دورات هندسية

 

 

مأساة ما بعد التخرج

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28
  1. [1]
    الكيميائي النابلسي
    الكيميائي النابلسي غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 93
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    مأساة ما بعد التخرج

    السلام عليكم ورحمة الله،

    الأخوة الكرام في ملتقى المهندسين العرب..

    الحمد لله .. وانتهت الجامعة بعد المعاناة .. لكن ما نواجهه الآن بعد التخرج غير ما كنا نسمعه من زملائنا الذين سبقونا إلى ميدان العمل..

    أنا مستغرب لدرجة كبيرة .. لماذا لا يوجد عمل مناسب للمهندس الكيميائي؟ أنا وزملائي حتى اللحظة لم نجد فرصة عمل .. والحمد لله كلنا اقتناعاً بأن الأرزاق مقدرة من الله.. لكن ألا تحتاج الأمور إلى نظرة متفحصة ؟!!

    ما دامت فرص العمل للمهندس الكيميائي قليلة، لماذا التزايد في قبول طلبة جدد للهندسة الكيميائية؟ هل من داعي إلى تراكم عاطلين عن العمل؟

    هذه السنة في نظري سنة متراكمة من الإحباط .. لدرجة أن أغلب الخريجين قد تقموا بطلبات توظيف للتربية والتعليم -وأنا منهم- حيث تكون المنفذ الأخير في حال أغلقت السبل في وجهه.. هل خمس سنوات من التعب والإرهاق نهايتها أمام السبورة ؟ لماذا من البداية لم يدرس الواحد منا ويترنح بين التصميم والديناميكا الحرارية والمفاعلات.. بينما ستكون نهايته فقط معلم !!

    ما أكتبه الآن من حرقتي.. ولا تظنون الأمر متعلق بالهندسة الكيميائية وحده .. بل في الكثير من التخصصات الهندسية..

    وأرجو من الحكومات أن تتعامل بطريقة أخرى مع المهندس الكيميائي في أن توفر له الوظيفة المناسبة .. وأن تعي جيداً ما هو المهندس الكيميائي وأين مجالات عمله ، حيث أن الكثيريعني من سوء الفهم لطبيعة المهندسي الكيميائي..

    يا جماعة الخير.. ادعوا الله أن يهونها .. والفرج من عند الله..

  2. [2]
    الكيميائي النابلسي
    الكيميائي النابلسي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 93
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مجالات عمل المهندس الكيميائي.. أرجو أن نعيها جيداً وأن ننقلها بصورة حسنة لمن حولنا حتى يعوا من هو المهندس الكيميائي.. وما هو عمله ..

    إن مجالات عمل المهندس الكيميائي عديدة جدا، نذكر بعضها على سبيل المثال:

    أولا: الصناعات الكيميائية

    ثانيا: المواد الغذائية

    ثالثا: هندسة البيئة والصحة

    رابعا: تسويق المنتجات في المجالات السابقة



    المحور الأول (الصناعات الكيميائية) نذكر منها ما يلي:

    مصانع الأدوية الكيماوية حيث أثبت خريجونا جدارتهم في هذا المجال وعند كبرى مصانع الأدوية الفلسطينية، وهذا المجال يشمل الأدوية البشرية والبيطرية والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب...

    • مصانع منظفات الملابس والصابون
    • مصانع منتجات تنظيف الأواني والأثاث والسطوح
    • مصانع الدهانات ومصانع الطلاء
    • مصانع الزيوت المعدنية
    • مصانع البتروكيماويات المختلفة
    • مصانع تكرير البترول
    • مصانع تكرير المذيبات الكيماوية المختلفة
    • مصانع الأسمدة الكيماوية
    • مصانع الاسمنت
    • مصانع البلمرات والبلاستيك والنايلون
    • مصانع العطور والنكهات
    • مصانع البلمرات الانشائية


    المواد الغذائية:

    • مصانع عصائر الفواكه
    • مصانع الحليب والجينة ومشتقاتها
    • مصانع الزيوت النباتية
    • صناعات التخمير
    • صناعة النكهات الغذائية


    هندسة البيئة والصحة

    • يستطيع المهندس الكيماوي العمل في قسم المياه والبيئة في البلديات وفي مختبرات الصحة والبيئة في وزارة الصحة ووزارة البيئة.
    • يستطيع العمل في مشاريع إدارة النفايات الكيماوية الصلبة والسائلة وفي امتصاص الغازات السامة.


    مجال التسويق الكيماوي

    لا شك بان المهندس الكيماوي الذي يتحلى بخلفية متينة في مجال معرفة المواد الكيماوية وكذلك الأجهزة والأدوات المخبرية يستطيع العمل في المؤسسات التسويقية ذات الصلة، ونذكر بان المهندس الكيماوي قد درس الاقتصاد وإدارة المصانع فيستطيع العمل في مجال:

    • تسويق المركبات الكيماوية من مواد خام أو منتجات كيماوية
    • تسويق الأدوات المخبرية والأدوات الصناعية
    • تسويق وترويج تقنيات صناعية
    • العمل في دائرة التسويق في المصانع الكيماوية




    إعداد : الدكتور حسني عوده/ قسم الهندسة الكيميائية

    0 Not allowed!



  3. [3]
    بلدي
    بلدي غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 153
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    فعلاً مأساة

    0 Not allowed!



  4. [4]
    zmzamia25
    zmzamia25 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 26
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    والله نفس القصة ونفس التفاصيل معانا...
    وربنا يكون في عوننا نحن مهندسي الكيمياء

    0 Not allowed!



  5. [5]
    ahmed appas
    ahmed appas غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    دور بتركيز فى اعلانات الجرائد

    0 Not allowed!



  6. [6]
    فيصل التميمي
    فيصل التميمي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية فيصل التميمي


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 485
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    يل شباب كلنا واجهنا نفس الحال والله فرجها
    اللهم فرج عن اخواننا

    ستاتيكم الفرص والمهم اي شغل امسك فيه مهما كان الراتب قليل
    بس تابع وخذ خبره في اي شيء

    0 Not allowed!



  7. [7]
    المهندسه ليى
    المهندسه ليى غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية المهندسه ليى


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 288
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    كلامك صحيح بس الحل وين؟؟
    شكرا على طرح الموضوع
    تحياتي..

    0 Not allowed!



  8. [8]
    &هند&
    &هند& غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 41
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اخي الكريم انا لم اتخرج بعد ولكن هناك مقولة دائما ما ارددها if there is a well there is a way

    وفي مقولة اخرى قرأتها في كتاب رائع جدا turn minus into plus

    دائما خذ الامور بنظرة ايجابية ..الهندسة الكيماوية من اروع التخصصات واكثرها متعه

    يمكن في بعض الدول العربية هالتخصص ماله مجالات عمل كثيرة بس انت لا تخلي نظرك بس فالدائرة اللي انت فيها وسع نطاقك اكثر

    في دول الحين قامت والله وايد صرت اسمع بيفتحون مصانع وفي عقود كثيرة نحن العرب اولى اننا نشتغل فيها من الغرب اللي اييبونهم بعقود عمل ومبالغ خياليه

    انت حاول تاخذ دورات كثيره كمبيوتر ومن هالكلام ادري بتستغرب بتقول انا مهندس شو ابي فدورات الكمبيوتر بس انت خبرني لو شفت سي في واحد كله دورات وسي في واحد ثاني عنده شهادته الهندسية فقط شي طبيعي السي في الاول بيكون احسن .. واذا ما حصلت شغل خذ خبرة ولو بدون راتب المهم بتكون عندك خبرة وخلي املك كبير ..

    ودائما ابحث عن الوظائف الاحسن بدرجة احسن..


    يمكن تقول انتي ما تحسين بالمعاناة لانه اصلا ما تخرجتي بس حبيت اشارك والله يوفقك الجميع ان شاء الله بالنهاية هذي كلها ارزاق
    ..

    0 Not allowed!



  9. [9]
    سعيدأبواحمد
    سعيدأبواحمد غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    انا انصح جميع اللذين ينون ان يدرسو هذا التخصص البغيض ان يبتعدوا عنه قدر الأمكان لانه تخصص غير معروف وغير مرغوب . واعزي جميع من درس هذا التخصص وادعو لهم بأن يفك الله ضيقتهم والمثل بيقول اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

    0 Not allowed!



  10. [10]
    إنسانة من تراب
    إنسانة من تراب غير متواجد حالياً
    مشرف متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 1,017

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكيميائي النابلسي مشاهدة المشاركة
    مجالات عمل المهندس الكيميائي.. أرجو أن نعيها جيداً وأن ننقلها بصورة حسنة لمن حولنا حتى يعوا من هو المهندس الكيميائي.. وما هو عمله ..

    إن مجالات عمل المهندس الكيميائي عديدة جدا، نذكر بعضها على سبيل المثال:

    أولا: الصناعات الكيميائية

    ثانيا: المواد الغذائية

    ثالثا: هندسة البيئة والصحة

    رابعا: تسويق المنتجات في المجالات السابقة



    المحور الأول (الصناعات الكيميائية) نذكر منها ما يلي:

    مصانع الأدوية الكيماوية حيث أثبت خريجونا جدارتهم في هذا المجال وعند كبرى مصانع الأدوية الفلسطينية، وهذا المجال يشمل الأدوية البشرية والبيطرية والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب...



    • مصانع منظفات الملابس والصابون


    • مصانع منتجات تنظيف الأواني والأثاث والسطوح
    • مصانع الدهانات ومصانع الطلاء
    • مصانع الزيوت المعدنية
    • مصانع البتروكيماويات المختلفة
    • مصانع تكرير البترول
    • مصانع تكرير المذيبات الكيماوية المختلفة
    • مصانع الأسمدة الكيماوية
    • مصانع الاسمنت
    • مصانع البلمرات والبلاستيك والنايلون
    • مصانع العطور والنكهات
    • مصانع البلمرات الانشائية
    المواد الغذائية:



    • مصانع عصائر الفواكه


    • مصانع الحليب والجينة ومشتقاتها
    • مصانع الزيوت النباتية
    • صناعات التخمير
    • صناعة النكهات الغذائية
    هندسة البيئة والصحة



    • يستطيع المهندس الكيماوي العمل في قسم المياه والبيئة في البلديات وفي مختبرات الصحة والبيئة في وزارة الصحة ووزارة البيئة.


    • يستطيع العمل في مشاريع إدارة النفايات الكيماوية الصلبة والسائلة وفي امتصاص الغازات السامة.
    مجال التسويق الكيماوي

    لا شك بان المهندس الكيماوي الذي يتحلى بخلفية متينة في مجال معرفة المواد الكيماوية وكذلك الأجهزة والأدوات المخبرية يستطيع العمل في المؤسسات التسويقية ذات الصلة، ونذكر بان المهندس الكيماوي قد درس الاقتصاد وإدارة المصانع فيستطيع العمل في مجال:



    • تسويق المركبات الكيماوية من مواد خام أو منتجات كيماوية


    • تسويق الأدوات المخبرية والأدوات الصناعية
    • تسويق وترويج تقنيات صناعية
    • العمل في دائرة التسويق في المصانع الكيماوية



    إعداد : الدكتور حسني عوده/ قسم الهندسة الكيميائية

    السلام عليكم

    اخي الكريم


    الهندسة الغذائية أوسع من ذلك بكثير ولا تقتصر على ما تفضلت بحصره من مجالات !
    وأنت تتحدث عن الهندسة الغذائية وتعتبرها إحدى مهام ( الهندسة الكيميائية)

    و ماذا سنفعل نحن من خريجي ( الهندسة الغذائية ) ؟

    ونحن نشعر أن نتقاطع مع الكثير من الاختصاصات

    معكم أهل الهندسة الكيميائية
    مع قسم علوم الأغذية - هندسة زراعية
    مع علم التغذية - كلية الطب

    علماً أن اختصاصنا في مجال الأغذية وسلامة تداولها خلا ل تصنيعها وخزنها

    إضافة إلى الدور الرقابي في مراقبة جودة الأغذية


    من الضروري الوعي بدور كل اختصاص حتى يوضع الأشخاص المناسبون في اماكنهم المناسبة فعلاً



    أنا بدوري أتمنى لك ولكل حديثي التخرج كل التوفيق
    وأن نجد جميعاً عملاً ً يتناسب مع اختصاصاتنا

    تحية لك

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML