دورات هندسية

 

 

تقييم اداة محطة معالجة مياه الشرب في بغداد

مشاهدة نتائج الإستطلاع: اطلب اطروحة ماجستير او دكتوراه في معالجة ماء الشرب

المصوتون
2. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • اطلب اطروحة ماجستير في معالجة ماء الشرب

    1 50.00%
  • اطلب اطروحة دكتواره في معالجة ماء الشرب

    2 100.00%
إستطلاع متعدد الإختيارات.
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    الصورة الرمزية علي احمد محمد
    علي احمد محمد
    علي احمد محمد غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 215
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    تقييم اداة محطة معالجة مياه الشرب في بغداد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أطلب منكم اطروحة مال ماجستير او دكتوراه باللغة الانكليزية للموضوع التالي treatment water drink وبارك الله فيكم
    بس اني عندي بحث على اداة تقييم محطة معالجة مياه الشرب في بغداد بحث كامل

    الفصـــــل الأول
    المقدمة (Introduction)

    1-1 مقدمة تاريخية عن معالجة المياه:
    يرجع اهتمام الإنسان بنوعية الماء الذي يشربه إلى أكثر من خمسة آلاف عام، ونظرا للمعرفة المحدودة في تلك العصور بالأمراض ومسبباتها فقد كان الاهتمام محصور في لون المياه وطعمها ورائحتها فقط وقد استخدمت لهذا الغرض ـ وبشكل محدود خلال فترات زمنية متباعدةـ بعض عمليات المعالجة البسيطة مثل الغليان والترشيح والترسيب وإضافة بعض الأملاح، ثم شهد القرنان الثامن والتاسع عشر الميلاديان الكثير من المحاولات الجادة في دول أوروبا وروسيا للنهوض بتقنية معالجة المياه حيث أنشئت لأول مرة في التاريخ محطات لمعالجة المياه على مستوى المـــــدن. (1)
    ففي عام 1807 م أنشئت محطة لمعالجة المياه في مدينة كلاسكو الاسكتلندية، وتعد هذه المحطة من أوائل المحطات في العالم وكانت تعالج فيها المياه بطريقة الترشيح ثم تنقل إلى المستهلكين عبر شبكة أنابيب خاصة، وعلى الرغم من أن تلك المساهمات تعد تطوراً تقنيا في تلك الفترة إلا أن الاهتمام آنذاك كان منصباً على نواحي اللون والطعم والرائحة، وكانت المعالجة باستخدام المرشحات الرملية المظهر السائد في تلك المحطات حتى بداية القرن العشرين، ومع التطور الشامل للعلوم والتقنية منذ بداية القرن العشرين واكتشاف العلاقة بين مياه الشرب وبعض الأمراض السائدة فقد حدث تطور سريع في مجال تقنيات المعالجة حيث أضيفت العديد من العمليات التي تهدف بشكل عام للوصول إلى درجة عالية من النقاء، بحيث تكون خالية من الكدرة وعديمة اللون والطعم والرائحة ومأمونة من النواحي الكيميائية والحيوية. (3)
    لقد كان وباء الكوليرا من أول الأمراض التي اكتشف ارتباطها الوثيق بتلوث مياه الشرب في المرحلة السابقة لتطور تقنيات معالجة المياه، فعلى سبيل المثال أصيب حوالي 17000 شخص من سكان مدينة هامبورغ الألمانية بهذا الوباء خلال صيف 1829م أدى إلى وفاة ما لا يقل عن نصف ذلك العدد، وقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك إن المصدر الرئيس للوباء هو تلوث مصدر المياه لتلك المدينة. (2)
    ويعد التطهير بالكلور من أوائل العمليات التي استخدمت لمعالجة المياه بعد عملية الترشيح وذلك للقضاء على بعض الكائنات الدقيقة من بكتريا وفيروسات مما أدى إلى الحد من انتشار العديد من الأمراض التي تنقلها المياه مثل الكوليرا التيفوئيد ثبت . فقد حدث انتشار وباء الكوليرا في القرن السابع عشر في لندن نتيجة تلوث مياه نهر التايمز بمياه الصرف الصحي, وقد حدث أيضا في دلهي- الهند وكاليفورنيا انتشار وباء السالمونيلا والالتهاب الكبدي نتيجة تلوث المياه (1955-1956 ) (. إن مياه الخام بها أعدا كثيرة من الكائنات الدقيقة مثل البكتريا والفيروسات والطفيليات وبذلك تنقل العديد من الأمراض مثل الكوليرا والتيفود وشلل ألأطفال وقد أثبت تحليل مياه الخام المدينة الرياض على احتواءه Anthrobacter Pseudomonas, bacillus sp, E.coli . كما أن تلوث الماء ببكتريا القولون (Coliform bacteria) يعد مؤشرا خطيرا حيث يجب أن يخلو ماء الشرب من أي خلية لبكتريا القولون في 100 مل ؛وكانت تشمل المعالجة العديد من العمليات كإزالة عسرة الماء بعمليات التيسير، أو إزالة الكدرة بعمليات الترويب، أما اليوم فنظراً للتقدم الصناعي والتقني الذي يشهد هذا العصر وما تبعه من ازدياد سريع في معدلات استهلاك المياه الطبيعية النقية نوعاً ما ونظراً لما يحدث من تلويث لبعض تلك المصادر نتيجة المخلفات الصناعية ومياه الصرف الصحي وبعض الحوادث البيئية الأخرى فان عمليات المعالجة قد بدأت تأخذ مساراً جديداً يختلف في كثير من تطبيقاته عن مسار المعالجة التقليدية.(3)

    1-2 أهمية مياه الشرب:
    تمثل مياه الشرب العنصر الأساس لتكون المجتمعات ونشوء المدن وازدهار الصناعات المختلفة وحتى بعض الاستخدامات الزراعية البسيطة.
    وفي كثير من الأحيان كانت مياه الشرب المعالجة بصورة غير صحيحة سبباً كبيراً في انتشار الأوبئة والأمراض مما يهدد اقتصاد الدول وطاقاتها البشرية.
    والهدف الأساس من معالجة المياه هو الحصول على مياه نقية تكون صالحة للاستهلاك البشري وذلك من خلال إزالة وقتل الكائنات الحية المرضية (pathogenic organisms) والتخلص من الطعم والرائحة غير المستساغة واللون والكدرة الزائدة وبعض المعادن الذائبة ومجموعة الأصناف الكيماوية غير المرغوبة والمضرة. (4)
    وتمثل صلاحية الماء للاستهلاك البشري مقياساً لنقاوة الماء للاستخدامات الأخرى إذ لا خوف من استخدام هذه المياه في العمليات الصناعية والزراعية مع الأخذ بنظر الاعتبار أن هناك بعض الصناعات تحتاج إلى مياه ذات درجة عالية من النقاوة كالصناعات الدوائية والورقية ... الخ.
    ومياه الشرب الصالحة للاستهلاك البشري يجب أن تكون خاضعة إلى المحددات المعلنة من قبل منظمة الصحة العالمية ) WHO) والتي تتضمن التراكيز المحبذة وأقصى تراكيز مسموح بها للشوائب والعوالق والمركبات الكيماوية والمعادن الذائبة للمياه المعالجة. (3)
    وكذلك تتضمن المحددات أقصى عدد من البكتريا مسموح بتواجده في مياه المصدر المائي لحجم معين من الماء وكذلك يعتمد هذا العدد على نوع البكتريا كبكتريا القولون وبكتريا من نوع (E-coli)، وشملت المحددات أيضا أعلى حد من كميات الإشعاعات التي يسمح بتواجدها في الماء كحد أقصى.(3)
    وان بعض الدول المتقدمة حددت لنفسها تراكيز أوطئ من المسموح بها من قبل منظمة الصحة العالمية مما يستوجب مستويات اعقد من المعالجة التقليدية مما يؤدي ذلك إلى زيادة في الكلف، ولكن لا تمثل الكلف عائقاً أمام هذه الدول الغنية وكمثال على هذه الدول اليابان فقد قطعت شوطاً كبيراً في معالجة المياه إذ حددت هذه الدولة اغلب التراكيز المسموح بها أدنى من تراكيز منظمة الصحة العالمية وبدأت بإنشاء المحطات على شكل طوابق لكي يتم استغلال المساحة على أفضل وجه، وكذلك قامت بإنشاء الجدران الداخلية لأحواض المعالجة من مواد لا يمكن للطحالب والاشنات من النمو عليها، وفي الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2003حددت منظمة الصحة الأمريكية أعلى تركيز للكدرة المسموحة بمقدار (1NTU) بينما حددته منضمة الصحة العالمية بمقدار (5NTU)في حين تشير الدراسات إلى أن معدل كدرة المياه الفعلية في مراكز المدن الأمريكية تبلغ (0.1NTU). (1)


    1-3 الهدف من المشروع:
    يهدف هذا البحث إلى تقييم أداء مشروع ماء الكرخ من خلال تقييم كفاءة الإزالة لأحواض الترسيب والترشيح وملاحظة المشاكل التي تعاني منها المحطة وكيفية معالجتها بأسهل الأساليب وارخص الطرق ووضع المقترحات والتوصيات لغرض الارتقاء بمستوى المحطة ومستوى المياه المنتجة إلى أفضل المستويات لاسيما أن هذه المحطة تغذي مناطق مهمة وحيوية في مدينة بغداد .
    وكذلك يناقش المشروع الأسس النظرية لمعالجة المياه وما هي المتطلبات الحديثة للمعالجة وكيفية وضع الخطط لمواكبة التطور الكبير الحاصل في هذا المجال.
    والبقية للتحميل لانها بها كيرفات وصور

  2. [2]
    محمد المدار
    محمد المدار غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية محمد المدار


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 68
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم أخي العزيز
    في البداية حاول أن تعدل مشاركتك ووضع كلمة( أداء ) بدل ( اداة )
    أذا كنت تريد أن تحصل على نتائج واقعية لعملك لكي يكون تقييمك لأداء مشروع ماء الكرخ تقييماً صحيحاً يسهم بدرجة فعالة في تغيير الواقع المؤلم لمحطات الماء في بلدنا العزيز فأنا أنصحك بعدم ألأعتماد على أي أطروحة (( ماجستير أو دكتوراه )) بل تستطيع الذهاب الى مبنى محافظة بغداد والحصول على موافقة للدخول وأجراء ألأختبارات العملية لبحثك وستحصل على نتائج عندما يناقشك فيها أي شخص حتى ولو كان يحمل درجة ( بروفيسور ) Prof فأنك تستطيع الرد عليه بثقة عالية لأنك رأيت النتائج بطريقة عملية أما أذا أعتمدت على أي أطروحة فلن يكون لديك التصور الحقيقي لما مكتوب في الأطروحة مما يسبب لك بعض ألأحراج حول أسئلة غامضة لايمكنك ألأجابة عنها يثقة , اليس كذلك ؟ تمنياتي لك بالتوفيق

    0 Not allowed!



  3. [3]
    محمد المدار
    محمد المدار غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية محمد المدار


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 68
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    أرجوا أضافة فقرة أخرى للتصويت وهي ((( لاتطلب أي أطروحة )))

    0 Not allowed!



  4. [4]
    gafel
    gafel غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 308
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 2
    الأخ علي أحمد الرابط التالي لمكتبة الجامعة التكنولوجية-بغداد ابحث فيه وأعتقد أن طلبك موجود

    www.uotiq.org/elibrary.html

    0 Not allowed!



  5. [5]
    ذوالفقار الركابي
    ذوالفقار الركابي غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 3
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    يرجى ممن لديه معلومات عن العوامل التي تؤثر على تصميم محطات معلجة المياه الثقيله باستخدام طريقه الحمأه المنشطه

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML