دورات هندسية

 

 

ماذا تريد ان تعرف عن هندسة الصواريخ؟

صفحة 24 من 37 الأولىالأولى ... 1420 21 22 23 2425 26 27 28 34 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 231 إلى 240 من 370
  1. [231]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0

    Arrow

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mrs. Engineer مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل
    التوجيه العطالي مرادفه في اللغة الانكليزية inertial guidance
    و هذه التقنية مستخدمة في صاروخ ال sidewinder الذي يستخدم ال IR guidance كما ذكرت في مرحلة ال terminal و تقنية ال inertial guidance في مرحلة ال modcourse
    لقد ذكرت حضرتك أنه على سبيل المثال المهندس المختص يقوم ببرمجة المسار و أن الطيار و تجهيزات الطائرة الحاملة، اذا فهو يقوم بذلك أيضا لدى استخدام ال sidewinder الذي يطلق من الطائرة الحاملة فهو صاروخ جو - جو و بالتالي فهذا المهنس كأنه يحدد في أي مكان يجب على الطائرة (الطيار) أن تتواجد لدى اطلاق هذا الصاروخ لكي يتم انجاز المهمة بشكل صحيح بناء على المسار المحدد للصاروخ و الذي تمت برمجته قبل اقلاع الطائرة من الأرض. و لا يمكن تغيير هذا المسار سوى عن طريق ارسال اشارات الى الصاروخ من محطة التوجيه الأرضية أو من الطائرة الحاملو أو باستخدام الأقمار الصناعية.
    كل ما قد كتبته الان هي مجرد تخمينات و لست متأكدة من صختها لذلك اود معرفة رأيك بهذا
    شكرا

    لا يا آنستي

    لاحظي العبارات المكتوبه باللون الازرق و تحتها خط في هذا الاقتباس

    و لكن هناك بعض انواع الصواريخ ..... يمكن برمجة مسار مسبق ...... و هذه النوعيه تستخدم غالبا للصاوريخ التي تضرب علي اهداف ثابته او اهداف بطيئه كالسفن الحربيه

    اشرح لكي اكثر ...... في حالة الرغبه لقصف هدف ثابت او بطئ و عدم الرغبه في كشف مكان انطلاق الصاروغ لاغراض تكتيكيه ..... فانه يمكن برمجه مسار غير مباشر بين الصاروخ و الهدف بحيث عندما يصل الصاروخ للهدف .... لا يعرف من اين اتي


    لاحظي هنا ان الهدف المراد قصفه ثابت او بطئ لذا فالصاروخ عندما ينتهي من مساره الحلزوني او اي شكل آخر مبرمج عليه سيجد الهدف امامه عند فتح الرادار فيقوم بتتبعه

    و طبعا ليست كل الصواريخ لها هذه القابليه ........ و اشهرها علي ما اعتقد صاروخ بحري امريكي يسمي هاربون ......
    اذا ليست كل انواع الصواريخ يمكن برمجه مسارها مسبقا

    و الصاروخ sidewinder ليس من تلك الانواع و انما يتخذ مساره مباشرة نحو الهدف و يوجه نفسه ذاتيا اثناء الطيران و لا داخل للطائره القاذفه به ..... كما ان الطائره القاذفه لهذا النوع من الصواريخ يتألف طاقمها من طيار واحد ...... يعني مش فاضي لبرمجه مسار :)

    اتفقنا اذا .......... عظيم

    اعود لتلك الصواريخ التي يمكن برمجه مسارها و هي انواع محدده و نادره مثل الصاروخ البحري هاربون ....... و هذا الخيار غير متواجد الا في الاجيال المتقدمه منه فقط ....... فعند اطلاق هذه الصواريخ من السفن البحريه ......... يوجد مهندس مختص يسمي مهندس ادارة النيران ....... مهمته توجيه و برمجه خط سير للصاروخ .......... ( علما ايضا انه يمكن اطلاق الصاروخ بشكل اعتيادي بدون برمجه كباقي الانواع )

    اظن الامور وضحت الان مهندستنا الفاضله

    و شكرا علي ترجمه الكلمه الي مرادفها فمهما فعلت فلم اكن لاصل لترجمتها

    و انتظر استفسارات اخري ....... و تحياتي العطره

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  2. [232]
    Mrs. Engineer
    Mrs. Engineer غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 65
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أستاذي الكريم
    لقد فهمت ما قصدته و من جوابك السابق فهمت كيف يعمل التوجيه العطالي مثلا في صاروخ ال sidewinder فقبل عملية اطلاقة يتم اعطاؤه احداثيات الهدف و لدى لحظة اطلاقه يتم ارسال احداثياته في لحظة الاطلاق و بناء على هذه المعلومات و احداثيات الهدف يقوم هو بتوجيه ذاته عن طريق الجايروسكوبات الموجودة فيه التي تقوم بحساب التسارع اللازم في الاتجاهات الثلاثة و يقوم ال software الموجود في الصاروخ بارسال هذه الأوامر الى اسطح القيادة التابعة لهذا الصاروخ. أهذا صحيح؟
    اذا كان كلامي صحيحا فلدي سؤال، عندما يتم تعطاء الصاروخ احداثيات الهذف و احداثياته عند لحظة الاطلاق فهو يقوم بحساب المسار و لكن كيف تتم عملية تجاوز العوائق مثلا الجبال مثلا فهل يتم أخذ هذا الشيء بعين الاعتبار ام لا و يتم اطلاق الصاروخ في مكان خال من مثل هذه العوائق؟
    شكرا لمساعدتك

    0 Not allowed!


    Nothing come easy!! but it will last

  3. [233]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mrs. Engineer مشاهدة المشاركة
    أستاذي الكريم
    لقد فهمت ما قصدته و من جوابك السابق فهمت كيف يعمل التوجيه العطالي مثلا في صاروخ ال sidewinder فقبل عملية اطلاقة يتم اعطاؤه احداثيات الهدف و لدى لحظة اطلاقه يتم ارسال احداثياته في لحظة الاطلاق و بناء على هذه المعلومات و احداثيات الهدف يقوم هو بتوجيه ذاته عن طريق الجايروسكوبات الموجودة فيه التي تقوم بحساب التسارع اللازم في الاتجاهات الثلاثة و يقوم ال software الموجود في الصاروخ بارسال هذه الأوامر الى اسطح القيادة التابعة لهذا الصاروخ. أهذا صحيح؟

    نعم هذا صحيح

    اذا كان كلامي صحيحا فلدي سؤال، عندما يتم تعطاء الصاروخ احداثيات الهذف و احداثياته عند لحظة الاطلاق فهو يقوم بحساب المسار و لكن كيف تتم عملية تجاوز العوائق مثلا الجبال مثلا فهل يتم أخذ هذا الشيء بعين الاعتبار ام لا و يتم اطلاق الصاروخ في مكان خال من مثل هذه العوائق؟
    شكرا لمساعدتك
    اهلا بك مهندستنا دائما و دوما

    الشطر الاول من السؤال ..... صحيح و تمام

    بالنسبه للشطر الثاني ........ الصاروخ sidewinder صاروخ جو جو فلا تقابله عوائق

    لكن الصواريخ بصفه عامه اما صواريخ باليستيه بعيده المده و هذه ايضا لا يقابلها عوائق و او صاواريخ دفاع جوي ضد الطائرات و لا يقابلها عوائق او صواريخ بحريه .... و طبعا لا عوائق في البحر

    و لكن هناك نوع من الصواريخ المصمم لضرب اهداف ارضيه و يطير علي ارتفاع منخفض فوق الارض ..... هذا النوع يسمي صواريخ كروز و هي عائله صاروخيه لها عده اجيال و تقسيمات

    هذا الصاروخ هو الذي يمكن ان يقابله عوائق ..... لذا فنظام توجيهه معقد .... حيث يتم توجيهه بالقمر الصناعي لحظيا ..... بمعني ان القمر الصناعي يشاهد له العوائق فيرسل له الاحداثيات المطلوبه لمساره اولا بأول فيتفاداها ....... كما انه مزود بكاميرا تلفزيونيه و يتجه نحو الهدف المطابق للصوره المخزنه في ذاكرته

    طبعا هذه الصواريخ متطوره جدا جدا و لا يملكها الا عدد قليل من الدول المتقدمه

    و لا تشكريني مجددا ........ و شكرك لي هو ان تسألي و تستفسري دائما .... و ان تشاركي بما لديكي من خبرات في قسم الطيران

    دمت بألف الف خير :)

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  4. [234]
    Mrs. Engineer
    Mrs. Engineer غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 65
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم مجددا
    عذرا على كثرة اسئلتي و لكن كما يقول المثل، من يسأل لا يتوه
    بالنسبة لصروخ جو-جو مثلا ال siderwinder كيف يتم تحديد المسار هل هناك مسار واحد معين أم انه مثلا يستخدم الاقتراب المتوازي proportional navigation في مرحلة ال midcourse؟
    و في حال صاروخ جو - أرض فهل في مرخلة ال midcourse يتم أخذ العوائق بعين الاعتبار أم لا كما هو الحال في صواريخ جو-جو؟
    هناك بعض الصواريخ التي تستخدم الأقمار الصناعية للعمل مع تقنية التوحجيه العطالي فما مهمة هذه الأقمار بالضبط؟ هل مهمتها تقتصر على اعطاء احداثيات الهدف و احداثيات الصاروخ في كل لحظة زمنية و ذلك لمقارنتها مع الاحداثيات المتواجدة في نظام التوجيه العطالي ليوكن بالامكان التصحيح في حال وجود خلل ما؟ أم أن مهمتها أيضا معرفة العوائق المتواجدة ما بين الصاروخ بعد اطلاقه و الهدف؟
    و السلام خير ختام

    0 Not allowed!


    Nothing come easy!! but it will last

  5. [235]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0

    Arrow

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mrs. Engineer مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم مجددا
    عذرا على كثرة اسئلتي و لكن كما يقول المثل، من يسأل لا يتوه
    بالنسبة لصروخ جو-جو مثلا ال siderwinder كيف يتم تحديد المسار هل هناك مسار واحد معين أم انه مثلا يستخدم الاقتراب المتوازي proportional navigation في مرحلة ال midcourse؟
    و في حال صاروخ جو - أرض فهل في مرخلة ال midcourse يتم أخذ العوائق بعين الاعتبار أم لا كما هو الحال في صواريخ جو-جو؟
    هناك بعض الصواريخ التي تستخدم الأقمار الصناعية للعمل مع تقنية التوحجيه العطالي فما مهمة هذه الأقمار بالضبط؟ هل مهمتها تقتصر على اعطاء احداثيات الهدف و احداثيات الصاروخ في كل لحظة زمنية و ذلك لمقارنتها مع الاحداثيات المتواجدة في نظام التوجيه العطالي ليوكن بالامكان التصحيح في حال وجود خلل ما؟ أم أن مهمتها أيضا معرفة العوائق المتواجدة ما بين الصاروخ بعد اطلاقه و الهدف؟
    و السلام خير ختام
    اسئلي براحتك .... و كما يحلو لك

    صاروخنا الفاضل يستخدم الاقتراب المتوازي proportional navigation

    و لمزيد من الشرح عن نظام توجيهه هذا الرابط
    http://science.howstuffworks.com/sidewinder6.htm

    و لو تريدين شرحا تفصيليا بالمعادلات عن هذه الطريقه .... فايضا ذلك متاح ...فقط اطلبي

    و بالنسبه للصواريخ الارض جو .... فلا توجد عوائق تعترضها لانها صواريخ تنطلق في السماء نحو الاهداف الطائره

    بالنسبه للصواريخ التي تستخدم الاقمار الصناعيه في توجيهها ..... هذه الصواريخ تعتمد كليا و جزئيا علي احداثيات المسار المطلوب الوارده من القمر الصناعي ..... و لا يعتمد علي "العطالي" .... و لو انقطع الاتصال بين الصاروخ و القمر في مرحلة midcourse ينفجر تلقائيا

    اما في مرحلة terminal فهنا يبدأ الصاروخ بتفعيل نظام توجيه جزئي لتدقيق الاصابه فور تطابق صورة الهدف الملتقطه بكاميرا الصاروخ مع الهدف .... و بالطبع تنتهي مهمة القمر الصناعي في هذه المرحله

    سؤال شخصي : من اين لك بهذه المصطلحات المعربه في علم توجيه الصواريخ .... ؟

    في انتظارك مجددا ... مع ارق التحيات

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  6. [236]
    Mrs. Engineer
    Mrs. Engineer غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 65
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليك
    بالنسبة للسؤال عن تعريب المصطلحات، لقد كان لدينا في لحجامعة مادة نظم ملاحة و توجيه و قد قام الدكتور باعطائنا بعض المصطلحات المعربة.
    أما بالنسية للصاروخ الفاضل المذكور سابقا فاعلم انه يستخدم ال proportional navigation في مرحلة ال terminal و لكن هل يستخدمها هي ايضا في ال midcourse ؟
    أما الشطر الاخر فلقد قصدت صواريخ جو-أرض و ليس أرض جو، فاذل اطلق الصاروخ على هدف ارضي فكيف يقوم بمناورة العوائق ؟
    و اخيرا بالنسبة للقمار اصناعية، لدى قرائتي عن الموجود صادفت عددا من الصواريخ المعبر عن نظم توجيهها بهذا الشكل:
    GPS aided INS for midcourse
    و IR for terminal
    و لهذا السبب سألت كيف يتم عمل نظام التوجيه العطالي مع ال GPS مثلا.
    سلام

    0 Not allowed!


    Nothing come easy!! but it will last

  7. [237]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    بالنسبة للسؤال عن تعريب المصطلحات، لقد كان لدينا في لحجامعة مادة نظم ملاحة و توجيه و قد قام الدكتور باعطائنا بعض المصطلحات المعربة.

    اتمني ان تبعثي لي او ترفعي عبر المنتدي هذه الماده لو كانت معربه فانا في حاجه اليها مع الشكر

    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    أما بالنسية للصاروخ الفاضل المذكور سابقا فاعلم انه يستخدم ال proportional navigation في مرحلة ال terminal و لكن هل يستخدمها هي ايضا في ال midcourse ؟

    نعم يستخدم هذه الطريقه حتي الاصطدام بالهدف
    -------------------------------------------------------------------------------------------
    أما الشطر الاخر فلقد قصدت صواريخ جو-أرض و ليس أرض جو، فاذل اطلق الصاروخ على هدف ارضي فكيف يقوم بمناورة العوائق ؟

    تقبلي اعتذاري .... علي عدم الانتباه ...... ايضا هذا النوع من الصواريخ غير مصمم علي مناوره العوائق ..... لأنه لن توجد عوائق في طريقه من السماء الي الارض .... فهو يسقط رأسيا علي الهدف مثل القنابل
    --------------------------------------------------------------------------------
    و اخيرا بالنسبة للقمار اصناعية، لدى قرائتي عن الموجود صادفت عددا من الصواريخ المعبر عن نظم توجيهها بهذا الشكل:
    GPS aided INS for midcourse
    و IR for terminal

    هذا ما وضحته في الفقره التاليه :

    بالنسبه للصواريخ التي تستخدم الاقمار الصناعيه في توجيهها ..... هذه الصواريخ تعتمد كليا و جزئيا علي احداثيات المسار المطلوب الوارده من القمر الصناعي ..... و لا يعتمد علي "العطالي" .... و لو انقطع الاتصال بين الصاروخ و القمر في مرحلة midcourse ينفجر تلقائيا

    اما في مرحلة terminal فهنا يبدأ الصاروخ بتفعيل نظام توجيه جزئي لتدقيق الاصابه فور تطابق صورة الهدف الملتقطه بكاميرا الصاروخ مع الهدف .... و بالطبع تنتهي مهمة القمر الصناعي في هذه المرحله

    و الخلاصه ان في هذه الحاله هناك مرحلتين ..... المرحله الاولي بواسطه تحكم القمر الصناعي GPS aided INS for midcourse.... و المرحله الثانيه التوجيه IR for terminal و للعلم هذا النوع من التوجيه هو نفسه proportional navigation و لكن بواسطه IR و ليس الموجات الرادارايه .... و اعتقد ان هذه هي النقطه التي تسبب لك لبسا حتي الان ....

    في انتظار المزيد

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  8. [238]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0

    Lightbulb ماذا تريد ان تعرف عن هندسة الصواريخ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    استفسر و ان شاء الله ستجد الاجابة ...............

    أطيب المني و ارق التحيات

    :)

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  9. [239]
    ابومحمد كمال
    ابومحمد كمال غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    المشاركات: 18
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الأخوة الكرام
    بارك الله فيكم جميعا
    مواضيع مميزة

    ولكن لي تسائل عن موضوع معين

    وهو التحكم بالمقذوفات عن طريق الغاز لتحريك الزعانف
    مثل ما هو مستخدم في مقذوف تاو الأمريكي

    من عنده علم نرجو افادتنا
    وبارك الله فيكم

    0 Not allowed!



  10. [240]
    omar_beyaty
    omar_beyaty غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية omar_beyaty


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 285
    Thumbs Up
    Received: 14
    Given: 1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احي الاخ المشرف على اغناء هذا البحث المعلومات القيمة ولو ان هذه المعلومات تدور جميعها حول التكنولوجية الاميركية ولكنها مفيدة جدا من الناحية العلمية في فهم مبدا عملها وتقنيات التوجيه المستخدمة ....ولكوني مختص بتقنيات التوجيه الشرقية وجوابا لسؤال الاخابو محمد كمال بان اغلبية الصواريخ تستخدم ال kneumatic servos وهي اجهزة تركب عليها جزء الدفة وتقوم بتغيير زاوية الدفة بالنسبة الى فتحة النفث الصاروخي وبالتالي تغيير اتجاه الدفع النفثي , اما بالنسبة للسرفو الهوائي او الغازي فقد عملت عليه مدة ليست بالقليلة ويتغير حجمه وشكله من صاروخ لاخر الا انه النهاية نجد ان مبدا العمل واحد وهو توفر غاز او هواء مضغوط في حاوية بضغط معين يجب ادامته وفحصه ويكفي هذا الغاز المضغوط مدة طيران الصاروخ لكي يتم التحكم بالدفات خلال طيران المسير ، ويحتوي السرفو على اجزاء متعددة منها الحجرة الهوائية التي تاخذ الهواء المضغوط من حاوية الضغط وتحتوي على فتحتين لخروج الهواء يتحكم جزء اخر بها وهي سدادة معدنية توضع امام فتحتي النفث الغازي الخارج ويكون من معدن ممغنط يحيطه ملف كهرائي يتحكم بحركته حيث تمتاز السدادة بسهولة الحركة المحورية ولكن بزاوية قليلة تصل الى 10 درجة حول نفسها ، تتحكم هذه السدادة بكمية الهواء وتقسمه بقسمين متناسبين وتغذيه الى فتحتي الخروج وهي التي تؤدي الى اهم قسم من السرفو وهو الكباس الهوئي ويتكون من اسطوانة (cylinder) داخلها مكبس (piston) تكون الحالة الطبيعية للمكبس بان يكون في منتصف الاسطوانة اي انه على منتصف فتحة خروج الهواء ، وهنا ناتي على محور السيطرة والطريقة التحكم بحركة المكبس ....يتم التحكم بحرك السدادة الممغنطة والتي مكانها الطبيعي المنتصف ، كل فتحة هواء تغذي نصف الاسطوانة ، فالفتحة اليسرى تنفذ الى جهة الاسطوانة اليسار والفتحة اليمنى تنفذ الى حجرة الاسطوانة اليمين ، وعندما تكون السدادة في المنتصف تكون كمية الهواء المضغوط الى الاسطوانية متساوي بكلي جزئي الاسطوانة مما يؤدي الى ثبات الامكبس في الوسط لتساوي القوى الهوائية المسلطة على المكبس في كلا قسمي الاسطوانة، و عن طريق تسليط جهد او اشارة فولتية مستمرة او متقطعة (حسب التصميم)الى الملف المتحكم بالسدادة عندها سينشئ فيض مغناطيسي ( magnetic flux ) يقوم بحرف السدادة بزاوية متناسبة مع مقدار الجهد المسلط مما يؤدي الى ان تغلق الفتحة التي تنحرف اليها السادة وتبقي الفتحة الاخرى مفتوحة ولزمن محسوب وبالتالي تمر كميه هواء مضغوط الى هذه الفتحة اكثر من الاخرى مؤديا الى زيادة القوة المسلطة على احد جهتي المكبس اكبر من الجهة الاخرى مما يؤدي الى تحريك المكبس لجهة تاثير القوة ، هنا يجب ان نذكر انه في نهايتي المكبس توجد اذرع ترتبط بالية تحريك الدفة اي انه بتحريك المكس الى احد الجهات يتم حرف الالية عن طيق ذراع المكبس والتالي حرف الدفة بالزاوية المطلوبة ...هنا يجب ان نشير ان هذه العملية تتم بسرعة عالية اي بوقت قصير جدا اعتمادا على الاشارة الكهربائية ومتطلبات تغيير المسار الصاروخي وهي عملية معقدة ترتبط بحالة الجايروات الموجودة في الصاروخ التي تحدد موقعه . وعذرا لاتوجد عندي صور توضيحية الان لكان الشرح اوضح وسوف احاول تامينها وارسالهااليك..وشكرا

    1 Not allowed!



  
صفحة 24 من 37 الأولىالأولى ... 1420 21 22 23 2425 26 27 28 34 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML