دورات هندسية

 

 

مستجدات الطاقة (كيف نكون مبدعين)

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    حجازي البحري
    حجازي البحري غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    مستجدات الطاقة (كيف نكون مبدعين)

    مستجدات الطاقة البديلة

    في ظل الارتفاع الكبير في اسعار النفط والمرشحة للازدياد يوما بعد يوم وانعكاس ذلك على ارتفاع اسعار الطاقة الكهربائية التي تتزود بها المنازل والمدارس والمرافق العامة, كان لا بد من البحث والدراسة لايجاد مصادر بديلة للطاقة المنتجة من النفط ومشتقاتة , ومن خلال مطالعتي للجديد في هذا المجال اعجبني فكرة شاب يدعى دانيال شيريدان الشاب المخترع في استثمار الطاقة المتفجرة في التلامذة الأفارقة لتزويد مدارسهم بالطاقة الكهربائية. فقد صمم الطالب أرجوحة بسيطة بإمكانها أن تولد من الطاقة ما يكفي لإنارة فصل دراسي. ويعمل الجهاز بنقل الطاقة التي تتولد من حركة الطفل على الأرجوحة إلى وحدة لتخزين الطاقة الكهربائية عبر خط أسلاك عبر الأرض. وجاء بفكرة "العب بحيوية لانارة مدرستك" .
    استلهم شيريدان الفكرة أثناء رحلة تطوعية قام بها الصيف الماضي إلى مدرسة في جزيرة وسيمي جنوب العاصمة الكينية مومباسا. وكان شيريدان يساعد أثناء الرحلة في أعمال بناء مدرسة، وقام ببعض التدريس.
    ويقول "حين شاهدت ذلك العدد الهائل من الأطفال الذين يهوون اللعب ورأيت تلك الطاقة والحيوية المتدفقة قلت لنفسي سيكون عظيما لو استطعت الاستفادة من هذه الطاقة بشكل ما". ويضيف "هم لا يملكون "العاب اطفال " وغيرها من الألعاب الالكترونية" لكنهم كانوا يمدوننا بالإلهام بالنظر إلى امكانياتهم الضئيلة، وحين عودته أجرى شريدان بعض الأبحاث ليرى كيفية تحويل ذلك النشاط الإيجابي والمفرح إلى شيئ يستفيد منه المجتمع حوله. وبعد مناقشة الموضوع مع خبراء في هذا الحقل توصل إلى فكرة توليد الطاقة الكهربائية من خلال اللعب، وقام بتصميم هذه الأرجوحة وباسعار رخيصة ومعقولة . ويقول شيريدان "إن الحاجة حاليا للطاقة في القارة الإفريقية رهيبة. وبدون الطاقة الكهربائية تصعب التنمية". ويضيف "إن إمكانيات هذا المنتج ضخمة، وقد يعود هذا التصميم بالفائدة على مجتمعات كثيرة في إفريقيا وخارجها" ويقدر شيريدان بأن الطاقة المتولدة من استخدام الأرجوحة لمدة 5ـ10 دقائق قد تكفي لإنارة فصل دراسي لفترة المساء بأكملها.
    هذا في افريقيا وبالذات في كينيا ومومباسا ونحن هنا متفرجين ومتميزين بالاسراف والهدر بكافة اشكاله وانواعه ولدينا العشرات من المؤسسات والهيئات العلمية والتي لم نر منها اختراعا او ابداعا في اي مجال سواء في مجال الطاقة او خلافه . قديما قالوا " الحاجة ام الاختراع" وهل هناك حاجة اكثر الحاحا كما هي الان!
    وللعلم فليس من الضرورة ان نخترع غواصة نووية او مركبة فضائية ولكن علينا اولا ان نتبنى افكار الشباب المبدعين والمتميزين واعتقد لا بل اجزم ان الكثير منهم يعيش بيننا ولديهم من الافكار والابداعات تتجازو افكار صديقنا "شيريدان" ولكن لا احد يلتفت اليهم ,هذه دعوة الى الابداع والابتكار والانجاز والى ان نقود اردنّنا الى مصاف الدول المتقدمة حتى نقدم شيئا لخدمة مجتمعنا والحضارة الانسانية .

    حجازي البحري

    من مواضيع حجازي البحري :


    0 Not allowed!


    التعديل الأخير تم بواسطة م.محمد الكردي ; 2008-08-24 الساعة 08:48 AM

  2. [2]
    م.محمد الكردي
    م.محمد الكردي غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية م.محمد الكردي


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 2,997

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 17
    Given: 0
    شكرا لك أخي الكريم

    0 Not allowed!



  3. [3]
    Omer kalil
    Omer kalil غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    عرض ادبي وعلمي جيد

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML