دورات هندسية

 

 

تقنية جديدة للبناء-منتج ألماني يوفر 40% من تكلفة تشييد المجمعات السكنية من دون أساسات

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. [1]
    الصورة الرمزية Arch_M
    Arch_M
    Arch_M غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    تقنية جديدة للبناء-منتج ألماني يوفر 40% من تكلفة تشييد المجمعات السكنية من دون أساسات

    ارفق لكم هذا المقال كما وصلني على بريدي الالكتروني



    تأثير هدا الخبر على حديد سابك؟

    منتج ألماني يوفر 40% من تكلفة تشييد المجمعات السكنية من دون أساسات أسمنتية




    وائل الموجي يشرح هذه التقنية للزميل عبد اللطيف العتيبي





    حوار - عبد اللطيف العتيبي: تصوير - نايف الحربي
    أوضح وائل الموجي شريك شركة "إنوفيدا" الألمانية في السعودية، أن تكلفة البناء بواسطة منتج "إنوفيدا" الجديد لا تتجاوز 40في المائة من تكلفة المواد المستخدمة في المباني التقليدية، في حين أن المنتج لا يتطلب إلى أساسات أسمنتية للبناء وإنما إلى "بلنيوم" لتسوية التربة المختلفة التي تستغرق مدة زمنية قصيرة جدا، لافتا إلى أن المنتج يقدم تصميمات حديثة وجودة عالية في ظل الانفتاح الاقتصادي، والتي عادةً تكون سبباً في سهولة تنفيذها، وذلك عبر طرق مغايرة عن الأساليب المتداولة في بناء المساكن الاجتماعية والمشروعات الاستثمارية والخيرية.


    وقال الموجي في حوار ل "الرياض": إن المنتج استخدم في إنشاء مجمعات سكنية متوسطة في دولة فنزويلا لمساعدة ذوي الدخل المحدود بعد دراسات وأبحاث هندسية للتأكد من سلامته وصلاحيته واثبت المنتج جدواه، من حيث الجودة والمقاومة للأعاصير والحريق، معتبرا في الوقت ذاته أن المنتج الجديد يعطي حلولاً ذكية لتنفيذ المشروعات الخيرية والاجتماعية، مضيفاً "كلما زاد عدد وحدات المشروع قلت تكلفتها، مثل: مشروع خادم الحرمين الشريفين لوالديه للإسكان الخيري، والمجمعات التجارية الكبيرة، والمشروعات العقارية الضخمة، والتي عادةً تستغرق مدة طويلة للبناء".


    ودعا شريك شركة "إنوفيدا" الألمانية في السعودية، الجمعية السعودية للمهندسين للاطلاع على حيثيات التقنية الجديدة وكذلك الرخص الممنوحة للمنتج دولياً، وذلك من أجل التأكد من مصداقية المنتج وصلاحيته، كما حدث في العديد من الدول العربية مثل : الإمارات العربية المتحدة ، سلطنة عمان، ومصر.


    @ هل تحتاج ألواح InnoVida إلى تركيب أساسات؟
    - لا تتطلب منازل InnoVida تركيب الأساسات وذلك من خلال نظام إنشائي يتميز به نظامنا، وإن ألواحنا تستطيع أن تقاوم حوالي 50 طن راسيا وحوالي 2 طن أفقيا فهي تسمح لنا بناء مبنى بارتفاع حوالي 12 متر، كما أثبتت جميع الأبحاث والاختبارات التي تمت عليها.
    @ هل الأسقف والأعمدة مطلوبة في عملية البناء.. وكيف يتم العزل الصوتي والحراري؟
    - لا تحتاج إلى أسقف في العمليه الإنشائية كما أنها تتميز بعدم الحاجة للأعمدة في إنشاء يبلغ ارتفاعه 12متر، وهذا يدل على مدى قوة وتحمل الألواح، أما بالنسبة للعازل يصل الامتصاص الحراري للألواح إلى تقريباً 28"ديسبيل".


    @ هل الألواح غير قابلة للاشتعال.. وما نوع مقاومة النيران المزودة بها المواد؟
    - لقد اجتازت ألواحنا الاختبار الألماني بنجاح ، حيث وصلت إلى 950درجة مئوية لمدة 30دقيقة دون احتراق، إضافةً إلى إن مواد العزل الخاصة بألواحنا هي مواد قابلة للاشتعال بدرجة بسيطة جدا وتحتاج إلى كمية هواء كثير للحريق لكي يتم تدميره بالكامل ، وخلال الاختبارات التي أجريت على الألواح من حيث تعرضها للنيران فإننا قد وجدنا دخان بسيط ابيض غير سام ذات رائحة خفيفة فلو أخذت اللهيب بعيدا فسوف يتوقف الاحتراق ولكن في المنشاءات العادية ستجد دخان سام اسود وسوف تستمر المواد في الاحتراق حتى لو تم أخذ مصدر الحريق بعيدا عن المواد.


    @ هل المنازل ضد الماء، وهل تستطيع الألواح مقاومة الرياح؟
    - نعم إن ألواحنا ضد الماء فعندما يتم دمج الألواح معا باستخدام مواد الربط الخاصة "بإنوفيدا" فإنها تشكل قالب ضد الماء والذي يشبه هيكل القارب كما تعتبر ألواح إنوفيدا مقاومة للتأثيرات الضارة للطحالب ومبيدات الفطريات، ومن هنا فمواد البناء المستخدمة في بناء المنازل تعتبر آمنه ضد خطر النيران والماء والأعاصير والزلزال، وتستطيع المنازل المبنية بألواح "إنوفيدا" مقاومة الرياح إلى حوالي 300كيلومتر في الساعة.


    @ هل تقبل المادة المستخدمة أن تغطي الجدران بمواد إضافية أخرى غير ألواح "إنوفيدا "؟
    - من الممكن أن تُغطي بمواد أخرى سواء من الداخل أو من الخارج ويتم التعامل معها كالتعامل مع مواد البناء التقليدية، فهي تقبل الدهان وكذلك لصق السيراميك والرخام والحجر، ولدينا العديد من المباني المقامة والمنشئات التي تم استخدام كافة المواد العادية معها.


    @ كيف يتم عمل مواسير البناء والكهرباء وهل من الممكن وضع مسامير في الجدران لتصليح الألواح؟
    - يتم بناء كل حائط بلوحين بينهما فراغ حيث توضع بينهما أنابيب المياه والكهرباء، كما يمكن استعمال المسامير في الجدران، ولكن من الأفضل استخدام "القلاووظ". أما تصليح الألواح وصيانتها فإن الضرر الصغير الناتج عن الحفر من "القلاووظ" وغيره يمكن تصليحه باستخدام الجبس، أما الأضرار الكبيرة فيتم إصلاحها باستخدام نفس المواد التي يتم استخدامها في الألواح ليتم إصلاح البناء كاملا، إضافة إلى ذلك يتم فتح الحيطان عن طريق عناصر تركيبية، وهناك بعض المتطلبات لفعل ذلك والتي يتم من خلالها توسعة البناء .


    @ هل هناك حلول بديلة لخزان الماء ومياه المجاري والطاقة الكهربائية؟
    - يمتاز منتجنا بأن هناك أنظمة خاصة لمعالجة الماء، وتكييفه وتهويته والتي يتم تأسيسها في المنازل كجزء لا يتجزء عن العملية الإنشائية للمنزل حيث يتم إنشاء خزانات للمياة من نفس الألواح.


    @ هل يمكن استخدام ألواح "إنوفيدا" لأنواع أخرى من الإنشاءات كالمكاتب والمخازن والموانئ؟
    - يمكن استخدامها في تلك الأنواع لأنها تمتاز بسرعة الإنشاء وسهولة التعامل معها ومميزاتها في العديد من الخصائص من العزل الحراري وانتقال الصوت.


    @ كيف تتفاعل ألواح "إنوفيدا" مع ضغط المبنى إذا كانت التربة الأسفل ليس لديها استقرار دائم؟
    - لن نحتاج إلى أساسات أسمنتية للبناء ولكننا نحتاج بلنيوم لتسوية التربة المختلفة، إن المنازل تعتبر خفيفة جدا لذلك ليس هناك ضغط عمودي يحتاجه للامتصاص، والأبنية عبارة عن ألواح مرنة وكل جوانب الألواح لديها قدرة جيدة على تحمل كل أساسيات البناء، وكذلك فإن ألواح إنوفيدا مقاومة بشكل دائم للماء والمواد الكيماوية والطين، الملح، الحشرات، النمل الأبيض، الصقيع، والثلج.


    @ ما مدى استقرار الأرضيات والأسقف.. وكيف يتم تركيب الأنابيب والأسلاك؟
    - عادة إن الاستقرار يكون أعلى من مواد البناء العادية فإن قوة تحمل ألواحنا لديها أشعة داخلية والتي تعمل على زيادة قوة اللوح، مثال على تأسيس الكابلات: سيتم ثقب حفر في الطبقة العليا من الألواح ويتم توصيلها بقناة الكابل وبالنسبة للأنابيب الكبيرة فهناك تركيب خاص بها يتم إنجازه في إنشاء المنازل وتعتبر الأسطح والسقوف من الأغراض الطبيعية في عملية البناء، كما أنه لا يُنصح بقطع شقوق طويلة في المواد المركبة.


    @ ما نوع النوافذ والأبواب التي تُستخدم؟
    - إن الأبواب والنوافذ يتم تركيبها عن طريق حواف مشابك بدون المزاليج، فمن خلال ذلك فإن حواف الألواح يمكن إغلاقها وبالتالي مقاومة الرياح، بالإضافة إلى حماية دفة الباب مطلوبة، لأن الجزء الأكثر تعرضا للاقتحام هو الأبواب والنوافذ، وتستخدم نفس مواد البناء العادية في النوافذ والأبواب، وهناك ما يسمى بالحل الآمن الإلكتروني وهو اختياري حيث يعتمد على الطلب الفردي.


    @ كيف يتم إعادة تصليح المواد؟
    - نحاول بناء ألواح ومنازل تستطيع البقاء مدة طويلة في فترة الحياة فالهدف هنا إنتاج منتج يقاوم كل أنواع الطقس والظروف البيئية، ومن الممكن لألواح "إنوفيدا" أن تتفكك وتنصب في مواضع جديدة حسب الرغبة فليس هناك حاجة لإلقاء الألواح في القمامة، وكذلك لدى ألواح "إنوفيدا" عزل حراري فهي لم تتجاوز قيمة درجة حرارة المنازل العادية حيث تتفاوت درجة حرارة الغرفة تقريباً 4درجة مئوية بعد مرور 6ساعات.


    إن ألواح إنوفيدا ذات سمك 64مليمتر لديها عزل صوتي لحوالي 28"ديسبيل" وهذه قيمة جيدة للمنزل العادي فلو تم استخدام نافذتين مدمجين فإن ذلك يكون أفضل وتعتبر الحيطان الداخلية لديها نفس الجودة التي تمتلكها الحيطان الخارجية وتُجهز الأرضيات بنظام انعكاسي للانخفاض الصوتي.
    @ هل الألواح محمية.. وما هو الضمان طويل المدى؟


    - لو أن ألوحنا ليست محمية فإن ذلك سوف يعرضها إلى الاصفرار بعد حوالي 3أو 4سنوات كما أنه بعد مرور حوالي 4أو 5سنوات، ستبدأ هشاشة الألواح وتقل قوتها ، إذن فإن ألواحنا محمية بدرجة 100% فلن يحدث تشوه على مر الزمن، وهو الضمان طويل المدى الذي يعتمد على خبرة تقريباً 30سنة في البناء، فهناك ضمان لكل المواد المستخدمة وهذا مضمون من قِبل مُزودي موادنا الخام فالمنازل يمكن إنشائها بألواح "إنوفيدا" والتي يمكن أن تعيش الي ما بعد الأجيال.
    @ كم المدة التي تستغرقها الألواح في بناء المشروعات.. وهل يمكن بناء عدة طوابق؟
    - إن ذلك يعتمد على حجم وطريقة تصميم المنزل فعلى سبيل المثال:
    - بناء منزل مساحتة 35مترا مربعا يأخذ يوم واحد للبناء.
    - بناء منزل مساحتة 65مترا مربعا يأخذ يومين في عملية البناء . - بناء منزل مساحتة 420مترا مربعا يأخذ 10أيام. إضافة إلى ذلك يمكن بناء عدة طوابق والتي يصل عددها إلى أربعة طوابق.


    http://www.alriyadh.com/2008/04/20/article336025.htm



    فله بسعر 100.000 ريال فقط

    تتيح البناء الرخيص والقوي والسريع للمنازل والمباني والمكاتب والمخازن
    مصنعة من مواد مركّبة تستخدم في قطاع الطائرات والقطاع البحري
    تتيح تركيب منازل تبلغ مساحتها 35 أو 65 أو 420 متر مربع خلال 1 او 4 أو 10 أيام على الترتيب

    عازلة للماء ، ومقاومة للأعصاير، ولا تحتاج إلى تركيب الأساسات أو الأسقف

    جميع المعلومات تجدونها على هذا الرابط :

    http://www.innovida.com/house_villa2story.asp

    فله بسعر 100.000 ريال فقط أعتقد أنها البديل الحقيقي لغلاء مواد البناء

  2. [2]
    abusara
    abusara غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 10
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم
    أخي ARCH_M
    لقد نقلت هذا الخبر في المنتدى بتاريخ 12/5/2008
    وهذا هو الرابط
    http://www.arab-eng.org/vb/t90084.html

    والحقيقه أنا مهتم بهذا الموضوع
    وكنت أتوقع أن أجد صدى أكبر للموضوع ولكن....!!!
    والحقيقه فرحت بوجود شخص يشاركني هذا الإهتمام
    المهم الآن أن نعرف رأي مهندسينا الأفاضل في هذا المنتج ومساؤوه
    خصوصا في وقت أصبح سعر الحديد مخيف
    تحيتي لك أخي

    0 Not allowed!



  3. [3]
    Arch_M
    Arch_M غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية Arch_M


    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    عزيزي abusara
    اعذرني لأني لم انتبه لوجود موضوعك وعذرا لتكراري
    عزيزي..
    تكنولوجيا اللبناء وتطور مواد البناء تتغير بسرعة مهولة وفي كل مرة نكتشف مواد جديدة وتكنولوجيا جديدة وكل ذلك بسبب تطور العلم السريع والذي انعكس على البناء..انا لصراحة متابع جيد لتكنولوجيا البناء وعلم المواد بحكم تخصصي في الانشاءات البلدية

    المشكلة انه الجهات التي تعتمد صناعة المقاولات كأساس لها تبتعد عن مثل هذه التقنيات الحديثة..وقد ناقشت بعض الزملاء الذين يشتغلون بصناعة العقار والمقاولات في مثل هذه الجهات فكان ما افادوني به انهم لايستطيعون اعتماد مثل هذه التقنيات بسبب انها غير معتمدة من الجهات الحكومية ولم تدرس من قبل جهات حكومية ومراكز ابحاث متخصصة معتمدة لكي تعتمد وتقبل مثل هذه المود في السوق..وهناك سبب اخر وهو الاهم انه هناك مصالح مع المقاولين والعاملين بالانظمة القديمة ولا يستطيعوا ان يتبنوا مادة جديدة او نظام بناء جديد لا يعرفه من يعملون معهم وهذا يضطرهم إلى الاعتماد على عمالة الشركة صاحبة الابتكار وقد تكون اسعارهم احتكارية..يعني المهم في ذلك انها قطع ارزاق ولذلك يتخوفون من ان يستخدمون مثل هذه المواد او الانظمة الجديدة

    وصدقني قلة الاهتمام بموضوعك في البداية يرجع إلى ان اغلب المهندسين لا يهتمون بمتابعة التكنولوجيا نم قد يغضب من البعض من هذا الاتهام ولكن قلة الحضور في المؤتمرات والندوات التي تعرض مثل هذه المنتجات هو الشاهد الوحيد على ذلك

    وشكرا لك اهتمامك وعذرا على تكرار موضوعك الغير مقصود

    واعذرونا اذا اسائنا

    0 Not allowed!





    العمارة ام الفنون..والفنون جنون..اذن العمارة ام الجنون


  4. [4]
    zaabi
    zaabi غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    انا مهتم جداً في هذه المادة واشكركم على طرح الموضوع

    وارجوا ممن لديه اي معلومات عن اعتماد هذه المادة والشركة في امارة الشارقة ان يخبرني

    وان شاءالله اني استخدم هذه المادة في بناء فلتي الخاصة ......

    0 Not allowed!



  5. [5]
    Arch_M
    Arch_M غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية Arch_M


    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    عزيزي ستجد رابط لموقع الشركة يمكنك الاتصال عليهم والتزود بمعلومات اكثر

    http://www.innovida.com/house_villa2story.asp

    0 Not allowed!





    العمارة ام الفنون..والفنون جنون..اذن العمارة ام الجنون


  6. [6]
    abusara
    abusara غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 10
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Arch_M مشاهدة المشاركة
    عزيزي abusara
    اعذرني لأني لم انتبه لوجود موضوعك وعذرا لتكراري
    عزيزي..
    تكنولوجيا اللبناء وتطور مواد البناء تتغير بسرعة مهولة وفي كل مرة نكتشف مواد جديدة وتكنولوجيا جديدة وكل ذلك بسبب تطور العلم السريع والذي انعكس على البناء..انا لصراحة متابع جيد لتكنولوجيا البناء وعلم المواد بحكم تخصصي في الانشاءات البلدية

    المشكلة انه الجهات التي تعتمد صناعة المقاولات كأساس لها تبتعد عن مثل هذه التقنيات الحديثة..وقد ناقشت بعض الزملاء الذين يشتغلون بصناعة العقار والمقاولات في مثل هذه الجهات فكان ما افادوني به انهم لايستطيعون اعتماد مثل هذه التقنيات بسبب انها غير معتمدة من الجهات الحكومية ولم تدرس من قبل جهات حكومية ومراكز ابحاث متخصصة معتمدة لكي تعتمد وتقبل مثل هذه المود في السوق..وهناك سبب اخر وهو الاهم انه هناك مصالح مع المقاولين والعاملين بالانظمة القديمة ولا يستطيعوا ان يتبنوا مادة جديدة او نظام بناء جديد لا يعرفه من يعملون معهم وهذا يضطرهم إلى الاعتماد على عمالة الشركة صاحبة الابتكار وقد تكون اسعارهم احتكارية..يعني المهم في ذلك انها قطع ارزاق ولذلك يتخوفون من ان يستخدمون مثل هذه المواد او الانظمة الجديدة

    وصدقني قلة الاهتمام بموضوعك في البداية يرجع إلى ان اغلب المهندسين لا يهتمون بمتابعة التكنولوجيا نم قد يغضب من البعض من هذا الاتهام ولكن قلة الحضور في المؤتمرات والندوات التي تعرض مثل هذه المنتجات هو الشاهد الوحيد على ذلك

    وشكرا لك اهتمامك وعذرا على تكرار موضوعك الغير مقصود

    واعذرونا اذا اسائنا
    ======
    حياك الله أخي Arch_M
    لاحاجة للإعتذار أخي فهذا يحصل كثيراً
    لأن الموضوع المركون لا أحد ينتبه له......وأنا الحقيقه لم أحبذ فكرة رفع الموضوع من قبلي....وتوقعت اهتمام أكبر

    أتمنى أخي Arch_M المشاركة في موضوعك هذا بما أحصل عليه من معلومات إذا لم يكون عندك مانع:cool:

    أيضا أخي العزيز Arch_M
    جوابك أقنعني ...ولكن....نحن كمواطنين ماهو دورنا....لابد أن يكون لنا دور في هذا الموضوع

    لا أريد أن أفقد الأمل ولكن كما رأيت في موقع الشركة...هناك مباني قائمة في رأس الخيمه بنيت بهذه الطريقه.
    سأعرض صورها لاحقا

    0 Not allowed!



  7. [7]
    abusara
    abusara غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 10
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أخي Arch_M
    بالله شوف عدد الزيارات لموضوعي ولا احد منهم رد



    بالنسبة للصور سارفعها الليلة بإذن الله ...إن كنا من الحيين

    تحيتي لك

    0 Not allowed!



  8. [8]
    م / وليد
    م / وليد غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 257
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    it really very interresting i hope if we can see more details

    0 Not allowed!



  9. [9]
    Arch_M
    Arch_M غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية Arch_M


    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    عزيزي م/ وليد ممكن تتطلع على تفاصيل اكثر من الموقع المكور في اول الموضوع

    0 Not allowed!





    العمارة ام الفنون..والفنون جنون..اذن العمارة ام الجنون


  10. [10]
    nezar.a.a
    nezar.a.a غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 15
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ألف شكر على المعلومة ، و الفكرة فعلا جميلة ، بس الشرح المرفق غير واضح ، توجد نقاط أو تفاصيل مهمة أو (مكلفة) غير مذكوره
    حسب تقديري، سوف يظل التقييم النهائي بعد الإطلاع على رابط الشركة و معرفة تفاصيل التركيب و مدى موافقة هذا النظام للمعايير و المواصفات الدولية والمحلية

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML