دورات هندسية

 

 

انت والغلاء !!!

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. [1]
    Eng.Foam
    Eng.Foam غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 668
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    انت والغلاء !!!

    من منا لم تمسسه نار غلاء الاسعار في الوقات الحاضرة ؟

    من السبب ؟ ما السبب ؟ اين السبب ؟


    برأي المتواضع نحن من اوجدنا الغلاء ونحن من نقدر على اعادة الاسعار الى ما هي عليه !

    ببساطه غير عاداتك الاستهلاكيه ! لن نموت اذا انقطعنا عن اكل الرز اسبوع ! لن نموت اذا توقفنا عن شراء المحروقات اسبوع ! لن نموت جوعا اذا قاطعنا السلع التي يغلو ثمنها !!!! لن نموت لن نموت !!!

    اما اذا تركت الامر لعواطفك وبررت ان الامر ليس بيدك ..فـ....فـ ... و انا لله وانا اليه راجعون !

  2. [2]
    محب الشرقية
    محب الشرقية غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محب الشرقية


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 2,175
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!






  3. [3]
    المهندسة مي
    المهندسة مي غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 823
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أشكرك أخي العزيز على هذا الموضوع .. فمعك حق
    فنحن لن نموت اذا انقطعنا عن اكل الأرز أو اذا توقفنا عن شراء المحروقات اسبوع أو ....
    ولكن ما الفائدة اذا لم يكن هذا التصرف من قبل مجموعة كبيرة من الناس، كل ما نريده هوا الوحدة في أداء هذا التصرف وإن كان قد يصعب على معظم الناس .

    0 Not allowed!


    Eng.MTM

  4. [4]
    صناعي1
    صناعي1 غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية صناعي1


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 1,474

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 19
    Given: 3
    اخي بالتأكيد لن نموت ان فعلنا هذه الاشياء مؤقتا، لكن الواضح ان موجة الغلاء مرتبطة بمشاكل اقتصادية لا يمكن تفسيرها فقط بانماط الاستهلاك السائدة. و المشكلة اكبر من مستوى الافراد و نحن نعاني بسبب ان اقتصادياتنا ضعيفة و هي في غالبها اقتصاديات غير انتاجية اي انها اقتصاديات لا تعتمد على الصناعة او الزراعة بشكل جوهري.

    كما ان اعتمادنا على استيراد سلع اساسية مثل القمح و مصادر الطاقة يجعل اوضاعنا هشة و تتاثر بشكل كبير بالتقلبات الاقتصادية العالمية.

    0 Not allowed!



  5. [5]
    الجدى
    الجدى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الجدى


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3,873
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    حكمة عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى غلاء السلع

    جاء الناس إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه - و قالوا : غلاء اللحم فسعره لنا،فقال: أرخصوه أنتم؟
    فقالوا :نحن نشتكي غلاء السعر و اللحم عند الجزارين و نحن أصحاب الحاجة فتقول :أرخصوه أنتم ؟ و هل نملكه حتى نرخصه ؟و كيف نرخصه و هو ليس فيأيدينا؟قال :اتركوه لهم..


    0 Not allowed!


    الأقصى فى خطر يا مسلمون

    وطنى فلسطين

    اللهم وفقنا لتحرير مسجدك الأقصى الأسير
    أحب فلسطين
    فلسطين من البحر للنهر

  6. [6]
    الجدى
    الجدى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الجدى


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3,873
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    لقد كان يتردد على آذاننا زمنا طويلا من على منابر الجمعة ، و في قنوت رمضان ... اللهم إنا نعوذ بك من الغلاء و الوباء و الزنى و الزلازل و المحن ما ظهر منها و ما بطن اللهم ارفع الغلاء عن بلدنا هذا خاصة و عن سائر بلاد المسلمين يا رب العالمين ... و ربما مر علينا هذا الدعاء كغيره من الأدعية لا نشعر بقشعريرة في جلودنا لأننا لم نعرف أثر غلاء الأسعار حتى وقع بعضنا فريسة لها و ضحية لمرارتها عندها تعود به الذاكرة إلى تلك الدعوات التي خرجت مبتهلة إلى ربها بأن يكشف الغلاء عن الأمة .
    إن غلاء الأسعار سبب ضيقا شديداً على الناس أما الفقراء فقد سحقهم سحقا و أما متوسطوا الحال فهم من السحق قاب قوسين أو أدنى خاصة مع الضربات القاسية التي مُني بها أهل البلد من جراء المساهمات العقارية ثم أجهزت المساهمات المالية على البقية الباقية لديهم.
    إن ظاهرة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة تعد مشكلة اقتصادية يعبر عنها في القاموس الاقتصادي بـ(التضخم) و هي نتاج عوامل عديدة منها :
    ما نجده من حالة السلوك التجاري الاستغلالي من قبل بعض كبار التجار و الموردين خصوصاً لا سيما في ظل وجود مناخ يتيح للتجار فرصة الاستغلال كارتفاع سعر البترول و حالة الطفرة و زيادة الرواتب و إفرازات ذلك.
    وقد يكون ذلك أيضاً بسبب القصور في رصد مثل هذه الظواهر وإيجاد الوسائل الرادعة لها على مستوى المتابعة و المراقبة والأخذ على يد المستغل فلا تملك وزارة التجارة أكثر من 200 مراقب يشرفون على 500 ألف مؤسسة تجارية كما نشر ذلك في موقع العربية وهو مشهد يعكس ضعف الرقابة على سلوك التجار وتلاعبهم بالأسعار.
    وهذان السببان لهما علاقة بالتأثيرات الخارجية والمتغيرات الاقتصادية والتجارية الإقليمية والعالمية كالجفاف في الدول المجاورة وزيادة أسعار السلع في الخارج ونحو ذلك.
    هذه الأسباب السطحية للظاهرة . لكن في اعتقادي أن سبب هذه المعضلة الاقتصادية أكبر من ذلك. فإذا كان مسماها في القاموس الاقتصادي (التضخم) فهي لا تخرج مهما كانت أسبابها الظاهرة عن مسماها الشرعي (البلاء) فزيادة الأسعار في الغذاء ينتج عنه بلاء الجوع ونقص الثمرات لضعف ذات اليد عن الشراء...وزيادة الأسعار في الأدوية ينتج عنه بلاء المرض لعجز المريض عن تعاطي العلاج ..وزيادة الأسعار في العقارات والبناء ينتج عنه ضيق المعيشة فيحتار الإنسان كيف يدفع ما لديه من مال هل على الإيجار والسكن أم على الغذاء والطعام...وهكذا ...فما نسميه (تضخم) هو في حقيقة أمره وفي جوهره بلاء يتبعه بلاء. وهنا يجب أن نبحث عن أسباب هذا البلاء؟ وأن نتعامل معه بما وعظنا الله به أولاً إلى جانب البحث عن أسبابه الأخرى في المعاملات!!
    يا ترى هل نحن نعطف على الفقراء والمساكين كما كنا سابقاً ؟ زيارة واحدة للجمعيات الخيرية تكشف لك حقيقة المأساة في قلة التبرعات والنفقات في هذا الجانب – فكيف نشبع ويجوع غيرنا بل يموت ولا حول ولا قوة إلا بالله؟!
    ما هو حالنا مع ربنا عز وجل هل نقف مع حدوده فلا نتجاوزها أم أن هناك فئام من المسلمين والمسلمات انتهكوا الحرمات وفعلوا ما يغضب رب الأرض والسموات ؟! كم الذين يتهاونون في أداء الجمعة والجمعات ؟ كم الذين يظلمون الزوجات و البنات ! كم الذين قطعوا الأرحام وعقوا الآباء و الأمهات؟!
    ربما يكون غلاء الأسعار سبباً لأن يعود الناس إلى ربهم فيفتح الله لهم أبواب الخير على مصراعيه كما قال تعالى : } وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ { [ الأعراف :96] .
    فإذا آمن الناس وعادوا إلى الله زالت عنهم الكروب وتلاشت عنهم الشدائد والمحن فهل من عودة صادقة؟
    ومتى استغفر الناس ربهم عز وجل زالت عنهم المحنة ، و انكشفت عنهم النقمة كما قال الله تعالى (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً) (نوح:12 ـ 10)
    قال البغوي في تفسيره : ( ‏‏فَقُلْتُاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُم‏ )‏ أي‏:‏ اتركوا ما أنتم عليه من الذنوب،واستغفروا الله منها‏.‏ ( ‏إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا‏ )‏ كثير المغفرة لمن تابواستغفر، فرغبهم بمغفرة الذنوب، وما يترتب عليها من حصول الثواب، واندفاع العقاب‏.‏ ورغبهم أيضا، بخير الدنيا العاجل، فقال‏:‏ ( ‏يُرْسِلِ السَّمَاءَعَلَيْكُمْ مِدْرَارًا‏)‏ أي‏:‏ مطرا متتابعا، يروي الشعاب والوهاد،ويحيي البلاد والعباد‏.‏‏(‏وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) أي‏:‏ يكثر أموالكم التي تدركون بها ما تطلبون من الدنيا وأولادكم، ( وَيَجْعَلْ لَكُمْجَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) وهذا من أبلغ ما يكون منلذات الدنيا ومطالبها‏ )
    وقد يبتلي الله تعالى العباد مع استغفارهم وعودتهم إلى الله باستمرار الحال على ما هي عليه ابتلاء وتحميصا يقول الله تعالى ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) (العنكبوت:2 ـ 3)

    وأخيراً... أوجه رسالة إلى إخواننا التجار قائلاً لهم :
    إن من لا يرحم لا يرحم ، ومن كان في عون أخيه كان الله في عونه ، ومن نفس عن مؤمن كربة نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، فيسروا على الناس أمرهم ييسر لله أمركم ، ويبارك في أموالكم وأعماركم ، وأرضوا بما يسر الله من الربح القليل تفوزوا بخيري الدنيا والآخرة ..واعلموا أن هناك من عباد الله من رفعوا أيديهم فاختر لنفسك أحد الدعوتين إما لك أو عليك
    نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يلطف بالمسلمين وأن يكشف عنهم البلاء والغلاء إنه سميع مجيب الدعاء وصلى الله وسلم على نبينا محمد ..

    0 Not allowed!


    الأقصى فى خطر يا مسلمون

    وطنى فلسطين

    اللهم وفقنا لتحرير مسجدك الأقصى الأسير
    أحب فلسطين
    فلسطين من البحر للنهر

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML