دورات هندسية

 

 

مفهوم كلمة ((السلفية))؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابو بكر عمرعثمان علي
    ابو بكر عمرعثمان علي
    ابو بكر عمرعثمان علي غير متواجد حالياً

    عضو فائق التميز

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 2,384
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 7

    مفهوم كلمة ((السلفية))؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مفهوم كلمة ((السلفية))كتبه/ أحمد السيد
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    الدعوة السلفية:

    هي دعوةللرجوع لكتاب الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بفهم سلفنا الصالح ـ رضوان الله تعالى عليهم جميعاً ـ.
    والسلف:هم الصحابة ومن تابعهم بإحسان من سائر القرون الخيرية وأئمة الدين العدول.
    والسلفيون:هم من تابعوهم على هذا الفهم إلى يومنا هذا من أهل السنة والجماعة، وهذا هو المنهج المنضبط لفهم الإسلام و العمل به،(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة: 100) فكل من أراد النجاة و الفوز والرضوان وأن يكون من الطائفة الظاهرةالمنصورة فما عليه إلا الرجوع لمثل ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ـوصحابته الكرام، (فَإِنْ آَمَنُوا بِمِثْلِ مَا آَمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا) (البقرة: 137) (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) (آل عمران: 110) وقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـفيما صح عنه: (خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم) (رواه البخاري) وقالعنهم ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ: "كانوا ـ أي صحابة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـأبرهذه الأمة قلوباً، وأعمقها علماً، وأقلها تكلفا".
    ولن نستحق هذه الخيريةإلا إذا سلكنا طريقهم، ولا يمكن أن تتوحد الأمة إلا باتباع منهجهم وسبيلهم .

    (كل خير في اتباع من سلف، وكل شر في ابتداع من خلف)
    (ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها)

    ولا يقال لمن أطاع الله:فرقت صفوف هذه الأمة، إنما يقال لمن عصى وابتدع وخالف كتاب الله وسنة نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـكالشيعة والخوارج والصوفية، (وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) (المائدة: 14).
    ولا يمكن أن تجتمع القلوب على البدع والضلالات، وفي حديث العرباض ـ رضي الله عنه:(فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاءالراشدين المهديين من بعدى) (صحيح).
    فالمخرج من الخلاف هو اتباع السنة، والحق واحد والباطل كثير لا ينحصر،( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ) (الأنعام: 1).
    ونحن لا نرضى للإسلام بديلاً ولاعنه تحويلاً .
    وقد شاعت الأسماء في السلف ـ رضيالله عنهم ـ مثل:
    (لمهاجرين) و(الأنصار)أو(أهل السنة والجماعة).
    والتعصب على الحق محمود، والمذموم هو التعصب على الباطل، قال تعالى:(وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (المائدة: 2).
    ويقال لكل من دعا بدعوة غير دعوةالإسلام أو اجتمع مع غيره على باطل:"دعوها فإنها منتنة".
    ونحن يسعنا ما وسع سلف الأمة ـ رضي الله عنهم ـ فالأصول التي كانوا عليها معصومة بعصمة الكتاب والسنة، وقد كانوا يتناظرون في المسائل العلميةوالعملية مع بقاء الألفة والأخوة الإيمانية.
    ويقول ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ــ :
    "من خالف الكتاب المستبين والسنة المستفيضة خلافاً لا يُعذر فيه، فهذا يُعامل بمايُعامل به أهل البدع"
    ثم الحق مقبول من كل من جاء به كائناًمن كان، والباطل مردود على صاحبه كائناً من كان، فهذه الدعوة المباركة هي دعوةالمسلمين كبيرهم وصغيرهم، ذكرهم وأنثاهم، وهي دعوة شاملة شمول الإسلام لكل ناحيةمن نواحي الحياة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو أخلاقية.
    وإذا كان لا يجوز اتهام الإسلامبالحزبية والعصبية المذمومة فكذلك الأمر هنا، فلا يصح أن نتهم الدعوة السلفيةبمثل تلك النعوت.

  2. [2]
    المهندس الانيق
    المهندس الانيق غير متواجد حالياً
    زائر


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 108
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم
    تعليقا على قول الاخ ابو بكر عمر عثمان
    اقول هل كل من يقول ان مذهبي هو السلف اصبح سلفيا؟ لو كان هذا لقلنا اذن جميع مذاهب المسلمين من سنة او شيعة او خوارج او وهابية او صوفية كلهم يقولون انا نتبع السلف الصالح. فاذن المسمى ليس حكرا على احد و ليس كل من قال مذهبي السلف كان سلفيا....
    بل اني اجزم ان اتباع اهل البيت عليهم السلام هو الاولى لما صح عن رسول الله ص من قوله (اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تظلوا من بعدي ابدا) انظر اخي كيف قرن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم بين كتاب الله و العترة اهل البيت عليهم السلام فلا يكتمل ايمان شخص الا بالثقلين كتاب الله و اهل بيت رسوله صلوات الله عليهم اجمعين.
    و هذا الحديث لا يناقض و لا ينافي قول رسول الله ص في موضع اخر (اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و سنتي ......) بل هو بيان ان السنة تتمثل باتباع اهل البيت ع فقولهم قول رسول الله ص و فعلهم فعله ففي نهجهم سلام و امان الامة و منهم الامام الموعود الامام المهدي عليه السلام و عجل فرجه.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    ابو بكر عمرعثمان علي
    ابو بكر عمرعثمان علي غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ابو بكر عمرعثمان علي


    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 2,384
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 7
    بارك الله فيك اخى الأنيق

    0 Not allowed!


    النعيم لايدرك بالنعيم .ولايزال العبد يُبتلئ حتئ يلقئ الله و ما عليه خطيئه



  4. [4]
    noreldin2000
    noreldin2000 غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 1,194
    Thumbs Up
    Received: 22
    Given: 28
    جزاك الله خيرا اخي الفاضل

    ولا يقال لمن أطاع الله:فرقت صفوف هذه الأمة، إنما يقال لمن عصى وابتدع وخالف كتاب الله وسنة نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـكالشيعة والخوارج والصوفية،

    ولا يمكن أن تجتمع القلوب على البدع والضلالات، وفي حديث العرباض ـ رضي الله عنه:(فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاءالراشدين المهديين من بعدى) (صحيح).

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML