دورات هندسية

 

 

لغة العمارة

النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. [1]
    احلام مستغانمي
    احلام مستغانمي غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2007
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    لغة العمارة

    لغةالعمارة

    تمثل لغة العمارة في سياقها العام دلالات ورموز ثقافية منبعها العادات والتقاليد والقيم الثقافية والروحية والمؤثرات البيئية، والتي لا يمنع الاستمرار في توارثها أو استحداث دلالات ورموز جديدة تنسجم مع التطور الحاصل في ثقافة المجتمع ووسائل التقنية.

    ولفهم مركبات العمارة وآلية تشكلها، فيجب علينا أن نتعامل مع العمارة على أساس أنها كائن حي يتفاعل معنا ونتفاعل معه من خلال لغة خاصة بها، تم الاصطلاح على تسميتها لغة العمارة. الأمر الذي يدفعنا إلى ضرورة استيعاب مفرداتها وعناصرها وتراكيبها التي تعطيها معنى واضح ومفهوم. يشكل للعمارة بنيتها وشخصيتها الواضحة المعالم والتي تمكننا من نسبتها إلى أمة معينة أو مجموعة ثقافية أو مرحلة زمنية.

    ومثلما الحال عندما نريد تكوين علاقة ما مع أي أمة تختلف معنا في لغتها وثقافتها، فإن أول خطوة نبادر إليها هي تعلم لغة تلك الأمة حتى يسهل التفاهم ومن تمّ التعايش معها إذا اقتضى الأمر ذلك، وبالتالي فإن أول ما نتعلمه هو مفردات تلك اللغة وطريقة رسمها أو شكلها وبعد ذلك نحاول أن نكون من هذه المفردات كلمات ومن الكلمات جملا مفيدة وكلما أبحرنا في محيط هذه اللغة وحفظنا الكثير من كلماتها وتركيبها في صيغ وجمل مفيدة، وجدنا أنفسنا ننساق طواعية إلى أهمية الإلمام بقواعد هذه اللغة حتى تأتي الجمل مكتملة المعنى واضحة المغزى. وكلما زادت ثقافتنا في هذه اللغة كلما استطعنا أن نكوّن من تلك الجمل مواضيع تطول أو تقصر بقدر قدرتنا اللغوية أولا والتعبيرية ثانيا، حتى نصل إلى المرحلة التي نتمكن فيها من صياغة مجموعة من المواضيع في شكل أدبيات خالدة، تشكل بدورها منهجا في التعبير وتتحول مع مرور الزمن إلى إرث ثقافي يعبر عن هوية وشخصية تلك الأمة.

    وبالتالي فإن فهمنا للعمارة في عمومها يستدعي بطبيعة الحال الإلمام بمفرداتها وعناصرها الأولية( باب، نافذة، ضواية، مشربية، قبة، قبو... الخ) ومن هذه المفردات تتشكل فراغات محدودة( حجرة، مطبخ، حمام... الخ) ومن مجموعة هذه الفراغات تتكون المباني( بيت، مسجد، مدرسة، متجر، مستشفى، مصنع... الخ) ومن مجموعة هذه المباني يتشكل الحي والقرية والمدينة. ويبقى التفاوت في القدرة على تشكيل العمارة بين معماري وآخر، فكلما اجتهد المعماري في الإلمام بالمفردات المعمارية وقواعد تشكيلها والظروف التي تحيط بها والثقافة التي تصنعها، كلما جاء عمله أكثر إبداعا.

    إن القدرة على الإتيان بعمارة جديدة ومتميزة وخالدة يقتضي الإلمام بقواعد تشكيل مفرداتها وعناصرها المعمارية وهو بدوره يقودنا إلى تفهم القواعد التي تحكم عمارة الشعوب بمختلف ثقافاتها والمنطلقات والمعايير التي شكلت الاختلاف في العمارة والتنوع والطرز والتفاصيل. الأمر الذي سيقودنا إلى الإتيان بعمارة ذات معنى وتحمل دلالات ثقافية راسخة الجذور من خلال فهمنا الواضح للغة العمارة.

  2. [2]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    هذا الموضوع يخصني يا ست أحلام، وما دام الموضوع أعجبك لدرجة تكرار عرضه في الموقع، فقد تمنيت لو أشرتي للمصدر.... وهذا الأمر ينطبق على باقي المواضيع.

    وهذا الكلام موجه لجميع الأعضاء في الملتقى، أن يتوخوا الأمانة العلمية ويشيروا إلى مصادر مشاركاتهم.

    وللمعلومية، فقد فعل ذلك شخص آخر قبلك وفي موقع آخر، وعندما انتقده أحد الأعضاء على بعض ماجاء في هذا الموضوع، لم يستطع الرد.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    احلام مستغانمي
    احلام مستغانمي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2007
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ياستاذ اذا كنت معماري بتبيع افكار هذا شي تاني ولعلمك المقالة من موقع m3maryواسمحلي قلك انو الموقع هو الي مااعترف فيك وقال انو المقالة الك وحدك (ونسى ان يقول بين قوسين حقوق الطبع محفوضة للافي فقط )
    وبالنهاية المقالة انا قرأتها من زمان يعني ماطرحتها عشان استفاد انا (بس انا بعتذر مو لاي سبب بس لانو الشهرة هوايتك )
    واخيرا وليس ارا شكرا كتير على هيك منتى السوق التجاري
    وهذا ردي وبكل ثقة

    0 Not allowed!



  4. [4]
    خالد صلاح
    خالد صلاح غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية خالد صلاح


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 428
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    منهي السخافة والصفاقة وقلة الذوق ... تسرق علنا وتغش جهارا وتتطاول علي صاحب الحق ..
    انا اطلب من جميع المشرفين ردع امثال هذه الجريئة بالغة الوقاحة في سرقتها والاكثر وقاحة في تطاولها .. الموضوع معروف باسم الاخ جمال وقرأناه اكثر من مرة .. وهو منسوخ نسخا حرفيا (( قص ولصق من الموقع )) لانه في الاغلب سارقه لا امي جاهل لا يعرف القرأءة وان كان يعرف فانه اجهل من ان يفهم معناه
    صفاقة زائدة عن الحد وتطاول من لص علي صاحب الحق لا يجب ان يسكت عليه .. اذا كنا نعتبر هذا مكانا محترما لالتقاء الاراء وتبادل المنفعه .. والا فان علي الملتقي السلام

    0 Not allowed!



  5. [5]
    احمد حسني رضوان
    احمد حسني رضوان غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 804
    Thumbs Up
    Received: 17
    Given: 0
    للاسف اخي خالد ....شيئ مخجل....والرد الوحيد هو حسبنا الله ونعم الوكيل

    0 Not allowed!



  6. [6]
    امير ضهير
    امير ضهير غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 100
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلام مستغانمي مشاهدة المشاركة
    ياستاذ اذا كنت معماري بتبيع افكار هذا شي تاني ولعلمك المقالة من موقع m3maryواسمحلي قلك انو الموقع هو الي مااعترف فيك وقال انو المقالة الك وحدك (ونسى ان يقول بين قوسين حقوق الطبع محفوضة للافي فقط )
    وبالنهاية المقالة انا قرأتها من زمان يعني ماطرحتها عشان استفاد انا (بس انا بعتذر مو لاي سبب بس لانو الشهرة هوايتك )
    واخيرا وليس ارا شكرا كتير على هيك منتى السوق التجاري
    وهذا ردي وبكل ثقة
    الرد بلغة عربية سليمة مع ابقاء بعض الكلمات لعدم الفهم وللحفاظ على اللهجة المراد ايصالها من قِبل المصدر مع بعض التصرف من قِبلي

    يا استاذ اذا كنت معماري بتبيع افكارك هذا شيئ ثاني ولعلمك المقالة من موقع m3mary واسمح لي اقلك ان الموقع هو الذي لم يعترف فيك وقال إن المقالة لك وحدك "ونسي أن يقول بين قوسين حقوق الطبع محفوظة "لجمال" فقط "
    وفي النهاية المقالة أنا قرأتها من زمان ، يعني ما طرحتها علشان استفيد انا "بس انا بعتذر مو لاي سبب بس لانو الشهر هوايتك"
    واخيرا وليس اخرا اشكرك شكرا كثيرا على هيك منتدى السوق التجاري

    وهذا ردي وبكل ثقة !!!!!!!!؟؟


    وجب ان يُقال الحق عند وجوب قوله ، وقد ثبت ذلك عندي الان.... ولم اجد الا هذا البيت من الشعر اوجهه اليك اخي جمال وادعوك لقرأته بشكل عادي ومرتب
    حلموا فما ساءَت لهم شيـم ......... سمحوا فما شحّت لهم مننُ

    وادعوا الاخت الفاضلة "احلام مستغانمي" ان تقرأ نفس الابيات لكن بشكل معكوس كلمة كلمة
    حلموا فما ساءَت لهم شيـم ..... سمحوا فما شحّت لهم مننُ

    وللبيت صواحب يعيين الابل عند شد خطامها وهي مردوفة بشخصين على غاربها ! لكني اردت النصح

    0 Not allowed!



  7. [7]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    بداية أشكر إخوتي الأعزاء خاالد صلاح/ د.م أحمد حسني رضوان/ أمير ضهير على هذا التفاعل مع الموضوع.


    ولكن أسمحوا لي بالتعليق على بعض النقاط التي أوردتها أختنا الصغيرة أحلام، والتي غلبها إنفعال ليس له مبرر... ولكن لكل إنسان ظروفه التي يجب مراعاتها.

    هي قالت أنني بياع أفكار ولم تقل بياع حكي أو كلام فاضي، وهي هنا أنصفتني في جزء مهم من الموضوع، أما قضية بيع الأفكار، فأنا لم ولن أقبض ثمن ما اقدمه من مشاركات أو مساهمات، لا من إدارة هذا الملتقى أو غيره من الملتقيات ولا من المجلات والصحف التي أكتب فيها منذ عام 1993م.


    أنا أعتبر ما أقدمه هو جزء من رسالتي الدعوية كمعماري مسلم، يرى العالم يخوض في تيارات فكرية تتصارع كلها لتنال من قيمه ودينه وعرضه ومصلحة أمته، والغالبية غافلين عنها أو منبهيرين بما جاءت به، أو مشاركين في ترويجها لتحقيق مكاسب دنيوية.... وبالتالي أنا أبيع أفكار ولكن أبيعها لله لأشتري لي مقعدا في الفردوس الأعلى وليس في أي بقعة على وجه الأرض مهما كان مبلغ حسنها وجمالها.


    أما فيما يتعلق بطلب الشهرة أو التواضع، فلا أظن أختي الكريمة أن التواضع يمنع شخصا من أن يحترم نفسه ويحافظ على قدره ومنزلته بين الناس أو يدافع عن حقه في أي شئ.... ولا أظنك ستكونين سعيدة لو وجدت زميلا لك أو زميلة وقد أخذ عملا من أعمالك ووضع عليه اسمه، هكذا وبكل بساطة!

    ولكن ما يهمني في الموضوع، وكنت قد أشرت إليه عندما أخبرتك أن غيرك قد سبقك لنقل هذا الموضوع باسمه، ولكنه لم يستطع الدفاع عنه أمام انتقادات الآخرين، الأمر الذي يسفه قيمة أي موضوع يطرح... فصاحبه أولى بالدفاع عنه وتبرير ما جاء فيه والاقتناع بوجهات النظر والآراء المخالفة، فهل كنت تستطيعين فعل ذلك... لا أظن ففارق الخبرة يحكم ردودك وأنت ما أنت عليه" لا زلت طالبة في قسم التصميم الداخلي".... ولو أنك فقط كتبتي تحت المقالة كلمة منقول، لكفى.


    وأهم من ذلك كله أننا كنا حريصين على توخي الأمانة العلمية في نقل أي موضوع والتركيز على أهمية ذكر المصادر، لأن هذا يعطي للمواضيع المطروحة قيمتها العلمية، ويسهل على طلاب الدراسات والبحوث الاستفادة مما جاء فيها من أفكار أو معلومات، والإشارة إلى مصادرها.

    أما هذا الملتقى فهو يترفع عن الخوض في المسائل التي تمس من قيمته العلمية، ولا أعتقد أن أي أحد من المشرفين عليه أو الأعضاء يحقق من خلال تواجده ربما لساعات طوال، أي مكسب مادي، هذا إن تجاوزنا أن كل دقيقة وليس ساعة يقضيها مهندس على الإنترنت ليشارك في الحوارات التي تدور بين المهندسين العرب، تكون على حساب أعماله ومشاريعه وتؤثر بشكل بالغ في سرعة إنجازه للكثير من أعماله والتي يكون مردودها أضعاف ما يمكن أن يتصوره الطلبة أو الأعضاء غير المتخصصين في مجال العمارة والتصميم.... وبالتالي فهذا الملتقى وغيره من الملتقيات يتاجرون مع الله ولا يتاجرون مع أحد غيره. ولا عيب أن تكون للإنسان تجارة مع الله.

    عليه نرجو من أبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات من أعضاء هذا الملتقى، أن يحفظوا لكل كبير قدره، لأن الأيام دول، ولا نتمنى أن يأتي اليوم الذي يتطاول فيه أبناؤهم عليهم... ولا يعتقد أي شخص أنه بإهانته لزميله أو جاره أو قريبه قد حقق نصرا عليه، بل هو يخسر نفسه واحترام الآخرين له.

    0 Not allowed!



  8. [8]
    وليد الثرواني
    وليد الثرواني غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Oct 2007
    المشاركات: 112
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أهم شى هو الا مانة العلمية

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML