دورات هندسية

 

 

ammarnet1976*************

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية عمارسامي
    عمارسامي
    عمارسامي غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: May 2008
    المشاركات: 88
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 8

    ammarnet1976*************

    كابسات الهواء المستخدمة في مصافي النفط

    كابسة الهواء :- هي ماكنة او معدة تكبس الهواء (الهواء الجوي ) من الضغط الواطئ الى الضغط العالي وتعمل بواسطة محرك كهربائي او بخاري او ديزل .
    انواع كابسات الهواء:- 1 : كابسات نوع centac
    2: كابسات نوع secrow
    3: الكابسات الترددية
    وسنقوم هنا بشرح موجز عن كابسات نوع centac ذات الطرد المركزي وهي الاكثر انتشارا في المصافي .
    اجزاء الكابسة الهوائية :- تتكون الكابسة ككل من محرك كهربائي او بخاري وكابسة هواء ويربط بينهما رابط (couplen) لنقل حركة الدوران من المحرك الى الكابسة.
    اجزاء الكابسة:- تتكون الكابسة من اربع مراحل(stages) منفصلة عن بعضها في النسخ القديمة وثلاث مراحل منفصلة في النسخ الحديثة .
    مكونات المرحلة:-
    1: البشارة (Impeller): وهي من النوع المفتوح مصنوعة من الصلب الغير قابل للصدأ ولها محور خاص في نهايته من الجهة المعاكسة تروس صغير مسنن مع البيرنك الخاص به.
    2: الناشر (diffuser): يوضع الناشر بين البشارة ومبردة الهواء وهو مصصم للحصول على اقصى كفائة من الكابسة ويقوم بعمل هيدروليكي حيث يحول سرعة الهواء الى ضغط كما يقوم بعمل ميكانيكي حيث يعتبر حلقة الوصل لنقل الهواء الخارج من البشارة الى مبردة الهواء.
    3: المسند (Bearing): وهو من النوع thrust ويقوم بتثبيت محور البشارة .
    4: موانع تسرب الدهن Seal-air توضع موانع تسرب الدهن خلف البشارة وتكون مثبتة على المحور لمنعها من الدوران وتزود بهواء الالات الدقيقة لغرض منع تسرب الدهن من خلال محور البشارة لضمان ان يكون الهواء الخارج من الكابسة خالي من الدهن .
    5: صندوق التروس ( gear box ): وهو عبارة عن مسنن يدور بنفس سرعة المحرك اي rpm))3000في حالة المحرك الكهربائي و2800-3100 (rpm) للمحرك البخاري ومثبتة على محور هذا المسنن المسننات الخاصة بكل مرحلة وتكون حجم مسننات المراحل اصغر من مسنن صندوق التروس تبعا لسرعة كل مرحلة وكلما كانت السرعة اكبر كان حجم المسنن اصغر حيث تصل سرعة المرحلة الاخيرة الى 40 000 (rpm) وهي سرعة هائلة ومخيفة وذللك لتوليد اعلى ضغط هواء ممكن للكابسة .
    6: مبردات الهواء( Air cooler ) : في النسخ القديمة تكون داخل الكابسة (internal) وفي النسخ الحديثة تكون خارجية (External) وهي من النوع الغلاف والانابيب حيث يمر الهواء في shell ويمر الماء المبرد في tube حيث نضمن حصول اكبر تبادل حراري بين الهواء والماء بسبب ان الهواء الخارج من الكابسة تكون درجة حرارته عالية وتنخفض درجة حرارة الهواء بعد المرور ب (Air cooler) الى الحد المسموح به .
    ومن الاجزاء الخارجية والمهمة للكابسة هي:
    7: مرشحات الهواء :(Air filter) وهي عبارة عن مرشح اولي ومرشح ثانوي حيث يقوم المرشح الاولي بحجز حزيئات الغبار حتى حجم 15 ميكرون وبكفائة 90% مما يقلل الحمل على المرشح الثانوي او المطلق حيث يحجز الجزيئات حتى حجم 3 ميكرون وبكفائة 97-99% .
    طريقة العمل:
    عند تشغيل الكابسة تقوم بسحب الهواء الجوي من خلال المرشحات فيدخل الهواء المفلتر الى المرحلة الاولى فيضغط من خلال سرعة البشارة بضغط معين حسب حجم الكابسة فيذهب الهواء الى الناشر حيث يقوم بتحويل سرعةجريان الهواء (air flow) الى ضغط ثم يدخل الهواء المضغوط الى المبادلة الهوائية (air cooler) حيث تنخفض درجة حرارة الهواء الى الحد المسموح به حسب الظروف التشغيلية ثم يدخل الهواءالى المرحلة الثانية وبسرعة بشارة اكبر وبضغط هواء اعلى حسب سرعة البشارة ثم يذهب الى الناشر وبعدها الى المبادلة الحرارية لتخفيض حرارة الهواء وبعدها يدخل الهواء الى المرحلة الثالثة وبسرعة عالية جدا يضغط الهواء ويمر بالناشر ثم الى المبادلة وبعدها يذهب الى منظومة الهواء الخاصة بالمصفى او المعمل.

    هذا شرح موجز ومختصرعن الكابسة (cetac) المستخدمة في مصافي النفط وان كان لديكم اي سوأل او استفسارعن هذا الموضوع فراسلوني على عنواني البريدي ammarnet1976*************
    وسوف اقوم بأجابة عن اي سوأل ان شاء الله......

  2. [2]
    شكرى محمد نورى
    شكرى محمد نورى غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,552

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 62
    Given: 0
    الاخ عمار سامي .

    تحية طيبة .

    شكر وتقدير على الموضوع وجزاك الله خيرا .

    كما نود ان تطرح الاسئلة والاجابة عليها من خلال القسم لتعم الفائدة للجميع .

    تقبل امتناني وبالانتظار الى جديدك .

    البغدادي

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML