دورات هندسية

 

 

لقاء خاص مع مهندسي الهندسة المدنية

صفحة 152 من 205 الأولىالأولى ... 52102142148 149 150 151 152153 154 155 156 162202 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,511 إلى 1,520 من 2044
  1. [1511]
    salehhussam
    salehhussam غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 21
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي الى أستاذنا الغالي ومهندسنا الكبير الأستاذ شعاع
    كل ما أستطيع قوله أنني وقفت عاجزا" عن الكتابه وأبداء الرأي والمشاركه وأنا أقرأ وأستمتع بردودك ومشاركاتك وأجوبتك ولا يسعني ألا أن أقول لكم كل عام وأنتم بخير وشافاكم الله وعافاكم وأنعم عليكم بموفور الصحة والعافيه وأعز العراق التي أنجبت أستاذا" ومعلما" من أمثالكم .

    0 Not allowed!



  2. [1512]
    م عبد الحكيم مواس
    م عبد الحكيم مواس غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م عبد الحكيم مواس


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 1,866
    Thumbs Up
    Received: 269
    Given: 472
    الاستاذ شعاع
    بارك الله بك و كل عام و انت بألف خير
    مداخلتي هنا عن الإشراف و من خبرتك الطويلة و العريقة نريد رأيك بموضوع المهندس المشرف على العمل أو بصيغة اخرى جهاز الإشراف .
    فقد عملت سابقا مشرفا على المشاريع و كنت أحاول أن أساعد المقاول بما لا يتعارض مع مصلحة العمل و دفع عجلة العمل من خلال حل مشاكله لا تصيد مشاكل المقاول .
    و لكني عندما عملت في مجال المقاولات وجدت ان نسبة 90% من المشرفين و لا أبالغ بذلك يتصيدون
    الأخطاء للمقاول ( مهندسون مقاولون او شركات ....) فما هي برأيك الأسباب وراء ذلك و الدعوة بالنقاش لجميع الزملاء أيضا
    وبارك الله بك
    و السلام عليكم

    0 Not allowed!


    إن الله ينصر الامة الكافرة بعدلها و يهزم المسلمة بظلمها

    قال الله في االحديث القدسي : (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )

  3. [1513]
    shuaa said
    shuaa said غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 867
    Thumbs Up
    Received: 66
    Given: 0

    اشكر كل من شكر وواسى وسأل

    بدأ من استاذ محي مرورا بأقرأ وارتقي والاخ صالح حسام وانتهاء بالاخ ابو الافكار

    وسأجيب على اسئلتك اخ ابو الافكار بعد الانتهاء من اسئلة الاخ ميشيل انشاءالله

    مع تقديري

    شعاع

    0 Not allowed!



  4. [1514]
    shuaa said
    shuaa said غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 867
    Thumbs Up
    Received: 66
    Given: 0
    mecheil.edwar




    وما هى مصادر الثقافة والمعارف الأنسانية التى ساهمت فى تشكيل

    الأنسان شعاع سعيد


    لو تركت لكم مساحة من الورق لكتابة مقال إنسانى بعنوان

    علمتنى الحياة ...

    فماذا ستكتب ..



    السلام عليكم
    نعود ثانيه بعد انقطاع بسبب ايام العيد ومتطلباتها الاجتماعيه

    ونعود لاسئلة الاخ ميشيل الذي افتقده في المنتدى الان
    واسئلته الصعبه الجميله والتي تحتاج دائما الى وقفه وتأمل

    سأذكر اليوم اهم النقاط التي اكتشفتها انا بعد هذا العمر الطويل بالهندسه من اشراف الى اداره الى مقاولات وسأكشف لكم اهم اسرار النجاح للمهندس والمقاول ورب الاسره والانسان بصوره عامه وقد تتعجبون من بساطتها ولكن بالتجربه والمتابعه والتمحيص وتحليل لماذا فلان ناجح في المقاولات وفلان لا مع العلم ان مواصفات الاخير لا تقل جوده عن الاول وفي بعض الاحيان مواصفاته الهندسيه والعلميه وقد تكون الماديه احسن من الاول لماذا فلان يحصل على عمل بسرعه وغيره بنفس المواصفات لا يحصل بل واحيانا تتعدى العمل حتى في البيت لماذا فلان محبوب من قبل بيته واؤلاده وزوجته والاخر بالرغم من غناه فهو غير محبوب لماذا لشخص معين اصدقاء كثيرون يحبوه ويحترموه واذا وقع في مشكله الكل يركض ليساعده بينما الاخر اما يكون قليل الاصدقاء وان كان لديه فهم يعطون الاعذار كي يتنصلوا من اداء الواجب اتجاهه في حالة الحاجه لهم

    نحن هنا لسنا بصدد اهمية الوقت او العلم او الدراسه او المنطق او الخطوه الاولى وغيرها من الثوابت والمتغيرات والتي ناقشناها سابقا وقد تجد بعضها في كتب الاداره او الخبره العمليه او من علوم اساتذة الحكمه والمنطق

    ولكنه بحق شئ اكتشفته انا شخصيا بعد تحليل كثير من الشخصيات الناجحه من معارفي واصدقائي والتي كانت لديهم مواصفات بسيطه وامكانيات في بعض الاحيان ليست بالخارقه وحتى بعضهم امي ( بالعلم والقراءه ) احيانا ولكنهم ناجحون ومحبوبون فما هو سرهم ولماذا هذا النجاح الذي قد يسميه البعض ضربة حظ او ان امه داعيه له او او ......... الخ

    ولكننا نرى هذا الشئ يتكرر معه ودائما ترى ان الناس تغبطه ولا تحسده

    ( ونعرف ان الحسد يتمنى زوال نعمة الغير بينما الغبطه يتمنى الشخص ان تكون نفس النعمه عنده مع استمرارها عند الاخرين )

    وقد اكون انا لا املك هذه الخاصيه والكثير منكم قد يملكها بدرجات وقد اعرف بعضكم لديه هذه الملكه وبعضكم لا من خلال تعاملي معكم ومتابعة كتابتكم وتحركاتكم وردود افعالكم وبدون ان اراكم او حتى اتصور شكلكم ولكن يمكنني ( نوعا ما ) ان احلل الناجح والذي سينجح في عمله كبدايه والباقي لديمومة نجاحه طبعا يعتمد عما ذكرناه سابقا من مزايا

    فما هي هذه الملكه التي تعمل هذه المعجزات ؟؟

    وحتى لا يكون الموضوع طويل وممل سوف اتكلم عنها بعد قليل

    تحيتي لكم

    شعاع

    1 Not allowed!



  5. [1515]
    shuaa said
    shuaa said غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 867
    Thumbs Up
    Received: 66
    Given: 0

    اذن ماهي هذه الملكه التي لها هذا المفعول السحري في الحياة

    بكل بساطه هي

    الكرم

    وقد يتعجب معظمك ما علاقة الكرم بكل ما ذكر سابقا

    نعم انه الكرم والكرم يأتي بأشكال اما مادي اومعنوي او جهد مبذول او مشاركه او تضحيه وابسط انواعه هو الكلام

    حيث من متابعتي ودراستي لكثير من الحالات وتحليلها تبين لي ان اكثر الناجحون من الاصدقاء والاخرون يملكون هذه الخاصيه وهي دائما ما يقدمون لغيرهم من كرم قد يكون على شكل مساعده بموقف او مجهود بدون ان ينتظروا من الاخر مقابل في البدايه وقد يكرر كرمه الى الاخر مرات وهنا عند حاجته للاخر في موقف معين يكون الاختبار فأذا رد المقابل الجميل فسيكون اهل للصداقه ويستمر معه بالعطاء وبعكسه يكون قد اكتشف بأن صاحبه غير مؤهل لصداقته ويكون قد اكتشفه ووضعه في ترتيب اخر من الاصدقاء اللذين لا يمكن الاعتماد عليهم

    ودائما الكريم عند تعرضه لمشاكل ترى كثيرين ينبرون لمساعدته او على الاقل يمدحوه كلاميا ويعطون توصيات ايجابيه بشأنه مما تسهل اتخاذ قرار دائما لصالحه ان كان اقتراح توصيه عمل او اعطاء مقاوله او اي قرار اخر يحتاج الى سماع من الاخرين

    وترى دائما الكريم يعطي المقابل ( لمجهود بذله ) اكثر مما يتوقعه وبذلك بالاضافه الى فرحته (المقابل) تترسخ لديه بأن الشخص الكريم سيكون دائما كحزام امان له فتراه يتمسك به ان كان مقاول اوصاحب عمل ويضحي له حتى يثبت له بأنه قدر للكرم المعطى له ولذلك ترى دائما النخبه تحيط بالكريم ويأتوه راكضين متى ما احتاجهم

    وهنا لا نقصد بالكريم هو المبذر حيث هناك فرق بين الاثنين وعلى الشخص دائما ان يكون وسطيا اي لا تبذير ولا بخل

    وهذه الملكه تأتي من منبعين الاول هي وراثيه ويكون المنبع جيني ولا اعرف كيف ولكن هذا ما اكتشفته والاخر تربوي حيث يبدأ من الاهل ووضعهم والاجواء المحيطه بهم فمثلا ان الجيل الذي تربى خلال الحرب العالميه الثانيه او مر بحروب مما جعله يتربى على التقتير والحرص ربى الجيل الذي بعده بدون ان يدري على الحرص الزائد والذي قد يصل الى حد البخل احيانا هكذا اشخاص تراهم لا ينجحون كمقاولين لانه يعاني في العطاء لانه لا يعرف كيف يعطي ويكرم ولا يعرف كيف يختار الزمان والمكان المناسبين ولا حتى نوع الكرم ومقداره والمقاولات تحتاج الى شخص كريم وشجاع

    ( والكرم هو نوع من الشجاعه )

    وليس الكرم مقفول على الاغنياء فقط بل على كل شخص وحسب قابليته فالكرم يكون حسب الامكانيه والمقابل يقدر ويوزن الفعل فأن كنت غنيا دائما يتوقع المقابل منك مقدار من الكرم يختلف عن الفقير لذا لاتعطي فكره للمقابل بأنك اكبر مما انت عليه لانه سيكون عليك ان تؤدي كرمك وحسب ما انت رسمته لنفسك وبعكسه سيعتبروك بخيل

    حتى في بيتك لا تعطي فكره لزوجتك واولادك بأنك اكبر من حجمك لانك هنا يجب ان تقدم لهم فعالية الكرم وما يتناسب مع ما تبينه لهم وبعكسه سيتهموك بالبخل وعلى عكس ذلك عندما تمر بضائقه دع العائله تشاركك بذلك فسيتفاعلون معك وترى انك ستكون محبوب بالرغم من عدم تقديم شئ لهم لانهم يعرفون انك في ضائقه بل سيحاولوا ان يساعدوك كلا حسب مقدرته

    وترى ان بعض انواع الكرم قد لا يحتاج الى ماده بقدر ما يحتاج الى التزام وكرم من الوقت وهو زيارة مريض او مواساة عزاء او مشاركة فرح كل هذا يقع في خانة الكرم

    وهناك ابسط انواع الكرم وهو الكرم الكلامي وهو ان تمدح زميلك اوشريكك بكلمه طيبه عند الانجاز او تقديم خدمه ولا تبخل بهكذا كلمه لانها سترفع من مكانتك ولا تنقصها وخصوصا مع زوجتك واولادك فقد تكون الكلمه المجامله احيانا ابلغ من الماده

    واغلى انواع الكرم هو التضحيه بالنفس لاجل الاخرين مثل تضحية الوالدين لابناءهم والكرم الاعظم هو تضحية الانسان لوطنه ولهذا قيل بأن الشهداء هم اكرم الناس

    وهنا سأذكر لكم كيف كنت اوجه اولادي واعلمهم على الكرم واستطعت نوعا ما ان ان ازرع بهم هذه الخاصيه والتي استفدت انا منها الان

    كنت اقول لهم عند ذهابهم الى المدرسه ان يختبروا اصدقاءهم هل هم ذوو بذره جيده ام لا فكيف ذلك

    كنت اقول لهم ان يصرفوا على الصديق (الهدف) بأن يعزموه على ما موجود بحانوت المدرسه ويكونوا هم السباقين بالدفع فأن حاول الزميل مره الثانيه بالمبادره بالدفع فهذا الصديق هو مشروع ناجح كصديق مستقبلي اما اذا تمادى بالاتكاء على ابني في الدفع للمرات القادمه فهو انسان غير كريم من المنبعين الجيني والتربوي فلا يوضع في خانة الكرماء اما اذا قال احدكم انه قد يكون فقير ولا يستطيع ان يجاري زميله وهنا ايظا سترى ان كان كريما سيمتنع عن تلبية العزومه لانه يعرف ان ليس بأستطاعته ان يرد الجميل وهنا اثبت بأنه كريم نفس وصديق مستقبلي جيد او يحاول ان يرد الجميل بأسلوب او ادواة اخرى يكون قادر عليها

    والدرس هنا اسبق زميلك بموقف كريم ولاحظ ردود افعاله بأقرب فرصه تحتاجه بها لتعرف بسرعة ماهية صديقك ومدى امكانية الاعتماد عليه حيث السباق بالعطاء هو الكريم والاخر الذي يرد بالايجاب للكريم يسمى رد الجميل وهو اقل درجه من الكرم ولا يحتاج الى شجاعه كبيره مثل الكريم

    وهذه قصه حقيقية حدثت معي تدل على فائدة الكرم في المواقف الصعبه

    كنت قد اخذت مقاوله على حسابي من احدى الدوائر الحكوميه وبعد فتره اتسع العمل وتأخرت الدفعه الواجبه على الدائره بدفعها لي وكنت في موقف محرج وكنت قد قلت لاحد اصدقائي بمشكلتي من باب اخذ المشوره والتنفيس عن مشكلتي وكان هذا الصديق حالته الماديه لا تساعد على دعمي ولكنه فاجئني بقوله بـأن الموضوع سهل ولا يحتاج الى عناء كبير وبسهوله استطاع ان يوفر لي مبلغ من المال من احد اصدقاءه من مرحلة الابتدائي وهذا الشخص يعمل الان تاجر وقد التقاه من مده بسيطه بعد انقطاع علاقتهم من ايام الدراسه الاوليه ولكن ذكريات التاجر مع صديقي وتذكره بكرم صديقي له بالابتدائيه والمتوسطه واخلاقه الحسنه في ذلك الوقت بقت بذاكرته مما جعله وبدون تردد من مساعدته وبدون اي فائده ولكني كسبت هذا التاجر كصديق جديد ودخل معي بعدها كشريك لاني احترمت احترامه لموقف صديق الطفوله اذن هذا الشخص كريم ويستحق ان يكون صديق

    والحديث يطول عن الكرم وايجابياته ولكن ساتوقف هنا لذكر النقاط الاخرى

    شعاع

    2 Not allowed!



  6. [1516]
    mecheil.edwar
    mecheil.edwar غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية mecheil.edwar


    تاريخ التسجيل: Sep 2009
    المشاركات: 2,353
    Thumbs Up
    Received: 2,879
    Given: 6,708
    بداية أود أن أهنئ أستاذى القدير شعاع سعيد

    وكل الزملاء والأصدقاء بنافذة العلم والنور ملتقى المهندسيين العرب

    بعيد الأضحى المبارك

    أعاد الله تلك الأيام المباركة عليكم وعلى الأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات

    كما أتابع الحديث العذب لأستاذنا القدير والأخ الأكبر لنا جميعا م شعاع سعيد

    فالحديث عن الشخصيات العظيمة التى ذكرها حديث عذب

    نقرأه ونجد فيه الكثير من الدروس الغالية والتعاليم النافعة

    كما أن المواقف الأنسانية التى يسطرها لنا ذلك القلم الماهر بأسلوب مميز وبلاغة رائعة تترك فينا أثرا جميلا ودروسا نافعا فى حب الخير والتمسك بالقيم الأصيلة
    وأن يبادر المرء دائما بعمل الخير حتى ولو بأبسط الأفعال وهى الكلمة الطيبة وتشجيع من حوله من الأصدقاء والأهل والزملاء....

    لا نتعلم منك فقط أستاذنا القدير دروسا فى العلم والهندسة والعمل بل دروسا نافعة فى الحياة بصفة عامة ..

    ولما لا فالأنسان وحدة واحدة لا تتجزأ

    أتابع بكل تقدير حديثكم العذب ...

    0 Not allowed!



  7. [1517]
    نبيه بلفقيه
    نبيه بلفقيه غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    لقد وضعت اصبعك على الجرح.. لان الكرم يغطي كل عيب ...ولكن نحن غير مخولين ان نختبر اصدقاءنا بل ندع الخلق للخالق وان ندعو الله الا يحوجنا لأحد سواه وان لايبتلينا فيفضحنا وكذلك لانعرف كيف حالة اصدقاءنا في لحظة الاختبار ويقول الله سبحانه وتعالى ياايها الذين امنوا لاتسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم وامرنا الرسول الكريم ان نلتمس لاخواننا العذر في حالة الرفض وان لانكون امعة

    0 Not allowed!



  8. [1518]
    م عبد الحكيم مواس
    م عبد الحكيم مواس غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م عبد الحكيم مواس


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 1,866
    Thumbs Up
    Received: 269
    Given: 472
    استاذنا شعاع من المتع القيمة و المفيدة في هذا المنتدى هذا اللقاء الجميل و الممتع و الحديث الذي يكسبنا خبرة في هذه الحياة و أيضا علما فالأنسان يتعلم من البيئة المحيطة حيثما صادفها و بأي شكل لقيها مستمتعون بالمتابعة

    0 Not allowed!


    إن الله ينصر الامة الكافرة بعدلها و يهزم المسلمة بظلمها

    قال الله في االحديث القدسي : (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )

  9. [1519]
    shuaa said
    shuaa said غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 867
    Thumbs Up
    Received: 66
    Given: 0

    نشكر الاستاذ ميشيل ونقول له عودا حميد واهلا وسهلا بك بعد العوده من الاجازه

    وسنجيب اليوم على سؤال الاستاذ ابو الافكار لاهميته واعتقد انه من المهم ان نعطيه اسبقيه لان الموضوع حساس ويهم كثير من الاخوه المهندسين المقاولين واكون ممنون ان شاركونا الاخوه كلا حسب وجهة نظره لاثراء الموضوع

    ونقتبس من مداخلة الاخ ابو الافكار التالي

    abo alafkar
    الاستاذ شعاع
    بارك الله بك و كل عام و انت بألف خير
    مداخلتي هنا عن الإشراف و من خبرتك الطويلة و العريقة نريد رأيك بموضوع المهندس المشرف على العمل أو بصيغة اخرى جهاز الإشراف .
    فقد عملت سابقا مشرفا على المشاريع و كنت أحاول أن أساعد المقاول بما لا يتعارض مع مصلحة العمل و دفع عجلة العمل من خلال حل مشاكله لا تصيد مشاكل المقاول .
    و لكني عندما عملت في مجال المقاولات وجدت ان نسبة 90% من المشرفين و لا أبالغ بذلك يتصيدون
    الأخطاء للمقاول ( مهندسون مقاولون او شركات ....) فما هي برأيك الأسباب وراء ذلك و الدعوة بالنقاش لجميع الزملاء أيضا
    وبارك الله بك
    و السلام عليكم

    والجواب هنا كالتالي

    بعد ان نسئل نفسنا السؤال التالي

    متى يضغط المهندس المشرف او المقيم او الاستشاري على المقاول ولماذا؟؟
    هناك خمسة حالات يضغط بها المشرف على المقاول

    1
    الحاله الاولى


    عند بداء المشروع يحاول ان يضغط الاستشاري والمهندس المقيم والمتمثل بالمهندس المشرف حتى يفهم المقاول بأنه يريد عمل مثالي وكما يقول المثل ( يشوفه الموت حتى يرضى بالسخونه ) وهنا على المقاول ان يكون حذر وملتزم خصوصا في بداية المشروع لان هذه الحاله ستنتهي بأستمرار العمل وتوسعه وفتح فقرات كثيره بالموقع

    2
    الحاله الثانيه


    عندما يكون المهندس المشرف جديد وقليل الخبره يحاول دائما تصيد الاخطاء حتى يثبت نفسه امام مسؤليه بأنه مهندس جيد وتراه دائما يعمل من الحبه قبه لانه اصلا لا يعرف المهم والاهم وقد تراه يحاسب في بعض الاحيان على الملمتر او اشياء يعتقد انها صحيحه وهنا على المقاول ان يتأنى مع المشرف ولا يحاول التقليل من شأنه حتى لا تتحول العلاقه الى خلاف دائم وان يفهمه بطريقه ذكيه بأن الموضوع عادي ولا يستدعي هذا الرفض وان يجيب له امثله عمليه من مشاريع اخرى

    3
    الحاله الثالثه


    ان المقاول يحاول ان يبين امام المشرف بأنه يعرف كل شئ وانه احسن من المشرف علما وفي بعض الاحيان يتعامل بفوقيه مع المشرفين مما يجعل المشرفين ( كرد فعل دفاعي ) ان يتصيدوا الخطئ والزله حتى يثبتوا للمقاول العكس

    4
    الحاله الرابعه


    عندما يكون المقاول هو السبب كونه غير متمكن من العمل او ان كادره ليس ذا خبره مما يؤدي الى تقديم عمل ردئ او تلكئ العمل

    5
    الحاله الخامسه


    وهذه حاله اصبحت شائعه في الدول الفقيره او دول العالم الثالث وهي ان بعض المشرفيين يضغطون على المقاول من اجل الابتزاز والرشوه ويجب ان يكون المقاول حذر في هكذا حالات ويكون قد اخذ حيطته عند تسعيره للمقاوله
    لان في بعض الدول اصبحت الرشوه سياق ؟!

    وكما قلنا سابقا
    ان لم تكن كريم لا يمكن ان تكون مقاول ناجح

    واكثر اللذين مارسوا الاشراف سابقا كموظفين ثم اتجهوا الى المقاولات يلاقون بعض المصاعب في التعامل مع الكادر العائد له والمشرفيين عليه ولا يعرف كيف يفعل خاصية الكرم لديه اصوليا وتراه اما يتصادم مع من في الموقع او يعطي وعودا يندم عليها لاحقا اوترفع الكلفه بينه وبين العمال والمشرفيين مما يؤدي الى مالايحمد عقباه

    وفي هذه الحاله اقترح ان يكون لدى المقاول اما مهندس او مشرف عمل محنك يكون هو الواجهه والفلتر بين المقاول والعمال والمشرفيين حتى لا يحرج عند غضبه ويعطي قرارا يندم عليه ولا يعطي وعودا عند فرحه لا يستطيع ان ينفذها ولكن ببساطه يمكنه ( ممثل المقاول ) القول للمقابل عند احراجه بأنه سيستشير المقاول او المسؤول عنه
    ( حتى يهدئ الموضوع ويعطي للمقاول فرصه ووقت لاخذ القرار الصحيح )
    وحتى اذا كانت هناك مشكله فنيه بينه وبين المشرفيين يمكن للمقاول ان يدخل هنا كطرف مصلح بين الطرفيين او كحلال للمشكله مقبول ومحترم من الطرفيين لا كخصم مباشر وعلى الشخص المكلف بالاشراف وادارة العمل من قبل المقاول ان يبني علاقه جيده مع المشرفيين حتى يقلل المشاكل جهد الامكان

    مع التقدير

    شعاع

    1 Not allowed!



  10. [1520]
    mecheil.edwar
    mecheil.edwar غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية mecheil.edwar


    تاريخ التسجيل: Sep 2009
    المشاركات: 2,353
    Thumbs Up
    Received: 2,879
    Given: 6,708
    أشكرك مهندسنا القدير شعاع سعيد على كلماتكم وترحيبكم

    ونتابع حديثكم وتحليلاتكم الرائعة ....

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML