كيف تستخدم الإضاءة الطبيعية و الصناعية في إضاءة منزلك ؟هل شعرت يوماً أن منزلك مظلم و يوحي بالكآبة ؟ ... كيف تستخدم الإضاءة الطبيعية و الصناعية في إضاءة منزلك ؟

هل شعرت يوماً أن منزلك مظلم و يوحي بالكآبة ؟
إذا أردت إضافة مزيد من النور لمنزل يجب أن تضع تلك القاعدتين في بالك
" الأسطح الغامقة و الغير لامعة تمتص الضوء , الأسطح الفاتحة و اللامعة تعكس الضوء "
و بعبارة أخرى أي شيء غامق و باهت في الفراغ سيمتص الإضاءة المتوفرة في المكان , و أي شيء فاتح و لامع سيعزز من الضوء الطبيعي للمكان , لذلك خذ جولة في أرجاء منزلك و أسأل نفسك الأسئلة التالية :
س1 - هل جدران المنزل مزخرفة أو مغطاة بورق جدران أو السقف مرسوم بألوان قد تكون غامقة ؟
و يمكن تحديد ذلك بطريقة أسهل و ذلك بقياس اللون مع الرمادي فالأقرب إلى الرمادي الفاتح هو لون فاتح أما الأقرب للرمادي الغامق يعتبر لون غامق , و طبعاً اللون الغامق سيمتص الضوء الطبيعي .
س2- هل أرضية الغرفة مغطاة بفرش أو بلاط أو كساء غامق اللون ؟
س3- هل أثاث الغرفة باهت و غير لامع كالخشب أم أثاث معدني براق ؟ و ماذا عن المنسوجات كالمفارش و الوسائد ؟
س4- هل لديك ستائر غامقة و سميكة على النوافذ ؟
س5- هل الغرفة خالية من النوافذ أو بها نافذة واحدة فقط توفر الحد الأدنى من الإضاءة ؟
حاول أن يكون الغالب في منزلك هو النور الطبيعي :
- قم بتغطية الأسطح و الجدران و الأسقف و الزخارف الغامقة أو أعد طلائها بألوان فاتحة تعكس الضوء .
- المرايا عاكس جيد للضوء لكن لا يعني هذا أن تجعل كل الحائط مرآة بل يمكن أن يزين الحائط بلوحة تحمل بعض قطع المرايا بين رسومها.
- استبدل أو أعد تغطية الأرضيات القاتمة بألوان فاتحة ومصقولة لامعة , و يمكن فرش سجادة كبيرة فاتحة اللون و للتغلب على مشكلة سرعة تعرضها للاتساخ يمكن تجنب اختيارها سادة بل ذات نقوش تخفي أثار البقع عليها .
- أعد تنجيد المقاعد و الوسائد و المفارش بأنسجة ذات ألوان فاتحة أو ببساطة أنثر عليها قطع قماش فاتحة .
- إذا كان بإمكانك الاستغناء عن الستائر تماماً فهو أفضل أو على الأقل استخدم أقمشة فاتحة و خفيفة لصنعها وإذا كنت تطلب خصوصية أكثر للمكان فتأكد حين يتم تركيبها أنها لا تغطي أجزاء كبيرة من مساحة الشباك و يمكن فتحها عند الحاجة بحيث لا تحجب كمية كبيرة من الضوء عن الغرفة .
- ينصح بتحويل غرف الجلوس خلال ساعات اليوم للحصول على أفضل استخدام للضوء الطبيعي , فللحصول على صباح مشمس يمكنك الجلوس في غرفه ذات شبابيك جنوبية أو شرقية , أما إذا أردت التمتع بإضاءة طبيعية جيدة بعد الظهر فأختر ذات الشبابيك الجنوبية أو الغربية , و الغرف ذات الشبابيك الجنوبية ستكون مشمسة معظم ساعات النهار .
- إذا كانت الغرفة بلا شبابيك أو ذات شباك شمالي فقط أو ذات شبابيك محجوبة فيمكن أن تنقل إليها الضوء من غرف مجاورة بإحداث شباك داخلي أو فتحة سماوية إن كانت الغرفة في الدور الأخير للمبنى .
أعط لغرفتك دعم إضافي باستخدام الإضاءة الصناعية
- الإضاءة الغير مباشرة تدعم الإحساس بالضوء الطبيعي كما أن لا تنكس في الوجه , لذلك عندما تستخدم إضاءة موجهة في الأسقف تأكد من اتجاهها المناسب بحيث تتجه للحائط أو للتحف و النباتات الكبيرة .
- الضوء المخفي في تجاويف بعض الخزائن أو ديكورات الجبس يوفر أيضا إحساس بالضوء الطبيعي .
- أستخدم مصابيح الإنارة التي توفر كمية إضاءة جيدة و مقاربة للإضاءة الطبيعية .
- قم بزيادة عدد مصادر الإضاءة و أنواعها في أرجاء المنزل .
- ينصح باستبدال المصابيح الثابتة بأخرى توفر إضاءة أقوى و أفضل .