دورات هندسية

 

 

مصادر الضـــوء والإضاءة

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    mohamed elamir
    mohamed elamir غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    مصادر الضـــوء والإضاءة

    مصادر الضـــوء والإضاءة

    تعد الإضاءة أحد العناصر الأساسية لتهيئة الإطار الصحي والنفسي اللازم للعمل , و... مصادر الضـــوء والإضاءة

    تعد الإضاءة أحد العناصر الأساسية لتهيئة الإطار الصحي والنفسي اللازم للعمل , والتوزيع الجيد للإضاءة يحمي العين من الإجهاد ويمنع وقوع الحوادث ويزيد من قدرة الشخص على العطاء في العمل.
    وغالبا ما تكون وظيفة الإضاءة تحت التصنيفات التالية :
    1- إضاءة عامة : هي التي تضيء المكان و تحقق الضوء العام للغرفة .
    2- إضاءة مركزة : هي التي تعطي دعم و مزيد من الضوء المباشر لمراكز العمل و النشاط في الغرفة .
    3- إضاءة موجهة :هي التي تستخدم لتبرز النقاط الجمالية في المنزل و تلفت النظر إليها كالتحف أو اللوحات أو الديكورات الإنشائية .
    لذلك يراعى التوزيع الجيد لمنابع الضوء الطبيعية والصناعية في المسكن خلال المرحلة الإنشائية للمسكن, فالإضاءة إما أن تكون طبيعية مصدرها ضوء الشمس من خلال النوافذ والفتحات.
    أو صناعية و وحدات الإضاءة المنزلية الصناعية عديدة و من أنواعها :
    1- الثريات:
    تعتبر من أرقى وحدات الإضاءة وأفخمها و تحقق إضاءة عامة للمكان وأبرز استخداماتها في غرف الاستقبال والمعيشة وتصنع من خامات متعددة أهمها النحاس , البرونز , الحديد المشغول أو المطلي وتتدلى غالبا من سقف الغرفة ومنها الكلاسيكي و الحديث ,و قد تحلى بقطع الكريستال المختلف الأشكال لكسر الضوء وتشتيته في كافة الاتجاهات.
    2- الأطباق:
    وتصنع غالبا من الزجاج بهياكل معدنية, وأفضل مكان لها حجرات النوم و المداخل و الممرات وعادة ما تكون مثبته السقف و تعطي إضاءة خافتة لا تجهر العين
    3- المصابيح المعلقة : و تستخدم عادة لتحقيق إضاءة مركزة للمراكز النشاط في الغرفة مثل على طاولة السفرة أو كاونتر المطبخ
    4- الأباجورات :
    وتتنوع أشكالها والخامات التي تصنع منها وهياكلها تشكل بطريقة تمكنها من الارتكاز على أسطح مستوية بارتفاعات مختلفة, ولها غطاء , تستخدم غالبا في المكاتب وفوق الكومدينيو في حجرة النوم وفي أركان غرف الاستقبال أو المعيشة.
    5- الأبليكــات:
    تثبت على الحوائط لبعث مزيد من الأضواء في مختلف الأماكن وتناسب الممرات و المداخل و غرف الطعام و الأستقبال وتصنع من النحاس أو الحديد المزخرف الذي يحمل ما يشبه الشموع المضيئة أو من البلاستيك بتصميمات عصرية .
    6- اللمباديرات:
    تستخدم في إضاءة غرف المعيشة والاستقبال , وتشبه الأباجورات الكبيرة ولكنها مرتكزة على الأرض بحامل إما من النحاس أو الحديد المشغول أو الخشب المخروط و منها أنواع ذات إضاءة موجهة لأعلى تعطي إضاءة هادئة و حديثة للغرفة .
    7- النجف:
    و هو الفلورسنت الأبيض اللون اقتصادي مريح للنظر يشبه الضوء الطبيعي له أشكال مختلفة يستعمل مباشرة أو داخل فوانيس زجاجية أو بلاستيكية كما يوجد مخفي أحياناً في ديكورات الجبس و يستعمل في المطابخ والحمامات ومكاتب العمل و غرف الاستقبال و المعيشة بشكل مخفي .
    8- الكشافات :
    تكون غالباً إضاءة صفراء و تتميز بأنها تكون موجهو مركزة لمكان معين منها أحجام مختلفة و تستخدم داخل المنزل و خارجه . و منها ذو القاعدة الثابتة أو المتحركة حيث يمكن تثبيتها بين الديكورات الجبسية و التحكم في أتجاهاتها لتبرز النقاط الجمالية في محيطها .
    9- الفوانيس:
    وأبرز أماكنها المداخل وتصنع من النحاس أو المعادن الأخرى وأفضل أشكالها الطرز الشرقية وذات الزجاج الملون, و منها أنواع رخيصة جداً تصنع من الورق و معظم أشكالها يعلق متدليا من السقف أو مثبت على الحائط .

  2. [2]
    ابوسند2010
    ابوسند2010 غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Mar 2010
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    المقاييس العالمية لدرجة الذكاء المعروفة ب IQ :
    درجة ذكاء اقل من الحد العام للذكاء : 58 - 68
    الحد العام للذكاء في حدوده الاولى : 68 - 80
    درجة ذكاء جيدة ، الحد العام : 80 - 115
    درجة ذكاء جيدة جد، اعلى من الحد العام : 115 - 125
    درجة ذكاء ممتازة جداً ويقترب من حدود العبقرية : 125 - 135
    درجة ذكاء ممتازة جداً وموهوب يكاد يكون عبقرياً : 135 - 145
    ذكاء في درجة العبقرية : 145 - 165
    عبقري بدرجة عالية : 165 - 185
    عبقري بدرجة عالية جداً ونادرة جداً : 185 - 200

    ملاحظات هامة :
    1 - هذا الاختبار ليس منافسة بين المشتركين انما هو فقط اختبار شخصي لك وحدك ولذلك فهنا اما ان تعرف ولا تعرف الجواب ولا داعي لان تسأل مساعدة الاخرين لان هذا سيعطيك معلومات خاطئة عن نفسك.
    ومن اجل نتائج دقيقة فنحن ننصح بما يلي :
    - لا تستعمل قلم والة حاسبة ومراجع ، حاول ان تحصل على الاجوبة من ذهنك فقط.
    - الوقت الاقصى لحل هذه الاسئلة هو 45 دقيقة ، اي زيادة عن ذلك يعني ان النتيجة لن تكون دقيقة.
    - حاول ان تأخذ هذا الاختبار في وقت تكون فيه مرتاح الاعصاب والجسد حتى لا يقلل تعبك من قدرتك على التركيز فاذا كنت متعباً الان خذ فكرة عن الاختبار والاسئلة ثم عد مرة اخرى عندما تكون اكثر نشاطاً وحاول الاختبار.
    - الاسئلة في هذا الاختبار هي نفسها في كل مرة تحاول الاختبار لذلك فنحن ننصح ان لا تجربه اكثر من مرتين من اجل نتائج صادقة.

    2- هذا الاختبار دقيق الى درجة كبيرة ولكن يجدر القول انه لا يوجد اي اختبار في العالم يستطيع ان يدعي تمام الدقة في اكتشاف درجة ال IQ لذلك نود ان نعلمك باننا لا نتحمل اي مسؤولية عن اخطاء قد تنجم في النتائج. الاختبار الموجود هنا يستطيع قياس درجة الذكاء الى حد معين وهو لن يستطيع قياس درجات العبقرية العالية. كما اننا لا ندعي ان النتائج ستكون دائماً دقيقة ، فيرجى اخذ العلم .
    ومن الجدير بالذكر ان درجة الذكاء ليست مقياس الثقافة ولا هي مقياس النجاح فالكثير ممن يحملون درجات العبقرية من الذكاء لا يجدون طريقهم للنجاح بسبب عوامل نفسية تؤثر على قدرتهم في استخدام ذكائهم بالاضافة الى عوامل المحيط والظروف، كما اننا نجد الكثير من الرجال الناجحين في الحياة والحاصلين حتى على اعلى درجات العلم لا يزيد مقدار ذكائهم عن الحدود المتوسطة للذكاء. اذاً هذا الاختبار ليس لتقدير درجة نجاحك وامكانية نجاحك...انما هو الا محاولة لمعرفة درجة الذكاء العامة .

    انواع الاسئلة :
    - هناك اسئلة من نوع الخيارات المتعددة، في هذا النوع عليك باختيار جواب واحد فقط تعتقد انه الصحيح والاكثر صحة من الاجوبة الاخرى.
    - اسئلة من نوع الاجابة القصيرة الرقمية : هنا اكتب جوابك بالارقام مستخدماً الارقام العربية وهنا اعني 1،2،3،4،5،6،7،8،9، و0 . نرجو ان لا تكتب جوابك الرقمي كتابي، بمعنى اكتب 1 وليس واحد، والا فستلغى اجابتك.كما يجب ان لا تكتب اي شيء وراء الرقم....يعني اذا كان السؤال ما عدد الاقمار لكوكب الارض، اكتب اجابتك هكذا :( 1 )، ولا تكتب ( 1 قمر ) و( 1 فقط ) و( واحد ) . ستجد دائماً عبارة تذكرك بهذا ( استعمل ارقام فقط)

    طبيعة الاسئلة :
    - الاسئلة هنا كلها من نوع اختبار درجة الذكاء والقدرة على حل المسائل باستخدام المنطق اذ انها تقيس درجة القدرة على الاستقراء وقدرة الذهن على الوصول الى العلاقات البسيطة والمعقدة بين الاشياء، وهي لا تعتمد على درجة علم وثقافة الشخص بمقدار اعتمادها على درجة ذكائه .
    اذ ستجد مثلاً اسئلة نطلب منك فيها ان تجد الشكل الذي يجب ان يملأ الفراغ ومكان اشارة الاستفهام...في هذا النوع من الاسئلة حاول ان تبحث عن العلاقة المنطقية بين الاشكال الاخرى الموجودة لكي تكتشف ما هو الشكل المفقود.
    كما يوجد ايضاً اسئلة نطلب منك فيها ان تكمل متوالية عددية وتجد الرقم والشيء الذي لا ينتمي الى مجموعة ما....في كل هذه الاسئلة حاول ان تستعمل المنطق للعثور على العلاقة بين افراد المجموعة واذا فعلت فالجواب دائماً سهل واكتشافه ممتع .

    لمحة تاريخية ومعلومات عامة :
    درجة حاصل الذكاء العام (IQ Score : General Intelligence Quotient Score ) هو عدد مشتق احصائياً ويشير الى القدرات الذهنية التي يمكن ان تستخدم لحل المسائل والحصول على المهارات والمعرفة .
    يوجد لدى الانسان مئات الانواع من الطاقات الذهنية المختلفة، بعضها قابل للقياس وبعضها الاخر غير قابل للقياس. هذه الطاقات يمكن ان تكون مؤشراً لقدرة الشخص على تحقيق المنجزات العلمية والاكاديمية وايضاً حل مسائل الحياة المعقدة .
    اختبار الذكاء يستطيع قياس بعض هذه القدرات الذهنية فقط ولكنه يعطي فكرة جيدة عن الطاقات الاخرى الغير قابلة للقياس.
    الدرجة العالية من الذكاء ليست ضماناً ومؤشراً اكيداً على ان الشخص سوف يحقق سعادته، توازنه الذهني، نموه الروحي ويحقق انجازات كبيرة في حياته. كما ان درجات الذكاء الدنيا ليست ايضاً مؤشراً على ان الشخص لن يكون ناجحاً وسعيداً .
    يوجد اشخاص يحملون درجات عالية من الذكاء في مختلف مرافق الحياة ويعملون في مهن عادية وبسيطة. كما اننا نجد رجال علم وباحثين ليس لديهم الا درجات عادية من الذكاء.
    اغلب انشطة الحياة لا تتطلب اكثر من درجة الذكاء 50 ، رغم ان الشخص الذي لديه 50 فقط يعتبر من الصعب عليه ان يتابع التحصيل العلمي بدون مساعدات خاصة والاحصائيات تدل على ان 75% من البشر لديهم اكثر من هذا، كما يجب الاشارة الى ان الشخص الذي لديه درجة ذكاء بين 50 و68 يمكن له ان يقود سيارة وان يقوم باداء 71% من كل المهن وفي الغالب يكون قادر على عيش حياة سعيدة وناجحة.
    والتاريخ يحتوي على الكثير من الاشخاص اللذين لم تكن لديهم الا درجات متواضعة من الذكاء ولكنهم كانوا من اهم المساهمين في بناء الحضارة، كما ان اسوأ قصص التاريخ تحوي رجالاً عباقرة كانوا غير قادرين على حل مسألة كيف تكون انساناً فعاشوا حياتهم بؤساء واصابوا البشرية بالويلات
    خلاصة الامر انه مهما كانت درجة الذكاء لديك فانه ليس الا مقياس

    0 Not allowed!



  3. [3]
    mohamed2009
    mohamed2009 غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية mohamed2009


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 1,547
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 0
    السلام عليكم بارك الله في حسناتك وزادك في العلم بسطه

    0 Not allowed!



  4. [4]
    eng/sara
    eng/sara غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2009
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا على المعلومات االقيمة

    0 Not allowed!



  5. [5]
    محمد سعد غباشى
    محمد سعد غباشى غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    نرجو المشاركة بالمراجع العلمبة الخاصة بالموضوع عالية

    0 Not allowed!



  6. [6]
    شووووشوووو
    شووووشوووو غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله الف خير علا المعلومات الدقيقه

    0 Not allowed!



  7. [7]
    arc_sherif_81
    arc_sherif_81 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 321
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 2
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML