دورات هندسية

 

 

موضوع هام للمناقشة

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    علي عباس جاسم
    علي عباس جاسم غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 182
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0

    موضوع هام للمناقشة

    سلام عليكم


    اخوان حاب اطرح موضوع للمناقشة اعرف بعض تفاصيله ولكن حاب اسمع ارائكم بهذااا المجال .... ومخليت الموضوع اعتباطا ولكن بسبب انه اني دارس المجاليت سويتاا


    الموضوع او التساؤل هو ماهو الربط بين موضوع الاتصالات والميكاترونيكس انا اعلم انه جميع الموبايل روبوت هي سيطرة النظام بواسطة اللاسلكية ؟؟

    لكن هل هنالك ترابط اخر ارجوووو ان اسمع ارائكم وسوف اوافيكم ببقية التفاصيل لاحقاااا


    شكرااا جزيلااا


    علي عباس جاسم

    ميكاترونيكس عراق........ وايضا وايرلس وموبايل كوميونيكيشن




  2. [2]
    معتصم ابوشعيرة
    معتصم ابوشعيرة غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية معتصم ابوشعيرة


    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 605

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 18
    Given: 48
    الاخ علي عباس:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

    شكرا لطرحك هذا التساؤل المهم جدا من وجهة نظري حيث ان هندسة الميكاترونكس تقوم على التمازج و التكامل الوظائفي بين أقسام الهندسات الاخرى و من بينها هندسة الاتصالات.

    في نطاق الحديث عن السيطرة اللاسلكية يعتبر التحكم اللاسلكي في الموبايل روبوت ارفع و اصعب مستوى في التحكم من وجهة نظري، حيث ان الكثير من العناصر يجب مراعاتها مثل الموقع، السرعة، التسارع، تراسل البيانات من و إلى الروبوت ... الخ ،و ان معظمها متغير و هذا يزيد من صعوبة الامر.

    و العالم حاليا يتجه لاستخدام الاشكال المختلفة للامواج للقيام بالتوجيه اللاسلكي و التحكم في الموبايل روبوت وهناك أمثلة عديدة على هذه التجارب مثل امواج الراديو، اشعة IR، أشعة Ultra Sound

    في الغالب يتم استخدام امواج الراديو لهذه الغاية و لكن المشكلة ان مداها قصير نسبيا و تتشتت بسهولة، وهذا هو النظام الكلاسيكي في التحكم عن بعد.

    اما معظم الابحاث الجديدة تعتمد امواج الهاتف النقال و تحميل الاوامر عليها و هناك عدة مشاريع ناجحة من طلبة الميكاترونكس في هذا المجال.

    و هناك مشاريع جديدة أيضا تعتمد على الامواج الصوتية ( صوت الانسان) للتحكم حيث توجد مستقبلات للصوت و يتم تحويل الصوت لاشارة رقمية يفهمها ال Proccessor و يقوم بمقارنتها بالمكتبة الصوتية المعرفة لديه مسبقا و اتخاذ الاجراء اللازم عليها.

    بالاضافة الى استخدام الاقمار الصناعية و نظام تحديد المواقع العالمي GPS في تحديد موقع الروبوت و توجيهه كما انها تستخدم لنقل البيانات من و الى الروبوت بسرعة و دقة عاليتين خصوصا ان كان هذا الروبوت يؤدي مهم ما مثل جمع عينات من الصخور او الرمال ، او حتى التصوير و التسجيل الصوتي و التجسس وهنا تكون اهمية النقل الفوري السريع و الدقيق للبيانات من الروبوت حتى يتم تخزينها.

    كما ان التحكم اللاسلكي مهم ايضا في العمليات الصناعية خصوصا ان كانت بيئة العمل خطرة و غرف التحكم بعيدة عن الاجهزة و الماكينات و خطوط الانتاج.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    علي عباس جاسم
    علي عباس جاسم غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 182
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    ممتاز وكلام جميل للاخ معتصم



    وحقيقتا اضافتا الى كلامك هنالك مجل جديد وهو البلو توث ولكن للمدى القصير فقط حيث ان البحوث جارية لزيادة مسافة تغطية البلو توث علما فائدة استخدامه هو البوور القليلة جدااا قياسا باي وسيلة اخرى من التي تم ذكرها اعلاه

    اضافتا الى ذلك هنالك تطبيقات الروبوت فيشن او اي كاميرة موضوعه عالموبايل روبوت حيث يتم تثبيت الاحداثي القديم والجديد ومن خال اشارات السيطرة اللاسلكية يتم تحديد مسار الموبايل حسب اشارة الفيد باك من الكامرة .............وخصوصا في مجالات العمل الخطرة كما ذكر الاخ معتصم

    عموما نرجووو سماع اراء اخرى للاستفادة العامة


    مع الشكر والتقدير



    علي عباس جاسم


    ميكاترونيكس عراق............

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML