برنامج كومبيوتر يحاكي هجوم البنتاجون




اللون البرتقالي يبين خزان الوقود في الطائرة التي ارتطمت بالبنتاجون
قال علماء أمريكيون إنهم تمكنوا من تصميم برنامج كومبيوتر خاص يحاكي الهجوم الذي وقع على مبنى وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، في سبتمبر الماضي قد يساعد في المستقبل على تصميم بنايات تتحمل الهجمات الإرهابية.

ويستخدم البرنامج، الذي قام بتصميمه مجموعة من المهندسين وعلماء الكومبيوتر في جامعة بيورديو في ولاية إنديانا الأمريكية, مبادئ علم الفيزياء ليبين كيف ارتطمت الطائرة بحمولتها الضخمة بالمبنى.
وقد يساعد البرنامج الجديد على تصميم بنايات مثل المستشفيات ومحطات المطافئ تستطيع مقاومة هجمات مماثلة,
نموذج رياضي
وقال المنهدس في علوم الكومبيوتر، البروفسور كريستوفر هوفمن، المشارك في المشروع إن برامج المحاكاة قد تلعب دورا مهما في المستقبل في هذا المضمار.
وأضاف "أن بمساعدة مثل هذه البرامج نستطيع أن نتعلم من هذا الدرس المأساوي كيف نحمي حياة مواطنينا والبنية التحتية لشعبنا بشكل أفضل."
ويبين النموذج أن هيكل الطائرة نفسها لم يتسبب في هدم بناية البنتاجون. وشرح المهندس ميتا سوزين "بأنه عند التحليق بمثل هذه السرعة فأن الطائرة نفسها تصبح مثل غشاء رقيق، عديمة القوة، وتنهار عمليا عند حدوث الاصطدام."
وكان العامل الأهم هو مجموع الكتل الموجود داخل الطائرة، بالأخص الوقود، التي كان لها تأثير عظيم مثل نهر ضخم أصطدم بمنى البنتاجون.
عملية طويلة الأمد
وقد صمم البروفسور سوزين أولا نموذجا رياضيا للأعمدة التي تسند مبنى البنتاجون من مادة الأسمنت المسلح، وحول ذلك النموذج إلى برنامج محاكاة على الكومبيوتر تظهر فيه الطائرة مكونة من الآلاف من المربعات الصغيرة تتصف بمزايا فيزيائية معينة.
وقال إن العملية كانت شاقة وطويلة، حيث استغرق تصميم عُشر من الثانية من البرنامج نحو 95 ساعة من العمليات الحسابية على جهاز كومبيوتر متطور جدا يدعى "سوبر كومبيوتر."
وحرص العلماء على وضع تصميم واقعي للطائرة ومبنى البنتاجون، وفي الوقت ذاته يكون وفق المبادئ الفيزيائية الصحيحة.
وجاءت النتيجة مرضية للجميع الذين شاركوا في المشروع، الذي وصفه البروفسور سوزين بأنه "قيم للغاية."
وعبر سوزين عن أمله بتوسيع المشروع في المستقبل ليصبح نموذجا يمكن استخدامه في تصميم مختلف أنواع البنايات والهياكل التي تقاوم الاصطدام القوي والهجمات الضخمة.
المصدر : http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news...00/2258912.stm