دورات هندسية

 

 

لمدراء المشاريع وفرق العمل لديهم .. هام وعاجل !!

النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. [1]
    المعماري نت
    المعماري نت غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Aug 2002
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    لمدراء المشاريع وفرق العمل لديهم .. هام وعاجل !!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ..((أعتذر لكم عن فضاضة العنوان وماذاك إلا لجلبي أكبر عدد ممكن من الآراء التي سوف تثري هذا الموضوع ))..

    أحببت استشارتكم بحكم عراقة هذا المنتدى وعراقة ومنزلة منسوبية الجيدة .. في أمر هام .. ألا وهو الوظيفة بعد استكمال الدراسة ..!!

    سبق وان طرحت موضوع مشابه في العنوان مختلف في المضمون عن نوعية الدراسة المطلوبة ... ومن خلال استشاراتي ومن مجال خبرتي المتواضعة في عملي الحالي .. أحببت استكمال دراسة الماجتسير في مجال إدارة المشاريع .. لاني وبإختصار اجد نفسي فيها ولها قبول كبير لدي ..!!

    ولكن حينما عزمت على المضي قدماً في الموضوع .. استوقفتني استشارتي لأحد كبار المهندسين في هذا الموضوع .. وقد سألته عن مدى الدراسة ومدى فاعليتها حينما آتي بعد الانتهاء منها وهل سأكون في منصبٍ متقدم ٍ أم هل سأبدأ من حيث ماوقفت لأجل استكمالي للدراسة ؟؟ .. فقال وكان جوابه بالفعل ادهشني .. : جميل من الشخص أن يدرس وأن يطوّر من نفسه .. ولكن الخبرة في مجال العمل أهم من الشهادة المأخوذة .. وفي قياسك - الحديث موجه لي - فسوف ترجع وتبدأ من حيث وقفت لأجل استكمال الدراسة .. في حين أنك لو أكملت عملك فلسوف تصل لمرحلة متقدمة تسبق فيها من قد خرج للدراسة بمراحل وظيفية ومادية !!

    حقيقة أنني دُهشت فعلاً .. فهل من المعقول أن اضيع سنوات من عمري في دراسة الماجستير بغرض التطوير والذي من شأنه الإرتقاء وظيفياً وماديّاً .. أن يكون حالي حينما ارجع كما ذهبت ؟؟ أو أعلى قليلاً ؟؟

    أترك لكم الإجابة .. واتمنى فعلا إثراء الموضوع لأنني في حيرة من أمري ..

    - اللهم نسألك الخيرة من أمرنا -

    من مواضيع المعماري نت :


    0 Not allowed!


    التعديل الأخير تم بواسطة المعماري نت ; 2007-11-23 الساعة 02:13 AM
    وما من كاتب إلا سيفنى ***ويبقى الدهر ماكتبت يداه
    فلاتكتب بكفك غيـــر شئ***يسرك بالقيامــــة أن تراه


  2. [2]
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اهلا وسهلا اخي الكريم .. واسأل الله لك التوفيق والصالح لك ولمن تعول

    اخي الكريم .. بدايةً اوافق من استشرت الى حد ما .. وذلك ان اغلب من يذهبوا للدراسة واستكمال الدراسات العليا يعتقدوا انه وبمجرد رجوعهم سوف ينضموا الى مؤسسه تقدر هذه الشهاده وتضعهم في مناصب متقدمه بناءً على حصولهم على هذه الشهاده، وهذا امر غريب وعجيب خاصة ً اذا كان الشخص متجه الى القطاع الخاص .. فكلنا نعلم علم اليقين ان القطاع الخاص يخدم من يخدمه، وبالتالي حصول الشخص على الشهاده سيفيده في حالة المفاضله بينه وبين غيره من المتقدمين على نفس الوظيفه، ثم اذا اثبت الشخص نفسه واستفادت الشركه منه فسوف تكرمه وتعلي من مسؤولياته ومن منصبه وراتبه. اما ان نطالب الشركات بأن تقدر الشهاده فقط وليس الرجل فهذا مطلب غير شرعي وغير منطقي.

    اما من يتوجه الى القطاع العام فحتما سيقدرون الشهاده اكثر من القطاع الخاص في البدايات ولكن بعد ذلك هل سيبقى الشخص في منصبه (مكانك سر) او سيرتقي بنفسه الى مراتب اعلى. طبعا نعلم علم اليقين ان القطاع العام لا يتم الترفيع على حسب الكفاءه الا فيما ندر والغالب على حسب سنوات الخدمه والمعارف والعلاقات ..

    طيب اذن ما هو الحل .. المسألة ليست معقده جدا في وجهة نظري .. اولا مرحلة دراسة الماجستير لن تتسبب في ضياع كبير من عمرك فالمسألة سنة لغه وسنة ماجستير (هذا في بريطانيا) وهذه السنتين يمكن ان يهضمها الشخص فهي تمر بسرعه عجيبه جدا .. ثم اذا رجع الشخص وبدأ من حيث ترك وظيفته الاولى (على اسوأ الاحوال) فأكاد اجزم بأن معدل تسارع الارتقاء في المراتب والمناصب سيكون اكبر بلا شك وبالتالي حصيلته المعرفية سوف تساعده على ممارسة ما كان يمارسه بطريقه احترافية وهذا سيجعل الانظار تلتف حوله وبالتالي سيتم اكرامه وتكريمه. أضف الى ذلك ان الخبرة ملحوق عليها وستأتي مع مرور السنين بأي حال من الاحوال اما فرصة الدراسه فلا تأتي كل مره بل تتناقص كلما تقدم الشخص في العمر وكبرت عائلته.

    سأعطيك بعض الامثله عن زملاء لي رجعوا بعد اكمالهم الماجستير في نفس التخصص .. واحد منهم رجع الى وظيفته الحكوميه ذاتها وبدون اي زياده .. ولكن ما لبث الا وان يطلبه المدير العام لحضور الاجتماعات مع المقاولين الاجانب ودراسة العقود .. ثم تطور به الامر في وقت وجيز (ربما اشهر معدوده) واصبح المنسق العام في التفاوض مع الشركات .. لم يزد راتبه ولكن اصبح في وضع وظيفي افضل .. واصبح الكثير من زملاءه واصحاب الخبرات يستشيرونه في بعض الامور بشكل ودي .. الشاهد ان الشخص وجد معنى لشهادته بتقدير واحترام الجميع له.. والان الشخص بعث لدراسة الدكتوراه بعد عودته من الماجستير بسنه واحده فقط.

    شخص آخر عاد الى ارض الوطن وتوفق في وظيفه حكوميه (وبسبب المفاضلة اختير) ووعد بالابتعاث للدكتوراه بعد ستة اشهر من مباشرته للعمل.

    شخص آخر عندما رجع وجد ضغوط من مديره المباشر خوفا منه على ان يأخذ مكانه .. عموما بعد عدة مضايقات ذهب الشخص الى شركة غاز كبيره اخرى غير الذي كان يعمل بها .. وقد وجد الاحترام والتقدير.

    ما اريد ان اقوله هو ان الارزاق بيد الله .. وان الشخص لابد له ان يقاتل ليجد ما يستحقه بالطرق المشروعه .. وان المنصب والراتب العالي لا يأتي عن طريق الشهاده فقط وانما بالعمل واثبات الذات ايضا. ام مسألة الخبرة فستأتي ولا تخاف والشهاده سوف تساعدك لبداية طريق الخبره حيث انها سوف تفتح لك ابواب العمل والافضلية.
    بالتوفيق

    0 Not allowed!


    رجاءً فلنكتب بلغة عربية مفهومة للجميع، وندع اللهجات المحلية


  3. [3]
    عبد الله فهد
    عبد الله فهد غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Oct 2004
    المشاركات: 139
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أخي الكريم حدثنا أحد أساتذتنا حول ذلك فقال : إن الطالب عندما يدخل الى الجامعة يبدأ بخط بياني يرتفع يزاوية كبيرة عن محور السينات و لكن بمجرد التخرج و البدء في العمل أي عمل هندسي بعد التخرج ينزل الى الصفر فالبعض يبقى عند الصفر و البعض الأخر يبدأ برفع خطه البياني و لكن برزاوة أقل لأن الدراسة الأكادمية تعضي جرعات من المعرفة كبيرة و لكن لدى ممارسة العمل بعد التخرج تجد اختلافات المدارس ( الجامعات) القديم و الحديث و من يريد أن يحبط الوافد الجديد بحجة أنه حديث و لا يمكن الاستافدة منه و بذلك على الوافد الجديد أن يواجه ذلك بالصبر و التحدي و الثبات لاثبات وجوده فالخيار له إما أن يبقى على السطر أو أن يرتفع بخطه البياني ( فصراع الأجيال أمر طبيعي) و لكن الاصرار و الصبر كفيلان بتجاوز هذا الأمر و أوكد لك و لزملائي الأعزاء أنه عندما يكون هناك اصرار و صبر فالنجاح لا محالة سيتم و مهما وجد الوافد الجديد من صعوبات فلا يخشى شيئا ما دام هناك اصرار على النجاح مع تمنياتي أن يكون صراع الأجيال شكليا فالعاقل من الأجيال القديمة هو الذي يأخذ بيد الأجيال الجديدة الى الأمام فإن ذلك سيسهم في تقدم عملنا و تطوره و سيبقى الموادة و الاحتلاام هو الحاكم في العلاقات ( هناك مساوئ تتأتى في حال سيطر الحديث السن هلى مجريات الأمور فإنه بعض الأشخاص يسئ الى القديم و هذا امر مرفوذ) و الله و لي التوفيق فالعمل الناجح لابد له من كل الأجيال و كل المعارف و المنابع الايجابية لدفع العمل الى التطور تعلمنا من زملائنا القدماى الكثر ( الجيدين) فنكن لهم كل التقدير و الاحترام و تعلمنا من السيئين أن لا نكرر ما فعلوه و نأخذ بيد من يلينا في العمر لأن الاستمرار في الحياة هو سنة الله في خلقه و سيسألنا الله يوم القيامة في حال كتمنا علمنا عما فعلنا بما تعلمناه يوم القيامة لابد من الاشارة الى أن الوضع الصحيح أن يتم تطور العلم و هذا ما أتمناه ان يتم الحصول على السهادات العالية (دبلوم ماجستر- دكتوراه ) بعد ممارسةالعمل الفعلي فعدد من زملاءنا الذين يحصلون على شهادات عليا عند التحاقهم بالعمل يحسبون ان شهادتهم العالية تعطيهم ميزة على زملاءهم و يقد يكون عمرهم صغير فيعمدون إلى عدم الجلوس مع زملاءهم كما أنه يجد توجيبهم في المراتب رغم أنهم بحاجة الى الكثير للبدء في العلم مع ان الرأي أن الاحتهاد في العمل و مقدار ما يقدمه المهندس في أي مرتبة هو الذي يكسبه الاحترام و المنزلة لا الشهادة فلرب مهندس قديم له من الدراية اكثر من مهندس بشهادة عالية حديثة فالاختارم بين الجميع و العمل الجماعي هو الموطلوب لنجاح العمل

    0 Not allowed!


    عبد الله فهد

  4. [4]
    المعماري نت
    المعماري نت غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2002
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بداية ارحب بكم في موضوعي المتواضع .. وشكركم على سرعة الردود والتي تنبع من رائعيتكم في حبكم للنقاش الهادف والجميل المثمر .. فجزاكم الله خير الجزاء

    استاذي الكريم .. أبو صالح /

    لدي تعليق على ما قلت ..
    انا قد لا اختلف معك في أن هذه الشهادة قد تفتح لك أبواباً كثيرة ونسبة امكانية الحصول على وظيفة تكون اكبر .. ولكني - بصريح العبارة - معياري في وضيفتي هو مقدار المادة التي سوف اجنيها .. قد يكون كلامي نوعاً ما غريباً .. ولكنه في نظري هذا هو مايجب التركيز عليه واعتقد ان الكثيرون قد يوافقونني الرأي .. بغض النظر عن مكانتي أو المنصب الذي سوف أشغله .. هل كلامك السابق ينطبق على المادة أيضا ؟؟ .. هذا ما وددت التعليق والسؤال عليه .. لكي تتضح لك الصورة كلها

    ولك التحيّة

    ==

    الأخ / عبد الله فهد ..

    لقد استطردت كثيرا في مواضيع شتى .. - نناقش هنا - ماتم التطرق له في حديثك .. فاتفق معك اتفاقاً كاملاً في أن الصبر والمصابرة هما كفيلان النجاح .. ولا نجاح بدونهما .. ومن يبحث عن شهادة ما لكي - يشوف حاله - .. فهذا لديه نقصٌ ما ..!! أياً كان فهذا ليس موضوعنا ..

    أنا تطرقت إلى موضوع أنه قد حصلت لي فرصة الذهاب لإستكمال الدراسة في الخارج .. فهل ياترى السنوات التي سوف اقضيها هناك ستكون بذات جدوى حين أُقبلُ راجعاً لكي أعمل في منظمة ما أو في شركة ما ؟؟ أم لو أنني بقيت هنا لكانت سنوات خبرتي ذات جدوى افضل من حيث المنصب والمادة ؟؟ لأنني من خلال حديث كثير من أصحاب الشأن قالو لي أن الخبرة هي أهم شيء .. وليست الشهادة هي الفيصل .. وكم من شخص - اعرفهم - شهاداتهم لاتتعدى الدبلوم يرأسون أناساً لديهم الماجستير ..!! فهل هذا الشيء منطقي وهو الغالب ؟؟ أم أن الشهادة والتي قد أكسبت حامليها علماً نافعاً - في الغالب - قد تزيد من فرصة الإرتقاء بالوظيفة حين الانتهاء منها - أي الدراسة - ..؟؟

    اشكرك على المرور

    =

    اتمنى من الكل التفاعل ولكم أطيب التحايا

    0 Not allowed!


    وما من كاتب إلا سيفنى ***ويبقى الدهر ماكتبت يداه
    فلاتكتب بكفك غيـــر شئ***يسرك بالقيامــــة أن تراه


  5. [5]
    mos
    mos غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 581
    Thumbs Up
    Received: 21
    Given: 1
    الأخ الكريم المعمارى ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    الخريج الحديث عبارة عن مشروع مهندس فاذا انخرط فى الحياة العملية فهو سيكون مع اكتساب الخبرة إما مميز وإما عادى .
    وبعد الحصول على الماجستير سيكمل المشوار أو حتى يبدأ من جديد وسيكون اما مميز بالماجستير وإما عادى بالماجستير وسيضيف الماجستير للنموذجين بعض الرونق على الأقل .
    واذا كان السؤال نعم أم لا
    سأختار نعم للماجستير لمن لديه الماديات المناسبة .
    وبالتوفيق ..

    0 Not allowed!



  6. [6]
    مهندس شآمي
    مهندس شآمي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 29
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الدراسة النظري تنفع كثيراً خلف السبورات الجامعية وفقط

    أما الحياة العملية فهي المدرسة الأولى

    أراهن أننا جمياً نقيم الدروس لباي سرقناها من عمالنا والفورمن المسؤول عليهم

    بأكثر كثيراُ مما علتنا إياه الكتب والسبورات

    ما نصحك بك الشخص الذي استشرته صحيح تماماَ

    وأنا أزيد عليه
    أن ما لم تتراكم الخبرات العملية لديك فالمعلومات النظرية لن تفعك كثيراً / وإن قبلت في مسمى وظيفي عالي
    فسريعاً ما ستجد نفسك في حيرة من أمرك وضائعاص في إتخاذ القرارات الصائبة


    مع تمنياتي بالتوفيق

    0 Not allowed!


    بلاد العرب أوطاني ...من الشآم لبغدان
    ومن نجد الى يمن ... الى مصر فتطوان

  7. [7]
    م اشرف الكرم
    م اشرف الكرم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية م اشرف الكرم


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2,777

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 84
    Given: 317


    اخونا الفاضل المعماري نت

    موضوعك يشدني الى محور اهتممت به كثيرا
    ومازلت

    وهو
    علاقة العلوم البحثية بالتطبيق العملي

    لذا اتمنى عليك لو توافقني بتغيير عنوان الموضوع ليكون مثلا
    " الابحاث والدرجات العلمية . . . والتطبيق الواقعي العملي "
    او ما شابه لذلك العنوان


    وانا حقيقة لم ادرس الماجستير او الدكتوراة بالتبعية
    لكنني مهتم جدا
    بتقصي ما يحدث حولنا في هذا المحور
    بل وفما يدور في الجامعات حيث انها دور التنوير العلمي في اوطاننا
    وهي بداية النهضة الحقيقية ان هي ادت دورها الصحيح

    وعن ما وجدته وعلمته
    ان الابحاث النظرية البحثية كثيرة جدا هي في عالمنا العربي
    لكن
    تغيب المفاهيم التطبيقية لتلك الدراسات عن الواقع

    وبالتالي
    اذا ما ذهب احد طلبة العلم للبحث في نقطة كماجستير او دكتوراة
    يصل بها في الاخير الى ادراج المكتبات العلمية
    دونما ان يصل بها الى تطبيق واقعي يخدم القواعد العريضة العاملة بمجاله تطبيقيا
    وبالتالي لا نستشعر التقدم العلمي وانعكاساته على المجتمع وتقدمه التقني

    ولو ان كل دارس لبحث علمي قدمه واخذ عليه درجة علمية
    لو انه يعلم مسبقا ما هو الجانب التطبيقي الذي اعده فعليا في رسالته
    ويصل بالبحث الى نتائج تقدم الى القطاع التطبيقي في مجاله
    لذهب بعد نيل الدرجة العلمية الى مجاله يقدم تطبيق ما توصل اليه في بحثه
    ولتلقفه القطاع الخاص قبل العام والحكومي
    ولسبق اقرانه من الذين اخذوا خبرات دون علوم بحثية في المجال
    لانه جاء بعلم بحثي ونتائجه بشكل يخدم التطبيق العملي بالشركة من هيكلة او نظم ادارية او او او

    والمشكلة هي اكبر من ان تكون محصورة في مجالنا الهندسي
    فهي ازمة امتنا كلها
    بمعنى, ما اكثر الابحاث العلمية ببلادنا وما اقل تحويلها الى تقنيات في عالمنا العربي
    بعكس ما هو حاصل في الغرب من وجود تقنيات تطبيقية لابحاث علمية هائلة
    !

    وحين يأتي من حصل على شهادة علمية بحثية وتعب فيها وبذل جهده فيها
    لكن
    لم يخط الطريق فيها الى كيفية خدمة الواقع العملي بالشركات او المؤسسات العاملة في مجاله
    فانه لا محالة
    سيجد من مارس فيما تحتاجه الشركات من اعمال عملية متقدما عليه
    وهنا
    تنشأ عقدة ال ( د. )
    حيث سيرى انه حاصل على الشهادة او الدرجة ويجب ان يكون مقدما
    في حين انه كما تفضل اخونا ابو صالح ان تلك الشركات تخدم من يخدمها ويقدم لها ويدفعها ويوفر لها
    وندور حينها في دائرة لا نهاية لها

    وبالطبع لا اغفل ان الابحاث والعلوم والقراءة فيها والسير في نهجها هو توسيع للمدارك والرؤى
    لكن لو ان البحث العلمي كان يخدم محاور بها امكانية التطبيق على الواقع العملي
    لكانت توسيعا للمدارك واضافة للكون كله من خلال تطوير عملي للواقع

    واعتقد ان توصيتي لك ستكون
    انني اشجعك جدا للدراسة في ابحاث علمية لنيل درجاتها
    لكن
    بأن تبدأ في التفكير فيها من الجانب التطبيقي النفعي الذي ستأتي به يوما ما
    لتقدمه للمؤسسات العاملة بمجالك فتخدمهم خدمة ترتقي بها بأمتك كلها وليس تلك المؤسسة التي ستعمل فيها وحسب
    وبذلك
    تكون قد اضفت لنفسك ولأمتك الكثير مما نحتاجة من تطوير الواقع العملي والتقني ان امكن
    وليس فقط اضافة شخصية لنفسك بنيل الدرجات العلمية المهمة ايضا


    0 Not allowed!



  8. [8]
    المعماري نت
    المعماري نت غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2002
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أعتذر عن تأخري على الردود ..

    الأخ Mos /

    كلامك نوعاً ما منطقي .. لكن حينما يكون الهدف هو التميّز بهذه الدراسة هل ستكون النتائج بنفس المستوى ..؟؟

    لك أطيب تحية


    الأخ مهندس شآمي /

    كلامك عين الصواب .. ولكن في جزئية أنه لو ذهب من يذهب للدراسة كأي شخص .. دراسة لم تسبقها خبرة ولو على الاقل سنة .. فهل سيتغير الأمر حين ايجاد سنة الخبرة أم لا ؟؟

    ولك أطيب تحية


    الاخ نهر النيل /

    أثريت حضورك بتعليقك .. في حقيقة الأمر أن هذا ماسبب لي الكثير من الأرق ..!!

    ولله الحمد دراستي في مجال الهندسة المعمارية اضافت إلي بجانب الحصيلة المعلوماتية .. الصبر والجلد على مشقة الوضع .. ولله الحمد افادتني هذه الدراسة كثيرا في الحصول على هذين الصفتين

    ولكن ..!!

    تحديد الهدف .. توضيح الغاية .. كلها مترادفاتٍ لمعاني عِدَّة في معناها .. ماذا يريد السوق ؟؟!!

    أنا حينما اذهب للدراسة فأنا سوف أكون عرضة لضياع عدة سنوات من عمري إن لم أستغلها في دراسة شيء مميز من أجلها - أنادى بالإسم - ، ولكي أكون مكسباً لكثير من الشركات أبت إلا أن تنال إعجابي بعروضها ..!!

    أتمنى أن تسهِب في كلامك .. وأن تجزل في آراءك .. فأنا في حيرة من أمري لم أشهد مثيلاً لها في حياتي كلها ..!!

    ولك عظيم الإمتنان على مرورك الثري ..



    وللكل أجدد إعتذاري لكم على تأخيري في الردود وذلك لإنشغالي .. فلكم مني اطيب تحية

    0 Not allowed!


    وما من كاتب إلا سيفنى ***ويبقى الدهر ماكتبت يداه
    فلاتكتب بكفك غيـــر شئ***يسرك بالقيامــــة أن تراه


  9. [9]
    bashar710
    bashar710 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا لك على المشاركة

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML