دورات هندسية

 

 

لقاء مع العضو المهندس سنان يونس نوري

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913
    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0

    لقاء مع العضو المهندس سنان يونس نوري


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بعد قبول الاخ الكريم المهندس سنان يونس نوري لدعوتنا اجراء مقابلة معه .. نعلن عن بدا طرح الاسئلة والاستفسارات والحوار مع خبيرنا وزميلنا المهندس سنان
    نسأل الله ان يجعل هذه المقابلة نافعه ومفيده للجميع .. فالاخ سنان مع قلة مواضيعه النسبية الى انه امتاز بمواضيع شيقه جدا .. فأسأل الله ان يكتب لهذه المقابلة النجاح .. وبدورنا نشكر الاخ سنان تقبله للدعوة وشاكرين له وقته الثمين الذي سوف يخصصه لهذه المقابلة.

    فأدعوا الجميع ببدأ طرح الاسئلة واستثمار وجود المهندس سنان معنا ...
    ......................
    أبدأ الاسئلة بسؤال تعريفي ..
    فضلا لا امرا .. ممكن تفيدنا بمعلومات اكثر تفصيلا عن خبراتك العلمية والمهنية، مع ذكر المفيد من ما لا نعلمه عنك؟ وبذلك يمكن ان نقود المقابلة ونقنن اسألة الزملاء الاعضاء في المجال الذي تمارسه ولديكم خبرة فيه.

  2. [2]
    faiqmohmed
    faiqmohmed غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية faiqmohmed


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 274
    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 7
    اخي وزميلي مهندس سنان المحترم
    ارجو ان تبين لنا الفرق بين الصناعة الانشائية في العراق وبين البلد الذي تعمل به الان؟

    0 Not allowed!



  3. [3]
    م اشرف الكرم
    م اشرف الكرم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية م اشرف الكرم


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2,777

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 84
    Given: 317
    اهلا بك اخونا الفاضل مهندس سنان

    ونشكر لك استجابتك الكريمة

    ونتمنى ان نستفيد جميعنا
    من تلك الحوارات القيمة

    والتي تعمل على صهر الخبرات العلمية والعملية
    بين الاخوة الزملاء
    بحيث ينتج لنا جيلا من الاخوة الزملاء المهندسين
    يبدأون من حيث انتهى اليه الاخرين

    فيبدعون ويضيفون
    ويبتكرون ويطورون

    كل في مجاله وفي جزئية عمله
    وليس بالضرورة ان يحدث تطوير كامل
    لكن
    نتمنى ان نرى تطويرا جزئيا

    من خلال صهر وانتقال الخبرات بعضنا الى بعض

    ونشكر اخونا الكريم ابو صالح على فكرته المميزة

    ونشكر ايضا ملتقانا الحبيب الذي اتاح لنا مزج الخبرات بيننا

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ابوسعاد
    ابوسعاد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابوسعاد


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 71
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0

    يامرحب

    الاخ العزيز مهندس سنان
    مرحبا بك معنا على طاولة الاستضافة وقد سبقني الاخوة بالترحيب والسؤال بانتظار ردكم ولعل التأخير سببه خير ومرة اخرى مرحبا وخالص تحياتي

    0 Not allowed!



  5. [5]
    م. سنان يونس نوري
    م. سنان يونس نوري غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 43
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولاً وقبل كل شيء انا اعتذر من صميم قلبي على تأخري في الرد والبدء بهذه المقابلة التي تشرفت بها من خلال منتدانا الجميل.. ولكن لظروف عملي القاهرة لم أوفق في ان اكون في تواصل خلال الفترة السابقة فأرجو من الجميع قبول اعتذاري وتأسفي..
    ولكي اكون عند حسن ظن الجميع بي فسوف أقوم بتقديم نفسي بشكل عام شارحاً التخصصات التي اعمل فيها حالياً وما هي طبيعة الأعمال التي اقوم بها من خلال مزاولتي لمهنة الأدارة الهندسية.

    اسمي بالكامل سنان يونس نوري، من العراق، وأصلاً من مدينة الموصل (الحدباء)، درست وتخرجت من العراق وتحصلت على البكالوريوس في الهندسة الميكانية من الجامعة المستنصرية سنة 1993 وكان تسلسلي 17 على القسم و31 على الكلية، متزوج ولدي 3 أطفال.
    مجال عملي كان في الصيانة الميكانيكية العامة للمصانع مما اهلني للعمل في مجموعة لا بأس بها من المواقع الإنتاجية في العراق ومن ظمنها المعامل البلاستيكية والإنتاجية والتي تعتمد على خطوط الإنتاج المتوازية.
    ونتيجة لظروف قاهرة أضطرتني انا وعائلتي للسفر إلى ليبيا وذلك في عام 1999 وأنا مقيم في هذا البلد العزيز والغالي منذ ذلك التاريخ.. وخلال فترة تواجدي في ليبيا تحصلت على مجموعة من الشهادات وخصوصاث في مجال تقنية المعلومات منها دبلوم جامعة كامبردج الدولي في مهارات تقنية المعلومات والرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي المعروفة اختصاراً (ICDL) وانا حالياً معتمد من جامعة كامبردج كمدرب متخصص في مجال تقنية المعلومات وكذلك أقوم بإعطاء دورات في مجال الرخصة الدولية ومجموعة لا بأس بها من مجالات الحاسب الآلي.
    وفي سنة 2004 ألتحقت بالدراسات العليا في أكاديمية الدراسات العليا بطرابلس واختاريت مجال الإدارة الهندسية، والحمد لله تفوقت وكنت الأول على قسمي ومدرسة العلوم الهندسية بتقدير 3.95 من 4.. وانا شاكر لله كثيراً هذا التفوق الذي اتمنى ان اساعد به يوماً ما بلدي للنهوض من جديد..
    عنوان رسالتي هو:
    Implementation of Computer Programming in Improving Site Management in Engineering Projects
    حاولت فيه أن أجمع بين علمي الغدارة الهندسية وتطبيقاته وعلم الحاسب الآلي وتطبيقاته وقمت باستحداث نظام تقارير مبني على برنامج MS Project2003 لمساعدة المهندسين في مواقع العمل على إعداد التقارير المفصلة بدون جهود كبيرة وبالاعتماد على المعلومات الموجودة في خطة المشروع Plan وسبب اختياري لهذا البرنامج هو اتقاني الجيد له وعملي المستمر عليه في مجال إدارة المشاريع.
    وحالياً أنا أعمل مع شركة الدروب المستقيمة المساهمة للإنشاءات، وهو عمل جديد ارتبطت به بعد انتهاء عملي في مجمع أبو كماش للصناعات الكيماوية، وأقوم بالإشراف وإدارة المشروع الأول لهذه الشركة والذي هو عبارة عن إنشاء مجمع سكني يتسع لحوالي 4000 عامل و120 مهندس بجميع مرافقة الحيوية وعلى مساحة تصل إلى 10000 متر مربع. وأشكر الله وأسأله العون لكي أكون عند حسن ظن من أولاني هذه المسؤولية ولأكون عند حسن ظنكم انتم أخواني وأخواتي الأعزاء.

    أرجو أن لا تكونوا قد مملتم من هذا الشرح ولكني كنت حريصاً على ان تكونوا في دراية من مجال عملي وتخصصي..

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    0 Not allowed!


    م. سنان يونس نوري
    العراق الجريح - بغداد عاصمة الثقافة والعلم والابداع

  6. [6]
    الزعيم2000
    الزعيم2000 غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية الزعيم2000


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 355
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    كيف نمل ؟...
    من وجهة نظرى أن أقرب المهندسين تأهلا فى مجال إدارة المشروعات - بعد المهندس المدنى - هو مهندس الميكانيكا - أسف لتحيزى البارز لمهندسى تخصص مدنى.
    و أرجو أن يتطرق النقاش لتلك النقطة ؟ هل إدارة مشروع التشييد أقرب لمهندس المدنى أم أقرب لمهندس الهندسة الصناعية؟؟؟؟؟

    0 Not allowed!



  7. [7]
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    السلام عليكم
    اهلا بك اخي الكريم مهندس سنان ... فعلا كيف نمل ونحن نرى أحد اخواننا يشرح خبرته ويعرضها للجميع مشاركا بها بالرقي بالمعرفه العامه.

    اولا: تفوقك لم يفاجأني ابدا .. فمنذ كتاباتك الاولى وانا اري بين السطور مبدع خلف هذه الكتابات .. فأسأل الله لك التفوق دائما وابدا.

    ثانيا: لقد استوقفني كثير عنوان رسالتك .. فيبدوا انه جهد عظيم ورسالة ثرية جدا جدا .. فياريت لو تعطينا مزيدا من التفصيل حولها .. كما اقترح ان يكون التفصيل منقسم على قسمين الاول ان تشرح لنا الخلفية الاكاديمية للبحثة وطرق البحث المتبعه (وهذا سيفيد المهتميد بالجانب الاكاديمي) .. ثم تشرح لنا البرنامج وتطبيقاته مع امثلة عن التقارير والمخرجات الرئيسية للبرنامج ( وهذا يكون نصيب الممارسين) .. ثم اتساءل اذا من الممكن ومن دون اي احراج وضع الرساله في الملتقى لاستخدامها كمرجع.
    .............
    ثالثا: أشارك الاخ الزعيم في سؤاله حول من أقرب المهندسين تأهلا في مجال ادارة مشاريع التشييد؟ وهل فعلا اختلاف المهندسين من مهندس معماري الى مدني الى ميكانيكي الى...الخ له تأثير كبير في ممارسة ادارة مشاريع التشييد؟

    0 Not allowed!


    رجاءً فلنكتب بلغة عربية مفهومة للجميع، وندع اللهجات المحلية


  8. [8]
    م. سنان يونس نوري
    م. سنان يونس نوري غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 43
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لو القينا نظرة سريعة وفاحصة على مجمل كتب الإدارة الهندسية لوجدنا أن أغلبها قد تم تأليفه من قبل مهندسين معماريين أو مدنيين، كذلك لو حاولنا أن ننتبع مجمل برامج الإدارة الهندسية لوجدناها موجة نحو المهندسين المعماريين والمدنيين، ومن هنا كان الاحتكار التاريخي لعلم الإدارة الهندسية.
    ولكن ومع تقدم وتنوع متطلبات التكنولوجيا والهندسية العالميين أصبح هذا المفهوم غير منصف بحق المبدعين في باقي مجالات الهندسة.
    ولو اعطينا مثال بسيط عن مشروع بتروكيمياويات أو مصفاة للنفط أو حفر حقل نفطي للاحظنا أن هذه المشاريع ليش لها علاقة مباشرة بالهندسة المدنية بل على العكس نلاحظ ارتباطها الوثيق بالهندسة الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية ومجال الأتمتة وغيرها وينحصر دور المهندس المدني فيها على تشييد المباني الإدارية الملحقة بالمجمع، وهنا لابد أن توقفنا طرق البناء الحديث والذي يعتمد نظام الأبنية الجاهزة والأسقف الجاهزة والتي لا تحتاج إلى متمرس فس مجال الهندسة المعمارية والمدنية لتنفيذها، فبمجرد النظر إلى الخرائط والرسومات المرفقة يصبح بالإمكان التعامل مع هذه الانواع من المباني لعدم حاجتها إلى متطلبات المباني الخرسانية أو الهيكلية.
    وإذا تطرقنا إلى وجهة النظر التي تقول بأن المهندس المعماري والمهندس المدني هم الأقدر على بناء وخلق الخطط والجداول الزمنية المطلوبة للتنفيذ فنحن هنا أيضاً نغبن أعداد هائلة من المهندسين في مختلف التخصصات والذين لا يقلون قدرة على بناء هذه الخطط والبرامج الزمنية بمجرد التعرف على التسلسل المنطقي للفعاليات المطلوبة والمدد الزمنية المتوقعة لتنفيذها ومن ثم استخدام مختلف برامج الحاسب لبناء هذه الخطط والجداول الزمنية.
    اما فيما يخص باقي تخصصات الإدارة الهندسية، كإدارة المخاطر والجودة والعمليات والتكلفة فكلها تعتمد على تسلسل منطق موحد في أغلب الاحيان يمكن للمهندس الكفوء أن يتتبعها ويصل بالنهاية إلى النتائج التي يتوخاها.
    بالنسبة إلى إدارة مشاريع التشييد فأن أشارك أخي الزعيم وأخي أبو صالح الرأي في أن أقرب الناس إلى إدارتها هم المهندس المدني أو المعماري ولكن هذا لا يمنع باقي التخصصات الهندسية من قيادتها إدارياً وليس فنياً وهنا ندخل في حلقة نقاش جديدة لا تعتمد على التخصص بل على القدرة على الإدارة والتوجيه والتنظيم والمراقبة والمعالجة والفحص وإعادة التوجيه واتخاذ القرارات والتعامل مع العقود والمخاطر وتحليلاتها وإدارة الجودة الشاملة والسلامة وغيرها.....
    وحالياً وكمثال حيّ وواضح، أقوم بإدارة مشاريع شركة إنشاءات ومقاولات عامة وأنا مهندس ميكانيكي، كذلك أحد ألمع المهندسين في التخطيط والذي كان لي شرف العمل معه كان مهندس ميكانيكي وفي منتصف حياته العملية كان المشرف العام على قطار الأنفاق في روما، وبوينس أيرس (الأرجنتين).
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    0 Not allowed!


    م. سنان يونس نوري
    العراق الجريح - بغداد عاصمة الثقافة والعلم والابداع

  9. [9]
    الزعيم2000
    الزعيم2000 غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية الزعيم2000


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 355
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    أقرب الناس إلى إدارتها هم المهندس المدني أو المعماري ولكن هذا لا يمنع باقي التخصصات الهندسية من قيادتها إدارياً وليس فنياً وهنا ندخل في حلقة نقاش جديدة لا تعتمد على التخصص بل على القدرة على الإدارة والتوجيه والتنظيم والمراقبة والمعالجة والفحص وإعادة التوجيه واتخاذ القرارات والتعامل مع العقود والمخاطر وتحليلاتها وإدارة الجودة الشاملة والسلامة وغيرها.....
    ما شاء الله على الرأى السديد , أشاركك أستاذنا الفاضل الإعتقاد بأن علم إدارة التشييد فيه جانب فنى و جانب أخر إدارى بحت , لذلك مدير المشروع يجب أن يتوفر لديه قدر معين من الجانبين فى المجال الذى يعمل فيه ,
    و أرى أيضا أن مهندس المدنى أو المعمارى لا يكون مهندسا مدنيا أو معماريا بعد تخرجه و لكن هى الخبرة و الأحتكاك بجو العمل , فأنا أعول بشكل كبير على الخبرة المكتسبة فى المجال أولا ثم محاولة تطبيق العلم النظرى
    أيضا ليس مطلوبا من مدير المشروع أن يكون خبيرا بكل كبيرة و صغيرة فى فنيات عمله و لكن مطلوب منه الدراية الكاملة بمفاتيح الشغل , نعم , مفاتيح الشغل, فنيات بدون فكر إدارى منظم لتحقيق الهدف لا تسمن ولا تغنى من جوع , فكر إدارى بدون معرفة بقدر معين من فنيات العمل أيضا لا تحقق الهدف بالكامل ,
    دمتم فى حفظ الله
    و جزى الله أستاذنا سنان عنا كل خير و زاده بسطة فى العلم و الرزق , و جميع إخواننا العراقيين
    أمين أمين أمين

    0 Not allowed!



  10. [10]
    ابوسعاد
    ابوسعاد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابوسعاد


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 71
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0

    مرحبا وعودة محمودة

    بعد السلام والتحية
    يعلم الله انني احبكم جميعا في الله جمعنا الله جميعا اخوة على سرر متقابلين في مستقر رحمته ومناسبة هذا الكلام هو انني وجدت نفسي انشرح جدا عندما وجدت رد اخي سنان فلقد اقلقني عدم رده في الفترة السابقة وشعرت فعلا ان سبب نجاح هذا المنتدى هو روح الاخوة التي تسود بين اعضاءة والتي يبثها وبكل احتراف اخينا المحترم والعزيز ابوصالح وبالرغم من عدم رؤية احدنا للاخر الا ان هذه الروح الجميلة متواجدة وتزداد يوما بعد يوم اسأل الله لها الدوام.
    وكم اسعدني ما قرأته عن اخينا الحبيب سنان وعن امكانياته والتي علمناها عنه من قبل ان نلتقي به من خلال مشاركاته الدسمة والمفيدة وسعدت جدا لعدم نسيانه لبلده وانتظاره الفرصة للرقي بها مرة اخرى لتعود عاصمة المنصور والرشيد الى سابق عهدها وانا واثق من ذلك بمشيئة الرحمن فلا ضاع وطن انجب مثل هذا الرجل- ولا نزكي على الله احد-
    اخي الحبيب مرحبا مرة اخرى وانا احاول ان اجد سؤالا اسأله ولكنني وجدت ان اخواننا سبقوني بالسؤال
    وفقكم الله جميعا وادام الله هذه الصحبة
    اخوكم محمد عبد القادر صقر - ابو سعاد.

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML