دورات هندسية

 

 

السيارات الاقتصادية **************السيارات الصديقة للبيئة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
  1. [1]
    الصورة الرمزية حسن هادي
    حسن هادي
    حسن هادي غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,338
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0

    السيارات الاقتصادية **************السيارات الصديقة للبيئة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

    بعد التحية والسلام لكل الاعضاء نقدم هذا الموضوع بصورة منفردة بعد ان كانت الفكرة ربطه بموضوع خواص الغازات لتكون المشاركات في هذا الموضوع جهد الامكان عن انواع السيارات التي تعمل بالوقود المحسن او الكهرباء او بالطاقة الشمسية ولا يفوتنا ان ننوه ان الاساس هو اما الاقتصاد بالوقود او تقليل التلوث ونلفت انتباهكم الى المواضيع السابقة لمن لديه الرغبة بالاطلاع على مكائن الاحتراق الداخلي والتوربينات ومحطات القدرة بشقيها الحرارية والنووية مع كل الود والاحترام والتقدير ورمضان كريم
    ************************************************** *********************************
    ازدياد الطلب على السيارات الصديقة للبيئة

    يمكن لسيارة بريوس أن تركن لوحدها طوكيو، اليابان (CNN) -- بدأ في اليابان مؤخراً إنتاج السيارات الصديقة للبيئة على نطاق واسع، وذلك بفضل الزيادة على الطلب نتيجة للارتفاع الكبير في أسعار النفط والوقود وانخفاض أسعار التقنية الحديثة الداخلة في إنتاج هذه السيارات، بالإضافة إلى القبول الجماهيري الواسع لهذا النوع من السيارات الهجينة.
    وتعمل هذه السيارات بمصدرين للطاقة، الأول محرك الاحتراق العادي، والثاني الذي يدعم المصدر الأول، هو البطارية الكهربائية.
    وينظر إلى هذه السيارات باعتبارها الابتكار الأكثر أهمية في عالم صناعة السيارات بعد ابتكار الناقل الآلي أو المحرك ذاتي الاشتغال.
    ومن الجدير بالذكر، أن شركتي صناعة السيارات اليابانية تويوتا وهوندا بدأتا في إنتاج السيارات الهجينة، أي التي لها مصدران للطاقة، في أواخر تسعينيات القرن الماضي، غير أن الإنتاج كان محدوداً للغاية.
    كذلك تتنافس الشركتان الصانعتان لهذه السيارات في إدخال أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الداخلة في هذه الصناعة في سياراتهما، بحيث تصبح أكثر قبولاً بين الراغبين في اقتنائها.
    وتعتبر سيارة "بريوس"، من تويوتا، أول سيارة تنتج على نطاق واسع بين السيارات الصديقة للبيئة، وأصبحت تحظى بقبول شعبي كبير في الولايات المتحدة، إلى حد أن فترة الانتظار للراغبين في اقتنائها تمتد إلى شهور عديدة.
    وهي سيارة متقدمة للغاية، بحيث أنها يمكن أن تركن في المواقف المخصصة لوحدها.
    وقال الناطق باسم تويوتا، بول نولاسكو، لـCNN مشيراً إلى أنها تحظى بقبول واسع النطاق بين الناس، "إن هذه السيارة ليست تجربة علمية، إنها سيارة حقيقية، وهي عملية للغاية، بحيث يمكنك استخدامها في الحياة اليومية العادية."
    بالمقابل طرحت هوندا طرازاً خاصاً من سياراتها الصديقة للبيئة تدمج فيها سيارة "سيفيك" مع محرك "في 6" الذي يدخل في صناعة سيارات "أكورد". كذلك بدأت شركة فورد بتصنيع سياراتها الخاصة بها من طراز "إيسكايب".
    وقال المتحدث باسم "هوندا"، ديفيد إييدا، إن السيارات الهجينة تمهد الطريق لتقنية صديقة للبيئة أكثر تقدما. وأشار إلى أن المستقبل سيشهد سيارات على درجة عالية من التطور التكنولوجي، بحيث أنها ستعتمد على خلايا الوقود.
    وبالنسبة إلى محرك الاحتراق، فهو لن يعمل إلا في حالات السرعات العالية، فعندما تكون السيارة متوقفة على إشارة المرور أو وسط ازدحام مروري، على سبيل المثال، فإنها هذا المحرك لن يعمل، الأمر الذي يعني استخدماً أقل للوقود، وبالتالي انبعاث أقل للغازات الملوثة للبيئة.

    منقول

  2. [2]
    حسن هادي
    حسن هادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حسن هادي


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,338
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    سيارة صينية تستبدل الوقود بالهيدروجين

    سيارة لا تلوث البيئةانتينغ، الصين (CNN) -- عرضت شركة شنغهاي للتكنولوجيا الكيميائية سيارة جديدة لا تزال تحت الاختبار، أسمتها Habo تستهلك مادة بيروكسيد الهيدروجين لطاقتها، وينبعث منها بخار الماء والأوكسجين عند الاحتراق، وهي تدخل من ضمن أبحاث للتوصل الى سيارات غير مؤذية للبيئة.
    وتبدو السيارة من الخارج كأي سيارة عادية من طراز الفولزفاغن المصنعة في الصين، إلا أن نظرة تحت غطاء المحرك تظهر الإختلاف بوجود صفوف من علب الغاز المعدنية المصنوعة من مادة الكروم، مكان المحرك التقليدي.
    ويقول مدير برنامج الأبحاث الذي تقوده شركة شنغهاي للتكنولوجيا الكيميائية، هي ليمي، إن السيارة تستعمل تكنولوجيا المكوك.
    وتكنولوجيا Habo ليست الأولى في مجال الاستغناء عن النفط في صناعة السيارات، هناك تجارب أخرى تعمل على تطوير محركات تعمل بقوة الكهرباء.
    ويقول رئيس جامعة تونغي في شانغهاي إن هذه البحاث تسعى لتخفيف الضعط الذي يتسبب به الاعتماد على الطاقة النفطية في الصين، إضافة الى الحاجة الى "سيارات نظيفة" في الصين، أي سيارات تراعي الشروط البيئية ولا تلوث الهواء.
    وتشهد الصين سبقا في مجال التوصل الى اختراعات تستغني عن الطاقة النفطية في السيارات، خصوصا أن البلد يستعد لاستقبال الألعاب الأولمبية عام 2008 في بكين ومعرض World Expo عام 2010 في شنغهاي

    0 Not allowed!



  3. [3]
    حسن هادي
    حسن هادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حسن هادي


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,338
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    كاليفورنيا اقرت إجراءات جديدة للحد من تلوث البيئة
    تلوث الهواءكاليفورنيا، الولايات المتحدة (CNN) -- أقر المشرعون في كاليفورنيا الجمعة إجراءات هي الأكثر صرامة في العالم، حتى الآن، في ما يتعلق بكيفية خفض الغازات المنبعثة من السيارات والتي تساهم في تلوث البيئة وارتفاع حرارة الأرض، في خطوة قد تؤثر على أسواق السيارات والشاحنات في الولايات المتحدة الأمريكية.
    وسيترتب على صناعة السيارات، في ظل القواعد الجديدة، إدخال تغييرات جذرية الى مواصفاتها الحالية بحيث تنخفض الغازات المنبعثة من الشاحنات الصغيرة والسيارات بنسبة 25 في المائة، وبنسبة 18 في المائة من السيارات السريعة والشاحنات الكبيرة.
    وتمنح القوانين مصنعي السيارات مهلة حتى عام 2009 للبدء في تطبيق "التكنولوجيا النظيفة"، وحتى عام 2016 للتوصل الى تطبيقها بشكل كامل.
    ويعارض المسؤولون في قطاع صناعة السيارات القرارات بشكل عنيف، على اعتبار أن قدراتهم التكنولوجية عاجزة عن تطبيق المواصفات المطلوبة.
    وتصل هذه المعارضة لحد التهديد بالإدعاء على مجلس البيئة الذي أقر هذه القوانين أمام محكمة كاليفورنيا العليا. في حين عبر حاكم كاليفورنيا أرنولد شوارزنيغر عن دعمه للخطوة، متعهدا بمواجهة هذه الدعاوى.
    ويدعي أصحاب مصانع السيارات أن تطبيق المواصفات البيئية على صناعاتهم سيرفع من أسعارها، بحيث يضاف على سعر كل سيارة جديدة ثلاثة آلاف دولار.
    في حين يرد مجلس البيئة بأن ارتفاع أسعار السيارات لن يتجاوز الألف دولار لكل سيارة بحلول عام 2016.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    حسن هادي
    حسن هادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حسن هادي


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,338
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    فورد تنتج اول سيارة صديقة للبيئة عام 2005

    شعار فوردكانساس سيتي، الولايات المتحدة (CNN) -- دشنت شركة فورد للسيارات رسميا باكورة إنتاجها من نوع Escape SUV ، المعروفة بكونها سيارتها صديقة للبيئة، ذات الدفع الرباعي، في خطوة هي الأولى من نوعها في عالم صناعة السيارات المستهلكة للغاز والكهرباء.
    ودشن رئيس مجلس إدارة الشركة، بيل فورد، السيارة بقيادتها في مصنع الشركة في كانساس ستي، إيذانا ببدء إنتاج 20 ألف سيارة من هذا الطراز عام 2005.
    وهذه أول مرة تقوم شركة سيارات أمريكية بإنتاج هذا النوع من المركبات، تمشيا مع الدعوة العالمية لحماية البيئة.
    ووفقا لفورد، فإن السيارة الجديدة صديقة للبيئة، كما أنها لا تستهلك كميات كبيرة من الوقود، مما سيجعل الشركة في مقدمة منافسيها في هذا المجال، خاصة وأن غالبية المستهلكين يأخذون بعين الاعتبار عامل سعر الوقود والتلوث البيئي عند شراء السيارة.
    وقال فورد "لا ييد المستهلك التخلي عن سيارته ذات الدفع الرباعي، ونحن من جانبنا لا نظن أن عليهم فعل ذلك. فهذا الطراز الجديد سيقدم لهم ما يريدونه وبكلفة اقل وحماية اكثر للبيئة."
    وبحسب مسؤولين في الشركة، فأن الطلب على المركبة الجديدة كان كبيرا، رغم أنها ستباع بسعر 26 ألف دولار، اي بزيادة مقدراها 3.300 دولار عن الموديلات العادية من ذات السيارة.
    بعض الوكالات العاملة في تجارة السيارات في ولاية كاليفورنيا اكدت ان لديها أكثر من ثمانين مشتري على قائمة الانتظار، حيث من المقرر ان تدخل السيارة السوق بصورة تدريجية، على أن تزيد من كميات هذا الطراز الجديد، إذا نجحت مبيعاتها.
    وتعتبر Escape من السيارات ذات المبيعات الجيدة بالنسبة لشركة فورد، حيث بيع منها 167.668 مركبة العام الماضي، منها 3,25 مليون مركبة في الولايات المتحدة.
    من جهتها، رحبت جمعيات صديقة للبيئة بمبادرة فورد، رغم أن البعض منها طالب بمزيد من التحسينات في الموديلات الأخرى.

    0 Not allowed!



  5. [5]
    حسن هادي
    حسن هادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حسن هادي


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,338
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    تكنولوجيا نظام الإزاحة المتعدد الجديد من مجموعة ديملر بنز تحقق اقتصاداً كبيراً بالوقود

    في ظل ارتفاع سعر البنزين في مختلف أرجاء الشرق الأوسط ، أصبح اقتصاد الوقود ، الذي لم يكن عاملاً أساسياً في قرار شراء السيارات ، يُشكل الآن عنصراً مهماً لقائدي السيارات في المنطقة .



    ومن خلال تطبيق التكنولوجيا الذكية ، أصبح بإمكان نظام الإزاحة المتعدد الجديد (MDS) الذي قامت بتطويره مجموعة ديملر بنز ، والذي يعتبر الآن من المواصفات القياسية بغالبية محركات ®HEMI سعة 5,7 لتر ذات الثماني اسطوانات على شكل حرف V ، أن يساهم في تحسين الاقتصاد في الوقود بمعدل يصل إلى 20% ، حيث يقوم بذكاء بالجمع بين قوة وإمكانيات محرك ديملر بنز®HEMI ذى الثمانية اسطوانات على شكل حرف V وبين اقتصاد الوقود لمحرك أقل قوة.

    ويمكن الانتقال بسهولة ودون توقف بين وضعية الأسطوانات الأربع التي تحقق اقتصاداً كبيراً في الوقود عندما لا تتطلب القيادة قوة كبيرة ، وبين وضعية الاسطوانات الثمانية عندما يتطلب الأمر طاقة أكبر من محرك ®HEMI سعة 5,7 لتر . ويعزز نظام (MDS) من اقتصاد الوقود عندما لا يتطلب الأمر استخدام قوة الاسطوانات الثمانية وذلك دون التضحية بأداء أو قدرات السيارة .

    ولا يتطلب الأمر من السائقين أن يقودوا سياراتهم بطريقة معينة للاستفادة من التحسن الذي يطرأ على الاقتصاد في استهلاك الوقود نتيجة الاعتماد على نظام (MDS) ، إلا أن هناك عدداً من الطرق لتحقيق أقصى استفادة من هذا النظام :

    1- الحفاظ على السرعة عند 105 كلم أو أقل يسمح لنظام (MDS) بزيادة استخدام وضعية الاسطوانات الأربع إلى الحد الأقصى - أو بالإمكان استخدام نظام تثبيت السرعة الذي يساعد في الحفاظ على ثبات السرعة ، كما يسمح خنق الوقود بشكل ثابت لنظام محرك ®HEMI بالتحول إلى الأسطوانات الأربع لفترات أطول من الوقت .
    2- كما يساهم أسلوب التسريع التدريجي في زيادة الاقتصاد بالوقود ، ويضمن السائق العودة لطاقة ® HEMI الكاملة عندما يتطلب الأمر ذلك .

    وقد أصبح نظام الإزاحة المتعدد الجديد (MDS) الذي طورته مجموعة كرايزلر من المواصفات القياسية التي تأتي مع محرك ® HEMI سعة 5,7 لتر بمعظم طرازات سيارات كرايزلر وجيب ودودج المتوفرة في الشرق الأوسط ، ومن بينها كرايزلر 300 سي ، دودج دورانجو وجيب جراند شيروكي . كما سيتم تركيب النظام في طرازي دودج تشارجر وجيب كوماندر اللذين تنتظرهما الأسواق بلهفة حيث من المقرر طرحهما في الشرق الأوسط خلال شهري نوفمبر وديسمبر من هذا العام .

    وتشير التقديرات العالمية إلى أن إضافة نظام (MDS) لطرازات كرايزلر وجيب ودوج المجهزة بمحركات ® HEMIسوف يوفر أكثر من 60 مليون جالون من الوقود سنوياً وحتى نهاية عام 2007 .

    وصرح ترنت باركروفت نائب الرئيس ومدير ديملر كرايزلر الشرق الأوسط بأن " مجموعة ديملر كرايزلر هي اول شركة مصنعة للسيارات تعرض مركبات وسيارات رياضية متعددة الأغراض وسيارات بيك أب حديثة وقوية مجهزة بنظام تخميد الأسطوانات ".

    وأضاف قائلاً " إن نظام (MDS) هو مجرد إحدى التقنيات المثيرة الجديدة التي يتم تركيبها في الجيل الجديد المذهل لسيارات كرايزلر وجيب ودودج ، وهو التطور الذي يتماشى تماماً مع التزامنا تجاه البيئة ، كما يُعد مثالاً مهماً على الالتزام القوي بتعميم الابتكارات على كافة خطوط إنتاج مجموعة ديملر كرايزلر ".
    منقول

    0 Not allowed!



  6. [6]
    حسن هادي
    حسن هادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حسن هادي


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,338
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    الاقتصاد الهيدروجيني
    يعتبر الهيدروجين العنصر الأخف وزناً والأكثر توافراً في الكون، المرشح الأقوى لقيادة الثورة العالمية المقبلة في مجال الطاقة. بل إنه هناك من العلماء من يطلق عليه تسمية "الطاقة المستديمة" كونه لا ينفذ أبداً، أضف إلى ذلك أن المواد التي يخلفها استخدام الهيدروجين لإنتاج الطاقة هي الماء والحرارة لا أكثر. ومن المتوقع لطاقة الهيدروجين حين يبدأ العمل بها فعلياً، أن تحدث تحولاً دراماتيكياً ليس في الاقتصاد الأمريكي بل والاقتصاد العالمي ككل، لا يقل سرعة ولا تأثيراً عن ذلك التأثير الذي أحدثته الماكينات البخارية ومحركات الفحم الحجري في القرن التاسع عشر، وكذلك التأثير الذي أحدثته محركات الاحتراق الداخلي والمحركات التي تعمل بوقود النفط في القرن العشرين. علاوة على ذلك، فإن الهيدروجين هو مصدر الطاقة المرشح لأن يضع حداً لاعتماد العالم على النفط، ثم إنه سيحد بدرجة كبيرة من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون من عوادم السيارات، في الوقت الذي يخفف من ارتفاع درجات الحرارة عالمياً

    التحول نحو خلايا الوقود الهيدروجيني


    وقد ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" ان الحلم الذي ظل يراود السلطات في كاليفورنيا بتسيير سيارات كهربائية نظيفة لم يعد قابلاً للتحقيق، فالسيارات الكهربائية الحالية التي تعمل بالبطارية وبمدى محدود لا يتجاوز 120 ميلاً قبل أن تحتاج إلى إعادة شحن قد بدأت تفقد شعبيتها في أوساط منتجي السيارات ومنظمي الصناعة، على الرغم من أن شركة تويوتا استطاعت ابتكار تكنولوجيا تمكن من إعادة شحن البطارية بالكهرباء بفضل نظام الفرملة المتجدد Regenerative braking system .

    أما سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية أكبر أحلام التكنولوجيا القادمة فما زالت تحتاج إلى عقود من الزمن قبل أن تصل إلى مرحلة الإنتاج الضخم، ويقول مايك شوارتز مدير وحدة التكنولوجيا المستدامة للحركة في شركة فورد موتور "إن التركيز ينصب الآن على سيارات الكهرباء المهجنة ثم على خلايا الوقود، ونحن نعتبر السيارات المهجنة الخطوة المؤقتة التي سوف تسمح لنا باستخدام التكنولوجية المتقدمة الضرورية لإنتاج خلايا الوقود".

    استخلاص الهيدروجين


    غير أن هناك وسائل وطرائق أخرى لإنتاج الهيدروجين ( الهيدروجين ليس مصدراً للطاقة وإنما هو ناقل للطاقة كما هي الكهرباء وهو بطبيعته غاز سريع الاشتعال يمكن أن ينفجر ) وتتمثل هذه في عدة مصادر مثل الخلايا الكهربائية الضوئية، طاقة الكتلة الحيوية biomass، الطاقة المستمدة من الرياح، إضافة إلى المصادر المائية والحرارية أو من الطاقة الحرارية الصادرة عن الأرض.

    وأخيراً تحويل الكحول الايثيلي إلى هيدروجين، تتسم هذه المصادر الأخيرة بأنها لا تستخدم وقود المتحجرات ولا المصادر النووية للطاقة، وقد تندرج المصادر المذكورة فيما يعرف بمصادر الطاقة البديلة. وهذه يكثر استخدامها الآن في توليد وإنتاج الكهرباء، المثير للاهتمام هنا، هو أنه يمكن استخدام الطاقة الكهربائية المتولدة من مصادر الطاقة البديلة نفسها، في عملية التحليل الكهربائي، أي العملية التي تتم بموجبها فصل الماء إلى مكونيه الرئيسين الهيدروجين والأوكسجين. وما أن تتم هذه العملية، حتى يمكن تخزين الهيدروجين الناتج واستخدامه كوقود للسيارات، أو لدعم ما تنتجه محطات وشبكات الطاقة من تيار كهربائي. كما يمكن استخلاص الهيدروجين من المحاصيل والنفايات الزراعية المنتجة للطاقة المستديمة، عبر عملية تعرف باسم "التحول الغازي". وفي هذه العملية ليس ثمة مخاوف من احتمال زيادة معدلات ونسب ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في الهواء نتيجة لاستخدام البيوماس . والسبب وراء قلة هذه الانبعاثات هو أن الكربون الذي تتنفسه النباتات من الهواء المحيط بها، يعاد إطلاقه ثانية عبر عملية إنتاج الهيدروحين .

    طريقة عمل خلايا الوقود


    وعلى الرغم من قيام شركات صناعة السيارات بتصنيع النموذج الأولي لسيارات تعمل بخلايا الوقود، إلا أن آلية عملها وتصنيعها ما زالت مكلفة، ولا تزال هناك عقود قبل الوصول إلى نموذج أقل تكلفة وأكثر أماناً وموثوقية . فالمعوقات التقنية التي تواجه هندسة مركبات عملية ذات خلايا وقود ما زالت تحول دون الانتقال السريع إلى سيارات تعمل بالوقود الهيدروجيني .

    المعوقات التقنية


    1- تقانة آمنة وفعالة لتخزين الهيدروجين على متن السيارة، وكذلك توفير مدى كاف للقيادة نحو300 ميل، ويجب على تقانة تخزين مقبولة أن تتحمل العمل لمدة تكفي لقطع مسافة لا تقل عن 150 ألف ميل. وينبغي أن تعمل في درجات حرارة تتراوح ما بين 40 و45 درجة سيلزية، كما يجب أن تكون عملية الإمداد بالوقود سهلة وتتم في أقل من خمس دقائق. وهناك مقاربات متعددة لتخزين الهيدروجين، منها طرق تخزين كسائل وكغاز مضغوط وفي الحالة الصلبة، وجميع هذه المحاولات واعدة ولكنها جميعاً تواجه تحديات.

    2- نقل الهيدروجين: من غير الممكن نقل الهيدروجين عبر الأنابيب لمسافات طويلة في الوقت الحاضر على الأقل، كما هو الحال بالنسبة للنفط والغاز، إلا أن العلماء يقترحون تخزين الهيدروجين على شكل هدر يد المعدن أو باستخدام مقاربة الحالة الصلبة .

    3- البنى التحتية: تحتاج المركبات التي ستطرح مستقبلاً إلى محطات تزويد بالوقود الهيدروجيني وهو من غير الممكن في المدى القريب، فإقامة المحطات يحتاج إلى توافر أعداد كبيرة من هذه الآليات العاملة بوقود الخلايا، فكلفة هذه البنية ضخمة وتحتاج مثل هذه الخطوة إلى توفير دعم قوي من القادة المحليين والوطنيين في القطاعين العام والخاص، كما سيستلزم اعتماد الهيدروجين كوقود أولي للسيارات والشاحنات دعماً من الحكومات للأبحاث وللعروض التجريبية اللازمة لإثبات جدوى البنية التحتية وهو إن تم سيشجع المستثمرين في الإنفاق على إنشاء البنى التحتية اللازمة فهم على استعداد دائم لانتهاز الفرص الجديدة وخاصة تلك التي تحقق أرباحاً ضخمة .

    من الجدير ذكره أن مصانع النفط والكيماويات تنتج الهيدروجين الذي يستخدم لإزالة الكبريت أثناء عملية تكرير النفط في مواقع مختلفة من الولايات المتحدة ( على طول ساحل الخليج ) وفي أوروبا ( حول مدينة روتردام بهولندا)، إذ تنتج البنية التحتية القائمة حالياً نحو 450 مليار متر مكعب من الهيدروجين سنوياً، الذي يستخلص أساساً من الغاز الطبيعي. واستناداً إلى الطاقة المكافئة، فإن هذا يساوي نحو 140 مليون طن من البنزين في السنة الواحدة أي نحو 10 % من متطلبات وسائل النقل حالياً. فالانتقال من اقتصاد يعتمد كلياً على الوقود الأحفوري بمختلف أشكاله وأنواعه إلى اقتصاد هيدروجيني يتطلب نعاون جميع القوى الفاعلة في المجتمع.

    4- ارتفاع كلفة السيارة التي تعمل بالوقود الهيدروجيني مقارنةً بمحرك الاحتراق الداخلي، فالأولى يصل ثمنها إلى 100 ألف دولار مقارنةً ب 4 آلاف دولار للثانية.

    5- الكلفة المرتفعة: تعتبر كلفة إنتاج الوقود الهيدروجيني أحد معوقات التحول نحو مجتمع هيدروجيني، وربما يكون من المبكر الحديث عن كلفة تحويل كافة أشكال وأنواع مصادر الطاقة إلى وقود هيدروجيني في الوقت الحاضر كون الدراسات لا تزال في مرحلة مبكرة وتحتاج إلى مزيد من الإنفاق على البحوث لخفض الكلفة وبلوغ مرحلة من الأمان والموثوقية . ويقدر الباحثون كلفة الكيلوغرام الواحد من الهيدروجين وفقاً لحجم المخزون وطرق الإنتاج والتوزيع ما بين أربع وستة أضعاف تكلفة الكالون الواحد من الغاز ولين أو وقود الديزل ( الكيلوغرام الواحد من الهيدروجين يحوي كمية من الطاقة تكافئ كالوناً واحداً من الوقود المعتمد على البنـزين ) غير أنه نظراً لكفاءة مركبة خلايا الوقود في حالتها المثلى قد تصل إلى ضعف كفاءة المركبة ذات الاحتراق الداخلي على الأقل، فإنها سوف تستهلك هذا الكيلوغرام من الوقود لتقطع ضعف المسافة. لذا من المفترض أن يلاقي الهيدروجين رواجاً تجارياً متزايداً إذا كان سعر التجزئة لكل كيلوغرام يساوي ضعف سعر التجزئة للكالون الواحد من الغاز ولين. فكلما تحقق تقدم في تقانات تخزين الهيدروجين ومعالجة الوقود والتحليل الكهربائي، وكلما زاد الطلب على الهيدروجين، اتجه سعر الهيدروجين ليقترب من مستوى الأسعار المنشود. ومؤخراً أعلن فريق من الباحثين في جامعة مينسوتا الأمريكية عن نجاحهم في إنتاج الهيدروجين من الكحول الايثيلي باستخدام مفاعل لديه القدرة على توليد طاقة كافية لتدفئة منـزل ولتسيير سيارة. ويقدر هؤلاء الباحثون أن 140 ليتر وقود توضع في سيارة من طراز بي إم دبليو750 إتش يكفي للسير 350 كيلومتراً باستخدام الهيدروجين.

    وفي الواقع تشير الدراسات الحديثة إلى أن التقانات الحالية تحقق سعراً هوفي نطاق معامل قدره 1.3 مما نرغب في أن يكون. كذلك يشكل تحويل كافة وسائل النقل في العالم لتعمل بالهيدروجين تحدياً كبيراً وإن كان هناك من يقدر بأن عشرة أعوام كافية لإنجاز هذا التحويل
    عوامل عديدة وراء البحث عن بدائل للوقود


    وقد تم تصنيع نماذج من هذه السيارات عرضت في عدد من المعارض كان آخرها معرض طوكيوأواخر عام 2003 إلا أن تصنيع سيارة من هذا النوع آمن وموثوق كما هوالحال بالنسبة لسيارات الاحتراق الداخلي يحتاج إلى عقدين من الزمن أوثلاثة على أقصى حد كما يصرح كبار مسؤولي شركات السيارات في العالم ، فالمعوقات كثيرة وما يزال المستثمرون يترددون بالاستثمار في هذه الصناعة المستقبلية ، وفي حال النجاح في تذليل الصعوبات والتغلب على المعوقات التي تواجه تصنيع عدد كبير من هذه السيارات واستبدال محركات الاحتراق الداخلي بمحركات تعمل بخلايا الوقود فإنه سيتم التخلي بشكل نهائي عن استخدام الوقود الأحفوري في تسيير المركبات وربما تقود الأبحاث مستقبلاً للتخلي عن الغاز واستبداله بالوقود الهيدروجيني ، وستنخفض تدريجياً نسبة التلوث البيئي ، وربما تخف حدة التوترات في مناطق مختلفة من العالم بسبب الصراع على النفط والغاز وتأمين إمداداتهما ، وسيمكن الفقراء من الحصول على الطاقة بأسعار زهيدة لم يكونوا يحلمون بها من قبل ، وتنهي احتكار القلة للطاقة ، كما أن عصر الهيدروجين سيساعد في تضيق الفجوة بين الفقراء والأغنياء وسينقذ الملايين من دوائر الانغلاق وشح الطاقة. ويعتبر التحول إلى نظام طاقة الهيدروجين هوالسبيل الوحيد لانتشال بلايين الأشخاص من براثن الفقر والتخلف
    منقول

    0 Not allowed!



  7. [7]
    حسن هادي
    حسن هادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حسن هادي


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,338
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    ندرج لكم خواص غاز الهيدروجين ليتسنى لنا معرفة خواصه لتكتمل لدينا فكرة استخدامه كوقود
    *الروابط داخل خواص الهيدروجين تعمل ضمن موسوعة الويكيبيديا نرجوا الانتباه مع المودة *
    ************************************************** *****************************
    الهيدرجين (الاسم مشتق من الإغريقية حيث أن هيدرو تعني ماء وجين تعني تكون) هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري ويرمز له بالرمز H وله الرقم الذري 1. وفي ظروف الضغط والحرارة القياسية فإنه غاز عديم اللون والرائحة, لا فلزي, وحيد التكافؤ, سريع الاشتعال, ثنائي الذرة. الهيدروجين أخف الغازات وأكثرها تواجدا في الكون. يوجد في الماء وكل المركبات العضوية والكائنات الحية.
    يتم تحضير الهيدروجين في المعمل عن طريق تفاعل الأحماض مع الفلزات مثل الزنك. أما لتحضير الهيدروجين بكميات كبيرة للاستخدامات الصناعية فيتم ذلك عن طريق تعديل البخار بالغاز الطبيعي. كما أن التحليل الكهربائي للماء يعتبر من الطرق البسيطة, ولكن تكاليفه عالية لدرجة عدم استخدامه تجاريا. ويحاول العلماء هذه الأيام الوصول لطرق جديدة لإنتاج الهيدروجين, وأحد هذه الطرق يتضمن استخدام الطحالب. كما أنه توجد طريقة أخرى تتضمن استخدام الجلوكوز والسوربيتول, والذي يتم في درجة حرارة منخفضة, واستخدام عامل حفاز جديد.

    الخواص
    الهيدروجين أخف العناصر الكيميائية على الإطلاق, ويتكون هو ونظائره من إلكترون مفرد وبروتون. وفي درجة الحرارة والضغط القياسيين يقوم الهيدروجين يتكوين غاز ثنائي الذرة, H2, ودرجة غليانه 20.27 K ودرجة ذوبانه 14.02 K. وتحت ظروف الضغط العالية, كالتي توجد في مركز كوكب المارد الغازي يفقد الهيدروجين خواصه ويصبح فلزا سائلا (راجع الهيدروجين الفلزي) . وتحت ظروف الضغط المنخفض كالتي توجد في الفضاء, يميل الهيدروجين لأن يتواجد في شكل ذرات مفردة, نظرا لعدم وجود ظروف مناسبة لها لأن تتحد, تتكون سحب من الهيدروجين H2 عند تكون النجوم.
    ويلعب الهيدروجين دورا حيويا في الكون عن طريق تفاعل بروتون-بروتون ودورة كربون-نيتروجين. (وهذه عمليات انصهار نووي تطلق كميات هائلة من الطاقة خلال اتحاد ذرات الهيدروجين لتكوين الهيليوم

    0 Not allowed!



  8. [8]
    حسن هادي
    حسن هادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حسن هادي


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,338
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    استخداماته
    يتم استخدام كميات كبيرة من الهيدروجين في الصناعة, وخاصة في إنتاج الأمونيا بطريقة هابر وكذلك في هدرجة الزيوت والدهون وإنتاج الميثانول. كما يستخدم الهيدروجين في الألكلة الهيدروجينية, السلفرة الهيدروجينية, التكسير الهيدروجيني. وتوجد استخدامات أخرى:
    كما يمكن للهيدروجين أن يحترق في محركات الاحتراق الداخلية, وقد تم تطوير سيارة تعمل باحتراق الهيدروجين تحت إشراف BMW-Chrysler (شاهد سيارة هيدروجينية). كما أن خلايا الوقود الهيدروجينية تستخدم لإنتاج قوة ذات انبعاثات أقل من محركات الاحتراق الداخلي الهيدروجينية. وتعتبر الانبعاثات الصادرة من محركات الاحتراق الداخلي الهيدروجينية والخلايا الهيدروجينية متعادلة مع الانبعاثات التي تصدر أثناء إنتاج الهيدروجين. وقد يؤدى هذا لحدوث تغير في كهرباء المستقبل حيث سيتم الاعتماد على التحليل الكهربائي للماء باستخدام قوى الشمس أو الرياح أو القوة النووية للحصول على دورة وقود خالية من التلوث.
    ولا تزال الأبحاث جارية ليكون الهيدروجين وقود المستقبل. ويمكن أن يكون هذا حلقة الربط بين اختلاف أنواع الطاقة وكيفية نقلها وتخزينها, فمثلا يمكن أن يتم تحويلها إلى كهرباء (لحل مشكلة تخزين الكهرباء ونقلها), كما يمكن أن تكون بديلا للوقود الحيوي, أو بديل للغاز الطبيعي ولوقود الديزل. وكل هذا ممكن نظريا بدون أي انبعاثات CO2 أو أى ملوثات غازية سامة.

    تاريخ الهيدروجين

    الهيدروجين (في اللغة الفرنسية تعني مكون الماء وفى اللغة الإغريقية تعنى هيدرو "ماء" وجين أي "تكون") تم التعرف عليه لأول مرة كمادة منفصلة عام 1766 م بواسطة هنري كافيندش, فقد عثر عليه أثناء تفاعلات الزئبق مع الأحماض. وبالرغم من أنه افترض خطأ أن الهيدروجين أحد مكونات الزئبق (وليس أحد مكونات الحمض) فقد استطاع وصف كثير من خصائص الهيدروجين بدقة. وقد أعطى أنطوان لافوازييه الاسم للهيدروجين كما أثبت أن الماء يتكون منه مع الأكسجين وكان من أول استخدامات الهيدروجين المنطاد. كما أن الديتريوم وهو أحد نظائر الهيدروجين تم اكتشافه بإشراف هارولد سي يوري بتقطير عينة من الماء عدة مرات. وقد حصل يوري على جائزة نوبل لاكتشافه عام 1934 م. وقد تم اكتشاف النظير الثالث (التريتيوم) في نفس العام.

    مستويات الطاقة الإلكترونية

    الطاقة الأرضية للإلكترون الموجود في ذرة الهيدروجين تساوى 13.6 إلكترون فولت والتي تعادل تقريبا فوتون من المنطقة فوق البنفسجية تقريبا 92 نانو متر.
    ويمكن عن طريق نموذج بور أن يتم حساب مستويات طاقة الهيدروجين بطريقة شبه دقيقة. ويتم هذا بجعل الإلكترون يدور حول البروتون مثلما تدور الأرض حول الشمس. ولكن الأرض لها مدار ثابت حول الشمس محكوم بقوى الجاذبية بين الأرض والشمس, أما الإلكترون فإنه يحتفظ بمداره تحت تأثير القوة الكهرومغناطيسية. كما يوجد فرق آخر بين نظامي الشمس الأرض والبروتون الإلكترون هو أنه طبقا لميكانيكا الكم يمكن للإلكترون أن يكون على مسافة ثابتة فقط من البروتون. وعند عمل تصور لذرة الهيدروجين طبقا لهذا النظام فإنه يعطى مستويات الطاقة الصحيحة وإشعاعاتها.

    التواجد في الطبيعة

    الهيدروجين هو أكثر العناصر وفرة في الكون, ويمثل نحو 75 % من المواد بالكتلة ونحو 90 % بعدد الذرات. ويتواجد هذا العنصر بوفرة كبيرة في النجوم والكواكب الغازية العملاقة ولكنه شحيح للغاية في غلاف الأرض (1 جزء في المليون بالحجم). أكثر المصادر شيوعا لهذا العنصر هي الماء والذي يتكون من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين (H2O). كما توجد مصادر أخرى تتضمن معظم أشكال المواد العضوية (كل أشكال الحياة المعروفة) متضمنة الفحم والغاز الطبيعي وأنواع الوقود الحفري الأخرى. الميثان (CH4) يعتبر مصدرا مهما للهيدروجين.
    يمكن تحضير الهيدروجين بعدة طرق كتمرير البخار على الكربون الساخن وتحلل الهيدروكربونات بالحرارة وتفاعلات القواعد القوية في محاليلها المائية مع الألومنيوم والتحليل الكهربائي للماء وتفاعلات تبادل الأحماض مع الفلزات.
    ويتم إنتاج الهيدروجين بصورة كبيرة عن طريق إعادة تكوين البخار للغاز الطبيعي في درجات حرارة عالية (700-110 °C), حيث يتفاعل البخار مع الميثان لينتج أول أكسيد الكربون والهيدروجين.
    CH4 + H2OCO + 3 H2 كما يمكن الحصول على هيدروجين إضافي من أول أكسيد الكربون خلال عملية تبادل ماء غاز.
    [[
    مركبات الهيدروجين

    الهيدروجين أخف الغازات, يتحد مع معظم العناصر الأخرى ليكون مركبات. الهيدروجين له سالبية كهربية قدرها 2.2 ولذا فإنه يكون مركبات حيث أنه أكثر العناصر لا فلزية وأكثرها فلزية أيضا. الحالة اللافلزية يطلق عليها الهيدرايدات وفيها يكون الهيدروجين في صورة أيونات H- أو مادة مذابة في العنصر الآخر (كما في هيدرايد البالاديوم. أما الحالة الفلزية فإنها تحدث عندما يميل الهيدرجين لأن يكون رابطة تساهمية حيث أن أيون H+ سيكون عبارة عن نواة بدون إلكترونات وبالتالي سيكون لها قدرة كبيرة على جذب الإلكترونات لها. وفي الحالتين تتكون الأحماض. وعلى هذا فإنه حتى في حالة المحاليل الحمضية يمكن أن ترى أيونات مثل الهيدرونيوم (H3O+) حيث يتعلق البورتون بعنصر أخر.
    يتحد الهيدروجين مع الأكسجين لتكوين الماء H2O, وتنبعث كمية كبيرة من الطاقة, كما أنه يحترق في الهواء ويحدث انفجارا. أكسيد الديتريوم D2O, يسمى الماء الثقيل. ينتج الهيدروجين مركبات كقيرة مع الكربون. ونظرا لارتباط هذه المركبات بالكائنات الحية فإن هذه المركبات يطلق عليها مركبات عضوية, ودراسة خواص هذه المركبات يطلق عليها الكيمياء العضوية.



    أشكال الهيدروجين

    فى الظروف العادية فإن غاز الهيدروجين خليط من نوعين من الجزيئات واللذان يختلفان عن بعضهما بطريقة الدوران حول النواة . وهذان النوعان يعرفان أورثو-هيدروجين ، بارا-هيدروجين ( وهذا يختلف عن موضوع النظائر - شاهد التالي ) الأورثو-هيدروجين يكون دوران النواة متوازي ( ويكون ثلاثيات ) ، بينما في البارا-هيدروجين يكون الدوران عكس توازي ( ويكون أحاديات ) . وفى الظروف القياسية يتكون الهيدروجين من 25 % من البارا و 75 % من الأورثو ( والذى يكلق عليه الشكل العادى للهيدروجين ) . وتعتمد نسبة الإتزان بين هذين الشكلين على الحرارة ، ولكن حيث ان الأورثو له طاقة أكبر ( في الحالة المثارة لا يكون ثابت في حالته النقية . وفى درجات ( درجة حرارة الغليان ) فإن حالة الإتزات تتكون كلها غالبا من البارا .
    وحالة التحول بين النوعين بطيئة ولو تم تبريد الهيدروجين وتكثيفه سريعا ، فإنه يحتوى على كميات كبيرة من الأورثو . ومن المهم أثناء تحضير وتخزين الهيدروجين السائل حيث أن التحول بين أورثو-بارا ينتج حرارة أكبر من طاقة تبخره ويتم فقد كميات كبيرة من الهيدروجين بالتبخر بهذه الطريقة بعد عدة أيام من تسييله . ولذا فإنه يتم استخدام عوامل حفازة لتحولات أورثو-بارا خلال تبريد الهيدروجين . كما أن النوعين لهما إختلاف طفيف في الخواص الفيزيائية . فمثلا درجة الذوبان والغليان في البارا-هيدروجين أقل 0.1 كلفن من الشكل العادى .

    النظائر

    الهيدروجين هو العنصر الوحيد الذى له أسماء مختلفة لنظائره . ( خلال الدراسات الأولى للمواد المشعة ، كان يطلق على النظائر المشعة أسماء مختلفة عن العناصر ، ولكن لا يتم استخدام هذه الأسماء حاليا ، وبالرغم من ذلك فإن الرادون تم تسميته على اسم أحد نظائره ) . يتم استخدام الرمز D بدلا من 2H ، الرمز T بلدا من 3H وذلك للتعبير عن الديتريوم ، التريتيوم وهذا على الرغم من أن هذا ليس معتمد . ( كما أنه الرمز P محجوز للعنصر فوسفور وبالتالى لا يمكن إستخدامه للبروتيوم )
    1H أكثر نظائر الهيدروجين ثباتا و له نواة ذرة تتكون من بروتون واحد ، ويستخدم الإسم بروتيوم للتعبير عن هذا النظير .
    2H النظير الثابت الأخر يسمى ديتريوم وله نيترون إضافى في النواة ، ويكون الديتريوم 0.0184 - 0.0082 % من كل الهيدروجين (IUPAC) ، نسبة الديتريوم إلى البروتيوم تم عملها بواسطة VSMOW والمرجع القياسي هو الماء .
    3H النظير الثالث الطبيعي للهيدروجين هو تريتيوم . وتتكون نواة التريتيوم من 2 نيوترون بلإضافة إلى البروتون . وتتحلل عن طريق تحلل بيتا وله فترة عمر نصف تساوى 13.2 سنة .
    4H هيدروجين-4 تم تصنيعه بقذف التريتيوم بنواة ديتريوم سريعة الحركة . ويتحلل عن طريق إنبعاث النيترون ، وله فترة عمر نصف تساوى 9.93696x10-23 ثانية .
    5H تم التعرف على هيدروجين-5 في عام 2001 بقذف الهيدروجين بالأيونات الثقيلة . ويتحلل عن طريق إنبعاث النيترون ، وله فترة عمر نصف تساوى 8.01930x10-23 ثانية .
    6H هيدروجين-6 يتحلل عن طريق إنبعاث النيترون ، وله فترة عمر نصف تساوى 3.26500x10-22 ثانية .
    7H تم الحصول على هيدروجين-7 في عام 2003 (المقالة) في معامل ريكين اليابانية بتبريد شعاع من عالى-الطاقة من الهيليوم-8 بواسطة الهيدروجين وتم التعرف على تريتون - نواة التريتيوم - والنيوترونات الناتجة من تكسر هيدروجين-7 ، وبنفس الطريقة يمكن إنتاج والتعرف على هيدروجين-5 .

    الاحتياطات

    الهيدروجين غاز له قابلية كبيرة للإشتعال حتى في التركيزات القليلة حتى 4 % . كما أنه يتفاعل بشدة مع الكلور والفلور لينتج أحماض الهيدروهاليك والتى تكون مضرة للرئة والأنسجة . وعند خلطه مع الأكسجين فإن الهيدروجين ينفجر عند الإشتعال . والهيدروجين أيضا له خاصية فريدة هى أن شعلته في الهواء نظيفة تماما . وعلى هذا فإنه من الصعب معرفة حدوث أى إحتراق يحدث من تسرب الهيدروجين ، كما أنه هناك خطر كبير من أن يكون هناك حريق هيدروجين بدون أى ملاحظة

    0 Not allowed!



  9. [9]
    حسن هادي
    حسن هادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حسن هادي


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,338
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    خلية الوقود

    خلية وقود

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    هي خلايا وقود الهيدروجين وهي التي تنتج الكهرباء من خلال تفاعل كهربائي كيميائي باستخدام الهيدروجين والأوكسجين.


    فهذه الخلية الكهروكيميائية تستخدم لانتاج الطاقة الكهربائية عن طريق تزويد الخلية بغازي الأكسجين و الهيدروحين باستمرار. عند الأنود يتأكسد الهيدروجين إلى بروتونات(التي تدور عن طريق الإلكترولايت إلى الأنود)و إلكترونات (التي تدور من خارج الخليةالى الأنود) حيث يلتقي الجميع مع الأكسجين الذي يختزل لتكوين الماء. يوحد انواع متعددة من الخلايا الوقودية والتي يمكن تصنيفها حسب نوع الالكترولايت الذي يحدد استخدامها النهائي. فعلى سبيل المثال تعتبر تلك التي تستخدم بوليمر موصل للبروتونات من الأكثر حظآ للإسخدام في السيارة الكهربائية بينما تلك التي تستخدم السيراميك الموصل لايون الأكسجين أفضل للاستخدام المنزلي للتزود بالكهرباء و الحرارة. اخيرا تعتبر الخلايا الوقودية من أكثر وسائل توليد الطاقة حفاظا على البيئة

    0 Not allowed!



  10. [10]
    حسن هادي
    حسن هادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حسن هادي


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,338
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    السيارة الهيدروجينية
    ننعطف بكم في هذه المشاركة نحو ما كتب باللغة الانكليزية حول المركبات الهيدروجينية
    ************************************************** ************************

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML