دورات هندسية

 

 

وثيقة الاعلام العربية 2008, هل هو تكميم للاعلان العربى ؟

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. [1]
    الصورة الرمزية الجدى
    الجدى
    الجدى غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3,873
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0

    وثيقة الاعلام العربية 2008, هل هو تكميم للاعلان العربى ؟

    تبنت الدول العربية، الثلاثاء وثيقة إعلامية .
    و تنص الوثيقة علي عقوبات في حال تناول القادة و الرموز الوطنية و الدينية بالتجريح .
    و الوثيقة التي قدمت علي انها مباديء تنظيم البث الفضائي في المنطقة العربية - بدفع من بعض الدول- تم تبنيها من قبل 21 من 22 وزير اعلام في الدول الاعضاء في الجامعة العربية خلال اجتماع استثنائي عقد بمبادرة من مصر.
    و الدولة الوحيدة التي صوتت ضد الوثيقة هي قطر التي تتخذ قناة الجزيرة منها مقرا لها.
    و قالت جريدة القدس العربي ان الوثيقة أعدت اساسا بمبادرة من مصر و هي مقر العديد من القنوات الفضائية العربية التي تبث انطلاقا من المنطقة الحرة للاعلام .
    و تنص الوثيقة بالخصوص علي عدم تناول قادة الدول العربية او الرموز الوطنية و الدينية بالتجريح .
    و تشتكي القاهرة و الرياض باستمرار من انتقادات لنظاميهما من خلال حوارات تبثها قنوات فضائية بينها بالخصوص الجزيرة و اوربت اللتين تحظيان بنسبة مشاهدة عالية.
    و تمنح الوثيقة الدول الموقعة عليها حق سحب و تجميد و عدم تجديد تراخيص العمل الممنوحة لوسائل الاعلام التي تنتهك القواعد الواردة فيها.
    و تمس الوثيقة التي يمكن ترجمة القواعد التي تتضمنها بطرق عدة كافة المجالات.
    و من هذه القواعد ان القنوات الفضائية يجب ألا تكون لبرامجها انعكاسات سلبية علي المستوي الاجتماعي او علي الوحدة الوطنية و النظام العام او العادات و التقاليد.
    كما ينبغي ان تكون موادها الالتزام بالقيم الدينية و الاخلاقية للمجتمع العربي و مراعاة بنيته الأسرية و ترابطه الاجتماعي.
    و يتوجب علي الفضائيات الامتناع عن بث كل ما يسيء الي الذات الالهية و الاديان السماوية و الرسل و المذاهب و الرموز الدينية الخاصة بكل فئة.
    كما يتعين عليها الامتناع عن بث و برمجة المواد التي تحتوي علي مشاهد و حوارات اباحية او جنسية صريحة و ايضا الامتناع عن بث المواد التي تشجع علي التدخين و المشروبات الكحولية.
    و تؤكد الوثيقة ايضا ان علي الفضائيات الالتزام بصون الهوية العربية من التاثيرات السلبية للعولمة مع الحفاظ علي خصوصيات المجتمع العربي.
    و في اشارة الي حقوق البث الحصرية خصوصا في المجال الرياضي دعت الوثيقة الي ضمان حق المواطن العربي في متابعة الاحداث الوطنية و الاقليمية و الدولية الكبري التي تشارك فيها عناصر وطنية و ذلك عبر اشارة مفتوحة وغير مشفرة ايا كان مالك حقوق هذه الاحداث الرياضية حصرية كانت او غير حصرية.
    و اكد وزير الاعلام المصري في مؤتمر صحافي ان بعض القنوات الفضائية انحرفت عن الصواب مؤكدا ان مصر ستكون اول بلد يطبق هذه الوثيقة.
    و أكدت قطر انها لا ترغب حاليا في تبني هذه الوثيقة و انها لا تزال تدرس محتواها للتثبت من انسجامه مع قوانينها، مشيرة الي ان معارضتها للوثيقة ليست سياسية و انما قانونية.
    و قال وزير الاعلام المصرى- فى افتتاح الاجتماع الاستثنائى لوزراء الإعلام العرب - إن بعض القنوات الفضائية خرجت عن مسارها الصحيح وعلينا أن نعترف بأن هناك تجاوزات حدثت و تحدث على مدار الساعة تستوجب أن يكون لنا وقفة جادة نتحمل فيها مسئوليتنا أمام شعوبنا و نتأكد من أن صناعة الإعلام فى عالمنا العربى قادرة على النمو و الازدهار و تحقيق اقتصاديات متوازنة دون المزايدة على قيم و مثل المجتمع العربى أو الخروج عن اعرافه و تقاليده.
    و أضاف أن وزراء الإعلام العرب مطالبون أمام شعوبهم بأن يكون لهم وقفة جادة أمام ما يشهده الإعلام العربى الفضائى من تحولات خطيرة.
    و قال نحن مع حرية النقد و الاختلاف ، و سنعمل على الحفاظ عليها كحق لكل إعلامى عربى شريف و لكن فى إطار موضوعى يرفض توظيف الإعلام و أدواته لتكون سيفا فى يد من لا ضمير له أو من يبتغى تحقيق أغراضه الشخصية.
    واضاف إننا لابد أن نواجهة الجادة مع دعاوى الجهل و الرجعية و الافكار البالية و الخروج عن الاعراف و التقاليد و المزايدة على إرادة الشعوب و الحكومات وغيرها من الممارسات السلبية.
    و اوضح ان وزراء الاعلام يرفضون ان تكون بعض الفضائيات العربية اداة لهدم المجتمعات العربية او الاخلال بتوازنها او المتاجرة بمشكلاتها.

  2. [2]
    الجدى
    الجدى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الجدى


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3,873
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    في كل يوم يزداد التضييق و يزاد الخنق و ينخفض سقف الحرية و تختنق الأصوات .. يوما بعد يوم تنحبس الانفاس و يزداد الثقل الرهيب الجاثم على الصدور حتى تكاد الاصوات الا تتجاوز الحناجر في انتظار النهاية
    و يبدو ان هذا الوقت قد حان
    فبعد ما نشرته القنوات الفضائية العربية من فضائح تحدث في بلادنا، و شاهدنا صوتا و صورة كيف يضرب المتظاهرون و كيف يسحلون و كيف يعذبون في اقسام شرطة دولنا العربية، و بعد ان كنا في سبات عميق بسبب اعلام الريادة العربي و اذاعة فخامته و تليفزيون جلالته و صحف سموه، اصبح من الصعب على تلك الأيدي الباطشة ان تترك هذه المساحة ايضا
    اجتمع وزراء الاعلام العرب و طالبوا "بوقفة جادة أمام ما يشهده الإعلام العربى الفضائى من تحولات خطيرة"!!
    نعم هي تحولات خطيرة بالفعل جعلت الناس يدركون كيف كانوا نياما طوال عقود الى ان افاقوا و وجدوا نفسهم يعيشون في عالم اخر يختلف عما يروي عنه و يزهو به اعلام الريادة
    يقول وزير الإعلام المصرى "إن بعض القنوات الفضائية خرجت عن مسارها الصحيح و علينا أن نعترف بأن هناك تجاوزات حدثت و تحدث على مدار الساعة تستوجب أن يكون لنا وقفة جادة نتحمل فيها مسئوليتنا أمام شعوبنا و نتأكد من أن صناعة الإعلام فى عالمنا العربى قادرة على النمو و الازدهار و تحقيق اقتصاديات متوازنة دون المزايدة على قيم و مثل المجتمع العربى أو الخروج عن اعرافه و تقاليده ".

    فمن هذه التجاوزات مثلا الحديث عن اسعار الغذاء التي تتضاعف يوميا دون سبب واضح، و عن هروب القطط السمان و الحيتان و الديناصورات و غيرها من الحيوانات المنقرضة باموالنا الى الخارج ليهنأوا بها و نتذوق نحن مرارة الفقر و المرض و الجوع يوميا
    هي تجاوزات بالفعل اذ جعلتنا نشاهد كيف تغلق قوات الامن المقار الانتخابية خوفا من نجاح احد المعارضين و جعلتنا نشاهد كيف يتم حبس المدونين و كيف يتم اغلاق الصحف
    وعلى الرغم من ذلك اكد وزير الخارجية المصرى أن وزراء الخارجية العرب (لا يزالون) مع حرية التعبير بل و سيظلوا يدافعون عنها و يعززونها بالمزيد من الحرية و لكن فى إطار من المسئولية الإخلاقية و المجتمعية.
    في دولنا العربية ذات الاعلام الريادي يعد كل معارض خارج على النظام و ساعٍ الى قلب نظام الحكم و خائن وع ميل لجهات معادية و ذو اغراض شخصية
    في دولنا العربية ان قلت لا لمرة واحدة في عمرك تظل تحت المنظار الى ان يتوفاك الله
    في دولنا العربية تصدح القنوات المدجنة بالتسبيح والتحميد والاشادة بالمن على الشعوب الجاهلة بمتنفس من الهواء يكاد يقل عن ثقب الإبرة
    لم يجتمع القادة العرب او السادة الوزراء لبحث أزمة الفلسطينيين في قطاع غزة او كيفية اعادة العراق الى ما كان عليه او محاولة حل ازمة دارفور في اطارها العربي و الإقليمي و انما اجتمع السادة الوزراء خوفا مما تسببت به الفضائيات العربية
    صارت الفضائيات العربية اليوم ساحة "لدعاوى الجهل و الرجعية و الافكار البالية والخروج عن الاعراف و التقاليد و المزايدة على إرادة الشعوب و الحكومات و غيرها من الممارسات السلبية".
    صارت الفضائيات العربية "اداة لهدم المجتمعات العربية او الاخلال بتوازنها او المتاجرة بمشكلاتها "
    و يمتد الأمر ايضا الى الشبكة العنكبوتية ليزداد الامر سوءا بعمل ما يسمى "تشريعات و ضوابط للاعلام العربى الفضائى و الالكترونى و البث و الاستقبال الاذاعى و الالكترونى عبر الفضاء فى المنطقة العربية " و اعتماد وثيقة المبادىء و الضوابط مع التأكيد على مبدأ سلطة الدولة ".
    هل تريدون معرفة ما هي بعض بنود وثيقة تنظيم البث الفضائي العربي التي انفردت قناة الجزيرة بالحصول عليها ؟
    اليكم يا سادة:

    1- الامتناع عن التحريض على الكراهية
    2- الامتناع عن بث اشكال التحريض على العنف و الكراهية و ما يسمى بالارهاب
    3- عدم تناول قادة الدول العربية او الرموز الدينية و الوطنية بالتجريح
    4- الامتناع عن بث كل ما يسيء الى الأديان و الرموز الدينية
    5- الامتناع عن بث مشاهد وحوارات تحتوي على مواد اباحية او جنسية
    كلام مطاط للغاية .. كلام هلامي يحتمل الف معنى .. انه حقا السم في العسل
    من منا يوافق على الإساءة الى اي دين؟ من منا يوافق على عرض مشاهد اباحية؟ و لكن هل لاحظتم باقي المواد وما يمكن ان تحتمله كلماتها من معانٍ؟
    الأمر جد خطير حقا
    كلما شاهدت او قرأت احد ادوات اعلام الريادة العربي - و التي توقفت عن متابعتها فعليا منذ فترة طويلة - اتذكر احد افلام الخيال العلمي و يسمى Equilibrium حيث يدور عن مجموعة تحكم احدى الدول في المستقبل و تتحكم في الشعب بارغامهم على تناول عقار معين في فترات معينة من اليوم لقتل الاحساس بالحب و العطف و الشفقة و الحرية و غيرها من تلك المشاعر الانسانية النبيلة
    و يصحب ذلك رسائل لا تنقطع تبث عبر مكبرات للصوت و على شاشات عملاقة تملأ ميادين تلك الدولة تؤكد على أن الحياة قد صارت بذلك افضل و ان تلكم المشاعر تسببت في الموت و الدمار لملايين البشر
    حقيقة حين اطالع مانشيتات صحف الريادة تقفز الى ذهني فورا مشاهد هذا الفيلم و احمد الله وقتها ان جعلني افيق مما كنت فيه
    و هكذا يا سادة .. و بعد ان هربنا من صحف الريادة و تليفزيون الريادة و اذاعات الريادة لم يعد امامنا الا العودة اليها او ان نموت بغيظنا او ان نهاجر في أرض الله سعيا وراء حلم الحرية

    منقول

    0 Not allowed!


    الأقصى فى خطر يا مسلمون

    وطنى فلسطين

    اللهم وفقنا لتحرير مسجدك الأقصى الأسير
    أحب فلسطين
    فلسطين من البحر للنهر

  3. [3]
    yasser alieldin
    yasser alieldin غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية yasser alieldin


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,140
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    هذا ما هم ابطال ومتوحدون فيه....اخراس وقطع الالسنه
    وكل ما يدعم تلك الكراسى الواهيه........حسبنا الله ونعم الوكيل

    0 Not allowed!



  4. [4]
    نور الزمان
    نور الزمان غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 227
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مش لازم نكون ضد الاتفاقية دي بس لازم نكون ضد قنوات الاغاني والافلام اللي بتلهي اولادنا وشبابنا و كمان ضد المناظر الخليعة الموجودة في الكليبات و المسخرة الموجودة على القنوات دي عشان كده لازم يكون في رقابة جادة على القنوات تمنعهم من عرض الكليبات , احنا في بعض الاحيان بنخجل من مناظر بتتعرض لاجسام مغنيات و راقصات ده و الله قمة الفساد واحنا اناث فما بالك بالشباب اعانهم الله على غض بصرهم فان القنوات الغنائية والافلام تفسد التقي فما بالك بالناس العاديين.
    يا ريت نقف وقفة جادة اما هاي القنوات و نحارب هؤلاء المغنيات التي باتت اجسامهم تغني على اوتار عقول الاطفال فما بالك بالكبار .

    0 Not allowed!


    نورك كفاية:)

  5. [5]
    مصطفى محمد سليمان
    مصطفى محمد سليمان غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مصطفى محمد سليمان


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 1,351
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    إذا كان قد فاتك أن تلعن الذين ملأوا دماغك بالخرافات في السياسة والدين ـ فهذه هي الفرصة‏!‏!!!!

    0 Not allowed!


    م/ مصطفى سليمان : مدرس بمعهد التكنولوجيا - الاميرية

  6. [6]
    الجدى
    الجدى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الجدى


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3,873
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الزمان مشاهدة المشاركة
    مش لازم نكون ضد الاتفاقية دي بس لازم نكون ضد قنوات الاغاني والافلام اللي بتلهي اولادنا وشبابنا و كمان ضد المناظر الخليعة الموجودة في الكليبات و المسخرة الموجودة على القنوات دي عشان كده لازم يكون في رقابة جادة على القنوات تمنعهم من عرض الكليبات , احنا في بعض الاحيان بنخجل من مناظر بتتعرض لاجسام مغنيات و راقصات ده و الله قمة الفساد واحنا اناث فما بالك بالشباب اعانهم الله على غض بصرهم فان القنوات الغنائية والافلام تفسد التقي فما بالك بالناس العاديين.
    يا ريت نقف وقفة جادة اما هاي القنوات و نحارب هؤلاء المغنيات التي باتت اجسامهم تغني على اوتار عقول الاطفال فما بالك بالكبار .
    و لكن أختى الفاضلة هل الوثيقة أعددت لهذا الغرض ؟؟

    أعتقد لا

    0 Not allowed!


    الأقصى فى خطر يا مسلمون

    وطنى فلسطين

    اللهم وفقنا لتحرير مسجدك الأقصى الأسير
    أحب فلسطين
    فلسطين من البحر للنهر

  7. [7]
    الجدى
    الجدى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الجدى


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3,873
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yasser alieldin مشاهدة المشاركة
    هذا ما هم ابطال ومتوحدون فيه....اخراس وقطع الالسنه
    وكل ما يدعم تلك الكراسى الواهيه........حسبنا الله ونعم الوكيل
    أنت محق أخى الفاضل

    0 Not allowed!


    الأقصى فى خطر يا مسلمون

    وطنى فلسطين

    اللهم وفقنا لتحرير مسجدك الأقصى الأسير
    أحب فلسطين
    فلسطين من البحر للنهر

  8. [8]
    حنان10
    حنان10 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 45
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    غياب مفاهيم الديمقراطية والحرية

    عالمنا العربي يعاني من مفاهيم الديمقراطية مفهوم الرساله الواعية والقوية والمؤلمة التي تمنحنا الحقائق اضحت مشكلة لاننا او لم يتعود حكامنا علي الشفافية والطرح الجاد والاعلام الحكومي لايمنحنا الا فتات الاخبار ونبحث عنها في فضائيات عالمية اتساءل اذا منعت القنوات العربية فماتذا يفعلوا مع القنوات العالمية التي تبني افكارها بقوة وبكل شفافية بل تخترق كل حواجز الحروبات لنتقل لنا الاحداث وللاسف حتي من دولنا واضرب لكم مثل في احداث مقتل جون قرنق كنا نبحث عن اخبار بلدنا في قناة الجزية وقنواتنا ابعد من موقع الحدث نشاهد الموت والقتل والعنف تنقلة لنا قناة الجزية اليست هي قضية اذن اليس مهم كشف الواقع بصورة مبارشة حيث لاينفع الستر فكشف الواقع لراي العام مهم جدا كيف نعيش في دولنا واعلامنا يغيب علينا الحقائق ونحن نعيش علي قناة الجزية والعربية والاذاعات العالمية واولها البي بي سي نجري ونبحث عن اخبار العالم وتنقلنا للاحداث مباشرة اذن يجب ان تتغير النظرة العربية للقنوات الفضائية هنالك الكثير من الاسفاف السطحي لاعلاقة له بالرسالة الاعلامية ولكن من خلال الوثيقة تعكس الضيق بالراي الاخر الذي يكشف المستور اذن العقلية العربية مازالت لاتتحمل المجاهرة بالحقائق المريرة فكيف نعيش في كنه الظلام الاعلامي والعالم من حولنا بي ابسط الوسائل نعرف مايدرو نحتاج اولا لمواقف ايجابية والانكون تابعين ننفز سياسات الغير بل يكون لنا قرارنا وليس فرض مزيد من القيود علي الرساله الاعلامية الهادفة واا مع الراي الهادف الذي ينتقد الاداء لكل الشخصيات مهما كانت فكيف نتستر علي اخطاء ونصمت وندين اخيرين يجب ان نعي مسئولية من يمتلوكون صناعة القرار وان تكون الاصدارات توافقية متوزانه وسطية تجد الاستجابة والموافقة وليس الفرض والهيمنة المطلقة لذلك اري ان الوثيقة فيها بعض من النعرات القوية للقيود فيجب ان نزيل السطحية ونبقي علي العمق الجاد

    0 Not allowed!



  9. [9]
    المعتز بالله
    المعتز بالله غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية المعتز بالله


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 983
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    سبحان الله ..

    العالم يمضي قدما الى الامام وهم الى الوراء دوما .. اي الاتجاه والاتجاه المعاكس ( على اسم البرنامج الشهير ) ..

    اجتمعوا كعادتهم لينقبوا في غياهب الماضي - الماضي المظلم بالطبع - عن اي قديم ليجددوه .. او ميت ليحيوه .. او قبيح ليجملوه ..

    وبعد عناء البحث .. وجدوا ضالتهم اخيرا ..

    محاكم التفتيش .. الا ان البابا هذه المرة بريء منها تماما !

    0 Not allowed!



  10. [10]
    جلال ثابت الأغبري
    جلال ثابت الأغبري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية جلال ثابت الأغبري


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 3,375
    Thumbs Up
    Received: 9
    Given: 0
    قال الشاعر الكبير عبدالله البردوني (رحمه الله):

    (...)إن تصدوا للحمى أقتحموا.......وان تصدى له المستعمر انسحبوا
    لهم شموخ المثنى ظاهرا ولهم.......هوى الى ( بابك الخرمي) ينتسب

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML