دورات هندسية

 

 

سؤال عن تشققات العناصر الانشائية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. [1]
    الصورة الرمزية محمدع فايز
    محمدع فايز
    محمدع فايز غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 33
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    سؤال عن تشققات العناصر الانشائية

    ايهما اخطر:التشققات الافقية ام العامودية في المبنى؟

  2. [2]
    حسان2
    حسان2 غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية حسان2


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 2,979
    Thumbs Up
    Received: 205
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدع فايز مشاهدة المشاركة
    ايهما اخطر:التشققات الافقية ام العامودية في المبنى؟
    الأخ الكريم محمد فايز
    سؤالك عام جدا, اذ أن التشققات في الأبنية بحر واسع ولها أسباب كثيرة ومختلفة وأشكال متنوعة , وخاصة أنك لم تحدد في سؤالك عن نوعية العناصر الانشائية المقصودة واماكن التشققات المطلوب تقييمها.
    من حيث المبدأ اذا افترضنا أن التشققات المقصودة في الجدران بشكل عام فأنا أرى أن أكثر التشققات جدارة باهتمام المهندس الانشائي هي التي تحصل بزاوية تقارب 45 درجة لأنها على الغالب تدل على حصول differntial settlement "هبوط تفاضلي"
    وحيث أن الموضوع متشعب وجدير بالاهتمام والمناقشة سأقدم للأخوة ملف صادر عن ACI يبحث في موضوع التشققات في البيتون "concrete" بشكل عام في أقرب فرصة لعله يكون فاتحة لبدء حوار في هذا الموضوع

    0 Not allowed!



  3. [3]
    م . أبو بكر
    م . أبو بكر غير متواجد حالياً
    مشرف ( الهندسة المدنية )
    الصورة الرمزية م . أبو بكر


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 2,997

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 156
    Given: 23

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تختلف خطورة التشقق حسب موضعه في المبنى .. فالتشققات الشاقولية تكون خطرة في العناصر الأفقية ( كمرات ) و التشققات الأفقية تكون خطرة في العناصر الشاقولية ( أعمدة ) .

    و التشققات في المباني علم كامل و قراءة و فهم التشققات فيها مراجع و كتب كبيرة لكنني لخصتها في موضوعين بشكل مختصر .
    أحيلك إلى قراءة هذين الموضوعين عن التشققات المعيبة و الخطرة في المباني .

    التشققات المعيبة و الخطرة في المباني

    انهيارات زلزالية بسبب أخطاء إنشائية

    حالات التشقق المعيب و الخطر في المباني


    تظهر في المباني تشققات معيبة أحياناً و خطرة أحياناً أخرى و كنوع من التبسيط سنشير إلى أهم حالات التشقق في المباني و ما هي الملاحظات الواجب التأكد منها لضمان السلامة الإنشائية للمبنى .

    1 – التشققات الأفقية في العناصر الأفقية : يحدث هذا التشقق في مناطق الالتقاء بين الجسور و جدران البلوك و سبب التشقق هو التمدد و التقلص و فرق عامل المرونة بين المادتين و هي تشققات تظهر على جانبي الغرفة و هي غير خطرة لكنها معيبة ..

    2 – التشققات الشاقولية في العناصر الشاقولية : يحدث في مناطق التقاء الأعمدة بالبلوك و هي تشققات معيبة لكنها غير خطرة أيضاً .

    الخلاصة : التشققات الأفقية في العناصر الأفقية و التشققات الشاقولية في العناصر الشاقولية تظهر على جانبي الغرفة و هي تشققات ضيقة ( 1 – 2 مم ) معيبة و غير خطرة .. تجري معالجتها بنزع طبقة الزريقة ( التلييس ) و وضع طبقة من حديد تسليح للطينة ( شبك دجاج ) و إعادة تنفيذ طينة مسلحة .

    3 – تشققات مائلة بزاوية 45 ْ : و هي تشققات خطرة غالباً و لها اشكال كثيرة :

    أ – تشققات مائلة بجانب فتحات الأبواب العليا : قصيرة ( 25 – 30 سم ) ضيقة ( 1 – 2 مم ) .. هذه التشققات سببها نقص طول النجفة العلوية للباب أو أنها غير موجودة أصلاً .. مما يؤدي إلى تشقق الطينة و البلوك أحياناً تحت ضربات الباب المتلاحقة .. و هي تشققات غير خطرة .
    يعالج هذا التشقق بتنفيذ نجفة مسلحة فوق الباب و تنفيذ تسليح شبك دجاج للطينة .

    ب – تشققات مائلة بجانب الفتحات السفلية للنوافذ : تشققات خطرة سببها وجود هبوط تفاضلي في إحدى قواعد المبنى أو أكثر .. هذا التشقق يطلب فيه استشارة مهندس مختص و خبير خصوصاً إذا كان طول الشق كبيراً .

    ج – تشققين مائلين ينطلقان من زاوية العمود العلوية إلى منتصف الجسر السفلي بزاوية 45 ْ من طرفي الجدار:تشقق خطر للغاية سببه وجود ضعف في الجسر السلفي أو الشيناج الأرضي و غالباً ما يكون الشيناج مكسوراً .

    تتم عملية دراسة كاملة لتدعيم المبنى بشكل علمي .

    د – تشققين مائلين ينطلقان من زاوية العمود السفلية إلى منتصف الجسر العلوي :
    يتم بسبب وجود هبوط تفاضلي في إحدى القواعد ( مكان التشقق ) و يترافق عادة مع تشققت في أطراف النوافذ السفلية .

    4 – تشققات أفقية في الأعمدة : تشقق خطير جداً سببه انهيار القاعدة تماماً مما أدى إلى سحب العمود نحو الأسفل يجري تدعيم العمود بواسطة أساور معدنية أو طرق أخرى .

    5 – تشققات شاقولية في الجسور : يحدث إما في الطرف و هو خطير سببه تجاوز قوى القص للقيمة المسموحة أو في الوسط و هو أكثر خطورة سببه تجاوز العزم للقيم المسموحة : هذا التشقق يبدأ من الأسفل على شكل شعر يتزايد باطراد حتى يتجاوز منتصف ارتفاع الجسر .. لا يمكن تجاهله أبداً و يطلب استشارة مهندس مختص .

    ملاحظات عامة :

    الانهيارات المفاجئة في المباني تحدث نتيجة ضعف قيمة البيتون .
    أما نقص كميات الحديد فتحدث إنذارات كثيرة قبل الانهيار بسبب قابلية الحديد للاستطالة قبل الانقطاع بينما ينهار البيتون تحت الضغط دون استطالة و دون أي انذار مبكر .

    تحدث انهيارات كثيرة بسبب الكهوف أو وجود طبقات من الكلس الحي تحت المباني و التي تتأثر بكثرة بالمياه الجوفية .. و هذه الانهيارات لا علاقة لها بصلابة المبنى فإن كانت التربة ضعيفة يجب تدعيمها و تسليحها أو استخدام طرق تأسيس مثل الحصائر أو الأوتاد العميقة .

    أسباب أخرى لتشقق المباني :


    لا يخفى على جاهل أن نقص الكميات من اسمنت أو حديد يؤدي إلى ضعف عام في المبنى و لكن هذا الضعف وحده لا يؤدي عادة إلى الانهيار .

    الأسوأ من ذلك أن هناك قطاعات تقوم بوضع الكميات المطلوبة و لكن في المكان غير الصحيح .
    فيتم توزيع الحديد بشكل عشوائي و في مناطق غير مرغوبة .. و قد جهل هؤلاء أن ما يزيد عن الحد ينقلب إلى الضد .

    كنت رئيساً للجنة لتقييم وضع أحد المباني المتصدعة و بالفعل فقد كان السبب الرئيس هو زيادة كميات الحديد و وضعها في أعلى الجسر بدلاً من أسفله ..

    تتعرض الجسور إلى قوى عزم في المنتصف تجعل الجسر مشدوداً من الأسفل و مضغوطاً من الأعلى :
    مثال : حاول أن تثبت قلم رصاص في يدك و تضغط عليه في المنتصف كيف يتم الانكسار ..

    يبدأ الانكسار في منطقة الشد أسفل القلم و يزداد تدريجياً باتجاه الأعلى كلما زادت القوة و يحافظ القلم على تماسكه في الوجه العلوي حتى آخر لحظة قبل الانهيار .

    إذا يجب أن نقوي أسفل القلم ( الجسر ) لنمنع التشقق قبل أن يبدأ و ذلك بوضع الحديد في الأسفل .
    تجري دراسة جميع الجسور على اساس أن مركز الثقل يقع تحت خط النصف و لهذا يكون الحديد السفلي أكثف من الحديد العلوي فوظيفة الحديد هي مقاومة الشد و الذي يحصل تحت خط مركز الثقل بينما يقوم البيتون بمقاومة الضغط الموجود في الأعلى .

    ساهمت ( في مثالنا السابق ) زيادة الحديد في الأعلى في نقل مركز ثقل الجسر من تحت خط المنتصف ( وهو ما يتم التصميم بموجبه ) إلى أعلى خط المنتصف و هو غير مرغوب لأنه يؤدي إلى إنقاص الارتفاع الفعال و هو الطول الواقع فوق مركز الثقل .

    تشققات ناتجة عن الاستثمار الخاطئ :

    هنا لب المشاكل ، فحتى عندما يكون المبنى مدروساً و منفذاً بشكل صحيح تؤدي بعض عمليات الاستثمار إلى مخاطر ..

    1 - عرض علي مبنى فيلا متصدعة في حمص : فقد قام صاحب الفيلا بإزالة أحد الأعمدة بحجة ( بتشيل عمي بتشيل ) .. ( لكنها ما شالت يا عمي ) و بدأ المبنى بالتصدع .

    2 - أعمال أخرى مثل تنفيذ حفريات عميقة جانب المباني تؤدي إلى هروب التربة المضغوطة من تحت أساسات المبنى و هنا يتوجب وضع جدران استنادية فوراً في القسم المقشور من التربة .

    3 - أحياناً تستخدم المباني السكنية كمخازن ... و هي غير مدروسة لتحمل هذه الحمولات الكبيرة ( بتشيل عمي بتشيل) .
    طلب إلي شخص تبيان أسباب التشقق في جدران بيته ( قبو ) و تبين أن صاحب البيت فوقه يقوم بتخزين كميات من أكياس الحمّص و حتى منسوب السقف في الطابق الأرضي ( تحته قبو ).. بلغت حمولة المتر المربع ( 1200 كغ/ م2 ) بينما تتم الدراسة عادة لتحمل ( 300 كغ / سم2 ) فقط و قد ساعدت عوامل الأمان للبيتون و الحديد في إبقاء المبنى متماسكاً مع وجود مؤشرات خطيرة على زيادة التحميل .

    4 - أحياناً يقوم البعض بفتح باب أو شباك في جدار استنادي حمال فيتم بموجبه خلخلة المبنى بالكامل و هذا ما حدث في مبنى حكومي في حماه .. حيث قرر مدير المبنى فتح بعض الشبابيك دون الرجوع إلى الجهة الدارسة و هذا أدى إلى حدوث تشققات و تم تدعيم المبنى لاحقاً .

    إذاً فشعار ( بتشيل عمي بتشيل ) الذي نسمعه مراراً ليس صحيح دائماً و حتى لو لم يحدث خطر يبقى هذا الشعار خاطئاً و يجب استشارة مهندس مختص قبل المباشرة بأي تعديل أو تخزين في المباني .
    يعتقد الكثير من الناس أن الأسباب الرئيسية لانهيار المباني هو نقص الحديد أو ضعفالاسمنت و لا شك أن هذه العوامل تسهم بشكل ما في الانهيارات لكنها ليست على الغالبالسبب الحقيقي ..
    و لنشرح الأسباب الحقيقية لانهيار المباني لا بد أن نبين عواملالأمان التي تتخذ عند التصميم الإنشائي للمباني السكنية العادية :

    1 – إنأول ما يفعله المهندس المصمم هو تقدير الحمولات الطابقية بدقة ، و بما أن حمولاتالوزن الذاتي و وزن البلاط و قواطع البلوك ( الحمولات الميتة ) تحسب بدقة فليس هناكمشكلة فيها .

    أما حمولات الأثاث و الأشخاص فتختلف حسب طبيعة استثمار المبنى ( سكني – مكتبة – مخزن .. الخ ) و هنا تقدر الحمولات بموجب جداول يحصل فيها المبنىالسكني العادي على ( 300 كغ / م2 ) أي أن غرفة واحدة بمساحة 16 م2 ستحمل ( 4800 كغ ) .. ليس هذا فقط بل إن المصمم يعتبر أن جميع الغرف و الممرات في كل طابق تحمل هذهالحمولة ( 300 كغ / م2 ) .. بل إنه يعتبر أن جميع الطوابق ملأى بالناس و هي حالةنادرة جداً .

    2 – بعد الانتهاء من تحليل الحمولات ( الميتة و الحية ) يحسبالتصميم على أساس مقاومة البيتون التي تبلغ عادة حوالي ( 180 كغ/سم2 ) و مقاومةالحديد التي تبلغ عادة ( 4200 كغ/سم2 ) لكن المصمم يأخذ عوامل أمان على هذه القيم ويتابع تصميمه بعد أن يضرب مقاومة البيتون برقم ( 0.4 ) و يكون الناتج ( 72 كغ/سم2 ) بدلاً من 180 في الواقع .
    و يضرب قيمة مقاومة الحديد برقم ( 0.55 ) لتصبحالمقاومة التصميمية ( 2310 كغ/سم2 ) بدلاً من 4200 .

    و هكذا تتضاعف عواملالأمان في المباني من حيث تقدير حمولات مثالية عالية القيمة و تخفيض قيمة المقامومةللبيتون و الحديد بنسب ( 0.4 – 0.55 ) .

    إذاً لماذا تنهار المباني .. ؟

    لا شك أن المبنى المنفذ وفق التصميم يكون أكثر أماناً من المبنى الذياستنفذ فيه المنفذ خيارات الأمان فقام بتعديل أقطار الحديد و خفض نسبة الاسمنت فيالبيتون مما أضعف القيمة الإجمالية لمقاومة المبنى .

    لكن هذا نادراً ما يكونسبباً للانهيار المفاجئ.

    السبب الأول :

    تحصلالانهيارات المفاجئة نتيجة عدم الدراسة الوافية للتربة و نتيجة جهل المصمم لما تحتالأرض .. فهناك وسائل كثيرة لمعرفة باطن الأرض و هناك علم كامل يسمى علم ( الجيوتكنيك ) مختص بدراسة تربة الموقع قبل التنفيذ و تحديد مقاومة التربة .
    لكنهذه التجارب تتطلب معدات لأخذ السبور اللازمة كما تتطلب معدات لكشف تحليل نوعالتربة و إيجاد طريقة التأسيس المناسبة ( أساسات منفردة – مشتركة – حصائر – أوتاد ... الخ ) .
    تكلف السبور عادة قيمة لا بأس بها من كلفة البناء لذلك يعتمد كثيرمن المهندسين على الحدس في تقدير مقاومة التربة أو يأخذون عيناتهم من السطح أو منأعماق قريبة و غالباً ما تكون هذه العينات مقبولة إلا إذا وجد تكهف تحت البناء أوطبقة من الكلس الحي قابلة للانحلال بالماء .. و هنا تبدأ المشاكل ..



    قبل البدء بالتفصيل أنوه أن سوريا تعتمد ( الكود العربي السوري لدراسة و تصميم الخرسانة المسلحة ) و هو النظام المعتمد لدينا لتصميم المنشآت و هو مأخوذتقريباً من الكود الأمريكي مع بعض التعديلات .
    يعتمد الكود في تصميمه للمنشآتعلى إحدى طريقتين رئيسيتين :

    الطريقة المرنة : و هي تعتمد على أخذعوامل الأمان للمواد المستخدمة ( 0.4 للبيتون ) ( 0.55 للحديد ) .
    الطريقة الحدية : و هي تعتمد على أخذ عوامل الأمان على الحمولات بحيث نقوم بتصعيدالحمولات الميتة بنسبة ( 150 % ) و الحمولات الحية بنسبة ( 180 % ) الحمولاتالديناميكية ( 110 % ) ..

    بحيث تصبح معادلة التصميم على الحمولات :

    الحمولة الكلية = الحمولة الحية × 1.8 + الحمولة الميتة × 1.5 + الحمولات الديناميكية × 1.1 .

    و لكن ما هي هذه الحمولات ؟؟.

    الحمولات الميتة : هي مجموع الوزن الذاتي للمنشأ + أوزانحمولات الإكساء الثابت ( بلاط - رخام - قواطع بلوك ... الخ ) .

    الحمولات الحية : هي مجموع الأوزان المتوقعة للأفراد و الأثاث .. الخ .

    الحمولات الديناميكية : و هي حمولات الرياح - الزلازل - التمدد والتقلص - الارتجاج و الدق في المعامل - الحرارة و حمولات الحريق ... الخ ونبدأمع الرياح.
    أخوك : م . أبو بكر

    1 Not allowed!



  4. [4]
    ممدوح انور
    ممدوح انور غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 368
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدع فايز مشاهدة المشاركة
    ايهما اخطر:التشققات الافقية ام العامودية في المبنى؟

    الاخ محمد انت لم تحدد مكان التشرخات بالضبط
    بالنسبة لحوائط الطوب فى الهياكل الخرسانية فاى تشققات فيها لا يمثل اى خطورة ولكن إذا كانت هذه التشققات فى حوائط حاملة فان الشقوق لا تمثل خطوة فى حالة إذا كانت ضيقة وصغيرة وتاخذ شكل مائل ولكن تمثل خطوة فى حالة تساعها بشكل ملحوظ
    بالنسبة للهياكل الخرسانية فان التشققات تمثل خطورة بصفة عامة لانها تعمل على صدأ الحديد وتقليل مساحة مقطعة اللازمة لمقاومة العزوم والاحمال
    والتشققات الراسية فى البلاطات والكمرات تحدث عندما يتعدى الاجهاد الوقع على صلب التسليح حد الخضوع وحدوث استطالة فى الاسياخ فيترتب عليه حدوث الشروح ومن الشروط المطلوب استيفاءها فى طريقة ultimate strength method هو عدم تجاوز نسبتى التسليح القصوى والدنيا ويهتم هذا الشرط بتوفير الاستطالة الكافية للاسياخ حتى تظهر الشروخ ولا يحدث انهيار مفاجئ لان التشققات تحدث نتيجة تجاوز الاحمال التصميمة للمنشأ
    بالنسبة لسؤالك فان اخطر التسققات هى التشققات الافقية فى الاعمدة

    0 Not allowed!



  5. [5]
    محمدع فايز
    محمدع فايز غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية محمدع فايز


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 33
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا يااخوان

    0 Not allowed!


    محمدع فايز

  6. [6]
    اهم جاد
    اهم جاد غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2007
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الاخ الفاضل م أبو بكر
    والله مهما نكتب ونشكر ما نوفيك حقك جزاك الله عنا كل الخير
    ولكن لو سمحت لي استفسار كتبتك في البند رقم د
    تشققين مائلين ينطلقان من زاوية العمود السفلية إلى منتصف الجسر العلوي :
    يتم بسبب وجود هبوط تفاضلي في إحدى القواعد ( مكان التشقق ) و يترافق عادة مع تشققت في أطراف النوافذ السفلية
    لم افهم كيف في زاوية العمود السفلية الي منتصف الجسر العلوي
    اجو التوضيح
    افادك الله

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  7. [7]
    ابوزيد الفهداوي
    ابوزيد الفهداوي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 105
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الاخ الاستاذ ابو بكر المحترم
    ان مجموع الاحمال التصميميه =1.4حمل الميت+1.7الاحمال الحيه
    حسب متطلبات Aci-codلطريقة الاحمال المضخمه
    وكذلك تحصل التشققات بسبب عدم التميز بين مناطق الشد والانضغاط للمفاصل الانشائيه التي يتطلب وضع حديد تسليح لمناطق الشد وحسب مكان العضو الانشائي كان يكون اساس ارضي او جسور مرتكزه على اعمده وعدم اخذ بالاعتبار العزوم السالبه والموجبه فوق الاعمده مباشرة وعلى جانبيها
    ولك مني كل الشكر والتقدير

    0 Not allowed!



  8. [8]
    م . أبو بكر
    م . أبو بكر غير متواجد حالياً
    مشرف ( الهندسة المدنية )
    الصورة الرمزية م . أبو بكر


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 2,997

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 156
    Given: 23
    ان مجموع الاحمال التصميميه =1.4حمل الميت+1.7الاحمال الحيه
    حسب متطلبات Aci-codلطريقة الاحمال المضخمه
    صحيح و لكن الكود العربي السوري اعتمد عوامل 1.5 حمل ميت + 1.8 حمل حي لتصعيد الحمولات .

    وكذلك تحصل التشققات بسبب عدم التميز بين مناطق الشد والانضغاط للمفاصل الانشائيه التي يتطلب وضع حديد تسليح لمناطق الشد وحسب مكان العضو الانشائي كان يكون اساس ارضي او جسور مرتكزه على اعمده وعدم اخذ بالاعتبار العزوم السالبه والموجبه فوق الاعمده مباشرة وعلى جانبيها
    كلام صحيح لكننا في الموضوع أعلاه كنا نخاطب غير المختصين لذلك اقتصرنا على المشاهدات البسيطة ( شرح مبسط ) .. و عندي كتب ضخمة جداً تتكلم عن التشققات لا مجال للتعرض لتفصيلاتها .

    شكراً لك .

    لم افهم كيف في زاوية العمود السفلية الي منتصف الجسر العلوي
    تخيل أنك تنظر إلى جدار محصور بين عمودين و كمرتين .
    سينطلق الشق من الزاوية اليمنى السفلى إلى منتصف الجائز مخترقاً جدار البلوك .
    و شق مناظر من الزاوية السفلى اليسرى إلى منتصف الكمرة أيضاً .

    أرجو أن المنظر توضح لك .

    بالمناسبة هناك تشققات تظهر في الكمرات تبدأ عند حرف العمود و تخترق الكمرة من الأعلى إلى الأسفل و هي تشققات ناجمة عن زيادة حمولات القص و قلة التسليح المقاوم للقص ..
    هذا التشقق خطير جداً و يعالج بإضافة زوايا معدنية لدعم القسم المتشقق .

    و مفهوم التشققات ينقسم ألى ثلاثة أقسام :

    قراءة و فهم التشقق .

    معرفة أسباب التشقق .

    معالجة و تدعيم التشقق .

    و لكل من هذه النقاط فصول و ابحاث كثيرة اقتصرنا على القسم الأول منها و بشكل سريع مختصر .

    م . أبو بكر

    0 Not allowed!



  9. [9]
    حسان2
    حسان2 غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية حسان2


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 2,979
    Thumbs Up
    Received: 205
    Given: 0

    Causes, Evaluation and Repair of cracks

    Causes, Evaluation and Repair of
    Cracks in Concrete Structures
    Reported by ACI Committee 224
    Reapproved 1998
    ملف يبحث في أسباب التشققات وتقييمها وطرق معالجتها بشكل عام

    0 Not allowed!


    الملفات المرفقة

  10. [10]
    ابوزيد الفهداوي
    ابوزيد الفهداوي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 105
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    وكذلك قد تحصل تشققات بسبب فشل الجزء الكونكريتي بسبب سوء التنفيذ وادنا بعض الامثله على سبيل الذكر ليس الحصر
    1:زيادة نسبة ماء السمنت(w.c)
    2:عدم استخدام النسب الصحيحه للخلط وذلك بزيادة نسبة الركام الناعم بحيث ان نسبته تصبح مساويه او اكثر من نسبة الركام الخشن
    وان العاملين اعلاه شائعة الاستعمال بين منفذي الاعمال الخرسانيه وخاصة الابنيه التي تعود الى القطاع الخاص والتى لايوجد عليها اشراف هندسي
    وشكرا

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML