دورات هندسية

 

 

د ساميه علي التمتامي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
  1. [1]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0

    د ساميه علي التمتامي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هي رائده عربيه مصريه مسلمه

    هي احد ستة علماء كبار علي مستوي العالم في تخصصها

    مؤلفها هو المرجع الاول في العالم في مجال تخصصها

    تعتبر الدكتورة المصرية سامية علي التمتامي، أستاذة الوراثة البشرية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، أول باحثة مصرية وعربية تحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة علم الوراثة البشرية، كما نجحت في اكتشاف الأمراض الوراثية.

    لقد تخرجت الدكتورة المصرية سامية علي التمتامي في كلية الطب من جامعة القاهرة عام 1957 بتقدير جيد جدا، ثم عملت طبيبة وحصلت على دبلوم طب الأطفال في عام 1960، وبعد ذلك سافرت للولايات المتحدة الأميركية وحصلت على دكتوراه في علم الوراثة البشرية من جامعة جونز هو بكتر لتصبح بذلك أول عربية تحصل على دكتوراه في هذا التخصص الطبي الحديث في العالم العربي، وبعد عودتها لمصر أسست قسم الوراثة البشرية الذي يعمل به أكثر من مائة باحث في التخصصات المختلفة لعلم الوراثة البشرية، كما أشرفت على 59 درجة دكتوراه في العلوم الطبية المختلفة، وعلى 50 درجة ماجستير لخريجي كليات الطب والعلوم والصيدلة وطب الاسنان في المركز القومي للبحوث والجامعات المختلفة، وأسست أول عيادة خارجية للمركز القومي للبحوث لاستقبال المرضى المشتبه باصابتهم بأمراض وراثية للتشخيص الصحيح وتقديم النصح الوراثي منذ عام 1975.

    إضافة الى ذلك كله فقد قدمت أكثر من 200 بحث منشور في دوريات طبية متخصصة في الوراثة البشرية، دولية ومحلية في مجالات العيوب الخلقية وعيوب التمثيل الغذائي الوراثية والتخلف العقلي، ومنها اكتشاف امراض وراثية لم يسبق نشرها دوليا.

    وألفت مرجعا علميا عالميا عن وراثة تشوهات اليد في 219 صفحة تم نشره في الولايات المتحدة الأميركية عام 1979 ولاهميته فقد أعيد طبعه ثلاث مرات،و هو المرجع الاول في العالم في مجال تخصصها , كما ألفت كتابا باللغة العربية عن علم الوراثة البشرية لتبسيط هذا العلم وتطبيقاته، وهي عضوة في العديد من الجمعيات العلمية الدولية والمحلية الطبية، وعضوة بهيئة تحرير بعض الدوريات مثل جمعيات الوراثة البشرية الأميركية، والوراثة البشرية البريطانية، والوراثة الطبية الأوروبية، والوراثة البشرية الطبية المصرية. كما شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، ومثلت مصر في عدة مؤتمرات دولية، وحصلت على تقدير علمي دولي بعضويتها كخبير للعديد من الجمعيات العلمية الدولية واللجنة الدولية الاولمبية وهيئة الصحة العالمية، وممثلة لمصر في اللجنة الدائمة للاسترشاد الوراثي جامعة الدول العربية. وعلى العديد من الجوائز العلمية منها جائزة التفوق العلمي للمركز القومي للبحوث في العلوم الطبية والصيدلية والبيئة لعام 1987 وجائزة التقدير العلمي على مستوى أساتذة المركز القومي للبحوث 1997 وتوجت هذه الجوائز بحصولها على جائزة الدولة التقديرية للعلوم الطبية على مستوى الدولة للاطباء عام 2001.

    لنستمع الى قصتها:
    "يعتبر علم الوراثة البشرية تخصصا طبيا حديثا، وقد كنت أول باحثة تتخصص فيه في العالم العربي لما له من أهمية قصوى، فهو علم يساعدنا على كشف الامراض التي ليس لها سبب علمي، مثل ضغط الدم والسكر، وقد تبين أن الغالبية العظمى من الأمراض المزمنة سببها وراثي، لكن لا يمكن القول أن جميع الأمراض الوراثية سببها خلل في عدد الكروموسومات، فهناك العديد من الأمراض الوراثية التي يكون سببها الجينات نفسها، وهناك أمراض عديدة سببها اختلال في عامل جيني واحد، ومن هنا ظهرت الآلاف من الأمراض الوراثية، بعضها تم معرفة سببها، وبعضها لم يعرف بعد".

    وتضيف متحدثة عن أهم الاكتشافات التي قدمتها للعلم من خلال هذا التخصص العلمي:
    "أول مرض اكتشفته كان هو مرض "كاربنتر"، وقد سميته بهذا الاسم نسبة إلى أنه كان هناك شخص انجليزي بهذا الاسم يحمل هذا المرض في عائلة معينة، وعندما سافرت لاميركا شاهدت نفس الحالة التي أطلقت عليها "كاربنتر"، وبعدها بدأ العلماء يلتفتون لهذا المرض وكتبت عدة تقارير عنه، كما اكتشفت مرضا آخر في مصر، وهو عبارة عن تشوهات في العظام مع فقدان البصر وكثافة عظمية عالية مع الاصابة بمرض غريب، تتجلى أعراضه في حفر في الجلد. أما المرض الثالث فيرافق عادة بعض الصغار الذين يولدون بصحة جيدة، وبعد عامين تبدأ عظامهم بالتكسر مع قصر شديد في القامة ودرجة في التخلف العقلي، وعندما يكبرون يصابون بالسرطان. أما آخر مرض اكتشفته فكانت أعراضه عبارة عن اعوجاج في الأصابع وزيادة عدد مفاصلها مع درجة من الصمم، وتخلف عقلي وقصر القامة، وهناك مرض آخر اكتشفته يتمثل في وجود شق في قزحية العين وشق في الشبكية وتخلف عقلي وتضخم حجم الجمجمة وعيوب خلقية في القلب، وقد نشرت أبحاثي عن هذه الأمراض في العالم وسميت "تمتامي سندروم":
    وتقول عن أغرب حالة تعاطفت معها ونجحت في علاجها:
    إنها حالة غريبة جدا لطفل كان يعاني من تشوهات في اليدين، وعندما كبر بدأ يعاني من هشاشة شديدة في العظام، وهذه الحالة تستحوذ حاليا على اهتمامي لأنها نادرة جدا، ولذلك أحاول أن أعرف العلاقة بين التشوهات وهشاشة العظام التي جعلته غير قادر على الحركة، وبالفعل طلبت علاج المريض على نفقة الدولة، وبدأت في علاجه وآمل أن يستجيب للعلاج ويستطيع أن يسير على قدميه مرة أخرى. لكن يمكن القول أنه بعد اكتشاف الخريطة الجينية للانسان أصبح من السهل معالجة العديد من الأمراض!

    وفي هذا الصدد أود أن أقدم نصيحة للأسر للوقاية من الأمراض الوراثية، وذلك من خلال القضاء على السبب الاساسي لها، والمتمثل في زواج الاقارب، وتشديد الرقابة على الحامل أثناء تحليل الجينات لان أي خطأ فيها قد يضر بحياة أسرة بكاملها.


    انتهي حديث العالمه الجليله

    و تحياتي لكم
    :)

  2. [2]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787

    مدرسة وشعب طيب الأعراق

    حين قرأت مقالتك يا أخي الكريم بحثت عنها في النت , لأنني لم أكن قد سمعت بها من قبل
    امرأتي تتابع هذه الأمور أكثر مني .......وسمعت بها وشاهدتها على الشاشة المصرية
    وهي موجودة بقوة ولها مواقف وتأثير في مجالها كما تفضلت .

    هي صاحبة موقف من قضايا طبية وفقهية.. فهي ضد استخدام الهندسة الوراثية في تحديد نوع الجنين وتعتبر التدخل قبل اخصاب البويضة غير الأخلاقي لان الهدف سيكون غالبا بهدف انجاب الذكور وبذلك ستكون ثورة ضد الاناث. وضد التوازن الذي خلقه الله. ولا تمانع من التدخل قبل الاخصاب لمنع ولادة طفل معاق ذهنيا أو مصاب بمرض وراثي لا شفاء منه. فهي عالمة صاحبة موقف ترفض تأجير الأرحام ليس لأسباب وراثية ولكن لأسباب أخلاقية ودينية.
    نريد منها ملايين
    على كل حين بحثت عنها في النت بدافع الفضول وجدت أن مصر تزخر بالكثير من النسوة اللواتي يرفعن رصيد المتعلمات في البلاد العربية .....كما يوجد في بلاد عربية أخرى
    فكل امرأة من هذا النوع هي منارة لسفينة الحضارة في لتدل باقي السفن على الميناء الصحيح

    0 Not allowed!



  3. [3]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    اهلا بشبلي .... حياك الله علي المداخله الجميله

    و بكل صراحه .... فبالرغم من حجم هذه العالمه الجليله علي مستوي العالم ..... و بالرغم من انها احد السته الكبار في الوراثه البشرية ...... و مرجعها هو الاول في العالم في هذا التخصص ... و علي الرغم من انها مصريه ........ فقد كنت اجهل بها للأسف الشديد

    لهذا كان هذا الموضوع للتعريف بهكذا سيده عالمه و جليله .... يجب ان يعلم بأمرها بنو عرقها و جنسها فيفخروا و يتفاخروا و يتشرفوا ....... و لكي تكون مثلا و قدوه للزميلات هنا في المنتدي ....... فكما قلت يا شبلي ....... نحتاج من هذا الصنف الكثير

    احلي التحيات :)

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  4. [4]
    م.رائد الجمّال
    م.رائد الجمّال غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية م.رائد الجمّال


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 2,697

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    مشكور اخي المصري
    و قد كانت ضيف في برنامج نساء رائدات على ما اذكر قبل فتره بسيطه

    0 Not allowed!


    تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اذا غضب الله على قوم رزقهم الجدل و منعهم العمل
    اعقل الناس اعذر الناس للناس
    قوة الادراك ان تتمكن من محاسبة هواك
    لا شيء يستحق الانحناء ............لا خساره تستحق الندم

  5. [5]
    مصابيح الهدى
    مصابيح الهدى غير متواجد حالياً
    الفائز في مسابقة الطيران الثانية
    الصورة الرمزية مصابيح الهدى


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 1,153
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م المصري مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم


    .

    لقد تخرجت الدكتورة المصرية سامية علي التمتامي في كلية الطب من جامعة القاهرة عام 1957 بتقدير جيد جدا، ثم عملت طبيبة وحصلت على دبلوم طب الأطفال في عام 1960، وبعد ذلك سافرت للولايات المتحدة الأميركية وحصلت على دكتوراه في علم الوراثة البشرية من جامعة جونز هو بكتر لتصبح بذلك أول عربية تحصل على دكتوراه في هذا التخصص الطبي الحديث في العالم العربي، وبعد عودتها لمصر أسست قسم الوراثة البشرية الذي يعمل به أكثر من مائة باحث في التخصصات المختلفة لعلم الوراثة البشرية، كما أشرفت على 59 درجة دكتوراه في العلوم الطبية المختلفة، وعلى 50 درجة ماجستير لخريجي كليات الطب والعلوم والصيدلة وطب الاسنان في المركز القومي للبحوث والجامعات المختلفة، وأسست أول عيادة خارجية للمركز القومي للبحوث لاستقبال المرضى المشتبه باصابتهم بأمراض وراثية للتشخيص الصحيح وتقديم النصح الوراثي منذ عام 1975
    شيئ جميل
    ان الانسان يسعى للعلم فى انحاء العالم ويرجع الى وطنه الام
    عالمة عظيمة ليس فى علمها فقط لاكن فى اخلاقها وتدينها
    محتاجين كتير من امثال الدكتورة سامية بارك الله فيها
    فعلا هى مثال للمرأة المسلمة العربية
    .....................اما انت ياشاعر المنتدى دئما متألق فى مواضيعك
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!



  6. [6]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.رائد الجمّال مشاهدة المشاركة
    مشكور اخي المصري
    و قد كانت ضيف في برنامج نساء رائدات على ما اذكر قبل فتره بسيطه
    بالفعل يا رائد .... و هذا سبب معرفتي بها

    مرور كريم :)

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  7. [7]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0

    Arrow بل مرورك هو وهج التألق ... أختاه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الورود مشاهدة المشاركة
    شيئ جميل
    ان الانسان يسعى للعلم فى انحاء العالم ويرجع الى وطنه الام
    عالمة عظيمة ليس فى علمها فقط لاكن فى اخلاقها وتدينها
    محتاجين كتير من امثال الدكتورة سامية بارك الله فيها
    فعلا هى مثال للمرأة المسلمة العربية
    .....................اما انت ياشاعر المنتدى دئما متألق فى مواضيعك
    بارك الله فيك
    شئ جميل و رائع بالفعل يا همس .......
    اتمني ان تصبحي مثلها يوما من الايام و تنفعي وطنك و دينك و الانسانية جمعاء بما علمك الله
    و ان تكون هذه الاستاذه الدكتوره مثلا يحتذي لباقي الزميلات

    و التألق هو مرورك المتألق الوهاج دوما .... مهندستنا الكريمه

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  8. [8]
    رشا اسماعيل
    رشا اسماعيل غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    لو احد يعرف عنوان او تليفون للدكتورة سامية التمتامى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو اى حد يعرف رقم تليفون او عنوان للدكتورة سامية اكون شاكرة ليه جدا مع العلم انى مصرية واقيم فى مصر ....

    0 Not allowed!



  9. [9]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    القاهرة .... الدقي .... المركز القومي للبحوث

    مبني البحوث الطبيه ..... ثالث غرفه علي اليمين

    :)


    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  10. [10]
    moharram777
    moharram777 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 34
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    اناشدكم وارجوكم
    تليفون الدكتورة سامية أو عنوان العيادة لبنت أخى طفلة اجمع المتخصصون ان افضل من نتوجه اليها الدكتورة سامية
    هل من مساعدة يا اخوان

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML