أمراض السرطانية والبحث الأمريكى القومى لإحصاء الوفيات أنه لا توجد علاقة بين الدخان السلبى وأمراض القلب.
    وأنه لا توجد علاقة بينه وبين أمراض الجهاز التنفسى التى تصيب الكبار وخاصة أزمات الربو ... علي الجانب الآخر نجد المصابون بأزمات الربو تزداد حالتهم سوءاً "مع الدخان السلبى.
    وفي حين أن عدداً كبيراً من الدراسات أوضحت بأن هناك تزايداً كبيراً في إصابات الجهاز التنفسي عند الأطفال ما قبل سن المدرسة عند التعرض للدخان السلبى في المنازل، كما أثبتت أن هناك علاقة بين "عرض موت الطفل المفاجئ" حديث الولادة إذا كان الآباء من المدخنين.




    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  5. [5]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924

    طرق الوقايه وطرق القلاع عن التدخين

    طرق الوقايه وطرق القلاع عن التدخين




    بدائل النيكوتين (أقراص تحت اللسان):

    * كيف تعمل أقراص النيكوتين ؟
    - هذه الأقراص هى نوع من أنواع المساعدات الطبية فى مجال الإقلاع عن التدخين وتندرج تحت قائمة العلاج ببدائل النيكوتين.


    من المعروف عن النيكوتين بأنها مادة إدمانية موجودة فى التبغ، والمدخن الذى يحاول الإقلاع عن التدخين غالباً ما يعاني من أعراض غير مريحة أو ممتعة له تساوى استمتاعه اللحظى عند تدخين السيجارة وما هو ما يطلق عليها بأعراض الانسحاب من النيكوتين والتى تضم الشعور بالإستثارة، الأرق، الصعوبة فى التركيز، الميل للعودة إلى التدخين مرة أخري ...

    وهنا يأتى دور بدائل النيكوتين والتى يتم أخذ النيكوتين فيها بدون تدخين سيجارة ويقلل من أعراض الإنسحاب بدون التعرض لتأثير دخان التبغ الخطير، بل وتساعد أيضاً على تخفيف حدة أو رغبة المدخن وميله للتدخين والمضى فى الإقلاع عن السيجارة وتركها نهائياً، وإذا كنت مدمناً للنيكوتين فإن بدائل النيكوتين هذة تزيد من فرص النجاح فى الإقلاع عن التدخين.
    تأتي بدائل النيكوتين هذة فى صور عديدة وشتى: إسبراى الأنف، لبان، سجائر النيكوتين الصحية، لاصقة النيكوتين، وأخيراً تأتي الأقراص التى توضع تحت اللسان. تم صنع هذة الأقراص لكي توضع تحت اللسان حتى تمام ذوبانها والغرض الأساسى من استخدامها منع الشخص المدخن من العودة للتدخين عندما تنتابه الرغبة القوية فى عمل ذلك وعدد الأقراص التى تؤخذ ينبغى أن تقل يوماً بعد يوم تدريجياً بعد ثلاث أشهر من العلاج ويتم التوقف عنها نهائياً بمجرد أن يصل المدخن إلى معدل إستهلاكي من قرصين إلي واحد يومياً.

    ولكن إذا أراد المدخن الاعتماد على العلاج للمساعدة فى إقلاعه عن التدخين فهذا لا يعنى عدم المحاولة من جانبه مثل الابتعاد عن العادات المرتبطة بالتدخين لديه أو تجنب المواقف التي تحفزه على الإمساك بالسيجارة أو طلب العون ممن حوله لمساندته ودعمه نفسياً.

    - أغراض استخدام أقراص النيكوتين:
    الغرض الأساسى منها تخفيف أعراض حدة الإنسحاب من النيكوتين عند الإقلاع عن التدخين.

    - تحذير:
    لا تدخن أو تستخدم أية من منتجات بدائل النيكوتين الأخرى عند استخدام هذه الأقراص.

    - يمكنك أخذ من قرص إلى اثنين فى الساعة عندما تشعر بميلك للإمساك بالسيجارة وهذا يعتمد على السجائر التى كنت تدخنها وعلى قوة النيكوتين فيها: المدخن الشره لأكثر من 20 سيجارة فى اليوم يوصي باستخدامه قرصين فى الساعة. لا ينبغى أخذ أكثر من 40 قرص فى اليوم وفى غالبية الأمر فإن معظم المدخنين تحتاج إلى عدد أقل من هذا.

    - توضع السجائر تحت اللسان حت تمام ذوبانها غير مسموح ببلعها أو مضغها.

    - لا تستخدم هذه الأقراص للأطفال أو المراهقين تحت سن 18 عاماً إلا إذا نصح الطبيب المتخصص بذلك.

    - تسنخدم هذة الأقراص بحرص فى الحالات الآتية (الأمراض):
    - مرض السكر.
    - اضطرابات المعدة.
    - ضغط الدم المرتفع.
    - تاريخ بالذبحة الصدرية.
    - أمراض الكلي.
    - أمراض الكبد.
    - ضيق الأوعية الدموية فى الأطراف.
    - التعرض لأزمات قلبية من فترة قريبة.
    - فرط نشاط الغدة الدرقية.
    - اضطرابات فى ضربات القلب.
    - ورم فى غدة الإدرينالين.

    - لا تستخدم مطلقاً فى الحالات الآتية:
    - فى حالة الحساسية لأى مكون من مكونات الأقراص:
    حيث لا ينبغى استخدام هذا العقار إذا كان الشخص لديه حساساية لمكون واحد من مكونات الأقراص وعليك بإخبار الطبيب المتخصص أو الصيدلي إذا كنت تعاني من أى نوع من أنواع الحساسية، وإذا لم تكن تعانى من أعراض الحساسية وبمجرد أخذه ظهرت لديك أعراض حساسية عليك على الفور إخبار طبيبك أو الصيدلي.

    - الحمل والرضاعة الطبيعية:
    هناك بعض الأدوية والعقاقير المحظور أخذها أثناء الحمل أو الرضاعة وهناك البعض الآخر الآمن الذى يصنعه الطبيب المختص، لذا فمن المهم جداً إخبار طبيبك إنكِ حامل أو تخططي للحمل قبل أخذ أى دواء حتى لا تعرضين جنينك لمخاطر عديدة أنت فى غني عنها.

    والنيكوتين فى أى صورة له لا ينبغي إستخدامه أثناء الحمل حيث أنه يؤثر على نمو الجنين داخل الرحم وبعد الولادة، وعلى الرغم من ذلك فإن النساء اللاتى تكن غير قادرات على الإقلاع عن التدخين بدون مساعدة للتوقف فإن هذه الأقراص سوف تمد جسم المرأه الحامل بكم أقل من النيكوتين عن تلك التى تحصل عليها من السجائر ولكن يجب أن تناقش المرأة الحامل مع طبيبها مخاطر وفوائد بدائل النيكوتين قبل أخذ أى شىء.

    كما أن النيكوتين الذى تأخذه الأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية يمر فى لبن الثدى ويصبح ضاراً لا مفيداً للطفل.

    - الآثار الجانبية لأقراص النيكوتين:
    تؤثر الأدوية والعقاقير وآثارها الجانبية على الأشخاص بشكل مختلف. وهناك بعض الآثار الجانبية لأقراص النيكوتين وهذا لا يعنى أن جميع الأشخاص تعاني من الآثار الجانبية التالي ذكرها:
    - الإسهال.
    - العطش.
    - حرقان فم المعدة.
    - عسر الهضم.
    - الدوار.
    - صعوبة التنفس.
    - الفواق (الزغطة).
    - مذاق غير حلو.
    - صداع.
    - صعوبة فى النوم (أرق).
    - غثيان.
    - إستثارة الفم.
    وقد تكون هناك آثار جانبية أخرى فينبغى استشارة الطبيب أولاً قبل الاستخدام.

    - ما هو تأثير أقراص النيكوتين على الأدوية الأخري؟
    مكونات دخان التبغ من الممكن أن توقف تأثير أو الاستفادة من بعض الأدوية الأخرى. وعند توقف التدخين قد يحتفظ الجسم بتأثير الدواء لفترة أطول لذا ينبغي إخبار الطبيب المعالج لك فقد تحتاج إلى تغيير الجرعات التى تتناولها من الدواء وخاصة مع الأدوية التالية:
    Theo phylline, Tacrine, Clozapine, Olanzapine, Pentazocine, Oxazepam, Flecainide, Imipramine, Fluvoxamine, Phcnyl lutazone

    - بالنسبة لمرضي السكر والذى يدخنون يحتاجون إلى مزيد من الأنسولين، وكلما قل التدخين كلما دعت الحاجة إلى تقليل كمية الأنسولين التى يمتصها الدم من خلال الحقن تحت الجلد، لذا فمريض السكر الذى يتوقف عن التدخين عليه استشارة الطبيب حول االأنسولين.

    - لا ينبغى إستخدام بدائل النيكوتين مع "زيبان - Bupropion".


    عشر خطوات للأقلاع عن التدخين:

    * طرق الإقلاع عن التدخين:
    - إذا كنت من المهتمين بصحتك ولكن تدخن في نفس الوقت، إسأل نفسك عن أى المراحل التى قد تكون اتبعتها حتى يومنا هذا لكى تترجم مدى اعتنائك بصحتك التى تحرص عليها،


    وإذا لم تكن أخذت أية خطوة إيجابية حتى الآن اتبع على الأقل بعضاً منها هذا الشهر والبعض الآخر الشهر الذى يليه وهكذا، ورتب أولويات ما تشعر به. ولكن ماذا عن هذه الخطوات التى قد تجهل بعضاً منها أو كلها، هم عشر خطوات لتقليل التدخين أو تركه.

    - المرحلة الأولى:
    هو مجرد تفكيرك في أن التبغ يضر بصحتك، هو اقتناع من جانبك بفكرة تقليله أو تركه وأنك تفكر جدياً فى الإقلاع عن أو ترك هذه العادة السلبية للأبد.

    - المرحلة الثانية:
    القرار بجمع المعلومات عن التبغ، وهو قرار البحث في خياراتك التى ستقررها لنفسك.

    - المرحلة الثالثة:
    القرار الذى بأخذ بعض الخطوات لتغيير نظام استخدامك للتبغ أو التغيير من حالتك الصحية بشكل عام ومن هذه الخطوات على سبيل المثال:
    ملاحظة مثيرات التدخين لديك، البعد عن معرفة الماركات الجديدة، تقليل معدل ما تدخنه، القيام بالأنشطة الرياضية، تناول فيتامينات، التعامل مع الضغوط بشكل من السيطرة، إعطاء مزيد من الاهتمام لأفراد عائلتك وأصدقائك.

    - المرحلة الرابعة:
    العزم على الإقلال من التدخين وتقليل السجائر، حتى و إن لم تحدد تاريخاً بعينه أو خطة تتبعها.

    - المرحلة الخامسة:
    إعداد خطة للإقلال من السجائر أو تركها، مع تحديد الاستراتيجيات التى تستخدمها لتنفيذ هذه الخطة بنجاح. وتصمم على اتباعها مع تحديد تاريخ الإقلال أو الامتناع.

    - المرحلة السادسة:
    الوصول إلى معدل الإقلال حسب الخطة التى رسمتها لنفسك، أو أنك قد قمت بتدخين آخر سيجارة ونجحت في الاستمرار في ذلك لمدة 24 ساعة.

    - المرحلة السابعة:
    الاستمرار على ما نفذته في الخطة بنجاح لمدة أسبوع كاملاً.

    - المرحلة الثامنة:
    الاستمرار على ما نفذته من خطوات في الخطة لمدة شهر كاملاً.

    - المرحلة التاسعة:
    الاستمرار على ما نفذته من خطوات في الخطة لمدة ثلاثة أشهر كاملة.

    - المرحلة العاشرة:
    الاستمرار على النجاح لمدة عاماً كاملاًً.



    كيف تنسحب من التدخين؟




    * الانسحاب التدريجى من التدخين:
    - تكمن استراتيجية هذه الخطوة في التقليل التدريجى من كم النيكوتين الذى يدخل الجسم حتى تصل الأعراض التى تنجم عن الانسحاب إلى الحد الأدنى ..


    أو تكاد تختفى نهائياً. كما أنها تخلص المدخن من احتياجه المستمر للاعتماد على علاج يعطى نفس التأثير الإدمانى للنيكوتين عند الانسحاب. وإن كان الانسحاب بهذه الطريقة قديماً فهو من أنجح الوسائل وتم تجربتها من قبل إناس كثيرين لتقليل استخدام التبغ أو تركه نهائياً، كما أنها أقل في التكلفة بدلاً من استخدام العقاقير الطبية.

    - تستطيع أن تقلل معدل استهلاكك من التبغ والاعتماد على النيكوتين بدون التعرض لأعراض الانسحاب بالطرق الآتية:
    1- قلل من معدل استهلاكك للتبغ يومياً.
    2- قلل من معدل استهلاكك من التبغ من وقت لآخر.
    3- لا تحاول السعى وراء معرفة أصناف السجائر الجديدة وأسماء شركاتها.
    4- قلل من عدد الأنفاس التى تأخذها في السيجارة.
    5- لا تأخذ نفس السيجارة بعمق.
    6- قلل عدد ما تشربه من سجائر في اليوم الواحد لأقل من 10 سجائر أو 1/4 علبة لكى تمنع التأثير الإدمانى للنيكوتين.
    7- ثم عليك بتقليل النسبة بعد ذلك من 2-5 سجائر في اليوم الواحد حتى تقلل المخاطر الصحية.
    8- اشرب السجائر القليلة في نسب القار/ النيكوتين/ أول أكسيد الكربون.

    ويمكنك الاستعانة أيضاً بالعلاج الذاتى الذى يحل محل تأثير النيكوتين (Nicotine replacement therapy) للتوقف عن استخدام التبغ أو تدخينه وهذا العلاج يرمز له (NRT) إن . آر . تي وتتضمن أنواعه على: علاج يمضغ على صورة علكة، علاج يستنشق، إسبراى. ويتم استخدام هذا العلاج على مرحلتين:
    1- التركيز أولاً للتغلب على السلوك النفسى والتصرفات التى يربطها المدخن بعاداته لتدخين التبغ بدون الخوض أو الوقوع فريسة كما يزعم المدخنون لأعراض الانسحاب.
    2- ثانياً الامتناع عن شرب السجائر في آخر ميعاد محدد لتنفيذ خطته وحسب اختياره وبالمعدل الذى يختاره طالما لا توجد أية دوافع تزج به لتدخين السجائر "الدوافع النفسية".

    * الانسحاب الفجائى:
    وقوام هذا الانسحاب هو تحديد يوم بعينه لتقليل استخدام التبغ أو التوقف عن تدخينه مرة واحدة بدون حتى الإقلال تدريجياً أو الاستعداد والتهيئة النفسية.
    والتوقف عن التدخين فجأة من الممكن أن يعرضك لأعراض الإنسحاب ما بين متوسطة وحادة. أما الإقلال بنسبة كبيرة على مرة واحدة تنجم عنه الأعراض الآتية:
    - العصبية.
    - الإرهاق والتعب.
    - صداع.
    - أرق.
    - إمساك.
    - السعال الحاد.
    - فقد التركيز.
    - الإحباط.
    - ازدياد الشهية للطعام.
    - الميل إلى العودة للسجائر مرة أخرى.

    لكن إذا كانت لديك إرادة فولاذية وتستطيع تحمل كل هذه الانتكاسات فلا مانع من أن تخوض التجربة إما أن تفشل أو تنجح.

    * والأفضل من ذلك كله هى المرحلة الثالثة وهى النهائية والأخيرة وهى "عدم التدخين نهائياً من فضلك"!!



    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه جبريل في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن؛ فلرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة متفق عَلَيهِ.
    وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر متفق عَلَيهِ
    عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
    "ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
    ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر

    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  6. [6]
    نتيجة رقم
    نتيجة رقم غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jun 2008
    المشاركات: 48
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    شكرا جزاك الله خير وبالتوفيق

    0 Not allowed!



  7. [7]
    فؤاد الليمونى
    فؤاد الليمونى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية فؤاد الليمونى


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 707
    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    شكرا جزاك الله خير

    0 Not allowed!



  8. [8]
    Ezzat_Baroudi
    Ezzat_Baroudi غير متواجد حالياً
    مشرف تصميم الإضاءة
    الصورة الرمزية Ezzat_Baroudi


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,314

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 137
    Given: 35
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  9. [9]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    شهر رمضان المبارك فرصة لمن ابتلاه الله بهذه البلوى ليقلع عن التدخين....
    فبادروا بالتوبة إخوتي في الله ...

    وجزاك الله خيرا أخي محمد...

    0 Not allowed!



  10. [10]
    المبرمج الطبى
    المبرمج الطبى غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2008
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكم الله كل خير


    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML