دورات هندسية

 

 

عمارة وتوسعة المسجد النبوي الشريف عبر التاريخ

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    mohamed elamir
    mohamed elamir غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    عمارة وتوسعة المسجد النبوي الشريف عبر التاريخ

    عمارة وتوسعة المسجد النبوي الشريف عبر التاريخ
    ناجي محمد حسن الأنصاري: نادي المدينة المنورة الأدبي، المدينة – طبعة 1416هـ-1996م – 284ص – 17×24سم.
    يعد هذا الكتاب من الكتب الجامعة والموثقة في موضوع عمارة وتوسعة المسجد النبوي الشريف عبر التاريخ فقد تناول المؤلف فيه تاريخ المسجد النبوي من بداية المشروع في بنائه على يدي المصطفى صلى الله عليه وسلم الشريفتين وإلى وقتنا الحاضر، مسلسلاً الأحداث كبيرها وصغيرها مما اضطلع بإنجازها الملوك والسلاطين بكل عناية ودقة مما يجعل القارئ كأنه يعايش كل تلك المستجدات لحظة بلحظة.
    يشتمل الكتاب على تقديم للشيخ عطية محمد سالم ومقدمة وستة فصول وخاتمة.
    الفصل الأول: القوى والعوامل البيئية المؤثرة في عمارة المسجد النبوي الشريف تحدث المؤلف فيه عن خصائص موقع وموضع المدينة النبوية وعن جوانب من الشخصية التاريخية لها من العصر الجاهلي إلى العصر العثماني التركي، ثم تطرق إلى أثر إسلام الأنصار ثم فضل المدينة وأهلها ومسجدها مستدلاً بالآيات والأحاديث النبوية الصحيحة واختتم الفصل بهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وكيفية اختيار موقع وموضع المسجد.
    الفصل الثاني: وفيه عشرة مباحث تناول فيها الخطوات التي اتخذها الرسول صلى الله عليه وسلم في بناء المسجد عام (1) هـ مشاركته صلى الله عليه وسلم في بناء المسجد – زيادته صلى الله عليه وسلم في المسجد بعد غزوة خيبر – إضاءة المسجد وفرشه وتجميره –محاريب المسجد – الحجرة النبوية الشريفة – الروضة الشريفة – الأساطين المشهورة بالمسجد – مآذنه – منابره.
    الفصل الثالث: تحدث فيه عن المسجد النبوي خلال الفترة من (11)هـ أي خلافة أبي بكر إلى – 656هـ نهاية الدولة العباسية ذاكراً ماتم في هذه الفترة من توسعات وزيادات وتغييرات في الحرم النبوي واهتمامات وإصلاحات الخلفاء والأمراء.
    الفصل الرابع: تطرق فيه إلى الفترة من 656هـ وهي العصر المملوكي البحري إلى 1344هـ وهي بداية العهد السعودي مشيراً إلى ماتم فيها من عمارة وتجديات وترميمات للمسجد واصلاحات السلاطين.
    الفصل الخامس: وهو يختص بالعهد السعودي الزاهر من عام 1344هـ فترة حكم الملك عبدالعزيز إلى عهد الملك خالد رحمهما الله وضح فيها المؤلف عناية الدولة بالحرم النبوي على وجه الخصوص مبيناً ماقام به الملك عبدالعزيز من عمارة وتوسعة للمسجد واصفاً ذلك بالأرقام مبيناً مساحة التوسعة ومميزات العمارة الأولى للمسجد وأبوابه ومنائره مدعماً ذلك بالبيانات والأرقام والإحصائيات، ثم عناية الدولة بالمبنى الجنوبي للمسجد ثم تحدث عن التوسعة السعودية الثانية في عهد الملك فيصل والثالثة في عهد الملك خالد رحمهما الله.
    الفصل السادس: تحدث فيه عن توسعة المسجد النبوي الكبرى في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ذاكراً بالتفصيل المساحة والطاقة الاستيعابية والخطوط العريضة للتوسعة ومراحل التنفيذ وطريقة الإنشاء ومنائر التوسعة والتجارب والاختبارات التي أقيمت وما تشمله التوسعة من خدمات مثل النفق والمحطة المركزية لتبريد المياه، والأعمال الكهربائية والميكانيكية، ومواقف السيارات والقباب المتحركة وماوضع في التوسعة من نقوش إسلامية وزخارف جميلة ووضح مداخل الحرم و أبوابه مدعما كل ذلك بالصور والأرقام و الجداول البيانية ثم نكر الخصائص والميزات لهذه التوسعة العملاقة واختتم الفصل بالحديث عن زيارة الملك فهد للتوسعة ووضعه للبنة الأخيرة فيه.
    وبعد فهذا المؤلف يعد مرجعا علميا في بابه فقد امتاز كاتبه بالالتزام وبدقة العنوان الموجود (العمارة والتوسعة) وبذل الجهد والعناية الواضحة بكتابه، وانتهج فيه النهج العلمي الموثق. كما امتاز كتابه بالشمول والاستيعاب ودقة الملاحظات والتفوق في الوصف والدقة في التصوير، إضافة إلى سهولة الأسلوب والموضوعية فهو مناسب للعامة والمثقفين والمتخصصين.

  2. [2]
    هالــة
    هالــة غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية هالــة


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 75
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور اخي عالمعلومات القيمة

    احترامي

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML