دورات هندسية

 

 

شموس وأقمار

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابن البلد
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787

    شموس وأقمار

    منذ بداية هذه السنة رحل عنّا الكثير من علماءنا الأجلّاء
    نذكر منهم على عجالة هؤلاء الأعلام


    الدكتور زكي بدوي
    ‏رحل عن عالمنا المفكر الدكتور زكي بدوي عن عمر ناهز ثلاثة وثمانين عامًا في لندن مخلفًا وراءه تراثًا كبيرًا في الفكر الإسلامي المعاصر.
    ولد الدكتور بدوي في مصر في عام 1922 وتلقى تعليمه في الأزهر بالقاهرة وحصل على الشهادة العالية وهي تعادل ليسانس الآداب، ثم نال درجة العالمية (ماجستير) من كلية اللغة العربية والآداب التابعة لجامعة الأزهر عام 1947. وفي نفس العام تلقى بدوي أول جائزة له من الملك فاروق كأفضل طالب يكمل الدراسات العليا.
    وبعد سفره في عام 1951 إلى بريطانيا لدراسة علم النفس تحول بدوي إلى عضو نشط وفعّال ضمن جاليتها المسلمة، واستطاع الحصول على البكالوريوس من كلية لندن عام 1954 في مجال علم النفس، وهي نفس الكلية التي حصل منها على الدكتوراة في الفكر الإسلامي المعاصر.
    وعمل بدوي بالتدريس في عدد من بلدان العالم، ثم عاد ليستقر في لندن عام 1978 حيث عمل كمدير للمركز الثقافي الإسلامي، وأسس مجلس الشريعة كوسيلة لإشاعة التسامح بين الشريعة والقانون البريطاني.
    كما شغل الدكتور زكي بدوي منصب رئيس مجلس إدارة الأئمة والمساجد في بريطانيا ورئيس مجلس إدارة المجلس الإسلامي، وظل عميدًا للكلية الإسلامية بلندن والتي أسسها عام 1986 حتى وفاته.وشارك في تأسيس ملتقى للأديان السماوية الثلاث، كما خدم كنائب لرئيس المجلس العالمي للأديان، ورئيس لمجلس أمناء المنتدى ضد الإسلاموفوبيا والعنصرية.

    وفاة شيخنا العلامة شيخ الأصول في بلاد الشام مصطفى سعيد الخن
    توفي يوم الجمعة 1 شباط 2008 شيخنا مصطفى الخن في مسجد الحسن بمنطقة الميدان رحم الله فقيدنا و أسكنه فسيح جناته و جزاه عن المسلمين خير ما يجزي به الله عباده الصالحين.

    اسمه ونسبه ونشأته
    هو مصطفى بن سعيد بن محمود الخنُّ، الشَّافعيُّ، الميدانيُّ، الدِّمشقيُّ، من أسرةٍ دمشقيةٍ عريقةٍ، كان لها منذ عهود العمادة والمرجعية في حي الميدان كلِّه.

    ).


    وفي صيف (1350هـ -1931م)؛ اكتشف الشَّيخ الخطَّاط محمَّد زرزور علائم النَّجابة والأهليَّة عند مصطفى الخن، الذي كان أحد التَّلاميذ المنتسبين إلى مكتبه لتعلُّم القرآن والخطِّ والحساب؛ فاستأذن والده أن يصطحبه معه إلى دروس الشَّيخ حسن حبنكة في جامع مَنْجَك، فسمح الوالد ولم يمانع.


    وكان الشَّيخ الدَّاعية حسن حبنكة -رحمه الله تعالى- قد أسَّس في المسجد مدرسةً متكاملةً، تشتمل على تعليم الشَّباب المنقطعين لطلب العلم صباحاً، من بعد صلاة الفجر حتى صلاة الظهر، وتعليم الكبار-من التُّجار وأصحاب الحرف-بعد صلاة العشاء.


    التحق التِّلميذ مصطفى الخن أوَّل الأمر بالقسم المسائي، و أُعجب فيه شيخه حسن خطاب؛ لمَِا لمس عنده من مخايل الحفظ والذكاء، ونقل إعجابه إلى الشَّيخ حسن، فأوصى به خيراً.


    ولم تمض مدَّة حتى حُبِّب إلى التِّلميذ النَّجيب طلبُ العلم، فقرَّر الانتقال إلى القسم النَّهاري، وكانت تلك خطوةٌ جريئةٌ موفَّقة، أُقيمت على إثرها حفلةٌ في بيت الأسرة احتفاءً بأوَّل طالبِ علمٍ ينبغ في (آل الخن)، وأُلبس الطَّالب مصطفى العمامة بدلاً من (الطربوش!)، وأَعلن الأب رعايتَه التامَّة له.





    سيرته العلمية


    وقد أسهم الجمع بين مهمَّتي التعلُّم والتَّعليم في صنع الشَّخصية العلميَّة للشَّيخ مصطفى الخن، وكان لتوجيه الشَّيخ حسن حبنكة الأبويِّ التَّربويَّ؛ أثرٌ كبيرٌ في التَّناغم والتَّآلف والتَّكامل بين المهمَّتين.


    وكان الشَّيخ العلَّامة حسن حبنكة يرشد طلَّابه أن يزوروا العلماء الكبار، وأن يجلسوا إلى دروسهم، فكان الشَّيخ مصطفى يحرص على ذلك كل َّالحرص، ومن العلماء الربَّانيين الذين زارهم، والتقى بهم، وكان لهم مواقف خالدة، شهدها بنفسه؛ أذكر:


    1. الشَّيخ علي بن عبد الغني الدقر: وهو شيخ شيوخ معهد العلوم الشَّرعية، ورئيس الجمعية الغرَّاء ومؤسِّسها، عالمٌ ربانيٌ، جمع بين التَّعليم الشَّرعي، والتَّربية الرٌّوحية، وأوجد مدرسة تُحتذى في التَّخلق بأخلاق الإسلام، وكان الشَّيخ مصطفى يزوره في مسجده و يحضر بعض دروسه.


    2. الشَّيخ محمد أمين سويد: وهو عالمٌ مشاركٌ، وأصوليٌّ بارعٌ، ومن كبار علماء دمشق، طلب العلم في الأزهر، وعمل مدرساً في معهد الحقوق، وفي مواقع علميةٍ عديدة، وقد التقى به الشَّيخ مصطفى وجلس إليه؛ عندما كان الشَّيخ محمَّد يتردَّد إلى جامع منجك.


    3. الشَّيخ إبراهيم بن محمَّد الغلاييني: وهو عالمٌ عابدٌ، له في نفوس الناس مهابةٌ ومحبَّة، وَلِيَ قضاء وادي العجم، وإمامة وخطابة جامع مدينة (قَطَنا)، وكان الشَّيخ مصطفى يزوره دائماً، وربما قضى عنده سحابة اليوم.


    4. الشَّيخ أبو الحسن علي الحسني الندوِي: العالم المعروف، والمؤلف المبدع، والخطيب المفوَّه، والعضو في العديد من المجامع اللُّغوية العربية، وقد لقيَه الشَّيخ مصطفى في القاهرة حين كان طالباً في الأزهر أول مرَّة، والتقى به في دمشق، في جامعتها، ثمَّ في بيت الشَّيخ حسن حبنكة، وكانت الأخيرة.


    وقد شارك الشَّيخ مصطفى -في أثناء تدريسه في (معهد التَّوجيه الإسلامي)- في مختلف العلوم الشرعية، ولكنَّه تخصَّص في النِّهاية، وتميَّز بعلم أصول الفقه، وبعلوم العربية.


    وفي مطلع عام (1369هـ -1949م)؛ وصل الشَّيخ مصطفى إلى القاهرة، بغية الانتساب للأزهر، ومن ثَمَّ الحصول على شهادة الإجازة التي تؤهله للتَّدريس في المدارس الحكومية السُّورية، وأُجري للشَّيخ اختبار القَبول، وقُبل في السَّنة الثَّالثة من كلِّية الشَّريعة، فأمضى مدَّة الدِّراسة المقرَّرة -سنتان- قبل أن يستحق شهادة الإجازة بتقديرٍ ممتاز.


    وقد تعرَّف الشَّيخ أثناء دراسته تلك إلى علماء أفذاذ في الأصول واللُّغة، وعلى رأسهم العميد الدكتور عيسى منُّون، والدكتور عبد الله موسى، والدكتور مصطفى عبد الخالق، وأخيه الدكتور عبد الغني عبد الخالق، وأفاد منهم كثيراً في تخصُّصه، كما تزَّود بثقافة إسلاميَّة عالميَّة، ومنهجيَّة واضحة الطَّريق والهدف، ومسلك تربويِّ رصين الفكرة والتَّطبيق.


    عاد الشَّيخ بعدها إلى دمشق؛ ليعمل مدرِّساً لمادَّة التَّربية الإسلاميَّة، في ثانويات حلب ودمشق، مع إسهامه الفعَّال في مجالات المناهج الدِّراسية، والكتب المدرسية، ولجان الامتحانات، وبقي فيها حتى حصوله على شهادة الدكتوراه. وفي أثناء ذلك؛ اشتغل بالتَّدريس في كلِّية الشَّريعة بجامعة دمشق محاضراً، بين عامي (1375هـ-1382هـ)، (1955م- 1962م)، وأعير لكلِّية الشَّريعة واللُّغة العربية، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في الرياض، مدرِّساً، بين عامي (1382هـ-1386هـ)، (1962-1966م).


    ولمَّا أصدر الأزهر قراراً يقضي بالسَّماح لخريجي الكلِّيات الأزهرية الذين أمضوا في التَّدريس الجامعي أكثر من خمس سنوات أن يتقدَّموا بتسجيل رسالة الدكتوراه مباشرة؛ أسرع الشَّيخ مصطفى وسجَّل موضوع (أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء) بإشراف الأستاذ الدكتور مصطفى عبد الخالق، وفاز بالشَّهادة عام (1391هـ-1971م) مع مرتبة الشَّرف الأولى.


    عُيِّن بعدها مدرِّساً ورئيساً لقسم العقائد والأديان في كلِّية الشَّريعة، بالإضافة إلى تعيينه مدرِّساً في كلِّية التَّربية بجامعة دمشق، وبقي في الجامعة حتى سنة (1404هـ=1983م)، وأسهم إذ ذاك في تأليف الكتاب الجامعي؛ فأصدر ثلاثة كتب مهمَّة، لا تزال تُدرَّس في كلِّية الشَّريعة إلى اليوم، وهي: الَّتفسير العام، وفقه المعاملات، ومبادئ العقيدة الإسلامية.


    وبعد إحالته إلى التَّقاعد؛ سافر الشَّيخ إلى المملكة العربية السعودية للمرَّة الثانية، فعمل مدرِّساً في كلِّية الشَّريعة بجامعة الإمام محمَّد بن سعود الإسلاميَّة، ثمَّ عُيِّن أستاذاً في كلِّية التَّربية للبنات، وعضواً في المجلس العلمي لجامعة الإمام، وبقي حتى عام (1413هـ=1992م)، وأشرف في هذه المدَّة على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

    العلامة بكر أبو زيد

    ‏الأمة الإسلامية تفقد عالمها العلامة بكر أبو زيد
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    ولله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار

    توفي في يوم الثلاثاء 27 / 1 / 1429 هـ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله وغفر له بعد معاناة طويلة مع المرض وسيصلى عليه رحمه الله بعد صلاة العشاء هذا اليوم في المسجد القريب من بيته في مدينة الرياض

    نسبه:
    بكر بن عبد الله أبو زيد بن محمد بن عبدالله بن بكر بن عثمان بن يحيى بن غيهب بن محمد, ينتهي نسبه إلى بني زيد الأعلى, وهو زيد بن سويد بن زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن سويد بن زيد القضاعي, من قبيلة بني زيد القضاعية المشهورة في حاضرة الوشم, وعالية نجد, وفيها ولد عام 1365 هـ.

    حياته العلمية :
    درس في الكتاب حتى السنة الثانية الابتدائي, ثم انتقل إلى الرياض عام 1375 هـ, وفيه واصل دراسته الابتدائية, ثم المعهد العلمي, ثم كلية الشريعة, حتى تخرج عام 87 هـ/ 88 هـ من كلية الشريعة بالرياض منتسبا, وكان ترتيبه الأول.

    وفي عام 1384 هـ انتقل إلى المدينة المنورة فعمل أمينا للمكتبة العامة بالجامعة الإسلامية.

    وكان بجانب دراسته النظامية يلازم حلق عدد من المشايخ في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

    ففي الرياض أخذ علم الميقات من الشيخ القاضي صالح بن مطلق, وقرأ عليه خمسا وعشرين مقامة من مقامات الحريري, وكان- رحمه الله- يحفظها, وفي الفقه: زاد المستقنع للحجاوي, كتاب البيوع فقط.

    وفي مكة قرأ على سماحة شيخه, الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز كتاب الحج, من (المنتقى) للمجد ابن تيمية, في حج عام 1385 هـ بالمسجد الحرام.

    واستجاز المدرس بالمسجد الحرام الشيخ: سليمان بن عبد الرحمن بن حمدان, فأجازه إجازة مكتوبة بخطه لجميع كتب السنة, وإجازة في المد النبوي.

    في المدينة قرأ على سماحة شيخه الشيخ ابن باز في (فتح الباري) و (بلوغ المرام) وعددا من الرسائل في الفقه والتوحيد والحديث في بيته, إذ لازمه نحو سنتين وأجازه.

    ولازم سماحة شيخه الشيخ محمد الأمين الشنقيطي نحو عشر سنين, منذ انتقل إلى المدينة المنورة, حتى توفي الشيخ في حج عام 1393 هـ- رحمه الله تعالى- فقرأ عليه في تفسيره ( أضواء البيان), ورسالته ( آداب البحث والمناظرة), وانفرد بأخذ علم النسب عنه, فقرأ عليه ( القصد والأمم) لابن عبد البر, وبعض ( الإنباه) لابن عبد البر أيضا, وقرأ عليه بعض الرسائل, وله معه مباحثات واستفادات, ولديه نحو عشرين إجازة من علماء الحرمين والرياض والمغرب والشام والهند وإفريقيا وغيرها, وقد جمعها في ثبت مستقل.

    وفي عام 1399 هـ / 1400 هـ, درس في المعهد العالي للقضاء منتسبا, فنال شهادة العالمية (الماجستير), وفي عام 1403 هـ تحصل على شهادة العالمية العالية (الدكتوراه).

    حياته العملية :
    وفي عام 87 هـ / 88 هـ لما تخرج من كلية الشريعة اختير للقضاء في مدينة النبي صلى الله عليه وسلم فصدر أمر ملكي كريم بتعيينه في القضاء في المدينة المنورة, فاستمر في قضائها حتى عام 1400 هـ.

    وفي عام 1390 هـ عين مدرسا في المسجد النبوي الشريف, فاستمر حتى عام 1400 هـ.

    وفي عام 1391 هـ صدر أمر ملكي بتعيينه إماما وخطيبا في المسجد النبوي الشريف, فاستمر حتى مطلع عام 1396 هـ.

    وفي عام 1400 هـ اختير وكيلا عاما لوزارة العدل, فصدر قرار مجلس الوزراء بذلك, واستمر حتى نهاية عام 1412 هـ, وفيه صدر أمر ملكي كريم بتعيينه بالمرتبة الممتازة, عضوا في لجنة الفتوى, وهيئة كبار العلماء.

    وفي عام 1405هـ صدر أمر ملكي كريم بتعيينه ممثلا للمملكة في مجمع الفقه الإسلامي الدولي, المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي, واختير رئيسا للمجمع.

    وفي عام 1406هـ عين عضوا في المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي, وكانت له في أثناء ذلك مشاركة في عدد من اللجان والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها, ودرس في المعهد العالي للقضاء, وفي الدراسات العليا في كلية الشريعة بالرياض.

    كامل الشريف
    صاحب تاريخ طويل وقد سجل هذا التاريخ بأحرف بيضاء ناصعة ، عاش فيه لله تعالى ثم لنصرة قضايا المسلمين ، ومن عاش كذلك فقد عاش كريما ومات كريما ونسأل الله أن يبعث عند الله كريما ، ولا أبالغ إذا قلت إن ثمار جهوده الكريمة قد انتفع من خيرها كل الحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني في كل مكان . ولا يسعنا إلا أن نترحم عليه ونسأل الله تعالى أن يدخله فسيح جناته انه نعم المولى ونعم النصير .
    .
    .

  2. [2]
    مصطفى محمد سليمان
    مصطفى محمد سليمان غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مصطفى محمد سليمان


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 1,351
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    شكرا على التذكير
    يرحمهم الله جميعا و يسكنهم فسيح جناته
    و نسأله سبحانه بأن يعوضنا عنهم بمن هم مثلهم أو أفضل منهم إنه سميع مجيب

    1 Not allowed!


    م/ مصطفى سليمان : مدرس بمعهد التكنولوجيا - الاميرية

  3. [3]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787

    مصطفى الأمير من الأميرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى محمد سليمان مشاهدة المشاركة
    شكرا على التذكير
    يرحمهم الله جميعا و يسكنهم فسيح جناته
    و نسأله سبحانه بأن يعوضنا عنهم بمن هم مثلهم أو أفضل منهم إنه سميع مجيب
    جزاك الله خيرا على المرور الكريم
    أنا شخصيا لم أكن متابعا لهم ولم أقرا لهم شيئا يذكر
    لكنني انتبهت أن محبيهم في النت كثر وحزنوا عليهم ..........فقلت لنفسي لم لا أحزن معهم ؟؟

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  4. [4]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787

    البارحة رحل عنا جمال ماضي ....رحمه الله

    جمال ماضي.. ورحلة عمر في خدمة الدعوة الإسلامية
    فقدت الدعوة الاسلامية في مصر أحد أعلامها وهو الداعية جمال ماضي والذي رحل أمس الأربعاء عن عمر يناهز 57 ، بعد معاناة من مرض السرطان ، وقد نعي مكتب الارشاد بجماعة الاخوان والمكتب الإداري بالإسكندرية وفاته ، و حضر جنازته العديد من قيادات الاخوان بالاسكندرية .

    ولم يسلم "ماضي" من مطاردات داخلية الانقلاب حتى في اخر لحظات حياته، حيث وضع اسمه في قضية ملفقة في احداث سيدي جابر عقب الانقلاب الدموي على الرئيس محمد مرسي.

    فقد نشأ الداعية جمال ماضي بحي محرم بك وسط الإسكندرية عام 1956م، بيمنا تعود جذوره عائلته إلى مدينة إدكو بمحافظة البحيرة. حيث التحق في مدارسها حتى حاصل علي ليسانس آداب قسم لغة عربية عام 1982 من جامعة الإسكندرية وعمل كمدرس، وحصل دبلوم دراسات إسلامية عام 1985 من جامعة القاهرة ، كما عمل بالمملكة العربية السعودية مدرس لغة عربية بمدارس دار الفكر بجدة من 86 19حتي 1992.

    وقد انتسب جمال ماضي منذ شبابه، إلى جماعة الإخوان المسلمين، وانخرط في العمل الدعوي على جميع المحاور، وقدّمه تميّزه بالجدية والحزم والذكاء على المستويين التنظيمي والعام إلى مواقع متقدمة في الجماعة.

    ويعد ماضي أحد مفكري جماعة الإخوان المسلمين فكان المشرف على كتابة سلسلة أوراق في العمل التربوي والأسري و له الكثير من المؤلفات الدعوية و التربوية الشارحة لتصورات الإخوان و أفكارهم و مناهجهم، ومن أهمها: التربية المؤثرة، الدعوة المؤثرة ، فقه الحركة في المجتمع، تربية النفوس.

    و يقول عنه أبو زيد محمد أحد قيادات الإخوان: " جمال ماضي اسم يعني الدعوة إلي الله بأدب وصبر، جمال ماضي من لا يعرفه في الاسكندرية خاصة ... لا يعرف دعوة الاخوان المسلمين. منذ بدايات الطريق ... وهو أمامي في الدعوة إلي الله ... أنظر اليه وأتعلم من صمته قبل كلامه .... ومن أدبه لنفسه قبل أدبه لغيره " .

    كما يعد ماضي من أبرز كتاب التنمية البشرية والمجال التربوي حيث كان نشيطًا في هذا مجال بشكل كبير، حيث أسس دار المدائن للنشر والتوزيع عام 1992 بعد عمله بدار الدعوة الإسكندرية ودار القبس وعضوا باتحادي الكتاب والناشرين.

    وقد ترأس مركز أشرقت لتنمية المرأة بالإسكندرية، ومدير جائزة راشد للإبداع العائلي بدبي، والمشرف العام على كلية الدراسات الحرة بأكاديمية الفرحة لعلوم الأسرة بدبي، و مدير حملة 10000 مصلح أسري على مستوي العالم، ورئيس مركز التنمية والإعلام، مدير تحرير مجلة عائلتي الالكترونية.

    وكان له العديد من المؤلفات ومن أشهر مؤلفاته، ". القيادة المؤثرة المشاعر المؤثرة كيف تنجح في الحياة من الممكن أن تكون مبدعا الجنة والنار رأى العين دليل المسافر من حياة النبى صلى الله عليه وسلم ورد القلوب شرح ورد الرابطة، فقه النفوس، فقه السالكين، فقه القلوب، مجتمع آمن مستقر، الغزوات في ظلال القرآن، أحمد ياسين أمير الشهداء، الشهيد الطبيب عبد العزيز، فلسطين تحت الحصار، العراق إلى أين؟، غزة حرة رغم الحصار.

    من مؤلفاته :
    أولا : المهارات والتنمية :
    1. القيادة المؤثرة
    2. الدعوة المؤثرة
    3. المشاعر المؤثرة
    4. التربية المؤثرة
    5. كيف تنجح في الحياة ؟
    6. حقق حلمك في الحياة
    7. انطلق وعش حياتك
    8. تمتع بالحياة
    9. من الممكن أن تكون مبدعا
    ثانيا : السلوك والتربية :
    1. الجنة والنار رأى العين
    2. دليل المسافر من حياة النبى صلى الله عليه وسلم
    3. ورد القلوب شرح ورد الرابطة
    4. فقه النفوس
    5. فقه السالكين
    6. فقه الحركة في المجتمع
    7. فقه القلوب
    8. مجتمع آمن مستقر
    ثالثا: الغزوات في ظلال القرآن
    1. غزوة بدر
    2. غزوة أحد
    3. غزوة الفتح
    4. غزوة تبوك
    5. غزوات مع اليهود
    6. غزوة حنين والأحزاب
    رابعا: قضايا وشخصيات :
    1. أحمد ياسين أمير الشهداء
    2. الشهيد الطبيب عبد العزيز الرنتيسى
    3. فلسطين تحت الحصار
    4. العراق إلى أين ؟
    5. غزة حرة رغم الحصار
    خامسا: الزوجان :
    1. زوجان في الجنة
    2. الحب روح الحياة الزوجية
    3. الزوج رجل والزوجة امرأة
    4. الحوار الزوجي
    5. الحب الزوجي
    سادسا :الشباب :
    1. رحلة البحث عن صديق
    2. ثق بنفسك وانطلق
    3. لست وحدك في بحر الحياة
    4. الخطوبة حلم العمر
    5. الحب هو الحياة (طريقك إلى الحب الحلال)
    6. فن التعامل مع الآباء
    7. احترس من المراهقة
    8. الاستمتاع بالحياة
    متفرقات :
    1. رسالة الشفاء
    2. حياة القلوب في رمضان
    3. حياة الأرواح
    4. أيام وليالى رمضان
    5. تربية النفوس

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  5. [5]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787

    هل سمعت عن هذا يا أبو العزام ؟

    توفي أكبر معمر أردني، الشيخ يوسف المنديل العتوم، عن 124 عاما في بلدة سوف في محافظة جرش شمال المملكة، على ما أفادت وسائل الإعلام الأردنية اليوم الأحد.

    وتوفي العتوم السبت في قرية سوف شمال جرش (50 كيلومترا شمال عمان) بعد إصابته بضعف عام في قواه الجسدية جراء الهرم المترافق مع أمراض الشيخوخة التي أقعدته عن التنقل خلال الأعوام الأخيرة.

    وكان العتوم الذي تشير القرائن إلى أنه من مواليد عام 1889 قد حفر قبره في مقبرة سوف بجرش منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي استعدادا للموت رغم تمتعه بصحة جيدة حتى آخر لحظات حياته، بحسب أقاربه.

    ويعتبر الشيخ يوسف محمود عمر العتوم أكبر معمّر في الأردن حيث عاصر الدولة العثمانية في أواخر حكمها ، بدأ حياته راعياً للغنم إلا أنّ حبّه للعلم والعلماء جعله يترك بلدة سوف ويهرب سرّاً إلى دمشق الشام مشياً على الأقدام ليتعلّم في مجالس العلم وهو صبي صغير .

    درس الشيخ يوسف العتوم في مطلع القرن العشرين في معهد العلوم الشرعية للجمعية الغرّاء في دمشق على شيوخ الشام المعروفين آنذاك الشيخ علي الدقر والشيخ بدر الدين الحسني ثم انتقل بعدها إلى الجامع الأزهر في مصر وبقي يدرس العلم فيه لمدة أربع سنوات ثم عاد بعدها إلى بلده سوف ليتفرّغ لتدريس الناس العلم وتعليمهم أحكام الفقه الإسلامي ، واشتهر عنه تقواه وورعه وزهده وكان إماماً للمسجد العمري ثم إماماً لمسجد النور في بلدة سوف .

    وكان العتوم، قد تزوج أربع نساء في حياته ولديه أكثر من 350 من الأبناء والبنات والأحفاد.

    وأدى العتوم الحافظ للقرآن، فريضة الحج والعمرة أكثر من 50 مرة، منها ثلاث مرات على الجمال

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  6. [6]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787

    وهذا أخ كريم توفاه الله في الأردن أيضا

    تقل إلى رحمته تعالى الشيخ الداعية مصطفى سويلم (57) أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين في مدينة الرصيفة في الاردن، ولقد ابتلي الشيخ في سنيه الأخيرة بمرض عضال فكان نعم الرجل الصابر والمحتسب، وسيشيع جتمانه الطاهر بعد صلاة الجمعة من مسجد آمنة بنت وهب، في منطقىة الجبل الشمالي بمدينة الرصيفة.
    والفقيد حاصل على درجة البكالوريس تخصص دعوة واصول دين من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وعرف عنه حبه للدعوة وسماحته وحرصه على وحدة الصف الإسلامي حيث كان يجمع ولا يفرق، وكان زاهدا في المناصب الدنيوية التي جائته راغبة لكنه رفضها.

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  7. [7]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787

    وفاة عالم العراق عبد الكريم زيدان

    أعلن اليوم الاثنين في صنعاء عن وفاة الداعية والمفكر الإسلامي العلامة د.عبدالكريم زيدان عن عمر ناهز 97 عاماً.
    ويعد زيدان أحد أبرز وجوه الفكر الإسلامي ومنظري الدعوة، تقلد العديد من المناصب، وله عشرات المؤلفات في القانون و الشريعة والدراسات الإسلامي.كما أنه أستاذ أصول الفقه بجامعة الإيمان والمراقب العام السابق للإخوان المسلمين بالعراق.



    ويعتبر زيدان أحد علماء أهل السنة في العراق، وأحد علماء أصول الفقه والشريعة الإسلامية. ولد ببغداد سنة 1917م ونشأ فيها وتدرج. تعلم قراءة القرآن الكريم في مكاتب تعليم القرآن الأهلية. رحل إلى العمل في اليمن وعمل في العديد من جامعاتها.

    سيرة ذاتية
    هو الدكتور عبد الكريم زيدان بهيج العاني أحد علماء العراق الكبار ، وأحد علماء أصول الفقه والشريعة الإسلامية. ولد ببغداد سنة 1917م ونشأ فيها وتدرج. رحل إلى العمل في اليمن وعمل في العديد من جامعاتها .

    دراسته
    أكمل دراسة الأولية في بغداد. دخل دار المعلمين الابتدائية وبعد تخرجه فيها أصبح معلما في المدارس الابتدائية دخل كلية الحقوق ببغداد وتخرج فيها. عين بعدها مديرا لثانوية النجيبية الدينية. التحق بمعهد الشريعة الإسلامية من جامعة القاهرة ونال الماجستير بتقدير ممتاز وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة سنة 1962 بمرتبة الشرف الأولى.

    المناصب
    أستاذ الشريعة الإسلامية ورئيس قسمها في كلية الحقوق بجامعة بغداد سابقا
    وأستاذ الشريعة ورئيس قسم الدين بكلية الآداب بجامعة بغداد سابقا
    وأستاذ الشريعة بكلية الدراسات الإسلامية وعميدها سابقا
    أستاذ متمرس في جامعة بغداد

    مؤلفاته
    أحكام الذميين والمستأمنين في دار الإسلام.
    المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية.
    الكفالة والحوالة في الفقه المقارن.
    أصول الدعوة.
    الفرد والدولة في الشريعة.
    المفصل في أحكام المرأة وبيت المسلم في الشريعة الإسلامية، وهو في 11 مجلدا.
    الوجيز في شرح القواعد الفقهية في الشريعة الإسلامية.
    نظرات في الشريعة الإسلامية
    أحكام اللقيط في الشريعة الإسلامية.
    حالة الضرورة في الشريعة الإسلامية.
    الشريعة الإسلامية والقانون الدولي العام.
    الاختلاف في الشريعة الإسلامية.
    عقيدة القضاء والقدر وآثرها في سلوك الفرد.
    العقوبة في الشريعة الإسلامية.
    حقوق الأفراد في دار الإسلام.
    القيود الواردة على الملكية الفردية للمصلحة العامة في الشريعة الإسلامية
    نظام القضاء في الشريعة الإسلامية.
    موقف الشريعة الإسلامية من الرق.
    النية المجردة في الشريعة الإسلامية.
    مسائل الرضاع في الشريعة الإسلامية.
    وغيرها الكثير ..

    جوائز حصل عليها
    جائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية سنة 1417 هـ / 1997م.

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  8. [8]
    saad_srs
    saad_srs غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية saad_srs


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 1,116
    Thumbs Up
    Received: 135
    Given: 505
    اللهم ارحمهم واسكنهم فسح جناتك

    0 Not allowed!



  9. [9]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787
    توفى اليوم الدكتور محمد السيد الغزلاني داخل مستشفى سجن طرة ، وهو طبيب بمنطقة كرداسة في محافظة الجيزة .

    وكان اعتقال “الغزلاني” على يد قوات الانقلاب بتهمة ضلوعه في أحداث مركز شرطة كرداسة وهو يعاني من أمراض عديدة منها “ارتفاع في ضغط الدم والسكر والقلب والكبد” ، و تدهورت حالته الصحية بشكل كبير منذ شهر في السجن، و أوصى طبيب السجن بضرورة نقله إلى المستشفى لوضعه تحت الرعاية والمتابعة الطبية، إلا ان إدارة المعتقل رفضت الطلبات المتكررة ولم تنقله للمستشفى .

    و دخل د. الغزلاني في حالة غيبوبة تامة نقل على اثرها الى مستشفى سجن طرة وهناك وافته المنية اليوم.

    جدير بالذكر ان الدكتور الغزلاني قد أصيب بشلل في الجزء السفلي من جسده تسبب ذلك في جلوسه على كرسي متحرك .

    يذكر أن مستشفى الغزلاني والتي يمتلكها الدكتور محمد السيد الغزلاني تعتبر أكبر مستشفى في نطاق مدينة كرداسة وتعمل على مدار اليوم وتخدم الآلاف من الأهالي، إلا أن قوات الانقلاب قد قامت بإغلاقها وتكسير محتوياتها عقب اقتحام مدينة كرداسة منذ أكثر من 4 اشهر.

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  10. [10]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787
    فارقنا أول أسبوع من هذا الشهر المفكر الاسلامي المشهور محمد قطب , الحقيقة أنني قرأت له فيما مضى , وقبله بشهر الدكتور المربي علي عبد الحليم محمود . وهما ممن أثمرت جهودهم في السعودية بعدما احتضنتهم , سبحان الله الحياة أخذ وعطاء

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML