دورات هندسية

 

 

لماذا تكرار الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم

صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 32
  1. [1]
    الصورة الرمزية محب الشرقية
    محب الشرقية
    محب الشرقية غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 2,175
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    لماذا تكرار الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم

    لماذا تتكرر الإساءة إلى نبينا صلى الله عليه وسلم؟!
    المواقف الرسمية المتخاذلة مع الدنمرك في السابق والتغاضي عن إساءة بنديكيت بل واستقباله ببعض الدول الإسلامية بعد ذلك ساعد على استمرار هذه الإساءات ،وأوجد حالة من عدم الاكتراث بما يصدر عن المسلمين
    مع اشتعال الأزمات السابقة ، تفاعل قادة الرأي مع القضية وبدأوا في وضع مشاريع ومقترحات ،طبق بعضها وطوى أغلبها النسيان و مع الوقت بدأت الجذوة التي اشتعلت تخبو ولم نعد نرى متابعة وتجديد لما بدأه البعض وأصبحت قضية النصرة محصورة في بعض المواقع الالكترونية التي تحتاج في أغلب الأحيان إلى تحديث محتوياتها.
    لم تكن الرسوم المسيئة التي استهدفت النيل من شخص الرسول بإحدى الصحف السويدية مؤخراً مفاجأة للكثيرين ،فقد اعتادت أمتنا على الفواجع حتى تبلدت المشاعر،غير أن الضجة التي صاحبت هذه الرسوم الأخيرة تعود إلى أنها بدت وكأنها محاولة استفزازية مكشوفة لاستنساخ أزمة الرسوم الدنماركية التي هزت العالم الإسلامي بأسره.

    استنساخ الأزمة :

    بدأت الأزمة في أغسطس الماضي عندما رفض متحف سويدي عرض رسومات مسيئة للإسلام لرسام يدعى"لارس فيلكس"معللاً ذلك بالحفاظ على مشاعر المسلمين ،فاستعان هذا الرسام بالصحافة لنشر رسومه ،واستجابت له صحيفتان،وقامتا بنشر خبر منعه من عرض رسومه ،تحت عناوين تستفزّ المسلمين، بعدها قامت إحدى الصحيفتين بوضع رابط لموقع الرسام ليشاهد الناس حقارته، بأسلوب خبيث؛ لكي تنجو هي من عواقب النشر الصريح.
    وفي سيناريو مكرر تنادى العنصريون من حزب الشعب السويدي بالبرلمان ضد المسلمين وطالبوا بنشر الرسومات تحت نفس المزاعم الممجوجة عن الحريات.
    أثارت الإساءات موجة إحتجاجات محلية من جانب الأقلية المسلمة ، فخرج المسلمون بالسويد في مسيرة احتجاجية لمقر الصحيفة بمدينة أوريبرو وطالبوها بتقديم اعتذار رسمي مرددين هتافات مناهضة للجريدة.
    تصاعدت الأزمة لتنتقل إلى البلدان الإسلامية،ففي أفغانستان عبر العلماءعن استنكارهم ،ونددت إيران وباكستان ومنظمة المؤتمر الإسلامي بالرسوم واستدعت باكستان السفير السويدي واحتجت بشدة وفي مصر طالب أعضاء بالبرلمان بموقف قوي ضد السويد ،وأعربت البحرين عن أسفها ،كما عبر عدد من علماء السعودية عن استنكارهم لهذه الرسوم ،وفي القدس دعت حركة المسار الفلسطينية لاستصدار قانون دولي يجرم الإساءة للإسلام ،واستنكرت الحكومة الأردنية الإساءة واعتبرتها غير مقبولة.
    ويكاد المتابع للأزمة يشعر وكأنها رواية مكررة قرأت تفاصيلها أثناء أزمة الرسوم الدنماركية مع اختلاف الأماكن والشخوص والأزمنة ،الأمر الذي يثير علامات الاستفهام حول الأهداف الغربية من تكرار هذه الحملات الكربونية ضد الإسلام ؟ مما يُعطي انطباعاً بأن تكرار الإساءات هي حملة منظمة تستهدف الإسلام.

    تكرار الإساءات والحملة ضد الإسلام:

    تكرار الحدث يعطي قناعة أن القضية ليست تصرفات فردية من قبل بعض الموتورين إنما هي سياسة شبه عامة لدى الغرب للنيل من الإسلام وهذا الاستنتاج ليس من قبيل التفسير التآمري بل المتابع العادي للتصريحات والسياسات الغربية يجزم بأن الإساءة للإسلام أصبحت توجهاً عاماً لدى الغرب وليست تصرفات فردية ،وقراءة سريعة لعناوين الصحف خلال الأشهر الماضية ترسخ هذه القناعة....مذيع أمريكي شهير يشبه المسلمين بالصراصير...مرشح رئاسة أمريكي يهدد بضرب مكة...ألمانيا تحظر الحجاب...سياسي هولندي يصف القرآن بأنه كتاب "فاشي"....وغيرها.
    لذلك لا يمكننا عزل هذه الإساءة الجديدة عن سياقها فهي امتداد لمسلسل الهجوم على الإسلام ،كما لا يمكننا فصل هذه الإهانات عن مفاهيم صدام الحضارات ونهاية التاريخ ،وصعود اليمين الأمريكي المتصهين وكلها نظريات غربية تؤسس لعداوة الإسلام.
    والمتابع لسير الحملات المغرضة يجد أنها تتجه في خط تصاعدي ،فكلما هدأت أزمة نشبت أخرى، وكلما اشتعل حريق سارع المغرضون لصب الزيت على النار،وكلما هدأت ضجة تطوع مغرض لإثارة ضجة مماثلة ،كما أن المتابع لهذه الحملات سيلحظ أنها صدرت عن شرائح متباينة داخل المجتمع الغربي ،فبجانب رجل الشارع الذي يعتدي على المساجد ،هناك الساسة الذين يتطاولون على القرآن ويهددون بضرب مكة ،ورجال الدين الذي يعتبرون الإسلام ديناً يحض على الكراهية،ورجال الصحافة الذين لا يرون الحريات إلا في الإساءة للمسلمين ورجال الحكم الذين يحذرون من الفاشست الإسلامي ويتوعدون بحملات صليبية جديدة ،مما يعضد القناعة بأن تكرار الإساءات هي حملة منظمة ضد الإسلام تدخل ضمن النزعة الغربية التصادمية مع العالم الإسلامي ،غير أن مخططات الغرب هذه لا تعفينا من التقصير.
    القصور في مواجهة الرسوم الدانمركية انعكست على الأزمة الجديدة:
    على الرغم من الحراك المجتمعي خلال الأزمة الأولى إلا أن تكرار الإساءات يعطي دلالة واضحة على قصور في وسائل التصدي وتتمثل أوجه القصور:
    قصور على مستوى الحكومات:
    فالمواقف الرسمية المتخاذلة مع الدنمرك في السابق والتغاضي عن إساءة بنديكيت بل واستقباله وزيارته من بعض كبار المسئولين في الدول العربية والإسلامية ساعد على استمرار هذه الإساءات ،وأوجد حالة من عدم الاكتراث بما يصدر عن المسلمين.

    قصور على مستوى قادة الرأي:

    مع اشتعال الأزمات السابقة ، تفاعل قادة الرأي مع القضية وبدأوا في وضع مشاريع ومقترحات ،طبق بعضها وطوى أغلبها النسيان و مع الوقت بدأت الجذوة التي اشتعلت تخبو ولم نعد نرى متابعة وتجديداً لما بدأه البعض وأصبحت قضية النصرة محصورة في بعض المواقع الالكترونية التي تحتاج في أغلب الأحيان إلى تحديث محتوياتها.
    هذا الانقطاع من قبل الموجهين في الأمة أضاع العديد من المكاسب التي تحققت خلال الأزمة الأولى ،لكن أخطر ما في الانقطاع هو حالة التبلد التي أصابت بعض المسلمين مع نشر الرسوم الأخيرة ولسان حالهم يقول سوف تغضبون وتصخبون ثم لا تلبثون أن تتوقفوا ويضيع صراخكم في الهواء بينما الإساءات لا تتوقف.
    قصور على مستوى الجماهير و القوى الشعبية الإسلامية:
    خفت الحملات الإعلامية الداعية للمقاطعة والتي تجاوبت معها الجماهير بصورة كبيرة ، كما كادت أن تتلاشى الفعاليات والحملات الدعائية والتعريفية بحقوق المصطفى التي نظمت مع بداية الأزمة الأولى حتى صدق فينا القول بأننا شعوب عاطفية نشتعل بسرعة وننطفئ بسرعة ،لا تحركنا الفكرة ،فكم تظاهرنا للعديد من القضايا... فلسطين وأفغانستان والعراق ،وغيرها ،فهل تغير شيء على الأرض؟ وهل توقف الغرب عن اعتداءاته؟ ،إن العمل الحقيقي المطلوب هو تحويل طاقاتنا الانفعالية إلى مشاريع عمل مؤسسية لا تنقطع وهنا ينبغي أن نركز على مفهوم " أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل".

    ماذا بعد تكرار الإساءات:

    - تكرار الإساءة بهذا الشكل اللافت يدعو الغيورين من أمتنا للتعاضد لوضع استراتيجية ، تعالج الخلل في مشاريع النصرة السابقة ،وتستوعب معطيات الواقع ،مع التركيز على أن الإساءات بما تحمله من إهانة للمسلمين هي في التحليل الأخير إفراز لبعدنا عن الدين.
    - مسلمو أوربا هم خط الدفاع الأول عن الإسلام في مواجهة الغرب ،ففي الأزمة الأولى كان لمسلمي الدنمرك المبادرة بالاحتجاج والمطالبة بالاعتذار،وفي الأزمة الأخيرة كان لمسلمي السويد المبادأة في مقاضاة الصحيفة وتنظيم التظاهرات الاحتجاجية،لذلك ينبغي الاهتمام بالجاليات الإسلامية في أوربا ومد جسور التواصل معها.
    - في كل أزمة تعصف بأمتنا يفضح العلمانيون حتى تبدو سوءاتهم للقاصي والداني فخلال أزمة الدنمرك خرج علينا العلمانيون يستنكرون غضبة الأمة ويتهمونها بالتحامل على الغرب ،تكرر الأمر بصورة أشد فجاجة في الأزمة الأخيرة ،وتأتي هذه المواقف لتأكد أن العلمانيين في بلادنا هم طابور خامس لأعداء الأمة وأن خطرهم لا يقل إن لم يزيد عن خطر أعدائها.

    منقول للفائدة من موقع لواء الشريعة

  2. [2]
    مصطفى محمد سليمان
    مصطفى محمد سليمان غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مصطفى محمد سليمان


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 1,351
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    دعني أنقل أيضا الخبرالتالي من جريدة المساء المصرية

    عودة الرسوم المسيئة إلي الرسول في صحف أوروبا
    الدانمارك والسويد وهولندا وإسبانيا نشرت الصور.. بحجة حرية التعبير
    الخارجية الدانماركية: نتابع ردود الأفعال من سفاراتنا
    لندن وكالات الأنباء:أعادت صحف دانماركية وسويدية وهولندية وإسبانية أمس الأربعاء نشر الصور المسيئة للنبي محمد صلي الله عليه وسلم عقب مرور يوم واحد علي القاء القبض علي ثلاثة أشخاص في الدانمارك يشتبه في تخطيطهم لقتل رسام شارك في رسم هذه الرسوم الكارتونية متحججة بإظهار استمرار التزامها بما وصفته "بحرية التعبير".
    ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن هذه الصحف نشرت الصور التي كانت قد نشرتها صحيفة يولاندز بوستن عام ..2005 ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة الخارجية الدانماركية القول إن بلاده تتابع عن كثب عبر سفاراتها في دول العالم أي تطور يشير إلي عدم الارتياح من إعادة نشر هذه الصور المسيئة.

    ***********************************************
    و هذا يؤكد بأنها "ليست تصرفات فردية من قبل بعض الموتورين إنما هي سياسة شبه عامة لدى الغرب للنيل من الإسلام"

    فماذا نحن فاعلون ؟

    0 Not allowed!


    م/ مصطفى سليمان : مدرس بمعهد التكنولوجيا - الاميرية

  3. [3]
    محب الشرقية
    محب الشرقية غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محب الشرقية


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 2,175
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    إخوتي ألا يهمكم هذا الموضوع نبينا نبينا

    حسبي الله ونعم الوكيل

    0 Not allowed!






  4. [4]
    محب الشرقية
    محب الشرقية غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محب الشرقية


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 2,175
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    أخي مصطفى محمد سليمان مشكور على إدراج الخبر وبعد المرور

    0 Not allowed!






  5. [5]
    فارسي
    فارسي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية فارسي


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 1,286
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0

    لماذا تكرار الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم

    لأنهم كفار أخي المبرمج ، لا يميزون الحق من الباطل ، قد أغواهم الشيطان سبله

    ألا لعنة الله على القوم الكافرين

    حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل


    أف عليهم وعلى من يشد على أيديهم


    لهم جهنم وبئس المصير ، إذا ما تابو وأمنو وعملو صالحاً

    حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل

    0 Not allowed!



  6. [6]
    محب الشرقية
    محب الشرقية غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محب الشرقية


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 2,175
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    مشكور على المرور وعلى هذه الكلام من أجل نبيك صلى الله عليه وسلم

    0 Not allowed!






  7. [7]
    محب الشرقية
    محب الشرقية غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محب الشرقية


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 2,175
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    حسبي الله ونعم الوكيل

    0 Not allowed!






  8. [8]
    وحش العمارة
    وحش العمارة غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية وحش العمارة


    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    المشاركات: 1,813
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0
    شكرا لك اخي على الموضوع ...................حسبي الله ونعم الوكيل

    0 Not allowed!



  9. [9]
    مهم
    مهم غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 477
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    شكرا لك ياوحشة العمارة على الموضوع وحسبى الله ونعم الوكيل

    0 Not allowed!



  10. [10]
    العيناء
    العيناء غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية العيناء


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 1,358

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    حسبي الله ونعم الوكيل

    الخطير بالموضوع يا اخوة السكوت المطبق علي الامر وردة الفعل الميتة مما يجرئهم علي الاسلام والرسول

    وصراحة شيء بنفسي يحدثني انه ( اني امقت او اكره او بالاحري خائفة لاني اعيش بهذا الزمان فالامر مخيف الشتم علي الرسول شيء عظيم وسيسالنا الله ماذا فعلنا لمنع ذلك وقد عايشنا تلك الايام ولسان حالنا يقول ليس بايدينا سوي الكلام واحيانا نبخل بذلك ) ولو خيرت لما اخترت ان اعيش هذا الزمان والموت قبل ان يحل حتي لا احمل تلك المسؤلية العظيمة

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML