دورات هندسية

 

 

العقود الهندسية من نظر القانون

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    الصورة الرمزية eng_houssam
    eng_houssam
    eng_houssam غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jul 2005
    المشاركات: 477
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    العقود الهندسية من نظر القانون

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قد يبدو هذا الموضوع من المواضيع الجديدة التي لم يتم طرحها من قبل في المنتدى ولكنني أود أن اشارككم موضوع تحت عنوان

    الترتيبات الخاصة للعقود والاشتراطات لأعمال البناء

    بالحقيقة سوف أناقش معكم خطوة بخطوة هذا الموضوع وبنداً بنداً وسوف نحاول أن نعمل ما يشبه خلية النحل ونبحث ضمن هذا الموضوع مع عمل المقارنات المتعلقة به

    قبل البدء بالموضوع لا بد من الذكر أن العقود هي تلك الصيغة القانونية والتي يتم الاتفاق عليها ما بين المالك للمشروع كطرف أول والمقاول أو منفذ المشروع كطرف ثاني ، والعقود الهندسية هي الناظم والضابط لايقاع العمل الهندسي لأي مشروع والتي تحتوي على جملة من الاشتراطات العامة التي لا بد من وجودها بأي عقد هندسي وجملة من الشروط الخاصة والتي تناسب كلاً من طرفي التعاقد وتحد طبيعة العلاقة بينها وطريقة الدفع وغرامات التأخير وما إلى ذلك من ضوابط أخرى .

    ومن المعلوم ان دورة حياة أي مشروع هندسي تتألف من مراحل عدة أولها مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية من المشروع ومن ثم الانتقال إلى مرحلة التصميم ووضع المخططات ومروراً بالتعاقد بعد ارساء المناقصة على المقاول الذي يقدم خطة تقنية انشائية أقرب للمثالية وعطاء أقل وهنا مربط الفرس والنقطة الحساسة من المشروع لأنه ان بدأ المشروع على تعاقد سليم وعلى أساس التفاهم بين الطرفين انتهى بالنتيجة المرسومة له وإلا فشل المشروع وبعد مرحلة التعاقد تأتي مرحلة التنفيذ وانتاج الاعمال الهندسية الواحدة تلو الأخرى وانتهاء بتسليم العمل الهندسي الخالي نظرياً من العيوب الهندسية لتبدأ مرحلة مابعد التسليم وهي مراقبة المنشأة الهندسية والتأكد من خلوها من الأخطاء .

    ولكن ما أود طرحه هنا هو مرحلة التعاقد وسوف أقوم بطرح خطوة خطوة ومع طرح أمثلة إن أمكن لتقريب الفكرة .

    أحب أن أنوه إلى انني سوف استقي بناء العقود اعتماداً على القانون السائد في بلد اقامتي وارجو من اخواني مشاركتي وطرح طريقة بناء العقود في بلادهم مع ذكر القوانين أو الاسس التي يتم الاعتماد عليها .

    وبالطبع لا بد لكل مهندس مشروع من الالمام بطريقة ابرام العقود وماله وما عليه وذلك لأنه قد يكون في موقع مدير عام لشركة مقاولات وهو المخول بكل التواقيع وما إلى ذلك بغض النظر عن وجود قسم قانوني بالشركة أم لا .... لأنهم لا يمكنهم النيابة عن المدير بالمسؤولية .

    بسم الله نبدأ

    إبرام العقد :

    الأجندة أو خطة التقديم :
    ·متي يبرم العقد أو يعتبر مبرماً ؟

    ·وما هو حكم النائب عن المالك للمشروع بالقرار؟



    من الضروري عند التعاقد على أي مشروع هندسي بين طرفيه أن يبرم العقد الهندسي ويصبح صالحاً قانونياً للتداول والعمل به وذلك لكي يؤدي كل من المالك والمقاول واجباتهما تجاه الآخر والتي تكون على الشكل التالي :

    واجبات المالك تجاه المقاول
    مراعاة خطط الدفوعات المتفق عليها
    احضار اعمال هندسية خالية من العيوب

    أما واجبات المقاول تجاه المالك

    الالتزام بالتعويضات المستحقة خلال عملية التنفيذ
    الالتزام باحضار الأعمال الهندسية وفق الخطة الزمنية المتفق عليها

    وعليه فإن ابرام القعد كما ذكر لا بد منه ولكن متي يعتبر مبرماً .

    العقد هو عبارة عن عرض من قبل المالك للمشروع والذي يعلن عنه بالوسائل الممكنة والتقليدية الجرائد أو وسائل الاعلام وقبول من المقاول لتنفيذ العمل الهندسي بعد ارساء المناقصة عليه " هذا التعريف حسب قانون المدني الألماني BGB " ولكن متي يعتبر العقد قد تم ابرامه .

    يعتبر العقد قد تم ابرامه وحسب القانون الألماني السابق الذكر BGB عندما يتم يتم ورود القعد للمقاول ويصبح بحوزته ضمن الظروف العادية وهو على علم بورودها .

    أي عندما يكون المقاول شركة وارسل المالك العقود بالبريد العادي وتم وضعها في صندوق بريد الشركة فإن العقد في هذه الحالة قد تم ابرامه لأنه تم الاتفاق عليه مسبقاً ولكن بشرط ايضاً اعلام مدير شركة المقاولات بورودها ، أما الظروف العادية فهي ورودها خلال أيام الاسبوع أما اذا ارسلها المالك يوم السبت مساء على سبيل المثال فالعقد يعتبر قد تم ابرامه يوم الاثنين لاعتبار السبت والاحد يومي عطلة رسمية .

    يحق للمقاول في هذه الحالة وحسب القانون الالماني الاعتراض أو رفض الاتفاق ضمن يومين من ورود العقود وإلا لا يمكنه التراجع بعد هاذا التاريخ .

    سوف أورد مثالين بسيطين عن ذلك وما جرى من خلاله من تثبيت لابرام العقد أو لا .

    مثال 1 :

    ارسل المالك ( م ) للمقاول (مق ) بعد ارساء المناقصة عليه العقود بالبريد العادي وقد قام المالك بارسال العقود بالبريد المضمون لضمان وصولها لصندوق بريد الشركة باليد وخلال ذلك ادرك المقاول أنه قد اخطأ بحساباته وتقديراته لأرباحه من المشروع واتضح له انه سوف يخسر ، وعلاوة على ذلك قام بامر موظفيه بعد افراغ صندوق البريد لمدة اسبوع ، هل يعتبر العقد سارياً ام لا؟ وهل يحق للمقاول الافلات من الالتزام بالعقد ؟



    الجواب لا يستطيع المقاول وحسب القانون الألماني الافلات من التزامه لأن العقود قد ثبت وصولها لصندوق بريد شركة المقاولات وبالتالي تحقق الهدف من اعلام المقاول بارساء المناقصة عليه ، والأمر سيان سواء قام المقاول بافراغ صندوق بريد الشركة أم لا لأنه يعتبر ملزماً بمجرد ورود البريد ، ودوماً العقود هي أساس التعامل الهندسي ولا قيمة للاتفاقات الشفهية .

    مثال 2 :

    بعد ارساء المناقصة على المقاول ( مق ) حاول المالك ( م ) الاتصال تلفونياً مراراً وتكراراً بالمقاول ( مق ) دون أن يرسل له العقود بالبريد ولكن المقاول ( مق ) لم يكن بالمكتب وبالتالي لم يتمكن المالك ( م ) من الوصول إليه لابرام القعود ويعلمه بأنه ملزماً بالبد بالعمل هل يعتبر المقاول ( مق ) في هذه الحالة ملزماً بالعقد أم لا ؟وهل القعد يعتبر مبرماً ؟



    الجواب لا يعتبر المقاول ( مق ) حسب القانون الالماني ملزماً بالعقد وذلك لعد اعلامه بذلك ولعد ارسال أي طلب كتابي من المالك ( م ) إليه ، ولأنه حسب القانون الألماني " الصمت لا يملك أية حقوق قانونية "



    يتبع ان شاء الله .....


  2. [2]
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع اكثر من رائع .. وطريقة عرض ممتازه جدا ومختصره ومعومه بالامثله .. بارك الله فيك وفي انتظار المزيد من البنود والامثله

    لقد تم التطرق لموضوع العقود سابقا في اكثر من موضوع ولكن ليس بالطريقه التي تطرق اليها اخونا المهندس حسام .. عموما لقراءة المزيد حول موضوع العقود اليكم الروابط التاليه ... وللمزيد الرجاء استخدام خاصية البحث
    رابط1
    رابط2
    رابط3

    0 Not allowed!


    رجاءً فلنكتب بلغة عربية مفهومة للجميع، وندع اللهجات المحلية


  3. [3]
    تامرالمصرى
    تامرالمصرى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية تامرالمصرى


    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    المشاركات: 429
    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 1
    ارجو من المهندس حسام ان يستكمل معنا رحلة هذا الموضوع الشيق والمهم

    0 Not allowed!


    تامر المصرى
    Planner Engineer
    Associated Consulting Engineers Company
    Oman
    يا ريت تدخل هنا علشان تتضاعف حسناتك ولا تنسى الدعاء لكل من بالملتقى
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

  4. [4]
    عبدالقادر حجاج
    عبدالقادر حجاج غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية عبدالقادر حجاج


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 412
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 2
    مشكور يا اخى وفى انتظار المزيد

    0 Not allowed!



  5. [5]
    عمر الفاروق
    عمر الفاروق غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية عمر الفاروق


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,505
    Thumbs Up
    Received: 80
    Given: 0
    ننتظر المزيد وخاصة في حالة وجود منازاعات واللجوء للتحكيم

    0 Not allowed!



  6. [6]
    eng_houssam
    eng_houssam غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية eng_houssam


    تاريخ التسجيل: Jul 2005
    المشاركات: 477
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    بارك الله فيكم اخواني ابوصـــــالح و تامرالمصرى و عبدالقادر حجاج و mt301 على مداخلاتكم المهمة وسوف استكمل الموضوع بإذن الله قريباً جداً لأنني منهمك بالامتحانات ...

    0 Not allowed!


    يسرني ردكم على مواضيعي :
    Project development from A-Z
    الاستثمار العقاري وطرق حسابه
    إدارة العقارات والممتلكات

    كما يمكنكم زيارة موقعي المتواضع على الرابط
    http://houssammakkie.blogspot.com/

  7. [7]
    eng_houssam
    eng_houssam غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية eng_houssam


    تاريخ التسجيل: Jul 2005
    المشاركات: 477
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    سوف أتابع معكم أخواني الآن الترتيبات الخاصة بالعقود وما يتعلق بها مع ايراد بعض الأمثلة المتعلقة بذلك .
    بالحقيقة وكما أوردت في مشاركة السابقة فإنه من الضروري أن يتم إبرام العقد بشكل خطي ولا تملك الوعود الشفهية في هذه الحالة أية حقوق قانونية إلا اذا كانت واضحة ومفهومة ولاقت القبول بين طرفي العقد ويجب أن يتم توثيقها والأمر برمته متعلق بالوثائق .
    سوف أورد المثال التالي الذي يعالج الخصامات بين طرفي العقد وكيفية حلها حسب القانون الألماني :
    مثال 3 :
    بعد المحاولات الفاشلة للمالك ( م ) بالاتصال بالمقاول ( مق ) والذي تم ارساء المناقصة عليه لإعلامه بمباشرة العمل ،قام المالك (م) بتحويل المناقصة إلى المقاول الثاني من حيث ارساء المناقصة وأبرم معه عقداً ، وبالوقت ذاته زود مكتب التخطيط المالك بالمخططات اللازمة للبدء بالعمل .هل يحق للمالك ( م ) منح العقد وإبرامه مع المقاول الثاني ؟
    الجواب :
    نعم يحق له ذلك لأن العقد الأول والمزمع إبرامه مع المقاول الأول لم يتم بالأساس لعدم تمكن المالك من إعلام المقاول الأول بإرساء العقد عليه لذلك يمكن للمالك أن يبرم العقد مع المقاول الثاني .
    مثال 4 :
    بعد المحاولات الفاشلة للمالك ( م ) بالاتصال بالمقاول ( مق ) والذي تم ارساء المناقصة عليه لإعلامه بمباشرة العمل ،قام المالك (م) بتحويل المناقصة إلى المقاول الثاني من حيث ارساء المناقصة وأبرم معه عقداً ، وولكن المالك اكتشف بعد ذلك أن المقاول الجديد ( الثاني ) قد قام بتغير بندين بالعقد المبرم .
    هل العقد المبرم يعتبر فعال وقابل للعمل به بعد هذا التغيير من قبل المقاول الجديد ؟
    وهل يحق للمالك في هذه الحالة سحب العقد المبرم مع المقاول الجديد لرفضه التغيير ؟
    الجواب :
    إن القعد المبرم ما بين المالك والمقاول الجديد هو عقد فعال ويمكن العمل والالتزام به ذلك لأنه يعتبر بمثابة عقد جديد ومبني على أسس صحيحة وهي اتفاق الطرفين – المالك والمقاول الجيد – على محتواه ودراية كل طرف بذلك .
    في هذه الحالة لا يحق للمالك سحب العقد أو فسخه لأنه ساري المفعول ومن حق المقاول اجراء التغيرين الذين يراهما ضروريين بالنسبة له ... ولكن يجب أن لا ننسى أن المالك وحسب القانون الألماني يحق له فسخ العقد عندما يرى أن التغيير جسيم ويؤدي إلى تغير في كمية العمل أكثر من 10 % من القيمة المنوطة بالعقد والمنصوص عليها .
    من هذا المنطلق أستطيع أن احكم على عقد مبرم بين طرفيه بأنه فعال وساري عندما :
    ·عندما يتم القبول بين الطرفين على محتوى العقد .
    ·عندما يتم إرسال العقد إلى المقاول بالبريد لتفعيله خطياً أو يصبح المقاول على علم به .
    وأعيد واذكر أن الصمت من قبل أحد الطرفين عن التعبير عن القبول أو تغاضي أحد الطرفين عن ذلك لا يؤدي إلى أي نتائج قانونية ولا يتمتع الطرف الذي التزم بالصمت بأية حقوق قانونية تجاه الآخر ....
    ودوماً عندما يتم إبرام العقود بين الطرفين من حق أحد الطرفين خلال مدة لا تتجاوز اليومين بعد إبرام العقد رفض أحد البنود من القعد أو كلياً مع مراعاة أن أيام العطل الأسبوعية أو الرسمية لا تدخل بالحسبان .
    أرجو أن أكون قد أوردت بعضاً من الخصومات وحلها ونظر القانون للقعود الهندسية والله أعلم .
    يتبع إن شاء الله ....

    0 Not allowed!


    يسرني ردكم على مواضيعي :
    Project development from A-Z
    الاستثمار العقاري وطرق حسابه
    إدارة العقارات والممتلكات

    كما يمكنكم زيارة موقعي المتواضع على الرابط
    http://houssammakkie.blogspot.com/

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML