دورات هندسية

 

 

ارجو المساعده مصطلحات المعماريه للمستشفى

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. [1]
    alwan_14
    alwan_14 غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 3
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ارجو المساعده مصطلحات المعماريه للمستشفى

    السلام عليكم ياخوان ارجو مساعدتى فى المصطلحات ا لمعمارية للمستشفيات لانى قادم على مشروع تخرج واى معلومات تخص فى تصميم المستشفيات وماهى النقاط المهمه التى يجب مرعتها فى التصميم وبارك الله فيكم ولن انسى لكم هدا المعروف

  2. [2]
    Alinajeeb
    Alinajeeb غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية Alinajeeb


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 1,051
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    السلام عليكم هذا جزء من بحث كبير عن المعايير الاساسية عند تشييد المستشفيات وسوف اكمل الباقي متى استطعت تحياتي مهندس مبتدئ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمة
    يجب عند عمل التخطيط والتصميم اللازمين لأى من الوحدات الصحية مراعاة أحكام الشريعة الاسلامية التى توجب الفصل بين الرجال والنساء وتجعل لكل جنس منهما أماكن خاصة به لا تستخدم للطرف الآخر والاهتمام بتنفيذ ذلك فى جميع المنشآت الطبية بكافة أنواعها.
    1-1 عام:
    أ- نحاول فى هذا الدليل توفير المعلومات الضرورية والارشادات التى تؤخذ بحد أدنى كمقاييس 0نموذجية يرجع اليها فى انشاء وتجهيز المشروعات المتعلقة بالخدمات الصحية. وسنحاول فى الصفحات التالية تقديم هذه المعلومات بطريقة موجزة وسلسة وصياغتها فى مصطلحات لغوية وفى نطاق اللوائح والنظم المعمول بها علاوة على أن هذه المعلومات المذكورة تعتبر مكملة ومتممة لجميع اللوائح والنظم والمواصفات الموضوعة لأعمال البناء والتشييد المختلفة والتى تم اعدادها واصدارها من قبل الجهات المختصة.
    ويجدر بالذكر أن هذه المعلومات والارشادات تختص بالتعامل مع المنشآت الصحية التقليدية الشائعة والمعروفة فى مجتمعنا ، أما تلك التى تقدم خدمات فريدة فهى تحتاج الى اعتبارات اضافية خاصة ومتميزة ، ومع ذلك فان هذه المقاييس الواردة بهذا الدليل تقدم فى هذه الحالة قدرا لا بأس به يمكن استكماله بالمعلومات اللازمة حسب كل حالة على حدة. وبذلك يمكننا القول بأن هذه الارشادات والمقاييس الواردة فى هذا الدليل يمكن أن تطبق على أقسام أى منشأة صحية كما يمكن استخدامها فى حالات المنشآت الصحية الخاصة متى تلائم الوضع عليها.
    وينبغى ألا تشكل هذه المقاييس النموذجية الموضوعة عقبة أو عائقا أمام العمل على ادخال أى نوع من التطوير والتجديد على أساليب وتقنيات التصميم وطرق الانشاء ومواصفات الأعمال. وبناء على ذلك فان يمكن للجهات التى تشرف على تطبيق هذه المقاييس الموافقة على اعتماد المخططات والمواصفات التى قد تتضمن خروجا على تلك المقاييس اذا ارتؤى أنها تفى موضوعيا بجوهر المتطلبات اللازمة لكل حالة.
    ويمكن تقديم طلبات الاستفسار على العنوان التالى :
    وزارة الصحة
    الادارة العامة للمشاريع والصيانة - ص.ب. 1176 الرياض
    ومن الضرورى التنبيه على أن هذه المقاييس ما هي إلا لوائح لما ينبغى العمل به بشكل محدد حسب اللوائح والنظم والقرارات الصادرة من الجهات الحكومية والجهات صاحبة الحق فى ذلك.
    وعند العمل بهذه المقاييس من قبل هيئات أو جهات أخرى غير مرتبطة بوزارة الصحة ، فان تفسيرات هذه المقاييس يمكن تطويرها حسب كل حالة على حدة كما أن التنفيذ النهائى يلزم أن يخضع لمتطلبات الجهة المسئولة.
    ب- وهناك بعض المشاريع التى تخضع بالاضافة لما سبق الى لوائح ومواصفات أخرى مثل اللوائح الحكومية والنظم البلدية وغيرها ، لذلك يراعى بذل الجهد للتنسيق بين هذه المواصفات مجتمعة اضافة الى متطلبات كل مشروع على حدة حسبما يمكن ذلك. ومن الأمثلة على هذه الحالة أنه قد تطلب بعض الجهات الحكومية مثلا تركيب رشاشات (sprinklers) فى المبنى بأكمله لمقاومة الحريق بغض النظر عن نوع الانشاء. وأيضا فانه فى بعض المناطق قد تطلب بعض الجهات الحكومية تنفيذ اعتبارات تصميمية خاصة لمقاومة الزلازل. وفى حالة المشاريع الصحية الخاصة بالأمراض العقلية فانه يلزم اتباع مقاييس ومواصفات خاصة تخضع لمقاييس معينة مثل (المقاييس العالمية لاعتماد برامج الخدمات الصحية الخاصة بالأمراض العقلية للمجتمعات السكانية) والمعدة من قبل "مجلس اعتماد المنشآت الصحية للأمراض النفسية" شيكاغو-ألينوى-شارع ميتشجن الشمالى رقم 875.
    وفى حالة الاختلاف أو التعارض بين هذه المواصفات فى مثل هذه الحالات فانه يمكن رفع التضارب الى الجهات المسئولة عن تقديم هذه الحلول.
    1-2 التحديث والتطوير للمنشآت الصحية القائمة
    عند القيام بأعمال التطوير أو الاحلال داخل نطاق المنشآت الصحية الموجودة بالفعل فان جميع تلك الأعمال والاضافات الجديدة ينبغى أن تكون متمشية - بقدر ما هو ممكن من الناحية العملية - مع القواعد المذكورة فى تلك الارشادات ومع الأقسام المخصصة لذلك من متطلبات الجمعية الوطنية لمكافحة الحريق رقم ( NFPA 101 ) - باب "قواعد السلامة على الحياة" والخاصة بشغل وسكنى منشآت الرعاية الصحية الجديدة. وحينما يستحيل أو يصعب الالتزام الكامل بالارشادات فى تنفيذ المكونات الانشائية الرئيسية فانه يمكن عند الضرورة قبول بعض الاستثناءات ، شريطة ألا يفهم ذلك على أنه اطلاق للاستثناءات ، بل هو مجرد محاولة للاقلال من القيود المفروضة على التطويرات الى الحد الأدنى حيث أن الالتزام المطلق قد لا يكون من شأنه تطوير السلامة أساسا بل خلق صعوبات لا يمكن تذليلها ، فعلى سبيل المثال قد يتم التخطيط لاحلال الأسقف القابلة للاشتعال بأخرى ليست كذلك بيد أنه لا يوجد التمويل اللازم للقيام بهذه الأعمال.
    كما يجب ألا تؤخذ هذه المقاييس على أنها معوق للقيام بمراحل متتالية من التطوير وفى الوقت نفسه ينبغى ألا يفهم ذلك على أنه عامل مشجع لاغفال أوجه النقص والعيوب الموجودة بالمنشأ عند توافر الموارد التى من شأنها تصحيح وتقويم وازالة المشكلات التى تسبب خطورة على سلامة الأفراد أو حياتهم. وعندما يتم الانتهاء من تنفيذ المنشآت الصحية فانها يجب أن تفى بجميع متطلبات وظائف التشغيل بالتصنيفات المتخصصة (سواء كانت مستشفى عام أو منشأة تمريضية أو غير ذلك) من خلال بيئة توفر الرعاية المقبولة والسلامة الكاملة لجميع المراجعين.
    ج- أما الأقسام االأخرى التابعة للمنشأة والتى ليست مدرجة فى أعمال التطوير والتحديث غير أنها تعد أساسية فى تشغيل المنشأة بأكملها ، فانها ينبغى أن تلتزم بحد أدنى من متطلبات السلامة وخاصة مواصفات الجمعية الوطنية لمكافحة الحريق - رقم 101 - قسم قواعد السلامة على الحياة لمن يشغلون مبانى الرعاية الصحية القائمة حاليا.
    د- وبالنسبة للمنشآت الصحية القائمة بالفعل والتى ستتلقى قدرا من التعديلات الأساسية خلال عملية التطوير ، فانها يجب - بقدر ما يكون ذلك ممكنا من الناحية العملية وفى حدود القيود الانشائية والحيز المساحى- أن تضمن التزام الجزء الواقع عليه عملية التطوير والتحديث بمقاييس القواعد واللوائح الحالية المطبقة على المنشآت الصحية الجديدة.
    هـ- وينبغى اعطاء اعتبار لقيمة التمويل اللازم عند تجديد أو احلال منشأ آخر بديل عندما لا يكون فى المقدور للجزء الواقع تحت التطوير من المنشأة الالتزام بالمقاييس الموضوعة بتكلفة معقولة.
    و- وقد يتم النظر فى التخلى بصفة مؤقتة أو دائمة عن تلك الأجزاء من المنشأة الحالية التى تعد ضرورية للتشغيل المستمر للمنشأة ككل ولكنها لا تستطيع الالتزام بمقاييس السلامة شريطة الا يكون فى ذلك خطر على رعاية المرضى وسلامتهم.
    ز- وعند القيام بهذا التطوير أو التحديث أو عمل تغييرات أو وضع اضافات جديدة ينبغى ألا ينقص ذلك من مستوى السلامة التى كانت موجوة من قبل ، ومع ذلك فانه من غير المطلوب توفير مستوى زائد فىاجراءات السلامة عما هو مطلوب للمنشآت الجديدة.
    ح- وينبغى عدم تفسير أى جزئية من تلك المقاييس على أنها تشكل عائقا أمام الجهة التى اختارت القيام يأعمال التطوير - من واقع التمويلات المتاحة لديها - كجزء من خطة طويلة المدى تستهدف تطوير السلامة الشاملة ، ولكن شريطة ألا تؤثر هذه الأعمال بشكل معاكس على عناصر السلامة الأخرى التى يجب الابقاء عليها. ومع ذلك فانه يجب التأكد من أن جميع المواقع غير الملتزمة باللوائح والقوانين المطبقة سيتم تصحيحها بأسرع ما يمكن فى اطار خطة تصحيح.

    1-3 مقاييس التصميم الخاصة لاستعمال المعوقين
    يتزايد الادراك العام نحو المصاعب التى تجعل من الاستحدام المعقول للمنشأة الصحية أمرا صعبا أو مستحيلا بالنسبة للمعاقين ، وقد نتج عن ذلك عدد من المتطلبات الوطنية والمحلية لإامكانية الوصول إلى المكان المراد وذلك لضمان حقوق جميع الأفراد فى تلبية احتياجاتهم. وقد وجد أن أفضل تلك المتطلبات المعروفة والتى تستخدم بصفة غالبة هى تلك المتطلبات التى ترتكز على المقاييس GSA والمقاييس ANSI (المعهد الأمريكى للمواصفات القياسية الوطنية - رقم أ 117 - 1 ). وازاء ذلك ينبغى على المصممين الالتزام بتلبية جميع المتطلبات المذكورة والتى يمكن تطبيقها فى هذا المجال.
    (1) يجب تقليل صعوبات الوصول الى المنشأة واستخدامها للمعاقين الى الحد الأدنى ، فبالاضافة الى التصميمات الخاصة بالمرضى فانه يجب أن تحتوى منشآت الرعاية الصحية على التدابير الخاصة بالوصول والاستعمال سواء للزوار أو الموظفين المعاقين.
    (2) يجب التأكيد على امكانية الوصول بسهولة ويسر للمعاق مع مراعاة احتياجاته الشخصية والحفاظ على كرامته ، وقد توجد حلول كثيرة لاحتياجات المعاقين اضافة الى تشجيع ادخال التعديلات والتطويرات بالقدر الذى يفى بمضمون تلك المقاييس.
    (3) ولتقليل التكاليف الى الحد الأدنى ولتجنب الحاجة الى اجراء تعديلات للأعمال المنفذة بأسعار مرتفعة فانه يجب أن تحتوى التصميمات المبدئية على اعتبارات احتياجات المعوقين بشكل محدد حيث أن أغلبية هذه المتطلبات يمكن تنفيذها بسهولة أثناء مرحلة التخطيط وبتكلفة قليلة ، أما التعديلات التى تطلب بعد ذلك فى وقت متأخر فانه تزيد تكلفتها كثيرا ويصعب أو يتعذر تنفيذها عمليا بما يؤدى الى صرف النظر عن تنفيذها.
    (4) يلزم تصميم مساحة واحدة على الأقل لايقاف السيارات للمعاقين ، ويلزم فى هذه المساحة زيادة العرض حسبما ورد فى مواصفة المعهد الأمريكى للمواصفات والمقاييس الوطنية ANSI رقم 117أ-1 . وينبغى أن تكون هذه المساحة مستوية تماما لتيسير استخدام الكراسى اليدوية المتحركة. مع الملاحظة أن الزيادة فى عرض مساحة ايقاف السيارات تستخدم لتسهيل مرور العربات اليدوية. أما موقع مكان الايقاف فيلزم أن يكون فى مكان قريب من المبنى لقليل مسافة السير الى الحد الأدنى وتسهيل الوصول مباشرة دون الحاجة للمرور بين السيارات الأخرى. اما فى المنشآت الحالية فقد يلزم اعادة تحديد موقع ومقاسات مساحات الانتظار للمعاقين للتأكد من تحقيق الشروط المذكورة.
    (5) تصمم ممرات المشى والحواجز الحجرية الطرفية (البردورات) عند حافة الطرق المؤدية الى المنشأة من الطريق أو من أماكن ايقاف السيارات بحيث تسهل السير لمن يستعملون العجلات اليدوية المتحركة أو العكاكيز.
    (6) يجب تصميم مدخل ابتدائى واحد على الأقل بمنسوب متدرج بحيث يستعمله الأشخاص المعاقون للوصول الى المبنى ، الا أن الطريق المنحدر RAMP ذو الميل الذى يتزايد من 1 : 20 قد يشكل صعوبة للأشخاص المعاقين ولذلك ينبغى أن تتواجد الدرجات STEPS بجانب وجود المنحدر.
    (7) ينبغى أن تكون انذارات الاستدعاء الارشادية بالمصعد مسموعة ومرئية على السواء وتبين مسار حركة العربة ، كما أن أزرة التحكم فى المصعد يجب أن تكون من النوع الذى يمكن استعماله والوصول اليه بواسطة الأشخاص الذين يستعملون الكراسى المتحركة ، وبالنسبة للانذارات الارشادية المسموعة فيجب أن تكون بحيث يمكن تخفيف صوتها اذا تم الاعتراض عليه من قبل المرضى المنومين. وتستخدم الأرقام والحروف البارزة أو وسائل أخرى وذلك لتعريف وتمييز كل طابق للأشخاص المعاقين بصريا.
    (8) يجب اعطاء اهتمام خاص نحو الغاء التصميمات التى لا تنطوى على السلامة مثل النتوءات الحادة التى تتخذ للوقاية والحماية وكالأجزاء المتحركة والسطوح الساخنة وغيرها.
    (9) يجب على الأقل توفير نافورة واحدة للشرب وبالمثل مرحاض ومغسلة لليدين بكل طابق لاستعمال المرضى والموظفين والزوار المعاقين اعاقات جسمانية.
    (10) بالنسبة لأقسام المنشأة التى يستبعد منها فئة المعاقين مثل المغاسل والغلايات والورش وغيرها فانه لا يشترط التزامها بمتطلبات المعاقين ، على أن أى منطقة تستبعد المعاقين سوف يطلب منها تقديم التبريرات الكافية لاعطاء الموافقة على ذلك.
    (11) جميع أعمال التغطية بالفرش فى المناطق التى تخضع لاستعمال المعاقين يجب أن تكون مغطاة بكثافة ذات سمك مرتفع مع وجود وبرة بسيطة منحفضة عليها سواء كانت مقصوصة أو غير مقصوصة بحيث لا تكون هناك مقاومة تذكر عند استعمال الكراسى اليدوية المتحركة. وبالنسبة للطبقات أو البطانات التحتية فانه مسموح بها شريطة أن يتم تركيبها تركيبا ثابتا وقويا بحيث لا يزيد عمق سماكتها عن 1سم ، كما يجب فرد الفرش والبطانات التحتية فردا مشدودا ، وأن يتم تثبيتها بالأرضية باحكام من جميع الأطراف وذلك حتى لا تكون هناك مقاومة تذكر لمسار الكرسى المتحرك ولتجنب أخطار التعثر، وكذلك يجب تسوية شفات الحواف وعدم بروزها أكثر من 1سم فوق مستوى خط الأرضية.
    (12) بالنسبة لمشروعات التحديث والتطوير والاضافات التى تتم على المنشآت الحالية الموجودة،فان هذا الجزء فقط من المنشأة الواقع عليه التطوير مع المساحات المجاورة له يجب أن تلتزم بمتطلبات هذا القسم، أما باقى أجزاء المنشأ فمن الأفضل ايصالها أيضا لتحقيق هذه المتطلبات حسبما هو ممكن من الناحية العملية.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    Alinajeeb
    Alinajeeb غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية Alinajeeb


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 1,051
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    - الموقع
    3-1 اختيار مكان المنشآت الطبية :
    3-1-أ امكانية الوصول اليه بسهولة :
    ينبغى أن يكون الوصول الى موقع أى منشأة صحية سهلا وميسورا لكل الأفراد فى المنطقة التى يخدمها كما يكون ذلك ميسرا أيضا لمركبات النقل العام وسيارات اطفاء الحريق ومركبات توصيل الخدمات المختلفة وغير ذلك.
    3-1-ب توافر وسائل النقل :
    يجب أن يكون الموقع فى مكان يسهل الوصول اليه بكافة وسائل النقل لكل من المرضى والموظفين والزوار.
    3-2 الطرق ومواقف السيارات :
    3-2-أ الطرق :
    يجب توفير الطرق المرصوفة داخل المنطقة المخصصة للمنشآت الطبية بحيث يسهل الوصول الى جميع المداخل بما فى ذلك أرصفة التحميل والتفريغ للشاحنات ولمعدات مكافحة الحريق لكى تصل الى أسوار المنشأة الخارجية. ويراعى أن يتم توضيح مدخل الطوارئ بعلامة مميزة لتسهيل عملية الوصول اليه من الطرق التى تخدم الموقع مع ملاحظة ألا يتعارض الوصول الى مدخل الطوارئ من أى اتجاه مع حركة المرور العادية للسيارات والمشاة، وعلاوة على ذلك فانه ينبغى أن يكون مدخل خدمات الطوارئ محميا من التأثر بأى أضرار قد تنشأ عن الكوارث الطبيعية عند حدوثها، كما يجب توفير ممرات مرصوفة لحركة مرور المشاة الى جميع المداخل.
    3-2-ب أماكن ايقاف السيارات :
    يجب توفير أماكن لايقاف السيارات للعيادات الخارجية وللمرضى والموظفين والزوار حسبما هو موضح بمواصفات الأقسام المستقلة الخاصة بالأنماط المحددة للمنشآت وبما يتناسب مع سعة المستشفى (أنظر القسم رقم 1-3 لمعرفة المزيد من متطلبات أماكن ايقاف السيارات للمعاقين) ، كما أنه يمكن الاستعانة بالنسب أدناه في حسابات المواقف المطلوبة للمنشأة :-
    • موقف واحد لكل ثلاث أسرة " خاصة للزوار " .
    • موقف واحد لكل ثلاث موظفين مناوبين .
    • موقف واحد لكل طبيبين مناوبين .
    • موقف واحد لكل مريضين للعيادات الخارجية .
    • موقف واحد لكل عشرة أسرة لزوار العناية المركزة .
    3-3 مكافحة التلوث البيئى :
    يلزم مراعاة القوانين والنظم الخاصة بحماية البيئة والتى تهدف الى تقليل التأثيرات البيئية المعاكسة التى تقع على المناطق المجاورة الى الحد الأدنى مثل تأثيرات الضوضاء وتلوث الهواء والتأثير على حركة المرور وغير ذلك مع مراعاة ألا يؤثر اختيار موقع المنشأة الصحية على أى آثار سلبية غير مرغوب فيها فى هذا المجال.

    4- المعدات
    4-1 عام
    يجب بيان جميع المعدات اللازمة لتشغيل المنشأة على المخططات أو بقائمة المعدات كضرورة لضمان التنسيق الشامل، وينبغى أن توضح التصميمات التدابير اللازمة لتركيب بنود المعدات الكبيرة والخاصة ولسهولة عمل الصيانة اللازمة.

    4-2 التصنيف :
    ينبغى أن يتوافر فى جميع المعدات التصنيف الى الفئات الآتية:
    أ- المعدات الثابتة :
    وهى تلك المعدات الثابتة التى يتم تركيبها بصفة دائمة أو تلك التى يجب وصلها بشبكات توزيع الخدمات المركبة بالمبنى مثل مخارج المغسلة Laundary extractors والثلاجات المتحركة وأجهزة الاتصالات والخزائن المبيتة فى الحوائط، أما المعدات ذات وصلات الفصل السريع بشبكات الخدمات فلا تعتبر كمعدات ثابتة.
    ب- المعدات المتحركة (المتنقلة) :
    وتشمل المعدات المتحركة المزودة بالعجلات ومعدات المراقبة من النوع الذى يركب به قابس والمعدات الأخرى التى يمكن نقلها من مكان لآخر مثل طاولات العمليات وطاولات التوليد وغيرها.

    4-3 المعدات الموضحة على المخططات :
    يجب تحديد وتعريف المعدات التى لم ترد فى العقد الانشائى ولكنها تحتاج وصلات تغذية ميكانيكية أو كهربائية أو تعديلات انشائية وذلك على مخططات المشاريع لضمان عمل التنسيق اللازم فى مرحلة الانشاء وتوفير المتطلبات اللازمة لتركيب هذه المعدات فى الوقت المناسب.

    5- الانشاء :

    5-1 المراحل الانشائية :
    يجب برمجة المشروعات التى تشتمل على تعديلات أو اضافات على المبانى الحالية وتوزيع العمل على مراحل وذلك للتقليل الى الحد الأدنى من حالات تعطل وظائف التشغيل الحالية التى تم الابقاء عليها دون تطوير،كما يجب المحافظة على صيانة المداخل والمخارج والوقاية من الحريق حتى لا يتم تعريض سلامة شاغلى المنشأ أثناء الانشاء.

    5-2 الحالات غير المشاركة فى التطوير :
    عندما يكون تحديث البنية الانشائية الحالية بأكملها لا يحقق أى جدوى من الناحية المالية، فان الجهات المختصة يمكنها اعطاء الموافقة على القيام بتطوير أجزاء من المنشأ شريطة ألا يتعرض التشغيل ووصول المعاقين وسلامة المرضى داخل المناطق المطورة للخطر فى الأجزاء التى تم الابقاء عليها دون القيام بأعمال تطوير فيها. وعندما يتم تطوير اجراءات السلامة ومقاومة الحريق فى بعض أجزاء المنشأ فقط، فان المناطق التى لم يشملها التطوير والتى لا تلتزم بقواعد السلامة ومتطلبات مكافحة الحريق يجب فصلها عن الأقسام التى تم تحديثها بواسطة حوائط أو فواصل جدارية معايرة لمقاومة الحريق لمدة ساعتين وبحيث تمتد هذه المعايرة عبر الارتفاع الكامل للمبنى وعلى أن تميز الأبواب المقاومة للحريق بالعلامات المميزة.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    Alinajeeb
    Alinajeeb غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية Alinajeeb


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 1,051
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    اتمنى ان اكون افدتك ولو بشئ يسير انتظر منى معلومات اكثر
    تحياتي

    0 Not allowed!



  5. [5]
    ramh12
    ramh12 غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    تمنياتى اليكم بالتوفيق والمزيد من المعلومات الجيدة

    0 Not allowed!



  6. [6]
    محمد علىعلى
    محمد علىعلى غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Dec 2011
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكوورين على هذا المجهود الرائع

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML