دورات هندسية

 

 

هل يؤجر المهندس على عمله ودراسته وكيف؟

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية م م ص ع ح
    م م ص ع ح
    م م ص ع ح غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 52
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    هل يؤجر المهندس على عمله ودراسته وكيف؟

    هل يؤجر المهندس على عمله ودراسته وكيف؟

    لاشك أن علم الهندسة أحد أنفع العلوم الدنيوية للناس، ولا غنى للناس عنه، خاصةً في العصر الحديث، مع اتّساع وتعمُّق مجالات خدمة هذا العلم للبشرية، و ما هيّأهُ لها – بعد فضل الله تعالى- من خدمات: ضروريّة، وحاجيّة، وتحسينيّة تكميليّة.

    وعلمٌ هذه مكانته في حياة الناس لا شك أنه فرضٌ كفائيٌّ على الأُمّة، لابُدَّ أن تتعلمه، حتى يقوم فئام من المسلمين بتحقيق حاجة المسلمين إليه، وإلا فإن الإثم ينال كُلَّ قادرٍ مُقَصِّر في تحصيله، لأنّه أدى بتقصيره وتفريطه إلى أذىً للمسلمين وعجزٍ وتخلًّفٍ عن ركب الحضارة.

    كما أنه من المعلوم أن علم الهندسة له علاقةٌ ماسّةٌ (و لربما كانت أحياناً ضرورية أساسيّة) بكثيرٍ من أسباب قوّة المسلمين وعزّتهم وانتصارهم على أعدائهم، وأنه لا بُدّ لهم في سبيل الإعداد لمواجهة كل عدوّ لهم من أن يكونوا مؤهّلين في هذا العلم تأهيلاً عميقاً كاملاً، يستطيعون من خلاله إرهاب عدوِّ الله وعدوِّنا وآخرين من دونهم لا نعلمهم الله يعلمهم .

    فإذا كانت هذه بعض فوائد هذا العلم (باختصار بالغ مُخِلّ) فلا تسل عن أجره!!

    فإن الأجر يعظم كلّما عظم نفع العمل للناس، كما قال أبو هريرة رضي الله عنه، في تفسير قوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس)، فقال: "خير للناس للناس"، أي أنفعهم للناس. فإحدى أهم خصائص هذه الأمة، التي ينبغي عليها الاحتفاظ بها: أن تكون أنفعَ الناسِ للناس: في أمور آخرتهم ودنياهم.

    أما كيف يؤجر؟ فيؤجر إذا طلبه بتلك النية المشار إليها آنفاً، لينفع الناس عموماً وأُمّته الإسلاميّة خصوصاً، وأن يكون ذلك داعياً إلى عزّ المسلمين وإعلاء كلمة الله في الأرض، فذلك وَجْهٌ عظيمٌ من الجهاد في سبيل الله تعالى.

    ولا يُعارضُ استحضار النيّة استحضارَ المنفعة الدنيويّة التي ستحصل له بعد نيل الشهادة ودخوله في مجال العمل، لأن هذه المنفعة الدنيويّة هي بعضُ أجره، ولمَا ينتظره بإخلاصه من أجر الآخرة أكبر. ولذلك فقد رَغَّب اللهُ تعالى ورسولُه صلى الله عليه وسلم بأعمال كثيرة من خلال ذكر منفعتها الدنيويّة، كما قال تعالى عن الحجّ ( ليشهدوا منافع لهم)، ففسّرها العلماء من السلف بأنها: منافعُ الدنيا كالتِّجارات وما يُصيبون من الذبائح، ومنافعُ الآخرة. وكذلك قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي في الصحيحين :" من سَرَّهُ أن يُبْسَط له في رزقه، وأن يُنسَأ له في أثره، فليصل رحمه". فهنا يُرغِّب النبيّ صلى الله عليه وسلم في صلة الرحم، مُذكِّراً ببعض ثواب الصّلة في الدنيا، وهو سعة الرزق وطول العمر. فدلّت تلك الآيةُ وهذا الحديثُ (وغيرُهما كثير) على أن استحضارَ الثوابِ الدنيويِّ في قلب المسلم لا يقدحُ في صحّة الإخلاص، إذا ما كان أكبرُ مقصوده وأعظمُ مُراده من العمل هو اللهَ ورضوانَه والدارَ الآخرة. بشرط أن لا يكون مقصوده الدنيا فقط، وأن لا تكون الدنيا هي أكبرَ مقصودِهِ أيضاً.

    على أن الأكمل (بغير شك) للإخلاص: أن لا يلتفت إلى الأجر الدنيوي تماماً، لكنَّ هذا الكمال مستحبٌّ، وليس واجباً في صحة الإخلاص.

    فاستعينوا بالله تعالى واصبروا على العلم النافع الذي تطلبونه، وابذلوا في سبيل ذلك كل طاقتكم، بعد أن عرفتم الواجبات العينيّة التي عليكم من أحكام الدين( كتصحيح المعتقد وأداء فرائض الله من فعل الواجبات وترك المحرّمات).

    وأخلصوا نواياكم في ذلك، واستحضروا دائماً في قلوبكم أنكم جنودٌ لله، وأنه تعالى هو محبوبكم الأعظم الذي لولاه لما أصابتكم نعمة ولا دُفعت عنكم نقمة، وأنكم عبيده المفتقرون إليه في كل لحظة، وأقلّ من ذلك!!


    كتبه

    د. الشريف حاتم بن عارف العوني

    أستاذ الحديث بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وعضو مجلس الشورى

  2. [2]
    مهاجر
    مهاجر غير متواجد حالياً
    مشرف عــــــــام
    الصورة الرمزية مهاجر


    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 8,679
    Thumbs Up
    Received: 298
    Given: 258
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير أخي: مهندس ماجد ‏‎ ‎
    ‎ ‎
    على نقل هذا الموضوع المميز‎ ‎ والشكر موصول لكاتب الفائدة: د. الشريف حاتم بن عارف العوني

    نشكرك بإسم إدارة الملتقى ... والى الأمام

    0 Not allowed!




    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. [3]
    حسن ضافر
    حسن ضافر غير متواجد حالياً
    جديد
    الصورة الرمزية حسن ضافر


    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا واثابك خيرا على مجهودك

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML