دورات هندسية

 

 

بلاء أسمه الخيانة والخساسة وعدم إحترام حق الغير ... دعوة جادة للنقاش

صفحة 13 من 15 الأولىالأولى ... 39 10 11 12 1314 15 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 130 من 142
  1. [121]
    حمودي العنزي
    حمودي العنزي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    هل حقا هم فقط المخطئون؟

    وماذا عن راي اصحاب البرامج المقرصنة التي نستخدمها؟ هل نستعملها برضاهم وموافقتهم؟ وما عسى ان يقول العلماء من مؤلفي الكتب المسروقة والمنشورة على الانترنيت؟ هل هي من الغنائم المحللة لنا؟
    هل ان من قام باكثر كمية من السرقات ونشرها على الانترنيت يعتبر نفسه "فاعل خير" وعمله "جهود خيرة"؟
    دعوة للتامل...

    0 Not allowed!



  2. [122]
    حمودي العنزي
    حمودي العنزي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    هل حقا هم فقط المخطئون؟

    وماذا عن راي اصحاب البرامج المقرصنة التي نستخدمها؟ هل نستعملها برضاهم وموافقتهم؟ وما عسى ان يقول العلماء من مؤلفي الكتب المسروقة والمنشورة على الانترنيت؟ هل هي من الغنائم المحللة لنا؟
    هل ان من قام باكثر كمية من السرقات ونشرها على الانترنيت يعتبر نفسه "فاعل خير" وعمله "جهود خيرة"؟
    دعوة للتامل...

    0 Not allowed!



  3. [123]
    mmedo
    mmedo غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 68
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    تنتشر بصورة ملحوظة جداً ظاهرة سرقة المواضيع فمثلاً إذا بحثت عن شئ في محرك بحث ما مثل جوجل تجد نتائج لها نفس العنوان و سبحان الله تجد الاختلاف يظهر في اسم المنتدى أو الموقع فقط !!!
    و المشكلة التي تظهر هنا أن من يبحث لا يعرف مصدر هذه المعلومة فيجد الموضوع يختلف كاتبه باختلاف المنتدى أو الموقع و أكثر المتأثرين بهذا هم أصحاب الموضوع الأصليين
    و في عالم الانترنت أنت لا تعرف شخصية طارح الموضوع غالباً كما أنه لا يبغي أي ربح مادي فأرباحه كلها تنحصر في الدعوات و الترقي في منتداه و موقعه لذا ينحصر التأثير فقط في جوانب معنوية نعم هي جوانب مهمة مرتبطة بالأخلاق و الدين و الشرف و يجب مراعاتها و لكنها تؤثر بشدة على من اجتهد و قرأ و ترجم و سهر ثم جاء من يأخذ الفكر بكل بساطة فأتمنى من أصحاب المواضيع الأصلية الصبر على ما بلاهم
    أما في الواقع و الحياة فحدث و لا حرج فالتأثير هنا يمتد ليشمل الأرزاق و الأحقيات فتجد في كليتك أو جامعتك من يسرق المشاريع و تجد في عملك من يسرق أفكارك و لا يكتفي بذلك فحسب بل يدبر لك المكائد
    انتشار هذه الآفات يرجع للإفلاس الفكري و الفهلوة و هو ما انتشر بصورة كبيرة للأسف في شتى أنحاء وطننا العربي
    أدى لذلك عدم الاهتمام بحماية الملكية الفكرية فلا توجد أي جهات فعالة تحميها و إن وجدت فإن إجراءاتها تجعل المبدع يكره حماية فكره أساساً
    و لقد دعم ذلك وجود ( من في غير موضعه ) فنادراً ما تجد الشخص المناسب في المكان المناسب في الحياة العملية و الدراسية فعلى سبيل المثال في الجامعة نادراً ما تجد من المعيدين و المدرسين من يستحق الوصول لهذه المكانة
    و المشكلة الأكبر أن السرقة أصبحت عيني عينك و من رؤساء العمل أصحاب الخبرات الكبيرة فبمجرد أن تطرح أفكارك حتى تجده يرفع سماعة الهاتف و يتصل بمن هو أعلى منه و يطرح أفكارك و أمام سمعك و بصرك ينسبها لنفسه و أنت لا تستطيع أن تتكلم فالنتيجة معروفة
    حل هذه المشكلة بالنسبة للأنترنت غير مجدي فأي وسيلة تحمي أفكارك من النسخ و الطبع تجد لها وسائل لإزالة هذه الحماية
    أما بالنسبة للحياة العملية و الدراسية فيمكن الحل بصورة أفضل من خلال القوانين و الجهات المسئولة عن جريمة سرقة الأفكار و سن و تشديد القوانين المرتبطة بالقطاع الخاص لأن القطاع الخاص تزدهر فيه هذه الكارثة لأن الموظف أو العامل لاتوجد له أي قوانين تحميه و تحمي أفكاره لأنه ببساطة في جزء من الثانية يترفت ( يبقى برة ) فيجب ضبط هذه العملية و إلزام القطاع الخاص بتثبيت و تعيين و تأمين العمالة التي يطلبها إذا ثبت نجاحها في فترة معينة
    و أولاً و أخيراً هذه المشكلة هي مشكلة ضمير

    0 Not allowed!



  4. [124]
    سوما*
    سوما* غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 31
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حسبنا الله ونعم الوكيل، أضم صوتي للأخ جلال اذ لا طريقة تمنع اصحاب الضمائر الميتة من السرقة الا بكشفهم وطبعا حبل الكذب قصير ومستحيل متل هيك ناس بقدروا ينجحوا متل نجاح منتدانا الرائع

    0 Not allowed!



  5. [125]
    mkingm10
    mkingm10 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 13
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    انا طالب بالجامعة و انني و الحمد لله فقد استفدت الكثير من هذا المنتدى و خاصة بمعلومات وضعتها ضمن بحث لي (كانت هذه المعلومات جزءا من بحثي ) جزاكم الله خيرا علما انني ذكرت في المراجع العلمية اسم هذا المنتدى و انني قد جلبت منه بعض المعلومات ( لم احددها )
    و لكن هل انا قد اخطات عندما استعملت معلومات المنتدى ضمن بحثي
    حاولت ان انقل نسخة من البحث للمنتدى و لكن لم استطع لعدم وصول ميل التفعيل
    ارجو منك كتابت الجواب الشافي و اتقدم باسفي في حال اخطات بحق اي شخص منكم
    و شكرا.....
    محمد

    0 Not allowed!


    ثق بالله ان كنت صادقا و افرح بالغد فانت تائب و تفائل فالله معك

  6. [126]
    نورة0
    نورة0 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية نورة0


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 1,449
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    انا طالب بالجامعة و انني و الحمد لله فقد استفدت الكثير من هذا المنتدى و خاصة بمعلومات وضعتها ضمن بحث لي (كانت هذه المعلومات جزءا من بحثي ) جزاكم الله خيرا علما انني ذكرت في المراجع العلمية اسم هذا المنتدى و انني قد جلبت منه بعض المعلومات ( لم احددها )
    و لكن هل انا قد اخطات عندما استعملت معلومات المنتدى ضمن بحثي
    حاولت ان انقل نسخة من البحث للمنتدى و لكن لم استطع لعدم وصول ميل التفعيل
    ارجو منك كتابت الجواب الشافي و اتقدم باسفي في حال اخطات بحق اي شخص منكم
    و شكرا.....
    محمد
    اخى الكريم انت لم تخطئ وانت ذكرت انك اقتبست من الملتقى كمرجع لك
    والملتقى اصلا موجود لكى يستفيد منه الكل
    هذا الموضوع لا يتحدث عمن ينقل ويذكر المصدر بل هذا هو المطلوب ولكن هناك من ينقل بدون ذكر المصدر وبدن نسب الفضل لاصحابه
    تحياتى

    0 Not allowed!



  7. [127]
    عمر مسعود
    عمر مسعود غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 28
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    يجب وضع المراقبه والحمايه من قبل المنتدى

    0 Not allowed!



  8. [128]
    sasy0o0o
    sasy0o0o غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية sasy0o0o


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 544
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aalmasri مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أشكرك اخي مهاجر على طرح الموضوع لاهميته, واشكر الاخوة والاخوات على ما اضافوه للاحاطة بالمشكلة, فهي فعلا قضية تستحق المعالجة.

    للاسف قد سبقنا الغرب في اشياء كثيرة, وسبقونا ايضا في هذه المشكلة, وفي حلها ايضا. فقلما تجد باحثا يعرض عمله وابحاثه قبل نشرها وتوثيقها في احدى المجلات المعروفة حتى يحفظ حقه. بالطبع نشر الابحاث والمقالات في المجلات لن يوقف بعض الناس عن نقلها بدون ذكر مصدرها, لكن على الاقل تمنع هؤلاء من نسبتها لانفسهم ووضعها في كتبهم, لانها ستصبح دليلا على سرقاتهم.

    على من اراد نشر مقالة خاصة به, نشرها في احدى المجلات لتوثيقها وحفظ حقوقه, ثم نشرها في المنتدى, ولا ينسى الاشارة الى المجلة وعددها وسنة نشرها للرجوع اليها في المستقبل.

    أغلب المجلات الهندسية والعلمية تخضع للروتين الممل والبطى, وفي كثير من الاحيان ترفض المقالات بسبب مواقف شخصية بين محررين المجلة والكاتب, مما يثبط الكتاب عن العمل و الابداع.

    هذا ما نحتاجه بالضبط في منتدانا , مجلة توثق عمل الاعضاء وفي نفس الوقت عملية وسريعة
    ان شاء الله نراها قريبا هنا بفضل الله ثم بجهد الادارة العزيزة

    دمتم بخير

    اعتقد انك قدمت حل كويس جدا
    جزاك الله خيرا
    معلش اانا مش هقدر اتكلم عن الموضوع لان لان ازيد علما ما قلتم ولا يفيد التكرار

    0 Not allowed!


    too good to be true

  9. [129]
    طــارق _ بــلال
    طــارق _ بــلال غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية طــارق _ بــلال


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 2,742

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 58
    Given: 109
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخوتي في الله جزاكم الله خيرا جميعا
    أولا العلم أصلا ليس ملك لأحد من البشر إنما هو ملك لله وحده هو الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم
    ثانيا أخي إن كنت قدمت علما علمك الله إياه وقدمته لله فلن يحزنك أبدا أن ينقل أو ينسخ أو يسرق أو يستفاد منه بأي شكل من الأشكال وسوف تعود عليك ثمرة عملك في الدنيا والآخرة هذا إن كنت فعلته لله حقا وابتغاء وجهه تبارك و تعالى وقد قال الله
    {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً }الكهف30
    وفي عدة مواضع من القرآن قال تعالى
    {يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ }آل عمران171
    {مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللّهِ وَلاَ يَرْغَبُواْ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }التوبة120
    {وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }هود115
    {قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }يوسف90

    فلما الحزن والأسف إذا إذا كان من فعلت الخير لوجهه لا يضل ولا ينسى ولا يظلم مثقال ذرة

    وانظروا إلى قول النبي صلى الله عليه و سلم

    2495 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ خَبَّابٍ عَنْ سَعِيدٍ الطَّائِىِّ أَبِى الْبَخْتَرِىِّ أَنَّهُ قَالَ حَدَّثَنِى أَبُو كَبْشَةَ الأَنْمَارِىُّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « ثَلاَثَةٌ أُقْسِمُ عَلَيْهِنَّ وَأُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ ». قَالَ « مَا نَقَصَ مَالُ عَبْدٍ مِنْ صَدَقَةٍ وَلاَ ظُلِمَ عَبْدٌ مَظْلِمَةً فَصَبَرَ عَلَيْهَا إِلاَّ زَادَهُ اللَّهُ عِزًّا وَلاَ فَتَحَ عَبْدٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ إِلاَّ فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا وَأُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ قَالَ « إِنَّمَا الدُّنْيَا لأَرْبَعَةِ نَفَرٍ عَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالاً وَعِلْمًا فَهُوَ يَتَّقِى فِيهِ رَبَّهُ وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ وَيَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا فَهَذَا بِأَفْضَلِ الْمَنَازِلِ وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ عِلْمًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ مَالاً فَهُوَ صَادِقُ النِّيَّةِ يَقُولُ لَوْ أَنَّ لِى مَالاً لَعَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلاَنٍ فَهُوَ بِنِيَّتِهِ فَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالاً وَلَمْ يَرْزُقْهُ عِلْمًا فَهُوَ يَخْبِطُ فِى مَالِهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ لاَ يَتَّقِى فِيهِ رَبَّهُ وَلاَ يَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ وَلاَ يَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا فَهَذَا بِأَخْبَثِ الْمَنَازِلِ وَعَبْدٍ لَمْ يَرْزُقْهُ اللَّهُ مَالاً وَلاَ عِلْمًا فَهُوَ يَقُولُ لَوْ أَنَّ لِى مَالاً لَعَمِلْتُ فِيهِ بِعَمَلِ فُلاَنٍ فَهُوَ بِنِيَّتِهِ فَوِزْرُهُمَا سَوَاءٌ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

    وأيضا

    21626- أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ : عَلِىُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِى بَكْرٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنِ ابْنِ عَجْلاَنَ حَدَّثَنِى سَعِيدُ بْنُ أَبِى سَعِيدٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : جَعَلَ رَجُلٌ يَشْتِمُ أَبَا بَكْرٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ وَرَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- جَالِسٌ فَجَعَلَ يَعْجَبُ وَيَتَبَسَّمُ فَلَمَّا أَكْثَرَ ذَلِكَ رَدَّ عَلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ بَعْضَ قَوْلِهِ فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَامَ فَلَحِقَهُ أَبُو بَكْرٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَانَ يَشْتِمُنِى وَأَنْتَ جَالِسٌ فَلَمَّا رَدَدْتُ عَلَيْهِ بَعْضَ قَوْلِهِ غَضِبْتَ وَقُمْتَ قَالَ :« فَإِنَّهُ كَانَ مَعَكَ مَنْ يَرُدُّ عَنْكَ فَلَمَّا رَدَدْتَ عَلَيْهِ قَعَدَ الشَّيْطَانُ فَلَمْ أَكُنْ لأَقْعُدَ مَعَ الشَّيْطَانِ ». ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« يَا أَبَا بَكْرٍ مَا مِنْ عَبْدٍ ظُلِمَ مَظْلِمَةً فَيُغْضِى عَنْهَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلاَّ أَعَزَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا نَصْرَهُ ». {ت} رَوَاهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِىِّ عَنْ بَشِيرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فِى قِصَّةِ أَبِى بَكْرٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ مُرْسَلاً دُونَ مَا فِى آخِرِهِ مِنَ التَّرْغِيبِ فِى الإِغْضَاءِ.

    ثالثا هذا فعلا نوع من الخسة و قلة الأصل و قلة الأدب ممن يفعل هذا الفعل وهو انسان ضعيف الإيمان وقد لا يكون مؤمنا أصلا فماذا تعلمت من النبي صلى الله عليه وسلم من امانته وأدبه وفضائله
    إنما أنت لص وضيع متسلق متطفل
    ولم تتعلم شيء حتى من علماء الدين فضلا عن النبي صلى الله عليه و سلم فهم دائما ينسبون العلم والقول لصاحبه و يقولون "إن من بركة العلم أن ينسب إلى صاحبه"

    ولننظر إلى نبي الله موسى عندما طلب من العبد الصالح أن يعلمه قال

    {قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً }الكهف66

    فالله هو المعلم وهو لا يرضى عن السارق و لا يرضى بالظلم بل إنه سبحانه و تعالى حرم الظلم على نفسه وجعله بيننا محرما

    فاتقوا الله جميعا إخوتي وأخواتي معلمين و متعلمين
    أخي المعلم اتق الله بأن لا تحزن لما سرق منك فإنما هو علم الله علمك إيه وان لم تبذله لله سلب منك ونقص ولم يبارك لك فيه و لم يزيدك الله منه
    أخي المتعلم اشكر صاحب العلم ورد الفضل إلى الله أولا ثم إلى من بذل من وقته و جهده و صحته حتى يأتيك بعصارة عقله و علمه غضة طرية سهلة هضيمة

    أخي السارق تب إلى الله فإنما ارتكبت سرقة لا عذر لك فيها ولا شفاعة فا يضرك إن انت نقلت ما تشاء ونسبته إلى صاحبه وهي للأسف سرقة قد تكون عند الله ابشع من سرقة المال التي حدها قطع اليد في الدنيا فقد علمنا حدها و عقوبتها أما سرقة الفكر و الإبداع الفردي فهي خطيره وخطورة هذه السرقة أننا لا نعرف لها حدا وإنما سيعاقبك عليها الله بنفسه جل جلاله فيالها من مصيبة

    وكل ما ستتكلغه بضعة أحرف تكتبها للأمانه ترد فيها الحق إلى أصحابه بأن تكتب "منقول من موقع كذا لفلان الفلاني"
    تنجوا بهذه الأحرف من عقاب الله سبحانه

    أما بالنسبة للبرامج التي تحدث فيها أحد الإخوه ففيها عذر و الله أعلم فهي ذات أسعار ومبالغ خياليه لا نقدر عليها ولا طاقة لنا بها وفي نفس الوقت قد نشتري البرنامج وبعد استخدامه لشهور كثيره لا نرتاح له و نتركه ونبحث عن غيره لعيب فيه وعدم موافقته لمتطلباتنا منه
    ولو أننا اشترينا كل برنامج نريد تجربته فمن أين لنا بالمال ولكن على الأقل نرد الحق فيه إلى صاحبه وندعوا له لعل الله ينفعه بهذه الدعوة فقد تكون مستجابة من أحدنا

    بعدين يا جماعه سرق علم المسلمين منا ونحن نيام ونسب لمن سرقه من الغربيين سرق اكتشاف الدورة الدمويه وجميع علوم الطب وغيره و غير وذهب إلى الكفار و غير العرب
    فياأخي إذا سرق منك من هو من ابناء وطنك فلا تحزن بس نتعلم بس نتعلم بس نتعلم
    وعني شخصيا لا أمانع في أن ينقل أي شخص عني سواء ذكر اسمي أو لم يذكره فلله فعلته والله أسأل أجره ولا حول و لا قوة إلا بالله
    أخوكم الجاهل الفقير إلى علم وفضل ربه
    طارق بلال

    اللهم علمنا ما جهلنا و انفعنا بما علمتنا

    والله أعلم
    سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك

    0 Not allowed!



  10. [130]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

    بداية، يبدو أنني تأخرت كثيرا قبل أن التفت لهذا الموضوع القيم، وبارك الله فيمن عرضه ومن أعاد رفعه.

    بالنسبة لموضوع التنافس بين المواقع الهندسية العربية ووجود عدة مشاركات متشابهة في كل هذه المواقع، فإنني من حيث المبدأ، اتفق مع من يرى أن هذه ظاهرة صحية ستسهم في حالة حسن إدارتها إلى الارتقاء بالمجالات الهندسية والتعريف بها وفتح آفاق التعاون وتبادل الآراء بين المهندسين العرب وزيادة خبراتهم وحصيلتهم المعرفية.

    كما لا أرى مانعا من انظمام أي عضو لأكثر من ملتقى أو موقع هندسي، فهذا الأمر يثري تجربته المعرفية ويفتح أمامه أفاق أرحب للتعاطي مع مهنته من مختلف الأوجه. وإن كانت المواضيع التي يطرحها من بنات أفكاره أو جهده الخاص، فله الحق كل الحق في تعميم نشرها، بهدف تعميم الفائدة واستطلاع آراء أكبر شريحة من القرّاء، وهو ما سيعود عليه بالفائدة الكبيرة من إعادة تنقيح ما كتبه أو دعمه بالأفكار والملاحظات التي ترده من مساهمات المشاركين.

    كما أن نشر العضو لموضوعاته في أكثر من ملتقى يتيح لها الفرصة أن تجد صداها عند البعض حينما لا تجد أي صدى في مواقع أخرى ولا تلقى نفس الاهتمام... وقد كانت لي تجارب كثيرة في هذا الشأن.

    ولكن ما يعيب هنا، أن نجد من ينسب إلى نفسه جهد الآخرين ويسرق عصارة فكرهم وثمرة جهدهم، دون حياء أو خجل... وكم من موضوع نشر بغية أن ينتفع به إخواننا، ولكن بعضهم ممن يستسهل الأمور ولا يرى بأسا من أن يمد يده ليسرق أو يدعي لنفسه حقا هو غير أهل له... وهنا وجب الضرب على أيدي هؤلاء والتشهير بهم.

    أما فيما يتعلق بالولاء لموقع دون آخر، فهذا الأمر تحسمه جدارة هذا الموقع في مقابل انحسار الثقة أو الكفاءة أو المصداقية عن المواقع الأخرى... وكما يقول المثل الليبي عندنا:" الرجل تمشي وين يرتاح الخاطر".... والرجل هنا المقصود بها القدم. والمعنى أن الانسان يجد نفسه حيث يستريح أو تتحقق مصالحه.

    0 Not allowed!



  
صفحة 13 من 15 الأولىالأولى ... 39 10 11 12 1314 15 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML