دورات هندسية

 

 

الأرضيات الخرسانية .. الرجاء المساعدة والإفادة

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    حمدان راغب
    حمدان راغب غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    الأرضيات الخرسانية .. الرجاء المساعدة والإفادة

    مطلوب مساعدة بخصوص الأرضيات الخرسانية .. الرجاء المساعدة

  2. [2]
    م حسناء
    م حسناء غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 176
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    وتقسم الأرضيات الخرسانية المسلحة إلى نوعين رئيسين:

    (الشكل -3) مقطع في أرضية خرسانية جائزية مصمتة

    الأرضيات الخرسانية الجائزية: وهي الأرضيات التي تشترك فيها الجيزان الخرسانية المسلحة مع البلاطات والألواح الخرسانية المستندة إليها في مقاومة الحمولات. ويمكن إنشاء هذه الأرضيات من الخرسانة المسلحة المسبقة الصنع. وتقسم هذه الأرضيات إلى الأنواع التالية.
    1ـ الأرضيات الجائزية المصمتة: تتكون هذه الأرضيات من بلاطات خرسانية مسلحة موثقة إلى مجموعة من الكمرات والجيزان المصبوبة معها التي ترتكز بدورها على الأعمدة أو الجدران (الشكل 3) وتراوح ثخانة البلاطة بين 8سم و16سم، وتصب عناصرها في المكان نفسه بعد قولبة الجيزان و الكمرات وجسم البلاطة وتسليحها بالحديد ثم تصب الخرسانة ويفك القالب بعد التصلب البدائي للخرسانة.

    (الشكل -4) أرضية جائزية مفرغة

    تحمل بلاطات هذه الأرضية على كمرات باتجاه واحد عندما يكون طول البلاطة أكبر من عرضها بمرتين فأكثر، وتسمى «بلاطة وحيدة الاتجاه» إذ تمتد الكمرات بالاتجاه القصير فقط مستندة إلى جائزين رئيسين يرتكزان على الأعمدة. وعندما يكون طول البلاطة أقل من ضعفي عرضها تُمَدُّ الكمرات بالاتجاهين وتسمى «بلاطة ذات اتجاهين»، ويستخدم هذا النوع من البلاطات لأرضيات القاعات التي تراوح أبعادها بين 5م و7م. وعندما تكون الكمرات موزعة بالاتجاهين بكثافة تسمى البلاطة «بلاطة مُعَصَّبَة» وهي بلاطة تعمل بالاتجاهين وتراوح ثخانتها بين 5سم، و8سم، وترتبط بكمرات متعامدة بالاتجاهين ذات فتحات صغيرة. وتستخدم «البلاطات المعصبة» لأرضيات القاعات التي تراوح أبعادها بين 8م و12م.
    2ـ الأرضيات الجائزة المفرّغة: وهي أرضيات تتكون من بلاطة خرسانية مسلحة رقيقة ثخانتها نحو 5سم ترتكز على أعصاب خرسانية مسلحة صغيرة تمتد في اتجاه واحد أو في اتجاهين بينهما مسافات لا تزيد عن 70سم، وتُملأ الفراغات بينها بكتل مجوّفة من الإسمنت أو الجص أو الآجر (الشكل 4).

    (الشكل -5) أرضية جائزية مسبقة الصنع

    وتتميز هذه الأرضيات بخفة وزنها وجودة العزل الحراري والصوتي لوجود الفراغات في بلاطاتها، التي يمكن استخدامها في مدّ الشبكات الأفقية، إضافة إلى أن الكتف المفرغة هذه تستخدم في معظم الأحيان قوالب أو أجزاء من قوالب لصب أعصاب هذا النوع من الأرضيات وبلاطته.
    3ـ الأرضيات الجائزية المسبقة الصنع: وهي أرضيات مؤلفة من أجزاء خرسانية مسبقة الصنع وأجزاء خرسانية مصبوبة بالمكان نفسه، ويمكن أن تكون الكمرات والجيزان فقط من الخرسانة المسلحة المسبقة الصنع تصب في المعمل وتترك أطراف القضبان بارزة منها لتربط مع ألواح البلاطة التي تصب في الموقع، أو يمكن أن تكون الكمرات وبلاطات التوزيع والجيزان والأعمدة كلها من الخرسانة المسلحة المسبقة الصنع يوصل بعضها ببعض في الموقع (الشكل 5).

    ( الشكل -6) عمود البلاطة الفطرية

    وتتصف الأرضيات المسبقة الصنع بسرعة التركيب وغزارة الإنتاج والتوفير في حديد التسليح، ولكنها تتطلب تقنيات خاصة في رفع القطع وتركيبها.
    الأرضيات الخرسانية الفطرية: هي أرضيات مكونة من بلاطة خرسانية ثخينة كثيفة التسليح مستوية تستند مباشرة إلى تيجان الأعمدة من دون كمرات أو جيزان (الشكل 6). وتكون هذه الأرضيات من الخرسانة المسلحة المصبوبة بالمكان نفسه أو المسبقة الصنع. وتتصف الأرضيات الفطرية بأنها تقدم استخداماً أفضل لحجم القاعات لعدم بروز الكمرات أو الجيزان منها، وهي غالباً ما تستخدم في إنشاء المباني الصناعية والمستودعات.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    محمد فيصل يوسف
    محمد فيصل يوسف غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jan 2010
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    سورى الموضوع مو الى تبيه لكن يمكن ان تستفيد منه......
    الأرضيات المعدنية: وهي أرضيات يتم إنشاؤها من كمرات معدنية ثانوية ترتكز على جيزان معدنية رئيسة تستند إلى الجدران أو الأعمدة. وتكون الكمرات الثانوية في العادة من القضبان المُجَنبة ذات المقاطع Profile الصغيرة بشكل I أو بشكل T. وتكون الجيزان الرئيسة في العادة من القضبان المجنبة ذات المقاطع المركبة أو المفردة الكبيرة بشكل I.(الشكل2).
    (الشكل -2) مقطع أرضية معدنية

    تُغطى هذه البلاطة من الكمرات والجيزان بطبقة من الخرسانة، أو يملأ الفراغ بين الكمرات بقطع الآجر أو الكتل الإسمنتية المفرّغة.ويتم تجميع مختلف هذه المقاطع المعدنية لربط أجزاء الأرضية بالبراغي أو باللحام، ويمكن أن يتم هذا التجميع مباشرة بين المقاطع أو باستخدام مقاطع مساعدة مثل القضبان المجنبة بشكل زاوية L (الشكل2)، عندما تكون ارتفاعات هذه المقاطع مختلفة.
    تتصف الأرضيات المعدنية بخفة الوزن، (250 كغ/م2 -400كغ/م2). لذلك تستخدم في الطبقات العليا من ناطحات السحاب. وتتصف هذه الأرضيات أيضاً بمقاومتها للحريق، فهي لا تنهار تحت درجة الحرارة 500ْ مئوية.
    والمشكلة الرئيسة في الأرضيات المعدنية هي تآكل المعدن بفعل الصدأ، لذلك يجب طليها بأكسيد الرصاص الأحمر (الزرقون)، أو تغليفها بطبقة من الخرسانة أو أية مادة أخرى تحميها من التآكل.

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML