دورات هندسية

 

 

الإنترنت ... ما هو وكيف بدأ

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    alaasab3
    alaasab3 غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    الإنترنت ... ما هو وكيف بدأ



    الإنترنت



    الإنترنت ... ما هو وكيف بدأ

    في أوائل الستينات افترضت وزاره الدفاع الأمريكية وقوع كارثة نووية ووضعت التصورات لما قد ينتج عن تأثير تلك الكارثة على الفعاليات المختلفة للجيش ، وخاصة فعاليات مجال الاتصالات الذي هو القاسم المشترك الأساسي الموجه والمحرك لكل الأعمال.

    كلفت الوزارة مجموعه من الباحثين لدراسة مهمة إيجاد شبكه اتصالات تستطيع أن تستمر في الوجود حتى في حاله هجوم نووي ، وللتأكد بأن الاتصالات الحربية يمكن استمرارها في حاله حدوث أي حرب.

    وأتت الفكرة وكانت غاية في الجرأة والبساطة ، وهو أن يتم تكوين شبكه اتصالات Network ليس لها مركز تحكم رئيسي ، فإذا ما دمرت أحدها أو حتى دمرت مائه من أطرافها فان على هذا النظام أن يستمر في العمل . وفي الأساس فان هذه الشبكة المراد تصميمها كانت للاستعمالات الحربية فقط. في ذلك الوقت لم يكن أي نوع من الشبكات Networks قد بنيت على الإطلاق ولهذا فان الباحثين تركوا لخيالهم … وأسسوا شبكه أطلق عليها اسم شبكه وكالة مشروع الأبحاث المتقدمة Advanced Research Projects Agency Network (ARPANET) وذلك كمشروع خاص لوزارة الدفاع الأمريكية ، وكانت هذه الشبكة بدائية وتتكون من أربعه كمبيوترات مرتبطة ببعضها بواسطة توصيلات التلفون في مراكز أبحاث تابعه لجامعات أمريكية. لقد جعلت الوزارة هذه الشبكة ميسره للجامعات ومراكز الأبحاث والمنظمات العلمية الأخرى ولأجراء الأبحاث من اجل دراسة إمكانيات تطويرها ، ونتيجة لهذا الوضع فان ARPANET قد نمت بشكل ملحوظ ، والشبكة التي كانت بسيطة تحولت إلى نظام اتصالات فعال.

    السنوات التي تلت جاءت معها بتغييرات كثيرة ، وفي ذلك الوقت فان الوصول للشبكة كان قاصرا على الجيش والجامعات والباحثين ، ونتيجة لهذا الوضع فلقد أصبحت ARPANET عبارة عن شبكه تتكون من شبكات ذات مفاتيح وأطراف متعددة ، وترسل المعلومات فيها باستخدام تقنية تفتيتها إلى مجموعات Packets اصغر ، تتحرك بحريه واستقلالية من طرف إلى أخر لتصل إلى مبتغيها.

    كان هذا المشروع غير معروف حتى سنه 1980 حين تم إظهاره للضوء ، ومنذ ذلك الحين فان التغييرات أصبحت تحدث بسرعة كبيره واستمر هذا النظام في الاتساع.

    ما بين سنه 1982و1985 كانت ولادة الانترنيت فلقد انقسمت ARPANET سنه 1983 إلى قسمين ARPANET و MILNET واستخدمت الأولى في جهود الأبحاث المدنية أما MILNET فاحتفظ بها للاستخدامات العسكرية.

    منذ سنه 1980 فان شبكات جديده عديدة تكونت لخدمه بعض الفئات والمنظمات …إحدى هذه الشبكات كانت للمجتمعات الأكاديمية ، وأخرى لمنظمات أبحاث الكمبيوتر حيث وصلت الباحثين بعضهم ببعض ليتشاركوا في المعلومات.

    في سنه 1986 فان مؤسسه العلوم الوطنية National Science Foundationشبكت الباحثين بعضهم ببعض في كافه أنحاء الولايات المتحدة من خلال خمسه كمبيوترات عملاقة ، وسميت هذه الشبكة باسم NSFNET . لقد تكونت هذه الشبكة من مراكز لخطوط الإرسال المتكونة من الألياف الضوئية ومن الأسلاك العادية ، وبمساعده الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والموجات الدقيقة Microwave وذلك كي تحمل كميات هائلة من المعلومات التي تتحرك سريعا جدا ولمسافات بعيده … إن هذه الشبكة NSFNET كونت العمود الفقري للبنية التحتية للانترنيت وخاصة بعد أن رفعت الحكومة الأمريكية يدها عنها.

    بدأت تقديم خدمه الانترنيت للناس عمليا في سنه 1985 وكان عدد المشتركين يتزايد بشكل كبير واصبح الانترنيت الآن وكما هو جلي اكبر شبكه في تاريخ البشرية.

    الانترنيت يعتبر حقيقة أحد الظواهر… ولربما يعتبر انه اكثر التطورات التي حدثت في وسائل الاتصالات البشرية بعد اختراع التلفون.

    لا تحاول البحث عن المركز الرئيسي للانترنيت في أي مدينه بل وفي أي مكان في العالم لسبب بسيط هو أن الانترنيت ليس له إدارة أو مركز رئيسي على الإطلاق. ويبدو أن ذلك غير مقنع لكثير من الناس ولكن الحقيقة أنه لا توجد إدارة مركزية للإنترنت وبدلا من ذلك فإنه يدار من تشكيلة من آلاف شبكات الكمبيوتر التابعة للشركات والأفراد كل منهم يقوم بتشغيل جزء منه كما يدفع تكاليف ذلك . وكل شبكة تتعاون مع الأخرى لتوجيه حركة مرور المعلومات حتى تصل لكل منهم وبمجموع هؤلاء تتكون الشبكة العالمية ولهذا

    لا يملك أحد الانترنيت ... هناك ملايين خلف هذه الشبكة يتشاركون في مكوناتها ، وهؤلاء سواء كانوا أفرادا أو منظمات أو شركات غير مستقرين في الغالب ، ودائما يقومون بالتغيير بل ويتبدلون أنفسهم ولكنهم دائما في نمو وتزايد دائم كل لحظه... وهناك مواقع تضاف دائما ومواقع تتغير عناوينها أو تندثر .

    أن نظام الإنترنت أو ما يسمى بروتوكول الإنترنت Internet Protocol تعتبر ملكيته عامه ويحظى بدعم من كل الشركات الصانعة للأجهزة المستخدمة في الإنترنت ، ونتج عن هذا الدعم نمو هائل لهذه الشركات ، ويسير هذا النمو متوازيا مع السرعة الكبيرة في نمو الإنترنت.

    إن من أهم صفات الإنترنت أنه نظام مفتوح ، وهذا يعني أنه يقبل أي نوع من أجهزة الكمبيوتر سواء كان منها ما يسمى غير المتلائم Incompatible مثل كمبيوترات ابيل ماكينتوشApple Macintosh أو الأميجا Amiga أو الأجهزة المتلائمة مع كمبيوتر أي بي إم Compatible IBM. وكذلك يمكن استخدام الكمبيوتر النقال Laptopبوصله بالتلفون النقال Mobile phone، وفي القريب سيكون استقبال الإنترنت عن طريق التلفزيون أيضا وذلك باستخدام جهاز محول خاص Decoder يمكن وضعه فوق التلفزيون أو أن بإدماج لوحة محول بيني إليكتروني مع إليكترونيات التلفزيون الداخلية.

    أن افضل تعريف للانترنيت وابسطه هو أنه اكبر شبكه كمبيوتر في العالم ، ففي سنه 1997 قدرت شبكه الانترنيت بأنها مكونه مما لا يقل عن ست عشر مليون مشترك ، بينما قبلها بعام واحد فإن العدد لم يزيد عن خمسه ملايين ، أما سنه 1998 فلقد تخطت أعداد الكمبيوتر المشتركة عدد الخمسين مليون. وساهمت السرعة الكبيرة في انخفاض أسعار أجهزه الكمبيوتر والعدد الكبير المتزايد من الذين يزودون خدمه الإنترنت في الارتفاع المتواصل والمستمر في أعداد المشتركين. إن كل ما يحتاجه المشترك هو أن يكون جهازه مزودا بقطعه المودم ، وهي أداه إلكترونية تجعل الكمبيوتر قادرا على التعامل مع خط التلفون.

    لقد ساهم في سرعة نمو الإنترنت قدرته على أن يصل شبكات مختلفة التكوين والمصادر مما أعطى المستخدمين الحرية في اختيار الأجهزة وبدون قيود.

    إن تكاليف المشاركة في استخدام الإنترنت تختلف من بلد لآخر، ولكنها في البلاد المتطورة مخفضه سواء كان ذلك للفرد العادي أو للمؤسسات الكبيرة. بالنسبة لاشتراك الأفراد فالتكلفة رمزية أما بالنسبة للمؤسسات الكبيرة فان الاتصال بالإنترنت بواسطة استئجار الخط لا يزيد عن بضع مئات من الدولارات وإذا كان لدى المؤسسة شبكه محلية وتم وصل هذه الشبكة بالإنترنت فانه فورا سيكون كل مستخدم لهذه الشبكة على اتصال بالإنترنت. يضاف لذلك كله أجرة الخط التلفوني الذي يتم حسابه على تعريفة المكالمات المحلية.


    الإنترنت 2

    الانترنيت من ناحية واقعية عبارة عن شبكه تتكون من آلاف الشبكات الصغيرة المنتشرة في أنحاء العالم ولكن ماذا يفعل الناس في حقيقة الأمر على الانترنيت ؟

    الجواب انهم يتبادلون الرسائل من خلال هذه الأجهزة الإلكترونية فيما يسمى بالبريد الإلكتروني e-mail … لقد اصبح الإنترنت وبسرعة جهاز البريد الحقيقي للعالم كله … إن مستخدمي الإنترنت يستطيعون تبادل البريد إلكترونياً وبتكلفه وسرعة افضل بكثير من البريد التقليدي. كما انهم يتشاركون في مجموعات تتناقش فيما بينها وتعرف باسم مجموعات الأخبار كما يتبادلون الأحاديث ويطالعون المعلومات التي يرسلها البعض أو المؤسسات المختلفة وهي معلومات متنوعة تنوع البشر واهتماماتهم … يمكنك أن تقرأ الصحف والمجلات وتطالع المحاضرات وتتصفح خرائط وتعرف أخبار الطقس وتحصل على نصائح لرحلتك أو أخبار الرياضة أو تشتري بضاعة أو تستمع للموسيقي أو ترى فيلما أو أي شئ يخطر على بالك أو لا يخطر . إن الاتصالات والأعمال التجارية عبر الإنترنت ستكون اعظم الأحداث المميزة التي ستأخذنا للقرن القادم والألفية الثالثة.

    إن الإنترنت ينظر إليه الآن بأنه وسيله التفاهم العامة التي تعطيك ما تريد مشاهدته أو قراءته بدون أن يفرض عليك كما في الوسائل الأخرى. إن المعلومات المذكورة تلك وغيرها تأتي من كل مكان … وليس الأمر في الإنترنت قاصراً على تلقي الفرد هذه المعلومات بل بإمكانه أن يرسل المعلومات التي يريدها كي يطلع عليها من يرغب في جميع أنحاء المعمورة ، فهو وسيله اتصال بين جهتين ، وبالتالي فإن كل مستخدم للإنترنت يمكن أن يكون مصدرا للمعلومات كما يمكن أن يكون مستقبلاً لها أيضا.

    الإنترنت يعتبر اكبر مكتبه معلومات في العالم على الإطلاق … هذا وبينما كان الإنترنت في بداية الأمر حصرا على الجامعات ومراكز الأبحاث والوكالات الحكومية فإن الإنترنت قد تحرك خارجا للجماهير في كل مكان ، وساعد في ذلك انتشار شبكات الاشتراك المجانية بالإنترنت وخدمات المعلومات على الخط والتي أصبحت ميسرة للأفراد.

    وانه للأسف فإن هناك القلة من الناس ينشرون في الإنترنت أمورا يعتبرها البعض الآخر مسيئا … وكأي وسيله إعلام أخرى فإن عليك أن تعرف ما يناسبك وتأخذه ، وتعرف مصادر ما لا يناسبك وتتجنبه.

    إن المعلومات الهائلة والمتنوعة التي نشأت عن العمليات التقنية التي ربطت آلاف الشبكات ببعضها كونت فضاءاً يظهر على شاشات الكمبيوتر وكأنه عالما حقيقيا يشابه عالمنا الواقعي الذي نعيش به وهذا العالم يسمى Cyberspace "سايبر سبيس" وهو ذو أبعاد مدهشة وغير عاديه ، انه مصدر عالمي ذو قيمه هائلة من المعلومات المتآلفة.

    حدود الإنترنت ونقاط ضعفه:

    مع وجود الإمكانيات الهائلة للإنترنت، والتي جعلته يوصف بأنه أكبر وأعظم إنجاز يتحقق في هذا العصر، فإن إمكانياته لها حدود كما انه يحتوي على نقاط ضعف لا يستهان بها في كثير من الظروف وهي:

    صعوبة استعماله: إن الكثيرين يجدون صعوبة في استعمالة وخاصة الأفراد غير المتخصصين. ويتطلب الأمر تدريبهم وإرشادهم عن تفاصيل استعمال الإنترنت. وأنه ومع أن الملايين يستعملون الإنترنت، فإن نسبة كبيرة منهم لا يقومون بتشغيله على الوجه الأكمل.

    صعوبة المحافظة التامة على سرية وأمن المعلومات. وخاصة إذا لم تستخدم تقنيات عالية، وأجهزة متطورة وحديثة لمنع مخترقي أنظمة الشبكات، فإن المعلومات السرية الخاصة بالشركات وما أشبه ذلك، يمكن أن تكون هدفا سهلا لهم إما للعبث أو للتخريب.

    ليس هناك شكل ثابت أو معيار واحد قياسي لتركيبة الصور أو الفيديو أو الصوت يمكن استخدامه في عمليات ارسالها واستقبالها مما يجعل هذه العملية معقدة وصعبة ، كما تسبب استهلاك وقتا طويلا عند استحضار الصفحات التي تتواجد بها تلك الأشكال للصور والفيديو من الإنترنت.

    أنه بسبب وجود الكمية الهائلة والتي لا يمكن لفرد تخيل ضخامتها، فإن الوصول بسرعة إلى مكان المعلومات التي يريدها أحدنا هي عملية صعبة للغاية. وإذا ما وجدت تلك المعلومات التي تريدها، فإنك ستجد كمية كبيرة ومتنوعة منها، والتي يمكن أن تسبب لك حيرة عند اختيار المناسب منها.

    قد تكون الحقيقة القائلة بأن لا أحد يمتلك أو يتحكم بالإنترنت مفيدة، ولكنها أيضا قد لا تكون بتلك الفائدة. إن ترك الأمور تجري على علاتها بشكل عام على المستوى العالمي، وبدون إدارة، أنتجت في الحقيقة أساليب قطرية مختلفة لإدارة الإنترنت، حيث مارست كثير من البلاد سلطات رقابية على شكل وأسلوب وتكاليف إدخال الإنترنت لدى مواطنيها، وبطرق تختلف من بلد لآخر حسب ما يراه نظام كل بلد.

    لغة الإنترنت

    بروتوكول TCP/IP

    إن الإنسان والكمبيوتر لهما ميزتان متشابهتان، وهي أن كل منهما يستعمل لغة معقدة للتفاهم. فإذا أراد شخصان يتحدثان لغتين مختلفتين، ولنقل العربية واليابانية مثلا أن يتفاهما، فإن عليهما أن يستخدما مترجما بينهما، أو أن يتحدث الاثنان بلغة ثالثة ولنقل الإنجليزية مثلا .
    إن أحهزة الكمبيوتر غير موحدة في طريقة صنعها أو تشغيلها، فهي تعمل بلغات وبنظم تشغيل مختلفة، منها نظام دوس ونظام يونكس ونظام ماكينتوش وغيره، ولكي نجعل هذه الأجهزة تتصل مع بعضها بواسطة شبكة واحدة ( الإنترنت) وتتفاهم فيما بينها من خلال تلك الشبكة، فإن الإنترنت يستخدم مجموعة بروتوكولات معينة، ودعنا هنا نسميها "لغة" من أجل التقريب، وهي:

    Transmission Control Protocol// Internet Protocol ويطلق عليها اختصارا TCP/IP

    لقد تم اختراعها سنة 1970، وكانت جزءا من أبحاث مؤسسة DARPA، التي قامت لتوصيل أنواع مختلفة من الشبكات وأجهزة الكمبيوتر. كان تمويل هذه المؤسسة عاما من أجل تطوير هذه "اللغة"، ولذلك فإنها تتصف بعدم تبعيتها لأحد ، والنتيجة أنها أصبحت ملكا عاما، وبالتالي لا يمكن لأحد ادعاء الحق باستخدامها له فقط. وأكثر من هذا فان بروتوكولات TCP/IP تتكون من عتاد Hardware وبرامج Software مستقلة، ولذلك فإن أي شخص يمكن له أن يكون متصلا بالإنترنت، ويشارك في المعلومات، مستخدما أي نوع من أجهزة الكمبيوتر.



    ما هو البروتوكول؟

    البرونوكول بالنسبة للكمبيوتر على الإنترنت عبارة عن مجموعة القواعد التي تحدد كيف يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تتفاهم مع بعضها البعض عبر الشبكة التي تتواجد عليها. وشبكة الكمبيوتر تعني جهازي كمبيوتر أو أكثر متصلة مع بعضها البعض وقادرة على أن تتشارك في المعلومات .

    عندما تتحادث أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض فإن ذلك يعني تبادلها مجموعة من الرسائل. وحتى يكون في إمكانها فهم تلك الرسائل والعمل على تنفيذها فإن على أجهزة الكمبيوتر الموافقة على العمل بقواعد واحدة متفق عليها. فإرسال واستقبال البريد الإلكتروني ونقل الملفات والمعلومات وغيرها هي أمثلة على ما تقوم به أجهزة الكمبيوتر عبر الشبكات باستخدام مجموعة القواعد التي تحدد طريقة تفاهم أجهزة الكمبيوتر مع بعضها أو ما أسميناه بالبروتوكول. إن البروتوكول يقوم بوصف الطريقة التي يجب على تلك الأجهزة أن تتبادل فيها الرسائل وتنتقل المعلومات .

    البروتوكول يختلف باختلاف نوع الخدمة التي تقدمها الشبكة. وعلى سبيل المثال فإن الإنترنت قد تأسس على مجموعة البروتوكولات التي تكون عائلة واحدة هي TCP/IP .



    TCP/IP

    TCP/IP في الواقع عبارة عن بروتوكولين مختلفين ولكنهما يعملان معا دوما في نظام الإنترنت، ولهذا السبب فإنهما أصبحا مقبولين لأن يوصفا بأنهما وكأنهما نظام واحد.



    TCP: يقوم هذا البروتوكول بتحديد كيف سيتم تكسير المعلومات إلى رزم وإرسالها عبر الإنترنت. يقوم TCP بتحديد طريقة تجزئة الرسائل أو المستندات لتجعلها بشكل ملفات أو رزم صغيرة Packets، بحيث تتحرك بسرعة خلال الشبكات في اتجاه مقصدها النهائي. يتكون كل باكيت من 1 إلى 1500 "بت" بما فيها عنوان الكمبيوتر المرسل والكمبيوتر المستقبل. وتسافر تلك الرزم مستقلة عن بعضها البعض من كمبيوتر إلى آخر، بأي اتجاه من أجل تفادي العوائق، وكذلك بأي سرعة متوفرة .

    لتشبيه ذلك بمثال ملموس، نفترض أن أمامك "إحدى صور مهارات التركيب"، وأنها مكونة من 600 قطعة مثلا، ثم قمت قبل تجزئتها بترقيم كل قطعة ليسهل إعادة تركيبها، ثم أخذت كل قطعة على حده، ووضعتها في مغلف، وعلى كل مغلف وضعت عنوانك وعنوان المرسل إليه، ثم أرسلتها بالبريد إلى صديق لك يقيم في مكان نائي وبعيد عنك .

    كما يحدث في البريد العادي، فإن الرسائل تأخذ وسائل توصيل متعددة، منها الطائرات أو القطارات أو السيارات وغيرها، ولذا فإن تلك المظاريف ستأخذ طرقا متعددة للوصول إلى ذلك الصديق. عندما تصل المظاريف إليه يقوم بإزالة المظروف ويبدأ بتجميع قطع الصورة حسب الأرقام، وإذا ما فقد أحدها في الطريق يعود ليسألك أن ترسل بدلا منها. إن هذه العملية هي عملية مشابهة لطريقة ما يحدث في الإنترنت من حيث إرسال المعلومات خلاله. وهذا يعني أنه لا توجد ضمانة بأن جميع المعلومات ستصل في نفس الوقت، ولذا فإنه يعمل على أن يعاد ترتيب رزم المعلومات بالشكل السليم وذلك لإعادة تكوين المستند بنفس وضعه الأصلي، وهذا تماما هو ما يقوم به بروتوكول TCP .



    IP: بعض أجهزة الكمبيوتر وهي التي تسمى رويتر Router أو الموجهات، تستعمل هذا البروتوكول لكي تقوم بتحريك رزم المعلومات في اتجاهاتها الصحيحة. إن كل رزمة لها عنوان IP خاص بالكمبيوتر الذي أرسل تلك الرزمة، وكذلك عنوان IP بالكمبيوتر المرسلة إليه تلك الرزمة. إن لكل كمبيوتر عنوان IP يتفرد به. وهو يتكون من أربعة أرقام يفصل بين كل رقم وآخر علامة الصفر. ونظرا لصعوبة تذكر هذه الأرقام، فقد تم اعتماد أسماء موازية لها، هذه الأسماء أسهل للحفظ، كما أنه يمكن أن يكون لها مدلولا معينا، سواء كان تجاريا أو تعليميا أو حكوميا أو غيره. وعندما تكتب اسما لكمبيوتر ما، وهو في الواقع عنوانه، فإنه في الواقع يترجم إلى اسمه الرقمي الأساسي.



    إن بروتوكول TCP/IP في الواقع يعتمد عليه جميع أساليب العمل خلال الإنترنت وأنه على أسس هذا البرتوكول تأسست بروتوكولات تكون عائلة واحدة من خلال بروتوكول TCP/IP، ومن أهم هذه البروتوكولات:

    1) Simple Mail Transfer Protocol ( SMTP)ويتحكم في طريقة ارسال واستقبال البريد الإلكتروني.

    2) File Transfer Protocol (FTP) وذلك لنقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر.

    3) Hypertext Transfer Protocol وذلك لبث أو إرسال المعلومات على صفحات الشبكة العالمية World Wide Web (www).

    إن هذه البروتوكولات تستطيع تمكين الأنواع المختلفة من أجهزة الكمبيوتر مثل الكمبيوتر الشخصي PC وماكينتوش واليونيكس وغيرها من أن تتفاهم مع بعضها على الرغم من اختلافاتها، والسبب هو أن تلك البروتوكولات تستعملل تركيبة معيارية واحدة في عملية التفاهم .




    كيف تسير المعلومات عبر الإنترنت ؟

    عندما ترسل المعلومات عبر الإنترنت، فإنها تصل بأقل من لحظة إلى المكان المراد لها الوصول إليه. ولا يفكر المرء عادة بكيفية وصولها، وتؤخذ الأمور كأمر مسلم به. ولكنه في الواقع، فإن العملية من بداية إرسال تلك المعلومات وحتى وصولها للمكان المنشود هي عملية في غاية التعقيد.



    إن رزم المعلومات تتحرك خلال خطوط الإرسال التي تعتبر الطرق الموصلة للشبكة. وبينما تتحرك الرزم خلال نظام الشبكة فإنها تسافر من خلال أجهزة الرويتر، والتي هي في الواقع مفاتيح عمل النظام.
    وفي عملية سفر الرزم وقطعها للشبكات لتصل في النهاية إلى غايتها، فإن أجهزة الرويتر تقرر أي الطرق أو الممرات هي الأفضل أن تسير بها تلك الرزم لتفادي ازدحام الحركة.
    إن الرويترات تملك المعلومات التي تساعدها على تقييم الحركة في الشبكة والمسافة للكمبيوتر التالي ، وبالتالي يمكنها تحريك الرزم إلى غايتها بكفاءة. وإذا ما فقدت رزمة أو تلفت في الطريق، فإن الكمبيوتر المستقبل يستمر في طلب إعادة إرسالها حتى تصل سليمة بالكامل.
    بعد أن تصل الرزم إلى المكان الذي تبغيه، فإن الكمبيوتر يزيل معلومات عنوان كل من كمبيوتر المصدر والغاية، ثم يقوم بتجميع الرزم لتكوين الرسالة الأصلية أو الملف.
    إن الرزم تصل أحيانا قليلة بغير ترتيب وذلك بسبب سفرها من خلال ممرات مختلفة، ومع ذلك فإن إعادة ترتيب المعلومات تصبح محكمة من خلال إعادة بناء الرسالة الكاملة أو الملف. وتشبه في ذلك أرقام قطع الصورة المجزأة والتي تساعد في إعادة بناء تلك الصورة.
    وبواسطة الرزم الصغيرة من المعلومات التي تسافر عبر أفضل الطرق، فإن ازدحام الحركة يتم توزيعها عبر كل الشبكة. كما أن مفاتيح مرور الرزم من طرق معينة تساعد المعلومات في التحرك خلال الإنترنت بكفاءة، وتحافظ على كل أجزاء النظام من أن لا يكون مثقلا ومرهقا بأكثر من إمكاناته.
    كما ذكرنا فإنه عندما ترسل المعلومات عبر الإنترنت، فإنها في البداية يتم تكسيرها إلى رزم صغيرة بواسطة نظام الإرسال عبر الإنترنت من خلال اللغة التي أشرنا إليها وهي TCP. هذه الرزم ترسل من كمبيوترك الموجود في بيتك أو مكتبك إلى المكان التالي الذي قد يكون شبكة الكمبيوتر المحلية إذا كانت موجودة وإلى الكمبيوتر مزود الخدمة. ومن هناك يتم إرسالها عبر مستويات عديدة من الشبكات وأجهزة الكمبيوتر وخطوط الاتصال قبل وصولها للمكان المنشود. هذا المكان قد يكون قريبا منك في إحدى المدن أو في مكان ما حول العالم .

    إن تشكيلة متنوعة من الأجهزة تقوم بمعالجة هذه الرزم وتوجهها إلى المكان الصحيح. وهذه الأجهزة صممت كي ترسل المعلومات بين الشبكات . من هذه الأجهزة تتكون البنية الأساسية للإنترنت. من هذه الأجهزة خمسة في غاية الأهمية وهي:

    أولا : الموزعات Hubs

    مهمة هذه الأجهزة أنها تربط مجموعات الكمبيوتر بعضها في بعض وتجعل في استطاعة الكمبيوتر أن يتصل ويتفاهم مع الكمبيوتر الآخر وتكوين الشبكات المحلية .

    ثانيا: الجسور Bridges

    تربط الشبكات المحلية في بعضها البعض وتدع المعلومات المطلوب إرسالها ترسل وتسير من شبكة إلى أخرى بينما تترك المعلومات المحلية للشبكة في مكانها.

    ثالثا: البوابات Gateways

    هي مشابهة للجسور ولكنها تقوم أيضا بترجمة المعلومات من نوع معين من الشبكات إلى أخرى.

    رابعا: المكررات Repeaters

    عندما تسير المعلومات عبر الإنترنت فإنها عادة تقطع مسافات شاسعة وهذا يمكن أن يخلق مشكلة بسبب أن الإشارات الإلكترونية التي تسير يمكن أن تضعف عبر هذه المسافات. ولحل هذه المشكلة فقد استخدمت المكررات على مسافات لتقويتها كلما قطعت مسافات محددة وذلك حتى تبقى الإشارات قوية بدون أن تضعف.

    خامسا: الموجهات Routers.

    تلعب دورا أساسيا في إدارة حركة المعلومات . إن عملها هو التأكد بأن الرزم تصل دائما إلى المكان المنشود.

    إذا كانت المعلومات التي ترسل يراد بها التحرك خلال الشبكة المحليةLocal Area Network (LAN) فقط فإنه ليست هناك حاجة للموجهات والسبب هو أن الشبكة المحلية نفسها يمكنها أن تعالج حركة المعلومات الداخلية، ولكن عندما يراد إرسال المعلومات بين نوعين مختلفين من الشبكات فإن الموجهات تلعب دورها.

    تقوم الموجهات بفحص الرزم كي تحدد المكان المراد لها الذهاب إليه . وإذا ما وضعنا في الاعتبار مقدار الازدحام الشديد في حركة الإنترنت فإنها ترسل تلك المعلومات إلى موجه آخر يكون أقرب إلى ذلك المكان النهائي المراد للرزم الوصول إليه.

    ترتبط الشبكات المحليةLAN مع بعضها وهي الشبكات المسماة بالمتوسطة المستوىMiddle level networks بواسطة خطوط التلفون عالية السرعة والإثرنيت Ethernet وكذلك تقنيات الميكروويف Microwave .

    الشبكات المتوسطة المستوىMiddle level networks الموجودة في منطقة جغرافية محددة تسمى Regional network أي شبكة إقليمية بينما هناك الشركات الكبرى التي تملك مواقع شبكات مرتبطة ببعضها تعتبر نوع آخر من الشبكات وتسمى شبكات المناطق الواسعةWide Area Networks (WAN)

    عندما تتحرك المعلومات من كمبيوتر في الشبكة المحلية LAN الموجودة في الشبكة المتوسطة المستوى إلى كمبيوتر في مكان آخر على شبكة أخرى متوسطة المستوى فإن الموجه أو سلسلة من الموجهات ترسل الرزم للمكان المنشود تماما. وفي حالة أن يكون المكان المنشود في مكان خارج الشبكة الإقليمية فإن الرزم ترسل إلى NAP (Network Access Point) حيث ترسل عبر الدولة أو عبر العالم مستخدمة الهيكل العظمي Backbone الذي يستطيع أن يتميز بإمكانية أن يقوم بإرسال كميات هائلة من المعلومات وبسرعة شديدة قد تصل لأكثر من 155 ميجا بت في الثانية.


    الإنترنت



    أسماء صفحات شبكة الإنترنت

    كي يكون بإمكانك إرسال واستقبال المعلومات على الإنترنت يجب أن يكون لك عنوان إليكتروني . الإنترنت يستخدم طريقة عناوين خاصة به تعرف باسمsystem Domain name أو DNS وذلك لتعريف مستخدمي الإنترنت أين يرسلوا ويستقبلوا رسائلهم .

    كلمه Domain تعني الملكية التامة وفي الإنترنت فإن Domain name يعني اسم وعنوان كمبيوتر معين وأين يمكن الاتصال به . ويكتمل باستخدام نقط ( . ) وعلامة خطين مائلين ( // ) مثلا : http://www.games4arab.com.com يعني الاسم الدال على عنوان شخص أو جهة معينة ويقودك إلى مكانه على شبكة الإنترنت أو تستطيع مراسلته عليه .

    وفي عنوان البريد الإلكتروني e-mail فإن أل domain عبارة عن الجزء الذي يأتي بعد علامة @، وهو يعطي الدلالة للأفراد لأي كمبيوتر عليهم أن يرسلوا بريدهم . الأجزاء المختلفة من هذا الاسم عادة تؤشر إلي الاسم ونوع المؤسسة ومثالها : [email protected] كما أنه يذكر في كثير من الأحيان اسم البلد الذي توجد فيه .

    وإذا ما تفحصت الجزء من العنوان الموجود في أقصى اليمين فستجد إما ما يدل على البلد كما ذكرنا أو على شئ آخر غير ذلك مثل .com , .ac, .… الخ .org

    ولأن الإنترنت بدأ في الولايات المتحدة مدة من الزمن قبل أن ينتشر في العالم فلم يكونوا بحاجة إلى وضع اسم البلد في نهاية العنوان البريدي واقتصروا على نوع المؤسسة أو المنظمة صاحبة العنوان وأخذت الأحرف الأخيرة لتدل على ذلك وهي كالتالي :

    .com Company
    .org Non profit Organisation
    .ac Academic Organisation
    .net Network resource
    .mil Military Organisation
    .edu Educational Organisation
    .gov Government Organisation

    وعندما انتشر الإنترنت في جميع أنحاء العالم كان بالإمكان أن ينتشر هذا الأسلوب .. وفعلا هناك من تنتهي أسماءهم بهذه الرموز مع أنهم ليسوا الولايات المتحدة . ولكن بالنظر إلى وجود أسماء متشابهة ومتكررة كثيرا ومتواجدة في بلدان مختلفة فلقد أصيح صاحب الاسم هو من يسبق بتسجيله لنفسه كملكية مطلقه Domain name لهم ، ولذا اضطر الآخرون أن يبقوا على أسماءهم ليضاف معها اسم البلد والذي يتم اختصاره بحرفين غالبا كمثال لذلك :


    المملكة المتحدة كندا فرنسا الجزائر مصر تونس لبنان الإمارات
    uk ca fr dz eg tn lb Ae

    وهكذا فان رمز البلد يضاف لنوع المؤسسة أو المنظمة مثل :

    .gov.tn .co.fr .org.uk

    وعلى هذا الأساس وكمثال على ذلك فإن الاسم يكتب كالتالي http://www.ahh.co.fr وتعني

    يشير إلى التوجه لمواقع الشبكة www
    يشير إلى اسم صاحب العنوان سواء مؤسسة أو غيرها Ahh
    يشير إلى أنها شركة .co
    يشير إلى أنها موجودة في فرنسا .fr

    المشاكل والمحاذير:

    مع تزايد أهمية الإنترنت في المجالات التجارية والإعلامية وغيرها فإن الشركات قد أصبحت تدرك اكثر أهمية أن يكون لهم اسم دال عليهم في الإنترنت ، وبطبيعة الحال فإن هذه الشركات تسعى أن يكون هذا الاسم هو نفس اسمهم الحقيقي. وكما ذكرنا فإنه بالنظر إلى تطابق أسماء العديد من الشركات المختلفة في البلدان المختلفة فإننا نجد تهافتا وسباقا على التسجيل ، بل أنهم ما لم يحصلون على الاسم بسرعة فإن غيرهم من منتهزي الفرص يمكن أن يسجله من أجل أن يبيعه لهم ثانيه .


    بعض الشركات بدأت في نزاعات من أجل ملكية الأسماء وجلبت عليهم هذه النزاعات تكاليف لم يكن يتخيلونها قبل سنوات قليلة . من أمثله هذه الحالات أن شركة البترول البريطانية BP كانت قد دخلت في منازعة مع صاحب سيارة ادعى بأن سيارته كانت قد تضررت في أحد محطات الخدمة التي تملكها شركة BP . إن هذا الشخص أوجد موقعا له على شبكة الإنترنت باسم مزيف وهو http://www.britishpetroleum.co.uk والتي لم يسبق لشركة BP أن سجلته لها . وفي هذا الموقع وضع قائمة بشكواه كما استخدم بعض المواد المصورة من الموقع الرسمي لشركة BP كما شبك موقعه مع موقع الشركة وهو http://www.bp.com لقد استطاعت شركة BP إيقاف موقع هذا الشخص ودفعت له مبلغ غير معروف حتى تكون متأكدة أنه توقف عن هذا العمل .

    هناك أمثلة كثيرة من هذا النوع وغيره تظهر للعيان حقيقة أن أسماء المواقع على الشبكة بها مجال لتسبب بعض النزاعات والتي على الشركات أن تتجنبها. هذا بالرغم أن معظم الشركات التي تبيع هذه الأسماء تصر بأن هدفهم هو وقف هذه الحالات من الحدوث .
    إن الشركات متخوفة بأن عليها أن تقوم بتسجيل العديد من الأسماء التي لها احتمال الدلالة عليها وذلك كي تتجنب أن يقوم أفراد أو مؤسسات بانتهاز الفرصة في هذه العملية التي لا نهاية لها وغير القابلة للحل ، والصعوبة مع الشركات هي أين يضعون الحدود فيها .

    كما أن كثير من الشركات قد أبدت قلقا من أن شركة Network Solutions الأمريكية والتي عملت كبوابة حفظ وإدارة لتسجيل الشركات والمؤسسات التجارية بواسطة العلامة .com قد أخذت فرصه غير عادلة باعتبار أنها قد حازت بشكل مطلق على أعمال بيع الجملة للأسماء ، واستطاعت أن تستفيد من ذلك بشكل غير محدود ، وبالرغم من أن الحكومة الأمريكية تخطط لإحلال مؤسسة أخرى لا تهدف للربح محلها إلا أن البعض يعتقد بأن خلق هذه المؤسسة سيأخذ وقتا أطول بكثير مما هو معتقد . وأن هناك الفرصة للعديدين بأن يقومون بعمليات الغش وتصيد الشركات دون أن تكلفهم العملية إلا أموال تافهه

  2. [2]
    لهون جاف
    لهون جاف غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 242
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    شكرا على هذه المعلومات

    0 Not allowed!



  3. [3]
    قطقوطة
    قطقوطة غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 155
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة

    0 Not allowed!



  4. [4]
    amg
    amg غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 456
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    معلومات قيمة
    لك جزيل الشكر

    0 Not allowed!




    العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي

  5. [5]
    مهاجر
    مهاجر غير متواجد حالياً
    مشرف عــــــــام
    الصورة الرمزية مهاجر


    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 8,679
    Thumbs Up
    Received: 298
    Given: 258
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير أخي: مهندس علاء الدين علي حماد ‏‎ ‎
    ‎ ‎
    على نقل هذا الموضوع المميز‎ ‎

    نشكرك بإسم إدارة الملتقى ... والى الأمام

    0 Not allowed!




    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML