دورات هندسية

 

 

انا لله وانا اليه راجعون..وفاة رائد التطوير العمراني

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    الصورة الرمزية Arch_M
    Arch_M
    Arch_M غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    انا لله وانا اليه راجعون..وفاة رائد التطوير العمراني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احببت ان اشارك هذا الخبر الاليم كل اعضاء المنتدى

    عكاظ الاحد 17/2/1429هـ

    رجال الأعمال في وداعه: فقدنا رجلاً مخلصاً
    رحيل المهندس عبدالعزيز كامل رائد التطوير العمراني

    [IMG][/IMG]

    حامد عمر العطاس ، عبدالرحيم بن حسن ,عبدالعزيز غزاوي (جدة)
    يعتبر المهندس عبدالعزيز عبدالله كامل الذي وافته المنية امس عن 55 عاما احد رواد التطوير العمراني الذين كانت لهم بصمات واضحة في العديد من المشاريع العمرانية في مدينة جدة والذين كانت لهم اراء يعتد بها في تطوير صناعة العقار والمقاولات. وسيصلى على الفقيد عصر اليوم بالحرم المكي الشريف وسيوارى جثمانه مقابر المعلاة بمكة المكرمة ويتقبل العزاء في منزل والده الشيخ عبدالله كامل يرحمه الله. وقد أعرب الوسط الاقتصادي بجدة عن عميق حزنه لفقد المهندس عبدالعزيز كامل .وقالوا انه كان شخصية مثالية جديرة بالاحترام والتقدير لتواضعه الجم واخلاصه وحبه لعمله ولفعل الخير .. وفي ما يلي ماقاله عدد من معارف الفقيد لـ « عكاظ » من جيل رجال الاعمال المتخصصين:
    يقول الدكتور عبدالله صادق دحلان عضو مجلس الشورى ان الفقيد المهندس عبدالعزيز عبدالله كامل الذي افتقدناه بالامس يعد من السعوديين المعاصرين في مجال التطوير العقاري والعمراني اذ أن له بصمات واضحة في شركته كما ان انجازاته ملموسة على صعيد المقاولات العامة. واكد الدحلان ان الفقيد يعد من جيل رجال الاعمال المتخصصين حيث كرس الفقيد جهوده لتطوير صناعة العقار والمقاولات العامة والانشاءات وهو شخصية مثالية جديرة بالاحترام والتقدير ويعد خسارة كبيرة لنا جميعا ولا نقول الا "انا لله وانا اليه راجعون".
    خسارة كبيرة
    أما المهندس محمد بغدادي المشرف العام على مديرية المياه بمنطقة مكة المكرمة وعضو مجلس المنطقة فقال ان فقدان المهندس عبدالعزيز كامل يرحمه الله خسارة كبيرة ولكن لا راد لقضاء الله سبحانه وتعالى رحم الله الفقيد الذي له كثير من المآثر الطيبة في التعامل مع الناس خاصة في تواضعه .
    وأشار إلى انه كانت للفقيد أفكار دعم بها مشاريع الصرف الصحي ومشاريع المياه كما كانت له اعمال جليلة في تطوير عدد من المشاريع العمرانية في المنطقة المركزية بجوار الحرم المكي.. ندعو الله للفقيد بالرحمة والمغفرة.
    تطوير وسط جدة
    وقال المهندس زهير فايز إن المهندس عبدالعزيز كامل رحمه الله كان من الرجال الذين يسعون لخدمة وطنهم بالتطوير العمراني حيث كان له دور في مشروع تطوير منطقة وسط جدة كما انه زميل مخلص في عمله وهو صاحب خلق وله من الاعمال الخيرة الكثير رحم الله المهندس عبدالعزيز وجعل اعماله في ميزان حسناته وغفر الله له . اما رجل الاعمال عبدالخالق سعيد فقال اننا فقدنا اخا عزيزا علينا لم يبخل بارائه لتطوير اعمالنا وكذلك اعمال المشاريع التطويرية للمنطقة فندعو الله ان يرحم الفقيد ويسكنه فسيح جناته.
    بصماته واضحة في التطوير العمراني
    من جهته يضيف رجل الاعمال الاستاذ محمد حسن يوسف ان المهندس عبدالعزيز كامل يرحمه الله يعد من الشخصيات التي ساهمت في الارتقاء بمجال التطوير العمراني ومشروعاته العقارية التجارية والسكنية والسياحية شاهدة على ذلك على ارض الواقع حيث ارسى اسسا قوية في تطوير هذه الصناعة. وكان يرحمه الله يحضر العديد من المؤتمرات والندوات مشاركا في حواراتها ويضيف ويثري تلك المؤتمرات والندوات بمرئياته ومداخلاته الايجابية في طرح افكار جديرة بالنقاش والحوار البناء وذلك خدمة لوطنه.
    تواضع جم وحب للخير
    أما رجل الاعمال خالد حامد زيني فقال ان الفقيد المهندس عبدالعزيز كامل يرحمه الله رجل كان يفرض احترامه على الجميع ويتسم بتواضعه الجم وتعاونه وحبه للخير والفقيد بالرغم من هدوئه الا انه كان حريصا على الاستماع لمرئيات الاخرين. وكان همه وشغله الشاغل هو التطوير العمراني لمدينة جدة .والأبرز انه عاشق للعروس وكان يتطلع إلى أن تكون جدة في مصاف المدن المتقدمة.
    مؤمن بالعمل الجماعي
    ويكشف المحامي والمستشار القانوني الدكتور ماجد محمد قاروب ان المجتمع الاقتصادي فقد واحدا من اهم رجال الاعمال المتخصصين والمهتمين بالعمارة والاقتصاد الاسلامي ,حيث انصبت ابحاثه ودراساته حول تطوير المناطق العشوائية والحفاظ على التراث الاسلامي المعماري للمدن بما يكرس من سلوكيات واخلاقيات المجتمع الاسلامي. وعمل الفقيد بفكره وعقله لخدمة بلده مؤمنا بالعمل الجماعي المتخصص من قبل ابناء الوطن في كل المجالات . واضاف قاروب ان فقدنا للمهندس عبدالعزيز يعد خسارة كبيرة لنا جميعا. وقال قاروب ان اخر كلمات الفقيد العامة في ملتقى العقار الاخير الذي عقد بجدة تضمنت التوصية بان نكون رحماء على العقار ليكون رحيما بنا. وقال ان اول مشاريعه شركة جدة للتطوير العمراني التابعة لامانة جدة ويوضح ان مشروع تطوير قصر خزام تعود فكرته ومخططه الى الفقيد كشهادة للملكية الفكرية لهذا المشروع من قبل امانة جدة. واضاف ان الفقيد كان يملك فكرا نيرا لتطوير الاوقاف الاسلامية والمنطقة التاريخية لوسط البلد بجدة.
    رمز من رموز العمارة والهندسة
    ويشير رجل الاعمال عبدالعزيز عبدالله بن عبيد ان الفقيد يمثل رمزا من رموز العمارة والهندسة في البلاد ولمساته التطويرية وابداعاته واضحة وبازرة على مستوى المملكة. ويقول ان الفقيد من جيل الاعمال الذين سخروا حياتهم لخدمة وطنهم وكرس جهوده في تطوير الفكر العمراني والدليل على ذلك مشروعاته الناجحة وسمعته الكبيرة واخلاقه العالية يرحمه الله.
    وقال بانه زامل الفقيد على مدى 25 عاما حيث كانا مهندسين معماريين واضاف لقد فقدنا انسانا عزيزا علينا تعايش معنا منذ 8 سنوات في مجلس المنطقة وكان بحق صاحب رأي سديد وفكر نير حيث كان يرأس لجنة المشاريع والمرافق بالمجلس وكان لا يبخل علينا بالرأي والمشورة حيث سخر مكتبه لخدمة منطقة مكة المكرمة.
    وكان اخر اعماله في المجلس مشروع مدينة الملك عبدالله للتقنية بالشميسي بالاضافة الى مشاريع أخرى, وكانت علاقته مع زملائه من افضل ما يكون فكان متواضعا في التعامل مع الجميع.
    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته.
    مميز في أعماله
    من جانبه أعرب إبراهيم السبيعي عضو مجلس إدارة غرفة جدة عن عميق حزنه إزاء ما وصفه بالخسارة الكبيرة, وقال: لقد كان المهندس عبد العزيز كامل رحمة الله عليه رجل خير ومميزا في أعماله التي ظل يقدمها للمجتمع بكافة شرائحه, ومشاريعه الخيرية كثيرة خاصة في ما يتعلق بالمساجد والتوسعات التي أحدثها في بعضها, بالإضافة إلى مشروع الجوار الموجود في مكة المكرمة والذي يعنى بخدمة من يسكن بجوار الحرم الشريف.
    وأضاف ان ما يميز الراحل أنه كان يرحمه الله رجلا ذا حضور جيد, ويتميز بالمداخلات الإيجابية التي غالبا ما تستقى منها الآراء النهائية في العديد من المجالس والمؤتمرات والندوات .
    وأضاف: إنه كان محافظا على الصلاة و باستمرار كان يرتاد المساجد ولم يقطع فرضا ما لم يكن خارجا عن المكان.
    السبيعي دعا الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته, وقال ان ما فعله الراحل سيجعله بيننا دائما..رغم انه ذهب بجسده وروحه لكنه بقي بيننا بأفعاله.
    سباق لعمل الخير
    وبدأ الدكتور واصف كابلي تعديده لمآثر الفقيد بقوله "لم نرسل أحدا إليه من اجل أن يساعده إلا وفعل ولم يرجعه خائبا".. بهذه الكلمات, وقال: ما الذي أستطيع ان أقوله عن هذا الرجل الذي كان سباقا إلى عمل الخير, ورجلا متواضعا يحترم الصغير والكبير.
    وأضاف: إن الفقيد له أياد بيضاء على الكثير من الأسر المحتاجة حتى صار محبوبا من الكل وفوق هذا كله كان يتمتع بمواصفات أخلاقية يندر وجودها, ولن يكفي الوقت لأعرض تاريخ هذا الرجل المقدام يرحمه الله .
    وتحدث كابلي عن آخر اللحظات التي جمعته بالفقيد, فقال: لقد التقيت به يوم الجمعة الماضية ثم تحدثنا في بعض الأمور وكان في صحة وعافية لكنها أقدار الله فإنا لله وإنا إليه راجعون.

    الفقيد في سطور
    عكاظ (مركز المعلومات)
    - ولد المهندس عبدالعزيز عبدالله كامل عام 1373هـ بالطائف وتلقى تعليمه الأولي بها ثم حصل على بكالوريوس هندسة معمارية من جامعة الملك سعود بالرياض 1395هـ
    - بدأ حياته العملية كمهندس مشاريع في شركة “دلة افكو”، وتدرج الى مدير ادارة هندسة حتى اصبح نائبا للرئيس التنفيذي للتنمية العقارية السياحية والنقل والمقاولات في مجموعة “دلة” التي أمضى بها 12 عاما من (1395 - 1408هـ) ترفع بعدها للاهتمام بتطوير الفن المعماري (مجال تخصصه) وتولى رئاسة مجلس ادارة الجمعية السعودية لعلوم العمران ثم عضوا بمجلسها التنفيذي وكتب العديد من المقالات المتخصصة في هذا المجال بعنوان (خواطر في العمران) بـ”عـكاظ”.
    - رئيس وعضو العديد من المؤسسات والشركات منها: رئيس مجلس ادارة شركة عسير، صاحب ومدير عام مؤسسة التطوير العمراني، عضو مجلس منطقة مكة المكرمة، عضو مجلس ادارة شركة مكة للفنادق، الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية، مجموعة دلة القابضة (القاهرة)، شركات البركة وشركة الملتقى العربي بالقاهرة، عضو مجلس الاوقاف الاعلى.
    - صدر له كتاب بعنوان “خواطر في العمران”.
    - للفقيد من الابناء 3 اولاد اكبرهم المهندس عبدالله عبدالعزيز كامل واخوانه احمد زكي وعبدالسلام و3 بنات هن: مريم ويسرى ويمن.


    وهذه بعض الصحف التي كتبت عن موضوع رحيله

    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2008...0224175284.htm

    http://www.aawsat.com/details.asp?se...59859&feature=

  2. [2]
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    انا لله وانا اليه راجعون

    غفر الله له واسكنه فسيح جناته .. والهم اهله الصبر والسلوان

    مدينة جده تشهد بأعمال مكتب المعماري عبدالعزيز كامل ومساندته لطلبة قسم العماره بجامعة الملك عبدالعزيز يشهد ببعض اعمال هذا الرجل .. رحمه الله تعالى

    0 Not allowed!


    رجاءً فلنكتب بلغة عربية مفهومة للجميع، وندع اللهجات المحلية


  3. [3]
    Ar_Fatani
    Ar_Fatani غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية Ar_Fatani


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 17
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    رحمة الله عليه

    0 Not allowed!



  4. [4]
    babaldaheb
    babaldaheb غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 60
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    انا لله وانا اليه راجعون

    0 Not allowed!


    أبيات للعلامة ابن القيم -رحمه الله -
    اذا كنت فى نعمة فارعها**** فان المعاصى تزيل النعم .
    وحطها بطاعة رب العباد ****فرب العباد سريع النقم .

    واياك و الظلم مهما استطعت ****فظلم العباد شديد الوخم .
    وسافر بقلبك بين الورى ****لتبصر آثار من قد ظلم .
    فتلك مساكنهم بعدهم ****شهود عليهم ولا تتهم .
    وما كان شيء عليهم أضر ****من الظلم و هو الذى قد قصم .
    فكم تركوا من جنان ومن ****قصور و أخرى عليهم أطم .
    صلو بالجحيم و فات النعيم ****وكان الذى نالهم كالحلم .

  5. [5]
    فيصل الفديع الشريف
    فيصل الفديع الشريف غير متواجد حالياً
    المشرف العام
    الصورة الرمزية فيصل الفديع الشريف


    تاريخ التسجيل: Oct 2001
    المشاركات: 1,010
    Thumbs Up
    Received: 46
    Given: 1
    غفر الله وأسكنه فسيح جناته ،، وإنا لله وإنا اليه راجعون ....

    0 Not allowed!


    .. نحو ملتقى هندسي عربي هادف ..


  6. [6]
    wad alemam
    wad alemam غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    انا لله وانا الية راجعون . اللهم ارحمة واغفر له .

    0 Not allowed!



  7. [7]
    معماري فقط
    معماري فقط غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية معماري فقط


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 151
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    انا لله وانا اليه راجعون

    0 Not allowed!


    فكر كرجل حكيم وتكلم كإنسان عادي

    اللهم صلى على سيدنا محمد

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML