دورات هندسية

 

 

آلية اعداد المخططات العمرانية

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    المعمار العكبوت
    المعمار العكبوت غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 28
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    آلية اعداد المخططات العمرانية

    لاهمية هذا المجال و لغيابه عن البال دوما وددت الاشارة اليه و ابراز بعض معالمه من خلال هذه المشاركة , و هي جزء من دراسة قد اعددتها مسبقا حول كيفية تخطيط احدى المناطق المستهدفة من قبل الاحتلال في فلسطين لتهويدها و ها هو الجزء المتعلق بمراحل و آليات التخطيط :

    تمر عملية التخطيط بمراحل محددة تتدرج فيها دقة المعلومة و شمولية القرار و تبدأ من الاطار العام و تتدرج نحو الخاص وفقا لسياسات التنمية المعتمدة في الدولة ووفقا لقرارات تطوير المدن و المناطق.

    يمكن تلخيص مراحل التخطيط الرئيسية كالتالي :

    المرحلة الاولى: دراسة المنطقة و محيطها دراسة شاملة

    يتم تطبيق هذه المرحلة باعداد الدراسات و الاحصائيات حول منطقة الدراسة , و تكون هذه الدراسات في عده اشكال منها الخرائط و منها الابحاث كل في اختصاص ما و شكل ما لتوفير ارضية علمية و منطقية توفر الاجابة حول القضايا الرئيسية التالية :
    1) فهم الوضع السكاني بتوزيعاته و كثافاته و مستقبله في ظل النمو الطبيعي و النمو المركب المعتمد على النمو الاقتصادي و الاجتماعي .
    2) فهم النمو الطبيعي و التوسع الجغرافي للمنطقة وفقا للمدة الزمنية المستقبلية للمخطط و تحديد ما يترتب عليها من نتائج و متطلبات .
    3) فهم الوضع البيئي والفيزياثي و المؤثرات الطبيعية في المنطقة مثل الوضع الطبوغرافي , الوضع الجيولوجي , انواع التربة و تكويناتها , الزلازل , الشمس و الرياح... الخ .
    4) تحديد مكونات هوية المنطقة الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية .
    5) تحديد مقومات النمو و التطور في المنطقة الاقتصادية و الاجتماعية و مجالات العمل فيها.
    6) تحديد المشاكل و معيقات النمو و التطور في المنطقة.

    لابد هنا من الاشارة الى نقطتين هامتين , الاولى ان الدراسات المطلوبة هي كثيرة و متنوعة و تنص عليها قوانين تنظيم المدن و احكام البناء في كل دولة وفقا لظروفها و معاييرها , اما النقطة الثانية هي ان الدراسات تتدرج مع كل مرحلة من المراحل التالية و توضح التفاصيل و تعرض المعلومات بدقة تتزايد بعد كل مرحلة و هذا الامر بالطبع مرتبط بمقياس الرسم الذي ترسم فيه كل مرحلة من المخطط و التي تقل تدريجيا .

    المرحلة الثانية : تحديد الرؤية المستقبلية للمنطقة

    تحدد هذه الرؤية وفقا لما تفرزه المرحله السابقة من نتائج تمثل مقومات النمو و مجالات التطور , كما تمثل هذه الرؤية الهوية المراد اكسابها للمنطقة و الواقع المراد بناءه فيها في المستقبل, و تركز على النقاط الرئيسية التالية:
    1) تحديد الهدف الرئيسي للمخطط و الطموح المرتقب تحقيقه .
    2) تحديد قطاعات النمو الاقتصادي (تجاري/سياحي/زراعي...) و احجامها و العلاقة ما بينها(سياحي-تجاري/ تجاري-صناعي/صناعي-سياحي ...).
    3) تحديد معالم التركيبة الاجتماعية للمنطقة وصفات شرائحها السكانية.
    4) تحديد اتجاهات النمو السكاني و التوزيع السكاني للمناطق القائمة و الكثافة السكانية فيها .
    5) تحديد العلاقة ما بين المنطقة و محيطها اجتماعيا و اقتصاديا.
    6) تحديد المعالم الرئيسية للمنطقة كالمداخل و محاور الحركة الرئيسية و مراكز فعالياتها الاقتصادية الموجودة و المقترحة (مركزها الرئيسي/ الطرق الرئيسية/ المداخل/ المراكز السكانية/ المراكز التجارية/ المراكز السياحية ....).

    يتم تطبيق هذه المرحلة عمليا باعداد المخطط الاقليمي للمنطقة و الذي يضم محيط المنطقة المراد تخطيطها على مستوى المحافظة ومناطق من المحافظات المجاورة ان كانت ذي صلة, وترسم عادة بمقياس رسم 1/25000 او ما يقاربها وفقا للامكانيات و وفقا للمساحة التي تحويها منطقة الدراسة .
    و لابد هنا من الاشلرة الى ضرورة تناغم الرؤية المستقبلية مع خطط التنمة و التطوير المعتمدة في الدولة كالخطط الخمسية و ما شابه ذلك من قرارت الدولة .

    المرحلة الثالثة : تحديد الاهداف الرئيسية المراد تحقيقها

    يتم اعداد هذه الاهداف وفقا للرؤية المستقبلية المحددة في المخطط الاقليمي و تطبيقا لقراراته بحيث تقدم حلول للمشاكل القائمة و تزيل العقبات الموجودة فيها , و تكون هذه الاهداف واضحة المعالم و المواقع و الحجم و تركز على النقاط التالية:
    1) تحديد المراكز المحلية (الدرجة الثانية) و علاقتها بالمركز الرئيسي.
    2) تحديد المناطق السكانية و انواعها و كثافتها .
    3) تحديد استخدامات الاراضي و توزيع قطاعات العمل فيها و درجاتها .
    4) تحديد شبكة المواصلات الداخلية و تحديد محاور الحركة داخلها للمركبات و المشاة على حد سواء من شوارع بمختلف درجاتها و ممرات المشاة الرئيسية بمختلف انواعها .
    5) تحديد قواعد و قوانين البناء و الانشاء للمنطقة حسب الاستخدامات المحددة لكل قطعة.
    6) توفير احتياجات المنطقة من مباني عامة وفقا للعدد السكاني لكل حي او وحده مقررة مع مراعاة المسافات بينهم بشكل يخدم كافة اجزاء المنطقة .
    7) توفير المناطق الخضراء اللازمة للحفاظ على الوضع البيئي في المنطقة ملائما للحياة البشرية فيها.
    8) اعداد مخططات شبكات الطاقة و المياه و الصرف الصحي للمنطقة .

    يتم تطبيق هذه المرحلة عمليا باعداد المخطط الهيكلي (Master Plan) للمنطقة و الذي تقف حدوده عند حدود المنطقة المراد تخطيطها (غالبا ما تكون منطقة ذات حدود ادارية معروفة)و يرسم عادة بمقياس رسم 1/5000 .
    يجب هنا التذكير ان المخطط يتم اعداده وفقا لدراسات المرحلة الاولى ولكن بعد اعدادها بشكل يتلائم مع هذه المرحلة حيث اعدادها بنفس مقياس رسم المخطط الهيكلي و بالتفاصيل و الدقة المطلوبة له وحسب المجالات المطلوبة.

    المرحلة الرابعة : اعداد المخطط التفصيلي :
    *
    حدود المخطط هي نفس حدود المنطقة المراد تخطيطها و ترسم بمقياس رسم 1/1000 و يتم فيها تحديد و توضيح تفاصيل تنفيذ المخطط الهيكلي داخل كل قطعة من اسس تنظيم البناء بالاضافة الى توضيح تفاصيل الاستخدامات و تفاصيل الطرق و مواقف الطرق و المناطق الخضراء... الخ , و ذلك استنادا لقرارات المخطط الهيكلي المعد في المرحلة السابقة.

    المرحلة الخامسة : اعداد السيناريو و الاهداف المرحلة والاليات

    يتم اعداد السيناريو)الحديث هنا عن سيناريو التنفيذ و ليس سيناريو النمو و التطور في المنطقة ) من خلال قراءة المخطط المعد في المراحل السابقة و تحديد خطوات تنفيذ كل نقطة فيه و برمجة هذه الخطوات حسب توزيعها الجغرافي و تنوعها الاختصاصي بعد تصنيف مجالات عمل الاقتراحات و بعد تقسيم المنطقة الى وحدات يسهل التعامل معها .
    يتحول المخطط العام الى مجموعة كبيرة من ورشات العمل و المخططات المرحلية الصغيرة المتناسقة و المتكاملة مع بعضها البعض و يتم تنفيذها وفقا لجدول زمني واضح يتحكم بتأثيرات كل مخطط مرحلي و نتائجه و يضبط الاستفادة المتبادلة بين المخططات المرحلية من خلال التوقيت المناسب للبداية و النهاية لكل مخطط مرحلي , و بذلك يمكن ضمان تجنيد كافة الجهود المبذولة لخدمة هدف واحد محدد وواضح مع ضمان امكانية التنفيذ بشكل تدريجي يتلائم مع الواقع و الامكانيات المتوفرة لذلك.

    كما يتم تحديد آليات تنفيذ كل مخطط من المخططات المرحلية المذكورة من خلال تحديد طواقم العمل و توزيع المهام و تحديد الميزانيات و غيرها من الامور الادارية الاخرى, بالاضافة الى تحديد موقع و ترتيب كل خطة منها في الجدول الزمني الشامل و الذي يضم المخططات كافة .

  2. [2]
    iraqivisionary
    iraqivisionary غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 163
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 2
    بارك الله فيك.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    mnci
    mnci غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية mnci


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 6,862
    Thumbs Up
    Received: 103
    Given: 0
    جزاك الله خيرا
    http://archdic.blogspot.com/

    0 Not allowed!



  4. [4]
    hassanaki
    hassanaki غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 680
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    ((انار الله صباحك بالقرآن.وزادك عافية واطمئنان.ووهبك شفاعة حبيب الرحمن.وألبسكحلل الرضا والغفران.وأضاء قلبك بالتقوى والايمان.وايدك بنصر منه على الانسوالجان.وأسأل الله ان نلتقى فى اعلى الجنان
    أسأل الله لك راحة تملا نفسكرضا.ورضا يغمر قلبك .وعملا يرضى ربك .وذكرا يشغل وقتك .وعفوا يغسل ذنبك .وفرحا يمحوهمك .وايمانا يشرح صدرك .ونورا يعلو وجهك
    أسأل الله لك جمال يوسف .ومال قارون .وحكمة لقمان .وملك سليمان .وصبر ايوب .وعدل عمر .وحياء عثمان .ووجه على .ومحبة آلبيت رسول الله(ص) تقبل الله طاعتك واجزل عطيتك وغفر ذلتك وادام سرورك)

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML