دورات هندسية

 

 

تعرف أكثر على الفيروسات

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29
  1. [1]
    الصورة الرمزية م.العراقي
    م.العراقي
    م.العراقي غير متواجد حالياً

    عضو تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل: Jan 2004
    المشاركات: 1,766
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0

    تعرف أكثر على الفيروسات

    تعد الفيروسات computer viruses من أكبر المخاطر التي تهدد وتقلق كل مستخدم للحاسب الآلي ، وتكاثر هذه الفيروسات منذ السنوات الأخيرة من القرن الماضي أصبح خطراً حقيقياً يهدد بشكل كبير ومستمر أجهزة الحاسب الآلي حول العالم أجمع حتى أن بعضها أصاب أجهزة الحواسيب في مناطق ودول كاملة بأضرار بالغة .

    لسنا هنا في معرض الحديث عن تاريخ الفيروسات الحافل بالتخريب ، ولن نستطرد كثيراً في المقدمات ، ولكن معرفة بعض الأمور مفيد جدا ليستطيع كل منا توخي الحيطة والحذر و حماية بياناته و أجهزته بفعالية و احترافية .

    بداية علينا أن نفهم طريقة عمل كل من الفيروسات والديدان وأحصنة طروادة و ملفات التجسس والتي اصطلح على تسميتها جميعا بالـ ( فيروسات ) ولكن الحقيقة هي أن كل صنف من هذه البرامج الخبيثة يختلف عن الآخرين وسنرى ذلك تباعاً .

    ماهو الـ malware :
    malicious software أو ما يعرف اختصاراً بـ malware ، هو لفظ مختصر يشمل كل بريمج يتم زرعه في جهاز الحاسب الآلي بغرض التسبب في الأذى مهما اختلف شكل الأذى الذي يسببه ، فقد يسبب الإزعاج للمستخدم بإظهار كتابات أو حدوث أمور غير مرغوب بها مثل إعادة التشغيل ، ، أو قد يتسبب في أذى لبياناتك وملفاتك أو حتى أجزاء من الجهاز .

    الفيروسات وأحصنة طروادة والديدان كلها من أنواع الـ malware التي يجب منعها من الدخول الى جهازك ، ومكافحتها والقضاء عليها ، و يجب أن ننوه إلى نقطة تغيب عن الكثيرين ... ليس كل malware هو فيروس فالفيروسات هي نوع من أنواع الـ malware .


    مالفرق بين الفيروس والدودة :

    لعل من أكثر أنواع الـ malware تشابها هما ( الفيروس والدودة ) ، و الفيروسات هي برامج خبيثة أشبه ما تكون بالفيروسات المعروفة في عالم الطب ، تلتصق بالملفات والبرامج لتؤمن لها سبيلا للانتقال من جهاز إلى آخر وللتمويه على مستخدم الحاسب ، وهي قادرة على نسخ نفسها بنفسها والاختباء وتغيير أشكالها لتصعب عملية ملاحقتها واكتشافها ، وهدفها الأول هو الأضرار بالملفات والبرامج والأجهزة ، والفيروس لا يعمل إلا بتدخل من المستخدم الذي يقوم بتفعيله ، فما أن تقوم بتشغيل الملف المصاب حتى يبدأ الفيروس بالعمل والبدء بمراحل دورة حياته التي لا تنتهي إلا بإزالته أو أن يحقق هدفه .
    وفكرة عمل الفيروس هي أنه يقوم بتغيير بعض الأسطر في البرنامج بحيث يوجه البرنامج الملتصق فيه الى تشغيل ما يريده هو ، وهذا الأمر يؤمن له أن يكون جزءاً من البرنامج نفسه ، كما أن لديه قابلية تغيير شكله والمراوغة لتصعب عملية اكتشافه وإزالته .

    أما الدودة فهي عبارة عن بريمج ضار ينتقل عبر الشبكة مستفيدا من وجود مشاركة بين الأجهزة على شبكة ، ولكنها لا تحتاج إلى أن تلتصق بملف أو برنامج ، كما أنها لا تحتاج أن يقوم المستخدم بتفعيلها لتعمل ، فهي تعزم نفسها بنفسها كضيفة ثقيلة ، وتعمل كبرنامج منفصل دون الحاجة للمساعدة .

    أنواع الفيروسات :

    1- فيروس قطاع الإقلاع : يعتمد في عمله على إصابة قطاع الإقلاع في قرص البيانات سواء كان القرص الصلب أو المرن أو غيرها ، وبمجرد الإقلاع فإن الفيروس ينتقل إلى RAM ويبدأ عمله التخريبي .

    2- فيروس تلويث الملفات : يلتصق هذا الفيروس بالملفات التشغيلية للبرامج exe , com , sys وبمجرد أن يقوم المستخدم بتشغيل البرنامج المصاب فإن الفيروس ينتقل ليسكن في الذاكرة RAM للجهاز وعندها فإن أي برنامج يتم تشغيله فإن الفيروس مباشرة سيقوم بالالتصاق بملفاته التنفيذية ويبدأ بالتكاثر والتخريب .
    3- فيروسات التطبيقات : تصيب هذه الفيروسات ملفات برامج التطبيقات مثل الوورد والإكسل ، والتي تحتوي برامجها ( الماكرو ) والذي يعتمد عليه الفيروس في أداء عمله ، وبمجرد أن يتم فتح الملف المصاب فإن الفيروس يبدأ بالعمل ويصيب ملفات التطبيقات الموجودة في الجهاز .

    حصان طروادة Trojan horse : لا تذكر الحيلة والخداع والمكر والدهاء إلا ويذكر حصان طروادة الشهير ، و إلياذة هوميروس عن أسطورة طروادة الشهيرة والتي استطاع فيها اليونانيون أن يقتحموا طروادة بواسطة الحصان الخشبي العملاق الذي بنوه واختبأ بعض جنودهم فيه بعد أن عجزوا عن اقتحام المدينة لعشر سنوات ، هذا الحصان أصبح أسلوب الخداع أيضاً في عصر التكنولوجيا و المعلومات ، فقد استخدم خبثاء المخربين نفس الحيلة في اقتحام أجهزة الحواسيب حول العالم والعبث بها وزرع الخراب فيها ، وتعتمد الحيلة على إدخال البريمج الخبيث بشكل برئ إلى جهاز الحاسب ويقوم المستخدم بنقل حصان طروادة والموافقة عليه ظناً منه أنه ملف مفيد ، وبمجرد تمكن حصان طروادة من الدخول حتى يبدأ بتنفيذ مهامه التخريبية .

    برمجيات التجسس spyware : وهي برمجيات تزرع في جهاز الضحية وتستخدم للدخول عن بعد والتجسس على ذلك الجهاز دون علم مستخدمه ، وغالبا ما يتم تحميلها من المستخدم نفسه عبر شبكة الانترنت عن طريق تحميل لملف معين غير موثوق المصدر او من موقع انترنت غير موثوق ، ومن أكبر الأمثلة عليه أيضاً ملفات cookies ( الكوكيز ) والتي يتم زرعها في الأجهزة من قبل المواقع أو المنتديات لتسهيل دخول الموقع في كل مرة يدخل فيها المستخدم إلى الموقع وتستخدمها بعض هذه المواقع الغير مأمونة لاختراق الأجهزة .



    وتصنف البرمجيات الخبيثة من حيث خطرها إلى :

    1- المستوى الحرج critical level : وهو المستوى الذي يكون فيه البرنامج الخبيث قادراً على الانتشار بسهولة حول العالم و التسبب بالضرر والتلف ، ويستطيع الوصول الى جميع المستخدمين دون أن يمكن احتواءه أو القضاء عليه أثناء انتشاره بسرعة وفعالية .

    2- المستوى الحاد Severe Level : يكون البريمج الخبيث واسع الانتشار وقادر على إصابة الجميع وإلحاق الضرر ولكنه لم يفعل ذلك بعد .

    3- المستوى المرتفع Elevated level : يكون البريمج الخبيث قادرا على الانتشار وإحداث الضرر بشكل واسع حول العالم ولكنه لا يستطيع الانتشار أو الاختراق بنفسه و يكون في الغالب بحاجة إلى تدخل المستخدم .

    4- المستوى المنخفض Low Level : في هذا المستوى يكون البريمج الخبيث تحت السيطرة تماماً ويمكن القضاء عليه بواسطة برامج مكافحة الفيروسات ولا يشكل أي خطر يذكر .


    أعراض الإصابة بالفيروسات :
    - بطء وتثاقل في جهاز الكمبيوتر .
    - فقدان ملفات النظام أو بعض الملفات أو تلفها .
    - عطب بعض البرامج .
    - رسائل خطأ متكررة بدون سبب يذكر .
    - إعادة تشغيل الجهاز بدون إعطاء الإيعاز من قبل المستخدم بذلك .

    كيف تحمي جهازك ؟!

    وجود برنامج حماية قوي وفعال مع عمل تحديث دوري هو أهم خطوات حماية جهازك ، والاهتمام بهذا الأمر قدر الإمكان ، وعمل backup ( نسخة احتياطية ) للأشياء المهمة في جهازك بشكل دوري باستخدام البرامج المخصصة لذلك ، كما أن الحذر الشديد في التعامل مع مواقع الانترنت والابتعاد عن البرامج المقرصنة هو من أهم ما يجب عليك إتباعه ، فالإعلانات والمنتديات الغير مأمونة و البرامج المقرصنة بشكل غير شرعي هي من أكثر وسائل نشر البرمجيات الخبيثة انتشاراً ولا ننسى برامج المحادثة وما ينقل من خلالها من ملفات و وصلات تشغيل تكون في كثير من الأحيان مصابة وناقلة للبرامج الخبيثة و ملفات التجسس ، كما أنه يجب اتخاذ الحيطة والحذر والقيام بعمل فحص فيروسات لكل قرص ذاكرة يتم توصيله بجهاز الحاسب قبل استخدامه .
    ومع وجود الكثير من برامج الحماية ومكافحة الفيروسات فإنك يجب أن تختار برنامج الحماية الخاص بك بكل عناية ، و عليك أن تتأكد أن هذا البرنامج قد تجاوز اختبارات الكفاءة التي تعتمد في الغالب على معايير كثيرة من أهمها :
    1- فعالية البرنامج في الحماية و فحص الملفات .
    2- إمكانية التحديث وكفاءته و أوقاته .
    3- مدى تأثير البرنامج على أداء الجهاز .
    4- سرعة المسح ( scanning ) للنظام .
    5- سهولة تحميل البرنامج والتعامل معه .

    وتعتبر ICSA من أكثر المنظمات التي يمكن الاعتماد على شهاداتها ، ويمكن الوصول إلى موقعها على الانترنت من خلال الرابط التالي http://www.icsalabs.com/icsa/icsahome.php كما يمكن الاطلاع من خلال الموقع على برامج الحماية التي منحت شهادات موثوقية من قبلها ، و يمكنك التجول في الموقع للتعرف أكثر والاطلاع على كل ماهو جديد ومفيد .




    للاستفادة والاستفاضة :

    http://en.wikipedia.org/wiki/Computer_virus

    http://searchsecurity.techtarget.com...213306,00.html

    http://www.pcsecurityinfosite.com

    http://www.viruslist.com/

    http://www.icsalabs.com/icsa/icsahome.php


    في حال النسخ او الاقتباس يرجى الاشارة الى ملتقى المهندسين العرب .

  2. [2]
    mohy_y2003
    mohy_y2003 غير متواجد حالياً

    مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية mohy_y2003


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 9,636
    Thumbs Up
    Received: 350
    Given: 447
    مشكور جدا اخي الفاضل وجزاك الله خير

    0 Not allowed!



  3. [3]
    رائد المعاضيدي
    رائد المعاضيدي غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية رائد المعاضيدي


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 2,402
    Thumbs Up
    Received: 22
    Given: 12
    جزاك الله خيرا ....
    تلخيص جميل ووافي لموضوع الفايروسات الذي يعتبر الشغل الشاغل لمستخدمي الحاسبات والانترنت...

    تحياتي

    0 Not allowed!






  4. [4]
    م.العراقي
    م.العراقي غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية م.العراقي


    تاريخ التسجيل: Jan 2004
    المشاركات: 1,766
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0
    شكرا يا اخوان على المرور والتعليق .

    0 Not allowed!


    لا يكفي أن تعرف ... بل يجب أن تعرف كيف تطبق ما تعرف

  5. [5]
    محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله* غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية محبة الله ورسوله*


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 9,592

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 30
    Given: 13
    معلومات مفيدة
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!


    لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
    لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
    لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
    لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
    ---------------------
    متغيبه عن الملتقي دعواتكم
    ونسأل الله ان يحفظ سائر بلاد المسلمين وان ينصرهم على الظالمين

  6. [6]
    م.العراقي
    م.العراقي غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية م.العراقي


    تاريخ التسجيل: Jan 2004
    المشاركات: 1,766
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0
    شكرا على المرور والمشاركة

    0 Not allowed!


    لا يكفي أن تعرف ... بل يجب أن تعرف كيف تطبق ما تعرف

  7. [7]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    تسلم ايديك ....

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  8. [8]
    م.العراقي
    م.العراقي غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية م.العراقي


    تاريخ التسجيل: Jan 2004
    المشاركات: 1,766
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0
    يسلم راسك ..... :)

    0 Not allowed!


    لا يكفي أن تعرف ... بل يجب أن تعرف كيف تطبق ما تعرف

  9. [9]
    بتراء
    بتراء غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 12
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور و جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  10. [10]
    casper_13_96
    casper_13_96 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية casper_13_96


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 362
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    معلومات مفيدة
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML