دورات هندسية

 

 

هل من مجيب؟

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية المهندس أبو هادي
    المهندس أبو هادي
    المهندس أبو هادي غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 536
    Thumbs Up
    Received: 21
    Given: 10

    هل من مجيب؟

    السلام عليكم
    أبحث عن معلومات تفصيلية عن تنفيذ الأوتاد .
    هي تجربتي الأولى في الإشراف على هذا النوع من الأعمال وأ{غب في الحصول على أكبر قدر من المعرفة قبل النزول إلى المشروع.
    ولكم الشكر سلفاً.

  2. [2]
    المهندس ع
    المهندس ع غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 233
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0
    اخي الكريم

    هذا رابط لمعلومات مبسطة اتمنى ان تنفعك وهي من منتدانا :

    http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=27314

    0 Not allowed!



  3. [3]
    ابوقتيبة
    ابوقتيبة غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 27
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    عزيزي ... السلام عليكم .. أرسلت لك رسالة على بريدك في مكتوب يبدو إنك لم تستلمها ، على العموم ما تسأل عن إجابته هو :
    1. كم ذكرت أنك في الإشراف ، لذا يجب عليك ملاحظة ما يلي : تدقيق الخنزيرة : وهي ألواح خشبية يقوم المقاول بتثبيتها على حدود البناء يتم وضع مسامير وخيوط تبين محاور البناء ( الأفقية والعامودية ) وهي تمثل الطريقة التقليدية التي قد يلجأ إليها المقاول لتسقيط أماكن مراكز الأوتاد ، المطلوب منك تدقيق المسافات بين المحاور وفقا للمخططات هل هي مضبوطة أم لا ؟
    قد يستعمل المقاول جهاز ( توتل ستيشن ) لتسقيط مراكز الأوتاد وهنا أيضا يجب التأكدمن المسافات بين المراكز والأطراف وفقا للمخططات .وكذلك متابعة المخططات فيما يتعلق بمنسوب العمل Working level هو العمق الذي يتم البدء بحفر الأوتاد منه وهل الواقع يطابق المخططات؟ بعدها تعطي الموافقة للعمل بالحفر .
    2. نوع من أنواع الأوتاد يتم بإستخام ( البنتونايت ) وهي مادة طينية تعمل كغلاف داخلي لحفرة الأوتاد لمنع حدوث تساقط لجدران الأوتاد أثناء الحفر والصب ، وهذه المادة مهمة جدا في الامارات لكون الأراضي رملية غير متماسكة .يجب إجراء الفحوصات الخاصة بالبنتونايت مثل الكثافة واللزوجة وتطلب من مقاول الأوتاد تقديم المواصفات الخاصة البنتونايت لمتابعتها ( وإذا لم تحصل عليها أخبرني لكي أبحث لك عنها ) ويجب منع الحفر بدون البنتونايت مطلقا ومتابعة فحوصات البنتونايت يوميا وإعتبار الموضوع هام جدا لكونه يؤثر في نوعية العمل من حيث حصول الفجوات والتكهفات .
    3. يجب التأكد من عمق الحفر بالطريقة التقليدية ( حبل طوله طول عمق الركيزة في أخره ثقل ) حتى وإن كانت الحفارة تحتوي على مقياس الكتروني .يتم عمل جدول بارقام الأوتاد المنجزة وتاريخ الانجاز واية ملاحظات اخرى مثل كمية الكونكريت التي تم ضخها لأن ذلك يعطي مؤشر عن حجم الوتد ويمكنك مقارنة كمية الكونكريت مع الحجم النظري للوتد ( عمق ضرب مساحة سطحية )
    4. تدقيق حديد التسليح ( نوع الحديد وقطره ) مطابق للمواصفات ؟ المسافات بين قضيب واخر ؟والتاكد هل تم تثبيت Spacers قطع بلاستيكية لأعطاء مسافة Cover بين الحديد والكونكريت.
    5. تدقيق نزول حديد التسليح في مركز حفرة الوتد والتأكد من تثبيته من الأعلى بواسطة حديد على شكل حرف Y لمنع صعوده أثناء الصب .
    6. التأكد من عدم رفع إنبوب الصب بسرعة ويجب أن يكون توازن بين الرفع وكمية الكونكريت الذي تم ضخه بما يتناسب وموقع الأنبوب .
    7. عند وصول خباطة الكونكريت للموقع تأكد من : رقم المركبة نفسه في مستند المعمل ، وقت الحركة يجب أن يكون أقل من ساعتين كحد أعلى لأكتمال ضخ الكونكريت ، نوع الكونكريت المورد ، مقدار الهطول ، قوة الكونكريت ( هذه المعلومات يجب أن تكون لديك لأنها موصفة مسبقا ي المواصفات وتقوم بمقارنتها بمستند شركة الكونكريت هل مطابقة أم لأ في حالة عدم المطابقة يتم رفض الكونكريت دون أي تردد . يتم فحص الهطول ودرجة الحرارة وفي حالة كون الهطول مختلف يمكن الموافقة على إضافة مواد كيميائية بقدار لتر وليس اكثر أما الحرارة اذا كانت عالية عن الحدود المسموح بها فترفض الكونكريت .وإبلاغ المقاول لأبلاغ شركة الكونكريت لإضافة ثلج للتبريد .كما يتم التأكد من أخذ عينات حسب المواصفات ( عمر اسبوع و28 يوم ) وترقيمها .
    8. يجب عدم تحديد الركائز التي يجب اجراء فحوصات الستاتك والداينمك والسونك لها مسبقا وإنما يتم ذلك في نهاية العمل حيث ستتوفر لديك ملاحظات عن الأوتاد قد يكون منها يستوجب فحص لها .
    9 . يجب حضورك أو مساعدك عند فحص الستاتك وتسجيل القراءات تباعا وكذلك بقية الفحوصات للأهمية .
    10. متابعة نتائج فحص المكعبات ( مع التأكد عند إرسال النماذج بأن يكون ممثل من طرفك في تسليم النماذج ) وملاحظة أن مكعب 7 أيام يجب أن يغمر في الماء لمدة سبعة أيام كاملة واليوم الثامن يتم إرسالها للمختبر .وكذلك 28 يوم ، وتدقيق نتائج الفحص هل حققت قوة الكونكريت المصصمم عليه الكونكريت .عادة يتم اخذ نموذج إضافي احتياطا في حالة فشل احد النماذج يتم إرسال النموذج الإحتياط للتاكد .
    11. بعد اكمال العمل تأتي مرحلة تكسير رؤوس الوتاد وحسب المخططات ، حيث يجب قص الكونكريت عند المستوى المطلوب وبعمق 2-3 سم بواسطة ( كرايندر ) ثم البدء بالتكسير بالجك كومبريسر ويجب عليك تدقيق منسوب القص هل مطابق للمخططات قبل البدء بالقص وذلك بواسطة جهاز الليفل .التكسير بالجك يجب أن يكون لحد 30 سم أعلى من القص والبقية يتم تكسيرها بالهلتي .
    12. يقوم المقاول بعد إكمال تكسير جميع الأوتاد بتحديد مراكز الأوتادالفعلية ( حسب ما تم تنفيذه ) والنظرية ( حسب المخططات ) ، تقوم بمتابعة الفرق بين المركزين بحيث لا يتجاوز 7 سم .
    ثم تقوم بقياس المسافات بين مركز الركيزة النظري والركيزة التالية وتقارنهما بالمخططات .
    اية إختلافات يجب إبلاغ مكتبك بها ( المهندس المصمم الإنشائي) لكي يبلغك الخطوة التالية .

    أتمنى أن يكون الشرح وافي ومفيد ويمكنك الكتابة عن أي استفسار .

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML