دورات هندسية

 

 

~((هندسة البرمجيات))~

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20
  1. [1]
    فتحاوي
    فتحاوي غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 12
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ~((هندسة البرمجيات))~

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخوة الأعضاء و المشرفين و القائمين على هذا الصرح الرائع

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أودّ أن أقدم لكم هنا لمحة بسيطة عن هندسة البرمجيات
    و بما أن هذا العلم هو التخصص الذي اخترت المضي به في حياتي فإنني أبدأ مشاركتي به في هذا الملتقى الذي تملأ أركانه الفائدة في الكثير الكثير من المجالات و التي لم تقتصر على هندسة المجالات الكهاربائية و الميكانية و الالكترونية و إلى آخره من المجالات الهندسية المتاحة دراسته و معرفتها في حياتنا الجامعية و غير الجامعية .

    و أقدم لكم هذا الموضوع الذي لا يعتبر إلاّ مقدّمة لدورة هندسة البرمجيات التي قدّمها الأخ القدير المهندس المسلم. و أشكره على ما قدّمه و على طرحه المشوّق للتعريف بهذا التخصص و ما يتضمنه بأسلوب جداً جميل و ممتع و مفيد

    فأبدأ الآن معكم هذا الموضوع الذي أنقله لكم بـ"تصرّف" ... بسم الله أبدأ ...

    فتحاوي
    ((أبو فلسطين))

    من مواضيع فتحاوي :


    0 Not allowed!



  2. [2]
    فتحاوي
    فتحاوي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 12
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    هندسة البرمجيات

    (Software engineering) هي فرع من فروع المعلوماتية تهدف إلى تطوير مجموعة أسس وقواعد تؤدي إلى تحسين طرق تصميم وتطوير البرمجيات على جميع المستويات؛ وذلك بطريقة تلبي احتياجات المستخدمين. هندسة البرمجيات لا تهتم بكتابة البرنامج نفسه أي بكتابة شفرته، بل تحاول تحسين عملية تطوير، وصنع البرنامج ابتدائا من المواصفات التي يضع الحريف، وانتهاء عند مشكلة صيانة البرنامج أو توسيعه. وهي تقوم على دراسة احتياجات المستخدم وتصميم البرنامج المناسب لها قبل كتابة شيفرته، والأخذ بعين الاعتبار العديد من الجوانب كالقدرة على تطوير البرنامج بسهولة لاحقا، أو السرعة، أو إمكانية إضافة ملحقات له بشكل ديناميكي.

    تاريخ هندسة البرمجيات

    استخدمت هندسة البرمجيات كمفهوم نظري من حين لآخر في أواخر الخمسينات وبداية الستينات من القرن الماضي. أما الاستخدام الرسمي الأول لهذا المصطلح فكان في مؤتمر عقد من قبل اللجنة العلمية في منظمة حلف شمال الأطلسي 1968 حول البرمجيات، وقد أخذ هذا المصطلح بالانتشار منذ ذلك الحين ولاقى اهتماماً متزايداً في نواح مختلفة. عقد المؤتمر لمعالجة مايعرف "أزمة البرمجيات" والتي ظهرت بسبب استخدام الوسائل التقليدية في بناء البرمجيات، مما أدى إلى ظهور برمجيات تحتاج إلى وقت كبير لتطويرها، وكلفة مالية عالية أكثر مما هو مخمن لها، وكفاءة ضعيفة في إنجاز الوظائف المطلوبة.

    مفهوم هندسة البرمجيات

    البرمجية (Software) شيء غير ملموس إلى حد ما بالمقارنة مع المنتجات الأخرى، وهي سلسلة من آلاف أو ملايين الأوامر التي تطلب من الحاسوب إجراء عمليات معينة مثل عرض المعلومات، أو إجراء الحسابات، أو تخزين البيانات. هذه البرمجيات هي بمثابة الروح من الجسد في النظام الحاسوبي وهي في توسع دائم وازدياد في التعقيد والمتطلبات والمهام التي تقوم بتنفيذها. أما هندسة البرمجيات فهي فرع من فروع الهندسة يقوم على مجموعة أسس وقواعد تهدف إلى تصميم وتطوير البرامج بوفرة ونوعية عالية تلبي احتياجات المستخدمين، هذا الفرع من الهندسة يتميز بأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير وبالتالي الخسارة فيه قليلة على عكس بقية الفروع الأخرى من الهندسة، كما لا يكفي لإيجاد البرمجية المتكاملة والجيدة عمل شخص واحد وإنما يتطلب ذلك فريقاً من المهندسين الجيدين. وقد كان ضروريا إيجاد علم يعني بهندسة البرمجيات لوضع الأسس والمعايير التي تصون هذه المهنة من المتطفلين بحيث يصبح بالإمكان تمييز البرنامج الجيد من غير الجيد...

    مراحل بناء النظام البرمجي

    في هندسة البرمجيات، بناء النظام البرمجي ليس مجرد كتابة شفرة، وإنما هي عملية إنتاجية لها عدة مراحل أساسية وضرورية للحصول على المنتج، وهو البرنامج بأقل كلفة ممكنة وأفضل أداء محتمل. يطلق على هذه المراحل اسم دورة حياة النظام البرمجي (Software Lifecycle) التي قد يبدو بعضها ليس له علاقة بالبرمجة. وهناك الكثير من التصورات والنماذج في هندسة البرمجيات تصف عملية إنتاج برنامج والخطوات اللازمة لذلك. كما أن هذه الدورة خاضعة للتطوير دائما، حيث بالإضافة للدورات الكلاسيكية، ظهر مفهوم المنظومة المرنة (Agile Process) والتي تتخلي عن النموذج الثابت للمنظومة الكلاسيكية في سبيل المزيد من حرية الحركة للمشروع.

    و فيما يلي عرض لإحدى أشهر دورات حياة النظام البرمجي الكلاسيكية وهي دورة الشلال (Waterfall Model):


    التحليل

    في هذه العملية تجمع المعلومات بدقة ثم تحدد المتطلبات والمهام التي سيقوم بها البرنامج، وتوصف هذه المهام بدقة تامة، كما تدرس الجدوى المرجوة من البرنامج، فالمستخدم مثلاً يضع تصوراً للبرنامج ليقوم بعمليات معينة، ومهمة مهندس البرمجيات في هذه المرحلة هي استخلاص هذه الأفكار وتحديدها؛ لذلك فهي تتطلب مهارة عالية في التعامل مع الزبائن، وقدرة على التحليل الصحيح. ينتج في نهاية هذه المرحلة وثيقة تدعى جدول الشروط والمواصفات.

    التصميم

    في هذه المرحلة، تقسم البرمجية إلى كتل وتعرف العلاقات بين هذه الكتل ثم توضع الخوارزميات الملائمة لكل كتلة. في نهاية هذه العملية تكون البرمجية جاهزة لعملية الترميز، كما يتم اختيار لغة أو لغات البرمجة الملائمة لهذا البرنامج.

    الترميز

    تحول الخوارزميات السابقة إلى إحدى اللغات البرمجية، والتأكد من صحتها لكل كتلة من الكتل. ثم تحول إلى لغة الآلة التي يتعامل بها جهاز الحاسب فقط.

    الاختبار والتكاملية

    تجمع الكتل مع بعضها ويختبر النظام للتأكد من موافقته لجدول الشروط والمواصفات، وخاصة إذا كانت الكتل قد كتبت من قبل عدة أعضاء في الفريق.

    التوثيق

    وهي مرحلة هامة من مراحل بناء النظام البرمجي حيث يتم توثيق البناء الداخلي للبرنامج؛ وذلك بغرض الصيانة والتطوير. يفضل عادة أن يترافق التوثيق مع كل مرحلة من المراحل السابقة واللاحقة، وأن يكون هناك فريق خاص يهتم بعملية التوثيق لجميع المشاكل والحلول التي يمكن أن تظهر أثناء بناء البرمجية. وبدون التوثيق قد يصل مصنع البرمجية إلى مرحلة لا يعود بعدها قادراً على متابعة صيانتها وتطويرها؛ مما يزيد الكلفة المادية والزمنية الخاصة بهذه البرمجية إلى حدود غير متوقعة، أو بمعنى آخر الفشل في بناء برمجية ذات جودة عالية ودورة حياة طويلة.

    الصيانة والتطوير

    إن هذه المرحلة هي المرحلة الأطول في حياة النظام البرمجي لبقاء النظام قادراً على مواكبة التطورات والمعدات الحديثة، جزء من هذه المرحلة يكون في تصحيح الأخطاء، والجزء الآخر يكون في التطوير وإضافة تقنيات جديدة. إن هذه الخطوات كما نلاحظ مشابهة لخطوات الإنتاج في الهندسيات الأخرى.


    الفرق بين البرمجة و هندسة البرمجيات

    البرمجة هي كتابة الكود هي أهم عملية في بناء البرامج، بغض النظر عن الجدوى من البرنامج، أو إمكانية قبول المستخدم له، أو حتى قابلية تطويره، في حين أن هندسة البرمجيات تعمل على بناء النظام البرمجي كمشروع متكامل، وتدرسه من كافة الجوانب: البناء البرمجي، الدعم الفني والصيانة، التسويق والمبيعات، التطوير والتدريب على استخدامه، وبذلك يمكنها بناء الأنظمة الكبيرة لاستخدامها نظام فريق العمل في حين أن البرمجة الفردية تعجز عن ذلك.

    المجالات المختلفة التي له علاقة بهندسة البرمجيات

    الرياضيات:
    يحتوى أغلب البرنامج على عناصر رياضيات مثل (algorithms) لذلك فإن مطوري هذا النوع من البرامج يكونون على اطلاع بالعديد من النواحي الرياضية.

    العلوم:
    البرنامج له مواصفات علمية قياسية عديدة، مثل: الأداء وحجم البرنامج وتنوع الأحمال .network speed المعادلات الرياضية الطرق الحديثة لقواعد البيانات

    الهندسة

    التصنيع:
    البرامج عبارة عن مجموعة من الخطوات. كل خطوة يتم تحديدها وتنفذ بدقة. مثل الكثير من الصناعات، لتحسين وتطوير خطوط الآنتاج والوصول إلى مستوى الجودة المطلوب.

    إدارة المشروعات:
    سواء كان تجاريا أو غير تجارى فإنة يحتاج إلى إدارة . مثل: جدول زمني وتكلفة تخصص له. عوامل بشرية للإدارة ومصادر مثل مكتب وأجهزة كمبيوتر.



    فتحاوي
    ((أبو فلسطين))

    0 Not allowed!



  3. [3]
    فتحاوي
    فتحاوي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 12
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    و هناك عرض آخر قد يكون أكثر ليونة لشرح مراحل بناء و تطوير البرامج و سأعرضها عليكم ... و سأنقلها لكم بتصرّف و تعديل شخصي ...

    هندسة البرمجيات
    تهتم بتطوير و بناء البرامج و تحسينها بطرق هندسية على عدة مراحل محددة و هي :

    1- تحليل متطلبات و مواصفات البرنامج
    2- تصميم البرنامج
    3- برمجة البرنامج
    4- اختبار البرنامج
    5- صيانة البرنامج

    تُطبق أساساً هندسة البرمجيات بهذه المراحل في بناء البرامج كبيرة الحجم بالذات، كبرامج الشركات و البرامج التقنية أو أنظمة الإدارة أو التشغيل, ذلك لأنها تحتاج إلى تحليل وتفصيل أكثر في مواصفاتها، و إلى تصميم بنيتها بطريقة مناسبة و منظمة ليسهّل ذلك عملية الإضافة عليها لاحقاً و في اختبارها و صيانتها.

    و الهدف الأساسي من ذلك هو بناء برامج ذات مواصفات و جودة عالية
    High Quality Softwares.


    بصورة مختصرة، تعريف لكل مرحلة من التطوير و ما ينتج عنها:

    1- تحليل متطلبات و مواصفات البرنامج:
    و فيها يتم جمع مواصفات البرنامج من الزبون، ثم دراستها و تحليلها و بيان الغامض و المتعارض منها، الناتج من هذه المرحلة: سرد المواصفات بتحليلاتها في مستند خاص يسمى (SRS (Software Requirements Specification - مستند مواصفات متطلبات البرنامج.

    2- تصميم البرنامج:
    و لا يقصد فيها تصميم الشكل المظهري للبرنامج فقط، بل تصميم البرنامج كبنية و كلاسات و كائنات و تحليله من هذه النواحي. وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل حيث تحدد فيها جودة البرنامج و تركيبه، و تستخدم اللغة الرسومية UML
    لهذا الغرض.

    توفر الـ
    UML العديد من التصاميم و الرسوم البيانية، كتصميم حالة الاستخدام Use Case Diagram و تصميم تسلسل الأحداث Sequence Diagram.

    الناتج من هذه المرحلة عرض التصاميم و تحليلاتها مع مواصفات البرنامج في مستند باسم (SDD (Software Design De******ion - مستند وصف تصميم البرنامج.

    3- برمجة البرنامج:
    و فيها يتم كتابة كود البرنامج. يعتمد المبرمج على مستند الـ SDD “فقط”، لذا، يجب كتابة مستند الـ SDD
    بتفصيل و عرض التصاميم بوضوح لمساعدة المبرمج على البرمجة.
    النتيجة: الكود المصدري أو
    Source Code للبرنامج.

    4- اختبار البرنامج:
    أولاًً تُحدد الأساليب المناسب لاختبار البرنامج و تدرس بعناية، ثم تحدد مجموعة من حالات الاختبار أو Test Cases
    لتطبيقها على البرنامج و دراسة القيم الناتجة منها.

    في حالة وجود أخطاء و عيوب، يُعاد البرنامج إلى المختصصين في المراحل السابقة لفهم المشكلة و إصلاحها.

    النتيجة: إصلاح عيوب البرنامج.


    5- صيانة البرنامج:
    و هذه المرحلة تطبق بعد تسليم البرنامج إلى الزبون، حيث تهتم بصاينة المشاكل التي لم تكتشف في مرحلة الاختبار و تحديث البرنامج باستمرار لمواكبة التغييرات التقنية.



    فتحاوي
    ((أبو فلسطين))

    0 Not allowed!



  4. [4]
    فتحاوي
    فتحاوي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 12
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    و للإستزادة في مجال هندسة البرمجيات أرفق لكم كتاباً عن هذا الموضوع

    أسم الكتاب : Software Engineering
    المؤلف : Ian Sommerville
    تاريخ الطبعة : 2004

    و هذا الكتاب الذي يتناوله معظم الأساتذة الذين يقدّمون هذه المادة خاصة في الجامعات

    و هذا الكتاب هو من أهم الكتب التي تهمّ الطالب الجامعي الذي يتخصص بمجال هندسة البرمجيات

    سأضع لكم رابطين للكتاب أحدهما يحتوي رزمة من ملفات PPT يعني ملفات باور بوينت
    و الآخر PDF أو يعني ملفات Adobe Reader

    و كلّ منهما يحتوي على 29 وحدة Chapter



    ********************

    http://www.comp.lancs.ac.uk/computin...sentations.zip

    هذا رابط الكتاب بصيغة PPT و حجمه 20 ميجا

    ********************

    http://www.comp.lancs.ac.uk/computin...sentations.zip

    و هذا رابط الكتاب بصيغة PDF حجمه 25 ميجا

    ********************


    و أي استفسار في هذا المجال انا جاهز إن شاء الله

    أتمنى لكم التوفيق

    فتحاوي
    ((أبو فلسطين))

    0 Not allowed!



  5. [5]
    م.رائد الجمّال
    م.رائد الجمّال غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية م.رائد الجمّال


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 2,697

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    مشكور اخي العزيز
    و نطمح الى شرح اكثر عن الموضوع لتعم الفائده

    0 Not allowed!


    تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اذا غضب الله على قوم رزقهم الجدل و منعهم العمل
    اعقل الناس اعذر الناس للناس
    قوة الادراك ان تتمكن من محاسبة هواك
    لا شيء يستحق الانحناء ............لا خساره تستحق الندم

  6. [6]
    العصر
    العصر غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 32
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرررررررررررا

    0 Not allowed!



  7. [7]
    محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله* غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية محبة الله ورسوله*


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 9,592

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 30
    Given: 13
    ررررررررررررررائع مشاركة متميزة أخي
    استمر في الشرح وتزويد الموضوع ببعض الصور لمراحل بناء النظام
    الله يعطيك العافية
    ومازلنا ننتظر....

    0 Not allowed!


    لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
    لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
    لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
    لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
    ---------------------
    متغيبه عن الملتقي دعواتكم
    ونسأل الله ان يحفظ سائر بلاد المسلمين وان ينصرهم على الظالمين

  8. [8]
    ساكنة بالنت
    ساكنة بالنت غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 96
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا شكرا كثير الحمدلله حصلت الشرح لانه الماده معي هالفصل وحسيتها معقده نوعا ماااا
    تسلم اخي فتحاوي والله يعطيك الف عافيه يارررب

    0 Not allowed!



  9. [9]
    الواثقة بالله
    الواثقة بالله غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الواثقة بالله


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 835
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزاك الله خيرا وجزاك الجنة اخي في الله وفتخ لها لك في علمك فتحا مبينا وزادك منه ان شاء الله .

    فعلا هي المادة زخمة شوي يعني فيها حكي كتير وشرح كتير ,, عندي امتحان بكرا فيها ادعولي اخواني واخواتي في ملتقانا الحبيب

    0 Not allowed!



  10. [10]
    ساكنة بالنت
    ساكنة بالنت غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 96
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    هلا اختي الواثقه بالله
    الله يوفقك يارب ويسعدك ونتمنى لك النجاح
    انا امتحنتها خلاص بس والله جدا صعبه والله كريم يارب
    اختك ساكنة بالنت

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML