دورات هندسية

 

 

ربّ سلـّم سلـّم ولا تجعلنا من هؤلاء ( هامّ جدا جدا وخصوصا لطلاّب العلم)

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الاعلام الجهادي
    الاعلام الجهادي غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    المشاركات: 191
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ربّ سلـّم سلـّم ولا تجعلنا من هؤلاء ( هامّ جدا جدا وخصوصا لطلاّب العلم)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمدُ لله والصّلاة ُ والسّلامُ على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ،
    وبعد إخواني الأحبـّة إنّ من المـِنـَن ِ العظيمة التـّي يمنّ الله بها على بعض عباده نعمتا العلم وحفظ القرآن والعمل بهما .

    وهاتان النـّعمتان قد تكونا عياذا بالله تعالى نقمتان على صاحبهما إن لم يقرنهما بالإخلاص لله تعالى في علمه وحفظه وعمله .

    عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَليْهِ رَجُلٌ اسْتـُشْهِدَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفـَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلتَ فِيهَا قَالَ قَاتَلتُ فِيكَ حَتـّى اسْتـُشْهِدْتُ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لأنْ يُقَالَ جَرِيءٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى ألقِيَ فِي النَّارِ .
    وَرَجُلٌ تَعَلـّمَ العِلْمَ وَعَلـَّمَهُ وَقَرَأَ القُرْآنَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلتَ فِيهَا قَالَ تَعَلـّمْتُ العِلمَ وَعَلـّمْتـُهُ وَقَرَأتُ فِيكَ القرْآنَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنـَّكَ تَعَلَّمْتَ العِلمَ لِيُقَالَ عَالِمٌ وَقَرَأتَ الْقُرْآنَ لِيُقَالَ هُوَ قَارِئٌ فَقَدْ قِيلَ ثمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتـّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ .
    وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلتَ فِيهَا قَالَ مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلاّ أَنْفقتُ فِيهَا لَكَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ هُوَ جَوَادٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ ثُمَّ ألقِيَ فِي النَّارِ( رواه مسلم رحمه الله)

    نسأل الله السلامة من النـّفاق والرّياء .

    فنعم إخوتاه فالعمل إن لم يكن خالصا لوجه الله تعالى لم يقبله المولى عزّ وجل .


    فالعمل المقبول عند الله له ركنان أساسيّان لا يقبل إلاّ بهما أن يكون خالصا صوابا .

    قال ابن كثير رحمه الله في تفسير قول الله تعالى :

    ( وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ)أخلص العمل لربه، عز وجل، فعمل إيمانًا واحتساباً( وَهُوَ مُحْسِنٌ ) أي: اتبع في عمله ما شرعه الله له، وما أرسل به رسوله من الهدى ودين الحق، وهذان الشّرطان لا يصحّ عمل عامل بدونهما، أي: يكون خالصًا صوابًا،
    والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون متبعًا للشريعة فيصح ظاهره بالمتابعة، وباطنه بالإخلاص، فمن فقد العمل بأحد هذين الشرطين فسد.
    فمن فقد الإخلاص كان منافقًا، وهم الذين يراءون الناس،.

    ومن فقد المتابعة كان ضالا جاهلا.

    ومتى جمعهما فهو عمل المؤمنين( الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ )(الأحقاف:16)( انتهى كلام ابن كثير رحمه الله تعالى)

    فيا أهل العلم وطلابه أذكـّر نفسي الأمارة بالسوء وأذكـّركم بالإخلاص لله تعالى في أعمالكم فوالله إنّ هذه الآيات لترعب أولي النـّهى والألباب فتفكـّروا فيها جيدا وتدبـّروها ، قال تعالى:


    (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103)الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104)أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً (105)
    ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً) (الكهف:106)

    نسأل الله السلامة من هذا الصنف من النـّاس .

    إخواني وأخواتي نعم العـِلم كما ذكرتُ مـِنـّة من الله وقد يكون نقمة إن لم يصلح العالم نيّته ويخلص أعماله وأقواله وعلمه لله تعالى ويوافق الشـّرع .

    وإنّ ممـّا ابتلي به كثير من طلاب العلم عياذا بالله تعالى داء عضال وشرّ وبيل ألا وهو الكبر عياذا بالله تعالى .

    فلكم أهلك الكبر صاحبه وأرداه عياذا بالله تعالى .

    فهذا سيّد الخلق أجمعين وإمام الأنبياء والمرسلين ، وقدوة المؤمنين كان متواضعا ليّنا ، منّ الله عليه ومدحه وزكـّاه فقال عنه:

    (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4)
    (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ......) (آل عمران:159)

    فحسن الخلق واللين لا يجتمعان أبدا مع الكبر .

    بل كان من تواضعه صلـّى الله عليه وسلـّم أنـّه قال:( عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ سَمِعَ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ
    سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا تـُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتْ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُهُ فَقُولُوا عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ ( رواه البخاري رحمه الله تعالى))

    فأين نحن منه صلـّى الله عليه وسلـّم من تزكية الله له وتفضيله على الخلق أجمعين ومع ذلك كان متواضعا ؟؟!!

    دخل مكـّة فاتحا لها وهو القائد الأوّل والأعظم لجيش الفتح ومع ذلك كان مطأطئا رأسه حتـّى إنه ليكاد يمس واسطة الرّحل تواضعا لله تعالى .

    ومع هذا كلـّه نرى بعضا من طلاب العلم للأسف الشديد يتعالى على المسلمين ويتكلـّم معهم وكأنـّه الأعلى وهم الأسفل ، بل والله أعرف من أهل العلم من يغضب إذا لم تخاطبه بسماحة الشيخ أو فضيلة الشيخ أو أو أو ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله العلي العظيم .

    يا صاحب العلم وحامله ألا اقتديتَ بالحبيب صلـّى الله عليه وسلـّم وتواضعت لله تعالى شاكرا نـِعمه عليك حتـّى لا تكون يوم القيامة من أهل الحديث الأوّل الذي ذكرتـُه في موضوعي هذا.

    ألم تعلم أنّ الحبيب صلـّى الله عليه وسلـّم قال في الحديث القدسي فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله جل وعلا الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار ( صحيح التـّرغيب والتـّرهيب للألباني رحمه الله تعالى)

    آه ثمّ آه كم نغفل عن هذه الأحاديث وكم يتكبـّر بعضنا على إخوانه المسلمين لمجرّد أنّ الله تعالى منّ الله عليه بحفظ بعض الآيات والسور والأحاديث.

    ونسي هذا الأخ المغرور بعلمه(( هداه الله تعالى ))
    أنّ الذي أكرمه بهذا العلم قادر بطرفة عين أن يسلبه علمه بل يسلبه روحه فيقف بين يديه جلّ في علاه خائبا حسيرا منكسرا ذليلا أحبط الله عمله (( نسأل الله السلامة)).


    ومن الشرّ المستطير الذي يعاني به كثير من طلاب العلم الدعاء على إخوانه فبمجرّد أن يخالفه أخوه يبدأ بالدعاء عليه بل ويدعوه للمباهلة ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله .


    نعم إنّ المباهلة وردت في كتاب الله وسنـّة رسول الله صلـّى الله عليه وسلـّم ولكن هل وردت على إخوانك من المسلمين الذين اختلفتَ معهم في أمور يسعنا فيها الخلاف ؟؟!!


    أترضى أن أدعو أنا مثلا على أخيك من أمـّك وأبيك وأدعوه للمباهلة ؟؟!!


    أخي الحبيب أين الرحمة والمحبـّة؟؟!!


    أين تمنـّي الخير لأخيك والهداية له؟؟!!


    أين الأخلاق الفاضلة؟؟!!


    أين نحن من قوله صلـّى الله عليه وسلـّم :

    إن من أحبـّكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون ن والمتفيهقون . قالوا : قد علمنا الثرثارون والمتشدقون ؛ فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون( السلسلة الصحيحة)

    وضعوا مليون خط ٍ تحت كلمة المتكبـّرون.



    فيا أخي الحبيب وخصوصا يا من تكتب في المنتديات أنبـّه نفسي وإيـّاك وأحذ ّر نفسي وإيـّاك وأذكـّر نفس وإيـّاك بتقوى الله تعالى ، بإخلاص نيـّتك ، بالتـّواضع ، بالشفقة والرحمة على إخوانك عاملهم كما تحبّ أن تـُعامل ممـّن هو أعلم منك .

    لـِنْ (( من اللين)) لإخوانك ،

    اخفض لهم جناح الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ .


    أر ِ الله تعالى تواضعك ، ذلـّك ، انكسارك بين يديه .

    حبّ لأخيك ما تحبّ لنفسك .

    كن مشعل هداية لهم .

    كن كالشجر يرمونك بالحجر وترميهم بالثمر.

    كن كالنـّحل يخرج من بطونه العسل.

    كن معهم عطوفا كالأم بصغارها.

    كن كالشمعة تحترق لتنير الطريق لغيرها

    انتق ِ أطايب الكلام كما يـُنتقى أطايب الطعام .

    تذكـّر أنـّك إلى الله صائر يوم تبلى السرائر.

    تذكـّر يوم ينفخ في الصور وخروج النـّاس من القبور إلى يوم البعث والنـّشور.

    أخي الحبيب إنـّي لك ناصح أمين(( وأسأله تعالى الإخلاص والقبول منـّا أجمعين)) فلا تجعل خلافك معي في بعض الأمور مهما عظمت ألاّ تقبل نصيحتي فلم آتيك بشيء من عندي بل قال الله قال الرسول صلـّى الله عليه وسلـّم .

    فخذ من كلامي ما وافق الشّرع واضرب بالحائط ما خالفه .



    اللهمّ تقبـّل منـّي عملي المتواضع هذا واجعله خالصا لوجهك الكريم ولا تحبط أعمالي كلـّها بالنـّفاق أو الرياء أو السمعة يا أرحم الراحمين .

    اللهمّ اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى .

    اللهمّ خلـّقنا بأخلاق القرآن وأخلاق نبيّك وحبيبك من كان قرأنا
    يمشي على الأرض صلـّى الله عليه وسلـّم .

    اللهمّ هذا الجهد وهذا العمل ومنك التـّوفيق والقبول فتقبـّل منـّا أعمالنا يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين.

    اللهمّ تصدقتُ بعرضي على كلّ من آذاني من إخواني عمدا أو جهلا واجعل صدقتي هذه عليه سببا لأن تجمعني به في فردوسك الأعلى وأكرمنا برؤيتك يا أرحم الراحمين .

    اللهمّ لا تجعلنا من أشقى خلقك ولا تحرمنا من فضلك ولا تجعلنا وقودا لنيرانك وأسعدنا وأكرمنا بجنانك.

    وآخر دعوانا أن الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

    محب رؤية الرحمن
    شبكة الاخلاص الاسلامية


  2. [2]
    المسلم84
    المسلم84 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية المسلم84


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 976
    Thumbs Up
    Received: 18
    Given: 24
    الله يجزيكم الخير....

    0 Not allowed!



    لا تنسونا من صالح دعائكم
    سبحان الله وبحمده....سبحان الله العظيم

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML