دورات هندسية

 

 

مقالات رائعة .. لمشرفنا الدكتور فيصل الشريف

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913
    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0

    مقالات رائعة .. لمشرفنا الدكتور فيصل الشريف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بشرى سارة ...

    يكتب الان عزيزنا ومشرفنا الدكتور فيصل الشريف بشكل اسبوعي في جريدة الاقتصادية السعودية في قسم جديد يقوم بالاشراف عليه الدكتور فيصل تحت مسمى (مشاريع).
    وقد امتعنا الدكتور فيصل بمقالات رائعه منها من كتابته ومنها من كتابة أخرين.



    المقال الأول بعنوان "القطاع الخاص منظومة مكملة للمشاريع الحكومية"
    وهو موجود على هذا الرابـــــــــــــــــــــط

    والمقال الثاني بعنوان "المقاولين .. والمرجعية المشتتة"وهو موجود على هذا الرابــــــــــــــــــــط

    المقال الثالث بعنوان "توفير الخدمات بطريقة المشاركة بين القطاعين العام والخاص من الاتجاهات الحديثة في إدارة المشاريع"وهو موجود على الرابـــــــــــــط

    وهناك المزيد على صفحة الاقتصادية قسم مشـــاريــــع
    اتمنى لكم قراءة هادفه ونافعه

  2. [2]
    م. زيد
    م. زيد غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 107
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    السلام عليكم،

    أشكر الدكتور الفاضل فيصل على مقاله. وحقيقة فقد أدهشني وصفه للمشاكل التي يعاني منها قطاع الإنشاء في المملكة، إذ أنني حسبته يصف الواقع الأليم في بلدي (العراق). كنت أظن أن الظروف التي يمر بها العراق جعلته ينفرد بواقع إنشائي يعاني من تلك المصاعب والمتاعب التي ذكرها الدكتور في مقاله.. لكن يبدو أن الهم مشترك، ويبدو أيضاً أن هنالك خللاً في منظومة صناعة الإنشاءات في بلداننا، وأن جذور هذا الخلل قد ترجع إلى الأنماط السائدة في مؤسساتنا التعليمية، وبالأخص الجامعات. نعم، فإلى ماذا يمكن أن نعزو المشكلة المزمنة المتمثلة في غياب الأيدي العاملة الماهرة، وهي بالمناسبة مشكلة نعاني منها في العراق رغم ارتفاع نسبة البطالة. وإلى ماذا يمكن أن نعزو مشكلة الإشراف
    الهندسي الكفوء والمؤهل، وهي أيضاً مشكلة نعاني منها في بلداننا.

    كما أن مقال الدكتور فيصل عن مشاريع بناء/تشغيل/نقل ملكية أيضا له أهمية كبيرة في إحداث وعي بأهمية هذا النمط من نظم التنفيذ (Delivery Systems) في تسريع حركة النمو في بلداننا.
    ولكن يبقى هنالك أمر مهم يجب أن لا يغيب عن البال وهو هل نحن نمتلك متطلبات إنجاح هذا النوع من نظم التنفيذ. إن النجاح المروم لتطبيق نظام بناء/تشغيل/نقل ملكية يرتبط بوجود خبرات تعاقدية وقانونية عالية تستطيع أن تضع بشكل دقيق ومفصل صيغة للتعاقد مع القطاع الخاص تضمن حقوق كل الأطراف، ومن بينها المواطن الذي يمثل الجهة المستفيدة من المشروع. كما أن توفر كفاءات هندسية وإشرافية ذات مستوى عالي شرط أساسي لنجاح مشاريع بناء/تشغيل/نقل ملكية. بالإضافة إلى عدة متطلبات أخرى قد يتسبب غيابها في إحداث ثغرات يستغلها القطاع الخاص لزيادة ربحه على حساب الجودة والنوعية المطلوبة في المشاريع المنفذة.

    الأمثلة على نجاح مشاريع بناء/تشغيل/نقل ملكية كثيرة في العالم، وكذلك هي الأمثلة على فشله. لذا يجب أن يساهم الخبراء في هذا المجال، وأحسبهم قليلون في عالمنا العربي، في بناء هيكل تنظيمي وإداري وتشريعي محكم لنظام بناء/تشغيل/نقل ملكية، وإلا لن نشهد نجاحاً كبيراً في المشاريع التي ستنفذ بهذا النظام، ودعوني أذكركم بمثلث المعايير المؤشرة لنجاح المشروع (وقت/كلفة/نوعية) وأنه تنفيذ مشروع ليس مؤشراً على النجاح بحد ذاته، وإنما المؤشر الحقيقي هو أن يجتاز المشروع بنجاح تلك المعايير الثلاث الأساسية.

    أكرر شكري للدكتور فيصل على مقالته، وإلى الأستاذ أبي صالح على مبادرته.

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML