دورات هندسية

 

 

مهندس السلامة بين الحاجه و الرفض

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 26
  1. [1]
    الصورة الرمزية M.E
    M.E
    M.E غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 66
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    مهندس السلامة بين الحاجه و الرفض

    قد يكون ماسوف اقوله مبالغه لا داعي لها عند البعض. ولكنها تجربه احسست بها طيلة عملي في مجال السلامه.

    ما وجدته ان الشركات جميعها تحتاج مهندس السلامه ولكن مقلّه في تدريبه وتهيئته وكما تعلمون ان مهندس السلامه ربما يكون مهندس ميكانيكي او كيميائي او كهربائي ولكن وضع في هذا المكان لسد وضيفه شاغره ولا يهم ان تدرب او لا فسوف يتعلم مع الزمن.

    ما وجدته ان الموضفين ينظرون الى مهندس السلامه وكأنه شرطي او رجل مباحث غير مرغوب فيه ... لأن الكثير يعتقد أن مهمة مهندس السلامه هي تصيد اخطاء الاخرين وكتابة التقارير فيهم.

    ما وجدته ان بعض المدراء يتشدقون بإسم السلامه .. وعند الجد تجدهم مقلين في الاهتمام بها وكأنها نوع من انواع اضاعة الوقت و المال.


    عزوف الكثير من الشباب عن هذا التخصص وكأنه تخصص من لم يجد وضيفه. فلا يمانع المهندس ان يعمل في التسويق او في الجدوله ولكن يصاب بالإحباط اذا دعي الى السلامه.


    ولكن عندي شعور كبير بأن الصحوه الكبيره الموجوده عند الغرب حول السلامه سوف تصلنا في المستقبل القريب.... واسأل الله ان يعجل بهذا فنحن مازنا متأخرين متأخرين.

  2. [2]
    M.E
    M.E غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية M.E


    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 66
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    في نظري ان مهندس السلامه يحتاج ان يكون ملم بعدة جوانب :


    1- كيفية عمل المنشأه التي يعمل بها ويحدد اماكن الخطر و الاقل خطوره.
    2- ان يكون عنده مبادئ في كيفية التعامل مع الجمهور . فمهندس السلامه سوف يواجه اصناف متنوعه من البشر.
    3- يحتاج الى معرفه في كيفية كتابة التقارير .
    4- يحتاج الى معرفه في كيفية توصيل المعلومه.
    5- يحتاج الى معرفه ادارية فمهندس السلامه يجب ان يكون صاحب شخصيه قوية ولا يجامل على حساب السلامه.

    كل هذه الامور تحتاج الى دورات وتدريب ولكن من يهتم !!!!

    0 Not allowed!



  3. [3]
    الطيرالمسافر
    الطيرالمسافر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 70
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    العزيز M.E

    لقد أثرت موضوع فى غايه الاهميه وهو مدى الاحتياج الفعلى لمهندس السلامه

    فى البدايه أود ان أعرفك بنفسى فأنا مهندس ميكانيكا قوى خريج احد الجامعات المصرية دفعه 2001 بتقدير عام جيد وهو تقدير ليس بالضعيف

    حاصل على دورات تدريبية تحوليه لمده 6 شهور فى مجال التحكم الالى او الالكتروميكانك

    ومنذ ان تخرجت وانا اعمل فى المجال الهندسى و كمهندس سلامه وصحه ومهنيه منذ سنتين تقريبا وايضا عملت كمهندس موقع تركيبات ميكانيكيه Piping

    وبعد عامين من عملى كمهندس سلامه وصحه مهنيه تكونت لدى فكره ووجهه نظر حيال هذا العمل

    أرى ان فى المنطقه العربيه عموما كما تفضلت وأشرت حضرتك ان هناك الحاجه الى مهندس السلامه ولكن ليس فى كل الشركات

    غالبا ما تكون هذه الشركات شركات تعمل فى مجال المقاولات ويفرض عليهم العميل وجود مهندس أمن وسلامه بالموقع

    وسوف أكون أمين معك ان قلت لك ان هذه المهنيه لا تتطلب اى خلفيه هندسيه على الاطلاق وسوف اشرح لك هذا بالتفصيل

    أولا صاحب العمل والمالك والمقاول كل ما يهمهم هو ظهور الموقع بشكل جيد وذلك عن طريق النظافه والترتيب أما بالنسبه للموضوعات التخصصيه أو الامور الفنيه والتى يلزمها مشوره فنيه فى مجال السلامه على سبيل المثال : أعمال الحفر لا تستدعى وجود مهندس أمن وسلامه والاكثر من ذلك لا تطلب مشورته وذلك لوجود مهندس مدنى بالموقع يكون مهمته تحديد الاحتياطات اللازمه لتأمين أعمال الحفر ولا أعتقد انى كمهندس أمن وسلامه وحاصل على بكالوريوس هندسه القوى الميكانيكه وبعض الدورات التدريبيه أكفأ من مهنس مدنى درس وتعلم لمده 5 سنوات بكليه الهندسه ما يجعله مؤهل لتأمين أعمال الحفر ويكون دور مهندس الامن والسلامه هنا وضع سفتى تيب على الحفر بعد اتمامه وكما ذكرت حضرتك ان الشركات جميعها تحتاج مهندس السلامه ولكن مقلّه في تدريبه وتهيئته وكما تعلمون ان مهندس السلامه ربما يكون مهندس ميكانيكي او كيميائي او كهربائي ولكن وضع في هذا المكان لسد وضيفه شاغره ولا يهم ان تدرب او لا فسوف يتعلم مع الزمن. يا عزيزى مهما تدرب مهندس الامن والسلامه لن يكون كمهندس المدنى فى اعمال الحفر ولا كمهندس الكهرباء فى اعمال عزل مصادر الطاقه وتأمين الالات وحتى ان تدرب ليس هناك من يعير الموضوع اهتماما

    ثانيا : ليس هناك مسمى وظيفى يسمى مهندس أمن وسلامه وسوف اقول لك انه لا توجد كليه على مستوى العالم تعطى بكالوريس الهندسه فى مجال السلامه والصحه المهنيه

    وعليه فأن من يعمل بهذه المهنه هم من ليس لهم عمل ويطلق عليهم فى المواقع مشرف امن وسلامه او ضابط امن وسلامه

    وما وجدته انت "ما وجدته ان الموضفين ينظرون الى مهندس السلامه وكأنه شرطي او رجل مباحث غير مرغوب فيه ... لأن الكثير يعتقد أن مهمة مهندس السلامه هي تصيد اخطاء الاخرين وكتابة التقارير فيهم." وجدته انا ايضا بل ساقول لك أكثر من ذلك انهم ينظرون اليه الشخص نظره من لا عمل له "ملوش لزمه يعنى" والاكثر من ذلك انه شخص معطل مضيع للوقت وحمل مادى وتكلفه على المشروع

    وما وصفت به المديرين "ما وجدته ان بعض المدراء يتشدقون بإسم السلامه .. وعند الجد تجدهم مقلين في الاهتمام بها وكأنها نوع من انواع اضاعة الوقت و المال." هو أكثر من ذلك بكثير فهم لا يهتمون الا بنظافه الموقع وكثير منهم لا يهتم أساسا بالموضوع كليا

    والان ان تسأل عن عزوف الشباب " عزوف الكثير من الشباب عن هذا التخصص وكأنه تخصص من لم يجد وضيفه. فلا يمانع المهندس ان يعمل في التسويق او في الجدوله ولكن يصاب بالإحباط اذا دعي الى السلامه."

    نعم هو عمل من لا عمل له وأعرف الكثير ممن يطلقون على انفسهم مهندسى امن وسلامه من هم حاصلون على بكالريوس تجاره وليسانس حقوق وبكالريوس خدمه اجتماعيه .. اى مؤهل عالى والسلام والتحق بدورتين وبقى مهندس وهؤلاء من يفضلهم اصحاب العمل لضعف رواتبهم ولانه ليس مطلوب منهم اى دعم فنى

    وأخيرا لقد اثرت نقطه لا اتفق معك فيها


    ولكن عندي شعور كبير بأن الصحوه الكبيره الموجوده عند الغرب حول السلامه سوف تصلنا في المستقبل القريب.... واسأل الله ان يعجل بهذا فنحن مازنا متأخرين متأخرين.

    ليس هناك صحوه عند الغرب ولا حاجه – والعلم موجود عندنا .. بس اللى يطبقه

    الموضوع كله ان الموقع يبقى نظيف

    عزيزى تقبل مرورى ولا تنسى ان قسم السلامه والصحه المهنيه فى هذا الموقع يقع فى زيل القائمه !!!!!!!!!!!!

    مع ان السفتى فرست

    0 Not allowed!



  4. [4]
    تمبيزة
    تمبيزة غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2008
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    السلام عليكم
    شكرا أخي على هذا الموضوع الهام جدا
    إن مهندس السلامة في كل الشركات أو أغلبها ينضرون إليه و كأنه شرطي أو شيء من هذا القبيل. لكن بالتواصل وتحسين و تصليح المشاكل التي بالشركة ستساعده على البروز و بناء هيكل أساسي بالشركة
    وشكرا

    0 Not allowed!



  5. [5]
    المهندس غسان خليل علوة
    المهندس غسان خليل علوة غير متواجد حالياً
    مشرف السلامة المهنية
    الصورة الرمزية المهندس غسان خليل علوة


    تاريخ التسجيل: Jun 2005
    المشاركات: 3,242

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 112
    Given: 64
    أخوتي الأعزاء:
    كل ما تقولونه صحيح 100 % وهذا ما نلمسه فعلاً من أصحاب ومدرء المنشآت
    ولكن كلى كل حال علينا السعي دائماً نحو التطور وإفهام هؤلاء معنى السلامة المهنية وما يمكن ان تعود عليهم من أرباح من خلال:
    - حماية اليدي العاملة الماهرة المدربة
    - حماية موقع العمل وأدواته من التلف
    - وبقية الأمور التي أنتم على دراية بها

    عسى من الله عز وجل أن نصل إلى يوم نجد صاحب العمل تصبح لديه السلامة هدف منشود

    0 Not allowed!



  6. [6]
    علي الحميد
    علي الحميد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية علي الحميد


    تاريخ التسجيل: Jun 2008
    المشاركات: 448
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    أعمل في السلامة منذ خمس سنوات ...

    في بداية الأمر عانيت بعض المشاكل مع المدراء والمهندسين ... بعد مرور سنة أصبح الكل يبحث عني ويطلب مقابلتي بل ويحس بان وجودي مهم جداً في أي عمل يبدأون به .. والأسباب هي:

    1- كن مبادر :

    لا تنتظر احد أن يطلب منك أن تقوم بعملك .. يعني عندما يكون لدى مدير المحطة أي عمل يتعلق بالسلامة فإني أبادر للقيام به حتى ولو في وقتي الخاص وأعطيه له ليرفعه بإسمه .. وبعد ذلك أصبح يشركني في كل أمور العمل ويدعمني بكل ما أريد بدون تردد.

    مثال بسيط على المبادرة : عرضت عليهم أن أقدم لهم عرض تقديمي يوضح أداء السلامة في موقع العمل خلال 3 سنوات لكي يقدموه للرئيس التنفيذي ... وهكذا كان أنا عملت العرض .. وهم قدموه بإسمهم وفي النهاية ارتحت في عملي 4 سنوات نتيجة لهذا العرض.

    2- كن متفهم :

    كلنا نؤمن أن الاهتمام بالسلامة أهم من الانتاج والارباح ... ولكن يجب أن تفهم أن كل مدير فوقه مدير آخر يضغط عليه .. وفي النهاية الضاغط الأكبر هو المستهلك ..

    مثال بسيط على التفهم :
    لا يسمح للموظف أن يعمل في درجات الحرارة العالية (عند التربينات مثلاً) لكن عندما تنطفئ الكهرباء لديك أنت كمستهلك ما هي خياراتك؟ ان يعمل الموظف في درجة حرارة عالية حتى تعود لك الكهرباء خلال 15 دقيقة أو أن تطبق أنظمة السلامة 100% فلا تعود لك الكهرباء إلا بعد 3 ساعات حتى ينتظروا أن تبرد التربينة ...

    3- كن صاحب رسالة:

    إذا تأكد الموظفين أنك تدعمهم بالسلطة الممنوحة لك فستجد منهم السمع والطاعة ... دائماً قل لهم "هدفي أن تعودوا لأطفالكم" ... قل لهم "عندما تنتهي ساعات العمل وتعودوا لبيوتكم سالمين أكون قد استحقيت راتبي لذلك اليوم" ...

    صاحب الرسالة يحب إيصال رسالته مهما كان الثمن .. جمعت كل أرقام الجوالات في منطقة العمل التابعة لي (1000 موظف موزعين على 73 ألف كيلومتر مربع) وبدأت بإرسال تهنئة بالأعياد مع عبارة بسيطة عن أحد الأخطار التي تقع خلال هذه الفترة... ولك أن تتخيل ردة الفعل والشكر من كل الموظفين على هذا العمل.


    4- كن قائداً وسيتطوع الجنود :

    في احد رسائل الجوال أرسلت رقم جوالي وطلبت من أي موظف يلاحظ شيء على السلامة أن يراسلني بأي وسيلة وبدون الحاجة لذكر أسماء .. وأقوم مباشرة بمراسلت المدير المعني بالأمر والاستفسار عن سبب طلبه القيام بمثل هذا العمل غير الآمن وأطلب إيقافه مباشرة وأرسل له رسالة رسمية توضح تحمله كافة النتائج للإستمرار بهذا الخطأ وغالباً ما يوقف العمل ويتم الإصلاح. سرعة التفاعل مع الموظف ودعمه شكلت لدي فريق من "المخبرين" حيث أعرف ما يحدث في كل مكان وأتدخل في الوقت المناسب وهذا كله لصالح العمل. مع ملاحظة أن أحياناً أضطر إلى قطع مسافة 70 إلى 100 كيلومتر للوقوف على ملاحظة أحد الموظفين وإيقاف العمل.

    5- كن محباً:

    لا تحقد على أحد مهما تصرفه وألفاظه وتأكد أنه يقول لك ذلك لأنه يريد إنهاء العمل بسرعة .. وسبق ان وقع بيني وبين أحد الموظفين خلاف وأساء لي فتجاهلت إساءته ولكني عاقبته على خطأه.. وبعد اسبوع قابلته في مهمة أخرى فرحبت به كثيراً ولاحظت أنه تفاجأ بذلك ولكن هذه غيرت تعامله معي 180 درجة..


    6- كن ودوداً:

    لا تزر الموقع فقط للقيام بالتفتيش .. أمض بعض الوقت في الحديث مع الموظفين عن مشاكل العمل وتبادل معهم النكات .. واجعل هذه الزيارة "علاقات عامة" ... أحاديثك المتكررة معهم حول أمور أخرى غير تفتيش السلامة وملاحظاته تجعل "صديق" أكثر منك "مفتش سلامة.


    7- كن قدوة : لن أشرح هذه أنتم أعرف بها ولكن إسأل نفسك سؤال بسيط .. هل تربط حزام الأمان في السيارة ؟

    0 Not allowed!



  7. [7]
    المهندس غسان خليل علوة
    المهندس غسان خليل علوة غير متواجد حالياً
    مشرف السلامة المهنية
    الصورة الرمزية المهندس غسان خليل علوة


    تاريخ التسجيل: Jun 2005
    المشاركات: 3,242

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 112
    Given: 64
    سدد الله خطاك أخ علي ووفقك

    ما تقوله هو مثال للمهندس الناجح

    0 Not allowed!



  8. [8]
    petroble
    petroble غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 4
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    المهندس العضو
    اننى فخورا بموضوعك الذى المفروض ان يكون عنوانه كيف تصبح مهندس سلامة ناجح وبعيدا عن الاخوه الأعزاء المحبطين من عملهم واستكمالا" لكلامك ان هذه المهنه ليست مثل مهندس المدنى أو مهندس الكهرباء أو مهندس الميكانيكا وانما هى رسالة مثل الطبيب و المدرس لما لها من اهداف سامية وهى:
    1. المحافظة على الأنسان وهو أغلى ثروه على وجهه الارض
    2. المحافظة على الممتلكات التى بها نحيىوتستمر الحياة
    3. المحافظة على البيئة المحيطة بنا

    ولذلك على مهندس السلامة ان يكون غير نمطى فى عمله

    0 Not allowed!



  9. [9]
    الطيرالمسافر
    الطيرالمسافر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 70
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    وفقكم الله ورعاكم وسدد على طريق الحق خطاكم

    0 Not allowed!



  10. [10]
    ja'far abu shaikha
    ja'far abu shaikha غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية ja'far abu shaikha


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 254
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كلام ومعلومات ونصائح رائعة ولكن يا إخواني لاحظت بأن جميع الحديث عن مهندس السلامة
    اين دور الفني؟؟

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML