دورات هندسية

 

 

أسري المسلمين .......... واعزاه... واعزاه... واعزاه

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29
  1. [1]
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924

    أسري المسلمين .......... واعزاه... واعزاه... واعزاه

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أسري المسلمين في اسرائيل والعراق وافغانستان وجوانتنامو و.......... من يدري

    أقر أخي قصص أسرنا ولتدمع عيوننا علي ما فرضنا من ديننا


    http://www.islamway.com/SF/asra/index_ar.php


    واليكم أحدي هذه القصص من مئات القصص
    الأسيرات الفلسطينيات... روايات مؤلمة وتجارب نادرة
    أصدر الأسير السابق والباحث المختص بقضايا الأسرى ومدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين عبد الناصرعوني فروانة اليوم دراسة شاملة عن أوضاع وأحوال الأسيرات جاء فيها أن المرأة المرأة الفلسطينية لم تتردد في الإنخراط في العمل الوطني الفلسطيني ، من أجل الخلاص من الإحتلال وتحرير فلسطين ومقدساتها ، و اندفعت إلى ساحة النضال بشكليه السلمي والمسلح منذ بدايات الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين ، بل ومنذ الإنتداب البريطاني لفلسطين ، ولقد شُكل أول اتحاد نسائي فلسطيني عام 1921 بهدف مناهضة الإنتداب البريطاني والوقوف في وجه الاستيطان الصهيوني ، وفي العام 1948 شُكلت فرقة باسم "زهرة الأقحوان" ، من قبل عدد من النسوة في يافا وهي فرقة نسائية سرية للتحريض وتزويد الثوار بالأسلحة والتموين .

    وأضاف فروانة مما لا شك فيه أن المرأة الفلسطينية تأثرت كالرجل من آثار نكبة 1948 مما عزز لديها شعور الإنتماء للوطن وضرورة النضال من أجل الخلاص من الإحتلال ، ما دفعا لتطوير مشاركتها في العمل السياسي والكفاحي ، وبعد حرب حزيران عام 1967 واحتلال باقي فلسطين ، أحدثت المرأة الفلسطينية نقلة نوعية في طبيعة ونوعية مشاركتها في النضال ، فهي جزء من الشعب الفلسطيني وواجهت ما واجهه أبناء الشعب الفلسطيني كافة من ظروف قاسية وصعبة جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الذي لم يستثنِ طيلة سنوات احتلاله لفلسطين ، المرأة من ممارساته القمعية الهادفة لإذلالهم والتنكيل بهم والتنغيص عليه .

    وتابع فروانة إلى أن المراة الفلسطينية شكلت بعد ذلك العديد من الإتحادات النسائية ، كما انخرطت في صفوف فصائل منظمة التحرير الفلسطينية المقاومة والمتعددة ، وشاركت فيها بشكل فاعل وكان لها دور بارز في كافة الأنشطة النقابية والإجتماعية والسياسية والثقافية و..إلخ ، وكانت دوماً شريك الرجل، تقف إلى جانبه وتسانده وتقوم بالدور الملقي على عاتقها لخدمة وطنها وقضيته العادلة، وكان لها دور فاعل خلال الإنتفاضة الأولى وفي عملية البناء التي تلتها ، وحتى العمل العسكري لم يكن حكراً على الرجال فقط ، بل شاركته المرأة في العديد من العمليات العسكرية النوعية ضد الاحتلال وافرازاته بشكل مباشر ، منذ بدايات الإحتلال ولغاية الآن .

    وذكر فروانة في دراسته بعض المناضلات اللواتي كان لهن دور مميز في العمل العسكري على سبيل المثال لا الحصر المناضلة الشهيدة شادية أبو غزالة وهي أول شهيدة فلسطينية عسكرية واستشهدت بتاريخ 28/11/1968 ، والمناضلة الشهيدة دلال المغربي والمناضلات الإستشهاديات هبة ضراغمة وهنادي جرادات وآيات الأخرس ، والمناضلة ليلى خالد التي تميزت بخطف الطائرات ، وغيرهن الكثيرات.

    وأشاد فروانة بالمرأة الفلسطينية التي ظهرت بأكثر من صورة خلال تلك المسيرة الرائعة ، فظهرت الأم المثالية والمربية القديرة ، والمهنية المتميزة والمناضلة العنيدة ، والمقاتلة الشرسة ، والقائدة المحنكة والمبعدة الصبورة الحالمة بالعودة للوطن ، كما وأنها تعرضت للأسر كما الرجال وكانت الأخت فاطمة برناوي هي أول مناضلة فلسطينية يتم اعتقالها وذلك في تشرين ثاني 1967 بعد وضعها قنبلة في سينما صهيون في مدينة القدس، وحكم عليها بالسجن مدى الحياة.

    وأكد الباحث المتخصص بقضايا الأسرى ومدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة أن قوات الإحتلال الإسرائيلي و منذ العام 1967 ولغاية الآن اعتقلت أكثر من ( 10000 ) عشرة آلاف مواطنة فلسطينية ، من بينهن قرابة ( 700 ) مواطنة اختطفتهن خلال إنتفاضة الأقصى ، وبقى منهن لغاية الآن في السجون الإسرائيلية ( 110 ) أسيرات .

    وأوضح فروانة في دراسته أن الغالبية العظمى منهن متواجدات في سجن تلموند ، وأن 5 أسيرات منهن قاصرات لم يتجاوز عمر الواحدة 18 عاماً ، كما أن بينهن أرامل والعديد من الأمهات اللواتي تركن أطفالهن دون رعاية .


    اعتقال يصاحبه ضرب واهانة واحتجاز في قبور تسمى سجون
    ولفت فروانة إلى ما يصاحب عملية إعتقال النساء من ضرب وإهانة ، و ترهيب وترويع ، وذلك عدا تعرضهن في مراكز التحقيق والإعتقال لمعاملة قاسية ولأصناف مختلفة من التعذيب والضرب المبرح دون مراعاة لجنسهن واحتياجاتهن الخاصة .

    وقال فروانة ان جهاز الأمن الإسرائيلي يسعى جاهداً وباستمرار إلى ابتداع السبل لإذلالهن وقمهعن والمساس بشرفهن وكرامتهن من خلال مرور السجانين في اقسامهن ليلاً وأثناء نومهن ، وفي كثير من الأحيان يتم اقتحام غرفهن مباشرة ليلاً وفجأة من قبل السجانين دون أن يتمكنَ من وضع المناديل كغطاء على رؤوسهن .

    وتابع يتم في أحيان أخرى تم تمزيق المناديل والجلابيب في تعدي صارخ لخصوصيتهن وكرامتهن .

    وتطرق الباحث فروانة إلى الوضع المأساوي في سجون الإحتلال ، مستذكراً وجود الفئران التي باتت تقيم في الزنازين مع الأسيرات تقاسمهن الطعام الذي هو أصلاً سيء ، وغير صحي ولا يفي بالحد الأدنى لإحتياجات الجسم وكثيراً ما وجدوا فيه الذباب والحشرات والأوساخ ، بالإضافة للبرد القارص في الشتاء والرطوبة، وعدم وجود تدفئة وأغطية كافية ، والازدحام وقلة التهوية.

    ولفت فروانة الى تعمد إدارة السجون إلى وضع السجينات الجنائيات الإسرائيليات في نفس أقسام الأسيرات الفلسطينيات ، حيث يقمن بمضايقتهن بشكل مستمر وازعاجهن بالصراخ اثناء ادائهن للصلاة ، وإطلاق الشتائم وسب الذات الإلهية والألفاظ القذرة .

    وأكد فروانة أنه وفي أحياناً كثيرة يعتدين عليهن بالضرب وبسكب الماء بشكل مفاجئ مما يزيد الامور صعوبة داخل السجون الاسرائيلية ، وازدادت معاناتهن أسوة ببقية الأسرى خلال انتفاضة الأقصى حيث استغلت إدارة السجون عددهن القليل وقامت بالاستفراد بهن وزجهن في زنازين انفرادية وحرمانهن من أبسط متطلبات الحياة الإنسانية وفرضت عليهن غرامات مالية بشكل جماعي وفردي وتخصم من حسابهن الخاص أو من حساب التنظيم التي تنتمي له الأسيرة .


    شهادات حية .. مؤلمة ومريرة
    ونوه فروانة في دراسته أن لديه العديد من الشهادات الحية لبعض الأسيرات اللواتي تعرضن للإعتقال والتعذيب وأورد بعضها ، حيث تقول الأسيرة المحررة فيروز عرفة بنبرات ممزوجة بالفخر والألم ، أنها اعتقلت ثلاث مرات وأمضت بضعة سنوات في سجون الإحتلال الاسرائيلي وتعرضت لتعذيب قاسي وشبح ووضعت تحت دش من الماء الساخن ثم نقلت إلى دش ماء بارد ، بالإضافة للحرمان من النوم والطعام والضرب المبرح بالهراوات على الرأس وباقي أنحاء الجسد مما أفقدها وعيها عدة مرات .

    وتضيف عرفة وهي من غزة ومثقفة وتعمل مديرة مكتبة جمعية الهلال الأحمر بغزة "عندما شاهدت صور سجن أبو غريب لم أندهش فلقد شاهدت بأم عيني كيف يقومون بتعرية الأسير وضربه أمامنا ، وتهديدنا بأن مصيرنا سيكون مثلهم ، وتتألم حين تتذكر أن إدارة السجون كانت تجبرهم على ارتداء الملابس القصيرة جداً والممزقة والبالية والتي تظهر أكثر مما تُخفي ، ومع ذلك تقول : " علمني السجن معنى الصمود والثبات وروعة الحياة الجماعية ، وعلمتني الحياة والتاريخ أن سجون القهر والاحتلال إلى زوال وسيأتي يوم تشرق فيه شمس الحرية " .

    وفي شهادة أخرى تفيد الأسيرة المحررة أ. ح أنها تعرضت لمحاولتي اغتصاب ولتعذيب قاسي لا زالت آثاره حتى اللحظة رغم مرور سنوات طويلة على تحررها .

    والأسيرة " ش " تقول : أن من مآسيها خلال فترة التحقيق أنها عانت فترة حدوث الدورة الشهرية حيث طلبت من السجانة إحضار فوط لها ، إلا أنها رفضت فازداد وضعها سوءاً ، فطلبت منها السجانة الإعتراف مقابل أن توفر لها احتياجاتها ، كما وأن المحقق أجبرها على رفع الشال عن رأسها وغازلها بنعومة شعرها وهددها بالإغتصاب إذا لم تعترف .

    الأسيرة " ر.ع " قالت : أنها منذ لحظة اعتقالها من البيت قام الجنود وبشكل ميداني بتفتيشها تفتيشاً عارياً ، ثم نقلت وهي مكبلة بالسلاسل الحديدية لمعتقل المسكوبية للتحقيق وهناك جرى تفتيشها تفتيشاً عارياً مرة أخرى وقالت انهم وضعوني في زنزانة فيها شباب وعندما احتج الشباب على ذلك أدعو انهم وضعوني بالخطأ ثم نقلوني إلى زنزانة أخرى تشبه القبر وضيقة جداً ولم استطع حتى أن امدد رجلاي فيها .

    الأسيرة " س. ص " ذكرت أنها أعتقلت وهي حامل في الشهر الثاني وأثناء الإعتقال داهموا منزلها وأخرجوا من فيه وأجبروا الرجال على خلع ملابسهم عراة أمام الأطفال والنساء ، وتضيف : أما أنا فقد أوقفوني بعيداً عن النساء ومن ثم ألقوا أوامرهم بأن أدخل إلى غرفة متحركة مليئة بكاميرات التصوير وبها جندي طلب مني أن أخلع ملابسي كاملة فرفضت في البداية ثم أشهروا السلاح وهددوني بالقتل ، وبعدها فعلت ذلك مجبرة أمامه وتحت تديد السلاح ، فأحضر لي أفرهولاً أبيض ارتديته وبدأت رحلة التحقيق والتعذيب .

    وأسيرة أخرى طلبت عدم ذكر اسمها قالت " لقد تعرضت لعمليات تحرش جنسي، وتم تصويري بصور فوتوغرافية، وبعد أن قضيت بضعة سنوات أفرج عني منتصف التسعينات ، وخلال محاولتي السفر ، فاجأني رجل المخابرات على المعبر بتلك الصور".

    ولفت فروانة إلى أنه وثق شهادات عديدة ومروعة لأسيرات فلسطينيات معتقلات في السجون الإسرائيلية أو محررات ، وجميعها تؤكد ان المحققين الإسرائيليين يتحرشون بالأسيرات ويهددونهن بالاغتصاب، إذا لم يدلن باعترافات.


    تفتيش عارٍ وتحرش جنسي وتهديد بالاغتصاب
    واشتكت الأسيرات مراراً من فرض سياسة التفتيش العاري ولو بالقوة والضرب أثناء الخروج والعودة من المحاكم ومن الزيارات ، أو في حالة نقلهن من سجن أو من قسم لآخر ، والتحرش الجنسي بهن من قبل السجانين والسجانات والتهديد بالاغتصاب .

    وأكد فروانة بأنه وفي أحياناً كثيرة فرض عليهن تنفيذ حركات مذلة ومشينة وأمام السجانات واثناء ذلك يمر السجانين مما يدفع الأسيرات للرفض والإحتكاك المباشر ، ويتبع ذلك بوضعن لأيام وليالي وقد تمتد لأشهر في العزل الإنفرادي كعقاب بالإضافة لفرض غرامة مالية بحجة رفض الأسيرة الإنصياع لأوامر ادارة السجن وقد يضاف لها أيضاً الاعتداء على السجينات .
    وأعرب فروانة عن اعتقاده الجازم بأن هناك بعض الأسيرات تعرضن لأكثر من ذلك ، ومنهن تعرضن للإغتصاب الفعلي ولكنهن يخشون البوح بذلك ، خشية من ردة فعل المجتمع الفلسطيني المحافظ .

    وبهذا الصدد قال الباحث فروانة في دراسة أنه وللحقيقة ليس كل مَن تَعرضت للتعذيب والإهانة ، للتعري والتحرش وحتى الإغتصاب ، تمتلك الشجاعة لتحدثنا عما تعرضت له ، ولكن هناك الكثير منهن تجرأنَ وتحدثنَ بمرارة لا توصف وبكلمات تخطها دموع الحزن والألم ، عما تعرضنَ له من لحظة الإعتقال وحتى حظة الإفراج ، ومنهن لا زلنَ متأثرات من ذلك رغم مرور عقود من الزمن .


    الأوضاع الصحية في غاية الصعوبة
    وأكد فروانة أن الأوضاع الصحية في غاية الصعوبة كما هو الحال في باقي السجون وهذا ما يؤكد ما قلناه مراراً وما أصدرناه من تقارير ونشرناها عبر موقعنا فلسطين خلف القضبان ومواقع أخرى بأن سياسة الإهمال الطبي هي سياسة مبرمجة ممنهجة تهدف لقتل الأسرى والأسيرات ببطء ، وذكر فروانة في دراسته أن بعض الأسيرات يعانين من أمراض مزمنة ولا توفر لهن العناية الطبية اللازمة مما يفاقم الأمراض لديهن في ظل النقص الحاد في الطعام كماً ونوعاً ، وان طالت فترة السجن تتحول الأمراض إلى أمراض مزمنة وخطيرة .

    وذكر فروانة في تقريره بعض الأمثلة من الأسيرات المريضات كالأسيرة نورا جابر الهشلمون من مدينة الخليل وهي أم لستة أطفال و تعاني من مشاكل في الكلى ، والأسيرة لطيفة أبو ذراع وهي أم لسبعة أطفال ومحكومة بالسجن 25 عاماً ، و تعانى من آلام شديدة في قدميها، إضافة إلى مرض السكري، والصداع النصفي ، وهدى العارضة من جنين محكومة خمس سنوات و تحتاج إلى عملية في المرارة .

    كما تشكوالأسيرة فاطمة الحاج محمد من نابلس تعاني من مرض السكري وتحتاج إلى ابر أنسولين بشكل يومي والأسيرة أحلام التميمي من رام الله والمحكومة ستة عشر مؤبدا وتعاني من آلام حادة في المفاصل وتغريد السعدي وسناء شحادة ووردة بكراوي بحاجة إلى علاج للأسنان فما زلن من خمس سنوات يطالبن الإدارة بإدخال طبيب أسنان من الخارج وعلى حسابهم الخاص وترفض الإدارة لهذا الطلب وغيرهن الكثيرات ممن يشتكين من أمراض ويجلسن لساعات طويلة يصرخن على الممرض حتى يأتي بعد ان انهكهن المرض ليقدم لهن الماء والأكامول علاجاً .


    زيارات الأهل نادرة ووفق مزاج الإدارة
    وبالنسبة لزيارات الأهالي، أكدت الدراسة أنها نادرة وغير منتظمة ويتخللها العديد من المصاعب للأهل بدءاً من ركوب حافلة الصليب الأحمر فجراً وانتهاء بالعودة في ساعات الليل المتأخرة.

    و تشتكي الاسيرات من الاجراءات التي تفرض عليهن خلال زيارة ذويهن حيث يمنعن من مصافحة الاهل وتجري الزيارة من خلف جدار زجاجي بلاستيكي محاط بالاسلاك الشائكة، و تتم وفق مزاج الادارة التي غالباً ما تقوم بالغائها بشكل مفاجيء ، أو منع الاسيرات من الزيارات كعقاب , وهناك اسيرات منعت الادارة زيارتهن لفترات طويلة ومنهن حتى اشعار اخر وهذا يشكل اكبر عقوبة تواجهها الاسيرات مما يزيد من معاناتهن .

    وبهذا الصدد يؤكد فروانة على أنه وبعد اصداره ونشره مؤخراً التقرير الخاص بزيارات الأهل ، تلقى وعبر موقعه الشخصي " فلسطين خف القضبان " العديد من الرسائل التي تحمل شكاوي من أهالي الأسيرات بسبب حرمانهم من زيارتهن منذ بضعة شهور .


    وحتى زيارات أزواجهن وأشقائهن في نفس السجون ممنوعة
    ولفتت الدراسة المميزة إلى أن العديد من الأسيرات متزوجات وأزواجهن معتقلين ، أو أشقاء معتقلين في سجون أخرى ، وطلبن بعض الأسيرات مراراً بزيارة أزواجهن أو اشقائهن الأسرى القابعين في سجون ومعتقلات أخرى ، إلاّ أن إدارة السجون لا زالت ترفض طلبهن ولا تسمح لهن بالزيارات الداخلية .


    أمهات ينجبن في الأسر
    وفقاً لما رصده ووثقه الباحث فروانة في دراسته فان ثلاثة أسيرات وضعت كل منهن مولدها داخل الأسر، خلال انتفاضة الأقصى وهن: ميرفت طه من القدس ووضعت مولودها " وائل " بتاريخ 8 فبراير 2003 ، ولقد أطلق سراحها مع مولودها في فبراير 2005 بعد قضاء فترة محكوميتها البالغة قرابة ثلاث سنوات ، والأسيرة منال غانم من طولكرم ، ووضعت مولودها " نور " بتاريخ 10/10/2003، وقد أطلق سراحها في نيسان الماضي بعد قضاء فترة محكوميتها ، وسمر ابراهيم صبيح من مخيم جباليا بقطاع غزة والتي وضعت مولودها البكر " براء " في الثلاثين من نيسان من العام الماضي ، بعملية قيصرية في مستشفى مئير في كفار سابا ، وهي لا تزال معتقلة وتقضي حكماً بالسجن ثمانية وعشرون شهراً وطفلها براء يعتبر أصغر أسير في العالم .

    وأشار فروانة إلى أن القانون الإسرائيلي يسمح للأم برعاية طفلها وإبقائه معها في السجن، حتى سن العامين فقط، ومن ثم يتم الفصل بينهما ، كما حصل مع الأسيرة عطاف عليان ومن قبلها منال غانم .

    ويؤكد فروانة ووفقاً لمتابعته لهذا الملف أن حالة الولادة داخل السجون لم تتم بشكل طبيعي ولم تحظى بالحد الأدنى من الرعاية الطبية ، وتتم تحت حراسة عسكرية وأمنية مشددة وهي مكبلة الأيدي والأرجل بالأصفاد المعدنية ، ولم يتم إزالة هذه القيود إلاّ أثناء العملية فقط ومن ثم يعاد تكبيلها بالسلاسل الحديدية وهذا مخالفاً لجميع الأعراف الدولية كما لم يسمح لأحد من أقارب الأسيرة بالحضور للمستشفى أثناء الولادة ، كما لم يسمح لزوج الأسيرة سمر صبيح بالحضور وزيارة زوجته حيث كان معتقلاً آنذاك في سجن النقب الصحراوي.

    كما وأكد أيضاً أن هؤلاء المواليد خلف القضبان لا يحظون بأية رعاية تذكر ، بل يحرمون من أبسط حقوق الطفولة وأحياناً تصادر حاجياتهم الخاصة وألعابهم الصغيرة ، وأحياناً أخرى يتم معاقبة الأسيرات بسبب بكاء وصراخ هؤلاء الأطفال .

    وذكر فروانة أن هناك أسيرة أخرى حامل بخمس شهور وثانية أربع شهور وسيتعرضتا لنفس الظروف ولنفس المعاملة في حال بقين في الأسر حتى موعد الولادة .


    اعتقال أمهات وزوجات المعتقلين والمطلوبين
    وتطرق الباحث فروانة في دراسته إلى معاناة أخرى، تصاعدت خلال إنتفاضة الأقصى ، متمثلة بسياسة اعتقال أمهات وزوجات وأخوات المطلوبين والمعتقلين ، بهدف الضغط على المطلوبين لاجبارهم على تسليم أنفسهم ، وعلى المعتقلين لإجبارهم على تقديم الإعترافات ، كشكل من أشكال العقاب الجماعي.
    وأضاف بأنه في أحيان أخرى هددوا بعض الأسيرات الأمهات باعتقال أطفالهن للضغط عليهن في محاولة منهم لنزع اعتراف منهن .


    أحكام قاسية
    وتطرق الباحث و مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى عبد الناصر فروانة إلى الإجراءات التعسفية المتبعة في المحاكم الإسرائيلية بحق الأسيرات ، حيث تفرض تلك المحاكم أحكاماً قاسية على الأسيرات وصلت أحياناً للسجن مدى الحياة عدة مرات .

    وذكر بعض الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر، الأسيرة أحلام التميمي صدر بحقها حكماً بالسجن المؤبد 16 مرة ، وأيضاً المعتقلة قاهرة السعدي حكم عليها بالسجن المؤبد 3 مرات و30 سنة وهي بالمناسبة متزوجة وأم لأربعة أطفال وفي شهادة لها تقول أنه تم تهديدها بالاغتصاب عدة مرات وكان ذلك يجعلها تجهش بالبكاء من شدة الخوف.

    والمعتقلات آمنة منى وسناء شحادة ودعاء الجيوسي اللواتي يقضين حكماً بالسجن المؤبد ، وغيرهن الكثيرات ، كما وأن هناك العديد من المعتقلات حكم عليهن بالسجن سنوات طوال كالمعتقلة سونيا محمود الراعي من قلقيلية والتي تقضي حكماً بالسجن ثلاثة عشر عاماً ، والأسيرة إيمان غزاوي13 سنة والأسيرة أمل جمعة 11 عاماً .


    آمنة منى تقبع في العزل الإنفرادي منذ عام تقريباً
    وتوقف فروانه في دراسته أمام سياسة العزل الإنفرادي التي تتعرض لها الأسيرات وخاصة الأسيرة آمنة منى التي تقبع في العزل الإنفرادي منذ عام تقريباً .

    معرباً عن قلقه على حياة الأسيرة آمنة منى ممثلة الأسيرات والمعتقلة منذ قرابة ست سنوات ، و تقضي حكماً بالسجن مدى الحياة والتي تمر بظروف صعبة للغاية في العزل الإنفرادي في سجن الرملة منذ عام تقريباً .

    وأشار فروانة إلى أن زنزانتها مجاورة للسجينات الجنائيات اللاتي يتعرضن لها بالسب والشتم وكيل الألفاظ النابية وإصدار الأصوات المريبة والمزعجة ، وقبل أيام سكبوا عليها ماء ساخن وهي في زنزانتها الإنفرادية ، مؤكداً أنها ليست الأسيرة الأولى التي تتعرض للعزل الإنفرادي عن باقي الأسيرات وعن العالم الخارجي ،لكنها قد تكون قد أمضت الفترة الأطول من بين الأسيرات في العزل وفي تلك الظروف القاسية التي تمر بها .

    واعتبر فروانة العزل من أقسى أنواع التعذيب ويكون ممزوجاً بالمعاملة الأكثر سوءاً والظروف الأشد قسوةً ، ويهدف إلى تحطيم معنوياتها ومعنويات رفيقاتها الأسيرات، خاصة بعد عدم تمكن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية من استقطاب أي من الأسيرات للعمل معهم ، وأحياناً كثيرة يستخدم العزل كعقاب لعدة أيام ولأتفه الأسباب ، مؤكداً أن الأسيرة آمنة منى فُبركت لها تهمة المشاركة في محاولة حفر نفق في الزنزانة الجماعية في سجن الرملة، وهذا غير ممكن على الإطلاق، كما أن المخابرات الإسرائيلية حالت دون تمكن محامية منى من الاطلاع على ملف القضية، بدعوى أنه "سري".


    الأسيرات .. نضال مستمر
    ولم يغفل الباحث فروانة نضالات الأسيرات ومشاركتهن الأسرى الرجال في نضالهم المتواصل خلف القضبان من أجل الكرامة والشرف وانتزاع الحقوق الإنسانية الأساسية ، مؤكداً بأنهن قد خضن العديد من الخطوات الإحتجاجية والإضرابات الجزئية و الشاملة عن الطعام لعدة أيام من أجل تحسين ظروف حياتهن الإعتقالية ، و وظروفهن المعيشية ووضع حد للعاملة القاسية التي يتعرضن لها واستطعن بالفعل تحقيق العديد من الانجازات.

    واعرب فروانة عن اعجابه الشديد بموقفهن الجماعي الرائع عام 1996 عندما رفضن الإفراج المجزوء عنهن على اثر اتفاق طابا وفضلن البقاء في السجن ، وبالفعل فرضن موقفهن في النهاية وتم الإفراج الجماعي عن جميعهن بداية عام 1997 .


    الخلاصة والتوصيات
    واشاد الباحث فروانة في ختام دراسته بالنشاط الملحوظ والتقدم الملموس في مدى الإهتمام بقضية الأسيرات من قبل وزارة الأسرى والمحررين ووزيرها أشرف العجرمي وحكومة دولة رئيس الوزراء سلام فياض ، معرباً عن أمله بأن يستمر هذا الإهتمام وأن يتواصل بدرجات أعلى ، وأن يتم التركيز أكثر على قضايهن والعمل على تحرير جميع الأسرى والأسيرات كأولوية أساسية من أولويات نجاح السلام ، باعتبارهم بوصلة الإستقرار في المنطقة .

    وأعرب الباحث عبد الناصر فروانة عن أسفه لعدم وجود سجل شامل بأسماء كافة الأسيرات المحررات ، ولا تاريخاً مؤرشفاً بتجاربهن ومعاناتهن التي تصلح لأن تكون سيناريوهات في سينما "هوليود" ، مؤكداً أنه و منذ العام 1967 ولغاية الآن اعتقلت قوات الإحتلال أكثر من عشرة آلاف مواطنة فلسطينية ، منهن توفين ومنهن لا زلن على قيد الحياة ، ولكل منهن قصتها وتجربتها الخاصة ومعاناتها في الأسر وبعد التحرر .

    وبهذا الصدد ناشد فروانة كافة المؤسسات العاملة في مجال المرأة أن تلتفت لهذه القضية وأن تضعها كجزء أساسي في عملها وتهتم أكثر في موضوع الأسيرات و المحررات وتوثيق تجاربهن بشكل تراكمي و ضمن استراتيجية واضحة .

    وأضاف يجب أن تتوحد كافة جهود المؤسسات التي تعنى بشؤون المرأة والأسرى وحقوق الإنسان وأن تطلق حملة إعلامية وجماهيرية واسعة النطاق تضامناً مع الأسيرات الفلسطينيات بشكل عام والأسيرة آمنة منى بشكل خاص وفضح ما تتعرض له من أخطار جسيمة يُعرض حياتها للخطر .

    وجدد مدير دائرة الإحصاء عبد الناصر فروانة دعوته للمجتمع الدولي لأن يفوق من سباته وأن يلتفت قليلاً الى معاناة الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي بشكل عام ومعاناة الأسيرات بشكل خاص ، والضغط على حكومة الإحتلال لإنهاء تلك المعاناة المتفاقمة وتطبيق الإتفاقيات الدولية الخاصة بالأسرى والإفراج عن جميع الأسيرات اللواتي يتعرضت لصنوف مختلفة من الاضطهاد والايذاء البدنى والنفسى والمعنوى.



    غزة- فلسطين 23-9-2007
    عبد الناصر عوني فروانة
    أسير سابق وباحث متخصص بقضايا الأسرى ومدير دائرة الإحصاء بوزارة شؤون الأسرى والمحررين
    www.palestinebehindbars.org

    الرابط الاصلي للمقال
    http://www.islamway.com/SF/asra/pal/news.php?news=503

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
    "ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
    ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر

  2. [2]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924

    إن كان لديك موقع أو منتدى، فساهم بنشر ملف الأسرى

    إن كان لديك موقع أو منتدى، فساهم بنشر ملف الأسرى
    من الرابط التالي http://www.islamway.com/SF/asra/spread/



























    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
    "ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
    ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر

    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  3. [3]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924

    وا أسراه .....وا أسلاماه........ وا معتصماه









    وا أسراه .....وا أسلاماه........ وا معتصماه
    وا أسراه .....وا أسلاماه........ وا معتصماه
    وا أسراه .....وا أسلاماه........ وا معتصماه


    222 - وعن أبي موسى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ

    224 - وعن النعمان بن بشير رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى متفق عَلَيْهِ.

    233 - وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: المسلم أخو المسلم: لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان اللَّه في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج اللَّه عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره اللَّه يوم القيامة متفق عَلَيْهِ

    236 - وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه متفق عَلَيْهِ



    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه جبريل في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن؛ فلرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة متفق عَلَيهِ.
    وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر متفق عَلَيهِ
    عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
    "ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
    ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر

    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  4. [4]
    م.ط/محمد إبراهيم
    م.ط/محمد إبراهيم غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية م.ط/محمد إبراهيم


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 371
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حسبنا الله ونعم الوكيل’’ والله إننا نحن من رخصنا وأذللنا أنفسنا ببعدنا عن منهاج الحق وتركنا لدين الله ولسنة نبية , فأفيقوا يامسلمون

    0 Not allowed!


    يمشي الفقير وكل شي ضده
    والناس تغلق دونه أبوابها
    وتراه ممقوتا وليس بمذنب
    يلقي العداوة لا يري أسبابها
    حتى الكلاب إذا رأت رجل الغني
    حنت إلية وحركت أذنابها
    وإذا رأت يوما فقيرا ماشيا
    نبحت عليه وكشرت أنيابها

  5. [5]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.ط/محمد إبراهيم مشاهدة المشاركة
    حسبنا الله ونعم الوكيل’’ والله إننا نحن من رخصنا وأذللنا أنفسنا ببعدنا عن منهاج الحق وتركنا لدين الله ولسنة نبية , فأفيقوا يامسلمون
    نعم أخي فقد غفل المسلمين عن مصدر عزتهم وأتبعوا كل مشرك وكل كافر
    فقد قال تعالي بسوره النور:
    "قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56) لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ (57)"
    صدق الله العظيم

    وعدنا الله عز وجل الاستخلاف في الارض ولكن بشرط وهو الايمان والعمل الصالح , وما الاستخلاف الا سنه من سنن الله في خلقه ولنا في تاريخنا المشرق العبر.

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه جبريل في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن؛ فلرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة متفق عَلَيهِ.
    وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر متفق عَلَيهِ
    عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
    "ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
    ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر

    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  6. [6]
    SUPER CRISTAL
    SUPER CRISTAL غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية SUPER CRISTAL


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 1,898

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    حسيا الله ونعم الوكيل ..........اللهم جمد الدم في عروقهم اللهم إجعل كيدهم في نحورهم
    اللهم أنصر الإسلام والمسلمين وأخذل الشرك والشركين ..آمين آمين آمين
    أخي شكرا لك على الموضوع الأكثر من رائع لأنني من محبي فلسطين الغالية

    0 Not allowed!



    نعيب الزمان والعيب فينا وما للزمان من عيب سوانا

  7. [7]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SUPER CRISTAL مشاهدة المشاركة
    حسيا الله ونعم الوكيل ..........اللهم جمد الدم في عروقهم اللهم إجعل كيدهم في نحورهم
    اللهم أنصر الإسلام والمسلمين وأخذل الشرك والشركين ..آمين آمين آمين
    أخي شكرا لك على الموضوع الأكثر من رائع لأنني من محبي فلسطين الغالية
    كل ديار المسلمين دياري وان فرقوا بيننا بحدود واسوار

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه جبريل في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن؛ فلرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة متفق عَلَيهِ.
    وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر متفق عَلَيهِ
    عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
    "ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
    ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر

    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  8. [8]
    سلام العالم
    سلام العالم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية سلام العالم


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 1,272

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    جزآكم الله خيراً أخي ، ونفع الله بنا وبكم

    حسبنا الله ونعم الوكيل في أعداء الأمة

    وحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يستطيع وقف ذلك ولا يوقفه

    وجزآكم الله خيراً ووفقنا إلي ما يحبه ويرضاه


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخيكم سلام العالم
    يد في يد نعيد مجد الأمة

    0 Not allowed!




    منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بك

    الحياة أمل ..... لا تفقد الأمل أبدا ما دمت تؤمن بالله ... الله لن يضيعك

    م / أحمد سويلم


  9. [9]
    ahmad mohmmad
    ahmad mohmmad غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ahmad mohmmad


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 1,731
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    لا حول ولا قوة الا بالله
    نصر الله المجاهدين وثبت اقدامهم ...

    0 Not allowed!



  10. [10]
    محمد ابو مريم
    محمد ابو مريم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمد ابو مريم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 3,570
    Thumbs Up
    Received: 2,436
    Given: 3,924

    "حسن النوايا" الإسرائيلية رسائل إحباط للأسرى وذويهم



    لم يعد "حسن النوايا" الإسرائيلية تجاه السلطة الفلسطينية فيما يتعلق بالإفراج عن عشرات الأسرى الفلسطينيين سوى رسائل إحباط لآلاف الأسرى الآخرين وذويهم، وتحديداً الذين يقضون مدد اعتقال طويلة كالذين أمضوا عشرات السنين في سجون الاحتلال.


    في كل عملية إفراج إسرائيلية تستعد عائلات سعيد العتبة و"أبو علي" يطا وغيرهم ممن سلب السجن أعمارهم وصحتهم لاستقبالهم، لكن سرعان ما يخيم الإحباط وتذرف الدموع مع إعلان قوائم المفرج عنهم، حيث يظهر سوء النوايا بإبقاء ذوي الأحكام العالية والإفراج عن معتقلين بقيت لهم فترات بسيطة.

    وبمراجعة أسماء المفرج عنهم اليوم وأحكامهم يتبين أنهم ممن أمضوا جل مدة محكوميتهم وبقي لهم ستة أعوام فأقل، بل إن غالبيتهم بقي من محكوميتهم عام واحد أو أقل.


    إحباط متواصل
    في كل مرة تتم فيها الإفراجات سواء "بحسن نية إسرائيلية" أو ضمن صفقات تتلقى عائلات قدامى الأسرى تأكيدات بأن أبناءها سيكونون ضمن القائمة فتتم استعدادات الأهل والجيران، لكن سرعان ما يحل الإحباط عند إعلان أسماء المنوي الإفراج عنهم.

    ونظرا لتكرار الإحباط في بيوت هؤلاء الأسرى لا يفضل كثير من الصحفيين الاتصال بالعائلات المعنية لسؤالهم عن شعورهم، لأنهم حفظوا الردود عن ظهر قلب وباتوا على دراية بحالة الإحباط التي تنتابهم بصورة تفوق المرات السابقة.

    وبهذا أصبح "حسن النوايا" الإسرائيلية بمثابة موجة من الحزن تضرب بيوت آلاف الأسرى الذين تبقوا في السجون، وإن كانت أدخلت بهجة ناقصة على بيوت العشرات منهم.

    وزير شؤون الأسرى في حكومة تسيير الأعمال أشرف العجرمي اعتبر الخطوة الإسرائيلية غير جدية، ولا تشكل البداية لحل قضية الأسرى والمعتقلين لأن عدد المفرج عنهم 57 معتقلا من أصل أكثر من 11 ألف معتقل.

    وأضاف في حديث للجزيرة نت أن المفرج عنهم لا يشكلون نقطة في بحر المعتقلين، كما أن الإفراجات تمت من جانب واحد، وإسرائيل تحكمت في معايير الإفراج.

    وأكد العجرمي رفضه للإفراج بهذه الطريقة، وشدد على أن المطلوب "أن تكون في إطار مفاوضات فلسطينية إسرائيلية لتحديد المعايير والأرقام فيما يتعلق بالأسرى المنوي الإفراج عنهم" مشيرا إلى عدم وجود مفاوضات في هذه المرحلة.

    وأضاف أنه بدون المفاوضات "سيبقى موضوع الأسرى كما هو دائماً عبارة عن ورقة أو رهينة في يد الإسرائيليين," موضحاً أن "هذه الإفراجات بداية تفاعل وأن موضوع الأسرى بدأ يتحرك بعد فترة طويلة من الجمود".

    لكنه أكد أن الإفراجات الأحادية تشكل دون شك غصة في حلق أهالي الأسرى الذين لا يجدون أسماء أبنائهم ضمن القوائم المنشورة.


    علاقات عامة
    من جهته وصف مقرر لجنة الأسرى في المجلس التشريعي عيسى قراقع الإفراجات الأخيرة بأنها "حملة علاقات عامة تقوم بها إسرائيل، لا تقدم ولا تؤخر في قضية الأسرى لا سيما أنها تتم وفق معايير ومقاييس عنصرية".

    وأضاف في حديث للجزيرة نت أن الخطورة في هذه الإفراجات تكمن في منهج وطريقة التعاطي مع ملف المعتقلين ومحاولة جعل القوانين الإسرائيلية هي مرجعية الأسرى وليست القوانين والاتفاقيات الدولية.

    واعتبر الإفراجات "مسألة شكلية ودعائية وجزئية ومحدودة خلت من النساء وذوي الأحكام العالية وقدامى الأسرى والإداريين والمرضى والمعاقين" مشددا على أنها "لا تقدم ولا تؤخر شيئا في موضوع أكثر من أحد عشر ألف يقبعون داخل سجون الاحتلال".

    وشدد على أن هذه الإفراجات "لا تعني أن هناك تغييراً في العقلية الإسرائيلية، تجاه ملف المعتقلين الكبير والهام جداً" موضحاً أن "سلطات الاحتلال اعتقلت منذ أعلنت نيتها إطلاق سراح 90 أسيراً أكثر من مائة أسير".

    وأكد أن الأسرى بحاجة لحماية دولية ولمن يجبر حكومة الاحتلال على الاعتراف بهم على أنهم أسرى حرب وجنود ناضلوا بشكل مشروع في سبيل تحرير وطنهم.


    المصدر: الجزيرة
    الاثنين 19/9/1428 هـ - الموافق1/10/2007 م

    منقول http://www.islamway.com/SF/asra/pal/news.php?news=509

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه جبريل في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن؛ فلرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة متفق عَلَيهِ.
    وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر متفق عَلَيهِ
    عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
    "ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
    ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر

    0 Not allowed!



    الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
    http://shamela.ws/

  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML