دورات هندسية

 

 

كيف تعد برنامج صيانة الجزء الثالث

النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. [1]
    هانىحسين
    هانىحسين غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    كيف تعد برنامج صيانة الجزء الثالث

    تطبق خطوات الفحص والصيانة الوقائية المذكورة في قائمة الفحص لكل آلة على جميع الآلات من الفئة Category المركبة في المشروع .
    فخطوات فحص وصيانة وحدة التكييف المتكاملة [FONT='Times New Roman','serif']Packaged Unit[/FONT] التي سردناها أعلاه تنطبق على جميع وحدات التكييف المتكاملة المركبة في المشروع .
    يلاحظ من قوائم الفحص والصيانة الوقائية الخاصة بوحدة التكييف المتكاملة ان عددا لابأس به من عمليات الفحص والصيانة يتكرر بذات القائمة . فمثلا تعليمات تشحيم مساند محرك الضاغط . ونلاحظ هذا التكرار أيضا بالنسبة لفحص وصيانة المحرك الكهربائي للضاغط ومروحة المكثف . وكثيرا ما تتشابة هذه التعليمات أيضا بالنسبة الأنواع مختلفة للالات. بما أن بطاقة صيانة كل آلة يجب أن تشمل جميع خطوات الفحص والصيانة الوقائية المحدودة لهذه الآلة ، وبما أن هذه البطاقات تطبع في أغلب الأحول من قبل الحاسب الآلي في مواعيد معينة ، لذا يمكن تسهيل عملية الطباعة هذه بأعطاء رمز عددي لكل خطوة من خطوات الفحص والصيانة والقائية ، بدلا من طباعة النص الكامل لوصف عملية الفحص أو الصيانة الوقائية التي على الفني تنفيذها . فيمكن على سبيل المثال أن نرمز لعملية تشحيم المساند والتأكد من عدم وجود أي اهتزازات أو ضجيج برقم معين وليكن الرقم 11 مثلا في جميع بطاقات الصيانة الوقائية ، ليدل على عملية تشحيم المساند والتأكد من صحة عملها لكل آلة تحتوي على مساند مهما كان نوع الآلة.تجمع جميع خطوات الفحص والصيانة الوقائية في قوائم ويعطى كما قلنا لكل خطوة منهارقم معين كرمزلعملية الفحص والصيانة .
    توضع هذه القوائم داخل ظروف بلاستيكية شفافة لحفظها من الاتساخ والتلف أثناء استخدامها وتوزع على جميع الفنيين لحفظها لديهم والرجوع اليها للتعرف على مدلول الزموز العددية التي ترد في بطقات الفحص والصيانة العائدة للالات المختلفة .

    يستحس أن يناقش فنييو الصيانة قوائم الفحص والصيانة الوقائية الموضوعة طبقا لكتب التشغيل والصيانة ، التي تنظم عادة من قبل الشركات الصانعة للالات ، وأن يعيدوا بهذه القوائم بين الفترة ولأخرى ، الادخال التعديلات عليها على ضوء النتائج المتوفرة وللتمشي مع ظروف عمل المشروع .
    فقد تنص قائمة فحص وصيانة مبرد الماء الشرب مثلا على تغيير المصفاة كل اربعة أسابيع ، منعا لاتساخها أكثر من اللازم .
    فاذا لوحظ بأن درجة اتساخ المصفاة خلال أربعة أسابيع مرتفعة جدا بسب نوعية المياه السيئة ، انذاك لابد من اختصار المدة الى ثلاثة أسابيع . واذا لم تنخفض درجة الاتساخ خلال هذه الفترة الى الحد المقبول ، انذاك لابد من تخفيض المدة مرة اخرى الى اسبوعين . أما اذا كانت المياه نظيفة جدا ، بحيث لاتتسخ المصفاة بعد مرور أربعة أسابيع الى الحد المقبول آنذاك ممكن زيادة المدة اللازمة لغيير المصفاة الى خمسة أسابيع ثم الى ستة . وعليه يجب اخضاع قوائم الفحص والصيانة للمراجعة بشكل مستمر ، وذلك على ضوء النتأئج التي تتوفر أثناء تنفيذ برامج الصيانة الوقائية . مما يضمن جعل هذه القوائم ملائمة لظروف العمل في مشروع ومتمشية مع متطلباته .
    ينبغي أن يستعين فنيو الصيانة لدى أداء مهمتهم وتبيق عمليات الصيانة المختلفة المذكورة في بطاقات الصيانة الوقائية بأجهزة الاختبار والقياس اللازمة ، لأن الاعتماد على الحواس وحدها لايكفي للتعرف على حالة الآله وخاصة اذا كانت هذه الآلة معقدة وحساسة . ففحص مسند [FONT='Times New Roman','serif']Besring[/FONT] لوحدة مناولة هواء [FONT='Times New Roman','serif']Air Handling Unit[/FONT]للتعرف بدقة على مدى تآكله عن طريق اختبار شدة اهتزازاته ومستوى الضجيج الصادرعنة ، يتطلب استخدام مقياس اهتزازات يستطيع أن يحدد بشكل دقيق قيمة هذه الاهتزازات ، وبالتالي مدى الحاجة لاستبدال المسند بآخر جديد ، أما الاعتماد على حاسة اللمس أو السمع للفني للتعرف على مستوى اهتزازات المسند ، فهي طريقة لايمكن الاعتماد عليها دائما لعدم دقتها والاختلاف حاسة اللمس والسمع من فني الى آخر كما ويتوقف فحص المسند عن طريق اللمس والسمع على خبرة الفني . ينبغي طبعا أن تركب الآلات في مواقعها بشكل يسمح لفنيي الصيانة الوصول الى جميع أجزائها التي تحتاج الى فحص وصيانة بسهولة ويسر دون تعريض هؤلاء الفنيين لأي خطر.
    2-5 تحديد فترات الفحص الزمنية [FONT='Times New Roman','serif']Definition of Checking[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']Frequencies[/FONT]
    صيانتها ، تحدد الفترات الزمنية للفحص والصيانة الوقائية ، وكما ذكرنا أعلاه يفضل دراسة تعليمات كتب التشغيل والصيانة الموضوعة من قبل الشركات الصانعة مع فنيي الصيانة ، الادخال التعديلات اللازمة على هذه التعليمات ، وخاصة الفترات الزمنية بما يتمشى مع ظروف العمل التي كثيرا ما تختلف عن تلك الموصوفة في كتب التشغيل والصيانة .
    ينبغي لدى تحديد الفترات الزمنية أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:
    • طريقة التشغيل والتي تختلف بالنسبة لذات الالة من مشروع لآخر . فوحدة مناولة هواء مثلا ، يمكن أن تعمل بشكل مستمر أي بدون توقف ليلا ونهارا ، ويمكن أن تعمل خلال ساعات النهار مثلا وتتوقف عن العمل ليلا . ففي هذه الحالة ستختلف الفترات الزمنية للصيانة الوقاية بأختلاف طريقة التشغيل المستمر أو المتقطع .
    • مدى تأثير توقف الآلة على غيرها من الآلات كما هو الحال في المصانع ذات الانتاج المستمر [FONT='Times New Roman','serif']Mass[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']Production[/FONT]التي تشترك فيها مجموعة الآت بأنتاج سلعة معينة . فاذا كانت الآلة المراد تحديد فترات الصيانة لها مهمة وحساسة ، آنذاك يستحسن جعل فترات الصيانة الوقائية لهذه الآلة قصيرة ، مما سيضمن صيانة وقائية جيدة ويضمن بالتالي عدم تعرض الآلة للاعطال .
    • مدى تأثير الآلة على السلامة ، فقد يؤدي توقف الآلة عن العمل الى اتساخ البيئة ،أو تعريض سلامة العاملين في المشروع للخطر . في هذه الحالة ، يستحسن جعل الفترات الزمنية للصيانة الوقائية قصيرة الضمان مستوى عال من الصيانة ، وبالتالي عدم تعرض الآلة للتوقف .
    • يجب التوصل الى تحديد أنسب الفترات الزمنية للصيانة ، لأن اختصار هذه الفترات سيؤدي الى زيادة تكلفة الصيانة ، في حين قد ينتج عن مدها تقصير عمر الآلات وتعرصها للأعطال .
    أن أغلب الفترات الزمنية المستخدمة في الصيانة الوقائية هي :
    • يوميا [FONT='Times New Roman','serif']Daily[/FONT] كل ثلاثة أشهر [FONT='Times New Roman','serif']Quarterly[/FONT]
    • أسبوعيا [FONT='Times New Roman','serif']Weekly[/FONT] كل ستة أشهر [FONT='Times New Roman','serif']Semi Annualy[/FONT]
    • نصف شهرية [FONT='Times New Roman','serif']Semi[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']Monthly[/FONT] كل سنة [FONT='Times New Roman','serif']Annualy[/FONT]
    • شهريا [FONT='Times New Roman','serif']Monthly[/FONT]كل سنتين [FONT='Times New Roman','serif']Every[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']tow Years[/FONT]
    2-6 بطاقة الصيانة الوقائية [FONT='Times New Roman','serif']Preventive Maintenace[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']Card[/FONT]
    بمجرد الانتهاء من قوائم الفحص والصيانة الوقائية لكل نوع من أنواع الآلات ، والتي تحدد خطوات الفحص والصيانة الوقائية العائدة لوحدة التكييف المتكاملة .
    تشمل هذه البطاقة على المعلومات المهمة التالية :
    • رقم بطاقة الصيانة ، حيث يتم ترقيم بطاقات الصيانة لأنواع الآلات المختلفة لتميزها من بعضها البعض ، والآشارة اليها في أوامر العمل التي تصدر عادة لتنفيذ عمليات الصيانة الوقائية .
    • النظام الذي تتبع له الآلة ( كنظام التكييف أو السباكة مثلا )
    • نوع أو فئة الآلة ، حيث يذكر هنا الرقم المميز للفئة ( مثلا فئة مكيفات نوع واحدة نافذة ......) اشارة الى أرقام الرسومات الخاصة بهذه الفئة ، والتي يمكن الرجوع اليها لتوضيح الأمور الفنية التي تتعلق بصيانة هذه الفئة .
    • اشارة الى التعليمات الخاصة بفئية الآلة والمذكورة في كتاب التشغيل والصيانة .
    • تاريخ اصدار البطاقة للمرة الأولى .
    • التعديلات اللاحقة التي تعرضت لها البطاقة .
    • رقم البند ويقصد به رقم خطوة الفحص والصيانة الوقائية .
    • شرح خطوة الفحص والصيانة الوقائية وما يجب عمله .
    • الرمز العددي ويحدد كما قلنا سابقا خطوة أو علمية الصيانة الوقائية اللآزم أجراؤها ، تستخدم هذه الأرقام في شرح خطوات الصيانة الوقائية .
    • الفترات الزمنية ، أى صيانة أسبوعية أوشهرية أو ربع سنوية ...... وهكذا .
    • المدة الزمنية للتنفيذ وهي المدة وهي المدة المحددة لتنفيذ عملية الصيانة .
    • اختصاص الفني المنفذ ويحدد نوعية العامل ، ميكانيكي كهربائي سباك ......
    • المواد وألأدوات وأجهزة القياس ، وتبين مثلا أنواع الشحوم اللآزم استخدامها في حالة تشحيم مسند ، وأية أجهزة قياس معينة قد يحتاجها الفني لتفيذ عملية الفحص والصيانة .
    2-7 برنامج الصيانة الوقائية
    2-7-1 أهدافه
    برنامج الصيانة الوقائية هو جدول زمني ، تختلف مدته بأختلاف المشروع ، وتمتد غالبا لمدة عام كامل .
    يحدد هذا البرنامج مواعيد تنفيذ عمليات الصيانة الوقائية لكل آلة من الآت المشروع في الفترات الزمنية المطلوبة ، اليومية ، الأسبوعية ، الشهرية ، الربع سنوية ، النصف سنوية ، كل سنة ..... وهكذا .
    نورد فيما يلي أهم أهداف البرنامج :
    • توزيع عمليات الصيانة الوقائية بشكل متساو على أسابيع السنة .
    • يكون البرنامج شاملا لجميع الآلات مما يضمن عدم نسيان أي آلة في المشروع .
    • يحدد هذا البرنامج مواعيد تنفيذ عمليات الصيانة الوقائية ، مما يضمن تنفيذ هذه العمليات حسب الفترات الزمنية اللازمة .
    • يوزع البرنامج على جميع أقسام المشروع المعنية . ففي المشاريع الصناعية مثلا ، يوزع البرنامج أيضاعلى الأقسام الانتاجية للتنسيق معها والاعلامها بمواعيد صيانة الات هذه الأقسام ، والتي ستتطلب ايقافها للتمكن من تنفيذ الصيانة الوقائية .
    • يساعد وجود برنامج الصيانة الوقائية على معرفة حاجة هذا البرنامج بشكل مسبق من قطع غيار ومواد استهلاكية وغيرها من أجل تنفيذه ، وبالتالي يساعد بقية الأقسام المعنية كادارة المشتريات والمستودعات على التخطيط لطلب جميع هذه المواد لتكون جاهزة في الوقت المناسب .
    • أن توفر برنامج الصيانة الوقائية يذكر فنيي الصيانة بما لديهم من أعمال في الأيام والأسابيع القادمة ، ويمكنهم من التخطيط المسبق للعمليات التي يجب أن تنفذ مثلا في الأسبوع القادم .
    • هذا ومن المهم جدا أن ينسق قسم الصيانة في أي مشروع ، لدى وضع برنامج الصيانة الوقائية ، مع جميع الاقسام الأخرى التي تستخدم الآلات المراد صيانتها طبقا للبرنامج ، الأخذ مواقفة هذه الأقسام على البرنامج ، والتأكد من تمشيه مع مصالحها .
    أما الآلات والمعدات المتعلقة ببعضها البعض أو التي تشكل وحدة متكاملة ، كوحدة توليد مثلا مؤلفة من محرك ديزل ومولد كهربائي[FONT='Times New Roman','serif']Power Generator[/FONT]فلابد من تحديد موعد الصيانة الوقائية لمحرك الديزل والمولد الكهربائي في ذات الوقت لتفادي ايقاف وحدة التوليد مرة من أجل صيانة المحرك ومرة لصيانة المولد . وعلية فمثل هذه المعدات تبرمج صيانتها وكأنها آلة واحدة . ينطبق ذات الشيئ على صيانة نظام تكييف يعمل بالماء البارد ويتألف من الأجزاء التالية :
    • مبرد ماء [FONT='Times New Roman','serif']Water[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']Cliller[/FONT]
    • برج تبريد [FONT='Times New Roman','serif']Water[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']cooling Tower[/FONT]
    • مضخة ماء التبريد [FONT='Times New Roman','serif']Chilled Water Pump[/FONT]
    • مضخة ماء التكثيف [FONT='Times New Roman','serif']Condenser Water Pump[/FONT]
    • واحدة مناولة هواء [FONT='Times New Roman','serif']Air Handling Unit[/FONT]
    تعمل هذه المعدات مع بعضها البعض كنظامواحد متكامل ، وفي حالة ايقاف جزء واحد منه للصيانة مثلا ، يجب ايقاف بقية الأجزاء لذا من الضروري جدا أخذ هذه الحقيقة بعين الاعتبار لدى وضع برنامج الصيانة الوقائية لهذا النظام .
    ثم هناك أمر مهم آخر يجب مراعاته لدى تنظيم برنامج الصيانة الوقائية ، لأن بعض الأنظمة تتوقف عن العمل في مواسم معينة . فأنظمة التكييف للتبريد تتوقف عن العمل في الشتاء ، في حين تتوقف أنظمة التدفئة المركزية عن العمل تماما في الصيف . في مثل هذه الحالات ، يستحسن أن تتم الصيانة الشاملة لكل نظام خلال الموسم الذي تتوقف فيه ، وبذلك يمكن تفادي ازعاج المستفدين من هذه الأنظمة ، لأن الصيانة تتم كما قلنا خلال فترة توقفها العادية .
    ان أحد أهداف برنامج الصيانة الوقائية ، كما قلنا أعلاه ، توزيع حجم العمل بشكل متساو على جميع أسابيع العام ، مع أخذ أيام العطل الرسمية ما أمكن بعين الاعتبار . بهذا يمكن أن نتفادى تراكم العمل في بعض الأسابيع ، ممايتطلب تكليف طاقم الصيانة بعمل اضافي [FONT='Times New Roman','serif']Over Time[/FONT]، وان نتفادى قلة العمل في بعض الأسابيع مما قد يفسد العمالة . ولتوزيع العمل بشكل متساو ، قد تدعو الضرورة لتعديل الفترات الزمنية [FONT='Times New Roman','serif']Frequencies[/FONT] لصيانة بعض المعدات . وحرصا على سلامة الآلات يستحسن تسبيق مواعيد الصيانة وبالتالي تقصير الفترات الزمنية خاصة في حالة صيانة الآت لها أثر على السلامة العامة . بما أن أكثر عمليات الصيانة تتم بفترات زمنية طويلة ، أي شهريا ، أوكل ثلاثة أشهر ،أو ستة أشهر ، لذا يمكن تسبيق عمليات الصيانة لبعض المعدات بمقدار أسبوع أواكثر ، بغية التوصل لتوزيع متساو لحجم العمل على مختلف الأسابيع .
    أن تعديل فترات الصيانة الوقائية ، تصبح ضرورية في المشاريع التي تحتوي على عدد كبير من المعدات المتماثلة ، والتي تم تركيبها وتشغيلها في موعد واحد .فلو تواجد عدد كبير من وحدات مناولة الهواء في المشروع معين ، وكانت جميعها من نوع واحد وبدأت العمل في وقت واحد ، لا التقت مواعيد تنفيذ عمليات الصيانة الوقائية الشهرية ، والربع سنوية ، وأسبوع واحد . بما أن ذلك يلقى عبئا كبيرا على فنيي الصيانة لذا لابد من تفادي هذا التراكم بتعديل مواعيد الصيانة لبعض هذه الوحدات ، مما يمكن من توزيع العمل بالتساوي على الأسابيع .

  2. [2]
    أحمد حباب
    أحمد حباب غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 39
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    شكرا يا اخى على هذا المجهود الجميل
    الله يعطيك ليرضيك
    سبحانك اللهم اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

    0 Not allowed!



  3. [3]
    زيدالبقمي
    زيدالبقمي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 23
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1
    شكرا الله يبارك فيك عملك هذا ان شاالله صدقه جاريه وابشرك انشا ء الله سوف اكتب بالتفصيل عن الصيانات واخص بالشرح اكثر الصيانة التنبؤيه انا المهندس زيد البقمي تكنولوجيا هندسه بحرية ولك التوفيق

    0 Not allowed!



  4. [4]
    drill20
    drill20 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 48
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرااا لك وبارك الله فيك

    0 Not allowed!



  5. [5]
    amnshsh
    amnshsh غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 17
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك
    وفى كل من ينشر علم ينفع الناس

    0 Not allowed!



  6. [6]
    hamadalx
    hamadalx غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية hamadalx


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 711
    Thumbs Up
    Received: 47
    Given: 38
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!


    (( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا))......

  7. [7]
    مستريورك
    مستريورك غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مستريورك


    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    المشاركات: 1,511
    Thumbs Up
    Received: 81
    Given: 0
    مشكور يا با شا
    بجد سلسلة مواضيع رائعة جدا



    0 Not allowed!



  8. [8]
    محمود عزت احمد
    محمود عزت احمد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمود عزت احمد


    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    المشاركات: 880
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!


    صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML