دورات هندسية

 

 

معلومات عن النفط لا يعرفها الكثيرون

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. [1]
    الصورة الرمزية م.العراقي
    م.العراقي
    م.العراقي غير متواجد حالياً

    عضو تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل: Jan 2004
    المشاركات: 1,766
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0

    معلومات عن النفط لا يعرفها الكثيرون

    سلام عليكم
    وأسعد الله أوقاتكم بكل خير .
    وصلني بريد جميل جداً ... يتحدث عن النفط ... وقرأت فيه معلومات أعرفها لأول مرة ... ولأنني متيقن أن ( أبو عرب ) يهمهم النفط كثيراً ويعولون عليه كثيراً لذلك أحببت أن أشرككم معي في هذه المعلومات .
    وأرجو من الإخوة مهنسي النفط أن يصححوا المعلومات إذا كان هناك خطأ ما .

    منقول من بريدي - للفائدة -

    معلومات ممتازة عن النفط وأوبك

    قبل أن ندخل للموضوع هذه معلومة قد تكون أول مرة تمر على البعض؟؟



    البراميل لا تستخدم في تخزين النفط. يعتقد البعض أن النفط ينقل ويخزن في 'براميل'. هذا الاعتقاد الخاطئ مصدره شيوع استخدام البرميل كوحدة قياس. الحقيقة أن صناعة النفط العالمية لا تستخدم البراميل على الإطلاق حيث إن النفط يضخ عبر أنابيب إلى خزانات ضخمة، ومن ثم إلى خزانات ناقلات النفط التي يتم تفريغها في الدول المستهلكة في خزانات كبيرة. سبب شيوع استخدام البراميل هو أنه عندما اكتشف النفط بكميات تجارية عام 1859 في شمال غرب ولاية بنسلفانيا الأمريكية تم تخزينه في براميل الخمر والجعة لتسهيل عملية نقله على عربات تجرها الخيول أو على عبارات نهرية.



    يعتقد البعض أن العالم يعتمد على النفط في توليد أغلب الطاقة الذي يحتاج إليها. هذا الاعتقاد خاطئ أيضاً حيث إن الفحم والطاقة النووية والوقود الحيوي (من مخلفات النباتات والحيوانات) تشكل الجزء الأكبر من استهلاك الطاقة في العالم.



    يبالغ البعض في إيرادات دول الخليج النفطية, حيث يعتقدون أن هذه الإيرادات هي ناتج ضرب سعر النفط الذي تعلن عنه وسائل الإعلام بإنتاج تلك الدولة. الحقيقة أن إيرادات هذه الدول أقل من ذلك بكثير لسببين: الأول أن متوسط سعر النفط الخليجي أقل من سعري خامي غرب تكساس وبرنت اللذين تعلنهما وسائل الإعلام لأن النفوظ الخليجية، في المتوسط، أردأ من خامي غرب تكساس وبرنت من جهة، وتحتاج إلى نقل إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية من جهة أخرى. الثاني أن ما تحصل عليه الحكومات هو الريوع والضرائب من شركاتها النفطية بعد أن تقوم هذه الشركات بدفع تكاليف الاستكشاف والتنقيب والحفر والإنتاج والنقل وغير ذلك.



    كما يجب على شركات النفط الوطنية أن تستخدم جزءاً من إيراداتها للحفاظ على مستوى الاحتياطيات والإنتاج كون النفط مصدرا ناضبا، الأمر الذي يتطلب استخدام جزء من إيراداتها في عملياتها الاستثمارية.



    يستشهد بعض الكتاب وأساتذة الجامعات في العالم العربي ببعض ما كتبه 'خبراء' غربيون عن النفط في العالم العربي على مبدأ 'كل فرنجي برنجي'. هنا يكفي أن نذكر حقيقة واحدة وهي أن الـ 14 كتاباً التي نشرت عن النفط خلال السنوات الأربع الماضية، والتي ترجم بعضها إلى العربية، لم يكن من ضمن كتابها إلا خبيران نفطيان. بقية الكتّاب لا علاقة لهم بالنفط من قريب أو بعيد. حتى هؤلاء الخبيران يعتبران متطرفين في آرائهما كونهما توقعا نهاية قريبة للنفط.



    هناك اعتقاد شائع أن أكثر الدول تقدماً هي أكثرها استهلاكاً للطاقة مقاساً باستهلاك الطاقة لكل فرد. كما يعتقد البعض أن الدول الصناعية تنتج أعلى معدلات التلوث في العالم لكل فرد. الحقيقة أن بعض دول الخليج تحتل أعلى المراتب في العالم في كلا المجالين: استهلاك الطاقة للفرد وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون للفرد.



    يعتقد البعض أن إنتاج دول الخليج للنفط وتصديره يجعلها من أغنى الدول في العالم. هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق حيث إن عائدات النفط عام 2005 في كل الدول الأعضاء في منظمة الأقطار المصدرة للنفط، التي يبلغ عددها 11 دولة، لم تتجاوز 4 في المائة من الناتج القومي الأمريكي.



    ويكفي أن نذكر هنا أن ثروة شخص أمريكي واحد، وهو بيل جيت رئيس شركة مايكروسوفت، تجاوزت إيرادات الكويت من النفط خلال عام 2005. في 1999، كانت ثروة بيل جيت أكثر من ثلاثة أضعاف ما حصلت عليه الكويت في ذلك العام.



    ويذكر أن الأرباح الصافية لشركة إكسون موبيل الأمريكية عام 2005 تعادل تقريباً إيرادات الكويت النفطية للسنة نفسها. هل تعلم عزيزي القارئ, أن الأرباح الصافية لشركة إكسون موبيل خلال 90 يوماً أكبر من موازنة سورية لعام كامل؟



    ما هو النفط ؟



    النفط مادة غير متجانسة تختلف طبيعتها من مكان لآخر. وتستخدم الخامات القياسية مثل 'غرب تكساس' و'برنت' للمساعدة في تسعير 160نوعاً من النفوط المختلفة. ويتم تسعير هذه الخامات بناء على مدى اختلافها عن الخامات القياسية ومدى بعدها عن أسواق هذه الخامات. ويتم التمييز بين أنواع النفط حسب كثافتها (وزنها مقارنة بحجمها) وحموضتها (نسبة الكبريت فيها) وعوامل أخرى.



    وكان من أهم إسهامات معهد النفط الأمريكي إنشاء معيار للكثافة يقاس بالدرجات وتبدأ من صفر. فالنفط الذي تقل كثافته عن 25درجة يعتبر ثقيلاً، والنفط الذي تراوح كثافته بين 25و 35يعتبر متوسطاً، وأي نفط كثافته أعلى من 35درجة يعتبر خفيفاً. أما النفط الحلو فهو الذي تقل فيه نسبة الكبريت عن 1في المائة. وينخفض سعر النفط مقارنة بخامات القياس كلما زادت كثافته وحموضته، ويرتفع سعره مع انخفاض كثافته وحموضته. ويمثل إنتاج النفط الخفيف الحلو نحو 40في المائة من الإنتاج العالمي، بينما تمثل النفوط الثقيلة والمتوسطة الـ 60في المائة الباقية



    ما هي أنواع النفط وفقا لتصنيف وكالة حماية البيئة الأمريكية؟



    تقسم وكالة حماية البيئة الأمريكية النفط إلى أربع فئات من الزيوت بناء على خطورتها وإمكانية تنظيفها في

    حالة التسرب وهي:



    فئة ء: الزيوت الخفيفة سريعة التبخر. وتشمل أغلب المشتقات النفطية والأنواع العالية الجودة من النفط الخام. وتتميز بأنها شفافة وسريعة الاشتعال والتبخر وتطفو على سطح الماء. تمتزج بالتربة بسهولة ويصعب التخلص منها. وهي زيوت سامة ذات رائحة نفاذة.



    فئة : الزيوت غير اللاصقة. وهي زيوت شمعية تطفو على سطح الماء ويصعب امتزاجها بالتربة وهي أقل سمية من الفئة السابقة. يمكن التخلص منها عن طريق الغسيل بالماء.



    فئة : الزيوت الثقيلة اللاصقة. وهي زيوت لزجة بنية أو سوداء. وبما أن كثافتها قريبة من الماء فإنها غالباً ما تغرق. وخطرها لا يكمن في التسمم وإنما في التصاقها بالسمك والطيور والحيوانات. ويشمل هذا النوع المشتقات النفطية الثقيلة والخام المتوسط والثقيل.



    فئة : الزيوت غير السائلة. وهي زيوت غير سامة سوداء أو بنية داكنة. تذوب بالحرارة ويصبح تنظيفها صعباً. وتتضمن كل أنواع النفط الثقيل



    ما هو خام برنت؟



    يستخدم خام برنت كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والإفريقية. لذلك فإن إشراف حقوله على النضوب سيشكل مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير. ويتكون ''برنت'' من مزيج نفطي من 15 حقلاً مختلفاً في منطقتي برنت ونينيان في بحر الشمال، اللتين تنتجان نحو 500 ألف برميل يومياً. ويعتبر ''برنت'' من النفوط الخفيفة الحلوة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 037 في المائة. وبناء على الفروق بينه وبين الخامات الأخرى فإنه بشكل عام يباع بسعر أعلى من سلة نفوط ''أوبك'' بنحو دولار للبرميل، وبسعر أقل من خام غرب تكساس بنحو دولار أيضاً. وعلى الرغم من أن الدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت، إلا أنه يصدر أحياناً إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الإفريقية إذا كان الفرق بين سعره وسعر النفوط المماثلة في هذه الأسواق أكبر من تكاليف الشحن</ FONT>



    ما هو خام غرب تكساس ؟



    من النفوط الخفيفة الحلوة، وزنه النوعي ,639درجة، ويحتوي على 024 في المائة من الكبريت فقط، ما يجعله يتفوق على نفوط ''أوبك'' وعلى خام برنت. لذلك فإنه يباع في المتوسط بسعر أعلى من سلة نفوط ''أوبك'' بنحو دولارين، وأعلى من برنت بنحو دولار واحد. ونظراً لجودته فإنه المصدر الأساسي للبنزين في الولايات المتحدة. وكما يدل اسمه فإن أغلبه ينتج في غرب تكساس. وهو أحد خامات القياس العالمية التي تستخدم في تسعير الخامات الأخرى، خاصة في أمريكا الشمالية، أكبر سوق للنفط في العال م. ونقطة التسعير هي مدينة كوشينج في أوكلاهوما كونها مركز تقاطع لمجموعة كبيرة من أنابيب النفط التي تمكن من نقل النفط إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك الموانئ الأمريكية، ومن ثم إلى أي مكان في العالم. ومشكلة هذا النفط مماثلة لمشكلة خام برنت بسبب الانخفاض الدائم في احتياطياته وإنتاجه، الأمر الذي قد يجبر المتع املين في أسواق النفط العالمية على تجاهله يوماً ما وإيجاد بديل له



    ماذا تعني عبارة سلة أوبك ؟



    تتكون سلة ''أوبك'' من سبعة خامات قياسية تنتج ''أوبك''



    ستة منها، وهي النفط العربي السعودي الخفيف، دبي الفاتح، الصحراوي الجزائري، بوني الخفيف النيجيري، ميناس الإندونيسي، وتياخوانا الخفيف الفنزويلي، بالإضافة إلى خام لا تنتجه ''أوبك'' هو إثماس المكسيكي.



    ونظراً لأن السلة هي مزيج من النفوط الخفيفة والثقيلة، فإن سعرها يكون عادة أقل من سعر ''برنت'' و''غرب تكساس''. وتعتمد ''أوبك'' على المتوسط الحسابي لسعر هذه السلة في سياساتها الإنتاجية. وعلى الرغم من أن ''أوبك'' تبنت السلة منذ عام 1987، إلا أن أهميتها ظهرت عام 2000 عندما تبنت ''أوبك'' النطاق السعري الذي يقضي بتغيير سياسة الإنتاج للمحافظة على سعر هذه السلة ضمن النطاق الذي يراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل. وتختلف أسعار هذه الخامات بسبب اختلاف وزنها النوعي وكمية الكبريت فيها وموقعها الجغرافي. لذلك فإن السعر الذي تستلمه بعض دول ''أوبك'' أقل بكثير من أسعار الخامات القياسية التي تذكرها وسائل الإعلام



    مالفرق بين الاحتياطات والمخزونات؟؟



    ''احتياطيات'' النفط تختلف عن ''المخزون'' الذي تذكره وسائل الإعلام عندما تتحدث عن التغير في أسعار النفط.



    فالاحتياطيات بمعناها العام تمثل النفط الموجود في باطن الأرض الذي لم يستخرج بعد، بما في ذلك النفط الذي لم يتم اكتشافه.



    أما المخزون فهو نفط تم استخراجه ويمثل كميات النفط الخام والمشتقات النفطية التي تخزنها الشركات والحكومات لأهداف تجارية أو استراتيجية. وعادة ما تؤثر تغيرات المخزون على أسعار النفط، بينما لايوجد ارتباط مباشر بين الاحتياطيات وأسعار النفط. وتقسم الاحتياطيات إلى ثلاثة أنواع، احتياطيات مؤكدة وهي كمية النفط التي تأكد وجودها علمياً ويمكن استخراجها خلال السنوات المقبلة بناء على التكنولوجيا والعوامل الاقتصادية السائدة حالياً، واحتياطيات محتملة، واحتياطيات ممكنة. وعلى الرغم من أن هذه الأنواع ثبت وجودها إلا أن الفرق بينه ا هو درجة التأكد من استخراج هذه الكميات، فهي 90 في المائة على الأقل بالنسبة للأولى، و أكثر من 50 في المائة بالنسبة للثانية، وأقل من 50 في المائة بالنسبة للثالثة.



    ( ركزوا على الفقرة القادمة)



    ما ذا تعرف عن 'أسواق النفط الآجلة'؟



    تختلف الأسواق الآجلة عن الفورية



    بأن النفط المتعاقد عليه في الأسواق الآجلة ينتج ويسوق ويسلم للمشتري في المستقبل، حتى بعد سنوات من الآن. ويتم ذلك بسعر متفق عليه مسبقاً بغض النظر عن الأسعار السائدة وقت التسليم. وما الأسعار التي تتناقلها وسائل الإعلام إلا أسعار النفط في الأسواق الآجلة للشهر التالي. وتعتبر السوق الآجلة للنفط من أكثر الأسواق نشاطاً في العالم، وهناك عقود تسليم لعام 2010 توقع الآن بأسعار تتجاوز 40 دولاراً للبرميل.



    يتكون كل عقد في الأسواق الآجلة في بورصة نيويورك من ألف برميل، على أن تكون نقطة التسليم مدينة كوشينج في ولاية أوكلاهوما بسبب موقعها الاستراتيجي على تقاطع خطوط أنابيب تمكنها من التصدير لكافة أنحاء العالم بسبب وصول هذه الأنابيب إلى الموانئ الأمريكية. يجد المضاربون والمستثمرون فرص ضخمة في الأسواق الآجلة لأنها تمكنهم من جني أرباح عن طريق تداول عقود النفط على الورق فقط حتى يأتي وقت التسليم، بدون القيام بأي عمليات فعلية للشحن والتسليم



    كيف يتم تسعير البترول ( Pricing )؟



    البترول هو أكثر السلع تداولاً في العالم ، وسعره يتفاوت حسب نوعيته ،



    فالبترول الخفيف الحلو أغلى ثمناً في سوق النفط العالمية



    وتوجد أكبر أسواق النفط في العالم في لندن ونيويورك وسنغافورة ،



    كما أنّ مشتقات النفط كالجازولين وزيت التدفئة تتمتع بسوق رائجة هي الأخرى . ونظراً لوجود أنواع وأصناف مختلفة من البترول



    فقد تمّ الاتفاق بين متداولو النفط على اختيار أنواع محدّدة تكون بمثابة معيار للجودة وعلى أساسها يتم زيادة أو خفض قيمة السلع البترولية.



    فعلى مستوى العالم أختير خام برنت في المملكة المتحدة ليكون مرجعاً عالمياً،



    وفي منطقة الخليج العربي، يستخدم خام دبي كمعيار للتسعيرة،



    وفي الولايات المتحدّة خام وسط تكساس المتوسط.



    وقد وضعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) نظاماً مرجعياً خاصاً بها عُرف بسلّة أوبك وهو عبارة عن متوسط سبعة خامات محددة من النفط ، وهي:



    الخام العربي الخفيف السعودي



    خام دبي الإماراتي



    خام بوني الخفيف النيجيري



    خام صحاري الجزائري



    خام ميناس الإندونيسي



    خام تيا خوانا الخفيف الفنزويلي



    خام ايستموس المكسيكي.



    مالفرق بين أوبك وأوابك؟؟



    تأسست منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (الأوابك) في يناير عام 1968م، وكانت الدول المؤسسة لها المملكة العربية السعودية و الجماهيرية الليبية و الكويت وتهدف المنظمة إلى التعاون فيما بين دول الأعضاء في تطوير الصناعة البترولية العربية بشكل عام، والحفاظ على سوق البترول بشروط عادلة ومعقولة. وقد زاد عدد الأعضاء في المنظمة إلى ثلاثة عشر دولة عربية إضافة إلى الدول المؤسسة وهي: البحرين، الإمارات العربية المتحدة، تونس، الجزائر، سوريا، العراق، قطر، مصر. ويشكل إنتاج دول الأوابك نحو 30% من مجموع الإنتاج العالمي، ومجموع احتياطها نحو 50% من الاحتياط العالمي. وقد انبثق عن منظمة اوابك عدة مشروعات عربية مشتركة . لمزيد من المعلومات عنها انظر المشروعات المشتركة الخا رجية في هذا الموقع او موقع اوابك.

    منظمة أوبك



    أنشئت منظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوبك) عام 1960م وكانت الدول المؤسسة لها المملكة العربية السعودية والكويت والعراق وإيران وفنزويلا. وتهدف إلى تنسيق وتوحيد السياسات البترولية للدول الأعضاء وإيجاد الطرق والوسائل لاستقرار الأسعار والدفاع عن مصالح الدول المنتجة للحصول على عائد مستقر من الدخل. وقد اتسعت عضوية المنظمة لتصل إلى 13 عضواً عام 1990م ثم إحدى عشر عضواً بنهاية عام 1999م والدول الأعضاء الأخرى إضافة للدول المؤسسة هي : الجزائر إندونيسيا- ليبيا نيجيريا- قطر والإمارات العربية المتحدة. وتمتلك الدول الأعضاء في الاوبك 805 بليون برميل من احتياط الزيت الثابت وجوده يشكل حوالي 76% من احتياط الزيت العالمي بنهاية عام 1999م. ويصل إنتاج المنظمة إلى 40% من الإنتاج العالمي . وحجم صادراتها 55% من الصادرات العالمية للزيت ويشكل احتياطي المملكة حوالي 33% من احتياط زيت منظمة أوبك وإنتاجها 32% من إنتاج المنظمة. ويق ع مقر منظمة أوبك في مدينة فينا بالنمسا ويشرف عليها مجلس المحافظين من الدول الأعضاء ويعتبر مؤ تمرها الوزاري المرجع الرئيسي في قراراتها.

    ===========================

    ان شاء الله يكون هناك فائدة .

    تحياتي

  2. [2]
    السامرائي محمد
    السامرائي محمد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية السامرائي محمد


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 403
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    شكرا جزيلا أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة ..

    وعندي استفسارين :
    الاول : البرميل وحدة قياس الصادرات النفطية .. فكم لتر يساوي البرميل الواحد ؟
    الثاني : هل هناك فرق بين مصطلح ( النفط ) ومصطلح ( البترول ) ؟

    دعوة للزملاء للاجابة على هذين الاستفسارين ..

    مع تحياتي وتقديري

    0 Not allowed!



  3. [3]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,571
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924
    معلومات رائعه

    جزاك الله خيرا


    225 - باب فضل صوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم

    1246 - عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: أفضل الصيام بعد رمضان شهر اللَّه المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل رواه مُسلِمٌ.

    1247 - وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: لم يكن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يصوم من شهر أكثر من شعبان فإنه كان يصوم شعبان كله.

    وفي رواية: كان يصوم شعبان إلا قليلاً. مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.

    1248 - وعن مجيبة الباهلية عن أبيها أو عمها أنه أتى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم ثم انطلق فأتاه بعد سنة وقد تغيرت حاله وهيئته، فقال: يا رَسُول اللَّهِ أما تعرفني؟ قال: ومن أنت؟قال: أنا الباهلي الذي جئتك عام الأول، قال: فما غيرك وقد كنت حسن الهيئة؟قال: ما أكلت طعاماً منذ فارقتك إلا بليل، فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: عذبت نفسك!ثم قال: صم شهر الصبر ويوماً من كل شهر قال: زدني فإن بي قوة، قال: صم يومين قال: زدني، قال: صم ثلاثة أيام قال: زدني، قال: صم من الحرم واترك، صم من الحرم واترك، صم من الحرم واترك وقال بأصابعه الثلاث فضمها ثم أرسلها. رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ.

    و شهر الصبر: رمضان.

    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  4. [4]
    المهندس قسام
    المهندس قسام غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية المهندس قسام


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 218
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    معلومة قيمة أحسنت أخي الكريم ..

    0 Not allowed!


    قــــــــــــــــــــســـــــــــــــــــام

  5. [5]
    زهرة الاوركيد
    زهرة الاوركيد غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية زهرة الاوركيد


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 51
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا عالمعلومات
    وننتظر كل جديد
    تحياتي

    0 Not allowed!



  6. [6]
    مهاجر
    مهاجر غير متواجد حالياً
    مشرف عــــــــام
    الصورة الرمزية مهاجر


    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 8,679
    Thumbs Up
    Received: 298
    Given: 258
    السلام عليكم

    حياك الله يا المهندس العراقي

    موضوع مميز ونقل موفق ... معلومات جديدة في مجملها

    حزاك الله خير

    0 Not allowed!




    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  7. [7]
    الياس عبد النور
    الياس عبد النور غير متواجد حالياً
    الحمد لله
    الصورة الرمزية الياس عبد النور


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 3,530

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 136
    Given: 139
    شكرا على المعلومات القيمة

    0 Not allowed!


    من كان يخشى الله واليوم الاخر فليدخل وليدعُ لنا ولتعلم ان اخوانا لك ينتظرون دعائك فلا تبخلن عليهم عسى ان تكون مجاب الدعوة



    كن مع الله تر الله معك......... و اترك الكل وحاذر طمعك
    وإذا أعطاك من يمنعه......... ثـم من يعطي إذا ما منعك
    الفقير لله الياس عبد النور
    ▌║││║█║▌│║│█║▌█│║▌▌║│││  
    11 0011 10101 10101 1100 11

  8. [8]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    جزاك الله خيرا أخي العراقي على هذه المعلومات المستفيضة....

    0 Not allowed!



  9. [9]
    رائد المعاضيدي
    رائد المعاضيدي غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية رائد المعاضيدي


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 2,402
    Thumbs Up
    Received: 22
    Given: 12
    جزاك الله خيرا
    معلومات جميلة بالفعل....
    وتستاهل اهديك عليها هالابيات من الشعر عن النفط العالقة بذاكرتي بس لاتسالني عن قائلها لاني لااذكره...
    مع تحياتي اللانفطية...

    غلط غلط غلط
    لسنا شريانا" يضخ النفط للعالم فقط
    نحن شعب عربي
    كان مهدا للحضارة
    لو تآزر... لو توحد
    سوف يحتل الصدارة
    نحن من اور وسومر
    والشيء بالشيء يذكر
    اذن لماذا يدعون اننا
    شعوب العالم الثالث همنا
    زيادة الاسعار والارباح
    في النفط فقط
    غلط غلط غلط

    0 Not allowed!






  10. [10]
    م.العراقي
    م.العراقي غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية م.العراقي


    تاريخ التسجيل: Jan 2004
    المشاركات: 1,766
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0
    الأخ محمد السامرائي : البرميل وحدة قياسية في مجال استخراج النفط الخام، تبلغ كميتها 158,97 لترا أو 42 غالونا.

    حسب ويكيبيديا .. :)
    وشكراً على المرور والمشاركة .

    محمد أبو مريم
    المهندس قسام
    زهرة الاوركيد
    المشرف أبو محمد المهاجر
    إلياس عبدالنور
    الشخيبي
    رائد المعاضيدي

    شكراً على المرور والمشاركة .

    مع خالص التحية .

    0 Not allowed!


    لا يكفي أن تعرف ... بل يجب أن تعرف كيف تطبق ما تعرف

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML