دورات هندسية

 

 

المشاركه في مجلة المساحة المصرية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. [1]
    الصورة الرمزية أخصائية مساحة
    أخصائية مساحة
    أخصائية مساحة غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    المشاركه في مجلة المساحة المصرية

    لمن لديه موضوعات جديدة و مفيده في مجال المساحة يرجى أرسالها للمشاركة في موضوعات مجلة المساحة المصرية

  2. [2]
    ابوعبد الملك
    ابوعبد الملك غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مطلوب مهندسين مساحة ومساحين للعمل بالمملكة العربية السعودية
    لإرسال السير الذاتية 0096614774774

    0 Not allowed!



  3. [3]
    ناصر غازي
    ناصر غازي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 23
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    من فضلك عاوز بيانات عن المجلة: اسم الموقع - شروط النشر - القائمين عليها - البريد الالكتروني ...الخ

    0 Not allowed!



  4. [4]
    صياد العصافير
    صياد العصافير غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخصائية مساحة مشاهدة المشاركة
    لمن لديه موضوعات جديدة و مفيده في مجال المساحة يرجى أرسالها للمشاركة في موضوعات مجلة المساحة المصرية
    من
    دراسة التشوهات في المنشآت الهندسية م: سليمان حسن حسن
    Eng.suliman61*************
    قبل أن ندرس التشوهات في المنشآت الهندسية لا بد لنا من تعريف علم المساحة الذي له علاقة مباشرة في دراسة هذه التشوهات .
    علم المساحة : هو علم يبحث في قياس أبعاد الأرض وشكلها ومعرفة سطحها أو مساحة أجزاء منها وحساب ارتفاعاتها وتمثيلها على سطح مستو أي إهمال كروية الأرض , ويعتمد علم المساحة على علوم الهندسة والمثلثات والرسم الهندسي . وهو بالإضافة إلى كونه أساس لصنع المخططات فعليه ترتكز أسس التخطيط للمشروعات العمرانية (كبناء الجسور والمدن والسدود والطرق والمطارات والإنفاق )والمشاريع الاقتصادية (كاستخراج الثروات الباطنية واستصلاح الأراضي ومشاريع الري ).
    من الأجهزة التقليدية المستعملة في علم المساحة – التيودوليت والنيفو أما الآن فقد ظهرت أجهزة حديثة إلكترونية تقيس الزوايا الأفقية والشاقولية والمسافات الأفقية والمسافات المائلة والارتفاعات ومن هذه الأجهزة نذكر جهاز (Topcon – GTS-3) .
    دراسة التشوهات في المنشآت الهندسية : قبل ان نتناول دراسة تشوهات في المنشآت الهندسية علينا أن نعًرفها
    تشوه المنشأة الهندسية : هو التبدل الحاصل في توضع المنشأة أو في شكلها ويكون هذه التشوه نتيجة عوامل طبيعية تتعلق بالتربة التي تقام عليها هذه المنشأة او نتيجة تأثير الحمولات الستاتيكية والديناميكية عليها أو نتيجة عوامل المناخ والجيولوجيا والهيدرولوجيا والضغط الديناميكي للماء وشدة الزلازل التي تصيب المنشأة .
    ومن الأمثلة التي حدثت في عصرنا الحاضر وكانت تشوهاتها غير منتظمة .
    1- سقوط رافعة الأثقال ELEVATOR في كندا.
    2- سقوط برج الكنيسة BELFRY في ساحة سان ماركو في فينيتسيا (ايطاليا)
    3- انهيار سد (ملباسة) في فرنسا
    4- ميلان برج (بيزا) في ايطاليا
    إن قياس التشوهات مفيد جدا للمهندس الإنشائي إذ تسمح له بتقدير مدى الخطورة التي يمكن ان تتهدد المنشأة مع مرور الزمن , لذا يجب اخذ احتياطات كبيرة جدا أثناء إجراء القياسات لان مقدار التشوه صغير نسبياً وعلى المهندس الذي يقوم بإجراء القياسات أن يكون ذو خبرة واسعة في هذا المجال .
    - وهناك طريقتان لقياس التشوهات في المنشآت الهندسية : طريقة فيزيائية – طريقة هندسية .
    1- الطريقة الفيزيائية : حيث يتم فيها قياس درجة حرارة البيتون ودرجة حرارة الهواء وضغط الماء وخاصة عند بناء السدود أو في المنشآت الهيدروتقنية , أما الأجهزة المستخدمة هنا فهي قائس دراجات الحرارة وقائس الدرجات المنخفضة Manometer .
    2- الطريقة الهندسية : وفيها يتم قياس التشوهات الطارئة على المنشأة مباشرة وتقسم الطريقة الهندسية إلى طريقتين : ميكانيكية – مساحية .
    أ‌- الطريقة الميكانيكية : وفيها يتم قياس التشوهات ميكانيكياً أما الأجهزة والأدوات المستخدمة فهي : الشاقول – الكلينو متر KLINOMETER وغيرها , وبواسطتها يتم قياس التشوهات مباشرة
    ب‌- الطريقة المساحية : وهي من الطرق الأكثر انتشاراً ودقة وبواسطتها يتم تحديد القيمة المطلقة للتشوهات في المنشآت الهندسية ذات الإبعاد الكبيرة وتقسم هذه الطريقة إلى :
    - حساب أو تحديد الانتقالات الأفقية
    - حساب أو تحديد الانتقالات الشاقولية
    ومن الطرق المستخدمة في دراسة التشوهات في المنشآت الهندسية :
    1- تحديد هبوط المنشأة بالتسوية المباشرة : يتم زرع شبكة من النقاط في اخفض جزء من المنشأة لمراقبة هبوطها .
    طريقة العمل : تزرع روبيرات بحيث تكون ثابتة وتربط بالشبكة المساحية المحلية وتحديد مناسيبها ومن ثم تنفذ مسالك التسوية المباشرة من هذه الروبيرات ومرورا بالنقاط المطلوب مراقبتها حيث يتم الانطلاق من روبير و الإغلاق على روبير أيضا , وبعدها تحدد مناسيب النقاط المطلوب مراقبتها في الزمن t1 وتقارن مع المناسيب لنفس النقاط في الزمن t2

    S= Hi – Hi-1
    حيث : S مقدرا هبوط المنشأة
    Hi منسوب النقطة في الزمن t1
    Hi-1 منسوب النقطة في الزمنt2
    2- تحديد هبوط المنشأة بواسطة جهاز الكلينو متر : وهي طريقة ميكانيكية لتحديد التشوهات في المنشأة الهندسية أما الجهاز المستخدم فهو عبارة عن جهاز مزود بساعة مؤشرة وزئبقية وقاعدته تتألف من جهة ثابتة واخرى متحركة .
    طريقة العمل : يتم وضع الجهاز على الجائز المطلوب تحديد هبوطه عندها تنحرف الزئبقية عن وضعية الصفر في احد الاتجاهين بعد ذلك نقوم بتحريك الجهاز إما إلى الأعلى أو إلى الأسفل بواسطة البُزال لكي تعود الفقاعة الزئبقية إلى وضعية الصفر عندئذ نأخذ قراءة فرق الارتفاع ونحدد مناسيب النقاط التي نراقبها ونجري المقارنة مع النتائج السابقة لمعرفة أماكن هبوط الجائز المطلوب تحديد هبوطه .
    3- تحديد التشوهات في الجسور : إن التشوهات التي تحصل في الجسور تكون عبارة عن :
    - التواء في الأعمدة والمحاور
    - انحناء جسم الجسر
    - الانتقال الأفقي لكامل الجسر أو لجزء منه
    ويعود سبب هذه التشوهات إلى :
    الحمولات المتحركة على الجسر – التغير في درجات الحرارة – الضغط المائي والأرضي على الجسر . أما بالنسبة للدقة المطلوبة أثناء دراسة الجسور (خاصة الكبيرة )فهي بين 0.5- 1مم للتشوهات الشاقولية وبين 1-3 مم للتشوهات الأفقية . بينما في الجسور الصغيرة هذه الدقة تكون اقل من ذلك .
    طريقة العمل : يتم وضع جهاز التيودوليت في النقطة A بينما نضع الشاخص الغير متحرك في النقطة B حيث نقوم بقياس الزوايا الصغيرة بين المستقيم AB وكل نقطة من نقاط المراقبة 1,2,3,4, ثم يتم قياس المسافة من النقطة A وكلاً من النقاط 1,2,3,4 يتم حساب التشوه الحاصل

    4- تحديد التشوهات في المنشآت الهندسية بالطرق الفوتوغرامترية photogrametry : تعطي الطرق الفوتوغرامترية صورة أفضل وأكمل لتشوهات المنشآت الهندسية من الطرق الجيوديزية التقليدية المتبعة لدراسة هذه التشوهات .
    تتم الإعمال الحقلية وأعمال القياسات المخبرية باستخدام وسائل المساحة التصويرية الأرضية بصورة أسرع بكثير وتوفر إمكانية التحكم بدقة في نتائج القياسات بالمقارنة مع الطرق التقليدية (الجيوديزية ) وتعتمد هذه الطريقة على تعيين الإحداثيات الفراغية للمنشآت الهندسية قبل وبعد التشوه .
    وبواسطة الفرق بين هذه الإحداثيات نجد قيم التشوهات للنقاط الهامة للمنشأة ومن العلاقات الرياضية بين إحداثيات نقاط المنشأة والإحداثيات المأخوذة من الصور الملتقطة للمنشأة قبل وبعد حدوث التشوه .
    يمكن تعيين تشوهات المنشأة باستخدام طرق معالجة صورة وحيدة للمنشأة أو باستخدام طرق المعالجة الستيريوسكوبية (الرؤية المجسمة)للصورتين المترافقتين أو مجموعة من الصور المترافقة .
    عند تحديد التشوهات x - - z دون تحديد y
    من المفيد استخدام الطريقة الأولى وهي قياس صورة أرضية واحدة أما في حالة استخدام الطريقة الثانية (بوساطة الرؤية المجسمة )بقياس زوج مترافق من الصور فيجب قياس الانحرافات عن الصور وليس الإحداثيات وتتم زيادة الدقة في قياس التشوهات للمنشآت الهندسية باستخدام أفلام تصوير (كاسيتات )ذات حساسية عالية واستخدام فوتوتيودوليت ببعد محرقي كبير وقياس الصور يتم على أجهزة المساحة التصويرية (ستيريو كمبوراتور) Stereo
    comparator – أو ما يسمى بالمقارن المجسامي أو غيرها التي تتضمن دقة عالية 0.002 – 0.003 مم .
    5- تحديد التشوهات بالتسوية الهيدروستاتيكية : تعتمد هذه الطريقة على مبدأ الأواني المستطرقة ولها نفس دقة الطرق السابقة ولكن حالات استعمالها مختلفة وغالبا ما تستعمل في الأنفاق والأماكن المظلمة نظرا لإمكانية إجراء المراقبة بواسطتها بمساعدة إنارة بسيطة ببطارية يدوية أو بدون إنارة تماما في حال استعمال مجموعات التسوية الهيدروستاتيكية والتي تتصف بالتقنية العالية ودقتها تبلغ 0.01 – 0.03مم .
    طريقة العمل : يتم اخذ الفرق بين القراءتين في لحظتين متتاليتين وباستطاعتنا تحديد التشوهات المطلقة والنسبية للمنشأة بدقة عالية وأخذ مناسيب نقاط كثيرة ذوات ارتفاعات متقاربة وبزمن قصير
    6- تحديد التشوهات في المباني الصناعية : إن ميلان أو انحناء المباني الصناعية غالبا ما يكون بسبب التشوه الشاقولي الغير منتظم فيها وان اغلب التشوهات في المباني الصناعية هي :
    الهبوط – الانحناء وغيرها
    طريقة العمل : تستعمل طريقة التسوية ذات الدقة العالية حيث تزرع روبيرات أساسية على مسافة من 50-70 م من المباني الصناعية أما روبيرات المراقبة فتزرع على + 0.40- + 0.60 من منسوب الصفر ويتم استخدام جهاز التيودوليت ويوضع أمام واجهة المبنى ويتم تحديد الميلان كما يلي :

    7- تحديد هبوط المنشأة الهندسية بالتسوية الغير مباشرة : تستخدم هذه الطريقة لتحديد هبوط النقاط التي تقع على ارتفاعات مختلفة أو يصعب الوصول إليها أو تقع خلف عائق ما .أما من حيث الدقة فدقتها تبلغ 0.1مم على مسافة 100 متر في حال استعمال تيودوليت عالي الدقة
    8- الحلول الهندسية : بعد تحديد وقياس مقدار التشوهات ونوعها في المنشأة من قبل المهندس الطبوغرافي يقوم المهندس الإنشائي ذو الخبرة بمحاولة جديدة لحل المشاكل على سبيل المثال مشكلة الميل (فرضاً)
    - وربما باءت جهوده بالفشل – وذلك بتدعيم الأساسات أو الرقبات أو الأعمدة أو الشيناجات أو الجوائز كما حدث أثناء محاولة تقويم برج بيزا المائل الشهير .
    هذا ما استطعت تقريبه إلى الأذهان في هذا البحث
    المراجع الهندسية :
    1- مجلة المهندس العربي العدد 98 – المهندس صلاح سعد
    2- الأعمال المساحية في المنشآت الهندسية – صوفيا – بلغاريا – تودور ماركوف
    3- مجلة المهندس العربي العدد 125 – الدكتور المهندس منصور عبيد


    هــ : 457762
    0932858234
    فضلك عاوز بيانات عن المجلة: اسم الموقع - شروط النشر - القائمين عليها - البريد الالكتروني

    0 Not allowed!


    الملفات المرفقة

  5. [5]
    صياد العصافير
    صياد العصافير غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Cool

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخصائية مساحة مشاهدة المشاركة
    لمن لديه موضوعات جديدة و مفيده في مجال المساحة يرجى أرسالها للمشاركة في موضوعات مجلة المساحة المصرية
    المقال المرفق اليكم هو الاصح

    0 Not allowed!



  6. [6]
    صياد العصافير
    صياد العصافير غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    المقال المرفق اليكم هو الاصح

    0 Not allowed!



  7. [7]
    صياد العصافير
    صياد العصافير غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    من فضلك عاوز بيانات عن المجلة: اسم الموقع - شروط النشر - القائمين عليها - البريد الالكتروني

    0 Not allowed!



  8. [8]
    jehad2009
    jehad2009 غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    تسلمو ولكم جزيل الشكر والتقدير
    والله انكم احلا ناس

    0 Not allowed!



  9. [9]
    محمدين علي
    محمدين علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمدين علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    ممكن تبعتي الاميل بتاع المجلة

    0 Not allowed!


    لا إلـه إلا أنـت إنــي كنــت
    من الظالمين و حسبنا الله
    و نعم الوكيل

  10. [10]
    نيفان
    نيفان غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 33
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حسبى الله ونعم الوكيل على رئيس الهيئة المصرية وكذلك مدير شئون العاملين
    اللهم صب غضبك عليهم واكفنا شرهم

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML