دورات هندسية

 

 

أنابيب دارة التبريد

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    سيدرا علي
    سيدرا علي غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 54
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    أنابيب دارة التبريد

    تعتبر تركيبات مواسير التبريد الصحيحة ضرورية لعمليات التبريد و التكييف، حيث تقوم بتحريك سائل او غاز مركب التبريد خلال الأجزاء المختلفة من دارة التبريد ، و إن التركيب غير الصحيح أو اختيار الحجم الغير مناسب لهذه الأنابيب يؤدي إلى خفض سعة التبريد و إن عدم العناية باستعمال و لحام الأنابيب يسمح بدخول مواد التلوث المختلفة إلى الدارة حيث تسبب هي الأخرى تلفاً كبيراً بأجزاء الدارة .إن المواد التي تتواجد في دارة التبريد النظيفة و هي :
    ( مركب التبريد - الزيت - النحاس - الألمنيوم - الحديد ) تعتبر جميعها ثابتة كيميائياً بالنسبة لكل منها مع الأخر عند حالات التشغيل النظامية ، حيث أن المواد الملوثة يغير التركيب الكيميائي داخل الدارة و يؤدي إلى تكوين منتجات ضارة كثيرة .
    - إن تواجد الهواء داخل الدارة يزيد ضغط و درجة حرارة التكاثف .
    - إن تواجد زيت الضاغط عند درجة الحرارة المرتفعة و في تواجد الأوكسجين يعمل على تكوين الأوحال الزيتية الزيتية و هذه الأوحال عندما تتحد مع المواد الغريبة التي تكون موجودة داخل الدراة تكون كتلة صمغية تعمل على إحداث سد بالمصافي و تسبب عطل في الدارة .
    - إن تواجد الرطوبة داخل الدارة يسبب حدوث صدأ و تآكل بالأجزاء المعدنية و تؤدي إلى حدوث تلف شديد بأجزاء الدارة ، حيث إن تواجد الماء يمكن أن يتجمد عند مقعد صمام التمدد الحراري و يمنع مرور سائل مركب التبريد إلى المبخر .
    - إن تواجد المواد المساعدة للحام داخل الدارة يؤدي إلى تآكل الأجزاء المعدنية و يؤدي إلى تكوين أكاسيد النحاس و الحديد و إن أكسيد النحاس الموجود على جدران الأنابيب يتقشر و يحمل إلى الضاغط ، و هناك تعمل درجات الحرارة العالية و المواد الغريبة على تكوين طبقة نحاسية تتراكم على حوامل و و عمود المرفق و اوجه الصمامات و الأجزاء الأخرى الموجودة بالضاغط ، و أيضاً يؤدي إلى قفل البلف الكهربائي و صمام التمدد الحراري و انسداد المصافي ، لذلك يجب العناية التامة عند لحام انابيب النحاس و كذلك عند إجراء التفريغ و التجفيف المناسب للدارة لضمان عملها بشكل جيد .
    1- خط الغاز الساخن ( DISCHARGE LINE ) :
    مهمته نقل الغاز المضغوط و الزيت الذي يحمله إلى المكثف و بدون خلق هبوط شديد في الضغط .
    و عندما يكون كل من الضاغط و المكثف في نفس المستوى تقريباً فإن خط الغاز الساخن يمكن أن يذهب مباشرة من بلف خدمة الطرد إلى المكثف و يجب ان يميل هذا الخط الافقي إلى اسفل من الضاغط و ذلك لمنع الزيت من الرجوع إلى اعلى بلف الطرد .
    و احياناً قد نحتاج إلى ان يرتفع هذا الخط إلى اعلى من مستوى الضاغط و عادةً يجب أن لا يزيد هذا الارتفاع الشاقولي عن ثلاثة أمتار و في هذه الحالة أيضاً يجب أن يميل الخط الأفقي من الخط إلى أسفل في اتجاه سريان الغاز بعيداً عن الضاغط .
    و إذا كان الارتفاع الشاقولي يمتد إلى أكثر من ثلاثة أمتار أعلى من الضاغط فإنه يلزم في هذه الحالة وقاية الضاغط من تجمع كمية كبيرة من الزيت داخل خط الغاز الساخن . إن هذا الزيت يمكن أن يتساقط بكميات كبيرة و يرجع إلى بلف الطرد و يمكن أن يسبب ذلك تلف لهذا البلف و يحدث ذلك عندما تتحقق احتياجات التبريد و يقف الضاغط .
    إن تركيب مصيدة للزيت ( OIL TRAP ) عند قاع الارتفاع بالقرب من الضاغط يمنع تساقط و رجوع الزيت إلى الضاغط .
    2 - خط السائل ( LIQUID LINE ) :
    نظراً لان سائل مركب التبريد و الزيت يختلطان تماماً فإن السرعة في هذه الحالة ليست ضرورية لحركة الزيت داخل خط السائل و ما يعنينا فقط عند اختيار خط السائل هو وصول سائل مركب التبريد فقط إلى صمام التمدد الحراري فإذا هبط ضغط سائل مركب التبريد إلى اقل من درجة حرارة تشبعه فإن جزءاً من هذا السائل يتحول فجأة إلى بخار لتبريد سائل مركب التبريد إلى درجة حرارة تشبع جديدة .
    إن هذا الغاز الذي ينتج من تحول السائل فجاة إلى غاز في خط السائل له تأثير محدد على عمل دارة التبريد بطرق مختلفة ، حيث يعمل على زيادة الهبوط في الضغط نظراً للاحتكاك و يعمل على تخفيض سعة بلف التمدد الحراري و قد يؤدي إلى تآكل إبرة و مقعد بلف التمدد مما يسبب حدوث صوت مرتفع من البلف و قد يعمل ايضاً على عدم تغذية المبخر بكمية سائل مركب تبريد مناسبة .
    و حتى تعمل دارة التبريد بطريقة جيدة فإنه من الضروري أن يكون سائل مركب التبريد الذي يصل إلى بلف التمدد قد ازداد تبريده قليلاً إلى أقل من درجة حرارة تشبعه .
    و من أجل الإقلال من شحنة مركب التبريد فيجب المحافظة على جعل خطوط السائل صغيرة قدر الامكان من الناحية العملية ، مع تحاشي الهبوط الشديد في الضغط خلالها .
    3 - خط السحب ( SUCTION LINE ) :
    يقوم خط السحب بحمل غاز مركب التبريد البارد و زيت الضاغط من المبخر إلى مدخل الضاغط و نظراً لأن مركب التبريد الموجود بخط السحب يكون بشكل غاز ، فإن هذا الخط يجب أن يصمم لإتاحة إرجاع الزيت إلى الضاغط .
    إن اختيار حجم خط السحب يعتبر من أهم النقاط التي يلزم مراعاتها عند تصميم دارة التبريد و كذلك مراعاة توصيل خط السحب مع الضاغط بحيث يسمح هذا الخط بالتساقط المباشر و الحر لغاز مركب التبريد و الزيت العالق به إلى الضاغط ، و يجب ان لا تشكل مواسير خط السحب أية مصايد زيت بالقرب من مدخل الضاغط ، فإن مثل هذه المصايد يتجمع بداخلها الزيت و بعد ذلك يحمل إلى الضاغط بطفرات كبيرة مسبباً حدوث تلف به .
    4 - عزل مواسير مركب التبريد :
    يجب عزل مواسير خطوط السحب لمنع تكون عرق ماء عليها أو امتصاصها للحرارة ، بينما لا يحتاج خط السائل عادةً للعزل و لكن في التركيبات التي يربط فيها خط السحب و خط السائل مع بعضهما ليكونا مبدلاً حرارياً فإن مثل هذين الخطين يجب ان يعزلا كوحدة واحدة ، و من المستحسن عزل خط السائل عندما يمر في مكان درجة حرارته أعلى من درجة حرارة هذا الخط و ذلك للاقلال من امتصاصه للحرارة .
    و يجب إجراء عملية العزل هذه بعد التاكد تماماً من عدم وجود تنفيس بالمواسير عند وصلاتها الملحومة ، و يتم العزل عادةً من مادة البلاستيك الرغوي أو الفلين المسبوك .

    اعرف أن المعلومات النظرية مملة و لكن للمهتمين بالدراسات و التصميم هذه المعلومات ضرورية و يجب أخذها بالحسبان .

  2. [2]
    ezeldin
    ezeldin غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 55
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــرا".

    0 Not allowed!



  3. [3]
    doren
    doren غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2008
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضوع شيق شكرا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML