دورات هندسية

 

 

هل أنت مع تعريب الهندسة أم لا ؟

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل أنت مع تعريب الهندسة؟

المصوتون
1523. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
صفحة 87 من 98 الأولىالأولى ... 377783 84 85 86 8788 89 90 91 97 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 861 إلى 870 من 978
  1. [861]
    ابن عوف عبداللطيف
    ابن عوف عبداللطيف غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن عوف عبداللطيف


    تاريخ التسجيل: Jan 2011
    المشاركات: 550
    Thumbs Up
    Received: 35
    Given: 18
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أخوتي كثر النقاش العلمي الهادف لكن المهم تميز المهندس في (العمل والابتكار) بغض النظر درس عربي أوأنجليزي لكن
    ألمشكله الحقي قيه وقد غفل عنها الكثير أو يريد أن يغفل عنها البعض آن الدراسة في العالم العربي ظعيفه مقارنه مع الدارسة في العالم المتقدم تكنولوجيا لسبب مهم جدا أهم من لغة الدراسة (محور نقاشنا) أللتي يدرسها المهندس فنجد الدراسة بشكل عام في العالم العربي يجني منها المهندس كلام نظري مبالغ فيه والنتيجة أو الثمر
    ( عرفين إيه الثمرة بعطيكم صوره واقعيه وبخلي الحكم لكم في أخر المقال )
    خلينا نمسك مثال واقعي الميكانيكه كمثال لنقل درست ماده الميكانيكه في معظم الدول العربية
    (بكلأ اللغتين عربي إنجليزي)
    ولنقل منذ خمسين عام درست علم الميكانيكه لكن أين ألثمره (لاتوجد) بالمقارنة مع من درس في الهند ماليزيا تركيا الخ وفي المقدمة أمريكيا وأوربا وروسيا أللتي نرى مثل وضوح الشمس مهندس الميكانيكه في تلك الدول بعد الدراسة (يبتكر ويصنع المكينة ) بينما المهندس في العالم العربي من النادر من منهم صنع جزاء من مكينة أوطياره ناهيك عن سيارة مكتملة تحتوي على أجزاء ميكانيكيه وكهربائية والكترونية وحتى البلاستك والفايبر ولنا مهندسون عرب دارسو ودكاترة وبرفات حاظروافي كل تلك التخصصات لكن بغض النظر عن لغة التدريس أين الثمار ؟

    فجدفي معظم الدراسة في العالم العربي يعلم المهندس الميكانيكي أسم كل قطعه في المكينة ومكان تركيب القطعة وقد يعلم ماده كل قطعه منذأن كانت ذره إلى أن أصبحت قطعه مكتملة تركب في مكان خاص في المكينة ومن ثم يعمل العامل على التركيب والفني على
    التصليح ( وعلى كده انتهت الهندسة في معظم الدول العربية) والثمرة باختصار محدودة عارفين ليه

    السبب




    باختصار بعد كل تلك السنين الخمسين من دراسة العرب مواد الهندسة وكذالك لنقل نحو خمسين سنه ونحن
    نقود السيارة لكن بعد الخمسين عام من استخدام السيارة وقس على ذالك
    (لم يتم صناعه المكينة أو حتى محاوله نسخ ألفكره أو تدريس الطالب الهندسي (كيف يصنع مكينة) بعد خمسين عام من ألخبره في التعليم الهندسي بينما الياباني فطن لذالك وسرق من أمريكية (ألثمره)
    وتمكن من صنع أفضل أنواع السيارات وكذالك الكوري والصيني .
    فحري بالمهندس في العالم العربي أن يدرس كيف ينتج ويصنع ويبتكر وليس حفظ كم هائل من المعلومات
    والنتيجة بدون أن يجني ألثمره بشكل أفضل باعتبار لو المهندس عارف قطع السيارة ومكان تركيب القطعة بعد التخرج
    فما الفرق بينه وبين من يعمل في ورشه فقد يكون ملم أكثر منه بسبب كثره العمل والفك والتركيب في ألورشه ركزوا أخواني وأخواتي في كل ما قلته لنجد نقاش في الجامعة يجعلنا مثل الماليزي والكوري وحتى الغربي الذي ينظر ألينا والى عالمنا أنه عالم ثالث متخلف علميا وصدق رضينا أو لم نرضى بذالك هذا الواقع في الوقت الراهن أذن السؤال
    (في معرفه أصابه السهم وجني ألثمره )
    من الغرب أو النظر في طريقه التعليم لماذا لم يجعلنا مثلهم ؟
    فكيف نرقى بالتعليم وليه لم يتم صنع السيارة مثلا أو حتى جوال أو راديو من مهندس الكترنك أو كهرباء الخ
    أرجو التعليق

    0 Not allowed!



  2. [862]
    م . ماجدة
    م . ماجدة غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية م . ماجدة


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 55
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    عندك حق
    احنا على طول نركز على نتائج المشكلة وننسى المشكلة الأصلية
    نبحث عن التعريب واحنا معندناش علم أصلا علشان نعربه، وفى الأخر حتكون النتيجة مجرد ترجمة لما وصل اليه الغير من علم وتقدم

    0 Not allowed!



  3. [863]
    م . ماجدة
    م . ماجدة غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية م . ماجدة


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 55
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    عندك حق
    احنا على طول نركز على نتائج المشكلة وننسى المشكلة الأصلية
    نبحث عن التعريب واحنا معندناش علم أصلا علشان نعربه، وفى الأخر حتكون النتيجة مجرد ترجمة لما وصل اليه الغير من علم وتقدم

    0 Not allowed!



  4. [864]
    المهندس_ابوبكر
    المهندس_ابوبكر غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية المهندس_ابوبكر


    تاريخ التسجيل: Dec 2011
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أنا لست ضد هذه الفكرة في الاساس .
    ولكن في اعتقادي الشخصي إن التحديات التي سنواجهها ( في الوقت الحالي) لإنجاح هذه الفكرة أكبر من التحديات التي سنواجهها في اقتباس العلوم الهندسية من الدول المتقدمة والبدء من حيث وقفوا , ولكن فكرة التعريب يجب أن تكون في كافة العلوم النظرية والتطبيقية ومن ثم تكاثف الجهود وحشد العقول العربية لمنافسة الدول المتقدمة بل واجتيازها والتفوق عليها من اجل فرض اللغة العربية كلغة علمية.

    0 Not allowed!



  5. [865]
    الروح المحلقة
    الروح المحلقة غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Dec 2011
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم
    انا اتفق جدا مع ابن سينا ولواء الدين محمد لان اللغة العربية هي الاصل وهي اساس العلوم القديمة

    0 Not allowed!



  6. [866]
    lion heart3
    lion heart3 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 25
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 1
    اللغة جزء اساسي من تكوين وشخصية الفرد وهي اعتراف ضمني بوجوده
    اما عند استعمال لغة الاخرين كلغة اساسية فهو اعتراف ضمني بكون المتحدث اقل قيمة وشأنا من الاخرين
    اقصد ( اللغة النكليزية او الفرنسية او الالمانية ....) وهو طريق الاضمحلال واللزوال حيث انه بعد سنوات ستظهر
    النتائج السيئة من عدم تمكن ضعفاء اللغة من متابعة التقدم العلمي اما الاقوياء فسينفصلون عن مجتمعهم
    فسيكونون كما يقول المثل المصري "كالذي يقص على الدرج لاحصل فوق ولا اللي تحت شافوه "
    وبعدها سيكون العرب ككل عالة على العلم وعلى الامم
    والاهم من كل هذا ان اللغة العربية هي اقوى لغة في العالم ليس لانني اتحدث بها ولكن قوتها تنبع من ذاتها
    والضعف الذي نشاهده نتيجة ضعفنا نحن وليس ضعف اللغة
    ولكل هذا أرجو ا من اصحاب الكفاءة الكتابة بالعربية لصالحهم ولصالح تقدم ومستقبل العرب

    0 Not allowed!



  7. [867]
    محمد مثنى
    محمد مثنى غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ما ينفعش

    0 Not allowed!



  8. [868]
    hema.a.mgd
    hema.a.mgd غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jan 2012
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    التعريب

    بسم الله الرحمن الرحيم الغه العربيه لغه قويه جدا في مصطلحتها ويمكن ان تكون معبره اكثر ويمكن ان تكون اقرب واقصر ونا علي سبيل المثال تعاملت في معظم مجالات الهندسه معماري او انشائى او مكنيكا او طبي وكثيرا ما الاحظ الكثيرين عندما يحاولون توصيل فكره اومعني بلانجلزي ويحاولون نطق الكثير من الكلمات وفي النهياه ينطقها بلعربي مثل الشخس الذي يجي ويقلك وريني اعمل دي ازاي في المبيل و هو عامله بلانجليزي ومش عايز يحولو عربي علشان ( يفهم ) ولاكن للاسف معظم البرامج الهندسيه غير معربه لانهم لايردون ذلك ولكن لابد ان نحاول تعريبها فان شخص عشت فتر كبيره جدا في بريطنيا ولذالك انا ارا قوه الغه العربيه

    0 Not allowed!



  9. [869]
    عبدالرحمن سيدأحمد
    عبدالرحمن سيدأحمد غير متواجد حالياً
    جديد
    الصورة الرمزية عبدالرحمن سيدأحمد


    تاريخ التسجيل: Feb 2012
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    تعريب الهندسه ادي الي تدهور المهندس العربي ولو عايزين هندسه معربا يلزم علمائنا العرب بالتصنيع باللغه العربيه

    0 Not allowed!



  10. [870]
    عماد بن سعدي
    عماد بن سعدي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Nov 2010
    المشاركات: 81
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن سيدأحمد مشاهدة المشاركة
    تعريب الهندسه ادي الي تدهور المهندس العربي ولو عايزين هندسه معربا يلزم علمائنا العرب بالتصنيع باللغه العربيه
    الحمد لله/

    أخي أولا تجنب التكلم بالعامية فهي لغة من هو ليس بطالب علم

    سنسعى لنكون علماء عرب ونعرب العلوم

    العربية شخصية ومن مقوماتنا لا نتخلى عنها

    ولو تركناها لانحللنا في حوامض اللحضارات الأخرى
    ونصبح منسلخين

    0 Not allowed!



  
صفحة 87 من 98 الأولىالأولى ... 377783 84 85 86 8788 89 90 91 97 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML