دورات هندسية

 

 

القوانين الفيزيائية ...وحقيقة نسبتها!

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابن سينا
    ابن سينا
    ابن سينا غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 1,340
    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0

    القوانين الفيزيائية ...وحقيقة نسبتها!

    السلام عليكم
    منذ صغرنا ونحن نتعلم الفيزياء وقوانينها,وكل القوانين تنسب الى علماء الغرب,فنقول قوانين نيوتن وغاليلو غاليلي وقوانين آينشتاين وبرنولي وغيرهم, ولم نسمع ولم نقرأ في كتب الفيزياء عن قوانين الخازن أو إبن سينا أو الرازي أو قوانين بني موسى أو قوانين إبن الهيثم.
    في هذه المقالة سوف أحاول أن أبين القوانين الفيزيائية المشهورة والمنسوبة غلطًا وجلفًا الى علماء الغرب...
    قانون نيوتن في الجاذبية(تفاحة نيوتن): هي في الواقع (تفاحة الخازن),فالخازن هو العالم العربي المسلم عبد الرحمن أبو جعفر الخازني من أعمال خراسان ويعتبر من علماء القرن السابع الهجري النوابغ,قيل أنه توفي في عام 1155 ميلادية, وهو الذي قال عن وجود قوة تجذب الأجسام الى مركز الأرض,وقال نصًا:" إن التثاقل واتجاه قواه إلى مركز الأرض دائماً", كما وقال:" إن هناك قوة جاذبة على جميع جزئيات الجسم وإن هذه القوة هي التي تبين صفة الأجسام".
    وأما إسحق نيوتن فقد ولد عام 1642 في( وولسثروب ) في مقاطعة( لينكنشاير),وتوفي في عام 1727 ميلادية,وغاليليو غاليلي من قبله والذي ولد في عام 1564 في بيزا في إيطاليا والذي طرس سقوط الأجسام الحرة ,فأليهما يعزى إكتشاف قانون الجاذبية...ولو دققنا النظر لوجدنا أن عالما العربي المسلم العربي قد توفي قبل مولدهما بأكثر من أربعة قرون...فمن ناحية توقيتية فهو جاء قبلهم وما توصل اليه أحق أجدر أن يتسب إليه.
    والواقع والحقيقة أن نيوتن لم يكتشف هو قانون جذب الأجسام الى مركز الأرض لأنه كان معروفًا ومشهورًا قبل ولادته, ولكن هو من قال بقانون الجذب العام والذي ينص على أن :" كل جسمين ماديين يتجاذبان بقوة تتناسب طرديا مع حاصل ضرب كتلتيها وعكسيا مع مربع المسافة بين مركزيهما",والفضل الذي يرجع الى العالم إسحق نيوتن هو صقله للظواهر الفيزيائية وصوغها في إطار رياضي ومعادلات رياضية من شآنها أن تسهل حلها وتوضح حالها.
    يتبع...

  2. [2]
    ابن سينا
    ابن سينا غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابن سينا


    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 1,340

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    السلام عليكم
    قوانين الحركة للنيوتن:
    القاون الأول "القصور الذاتي":أن الجسم يبقى في حالة سكون أو في حالة حركة منتظمة في خط مستقيم مالم تجبره قوى خارجية على تغييرهذه الحالة"...هذا هو نصه كما جاء به العالم نيوتن ,وكان قد سبقه إليه العالم إبن سينا حيث قال في كتابه "الإشارات والتنبيهات":"إنك لتعلم أن الجسم إذا خلى وطباعه ولم يعرض له من الخارج تأثير غريب لم يكن له بد من موضع معين وشكل معين . فإن من طباعه مبدأ استيجاب ذلك .إذا كان شيء ما يحرك جسما ولا ممانعة في ذلك الجسم كان قبوله الأكبر للتحريك مثل قبوله الأصغر، ولا يكون أحدهما أعصى والآخر أطوع حيث لا معاوقة أصلاً",وكان قد ذكر في رسائل الصفا بهذا النص:" الأجسام الكليات كل واحد له موضع مخصوص ويكون واقفاً فيها لا يخرج إلا بقسر قاسر",فهم ذكروا أن الأجسام تكون على حالها الأول ما لم تؤثر عليها قوة خارجة عنه ,فقولهم قسر قاسر يدل على قوة خارجة عنه,فالقسر يعني الإجبار والإكراه على شئ.
    وقول العالم الفذ إبن سينا أن الجسم إذا خلي و طبعه أي على حالته الأولى يكون له موقع معين ما لم يعرض له قوة من الخارج بغير من طبعه هذا,أظن أن كلامه واضخ عن الحركة والسكون,وقد ذكر العالم القدير فخر الدين الرازي في كتابه"المباحص المشرقية" الحركة والسكون علانية في قوله:" إنكم تقولون طبيعة كل عنصر تقتضي الحركة بشرط الخروج عن الحيز الطبيعي، والسكون بشرط الحصول على الحيز الطبيعي ".
    فهذا دليل على تقدم علماء العرب والمسلمين في عرض وبيان قانون القصور الذاتي.
    القانون الثاني للحركة كما نص عليه نيوتن:" أن تسارع جسم ما أثناء حركته، يتناسب مع القوة التي تؤثر عليه، وفي تطبيق هذا القانون على تساقط الأجسام تحت تأثير جاذبية الأرض تكون النتيجة أنه إذا سقط جسمان من نفس الارتفاع فإنهما يصلان إلي سطح الأرض في نفس اللحظة بصرف النظر عن وزنهما ولو كان أحدهما كتلة حديد والآخر ريشة، ولكن الذي يحدث من اختلاف السرعة مرده إلى اختلاف مقاومة الهواء لهما في حين أن قوة تسارعهما واحدة".
    والعالم فخر الدين الرازي قال في نفس كتابه"المباحث المشرقية:" فإن الجسمين لو اختلفا في قبول الحركة لم يكن ذلك الاختلاف بسبب المتحرك، بل بسبب اختلاف حال القوة المحركة، فإن القوة في الجسم الأكبر ،أكثرمما في الأصغر الذي هو جزؤه لأن ما في الأصغر فهو موجود في الأكبرمع زيادة",فقوله الجسمين لو إختلفا في قبول الحركة أي أختلفا في وزنهما في حركتهما ,فإن المؤثر في حركتهما ليس نابع عن ذاتهما , بل هو نابع عن القوة التي تؤثر عليهما,وأما مقاومة الهواء لهما فقد ذكرها الرازي كما يلي:" وأما القوة القسرية فإنها يختلف تحريكها للجسم العظيم والصغير. لا لاختلاف المحرك بل لاختلاف حال المتحرك ، فإن المعاوق في الكبير أكثر منه في الصغير", فقوله المعاوق أي القوة المقاومة للهواء في حركتهما.
    القانون الثالث للحركة ينص على أن:" لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ومضاد له في الاتجاه",فيقول الإمام فخر الدين الرازي في نفس كتابه ( المباحث المشرقية): " الحلقة التي يجذبها جاذبان متساويان حتى وقفت في الوسط لا شك أن كل واحد منهما فعل فيها فعلاً معوقاً بفعل الآخر",فكلامه يدل دلالة واضحة على قوة وقوة مضادة أي فعل ورد فعل...كما ذكر هذا القانون أبو البركات هبة الله البغدادي المتوفي سنة 1165 م.في كتابه (المعبر في الحكمة) قالبما معناه في هذا الصدد: "إن الحلقة المتجاذبة بين المصارعين لكل واحد من المتجاذبين في جذبها قوة مقاومة لقوة الآخر. وليس إذا غلب أحدهما فجذبها نحوه تكون قد خلت من قوة جذب الآخر،بل تلك القوة موجودة مقهورة، ولولاها لما احتاج الآخر إلى كل ذلك الجذب".
    يتبع...

    0 Not allowed!


    فما الحب إلا حب الرسول===وما العشق إلا فيه معسول
    وما الحياة إلا في لقى الحبيب===على الحوض معه..مأمول
    وما النجاة إلا بشفاعه المحبوب===النفس والروح والقلب مكبول

  3. [3]
    نور سالم
    نور سالم غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 28
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    من اجمل ماقرات في هذا المنتدى ...
    لاني دائما اتساءل اذا كان العرب هم من ترجموا وحفظوا العلوم القديمة وطوروها ثم انتقلت من الاندلس الى باقي اوروبا.... افلا يكون من علماؤنا ولو اسما واحدا في الفيزياء او الكيمياء او الرياضيات ...لانك حين تقرا في تاريخ هذه العلوم في الكتب الحديثة تجد بانها تبدا من علماء الاغريق ثم قفزة سحرية الى نيوتن وباسكال وغيرهم ...
    اذكر عندما كنت ادرس في الجامعة ان احد اساتذتنا كان يشرح مايسمى في علم الرياضيات بمثلث باسكال وذكر ان هذا المثلث لعالم مسلم هو فخر الدين محمد بن الحسن الكرخي وغيره كثير
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ابن سينا
    ابن سينا غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابن سينا


    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 1,340

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور سالم مشاهدة المشاركة
    من اجمل ماقرات في هذا المنتدى ...
    لاني دائما اتساءل اذا كان العرب هم من ترجموا وحفظوا العلوم القديمة وطوروها ثم انتقلت من الاندلس الى باقي اوروبا.... افلا يكون من علماؤنا ولو اسما واحدا في الفيزياء او الكيمياء او الرياضيات ...لانك حين تقرا في تاريخ هذه العلوم في الكتب الحديثة تجد بانها تبدا من علماء الاغريق ثم قفزة سحرية الى نيوتن وباسكال وغيرهم ...
    اذكر عندما كنت ادرس في الجامعة ان احد اساتذتنا كان يشرح مايسمى في علم الرياضيات بمثلث باسكال وذكر ان هذا المثلث لعالم مسلم هو فخر الدين محمد بن الحسن الكرخي وغيره كثير
    بارك الله فيك
    السلام عليكم
    وبارك الله بك أخي الفاضل نور سالم على مشاركتك...وقد كانت هذه ايضًا موضع سؤالي وكم كنت أتعجب من سلخ النسبة عن علماء المسلمين...حدث أن علّق أحد الإخوة على موضوعي هذا من مقام آخر :"اقتباس:
    الفضل الذي يرجع الى العالم إسحق نيوتن هو صقله للظواهر الفيزيائية وصوغها في إطار رياضي ومعادلات رياضية من شآنها أن تسهل حلها وتوضح حالها.
    هذا هو الاهم والمفيد في الفيزياء فلا معني لكلام غير مبرهن رياضيا وان كان صحيحا وان كنت ارفض نسبة كل العلوم للمسلمين فهذا عين الضعف والهروب من الواقع
    وفقكم الله"..
    وكان هذا ردي:
    صحيح أن الفيزياء لا تطبق إلا من خلال المعادلات الرياضية وصحيح أنه لا يستوفى فهمها ويسرها إلا من خلال المعادلات الرياصية ومع هذا يجب مراعاة حقيقة علمية وتاريخية وهي أن العلوم كالبناء لا يقوم إلا على أساس ولبنات ,ولولا وجود الأساس واللبنات من بعده لما قام هذا البناء...ومع هذا فالعلماء المسلمين لما يغفلوا هذه المعادلات الرياضية...خذ مثلًا الخازن والذي وضع قانونًا رياضيًا لحساب الوزن المطلق لجسم مكون من مادتين بسيطتين:
    س = أ {ب1/ب2}
    س: الوزن المطلق المطلوب، أ: الوزن المطلق للجسم المركب، ك: الثقل النوعي للجسم المركب، ب1: كثافة المادة الأولى، ب2: كثافة المادة الثانية.
    والمسلمون لم يغفلوا عن أهمية العلوم الطبيعية فالإمام الشافعي رحمه الله كان قد شنع على المسلمين عدم إهتماهم وتركيزهم على العلوم الطبيعية,قال حرملة: كان الشّافعيّ يتلهّف على ما ضيّع المسلمون من الطّب، ويقول: ضيّعوا ثلث العلم، ووكلوه إلى اليهود والنّصارى.[سير اعلام النّبلاء10/58]، وقال: من نظر في الحساب جزل رأيه."اهـ
    والسبب المباشر في عدم دقة حكمنا على مدى التطور والتقدم الذي وصل إليه المسلمون هو ندرة وجود المخطوطات والكتب الأصلية ,بل وحجبها في المكتبات الغربية.
    وأما قولك:" وان كنت ارفض نسبة كل العلوم للمسلمين فهذا عين الضعف والهروب من الواقع"...ليس صحيحًا ولا واقعيًا وذلك لعدة أسباب:
    1.حث الإسلام على طلب العلم,وليس المقصود هنا فقط العلوم الدينية بل والدنيوية,والأدلة والشواهد كثيرة من القرآن والسنة وكلام علماء المسلمين من بعد كما سبق وذكرت مقولة الإمام الشافعي رحمه الله.
    2.كانت الدولة الإسلامية شرقًا وغربًا مسرحًا للعلم ومركزًا للإختراعات والإكتشافات منذ القرن السابع وحتى القرن الخامس عشر أي طيلة ثمانية قرون على التوالي,وهي فترة إنتقالية مهمة في الحياة البشرية تجسدت فيها كثيرًا من النظريات العلمية وطبقت من قِبل علماء المسلمين,فكيف لا تكون هذه الأمة قد تطرقت الى كافة أنواع العلوم الطبيعية وتعزى إليها أهم الإكتشافات والإختراعات في مجال العلوم آنذاك,وأما في عصرنا هذا_وهو ما قصدته أنت (على ما أظن) في قولك والهروب من الواقع_فقد تراجع المسلمون في المضي في حمل راية العلم وأصبحوا يتلقون العلوم من غيرهم من الأمم فهذا يعود الى الى تخليهم عن قيادة العالم فكريًا وإبتعادهم عن مصدر عزهم ومنبع طاقتهم وسبل حثهم بسبب إنحراف فهمهم للإسلام كأمة واحدة,وإلا فكم من عالم مسلم في عصرنا أبدع في علمه وتفوق على أقرانه من علماء الغرب, فالعالم حسن كامل الصباح (1895-1935) قد أبدع في مجال الهندسة الكهربائية وهو من أول من إشتغل في تحصيل الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس...وغيره كثر.
    3.المسلمون لو لم يضعوا القوانين الرياضية لما إستطاع العامل الإدريسي أن يقيس محيط الكرة الأرضية, ولما إستطاع الحازن أن يقيس ويحسب الثقل النوعي للسوائل,ولما إستطاع غيرهما أن يقيس المسافة بين القمر والأرض...فهذا يدل على صوغهم للقوانين الفيزيائية رياضيًا(في تلك الحقبة وللمدى الذي توصلوا إليه).
    4.العلوم الطبيعية آنذاك درسوها من منظر فلسفي لبيان طبيعة الأجسام من جوهر وعرض وغيره,فتلك العلوم أرتبطت إرتباطًا وثيقًا بالفلسفة , ولهذا لم يدرجوها في علومهم الحسابية إلا في وقت متأخر, ولهذا نرى أن معظم علماء الطبيعيات هم من الفلاسفة أو علماء الكلام...فالعلماء الأشاعرة هم الذين رفعوا مصباح العلوم الطبيعة ونبغوا فيها.
    5.العلوم كالإنسان يمر بمرحلة الولادة والنموثم النضج, وعلماء المسلمين أخذوا على عاتقهم مرحلة النمو, ولولاهم لبقي العلم في مرحلة الولادة ولم يتقدم ولإستلزم البشرية مئات آخرى من السنين كي تصل العلوم الى مرحلة النضج.
    وأخيرًا نحن لم ننكر فضل علماء الغرب وخاصة في هذا العصر وإبداعاتهم في فصل العلوم وتمييزها,بل هم الذين تنكروا الى أساتذتهم ومعلميهم ولم يردوا الحق الى أهله.

    0 Not allowed!


    فما الحب إلا حب الرسول===وما العشق إلا فيه معسول
    وما الحياة إلا في لقى الحبيب===على الحوض معه..مأمول
    وما النجاة إلا بشفاعه المحبوب===النفس والروح والقلب مكبول

  5. [5]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    ما شاء الله...
    استبشروا خيرا إخوتي في الله.. فقد يخرج من بيننا أمثال ابن سينا والخازن والرازي رحمهم الله..

    جزاك الله خيرا مشرفنا الفاضل..وجعله في ميزان حسناتك...
    وننتظر المزيد..

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML