دورات هندسية

 

 

اتعرف بما ستعمل غدا .. هذا وان كنت راغب ب الالتحاق بمجال الهندسه..!

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    الصورة الرمزية Eng-Maher
    Eng-Maher
    Eng-Maher غير متواجد حالياً

    مشرف قسم الهندسة البحرية.

      وسام الاشراف


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 4,879
    Thumbs Up
    Received: 103
    Given: 408

    اتعرف بما ستعمل غدا .. هذا وان كنت راغب ب الالتحاق بمجال الهندسه..!

    التخصص المهني : مهندس

    تصنيف التخصص المهني : الواقعية

    طبيعة العمل :

    مهنة الهندسة هي تطبيق المبادئ العلمية والرياضيات لحل مشاكل فنية وبذلك تكون الهندسة هي الرابط بين المشاكل الاجتماعية وتطبيقاتها التجارية. يتطلب عمل المهندس تحديد المتطلبات والتصميم والاختبار ومن ثم تركيب الأجزاء في حل متكامل. إضافة إلى التصميم يعمل المهندسون في الصيانة والفحص الدوري والإنتاج. وفي مجال المبيعات تساعد خلفية المهندس في مناقشة التصميم وتحديد المتطلبات.
    يستخدم المهندس الحاسب الآلي في التصميم واختبار أفكارهم ومحاكاة الحل النهائي إضافة إلى استخدام الحاسب الآلي في مراقبة الهيكل أو خط الإنتاج.

    التخصصات العلمية المندرجة :

    هندسة الطيران: وهو تخصص واسع يشمل تصميم وتطوير واختبار الطائرات وسفت الفضاء والصواريخ مع أن كل منها تخصص قائم بحد ذاته.

    الهندسة الزراعية: ويشمل تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم في الزراعة مثل تصميم الآلات الزراعية والحفاظ على التربة وموارد المياه. ويعمل المهندس الزراعي أيضا في مجال الأبحاث والمبيعات والإنتاج والإدارة.

    الهندسة الطبية: ويشمل تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم في الطب والرعاية الصحية في تصميم أدوات ومعدات ونظم تساعد في التشخيص والعلاج مثل الأشعة والأطراف الصناعية والسجلات الطبية. ويعمل المهندس الطبي ضمن فريق من العلماء والأطباء في مجال الأبحاث.

    الهندسة الكيمائية: ويشمل تطبيق مبادئ الهندسة والكيمياء في إنتاج واستخدام مواد كيميائية وعضوية مثل تصميم خطوط النتاج وفحص وإدارة هذه الخطوط. ويعمل المهندس الكيميائي أيضا في مجالات أخرى مثل الرعاية الصحية وإنتاج الطاقة وإنتاج الأغذية والملابس والورق. لاحقا يستطيع المهندس الكيميائي التخصص في مجال واحد محدد.

    الهندسة المدنية: ويشمل تطبيق مبادئ الهندسة في تصميم وإنشاء الطرق والمنازل والكباري والأنفاق والسدود والجسور وشبكات المياه والصرف الصحي. ويأخذ المهندس المدني في عمله عوامل عدة مثل التكاليف والعمر الافتراضي والتأثير على البيئة. والهندسة المدنية من أقدم التخصصات الهندسية ولاحقا يستطيع المهندس المدني التخصص الدقيق في احد المجالات المذكورة أعلاه.

    هندسة أجهزة الكمبيوتر: ويشمل تصميم وإنتاج وتركيب أجهزة الكمبيوتر بما في ذلك الرقائق الدقيقة ولوحات المفاتيح والطابعات والمودم. تشبه هندسة الكمبيوتر الهندسة الالكترونية.
    الهندسة الكهربائية: وتشمل تصميم وإنتاج واختبار الأجهزة الكهربائية مثل المواتير والإضاءة ولوحات التحكم بما في ذلك التوصيلات الكهربائية للمباني. و مع انه هناك تشابه بين الهندسة الكهربائية والالكترونية إلا أن الهندسة الكهربائية تتخصص في مجال إنتاج وتوزيع الطاقة والأجهزة الكهربائية
    .

    الهندسة الالكترونية: ويشمل تصميم وإنتاج الأجهزة الالكترونية الدقيقة مثل أجهزة الاتصالات والشاشات والتلفزيون والراديو وأجهزة تحديد المواقع.

    هندسة البيئة: وتشمل استخدام مبادئ الهندسة والإحياء والكيمياء في إيجاد حلول لمشاكل البيئة مثل المياه والتلوث الجوي والصرف الصحي وإعادة التدوير والصحة العامة. مهندس البيئة يقوم بتجارب على مخلفات خطرة مثل المواد الكيميائية والطبية وتقييم خطورتها على البيئة وطرق التخلص منها. وحديثا أصبح من ضمن هندسة البيئة الأمطار الحمضية والاحتباس الحراري وغلاف الأوزون.

    الهندسة الصناعية: وتشمل دراسة أفضل استخدام للإنسان والآلات والمواد والمعلومات والطاقة في الإنتاج. وهمهم الأول هو زيادة الإنتاج من خلال ادارة العناصر المذكورة أعلاه. ويدخل ضمن ذلك مشاكل الإدارة والهياكل التنظيمية والرقابة الإدارية وتكاليف الإنتاج والأجور والمزايا.

    الهندسة البحرية: وتشمل تصميم وإنتاج وصيانة البواخر والقوارب والمعدات ذات العلاقة. ويدخل ضمن عملهم تصميم البواخر الحربية مثل حاملات الطائرات والغواصات والبوارج إضافة إلى القوارب الشراعية. كما يدخل ضمن عملهم أجهزة القيادة والتوجيه والدفع.

    هندسة المواد: وتشمل تصميم وإنتاج وفحص مواد أولية تستخدم في إنتاج العديد من الأجهزة بما في ذلك الكمبيوتر وشاشات التلفزيون ومضارب الألعاب الرياضية وأنواع السيراميك والبلاستيك والمواد الموصلة للكهرباء. إضافة إلى فحص واختبار صلاحية مواد موجودة في استخدامات بديلة أو جديدة. وفي العادة يتجه مهندس المواد إلى التخصص في مادة معينة مثل المعادن أو السيراميك أو الزجاج. الهندسة الميكانيكية: ويشمل تصميم وإنتاج واختبار أجهزة ومعدات ميكانيكية مثل المصاعد والتكييف بما في ذلك التوربينات لإنتاج الكهرباء والبخار والغاز إضافة إلى معدات وأجهزة يستخدمها مهندسون آخرون.

    هندسة البترول: استكشاف واستخراج البترول والغاز الطبيعي حول العالم. يعمل مهندس البترول مع الجيولوجيين في استكشاف التركيبة الصخرية لمواقع البترول والغاز الطبيعي وتحديد أفضل طرق الحفر ومراقبة عملية الحفر والإنتاج. ويشمل عملهم أيضا تصميم معدات وطرق زيادة الإنتاج مثل حقن المياه في أبار البترول لضخ البترول الخام


    ظروف العمل : يعمل المهندسون في المكاتب والمعامل ومصانع الإنتاج إضافة إلى الأماكن المفتوحة مثل مواقع البناء وأبار البترول. يتطلب علم المهندس السفر.
    التأهيل الاكاديمي : ممارسة مهنة الهندسة تتطلب على الأقل شهادة بكالوريوس. والتخصص الدقيق يتطلب دراسة الماجستير أو الدكتوراه. عادة يتعين المهندس في البداية تحت التدريب لفترة والممارسة الفعلية للهندسة تتطلب ترخيص أو زمالة محلية أو دولية. كليات الهندسة من الكليات الصعبة في عملية القبول لشدة التنافس والإقبال عليها. والهندسة المدنية من أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل بينما الهندسة الطبية اقلها طلبا.


    منقول من موقع

    http://216.239.59.104/search?q=cache...nk&cd=57&gl=eg

  2. [2]
    Eng-Maher
    Eng-Maher غير متواجد حالياً
    مشرف قسم الهندسة البحرية.
    الصورة الرمزية Eng-Maher


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 4,879

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 103
    Given: 408
    اتعرف بما ستعمل غدا .. هذا وان كنت راغب ب الالتحاق بمجال الهندسه..!

    0 Not allowed!




    الحمد لله

  3. [3]
    محب الشرقية
    محب الشرقية غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محب الشرقية


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 2,175
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!






  4. [4]
    Eng-Maher
    Eng-Maher غير متواجد حالياً
    مشرف قسم الهندسة البحرية.
    الصورة الرمزية Eng-Maher


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 4,879

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 103
    Given: 408
    الف شكر اخى المبرمج الصغير

    0 Not allowed!




    الحمد لله

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML