دورات هندسية

 

 

سلسلة البيوت المطمئنة: الخطبة وضوابطها الشرعية

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 23 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 41
  1. [11]
    MG_Z
    MG_Z غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية MG_Z


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 842

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0

    جزاك الله خيراً ..

    استفدت كثيرا من هذا الموضوع .. و خصوصاً أني مقبل على هذه الخطوة ...

    بارك الله فيكم ...

    0 Not allowed!



  2. [12]
    طالبة الجنة
    طالبة الجنة غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية طالبة الجنة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 4,647

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 51
    Given: 28
    بسم الله الرحمن الرحيم


    بارك الله فيكم

    أصادق على كل ما ذكر وخصوصا فيما يتعلق بضرورة الحوار حول المستقبل وعدم الاقتصار على العواطف فقط

    بالنسبة لموضوع قراءة الفاتحة ..... ووصفه بالبدعة ....اكيد لن أتجرأ لأصف شيئاً بالبدعة من عندي ...الحقيقة الموضوع مأخوذ من عدة مصادر ...يعني ليس لي من الأمر سوى التنقيح والتقسيم وبعض الإضافات اليسيرة .... تعريف الخطبة وشرح العلاقة بين الخطيبين بالذات أخذتهما من سؤال وجه للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي فأجاب عليه فضممته للموضوع ...فهذا رأي الدكتور البوطي ... لكني أعلم أن البدعة هي أمر مستحدث في الدين والعبادة ..... وعقد الزواج هو أمر من الدين ....لربما هذا ماقصده الشيخ البوطي بالنسبة للفاتحة عندما يستعيض الناس بها عن العقد.... وربما قصد البدعة اللغوية ...أي معنى استحداث الشيء بشكل عام .... على كل الفكرة التي نريد إيصالها أن قراءة الفاتحة لا تحل حراماً ....

    0 Not allowed!


    لكنَّما يأبى الرجاءُ يموتُ

  3. [13]
    طالبة الجنة
    طالبة الجنة غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية طالبة الجنة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 4,647

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 51
    Given: 28
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MG_Z مشاهدة المشاركة

    جزاك الله خيراً ..

    استفدت كثيرا من هذا الموضوع .. و خصوصاً أني مقبل على هذه الخطوة ...

    بارك الله فيكم ...
    وإياكم ....

    الحمدلله ..... نسأل الله تعالى أن ييسر لجميع شباب وفتيات المسلمين

    بارك الله فيكم

    0 Not allowed!


    لكنَّما يأبى الرجاءُ يموتُ

  4. [14]
    م المصري
    م المصري غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 5,015

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة الجنة مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم


    بارك الله فيكم

    أصادق على كل ما ذكر وخصوصا فيما يتعلق بضرورة الحوار حول المستقبل وعدم الاقتصار على العواطف فقط

    بالنسبة لموضوع قراءة الفاتحة ..... ووصفه بالبدعة ....اكيد لن أتجرأ لأصف شيئاً بالبدعة من عندي ...الحقيقة الموضوع مأخوذ من عدة مصادر ...يعني طالبة الجنة ليس لها من الأمر سوى التنقيح والتقسيم وبعض الإضافات اليسيرة .... تعريف الخطبة وشرح العلاقة بين الخطيبين بالذات أخذتهما من سؤال وجه للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي فأجاب عليه فضممته للموضوع ...فهذا رأي الدكتور البوطي ... لكني أعلم أن البدعة هي أمر مستحدث في الدين والعبادة ..... وعقد الزواج هو أمر من الدين ....لربما هذا ماقصده الشيخ البوطي بالنسبة للفاتحة عندما يستعيض الناس بها عن العقد.... وربما قصد البدعة اللغوية ...أي معنى استحداث الشيء بشكل عام .... على كل الفكرة التي نريد إيصالها أن قراءة الفاتحة لا تحل حراماً ....
    نشكر لك توضيحك الكريم .... بارك الله في نقلك و تنسيقك

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله
    تفضل , هنا تقرأ القرآن

  5. [15]
    بسمه همام
    بسمه همام غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 63
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!



  6. [16]
    طالبة الجنة
    طالبة الجنة غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية طالبة الجنة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 4,647

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 51
    Given: 28
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمه همام مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    جزاك الله خيراً يا بسمة على المرور ....

    وبانتظار المزيد من إضافات الإخوة والأخوات

    0 Not allowed!


    لكنَّما يأبى الرجاءُ يموتُ

  7. [17]
    الماستر
    الماستر غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 31
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا على الموضوع القيم ...
    دمتم بألف خير

    0 Not allowed!



  8. [18]
    رائد المعاضيدي
    رائد المعاضيدي غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية رائد المعاضيدي


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 2,402
    Thumbs Up
    Received: 22
    Given: 12
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة الجنة مشاهدة المشاركة

    والله إذا كان الزواج مبنياً على أسس سليمة وإسلامية فلا بأس ....يعني جميل أن يكون الصلح مقروناً بفرحة زفاف ...وجميل أن تكون المرأة سبباً في صلح ....لكني أظن أن الأمر ليس كذلك ... الأمر مجرد صفقة وتعويض حسب ما يشير له الأخ رائد ..... وهذه كلها عادات جاهلية نسأل الله تعالى أن يعافي المسلمين منها
    جزاك الله خيرا مشرفتنا الفاضله للتفاعل....
    اتفق معك بجمالية الصلح مقترنا بفرحة زفاف....
    ولكن الامر كما تفضلت .....صفقة بائسه لايراد بها الا التعويض بل التنكيل اذا جاز التعبير....

    كنت قد طلبت منك حصة اضافية للمشاركه في الموضوع على ما اذكر....
    عذرا مقدما اذا كان ما اتحدث عنه يسحبكم قليلا خارج فحوى الموضوع....
    لاني في المشاركة السابقه قد ذكرت اشياءا عجيبه ....
    اما هذه المرة فلدي الاعجب من اخبار الاعراب التي قالت آمنا....
    يعني يا اختي الفاضله ومعك كل الاخوة والاخوات عيشوا واسمعوا كما يقول المثل ....لانه قد يكون صعبا ان اقول عيشوا وشوفوا كما يقول المثل الاخر..........
    هل سمعتم بشيء اسمه((الحيار)) او ((النهي))....
    يقينا انكم لن تجدوا المعنى المقصود لافي مختار الصحاح ولا حتى في موسوعة ويكيبيديا....
    فالمصطلحان هما مرادفان لذات الفعل ولكن الاول هو تسمية هذا الفعل في ريف شمال العراق...
    والثاني في وسطه وجنوبه....
    اما ماذا يعنيان فيا سلام سلم....
    فعندما تشب ابنة عم لاحدهم وتبلغ مبلغ الزواج ...ويكون لها ابن عم فيكفي ان يقول انه يريدها لنفسه او انه (محير عليها) او ( ناهي عليها) بالمصطلحات الدارجة ....
    طبعا بغض النظر عن كون هذا الارعن اعزبا او متزوجا ....او حتى كونه متزوج باكثر من امراة...
    وطبعا بغض النظر ايضا عن العمر والمؤهلات....
    طبعا هذا (يميل بخت البنت) كما يقول المثل المصري....
    ومعناه ان لااحد يتقدم لخطبتها....
    واذا فكر احدهم في هذا فهو امام ثلاثة اختيارات.....
    اولها الرفض.....وان يترك الموضوع برمته تلافيا للمشاكل ويصير (خوش ولد)
    وثانيها ان يدفع ما يطلبه منه صاحبنا من مبالغ نقديه بعد المساومة والاخذ والرد طبعا....وغالبا ما يكون مع المبلغ هدية بسيطه رمزا للسلام والمحبة تكون عباره عن (مسدس) .....(شوفوا الرومانسية والرقة) ....طبعا كل هذا مقابل عتق رقبة المسكينة وتركها في حال سبيلها....
    اما ثالثها ....واذا ركب الخاطب راسه كما يقال واصرعلى مطلبه فعليه ان يكون مستعدا لانه قد يقتل في ليلة عرسه.....
    او ان ابن العم قد يجيش نفرا او رهطا من جماعته ليخربوا مراسم العرس....
    هل هذا معقول؟؟؟؟؟
    نعم ايها الاحبة....
    وهل قتل ناس في اشياء مثل هذه؟؟؟؟ الجواب نعم
    وهل تزوجت نساء تعسفا بهذه الطريقه رغم فوارق العمر والشكل والطباع؟؟؟؟الجواب نعم ...كثير جدا
    وهل بقيت نساء عانسات الى الابد لسبب مثل هذا؟؟؟ ايضا اقول نعم ...حالات كثيره اذا رفضت هي واهلها الموافقة على زواجها من ابن العم هذا....وبالمقابل اصر هو على منعها من الزواج باخر....

    طيب وهل هناك ما هو امر وادهى ؟؟؟؟
    نعم حدث ان سحبت العروس عنوة وهي بملابس عرسها في يوم الزفة واعيدت الى بيت ابيها ....
    قد يبدو الكلام من ضروب الخيال العلمي ربما....
    ولكنه للاسف قد حدث.... ومازال يحدث الى حد الان ...لكن بدرجات ومعدلات اقل...

    فاذا وصفت اختنا طالبة الجنة الحالات السابقه بالجاهلية....
    فاظن ان وصف الجاهلية قد يكون قليلا في توصيف هذه الحالة.....
    لا ادري ان كان مصطلح ((الهمجية)) يفي بالغرض....ام ان لديها تعبيرا اكثر دقة....

    اطلت عليكم....ولكن فقط لدي اضافة اخرى اتصور ان الموضوع لم يتطرق اليها_طبعا بعيدا عن قصص الاعراب والخيال اللاعلمي_

    المسالة تتعلق باطالة فترة الخطوبة اكثر مما ينبغي او يجب....
    اتصور ان كثيرا من المشاكل والحالات السلبية قد ترافق حالة الاطاله هذه.... سواء كان القران قد عقد ........او ان الخطوبة كانت مبدئيه كان تكون ربط كلام او قراءة الفاتحه او لبس الدبل او اي مما درج عليه واقع الحال في مختلف بلادنا العربية والاسلاميه...
    ربما تكون هذه النقطة مبحثا للنقاش حول اسبابها وتداعياتها....
    اشكر للجميع سعة صدوركم...
    تحياتي

    0 Not allowed!






  9. [19]
    طالبة الجنة
    طالبة الجنة غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية طالبة الجنة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 4,647

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 51
    Given: 28
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد المعاضيدي مشاهدة المشاركة

    اما هذه المرة فلدي الاعجب من اخبار الاعراب التي قالت آمنا....
    يعني يا اختي الفاضله ومعك كل الاخوة والاخوات عيشوا واسمعوا كما يقول المثل ....لانه قد يكون صعبا ان اقول عيشوا وشوفوا كما يقول المثل الاخر..........
    هل سمعتم بشيء اسمه((الحيار)) او ((النهي))....
    يقينا انكم لن تجدوا المعنى المقصود لافي مختار الصحاح ولا حتى في موسوعة ويكيبيديا....
    فالمصطلحان هما مرادفان لذات الفعل ولكن الاول هو تسمية هذا الفعل في ريف شمال العراق...
    والثاني في وسطه وجنوبه....
    اما ماذا يعنيان فيا سلام سلم....
    فعندما تشب ابنة عم لاحدهم وتبلغ مبلغ الزواج ...ويكون لها ابن عم فيكفي ان يقول انه يريدها لنفسه او انه (محير عليها) او ( ناهي عليها) بالمصطلحات الدارجة ....
    طبعا بغض النظر عن كون هذا الارعن اعزبا او متزوجا ....او حتى كونه متزوج باكثر من امراة...
    وطبعا بغض النظر ايضا عن العمر والمؤهلات....
    طبعا هذا (يميل بخت البنت) كما يقول المثل المصري....
    ومعناه ان لااحد يتقدم لخطبتها....
    واذا فكر احدهم في هذا فهو امام ثلاثة اختيارات.....
    اولها الرفض.....وان يترك الموضوع برمته تلافيا للمشاكل ويصير (خوش ولد)
    وثانيها ان يدفع ما يطلبه منه صاحبنا من مبالغ نقديه بعد المساومة والاخذ والرد طبعا....وغالبا ما يكون مع المبلغ هدية بسيطه رمزا للسلام والمحبة تكون عباره عن (مسدس) .....(شوفوا الرومانسية والرقة) ....طبعا كل هذا مقابل عتق رقبة المسكينة وتركها في حال سبيلها....
    اما ثالثها ....واذا ركب الخاطب راسه كما يقال واصرعلى مطلبه فعليه ان يكون مستعدا لانه قد يقتل في ليلة عرسه.....
    او ان ابن العم قد يجيش نفرا او رهطا من جماعته ليخربوا مراسم العرس....
    هل هذا معقول؟؟؟؟؟
    نعم ايها الاحبة....
    وهل قتل ناس في اشياء مثل هذه؟؟؟؟ الجواب نعم
    وهل تزوجت نساء تعسفا بهذه الطريقه رغم فوارق العمر والشكل والطباع؟؟؟؟الجواب نعم ...كثير جدا
    وهل بقيت نساء عانسات الى الابد لسبب مثل هذا؟؟؟ ايضا اقول نعم ...حالات كثيره اذا رفضت هي واهلها الموافقة على زواجها من ابن العم هذا....وبالمقابل اصر هو على منعها من الزواج باخر....

    طيب وهل هناك ما هو امر وادهى ؟؟؟؟
    نعم حدث ان سحبت العروس عنوة وهي بملابس عرسها في يوم الزفة واعيدت الى بيت ابيها ....
    قد يبدو الكلام من ضروب الخيال العلمي ربما....
    ولكنه للاسف قد حدث.... ومازال يحدث الى حد الان ...لكن بدرجات ومعدلات اقل...
    بارك الله فيكم على هذه الإضافة

    أسمع بهذا الموضوع أحياناً ....أن تكون الفتاة لابن عمها ...وله مطلق الحرية في التصرف إن شاء تنازل عنها وإن شاء تزوجها بغض النظر عن التوافق ووجود الكفاءة ..... هذا الأمر حقيقة يدمي القلب ..... يتعاملون مع الفتاة تماماً كالمتاع .... يعني حتى في الإرث ابن العم لا يورث في حال وجود العاصب ...... تحكم ووصاية غريبة لم يعطها له الشرع ولا القانون ......

    مشكلتنا هذه الأيام أننا نعيش حالتي تطرف ....إما التعصب وإما التساهل والتفريط .... نحن نريد شباباً ذوو شهامة ونخوة وغيرة على الأخوات أو على بنات العمومة ..... لكننا لا نريد تعصباً أعمى وتسلطاً وتملكاً ............. نريد أن نرى الشهامة والنخوة في الأزمات لا في الأفراح لتحولها أتراحاً .... لا حول ولاقوة إلا بالله ....نسأل الله العفو والعافية وأن يردنا جميعاً إلى دينه رداً جميلا



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد المعاضيدي مشاهدة المشاركة

    ولكن فقط لدي اضافة اخرى اتصور ان الموضوع لم يتطرق اليها_طبعا بعيدا عن قصص الاعراب والخيال اللاعلمي_

    المسالة تتعلق باطالة فترة الخطوبة اكثر مما ينبغي او يجب....
    اتصور ان كثيرا من المشاكل والحالات السلبية قد ترافق حالة الاطاله هذه.... سواء كان القران قد عقد ........او ان الخطوبة كانت مبدئيه كان تكون ربط كلام او قراءة الفاتحه او لبس الدبل او اي مما درج عليه واقع الحال في مختلف بلادنا العربية والاسلاميه...
    ربما تكون هذه النقطة مبحثا للنقاش حول اسبابها وتداعياتها....
    اشكر للجميع سعة صدوركم...
    فترة الخطوبة موضوع جدير بالنقاش لأنه موضع اختلاف بين الناس ...فيهم من يفضل فترة الخطوبة الطويلة ومنهم من يفضل القصيرة ..... إذا كان المقصود بالخطوبة ( ماقبل العقد) وهذا ما اصطلحنا عليه في موضوعنا .. فأنا لست مع إطالتها إطلاقاً ...كذلك لست مع اختصارها ...يجب أن تتم كل الخطوات برأيي لكي لا يقع الطرفان في الندم ..... فيقول الشاب يا ليتني ناقشت وتقول الفتاة يا ليتني سألت ...... الخ .....

    كذلك هذه الأيام نعاني من طرفي نقيض ...إما التسرع وإما التطويل المبالغ فيه ....أعرف الكثيرات اللواتي أخذت فترة خطوبتهن سنيناً بين أخذ ورد من الأهل تحت بند الخوف من عقد القران ..... وهناك عبارة يرددونها كثيراً ( لعل الشاب غير مناسب وفسخنا الخطوبة فلا يقال أنها طلقت طلاقاً ) ...... يعني أستغرب من افتراض الأسوء دائماً رغم الأخذ بالأسباب ....يعني الأمر أبسط من كل هذه التعقيدات ...... خذوا بالأسباب جميعها ثم اتكلوا على خالق الأسباب جل وعلا .....



    جزاكم الله خيراً على فتح هذا الحوار ...وبانتظار آراء الإخوة والأخوات

    0 Not allowed!


    لكنَّما يأبى الرجاءُ يموتُ

  10. [20]
    راجي رضا الله
    راجي رضا الله غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 52
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 23 4 5 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML