دورات هندسية

 

 

هل نجح المهندس الميكانيكي في اداء دور المهندس المدني في مجال التنفيذ؟؟؟؟

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل من الممكن ان ينجح مهندس الميكانيك في اداء دور المهندس المدني في مجال التنفيذ؟؟؟

المصوتون
21. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم من الممكن ان ينجح اذا كان مثابرا

    7 33.33%
  • هذا مستحيل ,,فلكل منهما اختصاصه المستقل والامر لايعدوا كونه مضيعة للوقت

    10 47.62%
  • الموضوع لايستحق التصويت

    4 19.05%
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 45 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 41
  1. [31]
    samersss
    samersss غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية samersss


    تاريخ التسجيل: Oct 2001
    المشاركات: 541

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمه الله
    العديد من المهندسين بالمجالات الاخرى كمهندسي الكهرباء والميكانيكا والمعماري نجحت في عالم التنفيذ الانشائي
    بل وايضا يوجد مهندسين معماريين يقومون بالتصميم الانشائي كذلك
    نتحدث هذا كله في مجال مبنى مكون من 5 ادوار - فيلا من دورين مسطحات صغيرة

    لكن عندما نتحدث عن مجال الكباري المنشات المائية المنشات الصناعيه ( اقصد مراحل التنفيذ الانشائية )

    من الصعب جدا ان تجد غير المهندس المدني الموجود بها مع انها تنفيذ !!! لماذا ؟؟
    لانها مشاريع مختصه ام الفلل والعمائر فيستطيع مراقب ذو خبرة كبيرة بانهائها من مراحل الحفر الى التشطيب ....لكن بدون جداول زمنيه ولا تدفقات ماليه ولا تحديد موارد ولا اشتراطات اكواد لكن من الخبرة الطويله استسقى ما يخص هذه الاجزاء من الممارسة واصبح يمارسها فاصبح ممارسا ...

    اود ان اطرح المثال الاتي
    اذا فرضنا ان اي مهندس او مراقب قام باستسقاء مجال التنفيذ او خبرة التنفيذ بالممارسة
    وحدث امر طارئ ( لم يسبق ان تعرض له ) وطلب منه اخذ قرار فوري بهذا الموضوع
    هل يستطيع اخذ القرار السليم ؟؟
    على الاقل المهندس المدني حديث التخرج يستطيع اخذ قرار بناءا على معلومات او نظريات تعرض لها اثناء الدراسة

    مع تحياتي
    سامر

    0 Not allowed!



  2. [32]
    حسان2
    حسان2 غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية حسان2


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 2,979
    Thumbs Up
    Received: 205
    Given: 0
    أعطي خبزك للخبارز ولو أكل نصه
    مثل شعبي قديم
    ولكل خبزة خباز خبرها

    0 Not allowed!



  3. [33]
    المحجة البيضاء
    المحجة البيضاء غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 29
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الأخوة الزملاء الكرام ياسر وسامر وحسان
    شرفنا مروركم العطر ومشاركتكم لنا في آرآئكم


    الاخ الكريم سامر انا اتفق معك تماما فيما ذكرته ,,,الا ان الامر مع المهندس مختلف فهو لايكتفي بالممارسة ان كان يريد النجاح ولا بد له من دراسة الكتب المتاحة امامه والتي يحصل منها على اكبر قد من الاستفادة بدون استاذ ,,قد يحصل هذا مع مع مقاول متمرس او فورمان له خبرة طويلة ,,,ومع كل هذا فعندنا بالعراق المشاكل الكبيرة التي تعترض العمل لا يكون حتى للمهندس المدني المنفذ رأي فيها ,,ولا يعرض نفسه الى اتخاذ قرار والوقوع في مشاكل يغنيه عنها المكتب الاستشاري المصمم الذي قبض مسبقا مبلغ التصميم على اعتبار انه مثالي ,,اقول هذا رغم ان هناك حالات عديدة في مجال الطرق والجسور عندنا يكون المهندس المصمم هو المنفذ نفسه بطريقة او بأخرى كما لاحظت لأكثر من مرة
    وتبقى المشاكل الصغيرة التي قد تعترض العمل وتحتاج الى قرار فوري ولم يسبق التعرض لمثلها ومثل هذه المشاكل لا اتصور انها تحدث الا نادرا جدا جدا في حدود تصوري فاغلب المشاكل الصغيرة اما ان تكون مشابهة الى مشاكل سابقة اومتطابقة معها

    تحياتي لكم اخوتي الكرام واسعدتنا مشاركتكم

    0 Not allowed!


    شاركنا برأيك قبل 1\9\2008

  4. [34]
    م مي
    م مي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Thumbs up أعطي الخبز لخبازته

    ان رأي من المستحيل ان يحل اي مهندس بأي اختصاص محل مهندس باختصاص مغاير .. وليس المدني والمكانيك فقط..ومن حادثة واقعية حدثت امامي لاحد المهندسين الميكانيك الذي مع احترامي لجميع المهندسين حيث حشر مهندس الميكانيك نفسه ضمن مشروع اضافة بناء وترميم لبناية فنصحه احد فطاحلة الهندسة المدنية( بعمر ابوه) نصحه بسحب نفسه من هذا العمل لأن عمله هذا مضيعه للوقت والجهد الفارغ لأنه ليس بمحله وقال له ياابني ابدع في اختصاصك ولاتجعل الوقت يمر عليك وانت تضيع عليك الدربين..رد عليه : اني اريد ان اعمل ميداني لأتعلم واستفيد..فنصحه: ان علمك ماتعلمته بسنوات دراستك وفائدتك تكمن ببراعة ادارة عملك المختص به فقط وانك مهما حاولت اللحاق بركب المدني لن تكون حتى في اخر القائمة..وفعلا"تحقق قول المهندس المدني الذي شب وشاب على المدني..وبعد مرور السنين اضاع الشاب الميكانيك الذي الله اعلم كم شاب تمنى ان يكون بمقعده الدراسي حينها ولم ولن يحسب على المدنيين..والمثل العراقي يقول ( اعطي الخبز لخبازته)

    0 Not allowed!



  5. [35]
    المحجة البيضاء
    المحجة البيضاء غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 29
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اهلا وسهلا بالاخت الفاضلة مي اسعدنا تواجدكم وتعليقكم

    0 Not allowed!


    شاركنا برأيك قبل 1\9\2008

  6. [36]
    مهندس السواهيك
    مهندس السواهيك غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مهندس السواهيك


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 733
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    السلام عليكم .... لا أرى منطقية في كلامك أنّه يمكن للمهندس الميكانيك ان يكون مهندسا مدنياً
    وارجو منك اخي العزيز أن تحاول تطوير معلوماتك وقدراتك في اختصاص الميكانيك بدراسة باحدث التطورات الميكانيكية وحاول أن تعمل لنفسك مخطط للقيام بتطبيق عملي على ما درسته وفهمته ....
    وإني أرى مجال تخصصك فيه من الابداع والتقنية ما يفوق تخخصنا المدني...
    ولا يقودك اليأس من المقارنات بين التخصصين الى الابتعاد عن دورك التخصصي حتى لا نقول ان سنوات الدراسة التي قضيتها بالتعب والجهد الجهيد ... ذهبت هدراً
    اخي العزيز مهندس الميكانيك في الوطن العربي بعيد ان مجال عمله وبعيد عن قنوات الابداع والتطور بسبب التخلف الصناعي الذي تعيشه غالبية بلدان الوطن العربي .... لذا فإن المهندس الميكانيك يحاول ان يجد اختصاص يجد فيه نفسه ...
    وشكرا مع ارق التحيات

    0 Not allowed!


    يا أهل العراق ... نداء... نداء...
    لن يشفع لنا الدعاء لأهلنا في سوريا عند الله يوم القيامة...
    ولن يرحمنا التأريخ ...
    وستلعننا الأجيال...
    على الارواح التي تزهق والدماء التي تسكب هناك..
    هبوا لنصرة الأهل بالكلمة والمال وانتفضوا كل يوم وفي كل ساحة...
    فإنّ العين لتدمع وإنّ القلب ليحزن...وإنا على ما يجري للأحبة في سوريا لمحزونون ...
    لكم الله لكم الله

  7. [37]
    semoo
    semoo غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 271
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    طيب ايه رأيكم يا جماعه فى اعمال تركيبات المنشئات المعدنيه
    ليه دايما اللى بيعملها مهندسين ميكانيكا فى شركتى دايما اللى بيرفع الجمالون ويركبه مهندس الميكانيكا مش المدنى مع ان كل الاسس التصميميه الخاصه بالمنشئات المعدنيه تتبع الهندسه المدنيه مش الميكانيكيه

    0 Not allowed!



  8. [38]
    المحجة البيضاء
    المحجة البيضاء غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 29
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس السواهيك مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم .... لا أرى منطقية في كلامك أنّه يمكن للمهندس الميكانيك ان يكون مهندسا مدنياً
    وعليكم السلام ورحمة الله حياك الله اخي الكريم
    اخي الكريم لم يكن موضوعنا ابدا ان يحل احدهما مكان الآخر ولو راجعت الموضوع لعرفت ذلك واننا نتككلم عن مجال التنفيذ فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس السواهيك مشاهدة المشاركة
    وارجو منك اخي العزيز أن تحاول تطوير معلوماتك وقدراتك في اختصاص الميكانيك بدراسة باحدث التطورات الميكانيكية وحاول أن تعمل لنفسك مخطط للقيام بتطبيق عملي على ما درسته وفهمته ....
    وإني أرى مجال تخصصك فيه من الابداع والتقنية ما يفوق تخخصنا المدني...
    ولا يقودك اليأس من المقارنات بين التخصصين الى الابتعاد عن دورك التخصصي حتى لا نقول ان سنوات الدراسة التي قضيتها بالتعب والجهد الجهيد ... ذهبت هدراً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحجة البيضاء مشاهدة المشاركة

    الا ان الأخت ايات الله اثارت موضوعا مهما وهو الأرادة الالهية والرضا بقسمة الله سبحانه وتعالى,,وفي نظري المتواضع ان موضوع الرضا لا علاقة له بموضوعنا ,,ولا اتصور ان الله سبحانه وتعالى لايرضى لنا التوسع في اختصاصات اخرى ,,بل اكثر من ذلك انا اتصور اننا سنكون محاسبين اذا كانت امامنا الفرصة والأستعداد للتوسع في اي علم من العلوم واضعنا وقتنا في امور اخرى
    وبعبارة اخرى فان الله سبحانه اذا كان قسم لي اختصاص الميكانيك (الذي اعتز به جدا والذي سانصح ابني ان وصل الى الهندسة باختياره)فانه ايضا اعطاني القدرة والأستعداد للتوسع في غيره فله الحمد والشكر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس السواهيك مشاهدة المشاركة
    اخي العزيز مهندس الميكانيك في الوطن العربي بعيد ان مجال عمله وبعيد عن قنوات الابداع والتطور بسبب التخلف الصناعي الذي تعيشه غالبية بلدان الوطن العربي .... لذا فإن المهندس الميكانيك يحاول ان يجد اختصاص يجد فيه نفسه ...
    وشكرا مع ارق التحيات
    هذا كلام اتفق معك فيه 100%

    واسعدنا مرورك وتعقيبك على الموضوع وتصويتك في الأستطلاع

    0 Not allowed!


    شاركنا برأيك قبل 1\9\2008

  9. [39]
    المحجة البيضاء
    المحجة البيضاء غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 29
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة semoo مشاهدة المشاركة
    طيب ايه رأيكم يا جماعه فى اعمال تركيبات المنشئات المعدنيه
    ليه دايما اللى بيعملها مهندسين ميكانيكا فى شركتى دايما اللى بيرفع الجمالون ويركبه مهندس الميكانيكا مش المدنى مع ان كل الاسس التصميميه الخاصه بالمنشئات المعدنيه تتبع الهندسه المدنيه مش الميكانيكيه
    حياك الله اخي الكريم سيمو
    والله فعلا هذه مسألة لا ادري كيف فاتتني طوال مدة الموضوع ,,الهياكل الحديدية بشكل عام يتولى المهندس الميكانيكي اعمال تنفيذها وان كانت مصممة من قبل مهندس معماري او مدني

    اسعدنا تواجدك وتعقيبك اخي الكريم ونرجوا ان لا تكون نسيت المشاركة في الاستطلاع في اول الصفحة

    0 Not allowed!


    شاركنا برأيك قبل 1\9\2008

  10. [40]
    مهندس السواهيك
    مهندس السواهيك غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مهندس السواهيك


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 733
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحجة البيضاء مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله حياك الله اخي الكريم
    اخي الكريم لم يكن موضوعنا ابدا ان يحل احدهما مكان الآخر ولو راجعت الموضوع لعرفت ذلك واننا نتككلم عن مجال التنفيذ فقط
    اخي العزيز .... صدقت لقد تكلمت بعيداً عن الموضوع ولكن هذا من وجهة نظري ....
    بالفعل لقد رأيتُ عبارة التنفيذ منذ البداية ولكني أغفلت الكلام في هذا عمداً .... فما فائدة الدراسة بدون تنفيذ وما فائدة التنفيذ بدون دراسة .... ارجو أن وصلتك الفكرة
    تحياتي الغالية لك

    0 Not allowed!


    يا أهل العراق ... نداء... نداء...
    لن يشفع لنا الدعاء لأهلنا في سوريا عند الله يوم القيامة...
    ولن يرحمنا التأريخ ...
    وستلعننا الأجيال...
    على الارواح التي تزهق والدماء التي تسكب هناك..
    هبوا لنصرة الأهل بالكلمة والمال وانتفضوا كل يوم وفي كل ساحة...
    فإنّ العين لتدمع وإنّ القلب ليحزن...وإنا على ما يجري للأحبة في سوريا لمحزونون ...
    لكم الله لكم الله

  
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 45 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML