دورات هندسية

 

 

انهيار مباني أم انهيار أخلاق ؟؟!!

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    الصورة الرمزية رزق حجاوي
    رزق حجاوي
    رزق حجاوي غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 7,648
    Thumbs Up
    Received: 4,986
    Given: 1,442

    انهيار مباني أم انهيار أخلاق ؟؟!!

    ان انتشار ظاهرة انهيار المنشأت يدعو الى تكاثف الجهود لمعرفة اسبابها لتلافي هذه الاسباب مستقبلا, ومعرفة الاسباب الحقيقية لا تأتي الا بدارسة الانهيار الذي حدث دراسة علمية ,وتوصيف الحالة توصيفا شاملا يتيح لكل العاملين في صناعة التنفيذ (التشييد) Construction الاستفادة منها.
    ومأساة الانهيارات انها تحدث فجأه وفي خلال دقائق معدودة تحدث خسائر كبيره في الاروح والاموال,سرعة الانهيار الا ان المعاناة الانسانية المصاحبة له تمتد لعشرات السنين ولا بد ان نتعلم من اخطائنا في صناعة التنفيذ ولا نكررها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " لا يلدغ المؤمن من حجر مرتين" ولكي نتعلم لا بد من أن ندرس :-
    ماذا حدث ؟
    ولماذا ؟
    ومن المسؤول (المسئول) ؟؟؟
    واذا نظرنا نظره سريغة الى صناعة التنفيذ نجد انها عمل فريق مكون من المالك والاستشاري والمقاول, وهذا الفريق لا بد من تعاونه لانجاح العمل بحيث يؤدي كل دوره واذا اختل التعاون وتقلصت الادوار كان الفشل والانهيار هو المأساة.
    أين الخلل ...؟؟؟؟
    الخلل في عمل الفريق ( مثلت التنفيذ \ التشييد) موجود في الاطراف الثلاثة :-
    - المالك لا يقوم بالصيانة المطلوبة واحيانا لا يقوم بها مطلقا لخلل العلاقة الايجارية بين المالك والمستأجر, كما ان المالك يطلب من الاستشاري (المصمم) القيام بأعمال مستحيلة (وقت ضيق جدا) مقابل عائد شبه معدوم( اتعاب قليلة جدا).
    - الاستشاري لا يجد ابدا الوقت الكافي لرسم كل التفاصيل لان المالك يريد المشروع الانشائي في أيام , كما لا يجد المهندسين الاكفاء لان مستوى الخريجين في تناقص كل عام ولايقوم بالاشراف الدائم على التنفيذ لان اعابه لا تتيح وضع مهندس طول الوقت واذا تم وضع مهندس فهو لا يتابع وحتى ممكن لا يداوم طول وقت العمل بسبب ضعف الراتب!!!.
    المــــقاول يري ان اللوحات مليئة بالاخطاء او على الاقل التفاصيل التنفيذية غير عملية, والمواصفات يصعب جا اتباعها مع السعر الذي وصلت الية المناقصة Tender ناهيك عن المقاولين غير ذوي الدين وما يحدث من انتهاك واضح لكل الاعراف الهندسية والاخلاق الاسلامية والعربية , بالاضافة الى ان العامل الماهر ( الفني \ الاسطى) لم يعد ماهرا ولا تعنيه الجودة بقدر ما تعنية كمية العمل ؟؟!!!.
    انهيار مباني أم انهيار أخلاق ؟!
    ان عملية الانشاء اذا تمت على الوجه الامثل عمر المنشأ ولم ينهار, ولدينا الاف المباني التي انشأت منذ مائة عام او يزيد ولم يحدث ضرر , اما اذا انهارت اخلاق العاملين فغالبا ما ستبعها انهيار ما يبنون :-
    فاستشاري مراقبة الجودة ( المجسات) Quality Controler
    الذي لا يراقب المقاول عند استخراج العينات, او لا يراقب الله عند دراسة هذه العينات وفحصها او يعطى المالك جهد الـاسيس الذي يريده بصرف النظر عن قدرة تحمل التربة(سبب من اسباب الانهيارات).

    والاستشاري الانشائيStructural Designer
    الذي ينهي عمل الرسومات في يمومين, أو لا يعمل تفصيل لكل شيء في الوحات والمواصفات لضعف الاتعاب, او يضع تقرير صلاحية اضافة طابق (تعلية العقار) لعقار لم يره ( سبب من اسباب الانهيار).

    والمقاول Contractor
    الذي يضع سعرا يعلم أنه اقل من السعر الحقيقي او لا يتبع التفاصيل والمواصفات ليحقق ربحا غير مشروع , او يستعمل مواد معيبة لانها اقل سعرا, او لا يعين مهندسا بالموقع لتوفير اجره ( سبب من اسباب الانهيارات).

    والمشرف على التنفيذ Supervisior Engineer
    الذي لا يتواجد بالموقع الا لماما (قليلا او نادرا) واذا تواجد لم يطبق اجراءات ضبط الجودة Quality Control لان المقاول طلب منه ذلك ( سبب من اسباب الانهيار).

    ومهنندس البلدية او النقابة او الحي
    الذي يرى المالك يخالف قوانين البناء ويكتفي بتحرير مخالفة ( او تنبيه) تحفظ في الادراج حتى ينتهي البناء, او الذي يعاين (يدقق- يتفحص) المنشأ المتصدع ويكتب تقرير حالة لة Condition survey وهو غير مؤهل لذلك ( سبب من أسباب الانهيارات).

    - ان شاء الله تتبع المشاركة القادمة في

    الخبرة المطلوبة لاعمال المعاينة Condition Servey
    اساب الانهيارات .....؟
    طرق حماية المنشأ من الانهيار ؟؟؟

    والسلام عليكم


    م. رزق حجاوي

  2. [2]
    هاني سليمان
    هاني سليمان غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية هاني سليمان


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 963
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 1
    اذا صح الدين و الاخلاق صح العمل يا صديقي

    0 Not allowed!



  3. [3]
    ماجدان
    ماجدان غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Oct 2007
    المشاركات: 2,157
    Thumbs Up
    Received: 99
    Given: 8
    موضوع اكثر من رائع
    بدايه موفقه ومفيده
    ننتظر القادم

    سالدان للهندسه والإنشاءات

    0 Not allowed!


    ماجدان للهندسه والإنشاءات

    التنفيذ بالموقع من الألف إلى الياء

    م.أحمد جليدان

  4. [4]
    رزق حجاوي
    رزق حجاوي غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية رزق حجاوي


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 7,648
    Thumbs Up
    Received: 4,986
    Given: 1,442
    السلام عليكم
    ارفق لكم مشاركة سابقة في هذا المنتدىو بدون أي تعليق

    http://www.arab-eng.org/vb/t15749.html


    م.رزق حجاوي

    0 Not allowed!



  5. [5]
    العربي المشهور
    العربي المشهور غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 18
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    هذا الموضوع مفيد جداااااااااااااااااااااا

    0 Not allowed!



  6. [6]
    رزق حجاوي
    رزق حجاوي غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية رزق حجاوي


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 7,648
    Thumbs Up
    Received: 4,986
    Given: 1,442
    السلام عليكم
    اتابع موضوع انهيار المباني واسباب الخلل التي تؤدي الى انهيار المباني
    ضعف الاتصالات Communications
    لعل أهم أسباب الانهيارات - اذا سملت الاخلاق - هو ضعف الاتصالات , فالمصمم ينتهي دوره بتسليم اللوحات Drawings للمالك , ورغم ان المشاكل الفنية التي تستدعي وجود اتصال دائم ومستمر بين المصمم والمقاول حتى ولو يكن المصمم هو المشرف على التنفيذ , ولا المصمم لا يضمن جودة التنفيذ فانه يعمد الى زيادة القطاعات والتسليح ليكون امنا, ولان المقاول لا يرجع الى المصمم في حالة وجود اختلاف في ظروف الموقع عن التصميم فان التعديلات قد تغير من الشكل المعماري او الاستخدامات ويؤدي هذا الى تصميم مغالى فيه ( المالك هو الذي يدفع الثمن) او التغيرات تشوه جمال المبنى او تؤدي الى انهياره ( كلنا يدفع الثمن).
    والاتصالات يجب ان تبدأ باجتماع المالك مع المعماري لتحديد الهدف من المبنى وتكلفته , فبعض المباني لم يكن من المفروض البدء فيه لان الميزانية المتاحة لا تكفي لتنفيذه على الوجه الاكمل , ثم لا بد من الاتصال المستمر بين المعماري والانشائي لتطابق المخططات, ولا بد من مراجعة التفاصيل مراجعة دقيقة لكي تكون شاملة ولكي تنكون قابلة للتنفيذ, ولا يترك أي شيء لاجتهاد المقاول , وعادة ما يحول الوقت القليل المتاح لانشاء دون عمل هذه المراجعة بقة, وكثير من الانهيارات سببها سوء التفاصيل أو عدم وجودها اصلا, ثم لا بد من الاتصال المستمر بين المقاول والمصمم لا ستيضاح الغامض في المخططات والتفاصيل واعتماد التغييرات التي تمليها ظروف الموقع او ظروف السوق, ولا ب اخيرا من اتصال الاستشاريين بعضهم ببعض ليتبادلوا المعلومات عن المواقع ذات التربة السيئة وعن المقاولين ذوي السمعه السيئة وعن بعض المشاكل التي ادت لتصدع او الانهيار.
    ضعف تطبيق المعايير الهندسيةQuality Controle
    في المشاريع الكبيره وخصوصا عندما تكون هناك عدد كبير من المخططات والتعديلات مستمره تجد ان اسلوب متابعة هذه التعديل سواء من المصمم او الاستشاري او مهندسي الموقع ( الاشراف والتنفيذ) ان هناك مشكله في متابعة المخططات ومعرفة ايهما الاحدث ويمكن حل هذه المشكلة بطريقة سهله بالتنظيم للفايلات والمخططات وطريقة التسمية
    فكل مخطط معديل يجب ان يأخذ رمز جديد فالمخطط التعاقدي يكون مثلا A0 والمخطط المعدل الذ ي يليه يكون A1 A2 A3 A4 ...... وان يتم وضع تاريخ التعديل والتعديلات التي تمت والاهم من ذلك ان يتم ارفاق sheet بالتعديلات.

    م. رزق حجاوي

    0 Not allowed!



  7. [7]
    مهندس إسلام سامى
    مهندس إسلام سامى غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 359
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0
    ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML