دورات هندسية

 

 

الأسس التقنية (الفنية) في تصنيف الاجهزة الطبية للمستشفيات

صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 33
  1. [1]
    عمار المتوكل
    عمار المتوكل غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Jun 2008
    المشاركات: 66
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    الأسس التقنية (الفنية) في تصنيف الاجهزة الطبية للمستشفيات

    الأسس التقنية (الفنية) في تصنيف الاجهزة الطبية للمستشفيات : البحث( 1)

    Technical aspect for medical equipment classification in hospitals


    تعد التقنية الطبية الهندسية المسؤولة عن تطور الاجهزة والتجهيزات والاساليب الفيزيائية واشكال الطاقة التي تتطلب ان تستخدم في التطبيقات الطبية ونظرا لكون التقنية الطبية تنقسم الى مجالات فيزيائية مختلفة فلايوجد بالتالي تصور تقني موحد لانتاج الاجهزة الطبية لذلك ووفقا للمتطلبات الطبية تقدم التقنية الهندسية التجهيزات ذات المواصفات الملائمة لهذة المتطلبات وهكذا نجد في مجال التصنيع الطبي استخدام لعناصر ومجموعات ومنتجات تكنولوجية وادوات متعددة في مجال البصريات والالكترونيات ، والطاقة الكهربائية ، والتقنيات الذرية ، اضافة الى ذلك فقد تم استخدام الكثير من المواد مثل المعدن والبلاستيك والزجاج على ان تخضع هذة المواد عند استخدامها لظروف التعقيم الحيوي .
    ان استخدام الالكترونيات في الطب والذي يسمى ايضا الالكترونيات الطبية يمكنة ان يحول الوحدات الحيوية الى وحدات كهربائية مضخمة ملايين المرات حيث يمكن بالتالي قياسها وتسجيلها او اظهرها ، لتصبح قابلة للرؤية ، ويمكن ايضا تحويل الكثير من الاعمال الطبية التي تتم يوميا الى اعمال ذات تحكم اّلي وقد ساهم تطور الالكتونيات الدقيقة Micro Electronic في التقليل من حجم الاجهزة الطبية بصورة كبيرة .

    وتعد الخواص التقنية الاساسية ذات اهمية خاصة بالنسبة للمنتج والمطور للاجهزة الطبية وكذلك على المستخدم للاجهزة الطبية ان يعطي اهمية خاصة لها عند استخدامها او صيانتها .
    ان حقيقة تقيد الاستخدام الطبي تعد ايضا من الاسس التقنية الطبية ، حيث ينطبق ذلك على المجموعات المستخدمة لاجمالي التجهيزات الطبية المختلفة والتي تشمل اضافة الى ما سبق على الادوات الطبية والاثاث الطبي ومكوناتة المتعددة والاعضاء الاصطناعية ، ومن المتعارف علية وجود تصنيف للاجهزة الطبية يرتبط بشكل اساسي بالوظيفة function او اتركيب العام structure لهذة الاجهزة وفقا لاستخدامها في المشافي او في العيادات .

    - أ- أجهزة التشخيص Dignosis Equipment ):والتي تعد وحدات لنقل المعلومات واظهارها .

    - ب- أجهزة المعالجة (Therapy Equipment) : ووظيفتها نقل الطاقة او تقديمها الى العضو او لجسم المريض بغرض الاستشفاء .

    - ج- أجهزة طبية أخرى .

    أ‌- المبدأ الوظيفي والتركيبي لاجهزة التشخيص :
    Functional and structural principle for diagnosis equipment

    فاذا كانت المعلومات التي حصل عليها الطبيب غير كافية لتحديد التشخيص بصورة سليمة يلجأ بالتالي الى استخدام اجهزة طبية كعناصر مساعدة للتشخيص .

    ووظيفة أجهزة التشخيص الحصول على المعلومات التي تحدد التغيرات في التوضع والتركيب العام الحيوي morphologie وكذلك التغيرات العضوية pathologie الوطيفية للجسم .
    ومن المزايا الهامة هنا أنة يتم الحصول على المعلومات نوعية وكمية بصورة نتائج قياسات في أجهزة التشخيص ، ويظهر دور المهندس الطبي او التقني الطبي كوسيط لاستثمار الجهاز وفقا لمتطلبات الطبيب حيث يقدم الجهاز بعد ذلك المعلومات التي اكتسبها الى الطبيب .
    يظهر من المريض سلسلة من المعلومات التي تعد نتاجا لتفاعلات وظيفية فيزيائية حيوية وكيميائية حيوية في جسم الانسان وتركيبة العام وبالتالي تنبىء هذة المعلومات عن الوضع الحالي – التشخيص – للجسم .

    يمكن تحديد هذة المعلومات informations والاطلاع عليها بواسطة وسائط تقنية حيث تاخذ أشكالا فيزيائية معتمدة بذلك على حوامل المعلومات informations carriers (جهد كهربائي ،صوت ، ضوء).

    واذا كانت هذة الحوامل carriers أو بعضها غير موجود ،فلابد من ايجادة اصطناعيا (على سبيل المثال المعلومات عن التركيبات الداخلية للجسم يمكن تحقيقها اذا تم استخدام اشعة رونتجين )

    -1 - الجزء الاول لجهاز التشخيص هو اللاقط للمعلومات ووظيفتة اقتباس المعلومات الفيزيائية أو التقاطها ، وبما أن معظم المعلومات المقتبسة ليست كهربائية بطبيعتها (صوتية ، ميكانيكية ، بصرية ) لذلك يحتوي القابس على المبدل inverter مهمتة تحويل الكميات الغير كهربائية الى كميات كهربائية تدل بطبيعتها على المعلومات الاساسية الحيوية .

    -2 - مهمة الجزء الثاني من الجهاز التشخيصي تحضير المعلومات مثل تضخيم الاشارات الكهربائية ،قياسها ، عدها .

    -3 - مهمة الجزء الاخير اظهار المعلومات ويتم ذلك غالبا بشكل معلومة قابلة للرؤيا تمثيليا أو رقميا أو بشكل منحنيات (توابع زمنية متغيرة ) أو بشكل مساحات أو أحجام أو حتى بشكل صورة
    من المفترض بعد ذلك أن يكون الطبيب قادرا على استخدام هذة المعلومات ومقارنتها مع معلومات سابقة أو قيم مقارنة لتحديد التشخيص .

    تحتاج الاجهزة التشخيصية الى طاقة لكي يمكن استخدامها فيتم استخدام الطاقة الكهربائية من شبكة التغذية الخاصة بالاجهزة أو بواسطة بطاريات خاصة بالجهاز .
    يعد المبدأ الوظيفي لاجهزة التشخيص عاما وموحدا لاجهزة التشخيص كافة بغض النظر عن نوعية المعلومات وكمياتها .

    تعطي الجهة الصانعة التوجيهات والتحذيرات عند استخدام أجهزة التشخيص للحماية من المؤثرات الخارجية والتي تظهر بشكل ضجيج noise ويمكن أن نخص بالذكر تقنية الوصل مع المريض أي أسلوب اقتباس الاشارة من المريض فعملية التوضع أو الوصل الخاطىء غير الملائم لوحدات الاقتباس لاشارات القياس أو الترابط السيىء يقود الى اضعاف الاشارات المستقبلة أو منعها من الوصول الى الجهاز بشكل كامل ويمكن أن يظهر الضجيج من المريض ذاتة عندما تطغى على الاشارات الحيوية المطلوبة اشارات من أعضاء مجاورة تسبب في عدم وضوح الاشارات الحقيقية المعتبرة للقياس .
    ومن المصادر الطفيلية الحرجة الضجيج القادم من الخارج الى مدخل الاقط sensors أو الى داخل الاّلة مما يؤدي بالتالي الى معلومات خاطئة في الخرج output ويمكن أن نذكر من أنواع الضجيج الحقول الكهرومغناطيسية الناتجة عن المحولات تجهيزات الدارات الالكترونية أو من أجهزة المعالجة
    وان الكثير من الاخطاء يمكن تميزة عند القياس وذلك من خلال نظامية المعلومات وحدوث تغير فجائي غير منتظم ناتج عن مؤثرات الضجيج .....


    - ب- المبدأ الوظيفي والتركيبي لاجهزة المعالجة :
    - Functional and structural principle for therapy equipment :

    - يقدم الطبيب في حالة المعالجة أولا عن طريق الاتصال مع المريض اجراءات العلاج حيث يتطلب العلاج مواد دوائية أو يرسل المريض الى الجراحة ، أما اذا كان المطلوب القيام بالمعالجة الفيزيائية فانة يتم استخدام أجهزة العلاج الملائمة وتكون وظيفة أجهزة العلاج تقديم الطاقة بالصورة العلاجية الملائمة الى الجسم أو العضو المريض وذلك لاحداث الاثر العلاجي المطلوب ، اذ تتحدد الوظيفة لاجهزة المعالجة في توليد الطاقة أو تحويلها عند الاستخدام .

    - ويتم ربط الجهاز المستخدم بالمريض مباشرة بمجموعة من أجهزة المراقبة الكمية والنوعية للطاقة المطبقة ومراحل تاثيرها في المريض ، ومن البديهي انة يمكن للطبيب أو المساعد الطبي (بعد تدريبة على استخدام الاجهزة ) أن يقوم مبدئيا بتنفيذ هذة الوظيفة .

    - المبدأ الوظيفي والتركيبي الموسع لأجهزة المعالجة :

    - تقود الطاقة المولدة في الاجهزة العلاجية الى تاثيرات (بيولوجية) ففي العمليات الجراحية مثلا يمكن أن تستخدم للقص ، للقطع ، التخثر الدموي وفي حال المعالجة التنظيمية – التحكم- للتاثير في وظيفة النسيج الحيوي ، الأعضاء أو الأعصاب .

    - وتقدم الطاقة المطلوبة لتشغيل الأجهزة العلاجية من منبع ملائم (بشكل عام منبع للتيار الكهربائي ) حيث تتحول الطاقة عن طريق مولدات ووفقا لشروط التشغيل الى الطاقة الملائمة للاستخدام العلاجي ، أن محولات الطاقة ( وهي عكس المحول المحول المستخدم لحالات التشخيص ) تحول الطاقة الكهربائية الى طاقة ميكانيكية صوتية ، حرارية ، أشعاعية وهذا الشكل الجديد يطبق على المريض للعلاج بواسطة وحدات ترابط مباشر مع محول الطاقة وتكون وظيفتها نقل الطاقة دون اضعافها الى المريض حيث تؤمن ترابط جيد مع المريض وكذلك يمكن بوسطتها تحديد أماكن المعالجة المناسبة للمساحة والعمق بصورة دقيقة .

    - ان معلومات المعالجة المرتبطة بالنوعية مثل (عدد النبضات ) التردد أو مرتبط بالكمية (شدة التيار ) الكثافة –جريان الطاقة- زمن المعالجة- يتحكم بها بوساطة أجهزة المعالجة وفقا لمتطلبات العلاج وهنا تعد المعرفة الحيوية (البيولوجية) أساسا لنجاح العلاج المقدم للمريض فمن خلال ذلك يتم تحديد جرعات الطاقة العلاجية التي يمكن التعرف عليها بوساطة أجهزة القياس المرتبطة مع الجهاز مباشرة أو ترتبط مع المريض حيث يظهر عليها رد الفعل الذي يبدية المريض أو العضو المريض تحت تاثير الطاقة العلاجية المؤثرة كما هو الحال في أجهزة التشخيص فان المبدأ الوظيفي والتركيبي لأجهزة المعالجة يعد موحدا بغض النظر عن نوع الطاقة المعتمدة –مصادر الضجيج المؤثرة في هذة الحالة يمكن أن تحدث بشكل اساسي في مناطق الترابط بين المريض –الآلة- هذا يعني كيفية الربط للمريض مع جهاز اعطاء الطاقة لذلك فان نجاح استخدام الأجهزة الطبية يعتمد أيضا ( اضافة الى التحضير الجيد) للمريض على اختيار مقدمات الطاقة الملائمة لذلك ومن أجل أحكام التوافق الجيد والملائم لأجهزة المعالجة يتم استخدام مقدمات بمقاييس مختلفة من حيث الحجم والشكل وذلك لكي تتوضع في نقاط العلاج بشكل ملائم وسليم وفي بعض الحالات يستخدم مواد اضافية مثل الماء والزيت لتسهيل تقديم الطاقة الى المريض .

    - ان الترابط غير الكافي يؤدي الى احداث ضياع في الطاقة وفقدان الفعالية العلاجية ومن النقاط التي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أيضا راحة المريض وشعورة بالالم حيث يمكن للفني أو الطبيب أن يراعي الشروط الاساسية العامة والخاصة لكل جهاز مستخدم للمعالجة بحيث يعطي الطاقة الملائمة للعلاج باقل ما يمكن من ألم للمريض ........
    - ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

    حاولت ان اعطي نبذة مختصرة (خلاصة للخلاصة) وتقديم معلومات باسهل طريقة من التعبير الكتابي
    مع الشكر
    - يتبــــــــــــع

  2. [2]
    الأبلق الفرد
    الأبلق الفرد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الأبلق الفرد


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 104
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    كلام جميل ، وعبارات مفيدة.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    شكرى محمد نورى
    شكرى محمد نورى غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,552

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 62
    Given: 0
    شكر وتقدير الى المجهود الكبير ,

    نتابع موضوعك .

    البغدادي

    0 Not allowed!



  4. [4]
    glucose
    glucose غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية glucose


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 316
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 0
    شكراً جزيلاً الك ولجامعة دمشق

    0 Not allowed!



  5. [5]
    عمار المتوكل
    عمار المتوكل غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jun 2008
    المشاركات: 66
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    المكونات الوظيفية العامة للأجهزة الطبية :
    Partial function structure for general medical equipment :

    ان الوظيفة لجهاز ما هو تابع لمجموع الوظائف الجزئية التي يقوم بها ، وتعد الوظيفة العامة للجهاز هي المهمة بشكل أساسي للمستخدم ، اما المهندس الطبي فعلية أن يلم بمراحل العمل للجهاز وبالتالي بالوظائف الجزئية التي تشكل اجمالي وظيفة الجهاز أو مجموعة الأجهزة عندما تترابط مع بعضها لتؤدي خدمة معينة .
    فيما يلي العمل الوظيفي المتبع في الأجهزة الطبية :

    1- اللاقط pick up (أو القابس أو المستشعر أو الحساس sensor )
    مهمتة في أجهزة التشخيص تحقيق الاتصال بين الالة والعنصر الحيوي ويتم ذلك من خلال
    - اتصال مباشر داخل الجسم .
    - ترابط غير مباشر كما هو الحال في أجهزة الاشعة .
    ويعد sensor جزءا هاما جدا وحساسا لنقل الكميات الفيزيائية وتكون الحساسات المستخدمة داخل الجسم ابرية الشكل ويفترض أن تكون الحساسات (القوابس ) ذات خواص فيزيائية ملائمة سواء عند استخدامها للاتصال الخارجي –من على السطح- أو من داخل الجسم بحيث أن وجودها لا يسبب تفاعلات حيوية خاصة كذلك يجب أن تكون نعقمة قبل الاستخدام .

    2- المبدلات Inverter :
    تعد Inverter في اجهزة التشخيص ذات أهمية خاصة في تحويل الكميات غير الكهربائية الى قيم كهربائية يسهل قياسها ومعالجتها ويتصل المبدل مباشرة مع sensore بحيث أن يشكل مع بعضها مجموعة واحدة ، ويعطي المبدل قيمة كهربائية –جهودا ، تيارات –أو يقدم كميات نسبية وفقا لنوع الترابط (مقاومة –سعة –تحريض ) ويوجد في الغالب مبدلات مختلفة مرتبطة بحالات القياس المطلوبة (ميكانيكية –كهربائية –كيميائية ) .


    3- الالكترودات Electrods :
    وهي وحدات اقتباس خاصة للحصول على الجهود الحيوية من الخلايا والاعصاب والعضلات حيث لا توجد حاجة للمبدلات ويفترض أن يقدم electrods ناقلية جيدة بين الجزء الحيوي والجهاز الطبي وفي حالات الابحاث أو الدراسة والمراقبة التي تتطلب تطبيق الالكترود لفترة طويلة يفترض أن لا تتغير ناقلية الالكترودات وأن لا تحدث تحولات قطبية .

    ولتحقيق الناقلية الجيدة تصنع الالكترودات من المعدن المطلي بالفظة ولضمان جودة هذة الناقلية يتم وضع ناقل –وسيط النقل – بين الكترود والسطح الخارجي للجسم ، والالكترودات التي تستخدم للعضلات و الاعصاب تكون بشكل ابر وذلك لضمان دقة الانتقال للاشارات الحيوية .
    وللحصول على جهود –فرق جهد- يتطلب استخدام الكترودين على الاقل وتوصل الالكترودات مع جهاز المعالجة للاشارات الحيوية بوساطة كابلات خاصة وذلك لمنع تاثيرات الضجيج من الدخول مع الاشارات الحيوية المقيسة .

    المجموعة الوظيفية الالكترونية Electronical functional group :
    تتكون أجهزة التشخيص الطبية بشكل عام من سلسلة من الدارات الالكترونية –المجموعة الالكترونية – المترابطة مع بعضها بعضا ومهمة هذة المجموعة تبدأ مباشرة بعد المبدل أو الحساس حيث تحقق ترابطا جيدا مع المبدل لكي لاتضيع الاشارات المستقبلة أو جزء منها وبعد ذلك تتم معالجة هذة القيم فتضخم وتحضر لتشكل معلومات جاهزة للاعطاء من خلال المجموعات الالكترونية .

    -جسر القياس Mesurment bridge :
    ويعتمد على مبدأ احداث تغير في قيم المقاومة ينعكس بشكل جهد أو تيار ويتم ذلك بشكل نسبي على جهد مرجعي مستخدم .

    -المضخم Amplifier :
    بما أن الجهد الذي يقدمة المبدل هو في الغالب ذو قيمة صغيرة voult (10ˉ -10) فلابد بالتالي من استخدام مضخمات العمليات لكي تصل لقيمة ممكن قياسها بشكل اسهل ودقيق .
    ويتم التضخيم بوساطة مضخمات متعاقبة casced amplifier وتستخدم في الغالب المضخمات التفاعلية diffefntial amp ومضخم العمليات (op ) لتحقيق ذلك وهنا يوجد متطلبات خاصة بسبب كون التردد منخفضا ويفترض أن يكون منحني الاستجابة جيدا وثابتا خلال ذلك

    وحدة التغذية Power supply :
    تستخدم لتقويم الطاقة الكهربائية للجهاز حيث يستخدم تيار الشبكة العامة أو الخاصة للتغذية وفي بعض الحالات عن طريق بطاريات متواجدة ضمن الجهاز .

    مجموعة اظهار المعلومات Information display system :
    يتم اظهار المعلومات في المرحلة الاخيرة حيث يمكن قرائتها أرقاما أو رؤيتها صورا ومنحنيات تبعا لوحدات الاظهار المستخدمة

    المبدلات (محولات الطاقة ) Inverter :
    تشكل مبدلات الطاقة –أجهزة المعالجة ـ عملية عكسية للقوابس (الحساسات )حيث يتم تحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة شعاعية أو طاقة غير كهربائية ويوجد لكل نوع من أنواع الطاقة مبدأتبديل مميز لة
    - ويمكن القول أن الاجهزة الطبية غير الفعالة passive هي التي تستخدم لاكتساب المعلومات في المراحل التشخيص أما الاجهزة الطبية الفعالة فهي التي تستخدم لتحويل الطاقة الفيزيائية للعلاج .

    التصنيف الوظيفي للاجهزة الطبية :
    Functional classification of mwdical equipment :

    يتم بشكل عام تصنيف الجهزة الطبية وفقا لمبدأ فيزيائي تقني أو وفقا لوجة النظر الاخنصاصية الطبية حيث توجد :
    - أجهزة ميكانيكية Mechanical equipment group .
    - أجهزة شعاعية Radiation equipment group .
    - أجهزة الطب الالكترونية electronic medical equipment .
    ومن وجة النظر الوظيفية الطبية يمكن تصنيف الاجهزة الطبية الى المجموعات التالية :

    D : أجهزة التشخيص والمراقبةD > Diagnosis equipment group <

    T : أجهزة المعالجة THERAPY EQUIPMENT GROUP < T>

    I : أجهزة معالجة الصورة والتحكم بالمعالجة .

    H :تجهيزات المشافي والعيادات .

    S:أجهزة التعويض كلي أو جزئي .

    · المجموعة : D :
    أ‌- أدوات الكشف الطبي ، وتشمل في الغالب على الادوات الميكانيكية البسيطة المساعدة على الفحص مثل سماعة المريض ، أدوات الاضاءة ، مراّة انعكاس ، مطرقة الاثارة ، جهاز قياس الضغط ، أدوات الكشف اليني .

    ب‌- أجهزة الرؤية وتقديم الصورة ، وتشمل بصورة أساسية على التجهيزات التي تبين التركيب العام أو العضوي للاجزاء السليمة أو المريضة داخل الجسم والتغيرات التي تطرأ عليها مثل :
    - أجهزة التنظير ENDOSCOPY .
    -تنظير المعدة Gastroscopy .
    - تنظير جدار المعدة Laparoscopy .
    - تنظير الاعضاء التناسلية bronchoscopy .

    · تجهيزات شعاعية : Radiation equipment
    - طب الاسنان .
    - الجراحة .
    - أجهزة تصوير الرأس .
    - أجهزة التصوير الظليلي .
    - أجهزة الامواج فوق الصوتية Ultra sound equipment :
    -للتصوير القلبي .
    - للتصوير الدماغي .
    - للمسح الحركي أو التصوير العادي .
    - أجهزة الطب النووي Nuclear medicen equipment for diagnosis :
    - ماسح غاما Gamma scanner .
    - غاما كاميرا Gamma camera .
    - التصوير الالكتروني Commputer tomography .
    - CT للتصوير المقطعي .
    - التصوير المسحي الشعاعي .
    - IMR للتصوير المقطعي المغناطيسي .

    · أجهزة القياس الحيوي Biomedical Instruementation :
    وتشمل على أجهزة القياس المستخدمة لاظهار المعلومات أو تخزينها والتي تمثل الوظائف الفيزيائية الحيوية والكيميائية الحيوية للانسان وذلك من على الجسم .
    ·أجهزة قياس رد الفعل equipment for reaction measurement :
    EEG - EMG -EKG

    · أجهزة قياس الضغط Equipment for pressure measurement :
    - قياس الضغط الخارجي للدم (غير دموي ) .
    - قياس الضغط الدم من الداخل (دموي) .
    - أجهزة قياس ضغط التنفس .
    - أجهزة قياس الضغط الداخلي للعين .

    · أجهزة قياس الجريان –التدفق equipment for flow measurement :
    - قياس حجم التنفس بالنسبة للزمن .
    - قياس حجم النبضة القلبية بالنسبة للزمن .

    · أجهزة قياس الحركة equipment for dynamics measurement :
    - أجهزة قياس الرجفان القلبي balisto gardiography .
    - أجهزة تخطيط العين Nystagmography .

    · أجهزة قياس الحرارة equipment for thermal measurement :
    -قياس الحرارة القشرية الداخلية .
    - أجهزة قياس الحرارة (اشعاعية المبدأ) .

    · أجهزة قياس الحجوم equipment for volume measurement :
    -حجم التنفس .
    - حجم الدم .
    - حجم الدم للنبضة القلبية .

    · أجهزة قياس السرعة equipment for velocity measurement :
    - أجهزة قياس سرعة جريان الدم .
    - أجهزة قياس سرعة جريان هواء التنفس .
    - أجهزة قياس سرعة جريان البول .

    · أجهزة قياس الصوت (الأمواج الصوتية ) equipment for acoustic measurement :
    - أجهزة التخطيط السمعي phonogardiography .
    - أجهزة سمع أصوات الجنين .

    · أجهزة قياس الكميات الكيميائية في الدم وهواء التنفس equipment for blood and air gazes measurement :
    -قياس النسبة po2 في الدم .
    - قياس النسبة O2oxymeter .
    - قياس نسبة CO2 في الدم .

    · أجهزة قياس الكميات الكهربائية equipment for electrical elements measurement :
    -مخطط جريان التيار الكهربائي .
    - مخطط تغير الممانعة الكهربائية الحيوية plethysmography .

    · أجهزة النقل عن بعد telemetry :
    - سلكي .
    - لاسلكي telemetray .

    هذا ويمكن وتصنيف الأجهزة وفقا لكيفية أعطاء المعلومات الى :
    - أدوات القياس ذات المؤشرات الرقمية تنتهي تسميتها بشكل عام بالتسمية ميتر meter .
    - أجهزة الرؤية تنتهي بالتسمية (scop) skopy .
    - أجهزة التسجيل التخطيطي تنتهي بالتسمية << graphy >> .
    وفي الغالب لايتم أستخدام جهاز واحد وانما مجموعة من الأجهزة << polygraphy>> وهذا الجمع يتبع للوظيفة المطلوبة على سبيل المثال :مجموعات :
    1- تشخيص وظائف الرئة .
    2- مراقبة المريض (ICU ) .
    3- مراقبة الجنين .
    4- أجهزة كشف القلب والدورة الدموية .


    ·أجهزة التقنية المخبرية technical equipment for laboratory :
    وتشتملعلى أجهزة التحليل للوظائف الكيميائية والعينات الحيوية من جسم الانسان وتتضمن أعداد كبيرة من التجهيزات الطبية للتحليل المخبري الحيوي .
    n أجهزة الأختبار والفحص Test equipment :
    وتشتمل على أجهزة أختبار القدرة العصبية والحسية من خلال الاثارة ، ودراسة رد الفعل الكمي والنوعي اهذة الاثارة
    - مقياس السمع audiometer .
    -الأثارة الضوئية optic stimulator .
    -مقياس حاسة الطعم والشم .
    - جهاز فحص الاثارة التياري .
    - جهاز قياس رد الفعل الزمني .


    I – أجهزة قياس الصور ومعالجتها والتحكم بالعلاج والتخطيط
    Image processing and control units for therapy :
    وتشتمل هذة على الاجهزة الطبية لتخزين المعلومات من اجل تحليل وتقويم المقادير المقيسة أو المجموعات المقيسة أو التجهيزات لمراقبة المريض عن طريق المعلومات المقتبسة منة ، وتحديد العلاج الملائم وفقا للحالة الراهنة On-line control .
    -أجهزة الانذار عن الحالات الحدية .
    - أجهزة قياس التغيرات الزمنية للقلب .
    - أجهزة تحديد القيم الوسطى .
    - أجهزة معالجة خاصة للصور الطبية .
    - أجهزة خاصة للتحكم العلاجي والتخطيط .
    ان تقدم الالكترونيات القيقة microelectronic في الحاسبات الالكترونية قد طور الجهيزات الطبية ومعالجة الصور وكذلك أجمالي التجهيزات الالكترونية المستخدمة للتخطيط والتشخيص .

    0 Not allowed!



  6. [6]
    عمار المتوكل
    عمار المتوكل غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jun 2008
    المشاركات: 66
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    المجموعة T :
    T1 – الأدوات الطبية :Medical Instrument
    وتشتمل على الادوات البسيطة التي تشكل مساعدة ميكانيكية طبية مثل :
    -أدوات القطع والفصل .
    - أدوات الفتح ، التثبيت ، القبض ، اللقط .......
    - أدوات الخياطة والوصل .
    - أدوات الجراحية العظمية .
    - أدوات خاصة للحنجرة ، الانف ، الاذن ، العين ، البولية ، للحوامل للمساعدة على الولادة ، للتعويض .
    T2 – أدوات المعالجة therapy instruments :
    وتشتمل على الاجهزة المستخدمة في العلاج أعتمادا على السوائل (الأدوية ) التبخر ، الغازات ومن هذة الادوات :
    - أبر الحقن .
    - الحقن للغسل والتنظيف .
    - أجهزة الحقن الالي للابر .
    - أجهزة نقل الدم المختلفة .
    - أجهزة المعالجة بالغازات (أبخرة) .
    - أجهزة تبخير .
    - أجهزة الايروزول .
    - أجهزة ايروزول بالامواج فوق الصوتية .
    - أجهزة تقديم الاكسجين .

    T3 –معالجة الفيزيائية equipment for physical therapy :
    - أجهزة المعالجة بالترددات المنخفضة low frequency .
    - المعالجة بتيارات الاثارة .
    - أجهزة الاثارة ذات الترددات المتوسطة .
    - المغاطس الهيدركهربائية .
    -
    - أجهزة المعالجة بالترددات العالية high frequence :
    - معالجة بالامواج القصيرة
    - معالجة بالامواج الديسممترية .
    معالجة بالامواج الميكروية .

    - أجهزة المعالجة الضوئية والحرارية thermal and light therapy :
    - المعالجة بالامواج تحت الحمراء والاشعاعات الحرارية .
    - المعالجة بالامواج فوق البنفسجية .
    - أجهزة المعالجة الهيدروليكية والميكانيكية Hydrolical and mechanical :
    - أجهزة الضغط تحت الماء .
    - الحمامات المائية والأحواض المائية والاعصارية .

    T4- أجهزة الجراحة والتخدير Surgery and anaesthesis equipment :
    - أجهزة تنفيذ العمليات الجراحية (أجهزة غرف العمليات ) .
    - أجهزة الربط .
    - أجهزة الثقب .
    - أجهزة النشر .
    - أجهزة التنفس .
    - أجهزة الجراحة الكهربائية .
    - أجهزة الأضاءة .
    - أجهزة الجراحية بالتبريد .

    T5 – أجهزة المعالجة الشعاعية Radiation therapy equipment :
    وهي تشمل بخاصة التجهيزات المستخدمة لمعالجة التورمات لتخريب الخلايا السرطانية بلاشعاعات النووية ذات الطاقة العالية مثل :
    - أجهزة أشعة رونتجين x-ray equipment .
    - أجهزة الاشعاعات النووية Nuclear radiation equipment .

    S1 – أجهزة التعويض الخارجية Rehabilitation equipment :
    وتشتمل على الأجهزة التي تستخدم خلال احراءات العلاج أو تستخدم للأجزاء المبتورة أو ضعيفة الوظيفة .
    - المضخات الحيوية Bio-pumps .
    - أجهزة التغذية القسرية forcing supply equipment .
    - أجهزة حفظ الأعضاء .
    - أجهزة ازالة الرجفان القلبي Defibrilator equipment .
    - أجهزة الأثارة القلبية الخارجية External heart stimulation equipment .
    - أجهزة تخفيف الحمل عن القلب .
    - اّلة القلب-الرئة Heart and lung machine .
    - أجهزة الكلية الأصطناعية artificial kidney .

    - أجهزة الزرع الداخلية Implantation equipment internal substiion :

    وتشتمل على الأجهزة المصنعة من مواد حيوية ولكن ذات تلأوم مع المواد الحيوية (متفقة حيويا ) حيث تقوم بأداء وظيفي طويل الامد تعويضا عن جزء عضوي أو نسيجي مريض مثال :
    - الاوعية والشرايين الدموية الاصطناعية .
    - نواظم الخطى القلبية pacemaker .
    - القلب الاصطناعي .

    S3 – أجهزة التعويض والمساعدة Prothesis and support equipment :
    وتشمل على العناصر المساعدة الوظيفية لبعض أجزاء الجسم وبخاصة لحالات أمراض الشيخوخة أو انخفاض مستوى الاداء الوظيفي العضوي والحسي مثل :
    - التعويض الاضافي prosthesis .
    - تعويض ميكانيكي Mechanical prosthesis .
    - تعويض حيوي كهربائي Bio-electrical prosthesis .
    - دعم وظيفي تعويضي Orthesis :
    - دعم العمود الفقري .
    - أربطة داعمة .
    - المساعدة على السير :
    - عصا سير .
    - كرسي المريض .
    - المساعدة على الرؤية Orthoptics :
    - اّلة قيادة فاقدي البصر .
    - نظارات .
    - المساعدة على السمع hearning aid :
    - المساعدة على الكلام :
    - المساعدة السنية وتقديم الأسنان الصنعية :

    H1 - تجهيزات العمليات وغرفها وغرف المرضى والعيادات
    Furniture for operating theater patient rooms and clinic :
    - فرش العيادات .
    - الخزائن الطبية .
    - الأسرة الطبية .
    - عربات نقل المرضى .
    - تجهيزات الرفع والنقل .
    - طاولة العمليات .
    - وحدة اضاءة العمليات .
    - كراسي غرف العمليات .
    - طاولات الحالات الخاصة .

    H2 – تجهيزات طب الاسنان DENTISTRY EQUIPMENT :
    - الوحدات السنية .
    - الكراسي السنية .
    - محركات التقنية السنية .
    - اّلة ثقب .
    - المحركات التوربينية الدقيقة .
    - محركات القطع والتنعيم .
    - أدوات الصهر والصب .

    H3- أجهزة التعقيم والمعالجة الكيميائية
    Sterilisation and clenical treatment equipment :
    - التعقيم sterilization :
    - التعقيم البخاري .
    - التعقيم بالهواء الساخن .
    - التعقيم بالغازات .
    - التعقيم بالبلازما .
    - المعالجة الكيميائية وأجهزة الغسيل (مكافحة العدوى ) :
    - أجهزة التطهير بالغسيل بالمواد الكيميائية .
    - أجهزة الرش بالمواد الكيميائية .
    - أجهزة التنظيف بالامواج فوق الصوتية .

    H4 – تجهيزات طب الطوارىء والطب المتنقل (الأسعاف ) :
    Transport and emergency equipment :
    - أجهزة التنفس الاصطناعية .
    - أجهزة الأثارة القلبية لطب الطواريء .
    - أجهزة أزالة الرجفان القلبي Defibrillator .
    - حقيبة الطبيب لحالات الطوارىء .
    - تجهيزات المساعدة الطبية السريعة .

    0 Not allowed!



  7. [7]
    القرشي
    القرشي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 35
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الاخ الكريم السلام عليكم :
    على الرغم من حداثة دخولك لهذا المنتدى التعليمي الثقافي ، لاكن لقد ابهرت كل أعضاء المنتدى وزوارة فشكرا على جهدك الطيب .
    من سنة اولى حتى الان وانا في رابعة ولم يمر علي هذا الترتيب في المعلومات
    لقد اتحفتنا فجزاك اللة خيرا
    لاكن الغريب هذا البحث لم اجد احد أضاف اي رد علية


    لك ياجماعة الموضوع هام هام

    0 Not allowed!



  8. [8]
    المهندس بلكس
    المهندس بلكس غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 606
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    والله موضوع رائع وبالالوان كمان و منظم جدا :)

    0 Not allowed!



  9. [9]
    BME-Rose
    BME-Rose غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 24
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    لم استطع الاطلاع وعدم الشكرالجزيل لكل من ساهم بالموضوع شكراً لكم

    0 Not allowed!



  10. [10]
    م مصطفى الجنابي
    م مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 18
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم اخي العزيز :
    جزاك الله خير الجزاء على هذه المعلومات المفيدة والقيمة وهذا التصنيف الرائع اللذي لم ارى من مثلة من قبل
    ننتظر منك المزيد ان شاء الله
    مصطفى اياد / مهندس اجهزة - بغداد

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML